28-06-21, 03:29 AM | #1 | ||||||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| وللناس فيما يعشقون مذاهب .. من القائل؟؟ لمن الشطر:
كثر اللغط حول صاحب البيت المسكين فخطر لي أن نقوم معا برحلة أدبية لنستقصي من صاحب البيت. برحلة استكشافية سريعةربانها عمو جوجل، عبر أمواج الشبكة العنكبوتية المعلوماتية، و مواقع التواصل الاجتماعى ،ستجدون أن هنالك أكثر من موقع يؤكد أن الشاعر هو ابن أبي حجة التلمساني، وإذا باسمه ابن أبي حجَلة التلمساني (ت. 1375 م) وهو صاحب كتاب (ديوان الصبابة)، حيث يذكر أن البيت هو
بعد فحص ومحص تبين أن القول المشهور - "وللناس فيما يعشقون مذاهب" هو لأبي فراس الحمْداني، ولكن باختلاف الصدر: ومن مذهبي حبُّ الديار لأهلها وللناس فيما يعشقون مذاهبُ (ديوان أبي فراس، ص 35) وهاهو الثعالبي يورد البيت لأبي فراس في كتابه (التمثيل والمحاضرة) وذلك في باب "العشاق والعشق"، فيذكر البيت نفسه.
يقول المفتي فتح الله (بيروت ، ت. 1844 م): ولي مذهبٌ فيمن عشقت مهذَّب وللناس فيما يعشقون مذاهب يقول جعفر الحِلّي (الحِلّة، ت. 1897): لك مذهبٌ حبُّ الكفاح وإنما للناس فيما يعشقون مذاهب يقول حمدون بن الحاج – (المعروف بابن الحاج- فاس، ت. 1336م): وللناس فيما يعشقون مذاهب وحكمة ربي في اختلاف المذاهبِ عمر الرافعي (ولد في طرابلس الشام- 1881 ): للناس فيما يعشقون مذاهب شتّى، ولكنْ حبُّ طهَ مذهبي عيسى بن شجاع النجفي (النجف، 1673 م): كذاك عشقت العلمَ والجودَ والتقى وللناس فيما يعشقون مذاهب (ورد البيت في ترجمة الشاعر، وذلك في كتاب المحبّي – "نفحة الريحانة ورشحة طِلاء الحانة" مادة 2124). المحبّي نفسه هو الذي كتب كتاب (خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر) وقد ذكر عالمًا علاّمة أصله من طور كرم هو مرعي بن يوسف الكرمي، عاش في مصر و توفي فيها سنة 1033 للهجرة- مادة 5197). يقول مرعي: أقلّد فتواه وأعشقُ قوله وللناس فيما يعشقون مذاهب كما ورد في كتاب المُرادي (سِلك الدُّرر في أعيان القرن الثاني عشر) مادة عن أحمد شاكر الجكواتي (الحموي)، حيث يقول: تخذتُ هواه دون قومي مذهبي وللناس فيما يعشقون مذاهب إذن فشطر أبي فراس ظل على ألسنة الشعراء، ولا أعرف إن كانوا يعرفون أنهم يقتبسون منه، لكني موقن أن المعنى الجميل يتردد على الألسنة، وكأنه مُلك عام، وبذا تظهر عبقرية الأصل، حتى لو توزع هذا الأصل على أكثر من سياق. | ||||||||||||||
12-07-21, 12:48 PM | #2 | ||||
مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر
| يعطيك العافية سفسف دائما متميزة في الإنتقاء سلمت على روعة طرحك وعلى المعلومات المفيدة والتوضيح .. | ||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|