آخر 10 مشاركات
علمني الحب ... " مميزة مكتملة " (الكاتـب : سحابه نقيه 1 - )           »          وجع روح (108)- قلوب نوفيلا [حصريا] للكاتبة شروق سيد **الفصل الثامن **مميزة (الكاتـب : Fatima Zahrae Azouz - )           »          المسابقه الرمضانيه .. رمضان يجمعنا مع ..um soso الموسم السادس **فعالية رمضان 1442 هـ (الكاتـب : um soso - )           »          غيث أيلول -ج5 سلسلة عائلة ريتشي(121)غربية - للكاتبة:أميرة الحب - الفصل ال37*مميزة* (الكاتـب : أميرة الحب - )           »          [[[ مقهى روايتي ال ثقافية ال سمراء ]]] (الكاتـب : فراس الاصيل - )           »          نجوم عشقك لفظتها سمائي * مكتملة * (الكاتـب : الكاتبة الزرقاء - )           »          أحلام حياتي ... "متميزة"و"مكتملة" (الكاتـب : athenadelta - )           »          كما العنقاء " مميزة ومكتملة " (الكاتـب : blue me - )           »          أهلاً بكِ في جحيمي للكاتبة الفاتنة: عبير قائد (بيـــرو) *كاملة & بالروابط* (الكاتـب : Omima Hisham - )           »          ♥♥ خـواطـر قلبيــه ♥♥ (الكاتـب : فراس الاصيل - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الملتيميديا > الأفـلام الـوثـائـقـيـة

Like Tree4Likes
  • 1 Post By اسفة
  • 1 Post By اسفة
  • 1 Post By سما 23
  • 1 Post By اسفة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-04-21, 02:40 AM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ?ھہ » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 41,466
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Rewitysmile3 موكب نقل المومياوات الملكية

















في مشهد تاريخي مراسم نقل 22 مومياءلملوك مصر الفرعونية

من ميدان التحرير بالمتحف المصري الى المتحف الجديد بالفسطاط

الملوك الذين تم نقل مومياواتهم هم الملك رمسيس الثاني ، الملك رمسيس الثالث ، الملك رمسيس الرابع ، الملك رمسيس الخامس ، الملك رمسيس السادس ، و الملك رمسيس التاسع ، و الملك تحتمس الأول ، الملك تحتمس الثاني ، الملك تحتمس الثالث ، الملك تحتمس الرابع ، الملك سقنن رع ، و الملكة حتشبسوت ، و الملك امنحتب الأول ، الملك امنحتب الثاني ، الملك امنحتب الثالث ، الملكة أحمس نفرتاري ، الملكة ميريت آمون ، الملك سبتاح ، الملك مرنبتاح ، الملكة تي ، و الملك سيتي الأول ، و الملك سيتي الثاني


حيث اتجهت أنظار العالم أجمع، السبت، إلى القاهرة، بالتزامن مع شق موكب المومياوات الملكية




تفاصيل التحضيرات لموكب المومياوات الملكية..




استعدادات خاصة وفريدة من نوعها لنقل 22 مومياء ملكية من الفراعنة حكام مصر الأوائل من المتحف المصري.
وسوف يتم نقل المومياوات الفرعونية إلى المتحف القومي للحضارة المصرية في حي الفسطاط بالقاهرة.
وقامت أكثر من 400 قناة تلفزيونية من مختلف أنحاء العالم ببث هذا الحدث التاريخي الخاص على الهواء مباشرة.






ويستقبل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط 22 مومياء ملكية فرعونية ترجع إلى عصر الأسر 17، 18، 19، 20، من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات، في ثاني حدث بعد نقل 17 تابوتاً ملكياً إليه خلال شهر يوليو/تموز 2020.
الموكب الملكي الذي يعد واحداً من أهم الأحداث الأثرية خلال القرن الحادي والعشرين، ينطلق السبت 3 أبريل/نيسان 2021، ويبدأ في تمام الساعة 5 عصرا بتوقيت القاهرة ويستمر حتى 9 مساء.





