آخر 10 مشاركات
بين الماضي والحب *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : lossil - )           »          ✨الصالون الأدبي لرمضان 2024 ✨ (الكاتـب : رانو قنديل - )           »          هيا نجدد إيماننا 2024 (الكاتـب : رانو قنديل - )           »          الوصــــــيِّــــــة * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : البارونة - )           »          1136 -شاطئ الحب- آلكس رايدر-د.ن(كتابةأكملتها Samahss **) (الكاتـب : الدلوعة توتو - )           »          سكنتُ خمائل قلبك (3).. سلسلة قلوب مغتربة *مكتملة* (الكاتـب : Shammosah - )           »          347 - الراقصة و الارستقراطي - عبير الجديدة - م.د ( كتابة / كاملة )** (الكاتـب : lola @ - )           »          في أروقة القلب، إلى أين تسيرين؟ (الكاتـب : أغاني الشتاء.. - )           »          اختلاف متشابه * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : كلبهار - )           »          1199 - مرارة الغيرة - روايات عبير دار النحاس ( كتابة /كاملة)** (الكاتـب : samahss - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الملتيميديا > الأفـلام الـوثـائـقـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-04-21, 10:09 AM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,546
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Rewitysmile3 مافيش حاجة تيجى كده..ع الأصل دور هل تم ذكر اللؤلؤفي القرآن الكريم؟




















⚘ الربيع قادم ....

............ وكل شيء جميل قادم بإذن اللــه ............

- والدليل هاهى نفحات رمضـــــــان عبرت الأبواب معلنة" قدومه ...
ياااارب صحائف مليئة بالعفو والمغفرة ...... مطهرة من الذنوب
- اللهم لا ترد لنا دعاء 🤲 ... ولا تخيب لنا رجاء
ولا تسكن جسدنا داء ... ولا تشمت بنا الأعداء ...
وادفع عنا كل هم وغم وبلاء ...
- اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا ...
- اللهم نور قلوبنــــا بالإيمان وزين عقولنا بالحكمة ...
وعافي أبداننا بالصحة والعافية ... واشملنـــــــا بعفوك ورحمتك ولطفك ...
- اللهم يسر أمورنــــــا وفرج همومنا واستر عيوبنـــــا
وأصلح أحوالنــــــــا ... اللهم آمين ... ياااارب العالمين ...


صاح اللوز يا أغلى من عيون الجوز

صباحكم لذوذ

شخباركم فى الصيام



شوفتوا عنوان الفاعلية الرمضانية

للأسف مش نانسى عجرم هى اللى هنا بل المقصودالتورية
اى المعنى

وتعالوا نبدا بالزينة .. زينة رمضان وطبعا زمان كانت الزينة هى إنارة المساجد



من المظاهر والطقوس العديدة فى شهر رمضان المبارك، تزيين الشوارع والمساجد وتعليق الأضواء عليها بشكل جمالى، يظهر عظمة المبنى والتصميم، تلك العادة التى أصبحت طقسا مستمرا ليس مرتبطا بشهر رمضان فقط.

تزيين الشوارع والمساجد يأتى بتعليق سلاسل من اللمبات المضيئة بألوان وحركات ضوئية مختلفة لإضاءة المسجد من الخارج وتعليق بعض الزينة وأفرع النور فى الشوارع والميادين.

ومن العنوان مافيش حاجة بتيجى كده اى لا ثمرة لولا البذرة
ع الأصل دور ...معا سنتعرف على أصل العديد من العادات والطقوس الدينية والاجتماعية خلال الشهر الكريم، ونتحدث اليوم عن إضاءة وتزيين المساجد.


«مافيش حاجة تيجى كده».. ليست مجرد شطرة فى أغنية لنانسى عجرم.. هوه فعلا ما فيش شىء صدفة.. وارتباط شهر رمضان بالفانوس ليس صدفة بالتأكيد.. والذين ينسبونه إلى الفاطميين وحدهم يستسهلون الأمر حتمًا.


الحكاية أقدم من كده بكثير جدا.. المقريزى صاحب

«الخطط التوفيقية».. الذى يعود به إلى احتفالات المصريين أيام بإيزيس وأوزوريس.


كمايؤكد المقريزى أن المسيحيين أخذوا من الفراعنة طريقة الاحتفال، فكانوا يحتفلون بعيد ميلاد المسيح «الكريسماس» بنفس الطريقة.. ولما جاء الفتح العربى لمصر ودخل عدد كبير منهم إلى الإسلام، كانوا يحتفلون بصيامهم بنفس الطريقة التى كانوا يحتفلون بها فى المسيحية، حيث كانوا يوقدون شموعهم فى الكنائس.



كتاب "أبو بكر الجصاص: الإجماع دراسة فى فكرته" تحقيق الدكتور زهير شفيق كبى، أكد الاحتفال بالأعياد وشهر رمضان فى القرن الرابع وأوائل الخامس الهجرى، أى فترة تأسيس الدولة الطولونية اظهرت العديد من المظاهر مثثل إضاءة الساحات وتزيين الشوارع أثناء شهر رمضان والأعياد، وهى المظاهر التى انتقلت للشيعة.


ويرجع المؤرخون استعمال الفانوس فى البلاد الإسلامية إلى عمر بن الخطاب.. حيث أمر بإضاءة الشوارع والمساجد بالقناديل طيلة الشهر.. والثابت حسب الرحالة ابن جبير أن المسلمين كانوا يعيشون فى دور- منازل يعنى- بعيدة عن مئذنة المسجد فى مكة.. ولذلك كانوا ينصبون قطعة من الخشب طويلة ومرتفعة فى رأسها عود كالذراع، وفى طرفيه بكرتان صغيرتان يرفع عليهما قنديلان كبيران من الزجاج يضيئان وقت السحور.



فإذا ما اقتربت نهايته يرفع المؤذن القنديلين، فيعرف من ينوى الصيام أن وقت السحور قد حان بنظرة إلى القنديلين المنطفئين.
مصادر أخرى تؤكد أن أهل الصين كان لديهم عيد يسمونه عيد الفوانيس ليلة البدر الأول من الشهر الأول فى السنة، وأن الإمبراطور «يوان شياو» عندما علم بأن البوذيين يشعلون الفوانيس احترامًا لبوذا أمر بإشعالها فى قصره وفى المعابد.. ثم تحولت إلى طقس شعبى.



أما كلمة فانوس فأصلها يونانى، وتعنى «الشمع المصنوع من شمع عسل النحل»، ويعد اليونانيون والرومان أول من استخدمه فى أوروبا.


