آخر 10 مشاركات
لقاء الخريف / الكاتبة : طرماء و ثرثارة ، كاملة (الكاتـب : taman - )           »          جدران دافئة (2) .. سلسلة مشاعر صادقة (الكاتـب : كلبهار - )           »          ضلع قاصر *مميزة و مكتملة * (الكاتـب : أنشودة الندى - )           »          الدخيلة ... "مميزة & مكتملة" (الكاتـب : lossil - )           »          309 - نهر الذكريات - مارى ويبرلى - روايات احلامى (الكاتـب : samahss - )           »          دموع بلا خطايا (91) للكاتبة: لين جراهام ....كاملة.. (الكاتـب : *ايمي* - )           »          أنتَ جحيمي (82) للكاتبة المُبدعة: Just Faith *مميزة & مكتملة رابط معدل* (الكاتـب : Andalus - )           »          ✨الصالون الأدبي لرمضان 2024 ✨ (الكاتـب : رانو قنديل - )           »          كتاب رحلة الساق المعلقة من رأس العش إلى رأس الكوبرى (الكاتـب : ahmad2006771 - )           »          214 - العسل المر - لي ويلكنسون -حصـــــــــــرياً (الكاتـب : عنووود - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الملتيميديا > الأفـلام الـوثـائـقـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-06-21, 04:43 AM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,605
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Bravo أكثر الحيوانات المعمرة وكم هي اعمارها؟








الكائنات الحية الأطول عمرا على الأرض

بعضها يعيش 10 آلاف عام ..وأحدها للأبد






يعتقد بعض الناس أن البشر الأكثر عمرًا على كوكب الأرض، فبعض الناس لا يستوعبون أن عمر الكائنات الحية كالحشرات والأسماك والطيور يمكن أن يتخطى عمر المائة عام كما يصل بعض البشر إلى هذا العمر ومتوسط عمر الإنسان الطبيعي يصل إلى 85 ويتخطى الـ90 عاما، ولكن هناك المئات من الكائنات الحية تعمر أكثر من 200 عام وأحدهم يصل عمره لأكثر من 10 آلاف عام، وهذا العمر مذهل ولا يستوعبه بشر،



وتتنوع أعمار الكائنات الحية وتختلف مدّة حياتها حسب جنسها وفصيلتها و مكان عيشها وكذا الضروف المناخية السائدة في المكان الذي تستوطنه


يختلف أمد الحياة أوعمرالنوع الواحد من الحيوانات حسب ظروف ومكان تواجدها
فمثلا بعض أنواع الحيوانات المستأنسة و التي تعيش مع الإنسان يكون عمرها أطول من حيوانات بني جنسها التي تعيش في البرية، وذلك لعدة اعتبارات أهمها



أن الحيوانات الأليفة تكون محط اهتمام من طرف اصحابها، من خلال اطعامها لشكل جيد و الاهتمام بحالتها الصحية والجسدية والاهم من ذلك انها تكون بعيدة عن الأخطار التي تتعرض لها

الحيوانات في البرية كالتعرض لهجوم من طرف حيوانات مفترسة تعيش معها في البرية، او تعرضها للصيد من طرف الانسان، او لانعدام الطعام بسبب الضروف المناخية وغيرها من العوامل.


كل هذه النقاط التي ذكرنها ثأثر على أعمار الحيوانات، إضافة الى ذلك نجد الكثير من أصناف الحيوانات سواء البرية أو البحرية منها تستطيع أن تعيش فترات اطول مقارنة بالانسان، حيث نجد ان أعمارها قد تتجاوز المائة سنة أو ما يزيد



لاحظ العلماء أن أطول الحيوانات عمراً على وجه الأرض هي الحيوانات التي تعيش في البحر فقد تجد بعض أنواع الحيتان تعيش لقرون طويلة.




تعالوا نتعرف أكثر الحيوانات المعمرة وكم يصل عمرها و ما أطول الحيوانات عمراً؟





إليكم بعض الكائنات الحية على الأرض التي تعيش من 200 عام حتى 10 آلاف عام



الحوت المقوس الرأس:




تميل الثدييات الكبيرة إلى امتلاك عمر أطول نسبيًا من الكائنات الحية الأخرى فيبلغ عمر هذا الحوت 200 عام، والكائنات البالغة من هذه الحيتان والتي يبلغ وزنها 100 طن تتخطى عمر الـ 200 عام، كما ان طول الحوت المقوس الرأس مثير للدهشة، إذ يمكن أن يصل طول الذكر إلى 19 مترا، بينما يتعدى طول الأنثى 23 مترا.
واكتشفت الدراسات مؤخرًا أن الحيتان من هذا النوع يمتلك جينات فريدة من نوعها تساعد على إصلاح الحمض النووي ومقاومة الطفرات وتعيش الحيتان المقوسة الرأس في المياه القطبية الشمالية، وهناك ما يقرب 25 ألف حوت.حوت مقوس الرأس، الذي يعرف أيضا بحوت غرينلاند، كان منذ حوالي 200 سنة موجودا بشكل نسبي في المحيط المتجمد الشمالي.
يعتقد العلماء أن أعداد هذا الحيوان في انخفاض مستمر، لا سيما أن عدد الأسماك المتبقية منه لا يتجاوز 11 ألفا في الوقت الراهن.

ونتيجة للبحوث التي أجريت على عيون هذا الحوت، توصل العلماء إلى استنتاج مفاده أنه يمكن أن يعيش لأكثر من 200 سنة، وذلك بسبب الصحة الجيدة التي يتمتع بها، وانخفاض خطر إصابته ببعض الأمراض المهددة لحياته.



