آخر 10 مشاركات
أقوى من الحب -أزوكاوود- عبير جديدة (كتابة &حصرية)(كاملة & الروابط) (الكاتـب : samahss - )           »          101 - سنابل وأشواك - آندريا يابليك - دار الكتاب العربي (الكاتـب : أناناسة - )           »          عن الحكيم إذا هوى (1) *مميزة و مكتملة*.. سلسلة في الغرام قصاصا (الكاتـب : blue me - )           »          ثارت على قوانينه (153) للكاتبة: Diana Palmer...كاملة+روابط (الكاتـب : silvertulip21 - )           »          المسابقه الرمضانيه .. رمضان يجمعنا مع ..um soso الموسم السادس **فعالية رمضان 1442 هـ (الكاتـب : um soso - )           »          هيا نجدد إيماننا الموسم الرابع لرمضان 2021 س 8 (الكاتـب : رانو قنديل - )           »          حبل الهوى - قلوب أحلام قصيرة - [حصرياً] - للكاتبة::راندا عادل *كاملة* (الكاتـب : noor1984 - )           »          الصقر (50) The Falcon للكاتب اسمر كحيل *كاملة* (الكاتـب : اسمر كحيل - )           »          أسيرة الثلاثمائة يوم *مكتملة * (الكاتـب : ملك علي - )           »          حَمَائِمُ ثائرة! * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : Lamees othman - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الملتيميديا > الأفـلام الـوثـائـقـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-02-21, 11:35 AM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ?ھہ » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 41,501
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Bravo ماخفى بين الهلال والكرواسون والبيتزا والسوشى وغيرهم










مرحبا آل روايتى

صباحكم فللى

كيف الحال والأحوال

عساكم بخير وسعاتدة وصحتكم عاال العال


تفطريهم إيه ياسفاسيفو أمممممم







إنه الكرواسون ياسادة

وحتى يتم الخبز تعالوا نعرف إيه موضوع المذكور أعلاه





قيل ..يعود تاريخ أصل الكرواسون إلى قصة تاريخية حدثت في العهدالعثماني . حين غزا العثمانيونأوروبا وعندما وصلوا في زحفهم غربا إلى أسوار فيينا , عاصمة النمسا الحالية , استعصت عليهم لعظم وحصانة أسوارها وطال أمد الحصار دون جدوى , ففكرا الفاتحون العثمانيون في طريقة اخرى للاستيلاء على المدينة وهي الدخول إليها من تحت الارض , عبر نفق يحفرونه فيتخطون عقبة سور المدينة , وبالفعل بدأوا بالتنفيذ واستمر الحفر ليلا ونهارا حتى كاد العثمانيون أن ينجحوا في خطتهم .
وحدث ما لم يكن في الحسبان , تزامن الحفر ذات ليلة عند اقترابه من مخبزالمدينة مع مرور أحد الخبازين الذى كان يعمل ليلا في مخبزه ليكون الخبز جاهزا في الصباح لأهل مدينته , لاحظ ذلك الخباز وسط سكون الليلة صوتا غريبا غير معتاد , سمع نقرا منتظما ومستقرا في باطن الأرض قريبا منه , حيث يقبع أمام فرنه المشتعل ،ففكر فيما عساه أن يكون ذلك النقر المستمر في جوف الارض . وقادته شكوكه إلى مخاوف كبيرة , فاستجمع أمره وتوجه إلى حاكم المدينة ليطلعه على الامر , حضر الحاكم ومعه الخبراء .

بعد الإمعان يتقنوا من حفر العثمانيين لنفق تحت الارض ،وكانت خطة الحاكم أن يتركوهم حتى يتموا الحفر ،ويستعد الحاكم ومن معه ليباغتوهم عند وصولهم إلى سطح الارض ،ثم يقوموا بالقضاء عليهم وهكذا كان.

وتم لأهل فيينا ما أرادوا واستطاعوا دحر العثمانيين وكسر شوكتهم وكانت هزيمة نكراء أبُيد فيها معظم الجيش العثماني، وتم أسر أعداد كبيرة منهم وتحطمت أحلامهم على أسوار فيينا . وعندما أراد أهل المدينة الاحتفال بالنصر العظيم , وتكريم الرجل الذي كان له في نظرهم ضاحب الفضل في تحقيقه , ارادوا تكريما بحجم الانتصار، واراد الخباز ان يخلد مهنته والا ينتهي التكريم بانتهاء المهرجان وانصراف الجميع.

