آخر 10 مشاركات
335 - رهان على قلب - جيسيكا هارت (الكاتـب : سيرينا - )           »          أثر تغزله النچمات (الكاتـب : Lamees othman - )           »          روزان (الكاتـب : نورهان عبدالحميد - )           »          الزواج الملكي (109) للكاتبة: فيونا هود_ستيوارت.... كاملة (الكاتـب : فراشه وردى - )           »          أكتبُ تاريخي .. أنا انثى ! (2) *مميزة ومكتملة * .. سلسلة قلوب تحكي (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          القبلة البريئة(98)لـ:مايا بانكس(الجزء الثالث من سلسلة الحمل والشغف)كاملة*إضافة الرابط (الكاتـب : فراشه وردى - )           »          رواية ميدوسا ابنة الظلام (الكاتـب : نادين لطفي♕ - )           »          113_ المحتالة البريئة ..... باربرا كارتلاند (الكاتـب : سنو وايت - )           »          بريئة بين يديه (94) للكاتبة: لين غراهام *كاملة* الجزء الثاني من سلسلة العرائس الحوامل (الكاتـب : Gege86 - )           »          102. الهاربة.... باربرا كارتلاند (الكاتـب : بلا عنوان - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > أقسام الترفيه > روايـتـي كـافـيـه

Like Tree37Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-05-24, 03:55 AM   #1801

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,843
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


منتظرييين شوووووو


الأمر قادم لا محالة وكله بأمر الله ولكن كله بتوقيت إلهى

وكل اللى بيتنمر على مصر ياازمة شدى شدى خلينى اعرف حبيبى من عدوى ومن معى ومن ضدى
وبونسوار على جنرالات الكيان
ومطاريد البلد خاين الأرض والعرض عشان المال ياعواد هتنطردوا زى الكلاب لم يتحرق كرتكم وشوفوا ساعتها اى داهية هتلمكم وترجعوا تعيطوا زى غيركم لما البير تنشف


نصيحة للمرة الأخيرة بلاش ياحماذة


هتندم ياجميل وقت لا ينفع ندم


مصر تتجهز لإنها لن تحارب اسرائيل وحدها بل امريكا والناتو وبريطانيا متخفيين فى ثوب اسرائيل
واللى بيكيلوا بميكيالين لطفلهم المدلل اللى بيرضعوه دماء اهل غزة ولن يعترفوا بجرائمهم ابدا شعارهم









كل مايحدث هو لجر مصر والإيقاع بها ولن يحدث

على ايه حال هياخدوا علقة ماخدهاش حمار فى مطلع وده كلام احاديث مش تأليف ومش توقعات ليلى عبد اللطيف ولا ضرب ودع

لما الرسول صلى الله عليه وسلم قال العلامات التى بيننا وبين الساعة منها تحرير القدس افتكر الناس أى ظن و تعنى اعتقد بالمصرى أن ماحدث من دخول بيت المقدس دون حرب ايام سيدنا عمر وتحرير أورشليم بهزيمة الصليبيين ايام صلاح الدين الأيوبى هو المقصود لكن يمر الزمان وتتكرر المأساة مرة أخرى هل المرة دى هى الأخيرة ام لا

لايعلم الغيب إلا الله ما سيحدد هو ظهور علامات الساعة المواكبة من عدمها

لكن الجديد ان دوما فلسطين كان يأتى تحريرها على يد خارجية غير أهلها المرة دى الأمر مختلف حتى لو تم الاستعانة بصديق كتب له الله ان يكون رفيق النصر من بدأ هم أهل فلسطين
من صمد هم أهل فلسطين
من استُشهد هم اهل فلسطين
هنيئا لأهل المقبرة الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب والتشفع فى أهلكم ... أهل مقبرة عسقلان

الأمر اقترب بأمر الله كل يوم بيمر بيقربنا من الساعة
وعلى أرض الواقع عدد الشهداء يشير لذلك مهما انكروا اعتقد تخطينا ال50 ألف




لولم يقف القتال فورا ويتم تدارك الأمر للاسف هيتخطى العدد ده وهنوصل وبقولها والقلب موجوع 70الف حينها يتم تحرير الأقصى وستكون فلسطين لأول مرة دولة مستقلة وليست ولاية تابعة لأحد والله أعلى وأعلم

