آخر 10 مشاركات
سيدة القصر المظلم *مكتملة * (الكاتـب : CFA - )           »          236-واحة القلب -جيسيكا هارت -عبير مكتبة مدبولي (الكاتـب : Just Faith - )           »          1-لمن يسهر القمر؟-آن هامبسون -كنوز أحلام قديمة (الكاتـب : Just Faith - )           »          الضحية البريئة (24) للكاتبة: Abby Green *كاملة+روابط* (الكاتـب : * فوفو * - )           »          هل يصفح القلب؟-قلوب شرقية(33)-[حصرياً]للكاتبة:: Asma Ahmed(كاملة)*مميزة* (الكاتـب : Asmaa Ahmad - )           »          ستظل .. عذرائي الأخيرة / للكاتبة ياسمين عادل ، مصرية (الكاتـب : لامارا - )           »          كوابيس قلـب وإرهاب حـب *مميزة و ومكتملة* (الكاتـب : دنيازادة - )           »          إلى مغتصبي...بعد التحية! *مميزة ومكتملة *(2) .. سلسلة بتائل مدنسة (الكاتـب : مروة العزاوي - )           »          على أوتار الماضي عُزف لحن شتاتي (الكاتـب : نبض اسوود - )           »          [تحميل]رواية قل متى ستحبني؟!!/ للكاتبة شيماءمحمد ShiMoOo، مصرية (الكاتـب : Just Faith - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > منتدى البحوث والمعلومات العامة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-08-21, 04:05 PM   #131

أميرة الوفاء

مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر

 
الصورة الرمزية أميرة الوفاء

? العضوٌ??? » 393922
?  التسِجيلٌ » Feb 2017
? مشَارَ?اتْي » 11,306
?  نُقآطِيْ » أميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي



كذبة أبريل
أو كذبة نيسان
أو يوم كذبة إبريل
هو مناسبة تقليدية في عدد
من الدول توافق الأول من
شهر أبريل من كل عام
ويشتهر بعمل خدع في الأخرين،
يوم كذبة إبريل لا يُعد يوماً وطنياً
أو مُعترف به قانونياً كاحتفال رسمي.
لكنه يوم اعتاد الناس فيه على الاحتفال
وإطلاق النكات وخداع بعضهم البعض.

تعد هذه المزحة مُنتشرة في
غالبية دول العالم باختلاف
ألوانهم وثقافاتهم، وذهب أغلبية
آراء الباحثين على أن "كذبة أبريل"
تقليد أوروبي قائم على المزاح يقوم
فيه بعض الناس في اليوم الأول من أبريل
بإطلاق الإشاعات أو الأكاذيب
ويطلق على من يصدق هذه الإشاعات
أو الأكاذيب اسم "ضحية كذبة أبريل".

لا توجد حقيقة مؤكدة لأصل هذه العادة،
رجحت بعض الأراء أن أصل هذا اليوم
هو أن الكثير من مدن أوروبا ظلت تحتفل
بمطلع العام في الأول من أبريل،
حيث بدأت هذه العادة في فرنسا
بعد تبني التقويم المعدل الذي وضعه
شارل التاسع عام 1564م
وكانت فرنسا أول دولة تعمل بهذا التقويم
وحتى ذلك التاريخ كان الاحتفال
بعيد رأس السنة يبدأ في يوم 21 مارس
وينتهي في الأول من أبريل
بعد أن يتبادل الناس هدايا
عيد رأس السنة الجديدة.

ثم جاء البابا غريغوري الثالث عشر
بنهاية القرن السادس عشر وعدل التقويم
ليبدأ العام في 1 يناير،
وتبدأ احتفالات الأعياد من 25 ديسمبر،
وأطلق الناس على من ظلوا يحتفلون
حسب التقويم القديم تعليقات ساخرة
لأنهم يصدقون (كذبة أبريل)،
لكن "قصص كانتربري"
للكاتب جيفري شوسر
انقضت هذه النظرية
وقالت أن حكايات "كذبة أبريل"
تعود للقرن الرابع عشر
انتشرت إلى البلدان الأخرى
وانتشرت على نطاق واسع في
إنجلترا بحلول القرن السابع عشر الميلادي
ويطلق على الضحية في فرنسا
اسم السمكة وفي اسكتلندا نكتة أبريل.

ويرى آخرون أن هناك علاقة قوية
بين الكذب في أول أبريل وبين عيد هولي
المعروف في الهند والذي يحتفل به
الهندوس في 31 مارس من كل عام
وفيه يقوم بعض البسطاء بمهام كاذبة
لمجرد اللهو والدعاية ولا يكشف
عن حقيقة أكاذيبهم هذه إلا
مساء اليوم الأول من أبريل.

