آخر 10 مشاركات
قلبُكَ وطني (1) سلسلة قلوب مغتربة * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : Shammosah - )           »          مُلوك تحت رحمة العشق *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : maroska - )           »          متاهات بين أروقة العشق(1) *مميزة و مكتملة* .. سلسلة قلوب شائكه (الكاتـب : hadeer mansour - )           »          التقينـا فأشــرق الفـــؤاد * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : سما صافية - )           »          قدري الغريب -رواية شرقية -للكاتبة الرائعة : حنين أحمد [زائرة]*كاملة & الروابط* (الكاتـب : hanin ahmad - )           »          إمرأتي و البحر (1) "مميزة و مكتملة " .. سلسلة إلياذة العاشقين (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          366 – عروس الصقر - جين بوتر (الكاتـب : Just Faith - )           »          71 - طال انتظارى - آن ميثر - ع.ق ( إعادة تنزيل ) (الكاتـب : * فوفو * - )           »          310-عقد زواج-روايات عبير دار الحسام (الكاتـب : Just Faith - )           »          عَاصِفـة إسـتِوائية - فـلورا كـيُد - عبير الجديدة (عَدَد ممتـاز) (الكاتـب : Topaz. - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > القسم الأدبي > اخترت لروايتي

Like Tree1Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-08-21, 02:13 PM   #1

أميرة الوفاء

مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر

 
الصورة الرمزية أميرة الوفاء

? العضوٌ?ھہ » 393922
?  التسِجيلٌ » Feb 2017
? مشَارَ?اتْي » 11,057
?  نُقآطِيْ » أميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي :-! أصعب أبيات الشعر :-!




جاء في الشعر العربي
الكثير من القصائد
التي تتضمن ألفاظًا
وتراكيب صعبة وغريبة
و تبدو مشفرة
أو كأن فيها لغز

و المقصود بالغرابة
في الشعر العربي
الإتيان بالكثير من
الكلمات غير المألوفة
وألفاظ وتركيبات غريبة
في البيت الشعري الواحد
بحيث تكون مُلبِسة ومبهمة
وغامضة وعصيّة على الفَهم

قال الخطابي في هذا الباب
"الغريب من الكلام
إنما هو الغامض
البعيد عن الفهم،
كالغريب من الناس"
وفيما يلي بعض من
القصائد والأبيات
الشعرية الغريبة

..


أميرة الوفاء غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 22-08-21, 02:16 PM   #2

أميرة الوفاء

مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر

 
الصورة الرمزية أميرة الوفاء

? العضوٌ?ھہ » 393922
?  التسِجيلٌ » Feb 2017
? مشَارَ?اتْي » 11,057
?  نُقآطِيْ » أميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي


عِشِ اِبقَ اِسمُ سُد قُد جُد مُرِ اِنهَ رِفِ اِسرِ نَل
غِظِ اِرمِ صِبِ اِحمِ اِغزُ اِسبِ رُع زَع دِلِ اِثنِ نُل

_ المتنبـي _

الشـرح

(عِشْ): من العيش. (ابقَ): من البقاء. (اسم): من السُّمو. (سُدْ): من السيادة. (قُدْ): من قاد الجيش. (جُدْ): من الجُود. (مُرْ): من الأمر بالشيء. (أنْه): من النهى، أي لازلت آمراً ناهيا. (رهْ): من وريته أريه، وهو داء في الجوف، أي أصب العدو بهذه الآفة. (فِهْ): من الوفاء بالعهد. (أسرِ): من السّرية، أي جهز الجيش إلى الأعداء. (قيل): معناه الدعاء، أي لا زلت أبدا تسري إلى أعدائك. (نل): من النيل، وهو الإدراك، أي لا زلت تدرك من أعدائك إرادتك، ويجوز (نُل) بضم النون من نلته: أي أعطيته. (غظ): أي غظ حسادك بما يرون من إقبال دولتك. (ارم): من يكيدك. (صِب): من صاب السهم الهدف، أي أصابه، أي لا زلت ترمي أعداءك فتصيب مقاتلهم. (احم): من حميت الرجل إذا منعته، أي احفظ حوزتك. (أغز): من الغزو. (اسب): من السبي أي لا زلت أبدا تغزو الأعداء، وتسبي زراريهم. (رع): أي أفزع أعداءك، أي لا زلت كذلك. (زع): أي كف شر أعدائك. (دِه): من وديت القتيل، إذا أعطيت ديته، أي لا زلت تحمل الدية عن القاتل لكرمك. لِه، من الولاية، أي لا زلت تلي الولايات. (أثن): أي أصرف أضدادك عن الوصول إليك: وقيل أثن من ثنيت الفعل إذا فعل مرة بعد مرة. أي لا زلت كلما وليت ولاية ثنيتها بأخرى، وشفعتها بما هو خير منها، (بِلْ): من الوبل وهو المطر إذا إشتد، أي لا زلت تعطي عطاء كالوابل.

..


أميرة الوفاء غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 22-08-21, 02:19 PM   #3

أميرة الوفاء

مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر

 
الصورة الرمزية أميرة الوفاء

? العضوٌ?ھہ » 393922
?  التسِجيلٌ » Feb 2017
? مشَارَ?اتْي » 11,057
?  نُقآطِيْ » أميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي



أقِلْ أنِلْ أُن صُنْ احمِل عَلِّ أعد
زِدْ هَشَّ بشَّ هَبِ إغفر أُدْنِ سُرَّ صِلْ

_ المتنبي _

الشرح

(أقِلْ): من الإقالة من العثرة، والعفو عن الزلل. (أنل): من الإنالة، وهو إسداء العطية. (اقطع) من الإقطاع. (أحمل): من حملته على فرسي، ومنه قوله تعالى: (ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم)" التوبة/92" (عل): من إعلاء المحل. يقال: عليت منزلته، وأعليتها. (سل): من تسلية الهموم (أعد): من الإعادة إلى العادة الأولى. (زد): من الزيادة. (وهش بش) من الهشاشة، والبشاشة، وهما: التهلل، واللقاء بالبشر، والطلاقة. (تفضل): من تفضل فلان على صاحبه. (أدن): من الإدناء وهو التقريب. (وسر): من سررته أسره. (صل): من الصلة وهي العطية، أو من المواصلة وهي المقاربة.

..


أميرة الوفاء غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 22-08-21, 02:25 PM   #4

أميرة الوفاء

مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر

 
الصورة الرمزية أميرة الوفاء

? العضوٌ?ھہ » 393922
?  التسِجيلٌ » Feb 2017
? مشَارَ?اتْي » 11,057
?  نُقآطِيْ » أميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي



كفاك ربك كم يكفيك واكفةً
كفكافها ككمين كان منك لكا

تكرّ كرًّا ككرّ الكرّ في كبــــدٍ
تبكي مشكشكة كلكلكٍ لككا

كفاك ما بي كفاف الكاف كربته
يا كوكبًا كان يحكي كوكب الفلكا

الشرح

الأبيات الثلاثة تحوي اربعين كافا يقال إن سقطت كاف بطل المعنى ..
وقد وردت الكثير من القصص بشأن الأبيات الثلاث ومعناها لكن الأقرب
أن واليًا أمر باستدعاء أحد الشعراء وإيداعه في الحبس ،
وبقي هذا الشاعر المسكين أمة من الزمن في السجن حتى يئست ضاقت عليه نفسه ويئست روحه وألقت الكآبة على حياته ظلال الكآبة !
فبعث إلى الوالي كتابًا يستنجده فيه ويطلب منه الصفح والعفو ...
فأمر الوالي الجند بإحضاره مصفّدًا في أغلاله ..
حتى إذا مثل بين يدي الوالي ، قال له الوالي :
اسمع ، إني لا أخرجك من السجن حتى تنظم لي ثلاثة أبيات فيها أربعون كافًا !!
فإن فعلت ذلك أطلقت سراحك .
وإلاّ أبقيتك في السجن حتى يخلصنا عزرائيل من روحك . فما رأيك ؟!
أربعون كافًا في ثلاثة أبيات .. لقد كان شرطًا قاسيًا ، ولكنه مقابل ماذا ؟! مقابل الحرية والخروج من السجن .. وأي ثمن يمكن أن يكافئ هذه الغاية ؟!
فنهض الشاعر يحذوه الأمل وقال مرتجلا :

كفاك ربك كم يكفيك واكفة
كفكافها ككميم كان من كلكى
تكر كرا ككر الكر في كبدي
تحكي مشككة كلت لك الكلكى
كفاك مابي كفاك الكافى كربته
ياكوكبا كاد يحكي كوكب الفلكى

وفيها يقول الشاعر يكفيك أيها الوالي أن معك رب العالمين الذي يكفيك من المحن والمصائب ..والواكفة هي المشكلة أو المصيبة وما شابهها ....
وأنك إن عفوت عني فإنك ستهدي لنفسك معروفا بنفسك وأنك ستنال أجر ماصنعت بي (وهو العفو) وذلك معنى قوله (كفكافها ككمين منك لكا )
ويكفيك أيها الوالي مابي من كربه فإنك إن فرجتها فإن (الكافي) وهو الله سبحانه سوف يفرج كربتك وهذا معنى قوله (كفاك ما بي كفاك الكافي كربته)
ثم بالغ الشاعر في مدح الوالي بقوله يا كوكبا كان يحكي كوكب الفلكا ....أي يا كوكبا يشبه القمر ...(يحكي:يشبه)
..


أميرة الوفاء غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 22-08-21, 02:28 PM   #5

أميرة الوفاء

مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر

 
الصورة الرمزية أميرة الوفاء

? العضوٌ?ھہ » 393922
?  التسِجيلٌ » Feb 2017
? مشَارَ?اتْي » 11,057
?  نُقآطِيْ » أميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي


أَلَمٌ أَلَمَّ أَلَمْ أُلِمَّ بِدَائِهِ
إِنْ آنَ آنٌ آنَ آنُ أَوَانِه

الشرح

«أَلَمٌ أَلَمَّ أَلَمْ أُلِمَّ بِدَائِهِ»
أي وجعٌ أحاط بي لم أعلم بمرضه
«إِنْ أنَّ آنٌّ آنَ آنُ أَوَانِهِ»
أي إذا توجع صاحب الألم حان وقت شفائه
والمعنى العام له «لقد أحاط بي ألمٌ لم أعرفه من قبل إن جاء وقت شفائه من الله فقد آن ذلك له»
..


أميرة الوفاء غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 22-08-21, 04:20 PM   #6

أميرة الوفاء

مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر

 
الصورة الرمزية أميرة الوفاء

? العضوٌ?ھہ » 393922
?  التسِجيلٌ » Feb 2017
? مشَارَ?اتْي » 11,057
?  نُقآطِيْ » أميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي



دَيمَةٌ هَطلاءُ فيها وَطَفٌ
طَبَّقَ الأَرضَ تُجَرّى وَتُدِر

تُخرِجُ الوِدَّ إِذا ما أَشجَذَت
وَتُواريهِ إِذا ما تَشتَكِر

وَتَرى الضَبَّ خَفيفاً ماهِر
ثانِياً بُرثُنُهُ ما يَنعَفِر

وَتَرى الشَجراءَ في رَيِّقِهِ
كَرُؤوسٍ قُطِّعَت فيها الخُمِر

ساعَةً ثُمَّ اِنتَحاها وابِلٌ
ساقِطُ الأَكنافِ واهٍ مُنهَمِر

راحَ تُمرِيهِ الصَبا ثُمَّ اِنتَحى
فيهِ شُؤبوبُ جُنوبٍ مُنفَجِر

ثَجَّ حَتّى ضاقَ عَن آذِيِّهِ
عَرضُ خَيمٍ فَخُفاءٍ فَيُسُر

قَد غَدا يَحمِلُني في أَنفِهِ
لاحِقُ الإِطلَينِ مَحبوكٌ مُمِر

_ امرؤ القيس _
الشرح

الديمة: المطر الدائم. الهطلاء: الكثيرة الهطل. الوطف: الدنو من الأرض. طبق الأرض: تطبق الأرض وتعمها كلها. تحرى: تتعمد المكان وتثبت فيه. وتدر: يكثر ماؤها وترسل درتها.

الود: وتد الخيمة، أو اسم جبل. أشجذت: أقلعت وسكنت. تشتكر: تحتفل ويكثر مطرها.

البرثن: بمنزلة الإصبع من الإنسان. ما ينعفر: لا يصيبه العفر وهو التراب.

الشجراء: اسم لجمع الشجر الكثير، أو الأرض ذات الشجر الكثير. ريقه: أول المطر. الخمر: العمائم.

انتحاها: اعتمدها. الوابل: المطر الشديد. الأكناف: النواحي. واه: متخرق متشقق بالماء. منهمر: منسكب سريع السيل.

راح: عاد بالمطر في آخر النهار. تمريه: تحركه وتديره. الشؤبوب

ثج: دفعة المطر وشدته. منفجر: متفتح بالماء سائل.

يحملني في أنفه: أي في أول هذه المَطْرة. لاحق الإطلين: فرس ضامر الكشحين. محبوك ممر: مدمج الخلق شديد.



..


أميرة الوفاء غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 22-08-21, 11:20 PM   #7

أميرة الوفاء

مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر

 
الصورة الرمزية أميرة الوفاء

? العضوٌ?ھہ » 393922
?  التسِجيلٌ » Feb 2017
? مشَارَ?اتْي » 11,057
?  نُقآطِيْ » أميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي


[imgr]https://upload.3dlat.com/uploads/3dlat.net_06_17_b340_eaca8a7048359.png[/imgr]حَلَّت سُلَيمى بِخَبتٍ أَو بِفَرتاجِ
وَقَد تُجاوِز أَحيانًا بَنى ناجِ

إِذ لا تُرَجّي سُلَيمى أَن يَكونَ لَه
مَن بِالخَوَرنَقِ مِن قَينٍ وَنَسّاجِ

وَلا يَكونُ عَلى أَبوابِها حَرَسٌ
وَلا تُكَفِّفُ قِبطِيًّا بِديباجِ

تَمشي بِعِدلَينِ مِن لُؤمٍ وَمَنقَصَةٍ
مَشيَ المُقَيَّدِ في اليَنبوتِ وَالحاجِ

عمرو بن كلثوم
[imgr]https://upload.3dlat.com/uploads/3dlat.net_06_17_b340_eaca8a7048359.png[/imgr]
..


