آخر 10 مشاركات
دجى الهوى (61) -ج1 من سلسلة دجى الهوى- للرائعة: Marah samį [مميزة] *كاملة* (الكاتـب : Märäĥ sämį - )           »          56 - الندم - آن هامبسون - ع.ق (الكاتـب : pink moon - )           »          روايتي الاولى.. اهرب منك اليك ! " مميزة " و " مكتملة " (الكاتـب : قيثارة عشتار - )           »          شيءٌ من الرحيل و بعضٌ من الحنين (الكاتـب : ظِل السحاب - )           »          لا تتحديني (165) للكاتبة: Angela Bissell(ج2 من سلسلة فينسينتي)كاملة+رابط (الكاتـب : Gege86 - )           »          ❤️‍حديث حب❤️‍ للروح ♥️والعقل♥️والقلب (الكاتـب : اسفة - )           »          سحر التميمة (3) *مميزة ومكتملة*.. سلسلة قلوب تحكي (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          رحلة امل *مميزة*,*مكتملة* (الكاتـب : maroska - )           »          السر الغامض (9) للكاتبة: Diana Hamilton *كاملة+روابط* (الكاتـب : بحر الندى - )           »          أُحُبُّكِ مُرْتَعِشَةْ (1) *مميزة & مكتملة * .. سلسلة عِجافُ الهوى (الكاتـب : أمة الله - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > منتدى البحوث والمعلومات العامة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-06-21, 03:29 AM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,719
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
059 وللناس فيما يعشقون مذاهب .. من القائل؟؟








لمن الشطر:
«وللناس فيما يعشقون مذاهب»








كثر اللغط حول صاحب البيت المسكين

فخطر لي أن نقوم معا برحلة أدبية لنستقصي
من صاحب البيت.




برحلة استكشافية سريعةربانها عمو جوجل، عبر أمواج الشبكة العنكبوتية المعلوماتية، و مواقع التواصل الاجتماعى ،ستجدون أن هنالك أكثر من موقع يؤكد أن الشاعر هو ابن أبي حجة التلمساني،
وإذا باسمه ابن أبي حجَلة التلمساني (ت. 1375 م)



وهو صاحب كتاب (ديوان الصبابة)، حيث يذكر أن البيت هو
"لآخر" دون ذكر اسمه:

بعد فحص ومحص تبين أن القول المشهور
- "وللناس فيما يعشقون مذاهب"
هو لأبي فراس الحمْداني، ولكن باختلاف الصدر:




ومن مذهبي حبُّ الديار لأهلها
وللناس فيما يعشقون مذاهبُ
(ديوان أبي فراس، ص 35)



وهاهو الثعالبي يورد البيت لأبي فراس في كتابه (التمثيل والمحاضرة)


وذلك في باب "العشاق والعشق"، فيذكر البيت نفسه.




انستعرض معا الشعراء اللذين عاشوا بعد أبي فراس
وما قال كل منهم مستعملاً الشطر المشهور:


يقول المفتي فتح الله (بيروت ، ت. 1844 م):
ولي مذهبٌ فيمن عشقت مهذَّب
وللناس فيما يعشقون مذاهب







يقول جعفر الحِلّي (الحِلّة، ت. 1897):
لك مذهبٌ حبُّ الكفاح وإنما
للناس فيما يعشقون مذاهب





يقول حمدون بن الحاج – (المعروف بابن الحاج- فاس، ت. 1336م):
وللناس فيما يعشقون مذاهب
وحكمة ربي في اختلاف المذاهبِ







عمر الرافعي (ولد في طرابلس الشام- 1881 ):
للناس فيما يعشقون مذاهب
شتّى، ولكنْ حبُّ طهَ مذهبي





عيسى بن شجاع النجفي (النجف، 1673 م):
كذاك عشقت العلمَ والجودَ والتقى
وللناس فيما يعشقون مذاهب







(ورد البيت في ترجمة الشاعر، وذلك في كتاب المحبّي – "نفحة الريحانة ورشحة طِلاء الحانة" مادة 2124).




المحبّي نفسه هو الذي كتب كتاب

(خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر)


وقد ذكر عالمًا علاّمة أصله من طور كرم هو مرعي بن يوسف الكرمي، عاش في مصر و توفي فيها سنة 1033 للهجرة- مادة 5197).






يقول مرعي:
أقلّد فتواه وأعشقُ قوله
وللناس فيما يعشقون مذاهب





كما ورد في كتاب المُرادي

(سِلك الدُّرر في أعيان القرن الثاني عشر) مادة
عن أحمد شاكر الجكواتي (الحموي)، حيث يقول:




تخذتُ هواه دون قومي مذهبي
وللناس فيما يعشقون مذاهب







إذن فشطر أبي فراس ظل على ألسنة الشعراء، ولا أعرف إن كانوا يعرفون أنهم يقتبسون منه، لكني موقن أن المعنى الجميل يتردد على الألسنة، وكأنه مُلك عام، وبذا تظهر عبقرية الأصل، حتى لو توزع هذا الأصل على أكثر من سياق.











اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 12-07-21, 12:48 PM   #2

أميرة الوفاء

مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر

 
الصورة الرمزية أميرة الوفاء

? العضوٌ??? » 393922
?  التسِجيلٌ » Feb 2017
? مشَارَ?اتْي » 11,306
?  نُقآطِيْ » أميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي


يعطيك العافية
سفسف
دائما متميزة
في الإنتقاء
سلمت على
روعة طرحك
وعلى
المعلومات المفيدة
والتوضيح

..


أميرة الوفاء غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:42 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.