آخر 10 مشاركات
مصيدة الإبتزاز (77) للكاتبة: جيسيكا ستيل ... كاملة ... (الكاتـب : فراشه وردى - )           »          276 - قلب فوق البركان - بيني جوردآن (الكاتـب : أميرة الورد - )           »          خانني من أجلك(2) *مميزة ومكتملة*.. سلسلة بين قلبي و عقلي (الكاتـب : نغم - )           »          أغدا ألقاك ؟ (1) *مميزة ومكتملة* .. سلسلة بين قلبي و عقلي (الكاتـب : نغم - )           »          سارية في البلاط الملكي * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : هديرر - )           »          10 - تعالي إلى الأدغال - آن ويل - ع.ق (الكاتـب : امراة بلا مخالب - )           »          صفقة مع الشيطان (145) للكاتبة: Lynne Graham (كاملة+روابط) (الكاتـب : Gege86 - )           »          599 - قيود امرأة - باتي ستندارد ( تحت سقف واحد ) - ق.ع.د.ن*** (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          حصاد الامس (الكاتـب : المســــافررر - )           »          أزهار قلبكِ وردية (5)*مميزة و مكتملة* .. سلسلة قلوب تحكي (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > منتدى البحوث والمعلومات العامة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-04-21, 09:56 PM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,690
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Flower2 قصة الإيموجى ومن الأب الروحى لها









الإيموجي (بالروماجي: Emoji، 絵文字(えもじ) تُنطق تلفظ ياباني: ‎[emodʑi]‏(أيه‌موجي))هومصطلح ياباني الأصل ويعني اصطلاحًا الصور الرمزية أوالوجوه الضاحكة المستخدم في كتابة الرسائل الإلكترونية اليابانية وصفحات الويب. أصل الحدثة هونحت من حدثتي e والتي تعني صورة، وmoji التي تعني حرف أورمز.





دعم رموز الإيموجي قد يكون من الخط المُستخدم، كما يُمكن استخدام الخط كخط ويب من أجل دعم الرموز سواء أكان خط النظام يدعمها أم لا. بعض الخطوط مُتاحة للعموم تحت رخصة حُرَّة بحيث يُمكن للجميع استخدامها مثل رموز الإيموجي الموجودة بنظام تشغيل أندرويد المُتاحة تحت رخصة أباشي 2، حيث يُمكن لأي إنسان استخدامها في مسقطه وأجهزته، بينما البعض الآخر لا يحمل رخصة حرة ومحتكر لشركة مُعينة مثل رموز الإيموجي في أجهزة أبل مثل الآيفون وحواسب الماك.
التاريخ

رغم أن صاحب فكرة اليوم العالمى للإيموشن هو الأسترالى جيريمى بورج الذى يعيش حاليا فى المملكة المتحدة، وهو مؤسس Emojipedia الموقع الذى يقوم بتتبع وتحديث تعريفات الرموز التعبيرية، إلا أن المبتكر الحقيقى للإيموجى هو المبتكر اليابانى "شيجيتاكا كوريتا".


قبل أن نبدأ، يجب أن تتذكر أن الرموز النصية التعبيرية Emoticons هي مختلفة عن الإيموجي Emoji، حيث أن الإيموجي هي تطوّرٌ عن الـ Emoticons، وأن الـ Emoticons هي فقط عبارة عن علامات ترقيم تستخدم لإظهار المشاعر، بينما الإيموجي هي صور ورموز حقيقية 😀


1. ما قبل الـ Emoticons




في البداية، بدأت الـ Emoticons عندما استخدم الناس مجموعات من علامات الترقيم مع بعضها لاستبدال اللغة، كما في إحدى قصائد الشاعر Robert Herrick في عام 1648:

Tumble me down, and I will sit
Upon my ruins, (smiling yet


مع العلم أنه لم تكن هذه لحظة ولادة الـ Emoticons التي نعرفها الآن، وحيث أنه قد كان هناك بعض الاضطراب في استخدام علامات الترقيم في ذلك الوقت، فمن المحتمل أنه لم يقم ذلك الشاعر باستخدامها متعمداً.