وهناك جانب آخر من الباحثين
في أصل الكذب يرون أن نشأته
تعود إلى القرون الوسطى
وهناك باحثون آخرون يؤكدون أن كذبة
أول أبريل لم تنتشر بشكل واسع بين
غالبية شعوب العالم إلا في
القرن التاسع عشر.

والواقع أن كل هذه الأقوال لم تكتسب
الدليل الأكيد لإثبات صحتها وسواء
كانت صحيحة أم غير صحيحة
فان المؤكد أن قاعدة الكذب كانت
ولا تزال أول أبريل ويعلق البعض
علي هذا بالقول أن شهر أبريل
يقع في فصل الربيع ومع الربيع
يحلو للناس المداعبة والمرح.

وقد أصبح أول أبريل هو اليوم المباح
فيه الكذب لدى جميع شعوب العالم
فيما عدا الشعبين الإسباني والألماني
والسبب أن هذا اليوم مقدس
في إسبانيا دينياً أما في ألمانيا فهو
يوافق يوم ميلاد "بسمارك"
الزعيم الألماني المعروف.

أشهر الأحداث التاريخية

كان كارول ملك رومانيا يزور أحد
متاحف عاصمة بلاده في أول أبريل
فسبقه رسام مشهور ورسم على أرضية
إحدى قاعات المتحف ورقة مالية أثرية
من فئة كبيرة فلما رآها أمر أحد حراسة
بالتقاطها فأومأ الحارس على الأرض
يحاول التقاط الورقة المالية الأثرية
ولكن أكتشف الخدعة لاحقاً،
وفي سنة أخرى رسم الفنان نفسه
على أرض ذلك المتحف صوراً لسجائر
مشتعلة وجلس عن كثب يراقب الزائرين
وهم يهرعون لالتقاط السجائر
قبل أن تشعل نارها في الأرض الخشبية.

وفي رومانيا أيضاً وشعبها شغوف جداً
بأكاذيب أول أبريل حدث أن نشرت
إحدى الصحف خبراً جاء فيه أن
سقف إحدى محطات السكة الحديدية
في العاصمة هوي على مئات من المسافرين
قتل عشرات وأصاب المئات بإصابات خطرة،
وقد سبب هذا الخبر المفزع الذي لم تتحر
الصحيفة قبل نشره هرجاً وذعراً شديدين
وطالب المسؤولون بمحاكمة
رئيس تحرير الصحيفة
الذي تدارك الموقف بسرعة وبذكاء
فأصدر ملحقاً كُذِّبَ فيه الخبر
وقال في تكذيبه كان يجب على المسؤولين
قبل أن يطالبوا بمحاكمتي
أن يدققوا في قراءة صدور العدد
الذي نشر فيه هذا الخبر
فقد كان في الأول من أبريل
ومن يومها دأبت الجريدة على نشر
خبر مماثل في أول أبريل من كل عام.

في إنجلترا

ومن أشهر الأكاذيب التي عرفها
الشعب الإنجليزي الذي يعتبر أشهر
شعوب العالم كذباً في أول أبريل
هذه الكذبة التي جرت في أول أبريل
عام 1860م في هذا اليوم حمل البريد
إلى مئات من سكان لندن بطاقات مختومة
بأختام مزورة تحمل في طياتها دعوة
كل منهم إلى مشاهدة الحفلة السنوية
"لغسل الأسود البيض" في برج لندن
في صباح الأحد أول أبريل
مع رجاء التكرم بعدم دفع شيء
للحراس أو مساعديهم وقد سارع
جمهور غفير من السذج إلى
برج لندن لمشاهدة الحفلة المزعومة.

وهناك كذبة أخرى أُشتهر استخدامها
في أول أبريل في بريطانيا
وهو أن يبعث أحد الناس بمئتي رسالة
إلى مديري دور الأعمال الكبيرة
يطلب منهم أن يتصلوا برقم تلفون
يحدده في رسائله لأمر مهم جداًّ ومستعجل
ويحدد موعد الاتصال فيما بين
الساعة الثامنة والعاشرة
من صباح أول أبريل
وتكون النتيجة أن يظل صاحب
رقم التلفون المذكور في شغل شاغل
بالرد على مكالمات واستفسارات
المديرين طوال يوم أول أبريل
وقد ضربت هذه الكذبة الرقم القياسي
في استخدام الشعب الإنجليزي لها.

