آخر 10 مشاركات
وشمتِ اسمكِ بين أنفاسي (1) سلسلة قلوب موشومة (الكاتـب : فاطمة الزهراء أوقيتي - )           »          في قلب الشاعر (5) *مميزة و مكتملة* .. سلسلة للعشق فصول !! (الكاتـب : blue me - )           »          روايتي الاولى.. اهرب منك اليك ! " مميزة " و " مكتملة " (الكاتـب : قيثارة عشتار - )           »          نيران الجوى (2) .. * متميزه ومكتملة * سلسلة قلوب شائكه (الكاتـب : hadeer mansour - )           »          جدران دافئة (2) .. سلسلة مشاعر صادقة (الكاتـب : كلبهار - )           »          96 - لحظات الجمر - مارجري هيلتون - ع.ق ( مكتبة زهران ) (الكاتـب : عنووود - )           »          ثرثرة أرواح متوجعه / للمتألقه ضمني بين الأهداب ، مكتملة (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          كبرياء ورغبة - باربرا كارتلاند الدوائر الثلاث (كتابة /كاملة ) (الكاتـب : Just Faith - )           »          خلاص اليوناني (154) للكاتبة: Kate Hewitt *كاملة+روابط* (الكاتـب : Gege86 - )           »          [تحميل]مُبعثر فيك ِ مالا الحـزن لايُشفى ، للكاتبة/ ايمان يوسف "مميزة " (Pdf ـ docx) (الكاتـب : فيتامين سي - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > منـتـدى أجــيــال الـغــد

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-10-21, 12:59 PM   #1

تحاضير حديثة

? العضوٌ??? » 493310
?  التسِجيلٌ » Sep 2021
? مشَارَ?اتْي » 3
?  نُقآطِيْ » تحاضير حديثة is on a distinguished road
Rewitysmile18 درس ضوابط التفسير


من الناحية المادية ، كانت الهجرة رحلة بين مدينتين تفصل بينهما حوالي 200 ميل ، لكنها في أهميتها الكبرى كانت بمثابة بداية لعصر وحضارة وثقافة وتاريخ للبشرية جمعاء. تقدم الإسلام ليس فقط من الهجرة الجسدية ، ولكن لأن المسلمين أخذوا الهجرة بجدية في جميع جوانبها وأبعادها.

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين. الحمد الله ، وأظهر فضله ، ورفعت منزلة أشرف الأنبياء وخاتم المرسلين نبينا محمد وحفظه ، ورسالة الإسلام وآله وصحبه أجمعين من أي مكروه في هذه الدنيا. أو التالي. أما فيما يلي:

أيها الإخوة والأخوات الأعزاء ، تم وضع التقويم الهجري الإسلامي على يد الخليفة الثاني الراشد الصالح وصاحب الرسول الكريم عمر بن الخطاب عام 637/638 م. وبحسب الجبرتي ، المؤرخ العظيم في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر ، كتب أبو موسى الأشعري إلى الخليفة عمر بن الخطاب آنذاك قائلاً:

"وصلت إلينا رسائل من أمير المؤمنين ، لكننا لا نعرف أيها نطيع. نقرأ وثيقة مؤرخة في شهر شعبان ، لكننا لا نعرف أي من الشعبين المقصود: هل هو الشهر الذي مضى أم الذي سيأتي؟ "

بعد استشارة أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم ، قرر عمر بن الخطاب أن تكون سنة الهجرة النبوية بداية التقويم الإسلامي لأنها كانت أهم حدث في العالم الإسلامي في ذلك الوقت. عادة ما يتم اختصار التقويم الإسلامي باللغات الغربية من اللاتينية Anno Hegirae "عام الهجرة".

