آخر 10 مشاركات
مواسم العشق والشوق (الكاتـب : samar hemdan - )           »          دجى الهوى (61) -ج1 من سلسلة دجى الهوى- للرائعة: Marah samį [مميزة] *كاملة* (الكاتـب : Märäĥ sämį - )           »          قلبُكَ وطني (1) سلسلة قلوب مغتربة * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : Shammosah - )           »          مع كل فجر جديد"(58) للكاتبة الآخاذة :blue me كـــــاملة*مميزة (الكاتـب : حنان - )           »          255- ثقي بي يا حبيبتي- آن هولمان -عبير الجديدة (الكاتـب : Just Faith - )           »          493 - وعد - جيسيكا هارت ... (عدد جديد) (الكاتـب : Dalyia - )           »          506 - والتقينا من جديد - كارول مورتيمر - ق.ع.د.ن (الكاتـب : * فوفو * - )           »          ليلة مع زوجها المنسي (166) للكاتبة : Annie West .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          442 - وضاعت الكلمات - آن ميثر ( عدد جديد ) (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          هفهفت دِردارة الجوى (الكاتـب : إسراء يسري - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > سلاسل الروايات المصريه > منتدى سلاسل روايات مصرية للجيب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-04-21, 12:58 AM   #1

MooNy87

مشرفة منتدى عبير واحلام والروايات الرومانسيةومنتدى سلاسل روايات مصرية للجيب وكاتبة في قسم قصص من وحي الأعضاء

 
الصورة الرمزية MooNy87

? العضوٌ??? » 22620
?  التسِجيلٌ » Jul 2008
? مشَارَ?اتْي » 47,927
?  مُ?إني » واحة الهدوء
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
?  نُقآطِيْ » MooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
¬» قناتك mbc
?? ??? ~
لا تحزن ان كنت تشكو من آلام فالآخرون يرقدون
?? ??? ~
My Mms ~
Rewitysmile12 كيف تحدث أحمد خالد توفيق عن الأوبئة فى أعماله؟