سواء كان أول احتفال بالفانوس صينى ،يونانى ،فرعونى ..فالمؤكد أن الفاطميين حولوه إلى أغنية خالصة لا يمكن الإعلان عن قدوم شهر رمضان بدونها. وحسب دارسى الفترة الفاطمية.. فإن المعز لدين الله الفاطمى حينما أتى إلى القاهرة دخل الجيزة ليلًا.. فاستقبله أهلها بالفوانيس حتى يمر موكبه.. ويورد آخرون أنه كان يستطلع هلال الشهر بموكب تتقدمه الفوانيس، وتعود به بعد ثبوت الرؤية مع الأطفال الفرحين، فصارت عادة.. لكن المؤكد أن الحاكم بأمر الله أصدر قانونًا ليعظم فكرة إنارة المساجد بالفوانيس طيلة الشهر..


والطريف أن هناك رواية رابعة تقول إن النساء فى مصر كُن لا يخرجن من بيوتهن إلا مرة وحيدة فى السنة.. خلال ذلك الشهر. وحتى ينبه الأطفال الرجال لوجود امرأة كانوا يسبقونها بفانوس.. لكن من المؤكد أنهم كانوا لا يتغنون برمضان.
الفانوس.. معناه فى اللغة.. فى المعجم النمّام أو الرجل الذى يفنس.. يعنى من ناحية أخرى أنه «كشاف»، لذلك أهالينا فى الريف والحارات لا يزالون يستخدمون كلمة «كشاف» على أحد أنواع المصابيح التى تكشف ما وراء الظلام والحجب.












و أول من إستخدم إنارة المساجد إحتفالاً برمضان فى الأستانة خلال العهد العثمانى كان السلطان أحمد سنة 1617 ميلادية، فأضاء أنوار المصابيح والمشاعل التى غطت مختلف مساجد اسطنبول حتى بدت كالنجوم النيّرات.


الفانوس.. مش هزار بقى.. ده أصله صينى.. قبطى.. فرعونى وكما علمنا من كتب التاريخ أن أول من بدأ فكرة الإحتفال بقدوم شهر رمضان هو الخليفة عمر بن الخطاب، عندما قام بتزيين المساجد وإنارتها من اليوم الأول لرمضان حتى يتمكن المسلمون من إقامة صلاة التراويح وإحياء شعائرهم الدينية.




نوّر الله قبرك يا عمر

عمر بن الخطاب هو أول من أنار بيوت الله بالفوانيس، هذا ما نعرفه استنادا إلى كتاب «أخبار مكة»، حيث يحكى صاحبه أن سيدنا على بن أبى طالب دخل المسجد فى أول أيام رمضان والقناديل تزهر، والناس يصلون التراويح ويقرأون القرآن فقال: نور الله قبرك يا ابن الخطاب كما أنرت مساجد الله..



السؤال دلوقتى م الصحبى الذى كأن أول أول من أضاء المساجد فى الإسلامبالقناديل ودعا له الرسول صل الله عليه وسلم «نور الله قلبك كما نورت مساجدنا»؟؟؟؟




شاركونا الإجابة فى الجزءالمخفى

محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي











التعديل الأخير تم بواسطة اسفة ; 12-05-21 الساعة 11:27 AM
اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 14-04-21, 10:21 AM   #2

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,546
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

:qatarw_com_52228917

تحميل كتاب الإصابة في تمييز الصحابة (ط. العصرية)

  • المؤلف: أحمد بن علي بن حجر العسقلاني





هناااا











تحميل كتاب أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار(الأزرقي)


(ت: ملحس)






هناااا




ِ


اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 14-04-21, 10:25 AM   #3

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,546
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي



اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 14-04-21, 10:26 AM   #4

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,546
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي












الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 7 ( الأعضاء 1 والزوار 6) ‏اسفة*


اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 19-04-21, 05:54 AM   #5

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,546
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي






صباح الخيرات

صباح السعادة

هندور النهاردة على أصل إيه أممم هنشوف سوا

عطرامرأة هو فيلم Scent of a Woman الذى يعتبر واحدا من أعظم أفلام آل باتشينو، حيث حصل عن دوره بالفيلم عن جائزة الأوسكار أفضل ممثل، حيث جسد دور الكولونيل المتقاعد فرانك سليد الذى فقد بصره أثناء الخدمة فى جيش الولايات المتحدة، وعلى الرغم من إقامته مع أقاربه إلا أنه منعزل عنهم بعض الشىء، كما أنه يحتاج إلى مرافق له لمساعدته فى أمور حياته الشخصية.





يتعمق فيلم «Scent of a woman» - عطر امرأة - في الروح البشرية ويأثر عليها من خلال القصة التي يتناولها الفيلم الصادر العام 1992. وتدور أحداثه حول كولونيل متقاعد «فرانك سليد» الذي فقد بصره إبان خدمته في جيش الولايات المتحدة مع تكوين قناعات أخرى اتجاه الحياة على أثر ما حدث له، ورغم إقامته مع أقاربه إلا أنه يتسم بالانعزال والانطوائية حيث يظل بعيداً عنهم بعض الشيء، إلا أنه احتاج مع مرور الوقت إلى مرافق لمساعدته في إحدى رحلاته خلال الإجازة الصيفية، ليقع الاختيار على طالب في المرحلة الجامعية يحتاج إلى المال.
يقدم الفيلم رسالة بين تضارب شخصية البطلين، ويسعى إلى البحث عن معنى الحياة والتغمس في القيم والأخلاق، ويعد الفيلم الأميركي من أعظم ما قدم الممثل آل باتشينو في مسيرته المهنية


الأصل الذى نبحث عنه هناهو اللحظة الفارقة التى نصل فيها للتسليم ،الرضا وهى اللحظة التى جعلت ال باشينو يقف بجوار شارلى ويدافع عنه حتى دخلوا الجامعة







أتعرف يا تشارلي ما الذي يبقيني على قيد الحياة؟ أن أستيقظ يوما وبجانبي عطر امرأة. بتلك الكلمات يشرح العقيد المتقاعد من القوات الأمريكية سر بقاءه على الحياة بالفيلم الأمريكي شديد النعومة ” عطر امرأة “من بطولة النجم الكبير آل باتشينو.
من المشاهد الخالده فى هذا الفيلم هو مشهد رقصه التانغو ، فأنك حتى وان كنت فى اقصى حالات الحزن اذا شاهدت هذا المشهد ، سيتبدد كل شئ وتبتسم كالطفل الصغير .. يدعو الكولونيل السيده الجميله "دونا" التى قامت بشخصيتها "جابرييل انور" للرقص فتخبره انها تخاف من ان ترتكب خطئ ، فيرد "لا اخطاء فالتانغو دونا ، ليس كالحياه ، اذا ارتكبت خطئ فتمسكى بى فقط وارقصى التانغو"


من أجمل جُمل الفيلم والتي ستصبح إقتباس عالمي فيما بعد: "لا أخطاء في التانغو عزيزتي، التانغو ليس مثل الحياة، إن أخطأت فقط أكمل الرقص.."“No mistakes in the tango, not like life. If you make a mistake, get all tangled up, just tango on!”