أميرة الوفاء غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 22-08-21, 11:22 PM   #8

أميرة الوفاء

مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر

 
الصورة الرمزية أميرة الوفاء

? العضوٌ?ھہ » 393922
?  التسِجيلٌ » Feb 2017
? مشَارَ?اتْي » 11,057
?  نُقآطِيْ » أميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي


[imgr]https://upload.3dlat.com/uploads/3dlat.net_06_17_b340_eaca8a7048359.png[/imgr]يا مُسكّني وسَكَني وسَكِينتي
وساكنتي وسكوني وسكوتي

و سِكّتي و سَكْرتي و سُكّرتي
وسرّي وسريرتي وسريري وسروري

الحسين بن منصور الحلاج
[imgr]https://upload.3dlat.com/uploads/3dlat.net_06_17_b340_eaca8a7048359.png[/imgr]
..


أميرة الوفاء غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 22-08-21, 11:39 PM   #9

أميرة الوفاء

مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر

 
الصورة الرمزية أميرة الوفاء

? العضوٌ?ھہ » 393922
?  التسِجيلٌ » Feb 2017
? مشَارَ?اتْي » 11,057
?  نُقآطِيْ » أميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي


صعوبة التعابير وكثرة المصطلحات النادرة وغير المألوفة في لامية الشنفرى

أَقيموا بَني أُمّي صُدورَ مَطِيَّكُم

فَإِنّي إِلى قَومٍ سِواكُم لَأَمَيلُ

فَقَد حُمَّت الحاجاتُ واللَيلُ مُقمِرٌ

وَشُدَّت لِطِيّاتٍ مَطايا وَأَرُحلُ

وَفي الأَرضِ مَنأى لِلكَريمِ عَنِ الأَذى

وَفيها لِمَن خافَ القِلى مُتَعَزَّلُ

لَعَمرُكَ ما في الأَرضِ ضيقٌ عَلى اِمرئٍ

سَرى راغِباً أَو راهِباً وَهوَ يَعقِلُ

وَلي دونَكُم أَهلَونَ سيدٌ عَمَلَّسٌ

وَأَرقَطُ زُهلولٌ وَعَرفاءُ جَيأَلُ

هُمُ الرَهطُ لا مُستَودَعُ السِرَّ ذائِعٌ

لَدَيهِم وَلا الجاني بِما جَرَّ يُخذَلُ

وَكُلٌّ أَبِيٌّ باسِلٌ غَيرَ أَننَّي

إِذا عَرَضَت أُولى الطَرائِدِ أَبسَلُ

وَإِن مُدَّتِ الأَيدي إِلى الزادِ لَم أَكنُ

بِأَعجَلِهِم إِذ أَجشَعُ القَومِ أَعجَلُ

وَما ذاكَ إِلاّ بَسطَةٌ عَن تَفَضُّلٍ

عَلَيهِم وَكانَ الأَفضَلَ المُتَفَضَّلُ

وَلي صاحِبٌ من دونِهم لا يَخونني

إِذا التبسَت كفِّي بِهِ يَتَأكّلُ

وَإِنّي كَفانِي فَقدُ مَن لَيسَ جازِياً

بِحُسنى وَلا في قُربٍه مُتَعَلَّلُ

ثَلاثَةُ أَصحابٍ فُؤادٌ مُشَيَّعٌ

وَأَبيَضُ إِصليتٌ وَصَفراءُ عَيطَلُ

هَتوفٌ مِنَ المُلسِ المُتونِ يَزينُها

رَصائِعُ قَد نيطَت إلَيها وَمِحمَلُ

إِذا زَلَّ عَنها السَهمُ حَنَّت كَأَنَّها

مُرَزَّأَةٌ عَجلى تُرِنُّ وَتُعوِلُ

وَأَغدو خميصَ البَطنِ لا يَستَفِزُّني

إِلى الزاد حِرصٌ أَو فُؤادٌ مُوَكّلُ

وَلَستُ بِمِهيافٍ يُعَشّي سَوامَهُ

مُجَدَّعَةً سُقبانَها وَهيَ بُهَّلُ

وَلا جَبأَ أَكهى مُرِبٍّ بِعِرسِهِ

يُطالِعُها في شَأنِهِ كَيفَ يَفعَلُ

وَلا خَرِقٍ هَيقٍ كَأَنَّ فُؤادَهُ

يَظَلُّ بِهِ المُكَّاءُ يَعلو وَيَسفِلُ

وَلا خالِفٍ دارِيَّةٍ مُتَغَزَّلٍ

يَروحُ وَيَغدو داهِناً يَتَكَحَّلُ

وَلَستُ بِعَلٍّ شَرُّهُ دونَ خَيرِهِ

أَلَفَّ إِذا ما رُعتَهُ اِهتاجَ أَعزَلُ

وَلَستُ بِمِحيارِ الظَلامِ إِذا اِنتَحَت

هُدى الهَوجِل العِسّيفِ يَهماءُ هَوجَلُ

إِذا الأَمَعزُ الصُوّانُ لاقى مَناسِمي

تَطايَرَ مِنهُ قادِحٌ وَمُفَلَّلُ

أَديمُ مِطالَ الجوعِ حَتّى أُميتَهُ

وَأَضرِبُ عَنهُ الذِكرَ صَفحاً فَأَذهَلُ

وَأَستَفُّ تُربَ الأَرضِ كَيلا يَرى لَهُ

عَلَيَّ مِنَ الطَولِ اِمُرؤ مُتَطَوَّلُ

وَلَولا اجتِنابُ الذَأم لَم يُلفَ مَشرَبٌ

يُعاشُ بِهِ إِلّا لَدَيَّ وَمَأكَلُ

وَلَكِنَّ نَفساً مُرَّةً لا تُقيمُ بي

عَلى الذَأمِ إِلّا رَيثما أَتَحَوَّلُ

وَاَطوي عَلى الخُمصِ الحَوايا كَما اِنطَوَت

خُيوطَةُ مارِيٍّ تُغارُ وَتُفتَلُ

وَأَغدو عَلى القوتِ الزَهيدِ كَما غَدَا

أَزَلُّ تَهاداهُ التَنائِفُ أَطحَلُ

غَدا طاوِياً يُعارِضُ الريحَ هافِياً

يَخوتُ بِأَذنابِ الشِعابِ وَيَعسَلُ

فَلَمّا لَواهُ القوتُ مِن حَيثُ أَمَّهُ

دَعا فَأَجابَتهُ نَظائِرُ نُحَّلُ

مُهَلهَةٌ شِيبُ الوُجوهِ كَأَنَّها

قِداحٌ بِكَفَّي ياسِرٍ تَتَقَلقَلُ

أَو الخَشرَمُ المَبعوثُ حَثحَثَ دَبرَهُ

مَحابيضُ أَرداهُنَّ سامٍ مُعَسَّلُ

مُهَرَّتَهٌ فوهٌ كَأَنَّ شُدوقَها

شُقوقُ العِصِيَّ كَالِحاتٌ وَبُسلُ

فَضَجَّ وَضَجَّت بِالبَراح كَأَنَّها

وَإِيّاه نوحٌ فَوقَ عَلياءَ ثُكَّلُ