فى ذكرى وفاته.. كيف تحدث أحمد خالد توفيق عن الأوبئة فى أعماله؟
كتبت ــ سارة النواوى:- الشروق
هو الكاتب أو العراب، كما يطلق عليه البعض، أحمد خالد توفيق، الذى ولد 10 يونيو بمدينة طنطا، وبالرغم من أنه تخرج فى كلية الطب إلا أنه قد شغف الأدب حبا؛ وهو ما دفعه إلى الاتجاه إليه؛ إذ انضم إلى المؤسسة العربية الحديثة عام 1993 وبدأ كتابة أول أعماله بسلسلة الرعب «ما وراء الطبيعة»، والتى استطاعت فى وقت قصير أن تحقق نجاحا باهرا، بالرغم من أن هذا النوع من الأدب، لم يكن مشهورا بالوطن العربى.
وتبعها بسلسلتى سافارى وفانتازيا، فضلا عن بعض الروايات الأخرى التى كان لها صدى واسع لدى الشباب، كرواية يوتوبيا والسنجة. أثرت عليه دراسته للطب التى كانت تظهر بين ثنايا كتاباته فى كثير من الأحيان؛ حيث ظهرت شخصية الطبيب فى كثير من أعماله، مثل رفعت إسماعيل العجوز الذى يعالج مرضى الدم، وعلاء عبدالعظيم الطبيب الذى أخذ دور البطولة فى سلسلة سافارى، إلى جانب أنه ناقش الكثير من تاريخ الأمراض فى أعماله وهو ما سنلقى عليه الضوء فى الأسطر المقبلة.
"الموت الأصفر"
دائما ما كان حضور الأوبئة مرهونا بالبشر فى رواياته؛ إذ كان يُرجعها إلى فاعل بشرى، مشيرا إلى أن تلك الأوبئة والفيروسات لو تركت وشأنها ستنمو بشكل أكثر بطأ، أما التدخل البشرى فهو ما يجعل الأمر أكثر سوءا. فالمجرم فى المقام الأول فى نظر توفيق كان الإنسان، فهو أكثر توحشا من أى داء فتاك على وجه الأرض بفعل تدخله السيئ، ولذلك كان يجسده فى صراع دائم مع الطبيعة.
فى رواية «الموت الأصفر» تحدث فيها أحمد خالد توفيق عن أعراض الحمى النزفية التى تشبه أعراض الإنفلونزا، تبدأ بصداع وارتفاع فى درجة الحرارة وألم فى الجسد، ولكنها فى اليوم الخامس، مثل كل الحمى النزفية، تبدأ فى النزيف، وما يلبث الفيروس أن يتسلل شيئا فشيئا إلى الكبد، بعدما ينجح فى تلفه محولا إياه إلى عجين أصفر، وهو ما اشتق اسم الرواية «الحمى الصفراء»، ثم يتحول المرض إلى نزيف دام من فتحات جسده المختلفة والتى ستأخذه فى نهاية المطاف إلى الموت.
"عن الطيور نحكى"
هى الرواية التى تحكى عن الوباء الفتاك الذى لم يستطع الأطباء السيطرة عليه، فطفق يأخذ روحا تلو الأخرى.. عن قرى ألاسكا التى أبيدت بالكامل.. عن الطيور التى نالها النصيب الأكبر، عن الأوبئة والخطر والرعب تتحدث.
يتحدث الكتاب عن رحلة بين الكاميرون وألاسكا. كانت رحلة ألاسكا للبحث عن الفيروس المسئول عن الإنفلونزا الإسبانية، التى استطاعت أن تدمر أكثر من 30 مليون فرد عام 1918، وعندما يقرر بطل الرواية إسماعيل عبدالعظيم أن يعود إلى بلدته فى الكاميرون، يستقبله وباء آخر ألا وهو إنفلونزا الطيور التى تمكنت من إبادة عشرات الملايين أثناء الحرب العالمية فى الغرب، وعادت من جديد لتغدو ضمن قائمة الأوبئة الفتاكة بالقارة السوداء.
انتقل ذلك الفيروس من خلال عينة من رئة امرأة ماتت بالفيروس منذ 80 عاما، ولكن تلك العينة سقطت عن غير قصد لتستقر فى يد أحد المزارعين الذى قام بطحنها مع الطعام الذى يقدمه لدجاجته، ومن ثم كانت تلك الدجاجة مصدرا ناقلا للفيروس.
"الوباء"
يعود الكاتب مرة أخرى فى هذه الرواية ليتحدث عن وباء قاتل ينتشر فى الأحراش الإفريقية، مخلفا وراءه دماء وموتا فى كل حدب وصوب، وكومة من القبور والجثث المحترقة، بعدما انتشر فيروس الإيبولا الذى قضى على قرى بأكملها.
يناقش من خلال الرواية المشاكل المتعلقة بالوباء فى إفريقيا، متسائلا عن طرق انتشار تلك الأمراض المعدية التى تفتك بين فينة وأخرى الآلاف من البشر فى القارة السمراء.
ولكنه ينسب ذلك الخطر إلى الإنسان أيضا؛ مؤكدا أن تدخله هو ما يزيد الأمور تعقيرا وسوءا.




MooNy87 غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 09-03-22, 02:48 PM   #2

SHELL

نجم روايتي وكاتبة في منتدى قصصمن وحي الاعضاء،وعضو فريق كتابة الروايات الرومانسية

 
الصورة الرمزية SHELL

? العضوٌ??? » 113761
?  التسِجيلٌ » Mar 2010
? مشَارَ?اتْي » 6,575
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
?  نُقآطِيْ » SHELL has a reputation beyond reputeSHELL has a reputation beyond reputeSHELL has a reputation beyond reputeSHELL has a reputation beyond reputeSHELL has a reputation beyond reputeSHELL has a reputation beyond reputeSHELL has a reputation beyond reputeSHELL has a reputation beyond reputeSHELL has a reputation beyond reputeSHELL has a reputation beyond reputeSHELL has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

انا قرأت عن الطيور نحكى واتكلم عن انفلونزا الطيور بتفصيل علمى غير ممل وسهل

SHELL غير متواجد حالياً  
التوقيع

روايتى الأولى (لؤلؤة تائهة فى بحر العواصف)
https://www.rewity.com/forum/t394561.html


شكراً للمبدعة Aurora
[/SIZE]
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:48 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.