أول ظهور فعلي للـ Emoticons كان قبل قرابة الـ 150 عاماً مع ابتكار آلات الكتابة القديمة، وبشكل مثير للاهتمام، فقد ظهرت أول مرة في إحدى خطابات الرئيس الأمريكي Abraham Lincoln في عام 1862، والتي تضمنت الآتي:

applause and laughter ; )

بينما هناك بعض الجدل فيما إذا كانت خطئاً مطبعياً أم لا، لكنها تعتبر أول ظهور للـ Emoticon في التاريخ.







الخطاب الخاص بـ Abraham Lincoln
في أواخر القرن التاسع عشر، تم ابتكار أول مجموعة من الـ Emoticons وتم نشرها في المجلة الأمريكية الساخرة Puck في عام 1881.
مجموعة الـ Emoticons التي تم نشرها في مجلة Puck في عام 1881
بعدها بعدة سنين، وتحديداً في عام 1912، قام المؤلف الأمريكي Ambrose Bierce باقتراح شيء جديد كلياً، وهو استخدام القوس في النصوص للتعبير عن وجهٍ مبتسم. بعد اقتراح هذه الفكرة، بدأ العديد من الناس بتجربة استخدام علامات الترقيم المختلفة للتعبير عن المشاعر، مثلاً # تعبر عن وجه عابس، و * تعبّر عن غمزة.
2. اختراع الـ :-) والـ :-( وثورة الـ Emoticons






Scott Fahlman


عام 1982 كان هو العام الذي تم فيه اختراع الـ Emoticons الحقيقية التي نعرفها حالياً والتي نقوم بكتابتها عبر لوحات المفاتيح، حيث تم ابتكار الوجه المبتسم :-) والوجه العابس :-(. كانت هذه أول مرة يتم دمج أكثر من علامة ترقيم مع بعضها لإنشاء وجه يمثل مشاعر معينة والاستغناء عن الجمل النصية. تم ابتكار هذه الرموز التعبيرية بواسطة عالم الحاسوب Scott Fahlman عندما كان في محادثة بينه وبين بعض علماء الحاسوب الآخرين عبر أحد خوادم جامعة Carnegie Mellon، واقترح استخدام هذه الرموز من باب المزاح، وهذا هو نص الرسالة:
19-Sep-82 11:44 Scott E Fahlman :-) From: Scott E Fahlman <Fahlman at Cmu-20c> I propose that the following character sequence for joke markers: :-) Read it sideways. Actually, it is probably more economical to mark things that are NOT jokes, given current trends. For this, use :-(ومن هنا بدأت ثورة الـ Emoticons!
في الثمانينات والتسعينات، بدأ الناس باستخدام الرموز التعبيرية في جميع أنحاء العالم، وتم تطوير أسلوبين Styles رئيسيين مختلفين من هذه الرموز: الأسلوب الغربي 🇺🇸، والأسلوب الياباني 🇯🇵.

الأسلوب الغربي مستلهمٌ من الرمزَين الأولَين، حيث أنه في العادة يتكون من العينين على اليسار، ومن ثم الأنف والفم على أشكال مختلفة، مثل :'( ;) >:D.

الأسلوب الياباني مختلف جداً عن الغربي! يسمى الأسلوب الياباني Kaomoji وتعني “شخصيات الوجوه” أو “Face Characters”، وهي متأثرة بشكل كبير بالأنمي والمانجا، حيث أنها تركز على المبالغة في إظهار المشاعر عبر العينين والفم، مثل (*_*) {^_^} (◕‿◕✿).

3. ولادة الإيموجي







(c) NTT DoCoMo, Inc. أول مجموعة إيموجي تم ابتكارها لمنصة الإنترنت i-mode.كما ذكرنا سابقاً، فالإيموجي جاء بعد الـ Emoticons، والتي هي فقط عبارة عن مجموعة من علامات الترقيم تستخدم لإظهار المشاعر.
الإيموجي (وتعني “كلمة على شكل صورة” أو “Picture Word”) ظهر في عام 1999 في اليابان، حيث كان الناس هناك مهووسين بتبادل الصور عبر هواتفهم. حسناً، كيف ستتمكن شركات الاتصالات من الاستفادة هذا الترند الشائع Trend وابتكار طرق جديدة لتبادل المعلومات بطريقة ممتعة؟ 🤔