وإلى جانب هذه المواقف المضحكة
هناك مآسٍ باكية حدثت بسبب كذبة
أول أبريل فقد حدث أن أشتعلت
النيران في مطبخ إحدى السيدات
الإنجليزيات في مدينة لندن
فخرجت إلى شرفة المنزل تطلب النجدة
ولم يحضر لنجدة السيدة المسكينة أحد
إذ كان ذلك اليوم صباح أول أبريل.

كذبة أبريل في الإسلام

كذبة أبريل حرام في الإسلام؛
لأن الكذب حرام في الإسلام
في ذلك اليوم أو غيره،
وكذلك لأنه لا يجوز للمسلم
أن يتشبه بغيره في هذا وغيره؛
لأن رسول الله (ص) قال:
«من تشـبه بقـوم فهـو منهم».
عن عبد الله بن مسعود قال:
"قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«عليكم بالصِّدق؛ فإنَّ الصِّدق يهدي إلى البِرِّ. وإنَّ البِرَّ يهدي إلى الجنَّة. وما يزال الرجل يصدُق، ويتحرَّى الصِّدق حتى يُكتب عند الله صدِّيقًا. وإيَّاكم والكذب؛ فإنَّ الكذب يهدي إلى الفجور. وإنَّ الفجور يهدي إلى النَّار. وما يزال الرَّجل يكذب، ويتحرَّى الكذب حتَّى يُكتب عند الله كذابًا» مسند أحمد.




..




أميرة الوفاء غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 08-08-21, 04:18 PM   #132

أميرة الوفاء

مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر

 
الصورة الرمزية أميرة الوفاء

? العضوٌ??? » 393922
?  التسِجيلٌ » Feb 2017
? مشَارَ?اتْي » 11,306
?  نُقآطِيْ » أميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي


قهوة اللوز
أو القهوة البيضاء
أو القهوة الحلوة
مشروب تقليدي مشهور غرب
المملكة العربية السعودية (الحجاز)،
ويطلق عليها أيضا القهوة الحجازية.
تتكون من دقيق الأرز
واللوز، والحليب
مع السكر مع إضافة الهيل.
ترتبط القهوة الحجازية
بدخول السنة الهجرية،
حيث يتم إعدادها من قبل
الأمهات في الأول من شهر محرم
مطلع العام الجديد،
وتُقدم في اجتماعات
الأهل والأصدقاء
تُقدم قهوة اللوز أيضا
بمناسبة (الشعبنة)،
وهي احتفاليةٌ تقام في الأسبوع
الأخير من شهر شعبان،
استعدادًا لاستقبال شهر رمضان
عند أهالي المنطقة الغربية
مكة والمدينة المنورة،
وجدة وينبع والطائف.
وسُميت قهوة اللوز بالقهوة البيضاء
بسبب لونها الأبيض،
ويحرص الناس على
تناولها في هذا الوقت،
خاصة من باب الفأل
والاستبشار بسنة جديدة
بيضاء بحسب اعتقادهم.

المكونات
كوب حليب مجفف.
نصف كوب من اللوز.
3 أكواب من الماء.
3 ملاعق طعام من السكر.
ملعقة ونصف من دقيق الذرة.
ملعقة صغيرة من الهيل المطحون.
رشة اختيارية من القرفة.
قطرتان من روح اللوز.

طريقة التحضير

تتم إذابة دقيق الذرة في الماء ثم
يمزجان مع الحليب قبل التسخين،
يضاف اللوز وروح اللوز والسكر والهيل،
يقلب المزيج أثناء ذلك حتى الغليان
واشتداد قوامه، يوضع في أكواب
ويقدم ساخنا،
وترش بودرة القرفة على الوجه.
قد تختلف الإضافات
فالبعض يضيف قهوة سريعة
التحضير للمكونات،
والبعض يفضل اللوز مجروشًا
أو مطحونًا أو غير مقشر.

..


أميرة الوفاء غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 08-08-21, 04:25 PM   #133

أميرة الوفاء

مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر

 
الصورة الرمزية أميرة الوفاء

? العضوٌ??? » 393922
?  التسِجيلٌ » Feb 2017
? مشَارَ?اتْي » 11,306
?  نُقآطِيْ » أميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي


يوم الخُلَّيْفْ
هو مسمى شائع عند
أهالي مكة المكرمة
ليوم التاسع من شهر ذي الحجة
الموافق ليوم عرفة[1]،
وهو اليوم الذي تنطلق فيه
معظم النساء بصحبة الأطفال
من ضواحي وهِجَر مكة المكرمة
إلى الحرم المكي
فيما يؤدي الحجاج مناسك الحج
في صعيد عرفات في هذا اليوم،
ويكون الرجال منشغلين في
خدمة الحجاج والطوافة
وتنظيم أعمال الحج
في المشاعر المقدسة.
وتنتهز العائلات فرصة خلو
الحرم المكي من الحجاج
والشوارع من الازدحام بالصلاة
والطواف والدعاء والإفطار فيه،
وتبقى فيه حتى منتصف ليلة العيد،
وتكون غالبية الزوار في الحرم
من النساء والأطفال وكبار السن.
والخُلَّيْف عادة مكية ارتبطت
بسكان مكة منذ خمسة عقود،
تبدو على إثرها ساحات
الحرم المكي ذات منظر
استثنائي يغطيه السواد
وهو اللون المعروف
لعباءات النساء.