وَأَغضى وَأَغضَت وَاِتَّسى وَاِتَّسَت بِهِ

مَراميلُ عَزّاها وَعَزَّتهُ مُرمِلُ

شَكا وَشَكَت ثُمَّ اِرعَوى بَعدُ وَاِرعَوَت

وَلَلصَّبرُ إِن لَم يَنفَع الشَكوُ أَجمَلُ

وَفاءَ وَفاءَت بادِراتٌ وَكُلُّهَا

عَلى نَكَظٍ مِمّا يُكاتِمُ مُجمِلُ

وَتَشرِبُ أَسآرِيَ القَطا الكُدرُ بَعدَما

سَرَت قَرَباً أَحناؤُها تَتَصَلصَلُ

هَمَمتُ وَهَمَّت وَاِبتَدَرنا وَأَسدَلَت

وَشَمَّرَ مِنّي فارِطٌ مُتَمَهَّلُ

فَوَلَّيتُ عَنها وَهَي تَكبو لِعَقرِهِ

يُباشِرُهُ مِنها ذُقونٌ وَحَوصَلُ

كَأَنَ وَغاها حَجرَتَيهِ وَحَولَهُ

أَضاميمُ مِن سِفرِ القَبائِلِ نُزَّلُ

تَوافَينَ مِن شَتّى إِلَيهِ فَضَمَّها

كَما ضَمَّ أَذوادَ الأَصاريمِ مَنهَلُ

فَعَبَّت غِشاشاً ثُمَّ مَرَّت كَأَنَّها

مَعَ الصُبحِ رَكبٌ مِن أُحاضَةَ مُجفِلُ

وَآلَفَ وَجهَ الأَرضِ عِندَ افتِراشِها

بِأَهدَأ تُنبيهِ سَناسِنُ قُحَّلُ

وَأَعدِلُ مَنحوضاً كَأَنَّ فُصوصَهُ

كِعابٌ دَحاها لاعِبٌ فَهيَ مُثَّلُ

فَإِن تَبتَئِس بِالشَنفَرى أُمُّ قَسطَلٍ

لَما اِغتَبَطَت بِالشَنفَرى قَبلُ أَطوَلُ

طَريدُ جِناياتٍ تَياسَرنَ لَحمَهُ

عَقيرَتُهُ لأَيَّها حُمَّ أَوَّلُ

تَنامُ إِذا ما نامَ يَقظى عُيونُها

حِثاثاً إِلى مَكروهِهِ تَتَغَلغَلُ

وَإِلفُ هُمومٍ ما تَزالُ تَعودُهُ

عِياداً كَحُمّى الرَبعِ أَو هِيَ أَثقَلُ

إِذا وَرَدت أَصدَرتُها ثُمَّ إِنَّها

تَثوبُ فَتَأتي مِن تُحَيتٍ وَمِن عَلُ

فَإِمّا تَرَيني كَاِبنَةِ الرَملِ ضاحِياً

عَلى رِقَّةٍ أَحفى وَلا أَتَنَعَّلُ

فَإِنّي لَمَولى الصَبرِ أَجتابُ بَزَّهُ

عَلى مِثلِ قَلبِ السِمعِ وَالحَزمَ أَفعَلُ

وَأُعدِمُ أَحياناً وَأَغنى وَإِنَّما

يَنالُ الغِنى ذو البُعَدةِ المُتَبَذَّلُ

فَلا جَزعٌ مِن خَلَّةٍ مُتَكَثَّفٌ

وَلا مَرحٌ تَحتَ الغِنى أَتَخَيَّلُ

وَلا تَزدَهي الأَجهالُ حِلمي وَلا أَرى

سِؤولاً بِأعقابِ الأَقاويلِ أَنمُلُ

وَلَيلَةِ نَحسٍ يَصطَلِيَ القَوسَ رَبُّها

وَأَقطُعَهُ اللاتي بِها يَتَنَبَّلُ

دَعَستُ عَلى غَطشٍ وَبَغشٍ وَصُحبَتي

سُعارٌ وَإِرزيزٌ وَوَجرٌ وَأَفكُلُ

فَأَيَّمتُ نِسواناً وَأَيتَمتُ آلَدَةً

وَعُدتُ كَما أَبدَأتُ وَاللَيلُ أَليَلُ

وَأَصبَحَ عني بِالغُمَيصاءِ جالِساً

فَريقانِ مَسؤولٌ وَآخَرُ يَسأَلُ

فَقالوا لَقَد هَرَّت بِلَيلٍ كِلابُنَا

فَقُلنا أَذِئُبٌ عَسَّ أَم عَسَّ فُرغُلُ

فَلَم تَكُ إِلّا نَبأَةً ثُمَّ هَوَّمَت

فَقُلنا قَطاةٌ ريعَ أَم رِيَعَ أَجدَلُ

فَإِن يَكُ مِن جِنٍّ لَأَبَرحُ طارِقاً

وَإِن يَكُ أُنساً ماكَها الأُنسُ تَفعَلُ

وَيَومٍ مِنَ الشِعرى يَذوبُ لَوابُهُ

أَفاعيهِ في رَمضائِهِ تَتَمَلمَلُ

نَصَبتُ لَهُ وَجهي وَلا كِنَّ دونَهُ

وَلا سِترَ إِلّا الأَتُحَمِيَ المُرَعبَلُ

وَضافٍ إِذا هَبَّت لَهُ الريحُ طَيَّرَت

لَبائِدَ عَن أَعطافِهِ ما تَرَجَّلُ

بَعيدٌ بِمَسَّ الدُهنِ وَالفَليُ عَهدُهُ

لَهُ عَبَسٌ عافٍ مِنَ الغِسلِ مُحوِلُ

وَخَرقٍ كَضَهرِ التِرسِ قَفرٍ قَطَعتُهُ

بِعامِلَتَينِ ظَهرُهُ لَيسَ يُعمَلُ

وَأَلحَقتُ أولاهُ بِأُخراهُ موفِياً

عَلى قُنَّةٍ أُقعي مِراراً وَأَمثِلُ

تَرودُ الأَراوِيَ الصُحمُ حَولِي كَأَنَّها

عَذارى عَلَيهنَّ المُلاءُ المُذَيَّلُ

وَيَركُدنَ بالآصالِ حَولِي كَأَنَّني

مِنَ العُصم أَدفى يَنتَحي الكَيحَ أَعقَلُ




الشرح

1- اقيموا بني امي صدور مطيكم ### فاني الى قوم سواكم لأميل

الشرح:
المطي : جمع مطيه وهي ما يمتطى من الدواب واراد هنا الابل. وقوله : اقيموا صدور مطيكم اي : انتبهوا من غفلتكم واسلكوا الطريق الصحيحه وهذا على المجاز . والاصل فيه الراكب يغفل عن مطيته فتنحرف به عن القصد فيقال له: اقم صدر مطيتك. واميل: افعل بمعنى فاعل وليس المراد اني اكثر ميلا. وسبب ميله الى غير قومه انه جنى جنايه واخبرهم بها فاذاعوها.== يطلب الشاعر من قومه الاستعداد للرحيل عنه لأنه يطلب صحبة غيرهم.

2- فقد حمت الحاجات والليل مقمر ### وشدت لطيات مطايا وأرحل

الشرح:
حمت: قدرت . الطيات : جمع طيه وهي الحاجه. قيل: الجهه التي يقصد اليها المسافر. يقال: مضى لطيته اي لنيته التي نواها. والارحل: جمع الرحل وهو ما يوضع على ظهر البعير.وشدت: قويت واوثقت
اراد الشاعر: انتبهوا من رقدتكم فهذا وقت الحاجه ولا عذر لكم فان الليل كالنهار في الضوء والأله حاضره عتيده.

3- وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى ### وفيها لمن خاف القلى متعزل

الشرح:
المنأى : مكان لمن ينأى عن الناس وهو مبتدأ مؤخر. ويريد بالأذى : الذل والهوان .
والقلى: البغض والكراهية. ومعتزل: مكان لمن يعتزل الناس. == يقول: الأرض واسعة وفيها بعد للكريم عن الضرر ومتحول لمن خاف البغض.

4- لعمرك ما بالأرض ضيق على امرىء ### سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل

الشرح:
لعمرك: اللام للابتداء وعمرك: قسم. سرى : مشى ليلا. راغب : أي يرغب أو يرهب عاقلا أي فهما لما يرغب فيه أو يخاف منه. وهو يعقل: يريد انه واع لما أراده وقصد إليه. == يقول: وحقك ليس بالأرض ضيق على شخص مشى بالليل طامعا في نيل مقصود أو خائفا من عدو إذا كان الشخص حازما بصيرا.


5- ولي دونكم اهلون سيد عملس ### وارقط زهلول وعفراء جيأل

الشرح:
لي دونكم : اي غيركم. السيد : الذئب. العملس: القوي على السير السريع او الخبيث من الذئاب. الارقط :فيه سواد وبياض. زهلول: خفيف. عرفاء: الضبع الطويلة العرف. جيأل: من اسماء الضبع.=== اراد: انه ألف القفار والفيافي واعتاد قطع الصحاري حتى انست اليه الوحوش وصارت له اهلا.

6- هم الأهل لا مستودع السر ذائع ### لديهم ولا الجاني بما جر يخذل

الشرح:
قوله هم: فيه معاملة الوحوش معاملة العقلاء وهذا جائز مجازا. وهو كثير باللغة العربية. وقوله: الأهل: بتعريف المسند فيه قصر وكأنه قال هم الأهل لا انتم. وقوله بما جر : الباء فيه سببيه. وجر: جنى. == يريد: هم كالرهط في النصرة لا يفشى عندهم السر ولا يعاقب الجاني.


7- وكل أبي باسل غير إنني ### اذا عرضت أولى الطرائد أبسل

الشرح:
كل: أي كل واحد منهم والحديث عن الوحوش التي مر ذكرها بالبيت الخامس . والأبي : الحمي الأنف الذي لا يقر للضيم. والباسل: الشجاع البطل. والطرائد: جمع طريدة وهي ما يطرد والمراد بها هنا الفرسان.== يريد: انه إذا عرض من يطرد منا أو من غيرنا كنت اشد منهم بسالة.

8- وان مدت الايدي الى الزاد لم اكن ### باعجلهم اذا اجشع القوم اعجل

الشرح :
اجشع: احرص. وباعجلهم: الباء زائده للتوكيد غير متعلقه بشىء.== يقول : اذا حضر الطعام ومدت الايدي اليه لم اكن مسرعا في مد يدي فان ذلك غاية الحرص.

9- أديم مطال الجوع حتى اميته ### واضرب عنه الذكر صفحا فاذهل

الشرح:
المطال: المطل والتسويف. وقوله: اضرب عنه الذكر اي : أتناساه.== يريد: اماطل الجوع واعده بالكذب حتى أميته واترك ذكره حتى أنساه.

10 - واستف ترب الأرض كيلا يرى له ### علي من الطول امرؤ متطول

الشرح:
الطول: الفضل. والتقدير: لكيلا يرى امرؤ له علي فضل. === اراد: انه يستف تراب الارض كيلا يرى امرؤ له علي فضل فان المنه ثقيلة.

11- ولولا اجتناب الذام لم يلف مشرب ### يعاش به إلا لدي ومأكل

الشرح:
الذام: العيب الذي يذم به. == يقول: لولا تجنبي ماأذم به لحصلت على ما اريده من مأكل ومشرب بطرق غير كريمه.

12- ولكن نفسا مرة لا تقيم بي ### على الذام الا ريثما اتحول

الشرح:
لكن: استدراك معناه زياده صفه على الصفات المتقدمه. والذام: العيب. وريثما: منصوب على الظرف اي:قدر ما أتحول. == يقول: ولكن نفسا لي قوية لا تقيم على العيب الا قدر تحولي من محله.

13- واطوي على الخمص الحوايا كما انطوت ### خيوطه ماري تغار وتفتل

الشرح:
الخمص:-بالفتح- الجوع -وبالضم- الضمر. والحوايا : جمع حوية وهي الامعاء والخيوطه: السلوك وهي الخيوط. والماري: الفاتل وقيل: اسم رجل اشتهر بصناعة الحبال وفتلها.وتغار: تفتل وتحكم. == يقول: اطوي امعائي على الجوع كانطواء سلوك الفاتل المحكمة الفتل.

14 - واغدو على القوت الزهيد كما غدا ### ازل تهاداه التنائف اطحل

الشرح:
الزهيد: القليل. والازل: الذئب القليل لحم الوركين. واتنائف: الفلوات واحدتها تنوفه. تهاداه: تناقله اي: انه كلما خرج من تنوفه دخل الى اخرى.والاطحل : الذي لونه بين الغبره والبياض.== يقول: واسير غدوة مع كون قوتي قليلا كغدو الذئب الأرسح المغبر المتنقل بين المفاوز.

15- طريد جنايات تياسرن لحمه ### عقيرته لأيها حم اول


الشرح:
الطريد: المبعد يعني : الشنفرى .وهو خبر لمبتدأ محذوف. وتياسرن لحمه/ اقتسمن لحمه.0 مأخوذ من يسر القوم الجزور اذا اجتزوها واقتسموها. وعقيرته: نفسه.=== يريد: انه مطارد بسبب جنايات ارتكبها والذين يطاردونه يقتسمون لحمه كما يقتسم لاعبو الميسر جزور الناقه.


16- والف هموم ما تزال تعوده ### عيادا الحمي الربع او هي اثقل

الشرح:
الحمي: المحموم. والالف: الاليف- وهو معطوف على طريد جنايات. والعياد كالعود: الرجوع. والربع في الحمى: ان تأخذه يوما وتدعه يومين ثم تجىء في اليوم الرابع. والمعنى: ان الهموم تعتادني كما تعتادني حمى الربع. او بمعنى: ان الهموم عنده اعظم شأنا من حمى الربع.

17- اذا وردت اصدرتها ثم انها ### تثوب فتأتي من تحيت ومن عل
الشرح:
اذا وردت: اي الهموم . ووردت: حضرت . والورد خلاف الصدر. وتثوب: تعود. تحيت: تصغير تحت. وعل: ظرف والمعنى تأتي من اسفل واعلى. === والمعنى: انها وردت- اي الهموم- رددتها ثم تأتي من كل جهاتي لكثرتها فلا استطيع ردها.

18- فاما تريني كابنة الرمل ضاحيا ### على رقة احفى ولا اتنعل

الشرح:
ابنة الرمل: الحية وقيل انها البقره الوحشيه. ضاحيا: بارزا اي : تريني مشبها ابنة الرمل .رقة: يريد رقة الحال. ولااتنعل: معطوف على احفى. وغرضه به توكيد الحفى في كل حال.

19- فاني لمولى الصبر اجتاب بزه ### على مثل قلب السمع والحزم افعل

الشرح:
مولى الصبر: وليه يريد انه القائم به. وكل من قام بامر احد او وليه فهو وليه. والصبر: حبس النفس عن الجزع . واجتاب: البس. والبز: الثياب. يريد ان وليه ألبس ثوبه.والسمع: -بكسر السين- ولد الذئب من الضبع. والحزم: ضبط الرجل امره واخذه بالثقه. === والمعنى: انا القائم بالصبر اتصرف فيه كما اريد واحتذي الحزم فاني ملك هذه الاشياء وقاهر لها. اي: اتولى الصبر مجتابا بزه علي مثل قلب السمع.