اصبروا جند الله فإن نصر الله قادم
احترس من الرمادى








العرب المفروض فى اجتماع يوم الخميس ناخد موقف عربى مشترك يوقف المهزلة دى
ويضغط على امريكا والكيان ولازم المساعدات تدخل باى شكل مشاكلكم السياسية وفرض السلطة من داخل او خارج غزة تحلوها بمعرفتكم الناس دى امانة الجميع محاسب عليها

وللفصائل المساعدات اللى بيضربوها المستوطنين الصهاينة تتقلع عينيهم وتوصل للناس

برافو عليكم ياولاد


نزود العيار واضرب اماكن تشل البلاد والعباد ويجروا للمخابئ لا أمن ولا أمان ونشوف هيقعدوا فيها ازاى

وردنا


على النتن اللى بيقول الرهائن امام إيقاف الحرب وتسليم حماس
وإن سينا خطر علينا







واسمعوا واعوا
سيكون حل الدولتين أحد احلامهم التى سيتمنون رجوعها يوما ولن يحصل

لا تفاوض هى دولة واحدة فقط هى فلسطين هم احتلال ولابد للمحتل من الرحيل
نستعمل كل ما نملك من ادوات واثباتات لنقتنص حقنا من احشائهم
من يريد العيش فى فلسطين فى سلام ياهلا غير كده لا لالا
وعاجلا ام اجلا سيرحلون إلى روسيا

موضوع يهود اصفهان والدجال اللى هينزلوا الأرض المقدسة ده موال تانى نتكلم فيه بعدين



اللهم وحد الأمة وشتت عدوها

اللهم النصر لغزة

اللهم أحفظ مصر وانصرها على من يعاديها





التعديل الأخير تم بواسطة اسفة ; 15-05-24 الساعة 04:27 AM
اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 17-05-24, 02:02 AM   #1802

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,843
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

فى القرآن العديد من الآيات التى نزلت بلغة جميلة ووجيزة قادرة على التعبير الجمالى والتصوير الفنى، ومفردات كثيرة زينها الحسن والإبداع والإتقان، ومن تلك الآيات الجمالية التى جاءت فى القرآن: وَحَنَانًا مِّن لَّدُنَّا وَزَكَاةً ۖ وَكَانَ تَقِيًّا (13).



والمعنى:حينما استجاب المولى لدعوة نبيه زكريا بان لا يذره فردا وهو خير الوارثين بشره المولى باستجابة دعوته ووهبه سيدنا يحيى اللى كان من ضمن صفاته التى منحها الله له وَحَنَانًا مِّن لَّدُنَّا، أى ومنحناه من عندنا وحدنا رحمة عظيمة عليه، ورحمة فى قلبه جعلته يعطف على غيره، وأعطيناه كذلك زكاة أى: طهارة فى النفس، أبعدته عن ارتكاب ما نهى الله عنه، وجعلته سباقاً لفعل الخير (وَكَانَ تَقِيّاً) أى مطيعاً لنا فى كل ما نأمره به، أو ننهاه عنه