تذهب بعض النساء عند فجر
يوم عرفة للصلاة والطواف
بالحرم المكي،
وليتسنى لهنّ أيضا حضور
مراسم تبديل كسوة الكعبة المشرفة،
بينما تأتي غالبيتهن بعد صلاة العصر،
ليشهدن صلاتي المغرب والعشاء
والإفطار في الحرم المكي الشريف،
ومن ثم يتوجهن إلى المراكز
التجارية والأسواق
للاستعداد لعيد الأضحى.

التسمية

سمي هذا اليوم بالخُلَّيْف
لأن جميع زوار المسجد الحرام
في هذا اليوم هم ممن
لم يتيسر لهم الحج
أو المساهمة في خدمته.

..


أميرة الوفاء غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 18-08-21, 02:33 PM   #134

أميرة الوفاء

مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر

 
الصورة الرمزية أميرة الوفاء

? العضوٌ??? » 393922
?  التسِجيلٌ » Feb 2017
? مشَارَ?اتْي » 11,306
?  نُقآطِيْ » أميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي


شعاب اصطناعي

الشِعاب الاصطناعي
أو الشِعاب المرجاني
الاصطناعي
هو عبارة عن هيكل
تحت الماء يكون من
صُنع الإنسان يتم بناؤه
عادةً لتعزيز الحياة البحرية
في المناطق ذات القاع السطحي
للسيطرة على التعرية
أو منع مرور السفن
أو تحسين ركوب الأمواج.
تحد هذه الشعاب من
انجراف التربة بالبحر
وتوفر الأسطح الصلبة
لترتبط الطحالب واللافقاريات
والمرجان، والمحار
حتى يُسبب تراكم
هذه الأحياء بنية
تجلب تجمعات الأسماك.
يتم بناء العديد من الشعاب
المرجانية باستخدام أشياء
تم بناؤها لأغراض أخرى
مثل منصات النفط
والسفن التالفة التي
لم تعد صالحة للاستعمال
أو عن طريق نشر الأنقاض
أو حطام البناء.
وكذلك أيضاً يتم بناء
الشعاب المرجانية
الصناعية المُخصصة
(مثل كرات الشعاب المرجانية)
من الخرسانة مثلاً.
وقد تصبح حطام السفن
شعاباً اصطناعية عند
حفظها على قاع البحر.



..


أميرة الوفاء غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 18-08-21, 04:35 PM   #135

أميرة الوفاء

مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر

 
الصورة الرمزية أميرة الوفاء

? العضوٌ??? » 393922
?  التسِجيلٌ » Feb 2017
? مشَارَ?اتْي » 11,306
?  نُقآطِيْ » أميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي


شاطئ الزجاج
في هانابيبي

يقع في المنطقة الصناعية
في كاواي في هاواي.
وهو مكون بقايا الزجاج
المرمي في البحر.
هو في خليج هانابيبي
بالقرب من ميناء
ألين هاربور.
صخور الشاطئ
هي من البازلت
ولكن الزجاج
تراكم من
رمي النفايات.








..


أميرة الوفاء غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 18-08-21, 04:43 PM   #136

أميرة الوفاء

مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر

 
الصورة الرمزية أميرة الوفاء

? العضوٌ??? » 393922
?  التسِجيلٌ » Feb 2017
? مشَارَ?اتْي » 11,306
?  نُقآطِيْ » أميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي


من أجمل حدائق العالم

حديقة كوكينهوف

(يعني اسمها حديقة المطبخ وتُعرف أيضًا باسم حديقة أوروبا)
هي حديقة في هولندا، وهي من أجمل حدائق العالم وأشهرها على الإطلاق، ولا يتمكن الهولنديون من الإستمتاع بجمالها سوى 3 أشهر فقط في العام؛ لأنها محمية طبيعية تضم مجموعة من أندر الزهور والطيور


حديقة كوكينهوف تحتوي على أكثر من 7 ملايين زهرة، وعدد زوارها وصل في آخر يوم قبل إغلاقها إلى 825 ألف زائر.