20- واعدم احيانا واغني وانما ### ينال الغني ذو البعدة المتبذل

الشرح:
اعدم: اصير ذا عدم .والعدم: الفقر. ذوالبعدة: ذو الرأى والحزم. المتبذل: الذى لا يصون نفسه.== والمعنى: لاينال العنى الا الذي يقصر نفسه على غاية الاغتناء.

21- فلا جزع من خلة متكشف ### ولا مرح تحت الغنى اتخيل

الشرح:
الجزع: الخائف او عديم الصبر عند وقوع المكروه. والخلة: الحاجه والفقر. والمتكشف: الذي يظهر فقره وحاجته للناس. والمرح: شدة الفرح والنشاط. والتخيل: التكبر. === المعنى: لا اجزع عند حاجتي ولا اتكبر عن

22- وليلة نحس يصطلي القوس ربها ### واقطعه اللاتي بها يتنبل

الشرح:
ليلة نحس: مجرور برب مضمره. وليلة النحس: الشديدة البرد. والاصطلاء: ان يقاسي حر النهار وشدته. وربها : صاحبها . والاقطع: جمع قطع وهو نصل قصير عريض السهم.=== يريد: انه يصطلي القوس والسهام لشدة البرد . ويتنبل: اي: يرمي بها.

23- دعست علي غطش وبغش وصحبتي ### سعار وارزيز ووجر وافكل

الشرح:
الدعس: الوطء والطعن. الغطش: الظلمه . البغش: المطر الخفيف وهو فوق الطش. السعار: -بالضم- حر النار وشدة الجوع. === ومراده: حر عظيم يشبه حر النار. والارزيز: البرد وقيل : الجوع. والوجر: الخوف. والافكل: الرعده.


24- فايمت نسوانا وايتمت الدة ### وعدت كما ابدأت والليل اليل

الشرح:
الأيم: من لا زوج له من الرجال والنساء. اي: تركهن بلا ازواج. والدة: ولده. ليل اليل: ثابت الظلمه .

25- واصبح عني بالغميصاء جالسا ### فريقان مسؤول واخر يسأل

الشرح:
اصبح: ناقصه واسمها فريقان. وخبرها جالسا. والغميصاء: موضع بنجد. والجالس : الذي يأتي نجدا.

26- فقالوا لقد هرت بليل كلابنا ### فقلنا أذئب عس ام عس فرعل

الشرح:
هرير الكلب: صوته دون نباحه من قلة الصبر على البرد. والعس : الطواف بالليل. والفرعل: ولد الضبع والانثى فرعله.

27- فان يك من جن لأبرح طارقا ### وان يك انسا مكها الانس يفعل

الشرح:

لأبرح: اي لقد ابرح اي: جاء البرح وهو الشده. والكاف في كها للتشبيه وهي حرف (وها) ضمير الفعلة.


أميرة الوفاء غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 23-08-21, 12:06 AM   #10

أميرة الوفاء

مشرفة منتدى الصور وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل ولؤلؤة بحر الورق وحارسة سراديب الحكايات وراوي القلوب وفراشة الروايات المنقولةونجم خباياجنون المطر

 
الصورة الرمزية أميرة الوفاء

? العضوٌ?ھہ » 393922
?  التسِجيلٌ » Feb 2017
? مشَارَ?اتْي » 11,057
?  نُقآطِيْ » أميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond reputeأميرة الوفاء has a reputation beyond repute
افتراضي




تعد قصيدة صوت الصفير البلبلي أيضا من أصعب القصائد في اللغة العربية وقد حدثت قصتها في العصر العباسي

الشرح

1- صـوت صــفير الـبلبـلي ... هيج قـــلبي الثمــلي .
يقول الأصمعي: أن قلبه الثمل بحب محبوبته إشتعل وتأجج عندما سمع صوت صفير البلبل، وهذا لأن الأصوات الرقيقة تهيج القلب، وعندما يتهيج القلب، يتأثر بما فيه من مؤثرات، مثل الجرح الذي إن ضُرب عليه ذادت الجراح، وكان قلبه متأثرا بمحبوبته، فعندما رق قلبه بسماع البلبل، تذكر محبوبته وعشقه لها الذي بلغ الثمالة واشتعل وتأجج .
وربما أنه كان يرى محبوبته في هذا المكان وسط الزهور وأصوات البلابل، فعندما سمع صوت البلبل، تذكر محبوبته الذي ارتبط لقائها بالزهور وصوت البلابل .
والثمالة هنا هي: السكر، وهو مجاز لغوي لأن القلب لا يثمل، وهذا مثل قوله تعالى: { لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون }، وهنا تم تشبيه ضلالهم بالسكر، لأن الضال لا يعرف الطريق، كما السكران يتخبط في السير ويخطأ الطريق .
والثمل بدون ياء، لكن وضعت الياء، لان الكملة في أخر البيت مكسورة، ويجوز في الشعر ما لا يجوز في النثر، فجاز ان تكتب الكسرة ياء، كما يجوز ان يكتب النصب ألفا، وأن تحذف الهمزة في أخر الحرف، مثل السماء، فتكتب السما، لمناسبة القافية، وصار هكذا الشاعر في كثير من ابياته، بأن يضع بديل الكسرة ياء، فالننتبه لهذا .
هنا شبه الأصمعي قلبه بأنه بلغ الثمالة من كثرة حبه لمحبوبه، فسكر بحبها، وتاه فيه .
2- المـــــــاء والزهر معا ... مــــع زهرِ لحظِ المٌقَلي
يشبه الأصمعي محبوبته بأن وجهها كالبستان الذي فيه الزهور والماء، فاحمرار وجهها يشبه احمرار الورود، ونضارة وجهها وكأن الماء سائرا فيه، وهكذا كان شعراء العرب يصفون الوجوه الجميله .
يقول: أن وجهها جمع الزهر والماء معاً، وأن مقلة عينها زهرة وحدها .
والمقل هي: سواد العين وبياضها .
3- و أنت يا ســـــــــيدَ لي ... وســــــيدي ومولي لي
هنا يكرر الأصمعي ألفاظاً تحمل نفس المعنى، وهذا يسمى ( الإطناب )، وهو: تكرار الالفاظ التي تؤدي لنفس المعنى، وهذا الصنيع مذموم، لكنه هنا محمود لأن القصيدة كتبت أصلا لكي تستصعب كلاماتها، فجاز هنا التكرار واستحسن.
و( سيد لي ) معناها: سيدي، و( مولى لي ) معناها: مالكي او سيدي او مولاي، فكلها تؤدي لنفس المعنى، فقد انتقل الاصمعي من الغزل إلى كلامه للخليفة: ( أبي جعفر المنصور )، بان يقول له: وأنت سيدي .
4- فكــــــــم فكــــم تيمني ... غُـــزَيلٌ عقــــــــــيقَلي
وكم هنا هي للتكثير، وكُرِرَت لتأكيد التكثير والمبالغة في الكثره، فيثتكثر هنا الأصمعى تتيمه: حبه الشديد، بمحبوبته التي شبهها بالغزيل، وغزيل هو: تصغير: غزال، وتصغر الكلمة إما للتحقير، وإما للتقليل، وإما للتدليل، وصُغرت هنا: للتدليل، فغزال تصغيرها: غُزَيل، وشبه محبوبته بالغزال كناية عن جمالها .
و عقيقلي: هو تصغير للعقيق، والعقيق هو: حجر كريم من الوانه اللون الأحمر.
ثم رجع ثانيا للغزل، وشبه محبوبته بجمالها كالغزال، ووصف وجهها الذي احمر نضجا وجمالاً حتى تشبه بالعقيق الاحمر، وهذا التشبيه إشارة لحسن وفتنة محبوبته .
5- قطَّفتَه من وجــــــــــنَةٍ ... من لثم ورد الخــــجلي
الوجنة : الخد.
اللثم : القبلة .
وهنا يشبه الشاعر احمرار خدود محبوبته بتشبيه ثانِِ: وهو أنه أحمر كالورود، فيقول الشاعر: انه قطف الورود من خدود حبيبته الخجوله، وهذا مجاز، ويعني الاصمعي بتقطيف الورود: أنه قَبَّل محبوبته، وكأنه قطف زهرة من بستان، بستان وجهها .
6- فـــــــقال لا لا لا لا لا ... وقــــــــد غدا مهرولي .
فعند تقبيلها قالت: لا، لشعورها بالخجل، وبعدت عنه مسرعة .
وتكرار حرف النهي ( لا )، علامة على كثرة الخجل الذي شعرت به .
والهرولة هي: السير بين المشي العادي والجري، وهذا علامة على مفاجأتها بما حدث .
وحذف تاء التأنيث في قال: هي عادة عربية، فقد اعتاد شعراء العرب أن يذكروا المرأة المتغزل فيها بصيغة التذكير .