تنتقل بنا الكاميرا إلى منتصف القاعة والفرقة تعزف مقطوعة "Por Una Cabeza" بإيقاع هادئ للغاية يتصاعد تدريجيًا ليدخل البيانو بعدها، المادموزال دونا تصبح كـ الدمية بين يدي الكولونيل شيئًا فشيئًا، ملامح وجه آل باتشينو تنقل المشهد لمستوى آخر وقدرته على إيصال إحساس فاقد البصر الذي بالرغم من معاناته لكن مزال متكمًا في زمام الأمور ليضفي سحرًا خاصًا على المشهد.
لمدة دقائق يتخلص الكولونيل فرانك سلايد من كل تقلبات حياته التي عانى منها مؤخرًا من إحباط ويأس، ويدخل حالة سلام مع نفسه تشاركها إياه الآنسة دونا التي كان ظهورها عابرًا في الفيلم مثل حلم جميل و كل هذا قبله كان يقدم على الانتحار و يعد المشهد من أشهر مشاهد الرقص








هى العبارة التى كررها 10 مرات فى الفيلم علمها له كولونيل

وهو ضابط صغير فى الخدمة تعنى النجاح فى أمر ما










لمشاهدة المشهد يوتيوب من هنا







ففى هذالمشهد الذى لا يُنسى ، أن الحياة هناك من يعيشها بأكملها فى لحظة ...! ؟؟ ؟؟
يعيش بعض الناس بعد الوقت ، لكن يبدو أنهم يصلون إليه فقط عندما يموتون في حِزمة ، أو شيء من هذا القبيل.
بالنسبة للآخرين ، فإن الوقت يمضي ببطء.
إنهم قلقون بشأن المستقبل وينسون أن يعيشوا في الحاضر ، وهو الوقت الوحيد الموجود.
كل شخص لديه الوقت بالتساوي.
لا أحد لديه أكثر أو أقل من 24 ساعة في اليوم.


الفرق هو ما يفعله كل فرد في وقته.










وكأن عطر المرأة كان كلمة السر أو الرمز للعودة للحياة والتى ولت لتخليه عن الانتحار ومساعدة الصغير فى الالتحاق بالجامعة











نحن بحاجة إلى معرفة كيفية الاستفادة من كل لحظة ، لأنه ، كما قال جون لينون ... ؟؟ الحياة هي ما يحدث أثناء وضع الخطط للمستقبل.


/
الخلاصة كما قال جلال الدبن الرومى



ان تكن تبحث عن مسكن الروح فأنت روح ، وان تكن تفتش عن قطعة خبز فأنت الخبز ، وان تستطع ادراك هذه الفكرة الدقيقة فسوف تفهم ، ان كل ما تبحث عنه هو أنت .


صباحكم كل الخير













التعديل الأخير تم بواسطة اسفة ; 19-04-21 الساعة 06:24 AM
اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 21-04-21, 09:48 AM   #6

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,546
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Bravo خمس نساء عربيات طرقن أبواب العالم السياسي في أوروبا










في الوقت الذي تحارب فيه النساء في بعض الدول العربية للحصول على أبسط حقوقهن كالقيادة والتعليم واختيار الأزواج، ويتم تهميش الناشطات العاملات حتى في مجال المجتمع المدني وحقوق الإنسان، هو المجال نفسه الذي تبرع فيه المرأة العربية خارج حدود البلاد، من العمارة إلى المعلوماتية والفن بوجوهه المتعددة، وطبعاً السياسة التي اختارت بعض النساء العربيات، رغم قلتهن، ألا يدعن السياسة لشأنها في أوروبا، فخضنها رغم كل صعابها ومسؤولياتها.









إليكم خمس نساء عربيات طرقن أبواب العالم السياسي في أوروبا.




نجوى ألبا


شغلت هذه الشابة وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي مؤخراً. سياسية إسبانية من أصل مصري فازت بعضوية البرلمان الإسباني لتصبح أصغر النواب سناً في عمر 25، وهذا الفوز أهلها لإدارة الجلسة الافتتاحية للبرلمان حسب نص القنون الإسباني. ولدت نجوى في مدريد بعد سفر والدها إلى إسبانيا بعام واحد ليكمل تعلم اللغة الإسبانية، التي كان قد بدأ تعلمها في المركز الثقافي الإسباني في القاهرة، وتخرجت من قسم علم النفس في جامعة الباسك وأكملت دراستها العليا في علم النفس التعليمي وهي متخصصة بعلم نفس الأطفال.
تعد نجوى من مؤسسي حزب "بوديموس" (نحن نستطيع)، الذي خرج من قلب النسخة الإسبانية للحركات الاحتجاجية التي اجتاحت العالم سنة 2011، واستطاع أن يحقق تقدماً سياسياً كبيراً ليحصد ثالث أكبر عدد من المقاعد بالبرلمان الإسباني، أي 69 مقعداً من أصل 350.






رشيدة داتي


سياسية فرنسية من أصل مغربي وأم جزائرية، تولت منصب رئيسة العدل في فرنسا عام 2007 حتى عام 2009، وتعتبر أول أمرأة من أصل عربي تتولى حقيبة وزارية في الحكومة الفرنسية.


ولدت رشيدة عام 1965 في سان ريمي، وكانت المولود الثاني لعائلة متواضعة من 14 فرداً، نشأت في حي فقير وعملت مساعدة ممرضة من حين لآخر لتمويل دراستها. التحقت بالمدرسة الوطنية للقضاء كي تدرس القانون وقد حصلت على ماجستير في القانون العام وماجستير في العلوم الأقتصادية.
وعام 2009 أنجبت رشيدة ابنتها التي لم تكشف عن والدها، وتناقلت الإشاعات بضعة أسماء لوالد الطفلة منهم رئيس الوزراء الإسباني السابق خوسيه ماريا أزنار، ونيكولا ساركوزي، لكن اتضح في النهاية أنه رجل أعمال مليونير يدعى دومينيك ديسين.
عُيّنت عام 2007 وزيرة للعدل بعد أن تعرف إليها الفرنسيون عبر وسائل الإعلام، إبان حملة الانتخابات الرئاسية حين كانت متحدثة باسم نيكولا ساركوزي خلال حملة ترشحه.