يتكون التقويم الإسلامي من 12 شهرًا قمريًا. هم انهم:

1. محرم

2. صفر

درس ضوابط التفسير

3. ربيع الأول

4. ربيع آل ثاني

5. جمادى الأول

6. جمادى آل ثاني

7. رجب

8. شعبان

9. رمضان

10. شوال

11. ذو القعدة


الإعلانات
12. ذو الحجة

درس ضوابط التفسير

وكلمة هجرة تأتي من الجذر h / j / r. تشير هذه الأحرف باللغة العربية إلى الحركة والتنقل. بأي ترتيب ، تنقل الحروف صوتًا مسموعًا. ولأن الصوت يسبب الحركة في الهواء وينتقل من مكان إلى آخر ، من فم السماعة إلى آذان المستمع ، فإن حروف الجذر تعني أيضًا النقل والحركة. الهجرة من مكان إلى آخر تشمل الحركة والتنقل.

في معجم هانز ويرس للغة العربية الحديثة المكتوبة ، تشمل المعاني المدرجة للاسم "الهجرة": المغادرة ، الخروج ، الهجرة ، النزوح والهجرة ، بينما تشمل المعاني الواردة في الفعل "هجرة": الفصل ، الفصل ، الجزئية ، الانفصال ، الابتعاد (عن) ، جزء الشركة (مع) ؛ للتخلي ، التخلي ، التنازل ، تجنب ؛ للتخلي ، الاستسلام ، المغادرة ، الاستسلام ، الإخلاء (شيء لصالح شخص ما) ؛ للتخلي عن بعضنا البعض ، جزء من الشركة ، منفصل ، تفكك.

في التقليد الإسلامي ، تُستخدم كلمة "هجرة" لوصف هجرة المسلمين من مكة إلى الحبشة (إثيوبيا الحديثة) أو هي الأكثر شيوعًا للإشارة إلى هجرة الرسول من مكة إلى المدينة المنورة عام 622 م.

أيها الإخوة والأخوات الأعزاء الهجرة نوعان: المادية والمعنوية: يمكن تعريف الهجرة المادية على أنها عملية انتقال ، إما عبر حدود دولية ، أو داخل دولة. تشمل أي نوع من أنواع حركة الأشخاص مهما كان طولها وتكوينها وأسبابها ؛ وهي تشمل اللاجئين والمشردين والمهجرين والمهاجرين لأسباب اقتصادية.

لعب الاضطهاد الديني والسعي إلى الحرية الدينية دورًا مهمًا في الهجرة ، مما أجبر الناس على الفرار حفاظًا على حياتهم. العلاقة بين الدين والهجرة هي قضية شاملة عبر تاريخ الأديان الرئيسية مثل المسيحية (على سبيل المثال انتشار الكاثوليكية من قبل البرتغالية والإسبانية خلال القرنين الحادي عشر والثاني عشر) ، والإسلام (على سبيل المثال ، الهجرة الأولى والثانية خلال النبي زمن محمد) ، واليهودية (مثل الهجرة من أوروبا الشرقية إلى أوروبا الغربية وخارجها ، وإلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال القرن التاسع عشر).

دفع الاضطهاد المستمر للمسلمين الأوائل النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) إلى السماح لمن تنقصهم القوة والحماية بالفرار إلى الحبشة. قال الإمام محمد بن إسحاق:

"لما شهد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) المحن التي تنزل على أصحابه ، قارن ذلك بحالته الطيبة المستمدة من مكانته عند الله تعالى ومن عمه أبي طالب ، وأقر بأنه غير قادر على منع الشر الذي يصيبهم ، قال لهم: `` أتمنى أن تخرجوا إلى أرض الحبشة ، فهناك ملك لا يتأذى أحد في عالمه وحيث تسود الحقيقة. ابق هناك حتى يريحك الله من محنتك ".

حدثت هذه الهجرة إلى الحبشة قبل سبع سنوات من هجرة الرسول إلى المدينة المنورة وتبعها هجرة ثانية إلى الحبشة بعد بضع سنوات.

وأثناء وجوده في مكة تابع النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)




تحاضير حديثة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:41 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.