من هنا جاءت فكرة جديدة كلياً غيرت مفهوم التواصل وتبادل الرسائل.
كان هناك أحد المصممين يدعى Shigetaka Kurita يعمل في قسم التطوير لمنصة i-mode، وهي خدمة إنترنت قديمة تم ابتكارها من قبل شركة الاتصالات الرئيسية في اليابان، NTT DoCoMo، وما زالت الخدمة تعمل إلى يومنا هذا!
أراد Kurita أن يخترع طريقة للتعبير عن الرسائل والمعلومات المعقدة المرسلة بشكل أسهل وأبسط بدلاً من استخدام النص. هذا ما قاله Kurita:
“كل شيء كان يظهر على شكل نص، حتى النشرة الجوية كانت تصف الطقس بأنه ‘جيد’. عندما رأيتها، وجدت صعوبة في فهم معناها. لطالما كانت النشرات الجوية اليابانية على التلفاز تقوم بوضع صور ورموز لتصف الطقس. على سبيل المثال، صورة الشمس تعني بأن الطقس ‘مشمس’. أنا أفضّل أن أرى صورة شمس بدلاً من كلمة ‘جيد’.”






لهذا السبب، قام Kurita بتصميم مجموعة من صور البكسلات Pixel Images حيث يتم اختيارها من لوحة المفاتيح الخاصة بواجهة المستخدم لمنصة i-mode، ومن ثم يتم إرسالها كما هي للأجهزة الأخرى، ومن هنا ولد الإيموجي!

بعد نجاح الإيموجي المذهل، بدأت شركات الاتصالات اليابانية الأخرى بتصميم مجموعات الأيموجي الخاصة بها، وهنا ظهرت مشكلة كبيرة. كل مجموعة إيموجي كانت محتكَرةً من قبل الشركة التي قامت بتصميم تلك المجموعة، ولم يكن هناك توافقاً بين بعضها البعض. على سبيل المثال، إذا قمت بإرسال رمز إيموجي لهاتف آخر يستخدم شبكة أخرى، فلن يتم إظهار الرمز بالشكل الصحيح، ولهذا كان لا بد من توحيدها وابتكار معيار موحّد للجميع.

في وقتنا الحالي، الإيموجي هو معيار موحّد تستخدمه جميع الشركات في العالم، وهناك أكثر من 3,500 رمز إيموجي متوفرة على جميع الأجهزة. كيف تطور الإيموجي عبر كل هذه السنين؟

4. تطوّر الإيموجي





بعض رموز الإيموجي من مجموعة الإيموجي Emojione
بدأ الإيموجي في بداية الألفينات بالتوسع لجميع أنحاء العالم، وتم تبنّيه من قبل Apple و Google وباقي الشركات الكبيرة، ولكن لتفادي التشتت وعدم التوافق بين الأجهزة المختلفة، يجب أن يكون هناك معياراً موحداً بين الشركات. لهذا، قام أحد الأقسام في شركة Google في عام 2007 بالاقتراح على مجمع الـ Unicode بضم رموز الإيموجي لترميز Unicode الموحّد، وقام المجمع بالموافقة على هذا الاقتراح وتوحيد الإيموجي ضمن ترميز الـ Unicode.

إذا كنت لا تعرف ما هو ترميز الـ Unicode ومجمع الـ Unicode، دعنا نشرحه لك الآن!
في البداية، مجمع الـ Unicode هو المجمع الذي يعمل على تنسيق وتنظيم الأعمال التطويرية لترميز الـ Unicode.
حسناً، ما هو الـ Unicode على أية حال؟

لعلك تعرف أن جميع أنواع الوسائط (الصور، الأصوات، الأرقام، النصوص) يتم تمثيلها في الحاسوب على شكل أصفار وآحاد، كل صفر أو واحد يمثل bit واحداً في الجهاز. كل نوع من هذه الوسائط يتم تمثيلها بنمط معين من الأصفار والآحاد ليتم تمييزها عن الأنواع الأخرى. بالإضافة لهذا، في النصوص، كل حرف أو رمز يقابله ترتيب محدد من الـ bits (الأصفار والآحاد). عملية تحويل هذه الأحرف والرموز إلى نمط محدد من الـ bits تسمى ترميزاً.
جميع الأجهزة في العالم، تستخدم نفس نظام الترميز، وهو نظام الـ Unicode. يدعم ترميز الـ Unicode جميع اللغات في العالم، ولهذا فجهازك يدعم أي لغة في العالم، ولهذا أيضاً عندما تقوم بإرسال رسالة معينة إلى جهاز آخر بأي لغة، فإن الرسالة ستصل صحيحة كما هي في الجهاز الآخر.