ترافق موكب المومياوات الملكية مظاهر احتفالية، أبرزها تزيين سماء القاهرة بأسماء ملوك الفراعنة الـ22 و17 تابوتاً ملكياً باستخدام أضواء الليزر والكشافات.
أيضاً يتزامن مع موكب المومياوات الملكي افتتاح القاعة الرئيسية وقاعة المومياوات بالمتحف القومي للحضارة المصرية، بهدف الحفاظ على سلامتها.
العديد من الشخصيات الدولية استقبلت موكب الملوك داخل متحف الحضارة المصرية، فضلًا عن نقل الحدث العالمي على الهواء مباشرة لحظة بلحظة.
وقال عالم الآثار المصري زاهي حواس إنه سيتم وضع كل مومياء في كبسولة خاصة مملوءة بالنيتروجين لضمان حمايتها وسيتم حمل الكبسولات على عربات مصممة لحملها وتوفير ثباتها.




وقد تم اختيار متحف الحضارة، لأن مصر تريد ولأول مرة عرض المومياوات بطريقة حضارية ومثقفة وليس للترفيه كما كانت في المتحف المصري.

واكتشف علماء الآثار المومياوات على دفعتين في مجمع المعابد الجنائزية بالدير البحري في الأقصر وفي وادي الملوك القريب من عام 1871.

وأقدم هذه المومياوات مومياء سقنن رع، آخر ملوك الأسرة السابعة عشر، الذي حكم في القرن السادس عشر قبل الميلاد ويعتقد أنه لقي حتفه بشكل عنيف.

خط سير الموكب

يتحرك الموكب المهيب لملوك الفراعنة بعد غروب شمس السبت، حيث تتزين كل عربة باسم الملك الذي تحمل تابوته، ثم يمر بعدد من الشوارع الرئيسية، أبرزها:
- ينطلق موكب المومياوات من موقعه بالمتحف المصري بميدان التحرير.


- يدور الموكب مع صينية ميدان التحرير، حيث يشهد الافتتاح الرسمي بعد انتهاء أعمال تطويره.
- تتوجه العربات الفرعونية إلى ميدان سيمون بوليفار.
- ينطلق الموكب بمحاذاة كورنيش النيل بحيي السيدة زينب ومصر القديمة.
- يواصل الموكب طريقه إلى سور مجرى العيون، الذي يشهد افتتاحه الرسمي بعد تطويره.
- تستمر العربات في السير بمحاذاة النيل حتى تصل إلى متحف الحضارة المصرية بالفسطاط.
خلال الرحلة الملكية، التي تستغرق من 40 إلى 45 دقيقة، ستخلو شوارع العاصمة القاهرة من المارة والسيارات، خاصة التي يشق الموكب طريقه عبرها.

وتعتمد الخطة على تأمين خط سير سيارات نقل المومياوات بعناصر أمن متكاملة تضم فريق البحث الجنائي، وقوات النظام ورجال العمليات الخاصة وسيارات الشرطة المصفحة.






يقود الموكب الملكي الملك الفرعوني سقنن رع تاعا، وهو من ملوك الأسرة السابعة عشرة في القرن السادس عشر قبل الميلاد، وكان حاكماً لطيبة (الأقصر حالياً) وبدأ حرب التحرير ضد الهكسوس.
‎عملية نقل المومياوات الملكية تراعي كل معايير الأمان والسلامة المتبعة عالمياً في نقل القطع الأثرية، عبر وضعها داخل وحدات تعقيم مجهزة بأحدث الأجهزة العلمية ثم تحميلها على عربات تم تصميمها وتجهيزها خصيصا لهذا الحدث.
عروض استعراضية

يتضمن موكب المومياوات عدداً من مظاهر الاحتفال منذ تحركه من ميدان التحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية، بينها مواكب للخيول وعروض استعراضية.