﴿وحَنانًا مِن لَدُنّا﴾ اعْلَمْ أنَّ الحَنانَ أصْلُهُ مِنَ الحَنِينِ وهو الِارْتِياحُ والجَزَعُ لِلْفِراقِ كَما يُقالُ: حَنِينُ النّاقَةِ وهو صَوْتُها إذا اشْتاقَتْ إلى ولَدِها، ذَكَرَ الخَلِيلُ ذَلِكَ، وفي الحَدِيثِ: «”أنَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ كانَ يُصَلِّي إلى جِذْعٍ في المَسْجِدِ فَلَمّا اتُّخِذَ لَهُ المِنبَرُ وتَحَوَّلَ إلَيْهِ حَنَّتْ تِلْكَ الخَشَبَةُ حَتّى سُمِعَ حَنِينُها“»، فَهَذا هو الأصْلُ ثُمَّ قِيلَ: تَحَنَّنَ فُلانٌ عَلى فُلانٍ إذا تَعَطَّفَ عَلَيْهِ ورَحِمَهُ، وقَدِ اخْتَلَفَ النّاسُ في وصْفِ اللَّهِ بِالحَنّانِ فَأجازَهُ بَعْضُهم، وجَعَلَهُ بِمَعْنى الرَّءُوفِ الرَّحِيمِ، ومِنهم مَن أباهُ لِما يَرْجِعُ إلَيْهِ أصْلُ الكَلِمَةِ قالُوا: لَمْ يَصِحَّ الخَبَرُ بِهَذِهِ اللَّفْظَةِ في أسْماءِ اللَّهِ تَعالى، إذا عَرَفْتَ هَذا فَنَقُولُ: الحَنانُ هُنا فِيهِ وجْهانِ:
أحَدُهُما: أنْ يُجْعَلَ صِفَةً لِلَّهِ.
وثانِيهِما: أنْ يُجْعَلَ صِفَةً لِيَحْيى أمّا إذا جَعَلْناهُ صِفَةً لِلَّهِ تَعالى فَنَقُولُ: التَّقْدِيرُ وآتَيْناهُ الحُكْمَ حَنانًا أيْ: رَحْمَةً مِنّا، ثُمَّ هَهُنا احْتِمالاتٌ:
الأوَّلُ: أنْ يَكُونَ الحَنانُ مِنَ اللَّهِ لِيَحْيى، المَعْنى: آتَيْناهُ الحُكْمَ صَبِيًّا، ثُمَّ قالَ: ﴿وحَنانًا مِن لَدُنّا﴾ أيْ إنَّما آتَيْناهُ الحُكْمَ صَبِيًّا حَنانًا مِن لَدُنّا عَلَيْهِ أيْ: رَحْمَةً عَلَيْهِ وزَكاةً أيْ: وتَزْكِيَةً لَهُ وتَشْرِيفًا لَهُ.
الثّانِي: أنْ يَكُونَ الحَنانُ مِنَ اللَّهِ تَعالى لِزَكَرِيّا عَلَيْهِ السَّلامُ فَكَأنَّهُ تَعالى قالَ: إنَّما اسْتَجَبْنا لِزَكَرِيّا دَعَوْتَهُ بِأنْ أعْطَيْناهُ ولَدًا ثُمَّ آتَيْناهُ الحُكْمَ صَبِيًّا وحَنانًا مِن لَدُنّا عَلَيْهِ أيْ عَلى زَكَرِيّا فَعَلْنا ذَلِكَ. ﴿وزَكاةً﴾ أيْ وتَزْكِيَةً لَهُ عَنْ أنْ يَصِيرَ مَرْدُودَ الدُّعاءِ.
والثّالِثُ: أنْ يَكُونَ الحَنانُ مِنَ اللَّهِ تَعالى لِأُمَّةِ يَحْيى عَلَيْهِ السَّلامُ كَأنَّهُ تَعالى قالَ: ﴿وآتَيْناهُ الحُكْمَ صَبِيًّا﴾ ﴿وحَنانًا﴾ مِنّا عَلى أُمَّتِهِ لِعَظِيمِ انْتِفاعِهِمْ بِهِدايَتِهِ وإرْشادِهِ، أمّا إذا جَعَلْناهُ صِفَةً لِيَحْيى عَلَيْهِ السَّلامُ فَفِيهِ وُجُوهٌ:
الأوَّلُ: آتَيْناهُ الحُكْمَ والحَنانَ عَلى عِبادِنا أيِ التَّعَطُّفَ عَلَيْهِمْ وحُسْنَ النَّظَرِ عَلى كافَّتِهِمْ فِيما أُوَلِّيهِ مِنَ الحُكْمِ عَلَيْهِمْ كَما وصَفَ نَبِيَّهُ، فَقالَ: ﴿فَبِما رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ﴾ (آلِ عِمْرانَ: ١٥٩) وقالَ: ﴿حَرِيصٌ عَلَيْكم بِالمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ﴾ (التَّوْبَةِ: ١٢٨) ثُمَّ أخْبَرَ تَعالى أنَّهُ آتاهُ زَكاةً، ومَعْناهُ أنْ لا تَكُونَ شَفَقَتُهُ داعِيَةً لَهُ إلى الإخْلالِ بِالواجِبِ لِأنَّ الرَّأْفَةَ واللِّينَ رُبَّما أوْرَثا تَرْكَ الواجِبِ ألا تَرى إلى قَوْلِهِ تَعالى: ﴿ولا تَأْخُذْكم بِهِما رَأْفَةٌ في دِينِ اللَّهِ﴾ (النُّورِ: ٢) وقالَ: ﴿قاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكم مِنَ الكُفّارِ ولْيَجِدُوا فِيكم غِلْظَةً﴾ (التَّوْبَةِ: ١٢٣) وقالَ: ﴿أذِلَّةٍ عَلى المُؤْمِنِينَ أعِزَّةٍ عَلى الكافِرِينَ يُجاهِدُونَ في سَبِيلِ اللَّهِ ولا يَخافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ﴾ (المائِدَةِ: ٥٤) .
فالمَعْنى: إنَّما جَعَلْنا لَهُ التَّعَطُّفَ عَلى عِبادِ اللَّهِ مَعَ الطَّهارَةِ عَنِ الإخْلالِ بِالواجِباتِ، ويُحْتَمَلُ آتَيْناهُ التَّعَطُّفَ عَلى الخَلْقِ والطَّهارَةَ عَنِ المَعاصِي فَلَمْ يَعْصِ ولَمْ يَهُمَّ بِمَعْصِيَةٍ، وفي الآيَةِ وجْهٌ آخَرُ وهو المَنقُولُ عَنْ عَطاءِ بْنِ أبِي رَباحٍ: (وحَنانًا مِن لَدُنّا) والمَعْنى آتَيْناهُ الحُكْمَ صَبِيًّا تَعْظِيمًا إذْ جَعَلْناهُ نَبِيًّا وهو صَبِيٌّ ولا تَعْظِيمَ أكْثَرُ مِن هَذا والدَّلِيلُ عَلَيْهِ ما رُوِيَ أنَّهُ مَرَّ ورَقَةُ بْنُ نَوْفَلٍ عَلى بِلالٍ وهو يُعَذَّبُ قَدْ أُلْصِقَ ظَهْرُهُ بِرَمْضاءِ البَطْحاءِ، ويَقُولُ: أحَدٌ أحَدٌ فَقالَ: والَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَئِنْ قَتَلْتُمُوهُ لَأتَّخِذَنَّهُ حَنانًا أيْ مُعَظَّمًا.