أراد ان يكون التكريم دائما ومستمرا على مر الأيام والأزمان حتى لا ينسى أهل مدينته دور الخباز في ذلك النصرالكبير , فطلب موافقة الحاكم على السماح له بصنع خبز على هيئة الهلال , كناية عن شعار عدوهم , يلتهمه أهل المدينة يوميا , ليتذكروا مع أشراقة كل يوم انهم يقضما الهلال رمز العثمانيين وشعارهم

والسؤال المطروح الآن هل يحق لنا ونحن مسلمين أن نتناول قطعة الكرواسون ؟
وهل القصة حقيقية ؟؟


للعلم مواقع (بالفرنسية) بإمكانكم تصفحها عبر جوجل تؤكد القصة و أغلبها تروي قصة الكرواسونو ، و القصة ليست خاصة بالسوقة و العامة حتى تضحكك بل يوردها، دون تكذيب ، أهل الاختصاص من الغربيين كالعالم فرانز راينرFranz Rainer في مقالة نشرها بمجلة اللسانيات الرومانيةRevue de linguistique romane سنة2007 . و لو بحثت في المواقع الغربية لوجدتها جلها أو كلها تستعيد القصة نفسها بنشوة ظاهرة او خفية ، و لخرجت بيقين جازم ان الغربيين ، في تصورهم ، يفطرون على هلال المسلمين.
و إليكم بعض المواقع الأخرى:
https://fr.wikipedia.org/wiki/Croissa...iennoiserie%29
https://www.paintradition.com/histoire-du-croissant
https://www.bleublancturc.com/Turqueries/croissant.htm
مقالة الرابط ، أعلاه، منقولة من طرف الموقع عن جريدة لوموند 2/2/2003
https://www.frenchmomentsblog.com/?p=534

https://www.expressottawa.ca/Chroniqu...du-croissant/1

و هذا رابط لمنتدى فرنسي ينقل مقالة فرانز راينر المشار إليها آنفا:
https://projetbabel.org/forum/viewtopic.php?t=13638










رد: قصة تاريخ الكرواسون






لم يعد الهلال شعارا إسلاميا إلا بعد امتداد سيطرة ادولة العثمانية ولذلك قصة نوردها فى موضوع أخر بأمر الله
أما عن قصدة الكرواسون فهذه القصة مكذوبة ولا أصل لها ..


أصل الكرواسون هو كيبفيرل النمساوي وهو نوع من المخبوزات تشيه الكوراسون إالا أنه اقل فى نسبه الدسم ، ، عرف منذ القرن الثالث عشر الميلادي، أي حين لم يكن هناك دولة اسلامية تُسمى الدولة العثمانية، ثم انتقل إلى فرنسا في نهاية القرن الثامن عشر، عام 1839م، على يد ضابط المدفعية النمساوي أوجوست زانج، والذي افتتح " مخبز فيينا" في فرنسا، ونقل اليهم هذا الخبز، وعُرف عند الفرنسيين باسم الكرواسون، لانه على شكل الهلال. ثم انتشرت فيما بعد في كل اتجاء العالم.



بل إن أقدم ذكر للكرواسون في كل وصفات الطهي الفرنسي، واول اشارة له لم يكن قبل عام 1853م ، أي لم يكن له ذكر قبل أوائل القرن العشرين، وذلك حسب آلان ديفيدسون ، محرر مجلة Oxford Companion to Food . وبحلول عام 1869 م ، اصبح الكرواسون راسخًا بما يكفي ليتم ذكره كوجبة إفطار فرنسية أساسية ، وفي عام 1872م ، كتب تشارلز ديكنز (في دوريته ( طوال العام) عن "معاناة العمال ومعاناة جندي الذخيرة ، للوصول الى الكرواسون اللذيذ على منضدة البدوار ".