قبل تحرك العربات الفرعونية المزينة بأسماء 22 ملكاً من مشاهير الحضارة المصرية القديمة، تستقبل المدفعية الموكب الملكي بـ21 طلقة في الهواء.






ثم تخرج العربات الواحدة تلو الأخرى من أمام بوابة المتحف بشكل دائري، لتخرج من الباب الرئيسي للمتحف الخارجي متجهة إلى ميدان التحرير وتدور حول المسلة، وبعدها يضيء ميدان التحرير والمسلة والكباش والمباني المحيطة، على أن تتم إضاءة العمارات خلال خط السير بشكل راق.
ويتقدم العربات الملكية عدد من أشهر الفنانين مرتدين الزي الفرعوني، على رأسهم حسين فهمي وسوسن بدر وآسر ياسين ومنى زكي وغيرهم، بالتزامن مع مشاركة آخرين من مواقع أثرية بالأقصر وأسوان والأهرامات برسائل من لغات مختلفة تدعو السياح للذهاب إلى مصر.
بالتزامن، تعزف الفرق العسكرية المرتدية ملابس فرعونية الموسيقى والأغاني الوطنية بقيادة المايسترو نادر عباسي، مع عرض فيلم يوضح الطفرة التي شهدتها الآثار المصرية.
من مفاجآت احتفالية الموكب الملكي عرض الهيكل العظمي لأقدم مصري الذي يعود لـ35 ألف سنة، لأول مرة، إضافة إلى أدواته الحجرية.
أيضاً تشهد الاحتفالية عرض أهم القطع الأثرية التي كان لها دور في خبرات الإنسان القديم، مثل أقدم ساعة، وأدوات البناء، وأدوات الزراعة، وأول مقياس للنيل، وكل ما يخص معيشة المصري القديم.
بمجرد وصولها لمتحف الحضارة، تخضع جميع المومياوات الملكية للترميم في المختبر الحديث لمدة 15 يوماً تقريباً؛ استعداداً لواجهات العرض الجديدة في قاعة المومياوات الملكية المزينة على شكل "وادي الملوك" وهي المنطقة التي تضم قبورهم الأصلية.
متحف الحضارات

وكشف الدكتور أحمد فاروق غنيم، المدير التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، سبب نقل المومياوات الملكية إلى المتحف.
وقال غنيم في مقابلة تلفزيونية، إن المتحف المصري الكبير في منطقة الأهرامات يضم العديد من القطع الأثرية ومنها المجموعة الكاملة للملك توت عنخ آمون ولا يضاهيه أي متحف في العالم، لذا كان التفكير في نقل المومياوات إلى متحف الحضارة.


وأضاف أن متحف الحضارة يضم 1600 قطعة من مختلف العصور تحكي عن حضارات مصر المختلفة.
وأشار إلى أن وزارة السياحة والآثار تسعى إلى تنويع مصادر الجذب السياحي ومن هنا جاء قرار الوزارة بنقل المومياوات إلى متحف الحضارة.
وتابع: "لدينا قاعة مجهزة على أعلى مستوى لاستقبال المومياوات وبطريقة عرض مبتكرة تشعر الزائر أنه داخل مقابر الفراعنة في وادي الملوك، ونستخدم التكنولوجيا في عرض المقتنيات الأثرية بالمتحف لتحكي قصتها".
وأكد أن موكب نقل المومياوات من المتحف المصري في التحرير إلى متحف الحضارة "لم تشهده مصر من قبل".
ولفت إلى مشاركة عدد كبير من الفنانين والمطربين في الاحتفالية الكبيرة المقرر لها السبت 3 أبريل/نيسان، مشيراً إلى نقل كل ملك وملكة في عربة خاصة تحمل اسمه، وتسبقها الخيول والدراجات البخارية.