وهدية الجمعة لاستجابة الدعاء الاستغفار والتسبيح بياحنان يامنان


الدليل وفي المسند للإمام أحمد ، عن أنس ، رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يبقى رجل في النار ينادي ألف سنة : يا حنان يا منان حتى يستجيب الله له





اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 17-05-24, 02:05 AM   #1803

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,843
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي








اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 17-05-24, 02:21 AM   #1804

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,843
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

من طرائف العرب




كان أحد الشعراء يسير في شوارع الكوفة يبحث عن خياط ليخيط له ثوباو بينما هو في الطريق
قابله الأصمعي فأخذه إلى خياط أعور يسمى زيداً
فقال الخياط للشاعر:والله لأخيطنه خياطة لا تدري أعباءة هو أم قميص!!
فقال الشاعر:والله لو فعلت لأقولن فيك شعراً لا تدري أمدح هو أم هجاء!!!
فلما أتم الخياط الثوب أخذه الشاعر و لم يعرف هل يلبسه على أنه عباءة أم قميص!!!!!!!!


فقال في الخياط هذا الشعر:خاط لي زيد قباء :: ليت عينيه سواء
فتسأل الناس جميعا :: أمديح أم هجاء
فلم يدرك الخياط أيدعو الشاعر عليه بالعمى أم يدعو أن يشفي الله عينه المريضة!!!! ...................................
نقلاً عن كتاب ( أذكياء الشعراء )




اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 17-05-24, 02:24 AM   #1805

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,843
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

قال الماء للزيت : كيف تعلو علي وأنا من أنبت شجرتك ؟
أين الأدب ؟
فقال الزيت : أنت… نشأت في الأنهار راضياً
وأنا على العصر والقهر صبرت فبالصبر نعلو




اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 17-05-24, 02:57 AM   #1806

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,843
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

أممم

امممممم
أمممممممم
ومنين نجيب ناس لمعناة الكلام يتلوه

كان بودى أبشركم بعد القمة بموقف عربى قوى لكن للأسف لم يحصل

سوى كلمة السيسى القوية واللى وضعت الحقيقة العارية على مائدة المجتمع الدولى اختاروا بين السلام والفوضى