خديجة عريب


سياسية هولندية من أصول مغربية، تم انتخابها في 13 يناير الحالي لمنصب رئاسة البرلمان الهولندي حتى عام 2017.
ولدت خديجة سنة 1960 في الهدامي في المغرب، وهاجرت إلى هولندا حين كانت في الخامسة عشرة من عمرها، وبدأت بدراسة علم الأجتماع في أمستردام، وعملت في العديد من منظمات الرعاية الاجتماعية قبل أن تصبح نائباً عن حزب العمل الهولندي عام 1998.
عام 2012، رشحت نفسها لرئاسة البرلمان الهولندي، إلا أنها فشلت في الفوز، ولكن استقالة الرئيسة السابقة للبرلمان أنوشكا فان ميلتنبورغ عام 2015، أدى بخديجة إلى تولي المنصب بالوكالة، حتى الانتخابات الأخيرة عام 2016 التي فازت فيها بالرئاسة بعد أن حصلت على 83 صوتاً من أصل 134، ما سبب استياء اليمينيين، وعلى رأسهم زعيم حزب "من أجل الحرية" الذي وصف يوم فوزها باليوم الأسود في تاريخ هولندا، إذ عارضوا ترشحها منذ البداية كونها تحمل الجنسية المغربية.



سوسن شبلي


منذ عام 2010 أصبحت سوسن أول مستشارة عربية في حكومة ولاية برلين. وعلى الرغم من انحدارها من عائلة فلسطينية غير متعلمة، نجحت سوسن في أن تصبح أول أمرأة من أصول أجنبية تتولى رئاسة قسم حوار الثقافات لدى وزير داخلية الحكومة المحلية في برلين. ولدت سوسن في ألمانيا، ونشأت في ظروف صعبة، إذ ظلت حتى بلوغها الثانية عشرة من عمرها من دون جنسية وأوراق إقامة دائمة. كما افتقدت دعم والديها في مسارها الدراسي، كونهما أميين ويتحدثان فقط اللغة العربية في المنزل.
حياة سوسن كلاجئة فلسطينية جعلها تدرك منذ صغرها كيف يمكن للسياسة أن تتحكم بمصير عائلة بأكملها، وهنا بدأ شغف سوسن بالعمل السياسي فتمكنت من الحصول على شهادة الثانوية والتحقت بالجامعة لدراسة العلوم السياسية.



نجاة فالو بالقاسم


سياسية فرنسية مغربية من مواليد المغرب عام 1977، شغلت منصب وزيرة لحقوق المرأة في فرنسا عام 2014. هاجرت نجاة إلى فرنسا وعمرها لا يتجاوز 4 سنوات برفقة والدتها وشقيقتها الكبرى، لتلتحق بوالدها الذي كان مهاجراً ويعمل في فرنسا وحصلت على الجنسية الفرنسية وعمرها 18 سنة.
كانت نجاة ناشطة من أجل المساواة في الحقوق والفرص، خصوصاً في مجال حقوق المثليين وأخلاقيات علم الأحياء وفي مجال وسائل الإعلام. عام 2008 أصبحت نائب عمدة ليون، وانتخبت في المجلس المحلي لمدينة ليون، وشغلت منصب النائب السادس لعمدة المدينة الاشتراكي جيرارد كولومب، ما أكسبها تجربة سياسية قبل أن تتحمل مسؤوليات على المستوى الوطني





حان الآن وقت على الأصل دور
من الشخصية التى وردت من ضمن تلك الشخصيات


بعدما كانت ترعى غنم أهلها في نواحي مدينة الناظور هاجرت برفقة عائلتها الى فرنسا وأكملت دراستها ثم تجنست الجنسية الفرنسية ..
حتى أصبحت في منصب وزيرة التعليم الفرنسي ..!!
نشرت صورتها مع غنمها لتفتخر ولم تتدعي الغنى والثراء ..
العبره ليست كيف تبدأ إنما كيف ينتهي بك المطاف!
الإحابة ومعها ....مفاجأة

محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي










اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 23-04-21, 07:11 PM   #7

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,546
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


أسعد الله اوقاتكم بكل خير يأحبة

احتفل محرك البحثالشهير جوجل بيوم الأرض العالمي




بتغيير شعاره بصورة بها أشجار ونباتات
تعبر عن جمال الطبيعة








كما عرض محرك البحث فيديو يوضح

ما هو يوم الأرض وما يجب فعله في ذلك اليوم.




إلى من ترجع أصل قصة يوم الأرض في هذا اليوم وما السر ورائه؟؟؟؟


ماهوشعار يوم الأرض لسنة 2021 ؟

ماذاتعرف عن مبادرة «المظلةالخضراء»؟


من مصمم البوستر الرسمي ليوم الأرض العالمي 2021وعن ماذا يعبر؟







يحتفل العالم بيوم الأرض العالمي في 22 أبريل من كل عام، وبدأ هذا الاحتفال منذ عام 1970 بهدف الدعوة إلى بيئة صحية وآمنة وعادلة وعالم مستقر.
ويرجع أصل قصة يوم الأرض في هذا اليوم إلى السيناتور الأمريكي جايلورد نيلسون
كيوم لأول مرة في 22 أبريل 1970، فعندما زار ومساعده سانتا باربارا ولاية كاليفورنيا عام 1969
شاهدا كميات النفط الكبيرة التي تلوث مياه المحيط الهادي بالقرب من السواحل الأمريكية

لمسافة عدة أميال بشكل يهدد حياة الأسماك والطيور المائية.

البوستر الرسمي ليوم الأرض العالمي 2021 للرسام البرازيلي الشعبي المعروف سبيتو. وهو يعبّر عن الأمل بمستقبل أخضر يصنعه الجيل الجديد؛ الغزال، الذي يجمع الوداعة والقوة، يرمز إلى السلام، أما الشمس فترمز إلى الحرية والطاقة.