وتابع أن قاعة المومياوات مجهزة على أحدث الطرز العالمية، حيث سيتم عرض مومياء الملك بها وبجوارها التابوت وبعض القطع الأثرية المميزة الخاصة بالملك والتي تحكي تاريخ فترته.
وأوضح أنه من المقرر - عقب نقل المومياوات لمتحف الحضارة - إجراء مجموعة من الفحوصات ووضعها داخل وحدة النيتروجين لتعقيمها لمدة حوالي 15 يوما، ثم البدء في وضعها في الفاترينات وعرضها للجمهور يوم 18 أبريل المقبل الذي يوافق (يوم التراث العالمي)، ذاكرا أن فريقا من أمهر وأكفأ المرممين المصريين بمتحف الحضارة - الذي يعد مركزا رئيسيا في صيانة المومياوات في الشرق الأوسط - قام بترميم تلك المومياوات بالمتحف المصري بالتحرير قبل نقلها.
ويقع المتحف القومي للحضارة في منطقة الفسطاط بالقاهرة على مساحة 33.5 فدان، منها 130 ألف متر مربع مبان، وهو يستوعب 50 ألف قطعة أثرية تحكي من مختلف عصور مصر القديمة، حتى التاريخ المعاصر ووقتنا الحاضر، ويطل موقع المتحف على بحيرة طبيعية، وهي بحيرة عين الصيرة، ويضم مجموعة من المخازن لحفظ الآثار مجهزة بأحدث التقنيات.
وقام بتصميم المبنى الاستشاري المعماري الدكتور الغزالي قصيبة، أستاذ العمارة بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة، وتم تصميم قاعات العرض الداخلي على يد المهندس المعماري الياباني أراتا إيسوزاكي، ويشيد المتحف بتمويل مصري كامل يتوزع ما بين صندوق إنقاذ آثار النوبة بنسبة 45%، والمجلس الأعلى للآثار بنسبة 55%، فيما تقدم منظمة اليونسكو الدعم الفني في مجال التدريب، والاستشارات حول كيفية تنفيذ المتحف بطرق علمية حديثة.














لحظة خرج فيها ملوك مصر من المتحف المصرى بالتحرير فى مشهد مهيب متجهين إلى المتحف القومى للحضارة، وضم الموكب الضخم 22 مومياء لملوك مصر القدماء




بينهم الملك سقنن رع تاعا، الذى سيكون أول ملك يغادر المتحف المصرى طبقًا لتسلسل الأحداث، قائد الموكب الملكى من ملوك الأسرة السابعة عشرة، كان حاكمًا لطيبة "الأقصر حاليًا"، بدأ حرب التحرير ضد الهكسوس، وأكمل الحرب من بعده ابناه كامس وأحمس الأول. عثر على مومياء الملك سقنن رع تاعا داخل تابوت ضخم من خشب الأرز بخبيئة الدير البحرى غرب الأقصر عام 1881م، وتشير الدراسات إلى أن الملك مات فى الأربعينيات من عمره، ولم تذكر كتب التاريخ ملابسات وأسباب وفاته، وحسب الدكتورة سحر سليم، أستاذ الأشعة بطب القاهرة، قالت إن الأشعة المقطعية للمومياء كشفت عن تعرضه لضربات فى الرأس والوجه وإصابته بجروح قاتلة، وأوضحت أن دراسة كشفت عن وجود تضاهى كبير بين أسلحة الهكسوس وجروح الملك ما يكشف عن دوره البطولى فى مواجهتهم.











موكب المومياوات الفرعونية.. مصر تبهر العالم







جابت ال22 مومياء الفرعونية شوارع القاهرة في موكب ملكي مهيب من المتحف المصري بميدان التحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية في الفسطاط.



وكان هذا الحدث هو الافتتاح الرسمي للمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

فعلى خلفية الألعاب النارية، كانت المومياوات - 18 ملكاً و4 ملكات - تتنقل بالترتيب حسب العمر على عربات فرعونية ذهبية اللون، ومجهزة بنظام تعليق ركوب هوائي لامتصاص الاهتزازات







وتحمل أسماء ركابها باللغة العربية والإنجليزية والهيروغليفية.
قاد الموكب الملك سقنن رع تاو الثاني Seqenenre Tao II ، الذي حكم صعيد مصر في حوالي عام 1600 قبل الميلاد، بينما كان رمسيس التاسع، الذي حكم في القرن الـ12 قبل الميلاد، في نهاية الموكب.