وكلمة ولى العهد اللى كان ضربة فى مقتل للكيان نو فلسطين نو تطبيع ياوديع

اما عباس ياريتك مانطقت ماحد يفهمه ياجدعان


لولا الطوفان ماكانت قضية فلسطين الآن هى اول اهتمامات العالم بعدما كادت تندثر ولا فشلت مخططات الكيان والغرب للدول العربية







قمة عربية غاب عنها الكثيرمن القادة وخلونا نفترض حسن النية ونقول مارضيوش يحضروا عشان الوضع مش مستحمل نشجب ونعترض ولا تغيير حقيقى على أرض الواقع
للأسف ياسادة حضوركم كان اهم على الأقل لصورة امام المجتمع الدولى تبدو ولو ظاهريا أن الكل متفق على مبدأ واحد لكن حتى أكبر توقعاتهم لم تصل لهذا المستوى من الخذلان

ويؤسفنى اقولكم إلحقوا نفسكم باجتماع طارئ واستغلوا اللى هيهببوه فى الساعات القليلة القادمة لاخذ اى رد فعل يشهد لكم به التاريخ الذى لن ينسى ولن يرحم كل من تخاذل





ومن الآخر الرد جاى من فوق الغرب وقعته سودا من الطبيعة والثوارات الداخلية وعلى رأسهم اسرائيل وامريكا
اما العرب .........؟
اللهم إنى بلغت اللهم فاشهد


اسرائيل متبهدلة من المقاومة على الأرض
من جباليا إلى حي الزيتون نسق كمائن واحد على مدار 24 ساعة


ماتم عرضه بعدسة الإعلام العسكري القسامي إلا شيء يسير هناك مواقف حدثت وتفجيرات في أوساط الجنود تجعل الحناجر تصدع بالتكبيرات ولكن لم تصادف العدسات إلتقاطها لسرعة الإشتباكات وظروف المعركة
الكتائب في جباليا تعلمت أشياء كثيرة في الهجوم السابق قبل 3 أشهر مجرد ما إنسحب العدو أعاد المجاهدين ترتيب الصفوف بعد معرفة ودراسة مكأن القوة والضعف في الهجوم السابق
جيش العدو مرعوب وفي حالة لايرثى لها الجنود خائفين لايستطيعون التحرك بأمان في إنتظار إحدى الكمائن التي سوف ترسلهم إلى الجحيم
عدو خيبان متبهدل على الأرض وما بيحرمش

ومرعوب من دبابات مصر ع الحدود ومحلل لهم بيقول مصر محضرة انفاق سرية فى سينا لضرب القوات الجوية الاسرائيلية ومستعدة للحرب معنا

وقلقين من علاقتها مع طهران وانتوا مال اللى جابوكم بدل ماتقلقوا ماتركزوا مع حزب الله فى الشمال اللى مبهدلكم وضرب قاعدةمناطيد التجسس بتاعتكم



لن نرى النصر مادامت الفرقة والخلافات شعارنا

لابد من حل الخلاف برا وجوا ياحماس مش هينفع كده وحدوا الصفوف وكل الفضائل لازم تتطهر من الخونة وتتحد وتنضم حتى السلطة

لن ننتصر ماداموا ينظرون لحروبهم أنها حروب مقدسة من أجل نصرةالرب ونحن أصحاب الحق نراها إرهاب





مافيش فايدة من الكلام تعالوانرجع
لمنين نجيب ناس لمعناة الكلام يتلوه

واحكى لكم

موال «أدهم الشرقاوى» الذى يحتل المكانة الأولى فى الشهرة بين المواويل القصصية المنتشرة فى بلادنا خاصة فى الوجه البحرى،

حيث أداه وما زال يؤديه معظم الشعراء الشعبيين، وفى كتابه «موال أدهم الشرقاوى» يتتبع د. يسرى العزب ما يحمله هذا الموال من ظواهر جمالية ودلالات موضوعية ونفسية واجتماعية، حيث أجرى دراسته على رواية من الروايات المتعددة للموال وهى رواية محمد الشامى التى رأى الشاعر أنها أكثر انضباطا وملاءمة لدراسته عن غيرها من الروايات. وفى هذه العجالة عرض مختصر لأهم ما جاء فى الكتاب.

