آخر 10 مشاركات
نبضات حرف واحاسيس قلم ( .. سجال أدبي ) *مميزة* (الكاتـب : المســــافررر - )           »          نوح القلوب *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : hadeer mansour - )           »          الوصــــــيِّــــــة * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : البارونة - )           »          همس المشاعر بين ضفاف صورة .. وحروف ماثورة... (الكاتـب : المســــافررر - )           »          476 - درب الجمر - تريش موراي ( عدد جديد ) (الكاتـب : marmoria5555 - )           »          على فكرة (مميزة) (الكاتـب : Kingi - )           »          ♥️♥️نبضات فكر ♥️♥️ (الكاتـب : لبنى البلسان - )           »          328 - العروس المتمردة - جوليا جيمس (اعادة تصوير) (الكاتـب : سنو وايت - )           »          اتركي الماضي ميتاً- نوفيلا زائرة -لفاتنة الرومانسية :عبير محمدقائد *مكتملة& الروابط* (الكاتـب : Omima Hisham - )           »          سحر جزيرة القمر(96)لـ:مايا بانكس(الجزء الأول من سلسلة الحمل والشغف)كاملة إضافة الرابط (الكاتـب : فراشه وردى - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > سلاسل الروايات المصريه > منتدى سلاسل روايات مصرية للجيب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-05-21, 12:40 AM   #1

MooNy87

مشرفة منتدى عبير واحلام والروايات الرومانسيةومنتدى سلاسل روايات مصرية للجيب وكاتبة في قسم قصص من وحي الأعضاء

 
الصورة الرمزية MooNy87

? العضوٌ??? » 22620
?  التسِجيلٌ » Jul 2008
? مشَارَ?اتْي » 47,927
?  مُ?إني » واحة الهدوء
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
?  نُقآطِيْ » MooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
¬» قناتك mbc
?? ??? ~
لا تحزن ان كنت تشكو من آلام فالآخرون يرقدون
?? ??? ~
My Mms ~
B2 اجعلهم يمرضون !