قنفذ البحر الأحمر:



يعيش قنفذ البحر الأحمر لـ200 عام، وفي المياه الضحلة في المحيط الهادئ على عمق 90 مترا وغالبًا ما تتواجد على الشواطئ الصخرية.



السمك الصخري ذي الأعين الخشنة:



يعيش 205 عام، ويبلغ طول السمك الصخري 97 سم ولقد سمي بهذا الإسم نظرًا للأشواك البارزة أسفل عينيها، وتستطيع هذه الأسماك أن تعمر لما يقارب من الـ 205 سنوات وتعيش على عمق 150 إلى 450 متر في المحيط الهادئ.

السلحفاة العملاقة المعمرة:

هل يمكنك تخيل وجود كائن حي، عاصر نحو 3 قرون مختلفة من الزمان؟ هو أمر لا يصدق ولكنه حدث بالفعل على أرض الواقع مع السلحفاة جوناثان، والذي يعد أقدم الكائنات الحية على كوكب الأرض حتى الآن.

تعيش تلك السلاحف 300 عام، وموجودة بجزر جالاباجوس وجزر سيشل، وتمتلك أعمارًا طويلة وأوزنها عملاقة علاقة أيضًا وتزن من 500 إلى 1000 رطل، ويعود سبب عيشها لسنوات بسبب حركتها الشديدة البطء.




ولد السلحفاة الذكر جوناثان تقريبا في سنة 1832، حيث يتجاوز الآن عامه الـ188، ما يعني أنه عاصر 7 ملوك على عرش بريطانيا، كما عايش اختراع مصابيح الضوء والسيارات ذات المحركات إضافة إلى استكمال برج إيفل، ما يمكن للصور بالأبيض والأسود أن تكشف عنه بوضوح.
انتقل السلحفاة جوناثان من جزيرة سيشيل إلى جزيرة سانت هيلينا في نهايات القرن التاسع عشر، وتحديدا في عام 1882، ليصبح مقره الدائم ذلك المكان الهادئ والمنعزل بالمحيط الأطلسي، والذي كان المنفى الشهير بالنسبة للقائد الفرنسي التاريخي، نابليون بونابرت.على الرغم من أن معدل أعمار السلاحف يعرف بأنه مديد بالنسبة للبشر وللحيوانات أيضا، إلا أن السلحفاة جوناثان تحديدا يعد من الكائنات المعمرة، نظرا لأن متوسط عمر السلحفاة يصل إلى 150 سنة، ما يكشف عن استمرارية مذهلة لجوناثان بلغت أكثر من 30 سنة عن المتوقع، أعطته حق اقتحام موسوعة جينيس كأكبر الحيوانات سناً على وجه الأرض.








قرش جرينلاند:




يعيش في بيئة متجمدة ويصل عمره لـ400 عام.


قرش غرينلاند هو نوع من القروش المتواجدة في منطقة محيط الشمال الأطلسي ، ومن المعتقد أن يصل العمر الافتراضي لهذا القرش إلى أكثر من 200 سنة .



محار المحيطات:






يبقى على قيد الحياة لعدة قرون فيصل عمره لـ500 عام ولم يتوصل العلماء حتى الآن إلى السبب الحقيقي لطول عمر تلك الرخويات البحرية وقد يكون أحد الأسباب هو مستويات الأكسدة المستقرة نسبيًا والتي تمنع تلف الخلايا كما يحدث في معظم الحيوانات الأخرى حينما تصل إلى الشيخوخة.





قوقعة المحيط:






تعيش قوقعة المحيط لـ 507 عام، وبلغ عمر بعض العينات من قوقعة المحيط 400 سنة، وكان عمرها 507 سنة عندما إلتقطت من الطبيعة وهي على قيد الحياة في سنة 2006.



إندوليثيس كائن مجهري:







كائنات حية مجهرية تشمل البكتيريا والفطريات والأميبات أو الطحالب التي تعيش عميقة تحت الأرض في شقوق الصخور، وتعيش لـ10 ألاف عام، وتعيش في بيئات عديدة قد تكون غير صالحة للحياة، والبكتيريا قد تكون على قيد الحياة طوال الزمان وتقوم بعملية الإنقسام مرة واحدة كل 100 عام مما يمنحهم عمرًا قد يصل إلى 10،000 عام.



قنديل البحر الذى لا يموت .. يعيش إلى الأبد!!!!:

يعيش في مياه البحر الأبيض المتوسط ويتميز هذا المخلوق الرائع الجمال بشكل من أشكال الخلود، فهو قادر على تحويل نفسه من جسم بالغ إلى جسم قنديل بحر صغير السن من خلال عملية بيولوجية وهذه العملية تتحول الخلايا إلى خلايا أخرى مختلفة كليًا، فيبدأ قنديل البحر بتحويل نفسه إلى فقاعة أشبه بالكيس ثم تنقسم إلى قناديل أخرى مطابقة جينيًا للقنديل الأصلي تمامًا، لذلك يصف العلماء هذا النوع من القناديل بأنه لا يموت إلا إذا تم قتله، وإنه يعيش إلى الأبد، وبدلًا من أن يمر بعد مرحلة الشباب والكهولة بمرحلة الشيخوخة التي يحدث بها الهدم ثم الموت، يعيد ذلك الكائن نفسه إلى مرحلة الطفولة مرة أخرى ويعود سليلة ليبدأ دورة حياة جديدة بنفس الجسد، وهذا الكائن نظريا لو ترك ليعيش بدون أعداء بيئية طبيعية أو لم يتم قتله أو افتراسه يمكنه العيش للأبد.







اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:51 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.