آخر 10 مشاركات
وريف الجوري (الكاتـب : Adella rose - )           »          لك بكل الحب (5) "رواية شرقية" بقلم: athenadelta *مميزة* ((كاملة)) (الكاتـب : athenadelta - )           »          445 - غرباء في الصحراء - جيسيكا هارت ( عدد جديد ) (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          الجبلي .. *مميزة ومكتملة* رواية بقلم الكاتبة ضي الشمس (فعاليات رمضان 1436) (الكاتـب : قصص من وحي الاعضاء - )           »          دين العذراء (158) للكاتبة : Abby Green .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          لقاء الخريف / الكاتبة : طرماء و ثرثارة ، كاملة (الكاتـب : taman - )           »          لا تتحديني (165) للكاتبة: Angela Bissell(ج2 من سلسلة فينسينتي)كاملة+رابط (الكاتـب : Gege86 - )           »          Caitlin Crews - My Bought Virgin Wife (الكاتـب : silvertulip21 - )           »          رافاييل (50) للكاتبة: ساندرا مارتون (الجزء الأول من سلسلة الأخوة أورسيني) .. كاملة.. (الكاتـب : Gege86 - )           »          Kay Thorpe A MAN OF MEANS (الكاتـب : رومنسيات - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > منتدى البحوث والمعلومات العامة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-09-21, 08:10 AM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,608
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Flower2 اكتشاف كبير يعلن "ملك الديناصورات" الجديد




اكتشاف كبير يزيح "تيركس" من العرش.. ويعلن "ملك الديناصورات" الجديد






توصل باحثون من جامعة تسوكوبا اليابانية، إلى توصيف حيوان مفترس جديد يعود إلى العصر الطباشيري (145 مليون سنة - 66 مليون سنة) في آسيا الوسطى، وهو "أولوغبيغسوروس أوزبيكستانينسيس"، الذي تعايش مع الديناصورات الأصغر حجما، مما جعله يحظى بلقب "ملك الديناصورات"، بعد إبعاد الديناصور الشهير "تيركس".
وفي دراسة جديدة نُشرت في دورية Royal Society Open Science، توصل الفريق البحثي لاكتشاف جنس جديد ينتمي إلى عائلة "كاركارودونتوصورس"، وهي مجموعة من الديناصورات آكلة اللحوم متوسطة إلى كبيرة الحجم، هيمنت على السلسلة الغذائية.
واكتُشف الديناصور الجديد، المسمى أولوغبيغسوروس أوزبيكستانينسيس، في تكوين بيسيكتي الطباشيري السفلي في صحراء كيزيلكوم في أوزبكستان، وبالتالي عاش منذ حوالي 90 مليون سنة.







ويعد الديناصور الجديد، أول كاركارودونتوصور نهائي تم اكتشافه في العصر الطباشيري الأعلى في آسيا الوسطى.
يوضح المؤلف الأول للدراسة، الأستاذ المساعد كوهي تاناكا: "لقد وصفنا هذا الجنس والأنواع الجديدة، استنادا إلى أحفورة معزولة واحدة تعود لفك علوي كبير".
ويضيف: "من بين الديناصورات ذوات الأقدام، يمكن استخدام حجم الفك العلوي لتقدير حجم الحيوان، لأنه يرتبط بطول عظم الفخذ، وهو مؤشر راسخ لحجم الجسم، وهكذا تمكنا من تقدير أن كتلة أولوغبيغسوروس أوزبيكستانينسيس تزيد عن ألف كلغ، بينما يتراوح الطول من 7.5 إلى 8.0 أمتار تقريبا، أي أكبر من طول فيل إفريقي كامل النمو".
ويتجاوز هذا الحجم إلى حد كبير حجم أي حيوان مفترس آخر معروف من تكوين بيسيكتي، بما في ذلك التيرانوصورات صغيرة الحجم تيمورلينجيا الموصوفة من نفس التكوين، لذلك، من المحتمل أن يكون الديناصور المسمى حديثا قد تصدر السلسلة الغذائية في نظامه البيئي المتأخر من العصر الطباشيري.
وصُبغ اسم الديناصور بصبغة ملكية تماما؛ إذ تعود تسمية أولوغبيغسوروس إلى اسم أولوغ بيك، عالم الرياضيات والفلك في القرن الخامس عشر وسلطان الإمبراطورية التيمورية في آسيا الوسطى، بينما تمت تسمية النوع نسبة إلى بلد اكتشاف الحفرية "أوزباكستان".
ويشرح كبير المؤلفين، البروفيسور يوشيتسوغو كوباياشي في متحف جامعة هوكايدو: "اكتشاف أولوغبيغسوروس أوزبيكستانينسيس يملأ فجوة مهمة في السجل الأحفوري، ويكشف عن انتشار كاركارودونتوصور عبر القارة من أوروبا إلى شرق آسيا، كواحد من أحدث الناجين من كاركارودونتوصور في قارة (لوراسيا) القديمة".
ويضيف: " كما يكشف تعايش هذا المفترس الكبير مع الديناصور الأصغر، عن قيود مهمة على انتقال مكانة المفترس الرئيسي في أواخر العصر الطباشيري".
من جانبه، يعلق عالم الحفريات المصري، مدير ومؤسس مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، الدكتور هشام سلام، على الاكتشاف الجديد، بالإشارة إلى أهميته، كون الديناصور الجديد من عائلة كاركارودونتوصورس، وهي عائلة منتشرة في العصر الطباشيري العلوي.
ويضيف سلام لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن "حفريات الديناصورات من عائلة كاركارودونتوصورس موجودة في المغرب ومصر"، لافتا إلى أن العينة الموجودة في مصر اكتُشفت عام 1912، من قبل العالم الألماني أرنست سترومر.
وعن أهمية الاكتشاف الجديد، يقول إنها تكمن في تسجيل نوع جديد من الديناصورات، وهو "أولوغبيغسوروس أوزبيكستانينسيس"، وهو النوع الذي لم يسبق تسجيله من قبل، إضافة إلى أنه كان الأكثر افتراسا في السلسلة الغذائية، وأقوى من أقرانه الذين كانوا يعيشون في هذه المنطقة.
وبحسب عالم الحفريات المصري، فإن اكتشاف الديناصور الجديد "أولوغبيغسوروس" أزاح الديناصور "تيركس" من على قمة السلسلة الغذائية، وتربع على العرش الملكي؛ حيث عرف الديناصور "تيركس" لزمن طويل باعتباره ملك الديناصورات، وهو ينحدر من عائلة "تيرانوصورويدات".
ويقول سلام إن من بين الحقائق المدهشة التي تكشفها الدراسة لأول مرة، أن الديناصور "أولوغبيغسوروس" والديناصور "تيركس" كانا يعيشان معا في نفس المنطقة والزمن، وأن "أولوغبيغسوروس" تفوق على "تيركس" في المرتبة.
يشار إلى أن عائلة الكاركارودونتوصور التي ينحدر منها "أولوغبيغسوروس" اختفت من القارة القديمة التي شملت آسيا الوسطى، ويُعتقد أن هذا الاختفاء مرتبط بظهور الديناصورات كحيوانات مفترسة في القمة.
وظل هذا الانتقال غير مفهوم بسبب ندرة الحفريات المرتبطة بهذا النوع، لكن على ما يبدو فإن الاكتشاف الحديث يقدم إفادة جديدة وقيمة تساعد العلماء في فهم هذا الغموض






المصدر












اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:54 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.