آخر 10 مشاركات
1014 - معا إلى الأبد - ليز فيلدينغ . د.ن ( إعادة تنزيل ) (الكاتـب : * فوفو * - )           »          الأقصر بلدنا ( متجدّد ) (الكاتـب : العبادي - )           »          98 - امرأة في حصار - بيني جوردان ( اعادة تنزيل ) (الكاتـب : حنا - )           »          251 - زائر الليل - كيم لورنس (الكاتـب : PEPOO - )           »          ديزي والدوق (44) للكاتبة :Janice Maynard .. كاملة .. (الكاتـب : * فوفو * - )           »          التقينـا فأشــرق الفـــؤاد *سلسلة إشراقة الفؤاد* مميزة ومكتملة * (الكاتـب : سما صافية - )           »          1128 - طيف من الحلم - آرلين جايمس - دار النحاس ... ( عدد جديد ) (الكاتـب : Dalyia - )           »          أسيرة الثلاثمائة يوم *مكتملة * (الكاتـب : ملك علي - )           »          وأشرقت في القلب بسمة (2) .. سلسلة قلوب مغتربة *مميزة ومكتملة * (الكاتـب : Shammosah - )           »          369 - جزيرة الحب الضائع - سارة مورغن (الكاتـب : سماالياقوت - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > منتدى الـروايــات الـعـربـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-08-21, 04:51 PM   #1

Topaz.

مشرفة منتدى الروايات والقصص المنقولةومنتدى الـروايــات الـعـربـيـةوعضو مميزفي القسم الطبي وفراشة الروايات المنقولةومشاركة بمسابقة الرد الأول ومحررة بالجريدة الأدبية

 
الصورة الرمزية Topaz.

? العضوٌ??? » 379889
?  التسِجيلٌ » Jul 2016
? مشَارَ?اتْي » 7,036
?  مُ?إني » العِرَاقْ
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Iraq
?  نُقآطِيْ » Topaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك nicklodeon
?? ??? ~
اللهّم خِفَافًا لا لنا ولا علينا ، لا نُؤذِي ولا نُؤذَى ، لا نَجرَحُ ولا نُجرَح ، لا نَهينُ ولا نُهان ، اللهم عبورًا خفيفًا ؛ لا نشقى بأحدٍ ولا يشقى بنا أحد .
Icon26 صراخ النوارس ، لـ مهدي عيسى الصقر


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صراخ النوارس رواية للروائي العراقي مهدي عيسى الصقر



تخلّف الحروب الكثير من الضحايا والمهجّرين والمفقودين وجرحى الحرب، إاذا كان اغلب الظنّ إن انتهائها هو مؤشر لوقف الدمّ واعادة عجلة الحياة للدوران وإن الصعب قد بات في المرآة الخلفية إلا إن الواقع يخالف هذا الظنّ.

صراخ النوارس لمهدي عيسى الصقر، رواية قصيرة لرائد القصة الواقعية العراقية في الخمسينات من القرن الماضي، رواية عما بعد الحرب، عن المآسي التي تولدّت خلالها وبقيت بعدها، عن الغدر والخيانة والوجع والقهر والحقد والإنتقام.

الرواية مروية على لسان "الإبن" هو شخصية وجهة النظر، والإسلوب يعتمد على تداخل فترتين زمنيتين يفصلهما 11 سنة بالتواتر، تخلله الكثير من الشرح بين الأقواس لتبيان فرق الإدراك بين الراوي في الثالثة عشرة من عمره والراوي في عامه الرابع والعشرين.

لم يستعمل الكاتب أسماء لشخصياته، بل تركها مجردة (الأب، الأم، العم،...)، هذا التجريد نستطيع فهمه بأن القصة تنطبق على الكثيرين وقد نستطيع تأويله في رمزية القصة. اللغة كانت سلسة وعذبة تخللها بعض الكلام باللهجة العامية العراقية المحببة.

غاص الكاتب في أعماق نفسية الراوي بشكل خاص، وترك شذرات للقارئ عن الشخصيات الأخرى، واستطاع بإقتدار وصف المشاعر التي اعترت المراهق وخيانة اللغة له في التعبير عمّا يريد، وصيرورته الداخلية حتى نهاية القصة بتلك الطريقة.

قصة مؤلمة وموجعة، ستجعلك تتساءل في كثير من الأحيان لماذا يحصل هذا، او لماذا لا يتوقف هذا الأمر او ذاك، او لماذا يسير هذا الموضوع بهذه الطريقة، وبالتأكيد ستسأل مع نهاية القصة من والد من؟

اقتباس:
يفقد الموت وقاره؛ تنتصر عليه امرأة فاتنة لعوب، لا تكترث لشيء غير متعتها
- مراجعة فايز غازي

رابط التحميل

صراخ النوارس - مهدي عيسى الصقر






التعديل الأخير تم بواسطة Topaz. ; 15-08-21 الساعة 08:41 AM
Topaz. غير متواجد حالياً  
التوقيع

‏نسأله ألَّا تتُوه الأفئدةُ بعد هُداها ، وألا نضلَّ الطريقَ بعدَ عَناء المشَقَّةِ .


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:20 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.