يختلف مضمون موال «أدهم الشرقاوى» عن حقيقة الحدث التى عكستها الصحف التى تعاملت معه على أنه أحد الأشقياء الخارجين عن القانون فى بدايات القرن العشرين ، بينما يحكى الموال عن أدهم الذى كان تلميذا بالمدرسة فى سن السابعة عشرة حينما تلقى خبر مقتل عمه، فقرر أن يقيم العدالة بنفسه وأن يثأر ممن قتله، وذريعته فى ذلك أن العدل فى بلادنا بطىء، وأن العدالة معطلة، حيث أن البلاد واقعة تحت ظل الاحتلال البريطانى، والبوليس المصرى آنذاك مكبل بأغلال تجعله يعمل فى خدمة الاحتلال أكثر مما يعمل فى خدمة الشعب، فالموال يعكس الواقع دون أن يلتزم به حرفيا. ويبدأ الحدث فى الموال بفكرة «البطل»، فهو منذ البداية «سبع شرقاوى», وذلك كناية عن الفتوة الموروثة عن الأجداد, كالعم الذى يتسبب قتله فى توجيه سيرة أدهم.

منين اجيب ناس لمعناة الكلام يتلوه؟

شِبْه المؤيًَّد إذا حفظ العلوم وتلوه

الحادِثة اللى جرت على سبع شرقاوى

الاسم أدهم لكين النقب شرقاوى

الولد كان بالمدرسة لما بلغ من السن تمانتاشر

وزال همُّه إلا وجاله الخبر بموت عمه

فضل يعيّط والتلاميذ تبكى حواليه

قالوا له: ليه بتبكى يا أدهم وأصل البُكا إيه؟

قال لهم: عمى يا رفاقة انقتل وانا فى البلد صَنْعتى إيه؟

وراح فى البلد وقال: حاسْ عَدّونى

والا على بيت العدو دِلونى

وراح على ابن العدو فسَّخُه بإديه

وقتل اتنين من اللى كانوا قاعدين حواليه

فالشاعر الشعبى وضع اللبنة الأولى فى بنية الموال بتحديد ملامح البطل، ويقوم الموال على تحريك النخوة فى البطل فور تلقيه الخبر، ويضعه فى موقف درامى شديد الإحكام حيث يواجه قاتل مجهول لا يعرفه ولكن يجب أن يثأر منه.

وفى السجن الذى اقتيد إليه لتنفيذ الحكم، راح منذ الوهلة الأولى يستعرض قوته على المساجين، عاقدا العزم على الإيقاع بقاتل عمه إذا كان بينهم:

وراح على السجن وقال: حاس عدونى

وهاتوا كبار المساجين يسارعونى ( أى : يصارعونى)

عشرة لعشرة شلتهم لشالونى

واللى تَهَمتُهم الكل يدلونى

و»حاس» كلمة تقال فى الاستدعاء والاستجلاب يصيح بها أدهم بين المجرمين طالبا المبارزة من أقواهم، ويزن الشاعر الشعبى البطل بعشرة من كبار المساجين لتتأكد قوته.

وبعد هذا النداء يستعرض المجرمين لمعرفة قاتل عمه، ولا يكتفى بقتله:

ما كفهوش موته قام فسَّخُه بإديه

والبطل الشعبى شريف –بالضرورة- لا يطعن خصمه خفية، بل يطعنه فى مبارزة مع أعتى الأنداد وعلى مرأى من الجميع، وهو أيضا مؤمن بالله الموجود فى كل زمان ومكان والشاهد المُطَّلع على كل شئ.

جات الحكومة: يا أخى يا أدهم عملت كده ليه؟!

قال لها: يا حكومة لما انقتل عمى عملتى إيه؟!

ده انا قلت يا حكومة وانا فى سجنكم موجود

والرب موجود ومش عاوز بَيِّنة وشهود

حُكِم على الولد فى الزنزانة انفرادْ له

الولد كان رفيع الوِسْط سبحان خَلَّاقُه

إنتنى وانفرد فى الزنزانة هدّ أركانها

ونطّ م السجن حتى الصول لم شافه

ويستمر الشاعر الشعبى فى تفصيل بطولات «الأدهم»: فهو يمتلك جسدا قويا مرنا يمكنه من فتح ثغرة فى الزنزانة تسلل منها إلى الخارج بخفة دون أن يلحظه أحد.