تقع الحديقة في مدينة ليسه جنوب هولندا بين مدينتي أمستردام وهاج.


في القرن الخامس عشر الميلادي كانت المنطقة التي تقع فيها الحديقة منطقة بيئية "عذراء" مملوكة للكونتيسة جاكلين.
عدا استخدامها في الصيد استخدمت منتجات المنطقة كأعشاب في مطبخ القصر، ومن هنا اكتسبت الحديقة تسمية (حديقة المطبخ).

في عام 1857 وضع المهندس الزراعي الإنكليزي زوشر خريطة الحدائق المحيطة بقصر كويكنهوف (المبني عام 1642) كما وضع أسس الحديقة الكبرى.
في عام 1949 وكردّ على اقتراح مقدم من قبل مجموعة من زارعي الزهور البصلية تم اعتبار الحديقة كمعرض ربيعي للزهور وذلك لإتاحة الفرصة لهم كي يستعرضوا زهورهم.


يوجد حوالي مائة ممون أو مجهز مسوؤلين عن تجهيز الحديقة بالزهور البصلية كالنرجس والخزامى والزهرة المسماة بوقية إمبراطورية، والتي تنموا وتزهر في الأرض الكلسية والرملية.
بشكل رئيسي توجد زهرة التوليب والتي يزرع منها حوالي أربعة ملايين ونصف المليون زهرة من مائة نوع مختلفة، أي أكثر من نصف عدد الزهور والمقدر عددها بسبعة ملايين.
تبلغ مساحة الحديقة حوالي 32 هيكتار ويوجد فيها قرابة 2500 شجرة ويبلغ طول الطرق المخصصة للتمشي حوالي 15 كيلومترا.
وبهذا تعتبر حديقة كويكنهوف كأكبر مقصد سياحي في هولندا بالاخص بالنسبة لمحبي الزهور الذين يمكنهم من الحديقة التسوق أيضا.

تُستعرض البصيلات ونباتات الأصص (النباتات المزروعة بوعاء) بصورة رائعة في أجنحة قصر كويكنهوف. يمكن مشاهدة زهور الأنتوريوم والأوركيد في جناح بياتريكس.
أما في جناح فيلم-أليكساندر تُعرض الآلاف من زهور التوليب كما يقام في الحديقة في آخر 12 يوم من المعرض أكبر معرض لزهور الزنبق في العالم.















































..


أميرة الوفاء غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 20-08-21, 12:20 PM   #137

أميرة الوفاء

مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر

 
الصورة الرمزية أميرة الوفاء

? العضوٌ??? » 393922
?  التسِجيلٌ » Feb 2017
? مشَارَ?اتْي » 11,306
?  نُقآطِيْ » أميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي

الطير الأبابيل

ورد ذكرها في القرآن الكريم مرة واحدة، وذلك في سياق الحديث عن قصة أصحاب الفيل، قال الله تعالى: أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ .
وا لقصة كما ترويها كتب السير باختصار: أن أبرهة الأشرم وهو قائد جيش الحبشة من قبل ملكها النجاشي قد بنى كنيسة عظيمة سمّاها (القلّيس)، ليصرف إليها حج العرب، فقام رجل من كنانة وتغوط فيها، فأغضبه ذلك، وأقسم ليهدمن الكعبة، وجهز جيشا عظيما مصحوبا بفيلة كثيرة، وسار حتى وصل إلى (المغمّس) موضع قرب مكة، فأرسل إلى أهل مكة يخبرهم أنه لم يأت لحربهم، وإنما جاء لهدم الكعبة، فاستعظموا الأمر، وفزعوا له، وأرادوا محاربته، فرأوا أنه لا طاقة لهم بأبرهة وجنوده، فتركوا ذلك.


معنى أبابيل

معنى أبابيل ـ كأصلها اللغوي ـ قد تعدّدت فيه الأقوال

وأشهر ما ذُكر من معانيها: جماعات، جماعةً جماعة، الطيور التي تُتابع جماعة.

وقيل: المراد جماعات من الطير تأتي من هنا وهناك، أو طيور كثيرة تتابع.

ومن العلماء مَن يميل إلى وجود علاقة لفظية ومعنوية بين الأبابيل والإبل، ولهذا يقيسون جماعات الطير على الإبل المؤبَّلة.
أمّا نوع هذه الطيور التي أرسلها الله سبحانه لتدمير الجيش الذي جاء من الحبشة لتخريب الكعبة يتقدّمه الفيل.. فقد تنوّعت فيه الأقوال.