تتميز المناسبة هذه السنة بقمة استثنائية يستضيفها الرئيس الأميركي جو بايدن، ويُنتظر أن تتمخض عنها التزامات جديدة لخفض الانبعاثات الكربونية، استعداداً للقمة المناخية العالمية المقبلة نهاية السنة.
شعار يوم الأرض لسنة 2021 هو «استعادة أرضنا»



الذي يركّز على الإجراءات والأساليب الطبيعية والتقنيات الخضراء الناشئة والأفكار المبتكرة التي يمكنها المساعدة على استعادة النُّظم البيئية في العالم. لكنّ الأمر لا يقتصر على التدابير الحكومية، إذ إن مسؤولية استعادة الكوكب منوطة بكل واحد منّا، ليس فقط لأننا نهتم بالبيئة الطبيعية، ولكن لأننا نعيش فيها. فجميعنا يحتاج إلى أرض صحية لدعم الوظائف وسبل العيش والصحة والسعادة، وحتى فرص البقاء نفسها، لأن الكوكب السليم ليس خياراً إنما ضرورة.
تدعم «منظمة يوم الأرض»، التي تتخذ من واشنطن مقراً لها، مجموعة من الحملات والبرامج حول العالم للمساهمة في تحقيق شعار «استعادة أرضنا»، من أبرز مواضيعها التشجير وإنتاج الغذاء بأساليب طبيعية مستدامة وتنظيف الأماكن العامة ومحو الأمية المناخية والتربية البيئية المجتمعية واستكشاف الطبيعة والبحث العلمي.
المظلة الخضراء

مبادرة «المظلة» تهدف إلى زراعة مليارات الأشجار في جميع أنحاء العالم، وهي واحدة من أكبر وأرخص الطرق للتخلص من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي لمعالجة أزمة المناخ. والغابات لا تعمل فقط كمصارف للكربون، لكنها توفّر أيضاً موطناً حيوياً للحيوانات والخدمات البيئية للبشر، مثل تنقية الهواء الذي نتنفسه وتنظيم درجات الحرارة المحلية. كما تسهم جهود إعادة التشجير في تبريد الأماكن الحارة وتفيد الزراعة وتدعم الملقّحات، كما تقلل من مخاطر انتقال الأمراض وتعزز الاقتصادات المحلية.
ويمكن أن تؤدي برامج إعادة التحريج المسؤولة إلى حماية الأرض من التعرية أو الكوارث الطبيعية، وتحسين صحة التربة وتغذية المياه الجوفية، بالإضافة إلى تكاثر الحيوانات المحلية والمتوطنة وتوفير التنمية الاقتصادية للمجتمعات المجاورة. ومن أكبر برامج التشجير التي أُعلنت مؤخراً ما جاء ضمن المبادرة السعودية الخضراء لزرع 10 مليارات شجرة على المستوى المحلي و40 مليار شجرة على مستوى الشرق الأوسط.

الغذاء والبيئة

لإطعام العالم، يجب أن نتبنى أحدث التقنيات لدعم المزارعين وتجديد أراضيهم واحتجاز الكربون من خلال الزراعة المتجددة والممارسات الغذائية المستدامة. وتقيس البصمة الغذائية الآثار البيئية المرتبطة بزراعة طعامنا وإنتاجه ونقله وتخزينه، بدءاً من الموارد الطبيعية المستهلكة وصولاً إلى التلوث الناتج عن غازات الدفيئة المنبعثة.
وتقدم الزراعة المتجددة حلولاً لتحويل المزارعين إلى أبطال بيئيين ومجتمعيين، كما تعزز صحة التربة المتدهورة من خلال استعادة الكربون العضوي، إذ تعمل على عزل ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، مما يوقف آثار الزراعة الصناعية في تغيُّر المناخ. وتعمل الممارسات التجديدية، مثل الزراعة من دون حرث والزراعة الغطائية، على تقليل التعرية وتلوث المياه، مما يعزز صحة التربة.
كما تتصدى الزراعة المتجددة لتغيُّر المناخ وتعزز الأمن الغذائي، من خلال استعادة التربة والمواد العضوية والتنوع البيولوجي، وكذلك تقليل الكربون في الغلاف الجوي. إنه نهج متطور شامل قائم على الطبيعة، يعزز التربة السطحية وإنتاج الغذاء ودخل المزارعين. فالتربة القوية والنُّظم البيئية المتنوعة التي تولّدها الممارسات العضوية تؤدي إلى إنتاج محاصيل عالية الجودة وغنية بالمغذيات، أكثر من الزراعة التقليدية، مما يعزز الأوضاع الصحية والاقتصادية.

تنظيف الأرض

عندما يتعلق الأمر بالعمل الفردي من أجل الصالح العام، فإن من أفضل الطرق التي يمكن للناس من خلالها إحداث تأثير على الكوكب هي تنظيف الأماكن العامة. مشكلة التلوث تخرج عن نطاق السيطرة وبيئتنا تعاني جراء ذلك، فتنبعث من مكبات النفايات المفتوحة غازات دفيئة ومواد ملوِّثة تدخل محيطاتنا ومياهنا العذبة. حتى إن اللدائن البلاستيكية الدقيقة وصلت إلى طعامنا والهواء الذي نتنفسه.
من خلال الاتصال بالأرض بطريقة ملموسة عبر عمليات التنظيف، يختبر الأفراد بشكل مباشر مدى عمق مشكلة البلاستيك ذي الاستخدام الأحادي، ويبدأون في التعرف على تحديات التلوث والنفايات التي نواجهها. وتقلل عمليات التنظيف أيضاً من النفايات والتلوث البلاستيكي، وتحسّن نوعية الموائل الطبيعية، وتمنع الإضرار بالحياة البرية والبشر. وهي تؤدي إلى إجراءات بيئية أكبر، عن طريق تحفيز السلطات الوطنية والمحلية، خصوصاً البلديات، لتعزيز إدارة النفايات ووضع عقوبات على المخالفين. من هنا، يدعو برنامج «التنظيف العالمي الكبير»، وهو إحدى مبادرات «يوم الأرض»، إلى التغيير الهيكلي والفردي عندما يتعلق الأمر بالتلوث، وتعزيز السياسات التي تقلل التلوث وتشجع الناس في كل مكان على اتخاذ إجراءات فردية تقلل من النفايات.
محو الأمية المناخية
قبل خمسين عاماً، بدأ «يوم الأرض» الأول ثورة بيئية، وهو الآن يطلق ثورة تعليمية لإنقاذ الكوكب، ولضمان استفادة الطلاب في جميع أنحاء العالم من التعليم عالي الجودة، لأن في المعرفة قوة. وإلى جانب التربية المدنية، فإن محو الأمية المناخية والبيئية يخلق فرص عمل، ويبني سوقاً استهلاكية خضراء، ويسمح للمواطنين بالتفاعل مع حكوماتهم بطريقة هادفة لاستعادة الأرض.
من الضروري أن يتضمن كل منهج دراسي في العالم تعليماً إلزامياً عن قضايا المناخ والبيئة، مع مضمون قوي يشجع على المشاركة المدنية. وفي هذا الإطار، تشجّع الحملة الحكومات التي ستحضر مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ في نوفمبر (تشرين الثاني) 2021 على جعل تغيُّر المناخ ومحو الأمية المناخية سمة أساسية للمناهج المدرسية في جميع أنحاء العالم. ويشارك المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) في هذه الحملة العالمية من خلال برنامجه المخصص للتربية البيئية، وهو وضع في تصرُّف الحملة الدليل الإرشادي الخاص بالمدارس العربية الذي أصدره في هذا المجال.www.afed - ecoschool.org