وقد تم وضع الرفات الملكية في حافظات عرض معقمة على أحدث طراز لضمان الحفاظ عليها وذلك تماشياً مع المعايير الدولية الصارمة لنقل القطع الأثرية.
وقد رافق المومياوات 60 دراجة نارية و 150 حصان وفرقة موسيقية فرعونية بقيادة المايسترو المصري الشهير نادر عباسي.






وطافت المومياوات حول المسلة في ميدان التحرير، ثم سار الموكب على طول نهر النيل حتى المتحف القومي الجديد للحضارة المصرية حيث استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المومياوات في مقرهم الدائم الجديد في الفسطاط.

واستقطب العرض الذي استمر 40 دقيقة، 12 شخصية شهيرة مصرية، كما بثته أكثر من 400 قناة تلفزيونية عالمية.






ستقضي القطع الأثرية الثمينة الأسبوعين المقبلين في مختبر المتحف القومي للحضارة المصرية، حيث سيتم إعدادها للتركيب داخل قاعة المومياوات الملكية، المصممة على طراز وادي الملوك، وسيتم فتح قاعة المومياوات الملكية للزوار في 18 أبريل وذلك تزامناً مع يوم التراث العالمي.






وفي خطوة للترويج لافتتاحه، يقدم المتحف القومي للحضارة المصرية خصمًا بنسبة 50 % على أسعار تذاكر الدخول إلى قاعة المعارض المركزية لجميع الزوار في الفترة من 4 إلى 17 أبريل. بالإضافة إلى ذلك، تتاح لممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية الفرصة لتصوير القطع الأثرية داخل قاعة العرض المركزية مجانًا يومي 4 و 5 أبريل.











ويعد المتحف القومي للحضارة المصرية واحدًا من أكبر وأهم المتاحف الأثرية في العالم، والأول من نوعه في الحضارة المصرية بأكملها حيث يتميز بإطلالته على عين الصيرة في قلب مدينة الفسطاط التاريخية بالقرب من قلعة بابل.
شاهدوا
موكب نقل المومياوات الملكية




















سما 23 likes this.

اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 04-04-21, 02:52 AM   #2

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ?ھہ » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 41,466
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 1 والزوار 4) ‏اسفة*




سما 23 likes this.

اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 04-04-21, 03:05 AM   #3

سما 23

مشرفة منتدى عالمب ..خيالي قسم الديكور والأدبي وفراشة الروايات المنقولة وشاعرة متألقةوبطلة اتقابلنا فين ؟ومشارك في puzzle star وقلم فضي برسائل آدم ومُحيي عبق روايتي الأصيل ومشارك مميز بأسماء

 
الصورة الرمزية سما 23

? العضوٌ?ھہ » 381233
?  التسِجيلٌ » Sep 2016
? مشَارَ?اتْي » 9,142
? دولتي » دولتي Libya
?  نُقآطِيْ » سما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond repute
افتراضي

وتبقى مصر أم الدنيا
بتاريخها وحضاراتها

حفظ الله مصر وأدام الأمن والاستقرار

شكرا لك سوفه على هذا النقل

اسفة likes this.

سما 23 متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-21, 08:39 AM   #4

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ?ھہ » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 41,466
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سما 23 مشاهدة المشاركة
وتبقى مصر أم الدنيا
بتاريخها وحضاراتها

حفظ الله مصر وأدام الأمن والاستقرار

شكرا لك سوفه على هذا النقل



تسلمى سماوى كلك زوق عسولة

شكرا على المرور الكريم والمشاركة الرقيقة كشخصك الراقى
ما قولتى لى إنتى منين
صباحك كل الخير يارب



سما 23 likes this.

اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:04 PM



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.