كثير من المفسّرين اعتبرها الخَطاطيف، ومنهم من قال إنها البَلَسان (أي الزرازير) وروي عن ابن عباس أنّ الأبابيل «طير لها خراطيم كخراطيم الطير، وأكفّ كأكفّ الكلاب، ولها رؤوس كرؤوس السباع».

أمّا لونها فقالوا: أبيض أو أسود أو أخضر، ومناقيرها صُفر. وقيل: كانت بُلْقاً كالخطاطيف.
ويرى أكثر المفسّرين أنّ كلّ واحد من هذه الطيور التي جاءت من جهة البحر كان يحمل أحجاراً ألقَت بها على رؤوس قوّات أبرهة.

وذُكر أنّ هذه الأحجار كانت تثير الحكّة في أبدانهم. ومن الآراء في هذا المجال ما يتحدّث عن الجُدَري، فينصّ على أنّ الجدري والحصبة ظهرا لأول مرّة بأرض العرب في ذلك العام.


الوصف الروائي

قال سعيد بن جبير : كانت طيرا من السماء لم ير قبلها ولا بعدها مثلها وروى جويبر عن الضحاك عن ابن عباس قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : (إنها طير بين السماء والأرض تعشش وتفرخ) وعن ابن عباس : كانت لها خراطيم كخراطيم الطير وأكف كأكف الكلاب وقال عكرمة : كانت طيرا خضرا خرجت من البحر لها رؤوس كرؤوس السباع ولم تر قبل ذلك ولا بعده وقالت عائشة : هي أشبه شيء بالخطاطيف وقيل : بل كانت أشباه الوطاويط حمراء وسوداء وعن سعيد بن جبير أيضا : هي طير خضر لها مناقير صفر وقيل : كانت بيضا وقال محمد بن كعب : هي طير سود بحرية في مناقيرها وأظفارها الحجارة وقيل : إنها العنقاء المغرب التي تضرب بها الأمثال ـ حدثنا وكيع عن ابن عون عن ابن سيرين عن ابن عباس طيرا أبابيل قال كان لها خراطيم كخراطيم الطير وأكف كأكف الكلاب .

( مصنف ابن أبي شيبة:ج 7 / ص 326 - ح 36536 ).


نهب الأموال

لما اقترب الجيش من مكة أمر أبرهة الأشرم بنهب الأموال، وكان فيها إبل لِعبد المطلب بن هاشم جدّ النّبي، فَاستاقها الجند، وكان عددها مائتي بعير، وبعث أبرهة رسولا إلى مكة، وأمره أن يأتيه بأشراف قريش وأن يخبرهم أن الملك لم يجئ لقتالكم إلا أن تصدّوه عن البيت، فجاء الرسول فدلوه على عبد المطلب بن هاشم، وبلّغه قول أبرهة، فقال له عبد المطلب: واللَّه ما نريد حربه، وما لنا بذلك من طاقة، هذا بيت اللَّه الحرام، وبيت خليله إبراهيم، فإن يمنعه منه فهو بيته وحرمه، وإن يخلي بينه وبينه، فواللَّه ما عندنا دفع عنه.
ثم سار معه إلى أبرهة، فلما رآه أبرهة أجلّه، وكان عبد المطلب رجلا جسيما وسيما، فنزل أبرهة عن سريره، وأجلسه معه على البساط، وسأله عن حاجته، فقال: حاجتي أن يردّ عليّ الملك مائتي بعير أصابها لي، فتعجب أبرهة، وقال: أتُكلمني في مائتي بعير أصبتها لك، وتترك بيتا هو دينك ودين آبائك، قد جئت لهدمه؟! فقال له عبد المطلب: إني أنا ربّ الإبل، وإن للبيت ربّا سيمنعه عنك، قال: ما كان ليمتنع مني، قال: أنت وذاك، ثم رجع وأتى البيت ومعه نفر من قريش، وُأخذوا بحلقة باب الكعبة يدعون اللَّه، ويستنصرونه على أبرهة الأشرم وجنده.

ثم زحف الجيش نحو مكة، وكان معه فيل عظيم اسمه (محمود)، كلما وَجهوه إلى جهة الحرم المكي برك ولم يبرح، وإذا وَجهوه إلى جهة أخرى هرول.