متى بدأت اسطورة نسبة الكرواسون إلى هلال المسلمين؟



أما بداية ظهور الأساطير التي تتحدث عن كيفية نشأة الكيبفيرل - وكذلك الكرواسون - فقد بدأت على على نطاق واسع ، منذ القرن التاسع عشر. تتضمن الأساطير حكايات أنه تم اختراعه في أوروبا للاحتفال بهزيمة الجيوش الأموية على يد الفرنجة في معركة تورز عام 732 م، حيث يرمز الشكل إلى الهلال الإسلامي ؛ أو ، حسب أسطورة أخرى ، أنه نشأ في فيينا عام 1683 للاحتفال بهزيمة العثمانيين على يد القوات المسيحية في حصار المدينة ، حيث يرمز الهلال إلى الأعلام العثمانية ، وذلك عندما سمع الخبازون طوال الليل عملية حفر الأنفاق و أعطى الإنذار.


منشأ هذه الخرافة:


يرى آلان ديفيدسون محرر مجلة Oxford Companion to Food، أن قصة الأصل الإسلامي نشأت مع كاتب القرن العشرين ألفريد جوتشالك ، الذي قدم نسختين لهذه الخرافة ، إحداهما في Larousse Gastronomique والأخرى في كتابه تاريخ الطعام وفن الطبخ ويقول:


"حسب مجموعة من الأساطير المتشابهة ، والتي تختلف فقط في التفاصيل ، فإن خبازًا من القرن السابع عشر ، كان يعمل طوال الليل في وقت كانت فيه مدينته (إما فيينا عام 1683 أو بودابست عام 1686) تحت حصار الأتراك ، سمعت أصوات هدير خافتة تحت الأرض ، والتي أثبتت ، عند التحقيق ، أنها ناجمة عن محاولة تركية لاجتياح المدينة عن طريق حفر نفق تحت الجدران. وتم تفجير النفق. ولم يطلب الخباز أجرًا سوى حقه الحصري في خبز معجنات على شكل هلال تخليداً لذكرى الحادث ، وكان الهلال رمز الإسلام. تمت مكافأته بهذه الطريقة ، وولد الكرواسون. يبدو أن القصة تعود بأصلها ، أو على الأقل انتشارها على نطاق واسع ، لألفريد جوتشالك ، الذي كتب عن الكرواسون للطبعة الأولى [1938] من Larousse Gastronomique وهناك نسب الأسطورة إلى الهجوم التركي على بودابست عام 1686 ؛ ولكن اعاد نسبتها إلى "حصار فيينا عام 1683" وذلك في كتابه تاريخ الطعام".



لم يقتصر الأمر على الكوراسون فقط،فهناك الآلاف من الأطباق الرائعة في العالم، وعند النظر إلى هذا التنوع، فإنه ليس من الغريب أن يكون لدى الكثير من الناس انطباعات غير صحيحة عن أصول بعض الأطباق، أو مكان شعبيتها.






فالكثير من الوجبات التي نظن أنها جاءت من بلد ما، إما لم تنشأ في هذا البلد، أو أنها تقدم بطريقة مختلفة للغاية.
• • •「◆」• • •
. .
.

البطاطاس المقلية



الاعتقاد الخاطئ: البطاطاس المقلية نشأت في فرنسا، فاسمها باللغة الإنكليزية French Fries!
تحظى البطاطاس المقلية بشعبية جارفة في جميع أنحاء العالم، لكنَّ أصلها ليس فرنسياً. ومع أنَّ الفرنسيين حاولوا نسبتها إليهم في الماضي، فإنَّ الحقيقة أنَّ البلجيكيين هم من اخترعوها.
وبينما اخترعت البطاطاس المقلية في بلجيكا، وما تزال تحظى بشعبية كبيرة هناك، فإنَّ بعض الفولكلور المتعلق بها خيالي بعض الشيء. إذ تقول بعض القصص إنَّ بعض البلجيكيين كانوا عادة ما يقلون سمكاً صغيراً للغاية، وعندما لا يكون لديهم سمك، كانوا يقطعون البطاطاس على شكل سمك صغير ويقلونها بدلاًمن السمك.
• • •「◆」• • •
تشيميتشانغا



الاعتقاد الخاطئ: تشيميتشانغا طعام مكسيكي.
إذا طلبت من شخص أن يسمي لك طبقاً مكسيكياً، فمن الوارد أن يسمي التشيميتشانغا. لكنَّ هذه الوجبة ليست طعاماً مكسيكياً على الإطلاق. والحق أنَّ تشيميتشانغا ستكون أكثر مناسبة في فئة الطعام المكسيكي – الأمريكي من تكساس “Tex-Mex”. ومع ذلك، فإنَّ هذا البوريتو المقلي لم ينشأ في تكساس أيضاً. فمن المرجح أن تكون ولاية أريزونا هي من اخترعت التشيميتشانغا، وهم يفكرون في جعلها الطعام الرسمي للولاية.
• • •「◆」• • •
ناتشوز