الإيموجي هو الآن معيار موحّد بين الجميع، حيث أنه يستخدم ترميز الـ Unicode لإظهار الرموز على الأجهزة، ولا زال يتطور سنة بعد سنة! كل إصدار جديد من الـ Unicode يضيف مجموعة جديدة من رموز الإيموجي بمساعدة شركات التكنولوجيا الكبيرة، مثل Apple و Google و Microsoft و Adobe و Facebook وغيرهم، حيث أن جميعهم هم من أعضاء مجمع الـ Unicode.
يضم الإيموجي الآن أكثر من 3,500 رمزاً 😄، وهناك المزيد من الشخصيات والميزات التي يتم إضافتها كل سنة. في عام 2015 مثلاً، قام المجمع بإضافة ميزة جديدة لتغيير لون البشرة للأشخاص، وأضاف أيضاً أنواعاً جدد من الأشخاص يقومون بنشاطات معينة.

وفي النهاية…




الإيموجي هي لغتنا المفضلة التي نستخدمها في كل لحظة وفي كل مكان ❤. إنها تسهّل علينا عملية توصيل المعلومات وإظهار المشاعر، ولا تزال في تطور مستمر لتمثل المزيد من الشخصيات والثقافات… ونعم، يمكنك أنت المشاركة في تطويرها أيضاً!
عملية تطوير الإيموجي ليست حصرية لمجموعة معينة من الأشخاص، وبإمكانك أنت أيضاً اقتراح رمز جديد ليتم إضافته. بإمكانك معرفة المزيد عن إجراءات إضافة رمز جديد والمتطلبات اللازمة عبر هذا الرابط.
أخبرنا في التعليقات، إذا كان بإمكانك إضافة رمز جديد لرموز الإيموجي، فماذا سيكون هذا الرمز وكيف سيكون شكله؟ 😁






ابتكار الإيموجى:

كان "كوريتا" يبحث فى عام 1999 عن وسيلة أكثر فاعلية لتسهيل التواصل بين المستخدمين خاصة مع ظهور التراسل النصى بين المستخدمين، خاصة وأن اللغة اليابانية تعد من اللغات الصعبة، وهو ما دفعه لتطوير مجموعة مكونة من 176 "إيموشن" تعبر عن كل شيء، المشاعر، والأطعمة والمشروبات، واتجاهات الطريقة.. وأطلق عليها "إيموجى" وهى كلمة يابانية معناها الصورة الرمزية.

اعتمد "كوريتا" على الصور حيث قال:" أردت للإيموجى أن تكون رمزا بسيطة، مثل اللغة العالمية يمكن لأى شخص أن يفهمها"، وقد كان "كوريتا" يتعامل مع اختراعه البسيط بشكل جدى، لكنه لم يكن يعلم أيضا أن هذا الاختراع سيتوسع بهذا الشكل، ويصبح سببا فى انتشار مبيعات الهواتف المحمولة فى اليابان، لسهولة الاستخدام والكتابة بعيدا عن الرموز اليابانية المعقدة، وقد ظل الأمر محدود فى اليابان حتى العام 2007.

انتشار الإيموجى:

فى عام 2007، أدخلت شركة جوجل "الإيموجى" فى خدمة البريد الإلكترونى التابعة لها وخدمة التراسل، لتتبعها أبل فى عام 2011 بإدخالها فى نظام تشغيلها، وهو ما ساعد فى النهاية فى انتشار الإيموشن بشكل كبير وتطويرها بشكل أكبر، وبحلول 2015 أصبحت الإيموشن بمثابة اللغة العالمية، للدرجة التى جعلت الكلمة تدخل قاموس أكسفورد، وتعتبر «كلمة العام».