اجعلهم يمرضون


الكلاب تنبح في الطرقات، ولا صوت سوى صوت أقدامنا على الأسفلت.. بينما بدأ المطر ينهمر .. إنها الثالثة بعد منتصف الليل، وأنا ألهث لأن الشاب – ابن الحاجة عفاف - الذي يمشي بجواري يتمتع بلياقة عالية. في النهاية ندخل تلك الحارة المظلمة لا يضيئها سوى مصباح واهن على باب بيت. فأر مذعور يركض جوار قدمي متواريًا، ثم نجتاز بابًا مفتوحًا .. كل شيء يشي بالموت ودنو لحظة الفراق الكئيبة.
كان هذا في الزمن الذي كنت أقوم فيه بفحوص منزلية، وهذا يعني أننا كنا في النصف الأول من تسعينيات القرن الماضي، وقد استدعيت لهذا الكشف عن طريق مستوصف أعمل فيه. كنت أعيش وحيدًا وقتها، وليس هناك من يقلق لخروجي في ساعة كهذه أو يرتاب فيه، وحتى لو تم خطفي وذبحوني وألقوا جثتي للكلاب، فعلى الأرجح لن يلاحظ ذلك أحد .. الأهم أن اللصوص والسفاحين لا يلاحظون وجودي كذلك ..
حشد من الأطفال المذعورين يحيطون بك، وفي داخل البيت الفقير متهالك الأثاث تتصاعد رائحة الدخان من عشرات اللفافات المشتعلة، وترى الوجوه المعتادة في أمور كهذه .. كلهم جاءوا للدفن .. الأعمام والأخ، والحاج فلان ابن الحتة الجدع الذي لا يترك جيرانه في كارثة كهذه. لابد من وجود لبيب كذلك .. لبيب صديق الأسرة الذي يعرف هذه الأمور، وهو من سيأتي بمن يقوم بالغسل ويبتاع الكفن. هناك دائمًا لبيب في كل أسرة، وعند المسلمين والمسيحيين سواء ..
دخلت متوجسًا إلى غرفة نوم ضيقة بائسة لأجد تلك السيدة المسنة – الحاجة عفاف - في الفراش .. مريضة جدًا كما هو واضح، لكني لا استطيع أن أضع يدي على شيء ما ..حاولت انتزاع أي كلمات منهم أو منها بلا جدوى. الفحص سليم تمامًا .. ضغط الدم أفضل مني .. الحرارة عادية .. التنفس منتظم .. جاءوا لي بعينة من بولها في كوب زجاجي كي أفحصه بحثًا عن سكر او أسيتون. لا شيء. صحيح أنهم جاءوا لي بعدها بمياه غازية على سبيل الضيافة، و قد وضعوا المياه الغازية في كوب مماثل لكوب البول تمامًا !، لكنهم اناس طيبون ورقيقو الحال لا شك في هذا ..
في النهاية قالوا لي وهم يرتجفون إن الطبيب الفلاني أجرى لها فحصًا بالأشعة الصوتية وقال إن هناك نسبة تليف في الكبد.. وقال آخر إن الأملاح عالية في دمها ..
هكذا فهمت .. طلبت اشعة تليفزيونية أخرى وجمعت حاجياتي لأنصرف، مفكرًا في رحلة العودة المرعبة. سألوني عن أجري فرفضت .. هي ليست مريضة وبالتالي أنا لم أفعل شيئًا .. في تلك الأيام كان المرء نقي النفس لا يقبل مالاً إلا إذا أنجز شيئًا ملموسًا .. طبعًا صرت اليوم رجلاً ناضجًا كالآخرين يسعده جدًا المال الذي لا يستحقه .. فقط أريد الكثير منه لو أمكن ..
فيما بعد عرفت أن الأشعة سليمة تمامًا كما توقعت ... وعرفت أن الحاجة العجوز نهضت ومارست حياتها بشكل طبيعي. لم تكن تلك الليلة هي الليلة كما يقول الغربيون .. لقد جعلها الأطباء تشعر بدنو نهايتها ورقدت في الفراش تنتظر وهي سليمة ..
فيما بعد رأيت من الأطباء من يرسل المريض ليجري تحليل صورة دم، ثم يعلن – قبل أن يرى التحليل – أن المريض مصاب بفقر دم، ويكتب له أقراص الحديد. هو كان ينوي عمل هذا منذ اللحظة الأولى، لكن لابد من هذه الطقوس، وبرغم أن الحديد لا يناسب كل أنواع فقر الدم، بل إنه يؤذي بعض الأنواع. هناك الطبيب الذي يرسل المريض ليحلل نسبة حمض البوليك في الدم، ومهما كانت النتيجة يعتبر أن المريض مصاب بالنقرس، ويدخله في دائرة منع اللحوم والكبد والشاي والقهوة والتدخين..
اختبار فيدال اختبار قديم فاشل يقيس وجود البكيتريا التي تسبب حمى التيفود. لاحظ أن اسمها حمى التيفود .. أي أن المريض يجب أن يكون محمومًا، ويجب أن يكون محمومًا منذ أسبوع على الأقل. لكن الأطباء يجرون اختبار فيدال لأي مريض يشكو من أي شيء حتى لو كانت حرارته عادية .. تأتي النتيجة مرتفعة غالبًا ولا قيمة لها على الإطلاق .. فيقول للمريض:
ـ"انت مصاب بنسبة تيفود في الدم"
الآن لم يعد المريض شخصا عاديًا. لقد صار (صاحب عيا) وهو يمشي حاملاً الأبحاث قلقًا، يفكر كل ليلة في الرقم الذي وصلت له نسبة التيفود اليوم، ويتعاطى أطنانًا من المضادات الحيوية الغالية وهو ليس مريضًا أصلاً .
أستاذنا السكندري العظيم حلمي أباظة قال لنا ساخرًا:
ـ"مصر ليست مصابة بوباء تيفود .. مصر مصابة بوباء فيدال !"
هناك موضة اخرى هي ما يسمونه اختبار بلهارسيا الدم، وهو اختبار لا قيمة له بدوره .. يخبرك فقط أن المريض أصيب ببلهارسيا يومًا ما، أي أنه موجب لدى كل من عاش في قرية، لكنه جلب ثروة طائلة للمختبرات .. وترى المريض يمشي مهمومًا كاسف البال يحمل مظروفًا سميكًا ويخبرك أنه مصاب ببلهارسيا الدم. طبعًا سوف يجري أشعة تليفزيونية فيقال له إن هناك نسبة تليف في الكبد، من ثم يكتب وصيته ويبتاع كفنًا ...
العيادات تلعب لعبة قاسية، هي أن تجعل الأصحاء يشعرون بأنهم مرضى جدًا .. ربما هي الحاجة للكسب والضغوط المادية الطاحنة، وربما هي الرغبة في أن يكون هناك (أكشن). أن يعيش المريض لحظات درامية قاسية إلى ان يقول له الطبيب باسمًا: مبروك .. اختفت بلهارسيا الدم !
اخلق مرضًا لا وجود له ثم عالج المريض منه .. للأسف هذه هي قاعدة العمل لدى أطباء كثيرين. والمشكلة الأكبر أن هناك مرضى يحبون جدًا أن يشعروا أنهم مرضى، وأن حالتهم خطرة ، ويكرهون بجنون الطبيب الذي يخبرهم أنهم بخير ..

د. #احمد_خالد_توفيق




MooNy87 غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:14 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.