آخر 10 مشاركات
56 - امرأة بلا وجه - ساره كرافن (الكاتـب : فرح - )           »          لاجئ في سمائها... (الكاتـب : ألحان الربيع - )           »          جدران دافئة (2) .. سلسلة مشاعر صادقة (الكاتـب : كلبهار - )           »          رهاني الرابح (90) للكاتبة: سارة كريفن ...كاملة... (الكاتـب : silvertulip21 - )           »          341 - خيانة حب - كاي هوجز - م.د** (الكاتـب : عنووود - )           »          316 - الشك القاتل - ليندا بيوتشستر - م.د** (الكاتـب : hAmAsAaAt - )           »          عروس من الخيال (75) للكاتبة: آنا ديبالو (الجزء 2 من سلسلة عرسان أرستقراطيين) *كاملة* (الكاتـب : Gege86 - )           »          وَ بِكَ أَتَهَجَأْ .. أَبْجَدِيَتيِ * مميزة * (الكاتـب : حلمْ يُعآنقْ السمَآء - )           »          سحر جزيرة القمر(96)لـ:مايا بانكس(الجزء الأول من سلسلة الحمل والشغف)كاملة إضافة الرابط (الكاتـب : فراشه وردى - )           »          لا تتحديني (165) للكاتبة: Angela Bissell(ج2 من سلسلة فينسينتي)كاملة+رابط (الكاتـب : Gege86 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الملتيميديا > الأفـلام الـوثـائـقـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-02-21, 10:21 AM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,690
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Flower2 صدور النساء ! 😕والــ ستيتوسكوب







لم يكن الأطباء ينحرجون من
وضع رؤوسهم
على صدور النساء لسماع دقات القلب
غير أنه في عام 1916 كان هناك طبيبا فرنسا
يدعى "رينيه ليناك" كان يعاني
خجلا من استعمال هذه الطريقة لدرجة فكر باعتزال الطب ..
وذات يوم كان مستندا على جذع شجرة
حين سمع بوضوح صوت طائر
ينقر في أعلى الشجرة

كل ما تم ذكره صحيح إليكم التفاصيل


فأدرك أن الجذع حمل ذبذبات الصوت إليه رغم
بعد المسافة فخطرت له فكرة السماعه الطبيه

آلل?ِ يهديك
لو ما اخترعتها كان نص شبابنا دكاتره ‹

ولا ما اعتقدش بسبب الكورونا والتعليم عن بعد هيعالجونا بالرقية الشرعية
- انا اشك انها الشجره نفسها اللي
كان جالس تحتها نيوتن
- الشجرة ذي ما تجيب إلا المشاكل..
.😂😂😂😂😂😂😂😂







رينيه لينك مخترع السماعة الطبية










رينيه ليناك النشأه والميلاد






ولد رينيه في عام 1781، حيث تمنى منذ الصغر أن يصبح طبيبا، بعد أن شاهد والدته ترحل عن العالم مريضة بالسل، فيما عانى نفسه من بعض الأمراض الأخرى لعدة سنوات من طفولته الحزينة، والملهمة أيضا.
مرت السنوات، وأصبح رينيه شابا يحلم بأن يمتهن الطب، لذا استفاد الرجل الصغير من منحة مجانية أعطته فرصة دراسة الطب في العاصمة الفرنسية باريس، على يد مجموعة من أشهر وأمهر المتخصصين، والذين كان من بينهم عالم التشريح والجراح الذي عالج نابليون بونبارت من البواسير، غيوم دوبويتران، وكذلك الطبيب جون نيكولاس كورفيسارت، الذي يعد أول من علم رينيه كيفية استخدام حاسة السمع من أجل تشخيص الأمراض.















قصة اختراع رينيه لينيك للسماعة الطبية




دائما ما تكون الحاجه والصدفه من اهم السبل للوصول الى اخراعات حيوية تاثر فى حياة البر وتكون علامة فارقة فى تاريخ مختلف العلوم كحال قانون الجاذبية الشهير الذى غير مسار العلم بمجرد سقوط تفاحه وهو حال مشابه لما حدث مع طبيبنا لينيك الذى كان يشتهر بالخجل وهو ما كان يضعه فى موقع محرج دائما عند الكشف على النساء .







فمن المعلوم ان حتى بدايات القرن التاسع عشر لم يكن هناك مفر للاطباء فى الكثير من الاحيان للاطلاع على حال نبضات قلب المريض الا بوضع اذانهم على صدور المرضى وهو الامر الذى سبب المشاكل خاصتا لطبيب خجول مثل رينيه وهو ما حدث بالفعل مع حالة لامراة كانت مريضه بالقلب ادات به فىا لنهاية الى اختراع اول سماعة طبية .