الاعتقاد الخاطئ: الناتشوز طعام مكسيكي.
مع أنَّ الناتشوز اخترعها مكسيكي في الأصل، فإنَّها قد صنعت لإشباع شهية الزوار من الولايات المتحدة الأمريكية، وصنعت من مكونات إضافية كانت موجودة في الجوار. اسم الرجل الذي اخترعها “إغناسيو”، ومنه جاء اسم ناتشوز. وبدأ رجل يدعى فرانك ليبرتو في نهاية المطاف بيعها في الملاعب الرياضية، وباقي القصة معروف. والآن أصبحت الناتشوز وجبة خفيفة شديدة الشعبية.
• • •「◆」• • •
السوشي



الاعتقاد الخاطئ: السوشي يؤكل عادةً في اليابان.
يظن معظم الناس أن السوشي الملفوف طعام ياباني، لكن الحقيقة أنَّ هذا النوع من السوشي ليس شائعاً في اليابان كما هو بين أولئك الذين يحاولون محاكاة الثقافة اليابانية.
في الواقع، فإن السوشي نادراً ما يؤكل في اليابان! السوشي مجرد وجبة مدخرة للأحداث المهمة. وكذا فإنَّ الشعب الياباني نادراً ما يأكل الملفوفات التي يعتاد عليها الغربيون. أما ما يأكلونه عادةً، فيدعى نيغيري ويتكون من قطعة طويلة من السمك مع كرة كبيرة من الأرز ملفوفة حوله باستخدام الأعشاب البحرية.
• • •「◆」• • •
السباغيتي مع كرات اللحم






الاعتقاد الخاطئ: السباغيتي مع كرات اللحم من إيطاليا.
يظن الكثير من الناس أن السباغيتي وكرات اللحم طعام الإيطالي، لكنَّ الحقيقة أن هذا الطبق ليس إيطالي المنشأ.
فمع أنَّ مخترعيه إيطاليون، فقد كانوا مهاجرين في أمريكا الشمالية. لكن الأمر الأهم، أنَّ السباغيتي مع كرات اللحم في إيطاليا ليست على قائمة الأطعمة الإيطالية، وليست شيئاً يجري تقديمه.
• • •「◆」• • •



البيتزا





الاعتقاد الخاطئ: البيتزا إيطالية الأصل.
مع أنَّ للإيطاليين نسختهم الخاصة من البيتزا، فإنها لا تشبه أياً مما قد يتوقعه الكثير من الأمريكيين. أما الأساطير حول من اخترع البيتزا، وأين وكيف اخترعت، فهي غامضة للغاية.
ومع ذلك، فمن المهم ملاحظة الفوارق بين النمطين من البيتزا. في أمريكا، فإنّ البيتزا بشكل عام تكون مدهونة بصلصة الطماطم مع التوابل، وتعلوها كميات ضخمة من الجبن ثم تتكدس بالإضافات. أما في إيطاليا، فإنَّ البيتزا اختراع أكثر إتقاناً بكثير ربما يخيب آمال متذوقي الطعام الأمريكي. إذ لا تشتمل دائماً على صلصة الطماطم – إذ يختار البعض بدلاً منها الطماطم الطازجة – وكثيراً ما تشتمل على أعشاب وخضروات طازجة، وبعض من الموتزاريلا وزيت الزيتون.




/


يوه الفطار تفضلوا































اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 08-03-21, 10:34 PM   #2

قيثارة

مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور

 
الصورة الرمزية قيثارة

? العضوٌ?ھہ » 229
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 20,500
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
?  نُقآطِيْ » قيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond repute
افتراضي


مشكورة ياعسل على تصحيح المعلومات
كنت راح ازعل اذا طلعت حكاية (هزيمة الجيوش الاسلامية )هي التي دفعتهم على اختراع الكرواسون صحيحة لاني من عشاق الكرواسون
بس الحمدلله هههههه جاءت سليمة


قيثارة غير متواجد حالياً  
التوقيع
لااله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:37 PM



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.