حجارة من طين

كان ما أراده الله من إهلاك الجيش وقائده، فأرسل عليهم جماعاتٍ من الطير ترميهم بحجارة من طين وحجر، فتركتهم كأوراق الشجر الجافة الممزقة كما يحكي عنهم القرآن الكريم، وأصيب أبرهة في جسدهُ، وخرجوا به معهم يسقط أنملةٍ أنملةٍ، حتى قدموا به صنعاء، فما مات حتى انشق صدره عن قلبه كما تقول الروايات.
وكان لهذه الهزيمة أثر كبير بين العرب، فأعظموا قريشاً، وقالوا: هم أهل اللَّه، قاتل اللَّه عنهم، وكفاهم العدو، وازدادوا تعظيما للبيت، وإيمانا بمكانه عنه اللَّه.
وقد يتبادر للأذهان أن كلمة (أبابيل) تشير إلى اسم نوع من أنواع الطيور.

وهذا بعيد عن المعنى لغة وحقيقة، فلم تُعرف طير بهذا الاسم، ولم تذكر كتب السير نوعا معينا من الطير، والثابت في كتب اللغة والتفسير أن كلمة (أبابيل) تعني جماعات متفرقة ومتتابعة.
وقد اختلف المفسرون في تحديد أشكال هذه الجماعات من الطير، وأحجامها.


وصف أسطوري

ذهب بعضهم إلى المبالغة والتهويل في وصفها، فقالوا، كانت طيرا سودا، لها خراطيم كخراطيم الفيل، وأكف كأكف الكلاب، وأنها كانت تعشش ما بين السماء والأرض، وقيل: كانت طيرا خضرا، لها رؤوس كرؤوس السباع، وأنها جاءت من قبل البحر، واستندوا إلى بعض الروايات الضعيفة.


القدرة الإلهية

وبالمقابل ذهب آخرون إلى تضييق نطاق الخوارق والإعجاز، وتفسير الحادثة على أساس السنن الكونية المألوفة، فقالوا: إن الطير قد تكون هي الذباب والبعوض التي تحمل الميكروبات، فالطير هو كل ما يطير، وإن هلاك الجيش كان بسبب تفشي وباء كمرض الجدري أو غيره.
وهذا بعيد عن الصواب، لأن سياق الحادثة في القرآن جاء على سبيل الإعجاز والإشهاد على بيان القدرة الإلهية، وعام الفيل لم يكن بعيدا عن تاريخ نزول هذه السورة المباركة إلا قرابة ثلاثة وخمسين عاماً، فحين نزول هذه السورة كان الكثير من الناس الذين شاهدوا حادثة الفيل أحياءً يُرزقون، فلو كانت هزيمة أصحاب الفيل بسبب الجدري أو الجراثيم التي لا تُرى، لاعترضوا على القرآن بأنهم لم يشاهدوا يومها طيرا أبداً، فكيف يقول: ﴿وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا﴾ وخصوصا أن القرآن كان يتحدى العرب، وأنّ الكثيرين منهم كانوا ينتظرون عثرة أو غلطة فيه حتى يردوا التحدي وينكروا صدق الرسالة، وقد جاء السياق على سبيل الاستشهاد بقوله تعالى: ﴿أَلَمْ تَرَ...﴾.
والظاهر أن الأمر قد جرى على أساس الخارقة غير المعهودة، لأنه أعظم دلالة وأكبر حقيقة، ولأن جو السورة وملابسات الحادث تدل على أن اللَّه أراد بهذا الحادث تعظيم بيته، وإعلاء شأنه، وتهيئة أمة العرب لحمل رسالة الإسلام إلى العالم كله، فالفيل رمزٌ لأقوى سلاحٍ عرفته العرب وقتها، ولذا جاءتْ سورة الفيل لتبيِّنَ للمسلمين أنَّه مهما قوي أعداؤهم في السِّلاح، فإنَّ الله رادٌّ كيدَهم عليهم بأسلحة تَصغُر في نظر الكثير منَّا، فجنودُ الله تعالى كلُّ ما خَلَقه من صغير وكبير، وما يعلم جنود ربك إلا هو وما هي إلا ذكرى للبشر.


أميرة الوفاء غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 30-08-21, 03:44 PM   #138

أميرة الوفاء

مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر

 
الصورة الرمزية أميرة الوفاء

? العضوٌ??? » 393922
?  التسِجيلٌ » Feb 2017
? مشَارَ?اتْي » 11,306
?  نُقآطِيْ » أميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي

متى نبدأ بتنظيف الأسنان؟

تبدأ علامات نخور الأسنان

بالتطور قبل سنِّ المدرسة عند

طفلٍ واحدٍ من كل أربعة أطفالٍ!