تحدّي الأرض العالمي

تمنح مبادرة «تحدّي الأرض العالمي» العلماء القوة لجعل العالم مكاناً أفضل، انطلاقاً من أوطانهم. وهذه تُعد أكبر حملة تربوية علمية بيئية مشتركة، إذ تنسّق التعاون بين المشاريع العلمية الراهنة، بالإضافة إلى بناء القدرات لمشاريع جديدة، وذلك في إطار جهد أكبر لإيصال المعرفة البيئية إلى الناس بلا قيود.
وبهدف إشراك الناس في مراقبة بيئتهم، تستخدم الحملة تطبيقاً للهاتف المحمول لجمع المليارات من الملاحظات حول جودة الهواء والمياه ومجموعات الحشرات وتغيُّر المناخ والتلوث البلاستيكي واستدامة الغذاء، مما يوفر رؤى بيئية قيمة ومنصة لتغيير السياسات. كما يربط البرنامج المجتمعات العلمية المحلية ويمكّنها من الاستفادة من قوة البحث العلمي لإحداث تغيير ذي مغزى.

«الشرق الأوسط الأخضر}... مبادرات عربية رغم الكوارث
> في مناسبة يوم الأرض 2021 تبث «منظمة يوم الأرض» اليوم من مقرّها في واشنطن رسائل من زعماء سياسيين ورؤساء منظمات وناشطين بيئيين حول العالم. وقد قدَّم الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) نجيب صعب، رسالة من المنطقة العربية جاء فيها: «رغم سنة عصيبة، لديّ بعض الأخبار الجيدة لأشارككم بها من المنطقة العربية في يوم الأرض 2021 خصوصاً في مجال العمل المناخي ومحو الأمية البيئية. فقد شهدنا ثلاثة أحداث مهمة في الأسابيع الأخيرة:
الحدث الأول هو إعلان السعودية عن مبادرة خضراء تشتمل على أهداف واضحة لمواجهة تغيُّر المناخ، من بين تحديات بيئية أخرى. ومن التعهدات توليد نصف الحاجة الكهربائية للمملكة من مصادر الطاقة المتجددة بحلول سنة 2030، وتحقيق «صفر كربون» بحلول سنة 2050، وزرع 10 مليارات شجرة محليّاً و40 مليار شجرة على مستوى المنطقة.
الحدث الثاني استضافة أبوظبي الحوار الإقليمي حول تغيُّر المناخ، حيث أكد المشاركون الالتزام بتعهدات اتفاقية باريس وتقوية طموحات بلدانهم المناخيّة وتعزيز مساهمتها في المساعي الدولية للحدّ من الانبعاثات الكربونية.
أما الحدث الثالث فكان إطلاق مصر برنامجاً لدمج البيئة والمناخ في المناهج التربوية على المستويات التعليمية كافّة، والمباشرة في إعداد مواد تعليمية بيئية بالتعاون مع الأمم المتحدة.







اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 27-04-21, 01:21 AM   #8

قيثارة

مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور

 
الصورة الرمزية قيثارة

? العضوٌ??? » 229
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 20,648
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
?  نُقآطِيْ » قيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond repute
افتراضي

الله يعطيك الف عافية

قيثارة غير متواجد حالياً  
التوقيع
لااله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

رد مع اقتباس
قديم 27-04-21, 08:59 AM   #9

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,546
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قيثارة مشاهدة المشاركة
الله يعطيك الف عافية
ولكِ المثل وأكثر

رمضان كريم










اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 27-04-21, 09:15 AM   #10

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,546
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


مرحبااااا آل روايتى

صباح/مساءالخيرات

هكذا الجميل من الأوقات يمر هوا ياهوى هههههه

تخيلواانتصف الشهر الكريم بالسرعة

يارب لا يمر رمضان إلا وقد كتبتنا عندك ممن عفوت عنهم ومن السعداءيارب



اللهم بلغنا ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر

وأعنا جميعا على الصيام والقيام وتقبله منا يا الله

اللهم أعد علينا رمضان أعوام عديدة

اللهم آمين رب العالمين 🌹👉










نمتم ولا باقى

يلى السؤال ولإجابة فى G.Aتحت





ملوك حكموا الأرض وذكروا في القرآن الكريم؛ فما عددهم ومن هم ؟؟؟


تعالوااا






بالفعل هناك أربعة ملوك حكموا الأرض وذكروا في القرآن الكريم؛ اثنان منهم مسلمان والآخران كافران..




الملكان المسلمان هما {سليمان عليه السلام، وذو القرنين} لا شك في أن أعظمهم حكمًا على الإطلاق كان (سليمان - عليه السلام)

* ذو القرنين
اسم عظيم من حكام الأرض وسمي بهذا الاسم لإعجاب الناس به وتحيةً لهمته العالية وشهامته وشجاعته، ولرؤيا رآها في منامه، سيأتي ذكرها لاحقًا.

وقد نشأ ذو القرنين في أمة مستعبدة ضعيفة سيطرت عليها دولة مجاورة وأجبرتها على دفع الجزية، فلما رأى ذو القرنين حال أمته بدأ يدعوهم إلى الاهتمام بعزتهم وكرامتهم والتوحد حوله وتأييده في التخلص من هذا الظلم، فرده قومه ومنعوه من الكلام بهذا حتى لا يسمعه الملك فيعاقبهم، ولكن ذو القرنين لم ييأس وأصر أن يفعل شيئاً لقومه.