تم إنشاء الرموز التعبيرية الأولي في 1998 أو1999 بواسطة شيجتاكا كوريتا، الذي كان جزءًا من الفريق الذي كان يعمل على النظام الأساسي NTT DoCoMo i-mode بإنترنت المحمول. تم إنشاء المجموعة الأولى من الرموز التعبيرية 172 12×12 بكسل كجزء من ميزات إرسال الرسائل لـ i-mode للمساعدة على تسهيل الاتصال الإلكتروني ولتكون بمثابة ميزة ذات طابع مميز عن الخدمات الأخرى. ومع ذلك، في عام 1997، استوعب نيكولاس لوفراني التطور في استخدام رموز الشفرة القياسية الأمريكية لتبادل المعلومات خلال التقنية المتنقلة وبدأ في اختبار الوجوه المبتسمة المتحركة, بهدف إنشاء رموزًا ملونة تتوافق مع رموز الشفرة القياسية الأمريكية لتبادل المعلومات المصنوعة من علامات الترقيم العادية، لتعزيزها للحصول على استخدام أكثر تفاعلاً بشكل رقمي. وعلى هذا، أنشأ لوفراني الرموز الرسومية الأولى وقام بتجميع قاموس مصطلحات تعبيرية عبر الإنترنت المصنف إلى فئات - كلاسيكيات وتعبيرات مزاجية وأعلام واحتفالات والمرح والرياضة والطقس والحيوانات والطعام والأمم والمهن والكواكب ودائرة الأبراج والأطفال وتم تسجيل تلك التصميمات أول مرة عام 1997 في مخط حقوق الطبع والنشر بالولايات المتحدة ثم نشر هذه الرموز كملفات بتنسيق جي آي إف على الويب في عام 1998، لتصبح الرموز الرسومية الأولى المستخدمة الأولى في التقنية على الإطلاق. في عام 2000 توفر مرشد التعبيرات الذي وضعه لوفراني للمستخدمين للتنزيل على الهواتف المحمولة على الإنترنت خلال موقف ويب smileydictionary.com الذي جمع أكثر من 1000 رمزًا رسوميًا مبتسمًا وإصدارات الشفرة القياسية الأمريكية لتبادل المعلومات. تم نشر هذا الدليل نفسه في عام 2002 في كتاب بواسطة مرابوط يسمى Dico Smileys. في عام 2001 شركة سمايلي بدأت ترخيص الحقوق للرموز الرسومية الخاصة بلوفراني ليتم استخدامها لتنزيلات الهواتف المحمولة عن طريق مجموعة متنوعة من شركات الاتصالات المتنوعة بما في ذلك Nokia وMotorola وSamsung وSFR (vodaphone) وSky Telemedia.
التأثير على المجتمع

عيّن قاموس أكسفورد الإنجليزي حدثة إيمجوي كحدثة السنة. حيث لاحظ القائمون على قاموس أوكسفور زيادة في استخدام حدثة "إيموجي" خلال عام 2015، وأدركوا تأثير هذه الحدثة على الثقافة الشعبية. كما لاحظ القائمون في تطبيق سوفتكي حتى وجه دموع الفرح 😂 (بالإنجليزية: Face with Tears of Joy)‏ هوأكثر إيموجي مستخدم عبر العالم.
الأصل اللغوي لحدثة إيموجي

حدثة إيمجوي (بالإنجليزية: Emoji)‏ هولفظ دخيل (بالإنجليزية: loanword)‏ من اللغة اليابانية، وهي مكونة من مبترين:
  • e بمعنى صورة
  • moji بمعنى حرف أورمز
يجب التمييز بين إيموجي وحدثة مشابه في اللغة الإنجليزية وهي حدثة (بالإنجليزية: emoticon)‏، وهي تعابير وجهية مكونة من رموز لوحة المفاتيح، مثل الوجه المبتسم ، وهذه الحدثة الإنجليزية مكونة من مبتري
  • emotion مشاعر
  • ايموجي عربي


    icon أيقونة إذا الفرق الأساس بين الحدثتين حتى الأولى فيها صورة الثانية هي تعبير عن رمز







اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 11-04-21, 08:34 AM   #2

أميرة الوفاء

مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر

 
الصورة الرمزية أميرة الوفاء

? العضوٌ??? » 393922
?  التسِجيلٌ » Feb 2017
? مشَارَ?اتْي » 11,306
?  نُقآطِيْ » أميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي

"الإيموجي"
لغة العصر الرقمية

دُمتِ بهذآ الع ـطآء

المستَمـر
يُسعـدني الـرد

على مـوٍأإضيعك

والتلـذذ بِمـآ قرأتْ

خالص مودتي
لروحك الجميلة
تحياتي
وباقة ورد


أميرة الوفاء غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:08 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.