7- والخُـــــود مالت طربا ... من فعل هـــذا الرجلي
الخود هي: الفتاة الحسنة المنظر، الناعمة .
يقول أن حبيبته الحسناء حين قبَّلها هرولت وهي تتمايل من طربها لما أحدثه معها .
وهناك تفسير أخر:
أن الخود هو: البعير –الجمال – وأنها عندما رأت تقبيل الرجل للحسناء، تمايلت طربا لهذا، وهو من فعل البعير، حيث ينشد الرجال للبعير فتطرب من الانشاد فتسير مسرعة، وتتمايل مطربة .
8- فــــــــولولت وولولت ... ولـــــي ولي يا ويل لي
الولولة هي: دعاء المرأة بالويلات، والويلات: مفرد ويل، والويل هو: الدعاء بالعذاب، أو حلول العذاب والهلكة بسبب حدث معين، وأخطأ من قال ان الويل هو: وادي في جهمنم، بل هو معناه: حلول الشر والعذاب، أو الدعاء به، والعكس الويح، فالويح هو: رجاء الرحمة، والدعاء بها .
والويل أيضا معناه: صوت المرأة عند حدوث المصائب .
ودعاء الحبيب بالويل لحبيبه، ليس مقصودا به الدعاء بالعذاب عليه، بل هو في معناه دعاء عليه، وفي مقصوده دعاء له، .
والولي: هو من وليِ أمراً .
وتكرار الولولة: دلالة على كثرة إحساسها بما فعله معها .

9- فقلت لا تولولـــــــــي ... وبيني اللؤلؤ لــــــــــي
الؤلؤ هنا: تشبيه لأسنان المرأة، وكان الشعراء قديما مولعون بتشبيه اعضاء النساء بغيرها من الأشياء الجميلة النفيسة ، فالؤلؤ في الشعر يشبه به الأسنان، والأدمع، والكلمات،

10- قالت له حين كـــــــذا *** انهض وجــــــد بالنقلي
لفظة النٌّقْل لها عدة معانِ، وأهل اللغة عندما يأتون بلفظ يحمل عدة معان، يقرنونه بلفظ اخر يبيِّن معناه المقصود، حتى لا يغير من معنى الكلام.
.
والشاعر هنا جاء بلفظ سقونني في أول البيت الذي يليه، حتى يستبين ان المقصود في البيت الذي قبله هو: الطعام والشراب .
وهذا إن كان يقصد أن يبين اللفظ و ألا يتشتت معناه.

فيكون معنى البيت: انه عندما قال لها لا تصرخي وابتسمي وتغزل فيها، حينها اعجبها كلامه، فتدللت له وقالت: إذهب واجتهد لنا بجلب الشراب حتى نشرب معا .
11- ً وفتية سقــــــــــــونني *** قـــــــــهوة كالعسل لي
القهوة عند العرب هي: الخمر، فهي اسم من أسمائها، ولم يكن معروفاً في زمانهم القهوة التي هي البن، والتي هي في زماننا .
وقيل للخمر قهوة: لأنها: تقهي، أي: تُذهِب شهوة الطعام، فسميت الخمر بالقهوة .