وقد كان من صفاته العقيدة الصادقة والإيمان الراسخ والحكمة، وكان قوي البدن مفتول الذراعين، فبدأ يدعو قومه إلى الإيمان بالله وظل يدعوهم، لكنه لم يجد إلا السخرية منه ونفروا منه فأقبل ذو القرنين إلى الشباب، ودعاهم فاستجابوا له وأحبوه وآمنوا بدعوته وزادت شهرته؛ حتى أصبح الذين آمنوا بدعوته أكبر ممن كفر بها.

رؤيا ذو القرنين
ورأى ذو القرنين في منامه رؤيا عجيبة، وهي (أنه صعد إلى الشمس واقتربت منه حتى أمسك قرنيها بيده)، فقص هذه الرؤيا على أصحابه الذين فسروها قائلين له بأنه سوف يصبح ملكًا ذا جيش كبير وسيملك الدنيا من المشرق إلى المغرب، فبدأ الجهلة من قوم ذو القرنين يستهزئون به، وفسروا الرؤية على أن الملك الظالم سوف يضرب ذو القرنين على قرني رأسه، أو أنه سيقتله ويعلقه من قرني شعره.

وبسبب هذه الرؤيا سمي ذو القرنين بهذا الاسم، وبعد ازدياد عدد أنصار ذي القرنين أصبح ملكاً على البلاد، وعاهدوه على السمع والطاعة ومحاربة عدوهم حتى يرجع لهم حقهم، وكانت بلاده تدفع للملك الظالم ضريبة، وهي عبارة عن عدة بيضات من الذهب الخالص، ولما جاء وقت الدفع فوجئ الملك الظالم بأن ذو القرنين لم يدفع شيئاً، ولم يكتف بعدم الدفع فحسب، بل طرد الرجال الذين يأخذون الضريبة، وأرسل للملك الظالم رسالة يستهزئ فيها منه قائلا: (إني قد ذبحت الدجاجة التي تبيض الذهب وأكلت لحمها فليس لك شيء عندي)!!

فعرف الملك عن ذي القرنين بأنه شاب صغير السن فأرسل له ساخراً به (أرسلت لك كرة وسوطاً وكمية من السمسم فالكرة والسوط لتلعب بهما فإنك صغير تحب اللعب، وابتعد عن الغرور فلو كان جنودك بعدد حبات السمسم لأتيت بك)!!

فرد عليه ذو القرنين (سأنتصر عليك ولو كان جنودك بعدد حبات السمن)!!

وذهب ذو القرنين بأنصاره إلى الملك الظالم فألقى الله الرعب في قلوب سكان بلدة الملك الظالم، فذهبوا إلى ملكهم وطلبوا منه أن يتصالح مع ذي القرنين، فغضب الملك من هذا الكلام، وخرج بجيشه لملاقاة ذي القرنين الذي تمكن من هزيمته وقتل الملك الظالم، وأصبح هو الحاكم على البلد المجاورة فنشر فيها العدل والاستقرار والأمن والأمان وأفرح أهلها، وبعد هذا النصر عزم ذو القرنين على إعلاء كلمة الحق في كل مكان من الأرض، وقد مكن الله له في الأرض، وأعطاه الإمكانات الهائلة فسار إلى المغرب حتى وجد نفسه في سهول فسيحة ليس لها نهاية ذات أرض طينية سوداء، فرأى منظر غروب الشمس، حتى خيل له أنها تغوص في تلك الأرض الطينية، فوجد عند هذا المكان قومًا كافرين فانتصر عليهم، ولكنه بدلا من قتلهم أو أسرهم نصحهم وأصلح شأنهم وبنى في تلك البلاد المساجد وآمن أهل هذه البلدة.

ذو القرنين يحاصر يأجوج ومأجوج

واتجه ذو القرنين إلى المشرق وكان كلما مر على قوم دعاهم للإيمان بالله فإن آمنوا أكرمهم وإن كفروا عذبهم بشدة، وسار ذو القرنين حتى وصل إلى بلاد نهايتها المحيط فأصبح يمشي في سهول الصين فوجد فيها أودية خصبة ومناطق واسعة وهضاب وعرة وظل يمشي حتى وصل إلى فتحة واسعة وعريضة بين جبلين عاليين ووجد واراء الجبلين أمة صالحة يعبدون الله، ولكنهم لا يعرفون لغة أي من البشر؛ لأنهم منعزلون خلف الجبل وسبب عزلهم خلف الجبل أنه من هذه الفتحة بين الجبلين كانت تأتي قبيلتان متوحشتان هما يأجوج ومأجوج وكانوا يأكلون كل شيء وكانوا يعتدون على الأمة الصالحة فطلبوا المساعدة من ذي القرنين بعد أن رأوا جيشه القوي وصلاحه.

فذهبوا إلى ذي القرنين وأعلنوا إسلامهم وذكروا له خطورة يأجوج ومأجوج، وأنهم يتكاثرون بسرعة وسيفسدون الأرض، وعرضوا على ذي القرنين الأجر فرفض ذلك، وطلب منهم أن يعينوه على بناء السد، وأمر ذو القرنين القوم أن يجمعوا الحديد، وأمر المهندسين فقاسوا المسافة بين الجبلين وارتفاعهما، وأمر العمال فحفروا أساسًا في الأرض، ووضع قطعًا من الحديد بين الجبلين، وجعل بين كل طبقتين من الحديد طبقة من الفحم، ولا يزال يرفع الحديد العريض حتى سد بين الجبلين، وأشعلوا النار في الفحم حتى تحولت قطع الحديد إلى نار سائلة، وصب النحاس على الحديد المصهور فملاً الشقوق وتحول السد إلى سد عظيم عال لا يمكن النفاذ منه حتى من قبيلتي يأجوج ومأجوج.

ولما رأى ذو القرنين ما صنعه حمد الله وشكره وقال: هذا رحمة من ربي.

* سليمان عليه السلام

لم تأت الأرض بملك مثله عليه السلام، ولن تأتي؛ حيث إن الله تعالى قد سخر لسليمان كل شيء، فقد سخر له الجن والإنس، وعلمه الله لغة الحيوانات وأخضع له الوحوش، وجعل الرياح تحت أمره كل هذا من ملك سليمان - عليه السلام، وسليمان هو ابن داوود عليهما السلام.

قال تعالى {وورث سليمان داوود}، وقال - صلى الله عليه وسلم - {نحن معشر الأنبياء لا نورث ما تركناه فهو صدقة}، أو كما قال "صلى الله عليه وسلم".