فليس من الغريب إذاً أن يبدأ

تنظيف الأسنان منذ

ظهور السن الأولى،

وذلك باستخدام قطعة

قماشٍ نظيفةٍ ورطبةٍ،

كما يمكن السماح للأطفال

باستخدام فرشاة الأسنان
معجون الأسنان الخاص بهم

منذ عمر سنتين

مع الإشراف عليهم بالتأكيد.
ناسا



أميرة الوفاء غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 30-08-21, 04:10 PM   #139

أميرة الوفاء

مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر

 
الصورة الرمزية أميرة الوفاء

? العضوٌ??? » 393922
?  التسِجيلٌ » Feb 2017
? مشَارَ?اتْي » 11,306
?  نُقآطِيْ » أميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي

شجرة الحياة

أو شجرة النشوء والتطور،

مصطلح يستخدم في

علم الأحياء التطوري

لفهم الصلة والترابط

بين الكائنات الحية

من حيث النسب،

والمورثات، والأنواع،

والسلف المشترك



أميرة الوفاء غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 31-08-21, 08:49 PM   #140

أميرة الوفاء

مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر

 
الصورة الرمزية أميرة الوفاء

? العضوٌ??? » 393922
?  التسِجيلٌ » Feb 2017
? مشَارَ?اتْي » 11,306
?  نُقآطِيْ » أميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي

صوت الطيور

تنقسم أصوات الطيور

إلى فئتين أساسيَّتين،

هما نداءات وأغاني الطيور.

تعد أغاني الطيور عموماً

الأصوات اللحنية التي

تصدرها كما يسمِّيها البشر،

وأما في علم الطيور

فيُميَّز بين الاثنتين بكون

الأغاني أصواتاً معقدة نسبياً

فيما أن النداءات تميل إلى البساطة.



ذكر شحرور يغرّد.


التمييز






طائر الدخلة بيضاء الحنجرة يغرّد بأغنية.




يعتمد التفريق بين نداءات

وأغاني الطيور على مدى

تعقيد الأصوات وطولها

وموضع استخدامها.

من أول ناحيتين،

فالأغاني أعقد وأطول

بشكل واضح من النداءات،
وهي تستخدم عند المغازلة والتزاوج.

وأما النداءات فهي أقصر

وأقلّ تعقيداً بكثير،

وتستخدم لأغراض أخرى

كالتحذير أو التواصل مع

أفراد السرب الآخرين.

يرى بعض الكتاب أن الأفضل

للتفرقة بين الاثنين هو

الاعتماد بشكل أساسيّ على

موضع استخدام الصوت،

وذلك من شأنه أن يجعل

أصوات الحمام القصيرة
تُصَنَّف ضمن فئة الأغاني،

بل وحتى بعض الأصوات

التي لا تصدر من الحبال الصوتية،

مثل نقر نقار الخشطب

ورفرفة أجنحة الشقنب

في استعراضات الطيران..

ومع ذلك يصرُّ الكثيرون على

أن الأغاني يجب أن تتألف من

ألحان ومقاطع موسيقية

متنوعة ومنتظمة تأتي بشكل

تكراريّ وتحوليّ يُعرِّف الموسيقى.

لكن من المُجمَع عليه عموماً

في علم الطيور ما هي أصوات

الطيور التي تعد نداءات

والتي تعد أغانٍ،

ويمكن لأي دليل مراقبة الطيور

أن يُفرِّق بينهما بسهولة.
أفضل تطوُّر حققته أصوات الطيور
هو في رتبة العصافير .

معظم الأغاني تغرِّدها ذكور

الطيور لا إناثها،
وغالباً ما يغنيها وهو جاثم

في مكان بارز ومرئي،

على الرغم من أنه يُمكن

أن يغنّي الطائر أحياناً

أثناء تحليقه في الهواء.

بعض أنواع الطيور لا تصدر

أي أصوات تقريباً،

فلا تصدر سوى

آليات إيقاعية وإيقاعا بسيطاً،

ومنها اللقلق .
فيما طوَّرت الذكور في بعض

الأنواع الأخرى - كالماناكن -

مكيانيكيات كثيرة لإصدار

أصوات متميزة،

مثل مكيانيكية إصدار أصوات

احتكاك غير اعتيادية شبيهة

بتلك التي تستخدمها بعض الحشرات.
يعني إصدار الأصوات عند

الطيور مكيانيكياً عدم استخدام

العضو الخاص المسمَّى المصفار
الذي تصدر به الطيور أصواتها عادة،

وهو ما سماه الأحيائي تشارل دارون
الأصوات المكانيكية.

تعرف الأصوات الميكانيكية بأنَّها

إصدار أصوات ذات دلالة معينة
بدون استخدام الحبال

الصوتية والحنجرة،

ويُمكن أن تتضمن أدوات إصدارها ا
ستخدام المنقار والأجنحة

والذيل والأقدام بل وحتى الريش.





أميرة الوفاء غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:24 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.