12- شممـــــــــــتها بأنافي *** أزكـــــــى من القرنفلي
القرنفل: شجر هندي، رائحته طيبة، وكثر استخدامه والتشبيه به في أشعار العرب .
وأناف، هي جمع أنف، والياء ضمير .
وللإنسان أنف واحدة، لكن الشاعر جمع الأنف وقال: أنافي، إشارة لزيادة الرائحة الزكية في العسل، والتي تتسع رائحتها ليشمها عدة أشخاص، وهي صيغة بلاغية .
ومعنى البيت: أنه شم شراب العسل الذي كانت رائحته بالغة الطيب، أفضل من رائحت القرنفل .
13- في وســط بستان حلي *** بالزهر والســـــرور لي
والمكان الذي جاءتني الفتية فيه بالعسل، حديقة جميلة، تحلَّت بالزهور، فأصبح السرور لي .
14- والعـــود دندن دنا لي *** والطبل طبطب طب لـي
العود: آلة موسيقية لها أوتار.
الدندنه: صوت الشيئ الذي له نغم، حتى الكلمات الغير مفهومه تسمى دندنه .
دنا: إقترب .
الطبل: آلة معروفه يضرب عليها تخرج أصوات غليظة .
طبطب: صوت الطبل.
معنى البيت: يقول انه وهو في الحديقة قام البعض بإسماعه العود، وكان قريب منه صوته، علامة على ارادته لسماع هذا النغم، وكان أيضا يضرب له على الطبل .
15- طب طبطب طب طبطب *** طب طبطب طبطب طب لي
الطبطبة صوت الطبل، وتكرار اللفظ، هو طريقة صوته، وهو يقول: أسمعوني صوت الطبول الذي كان صوتها طب طبطب .....، وهكذا .
ويجوز أن تكون الكلمة الأخيرة: ( طب لي )، بمعنى: أن طبطبة الطبول، أصواتها، عالجتني بالترويح على النفس بسماعها، وهذا لأن طب من معانيها: يعالج الشيئ .
16- والسقف سق سق سق لي *** والرقص قد طاب لي
سقوف بعض بيوت العرب كانت مصنوعة من الخشب والحصير وغير ذلك، وعندما تاتي عليها الرياح، تصدر صوتاً شبهه الشاعر بالسقسقة، والسقسقس: صوت العصافير .
فوسط صوت العود والطبل، اصبح صوت السقف عندما يضربه الهواء كمثل صوت العصافير في خياله، وكان هناك ايضا من يرقص له، مما انشرحت نفسه بهذا ارقص، وهذا معنى: طاب لي .
17- شـوى شـوى وشــــاهش *** على ورق ســـفرجلي
شوى: اللحم المشوي .
السفرجل: فاكهة لها أوراق، تأكل نيئة ومطبوخة .
شاهش: كلمة ليس لها أصل في اللسان العربي، ربما كان لها معنى مولَّد أي: ألَّفوه صنعوه بأنفسهم ولم يتم تداول اللفظ حتى ذهب معناه .
لكن لها أصل في اللغة الفارسية، ومعروف ان اللغة العربية فيها من اللغات الاخرى، ومنها اللغة الفارسية،
ولفظ ( شاهش )، في القصيدة معناه: له المَلِك، وهي لفظة فارسية كما قلينا مسبقاً، وإن وضعناها في مكانها في البيت، لم يخل البيت بالمعنى، وهذا يقوى من ان الشاعر قصد هذا المعنى .
معنى البيت: وكان وسط كل هذا لحما مشوياً كأنه مصنوع للملك، على ورق السفرجل .
وتكرار لفظ ( شوى )، دلالة على كثرة اللحم المشوي .
18- وغرد القمري يصـــــيح ... ملل فـــــــــــي مللي
القمري: نوع من الحمام، له طوق من الريش في عنقه .
الصياح: الصوت إذا اشتد .
والملل هنا ليس معناه الضيق من الشيئ، بل معناه كثرة الشيئ، وهذا ما قاله أبن الأثير في كتابه: النهاية، فيما معناه: أنه قد جاء في إحدى روايات حديث الاستسقاء كلمة: ( أمطرت السحابة حتى ملتنا )، بمعنى: أن السماء أمطرت فأوسعتنا مطرها، وذادتنا .
وتواترت السنتنا على هذا المعنى، حتى أصبحنا نقول مثله في عاميتنا، .
فيكون معنى البيت: ووسط صوت الموسيقى والرقص غرد طائر القمري كثيرا حتى امتعنا.
19- ولــــــــــــو تراني راكبا ... علــــى حمار اهزلي
أهزل لها معنيان: ضعيف الجسم، و كثير المُزاح .
فيقول الشاعر: لو رأيتوني راكبا على حمار ضعيف الجسم، أو كثير المزاح.. وهذا على حسب ما اراده الشاعر .
20- يمشي علــــــــــــى ثلاثة ... كمـــــشية العرنجلي
العرنجل: لم أجد لها معنى في كتب اللغة، إلا أحد اخواننا قال انها بمعنى: الأعرج بلغة اليمن، وربنا تكون مولَّدة لأنه ليس لها معنى في الأصل .
فوصف حماره وقال:أنه يمشي على ثلاثة أرجل كمشية الأعرج، إن صح المعنى .
21- والناس ترجــــــــم جملي ... في الســوق بالقلقللي
الرجم هنا: الرمي .
القلقلل: ليس لها أصل في اللسان العربي، ولا غيره، وهي مولَّدة من قِبل صاحب القصيدة، وربما أراد ( القلل )، وزاد وغير من حروفها ليناسب لحن الكلام، غير أن هذا المعنى يناسب الفاظ ومعاني بقيت البيت .
فيقول: والناس ترمي جملي في السوق بالقلل .
وشبه حماره بالجمل، لأن اكثر المشتهر فيما يركب هو الجمل، فشبه نفسه بركوب الجمل .
22- والكـــــــــل كعكع كعِكَع ... خلفي ومـــن حويللي
كعكعه: جنَّبه وخوَّفه .
حويللي: تصغير حولي، وصغرها لتناسب لحن الابيات .
معنى البيت: والناس كانوا يخوفوني من خلفي ومن حولي .
23- لكـــــــــــن مشيت هاربا ... من خشـــية العقنقلي
العقنقل: له معنيان: الوادي العظيم المتسع، والأخر: المرتفع من الرمل.
وهناك مرتفع من الرمل في بدر يسمى( عقنقل )، وهو الذي حدثت بجانبه موقعة بدر، وقُتل المشركون في أرضه.
وكان أمية أبن أبي الصلت، عندما كان يرثي قتلى المشركين، يقول: ماذا ببدر فالعقنقل .
بمعنى اتذكرون ما حدث ببدر عند مرتفع الرمل المسمى العقنقل .
فيكون معنى البيت: مشيت هاربا، خشية ان يكون مصيري هو القتل، مثل ما حدث ببدر عند العقنقل .
24- إلى لقاء مــــــــــــــــلك ... مــــــــــعظم مبجلي
مبجل: معظَّم موقر .
معنى البيت: مشيت إلى ملك معظم موقر .
25- يأمر لي بخـــــــــــــلعة ... حمـــراء كالدم دملي
الخلعة: ما يعطيه الغير من الثياب هدية .
دمل: من الجراح، تشبيه للون الاحمر .
وأنها حمراء: لان العباءة الحمراء تكون عباءة ملكية، يعظم ويوقر من يرتديها .
معنى البيت: أذهب إلى الملك يعطيني عباءة حمراء ملكية .
26- اجــــــــــــر فيها ماشيا ... مبغــــــــــددا للذيلي
مبغدد: مفتخر .
الذيل: هو ذيل العباءة .
وجر الذيل افتخارا وتكبرا ،
27- انا الأديب الألمــعي من ... حي ارض الموصلي
الألمعي: لها عدة معانِ، منها: مذنَّب في كوكب الارض .
معنى البيت: يفخر الشاعر بنفسه ويقول: أنا الأديب اللامع، أسكن في حي من احياء أرض الموصل بالعراق، الغنية بالعلم .
28- نظمت قطــــعا زخرفت ... يعجز عنها الأدبو لي
النظم: التأليف والتجميع، ومنه: نظَّمت الؤلؤ أي: جمعته في السلك، وصار عقدا .
الزخرفة: هو التزيين والنقش والتطعيم .
الأدبولي: ليس لها أصل في اللسان العربي، لكنها لفظ مولَّد، بمعنى، الرجل صاحب الأدب، وهذا مثلما نقول في لغتنا العامية، عن صاحب( المزاج ): أمزُجي
معنى البيت: يشبه الشاعر قصيدته وابياتها بالؤلؤ المنظوم، فأصبحت عقدا ثمينا، حوت دراً نفيسا، فيقول: جمعت والَّفت قطعا من الكلمات صنعت بها شعرا كانه العقد الثمين، يعجز أن يكتب مثلها صاحب الأدب .
وفي مصدر كان أخر البيت: الأدب لي
ولفظ ( لي ) في نهاية البيت، كلمة أُخِرت، وكان مكانها في البيت الأول .
فالبيت فيه تقديم وتأخير، وأصله:
نظمت لي قطعا زخرفت ... يعجز عنها الأدبُ .
وهذان شرحان، لمعنى كل لفظ من اللفظين، وكلمة ( الأدبولي )، اراها أقر ب واصح للمصدر الذي جئت به .
29- أقول في مطلعــــــــــها ... صوت صفير البلبلي
مطلع القصيدة: أول ابياتها .
يقول الشاعر: أنه كتب في أول بيت في القصيدة، : صوت صفير البلبل، وكأن الشاعر يريد أن يشير إلى أن القصيدة سهلة، لأن مطلعها كلام سهل، مثل صوت صفير البلبل، لكن الشاعر يقصد بمطلعها انها شديدة الصعوبة !
لان صوت صفير البلبل لا يعرف معناه، وإن كان أول القصيدة لا يعرف معناها... فما بالكم بما يأتي بعدها ؟!



..


أميرة الوفاء غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:07 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.