نفهم من هذا أن سليمان لم يرث الملك من أبيه، إنما ورث النبوة؛ أي أصبح نبيًا بعده، وسأل سليمان - عليه السلام - ربه ملكًا لا ينبغي لأحد من بعده فوهبه الله ذلك.

فقد كان يكلم الطير ويفهم لغتهم، ولم يكن داوود سوى فاهمًا للغة الطير، لكن لم يكن يستطيع الكلام معهم، أما سليمان فقد زاده الله على أبيه بقدرته على الكلام مع الطيور، وليس هذا فقط، بل كان قادرًا على فهم لغة النمل وسماع كلامهم بفضل من الله عليه.

ولا يتوقف ملك سليمان عند هذا الحد بل استمر إلى الرياح، حيث كان سليمان يتحكم في الريح بإذن الله، ويستطيع أن يركبها مع جنوده.

وأيضاً سخر الله لسليمان الجن والشياطين، فقد أعطاه القدرة على تشغيل الجن وتعذيبهم إن عصوا أمره، بل وأعطاه الله القدرة على ربطهم بالسلاسل، وكانت الشياطين تبني له القصور والمحاريب، وتستخرج له اللؤلؤ من قاع البحر، ومن يعصي أمره كان يربطه ويقيده في السلاسل.

كل هذا جزء صغير من ملك سليمان - عليه السلام –

موت سليمان – عليه السلام

كان الناس يتحدثون عن أن الجن تعلم الغيب، فأراد الله بموت نبيه سليمان أن يبين لهم عكس ذلك، ففي يوم من الأيام سخر سليمان الجن تسخيرًا شديدًا، وجعلهم يعملون أعمالًا شاقة، وبدأ يراقبهم وهو متكئ على عصاه وفاتح عينيه، وفي تلك اللحظة قبض سليمان ومات، وبقي الجن يعملون مدة - ذكر في الروايات أنها سنة كاملة - ولم يعلموا أنه ميت، فبدأوا يشكون في موته؛ لأنه لم يتحرك أبدًا، لكنهم خائفون من محاولة التأكد حتى أتت دابة الأرض، وهي النملة آكلة الخشب فأكلت عصا سليمان، فسقط سليمان - عليه السلام - فعلم الجن أنه مات، وعلم الناس أن الجن لا يعلمون الغيب.

هذه قصة أعظم من حكم الأرض فأي فخر أن تكون حاكم الأرض وتحكمها بالإسلام وأنت نبي، فسبحان الله الذي جمع هذا كله لرجل واحد..

* النمرود

النمرود ملك جبار متكبر كافر بالنعمة مدعي الربوبية والعياذ بالله كان يحكم العالم من مملكته في بابل في العراق، وهو الذي جادل إبراهيم - خليل الرحمن - في ربه وقد كان سمع عن أن إبراهيم يدعو إلى الله - عز وجل - في بابل فأمر باستدعائه، ودار بينهما الحوار التالي: -

النمرود: ( من ربك ؟)
إبراهيم: (ربي هو الذي خلق كل شيء وهو الذي يحيي ويميت)
النمرود: (أنا أحيي وأميت)
وأمر النمرود برجلين حكم عليهما بالموت، فأطلق سراح الأول، وقتل الثاني
فغير إبراهيم - عليه السلام - حجته وذلك من فطنته
فقال إبراهيم: (فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأتي بها من المغرب)
فأحس النمرود بالعجز واندهش من ذلك
وكان موت النمرود دليلا على أنه لا يملك حولًا ولا قوة إلا بإذن الله، فأرسل الله له جنديًا صغيرًا من جنوده؛ هو الذباب فكانت الذبابة تزعجه حتى دخلت إلى رأسه؛ فكانت لا تهدأ حركتها في رأسه حتى يضربوا هذا الملك الكافر بالنعال - أكرمكم الله - على وجهه، وظل على هذا الحال حتى مات ذليلاً من كثرة الضرب على رأسه.

* بختنصر

هو أيضاً كسابقه كان ملكاً على بلاد بابل في العراق، ولكن قبل أن يصبح ملكًا كان قائد جيش جرار؛ قوامه مائة ألف مقاتل، وكان معروفًا للعالم بشراسته وقوته، وذهب بجيشه للشام ودمشق فخافه الدمشقيون، وطلبوا الصلح، وقدموا للبختنصر أموالا عظيمة وجواهر كثيرة وكنوزًا ثمينة فوافق وترك دمشق وذهب إلى بيت المقدس.

وكان يحكمهم ملك من نسل داوود - عليه السلام - فخرج إلى البختنصر وقدم له الطاعة، وطلب الصلح منه، وأعطاه مثل ما أعطاه الدمشقيون، بل وأخذ منهم الملك الكافر بعض أثرياء بني إسرائيل وعاد إلى بلاده وبعد أن انتهى فزع بني إسرائيل الذين أغلقوا أبوابهم عند قدوم البختنصر، وقاموا إلى ملكهم واعترضوا على هذا الصلح، وقتلوا ملكهم الذي هو من آل داوود - عليه السلام - ونقضوا عهدهم مع بختنصر فعاد بختنصر إليهم، فتحصنوا ضدهم، ولكن بختنصر تمكن من اقتحام المدينة، وقتل وخرب فيها الكثير، وذهب إلى القرى المجاورة وخربها وقتل أهلها وبقي بختنصر في بلادهم، وأحرق ما وقع تحت يديه من التوراة وأبقى النساء، والأطفال ليكونوا عبيداً لأهل بابل؛ حتى بلغ عدد الأطفال تسعين ألف طفل، كان من بين الأطفال نبي الله عزير - عليه السلام، ولما وصل البختنصر بابل وزع الأموال والأولاد على أهل بابل حتى امتلأت بيوتهم بالخير.
وجاء في تفسير الطبري:
حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج عن ابن جريج، قال: ثنى يعلى بن مسلم بن سعيد بن جبير، أنه سمعه يقول: كان رجل من بني إسرائيل يقرأ حتى إذا بلغ ( بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ ) بكى وفاضت عيناه، وطبق المصحف، فقال ذلك ما شاء الله من الزمان، ثم قال: أي ربّ أرني هذا الرجل الذي جعلت هلاك بني إسرائيل على يديه، فأري في المنام مسكينا ببابل، يقال له بختنصر.

*المصدر: فتح الباري والبداية والنهاية وتفسير الطبري













اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:31 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.