ومن الروايات الشهيره ان رينيه لينيك كان مستلقى على جذع احدى الاشجار واستمع الى صوت نقر لطائر على الطرف الاخر من الشجرة وهو ما لفت انتباه لدور الخشب فى نقل الصوت - فمن المعلوم ان الاجسام الصلبة تنقل الصوت على شكل ذبذبات - وهو ما اوحى له فكرة السماعات الطبية والتى بالفعل صنعت من الخشب فى بداية الامر .



ولكن عن الرواية بالتفصيل والتى قد نشرت فى مطلع القرن التاسع عشر فى احدى المجلات الشهيره يقول الطبيب Rene Laennec انه واثناء خجله من الكشف عن حالة لامراة كانت مريضة بالقلب خطرت على باله فكرة وباستخدام معرفته باساسيات علم الصوتيات التى من اهمها ان الصوت ينتقل خلال الاجسام الصلبه وهى طى ورقه على شكل اسطوانة ومن ثم قام بوضع طرف لها على قلب المريضه والطرف الاخر على اذنه وكانت النتيجة المبهره بانه سمع دقات قلب المريضه بشكل واضح ساعده على التخلص من مشكلة الاجبار على وضع اذنه على صدر المريضه .وتلك الحكاية قصها عنه ليزلي ، الذى كانصديقًا عظيمًا لورينس : "في أحد الأيام ، رأى لورنس ، وهو يمر بفناء متحف اللوفر ، بعض الأطفال الذين وضعوا آذانهم على حافة بعض الأخشاب الطويلة. كانوا يستمتعون بسماع الضربات التي قام بها رفاقهم في الطرف الآخر. توقف ليناك عن السعادة ، وفي تلك اللحظة تصور فكرة نقل تلك اللعبة إلى دراسة أمراض القلب ، وفي اليوم الآخر في عيادته ، أخذ ورقة من الورق ، ولفها في أسطوانة ، وربطها بخيط ، عيبال قلب المريض ". في البداية ، لم يعط العضو الجديد أي اسم ، لكنه استخدم فيما بعد كلمتين يونانيين ليطلق عليه السماعة الطبية أو المسماع أو ستيتوسكوب من اللغة الإغريقية: στηθοσκόπιο, stithoskópio يعني حرفياً جهاز مراقبة الصدر. جهاز طبي يكشف فيه السامع عن أصوات داخلية إن كانت طبيعية أولا.











وبالفعل قام لينيك بتقديم اختراعه الى الجهات المختصه فى حدود عام 1819 فى العديد من المجلات الطبية الشهيره الا ان النتائج جائت بما لا يشتهيه لينيك حيث لم يتم نشر البحث فى اى مجلة الا بعد مرور عامين من هذا التاريخ ولم تنتبه الجهات العلمية للاختراع الا بنهاية القرن فى حدود العام 1885 وحتى هذا التاريخ كان الاطباء يستخدمون قطعة من الحرير فوق صدر المريض ويضعون اذنهم مباشر على صدر المريض .


بالفيديو اختراع رينيه لينيك للسماعه الطبية










ومن الواضح ان قصة اختراع السماعة الطبية للينك هى نفس الرواية التى يتم تكرارها عن المراة التى خجل منها رينيه لينك ثم بعد ذلك لجا الى الاختراع الذى تطور فى النهاية ليصل الى شكل الذى وصل اليه الان فمن المعروف مدى اهمية السماعة الطبية فى المجال الطبى حيث تستخدم للتعرف على حالة دقات القلب .


وتطورت السماعه الطبية لتصل الى الشكل الذى عليه الان وهو انبوب من المطاط متصل باذنين وبه جهاز رصد يعمل على تكبير صوت دقات القلب ويتكون من جانبين احدهما بجرس عميق وهو الذى يعمل على التقاط الترددات المنخفضه بينما يلتقط الجانب الاخر الترداد المرتفعه .





وفاة رينيه لينك


وبعد ان اثرى الحياة الطبية بواحد من اهم الاختراعات فى تاريخ الطب على اطلاق،حيث لم يعش رينيه لينيك طويلا، و توفي في عام 1926، وهو في الـ45 من عمره، بسبب نفس المرض الذي حرمه من والدته وهو صغير، ولكن بعد أن قدم للإنسانية خدمة جليلة، تمثلت في ابتكار سماعة الطبيب، التي مازال المتخصصون يستخدمونها حتى بعد مضي نحو 200 سنة على اختراعها.















اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:50 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.