وتتوالى حيل البطل الشعبى «المعتادة», وكانت الحيلة الأولى عندما ارتدى بدلة الحكمدار وذهب إلى مركز إيتاى البارود مع مجموعة من زملائه الذين ارتدوا ملابس الضباط والجنود فكان موكبا هز المراكز هزا:

لبس حكمدار وراح تبه البارود هزُّه

وقال: يا مأمور لِمّ غفرك وعساكرك

هات منهم السلاح وبكرة ييجى لك سلاح جديد

لَمّ منهم السلاح حتى سلاح العُمَد لم خلُّوا

شوف من جرأة الولد على الورق علِّم

خد السلاح وراح إداه لعِزوِته ورجاله

وتلجأ الحكومة لتدبير مكيدة للإيقاع بهذا الذى حيرها وأرهقها فى ملاحقته، وكان التدبير هو إغراء أعز أصحابه (الذى كان فى الحقيقة عسكريا من أفرادها) بالترقية إلى رتبة أعلى، ومنحه من المال ما يكفيه طول العمر.. وبدأ تنفيذ المكيدة:

راح على الجبل وقال: صباح الخير عليك يا باشا

دانا جبت لك الفطور ونسيت اجيب العشا

قال: يا خوفى يا حبيبى ليكون آخر عشا

والقلب بيحدتْنى إن العمر ما بقاش فيه زيت

قال تعما العيون اللى بالأذى ترائيك

ازاى يصيبك أذى وانا بالعيون مراعيك؟

وهُم فى الكلام والعسكرى المَعهد بضرب النار

داس التتك طلع النيشان صايب

وتتوالى الطلقات التى تصيب جسم الادهم، حتى تصيب قلبه، وحتى فى لحظات الاحتضار يُعدد البطل الشعبى مرات انتصاره:

وان عشت يا حكومة وانا واخد عليكى تلاتة نيشان

أول نيشان سلاح منك ولمِّيت

تانى نيشان يا حكومة بالشمع ونوَّرت لك البيت

تالت نيشان يا حكومة فى طريق تانى لفيت

عربى فرنساوى وكل لسان كلمتك

وقلت لك أنا الأدهم ولا فهمتيش

وينهى الراوى موَّاله بخاتمة يعود فيها إلى الإيقاع الأول وتتكرر القافية الأولى فى خطاب موجه إلى الجمهور بشكل مباشر:

يا قاعدين كلكم وحِّدوا الإله يا هوه

دى الحــــادِِثة اللى جرت على سبع شرقاوى

داسوا عليه الرجال قتلوه

منين اجيب ناس لمعناة الكلام يتلوه؟

وهكذا فإن الموال كله عبارة عن رحلة الأدهم فى البحث عن قاتل عمه، وكمعظم الملاحم الشعبية لا يقع البطل فى النهاية إلا بفعل خيانة من أحد المقربين إليه، فلولا خيانة صديقه لما وقع الأدهم.









اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 17-05-24, 03:08 AM   #1807

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,843
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

في إحدى الحظائر تم فصل الأبقار عن الثيران بسور من الأسلاك الشائكة لغرض التلقيح في أوقات معينة فقط.

جاء أحد الثيران وقد ثارت غريزته ولَم يستطيع الصبر حتى اليوم المحدد، فسأل عن كيفية عبور الأسلاك الشائكة،

فدلوه علي ثور كبير يجلس بعيداً،

فجاء إليه وسأله عن كيفية اجتياز السور،

فأجابه ابتعد عن السور مسافة لا تقل عن 100 متر

وإجري بسرعه لا تقل عن 60 كم في الساعة، واقفز من علي الأسلاك الشائكة بزاوية لا تقل عن 60 درجة، ستجتاز السور وستحقق غايتك وبعد قضاء حاجاتك عليك الرجوع بنفس الطريقة.

فقال الثور:- طيب افترض أني أخطأت في الحسابات، كالسرعة والزاوية، سأتعلق في الأسلاك الشائكة وربما أخسر بعض أعضائي، فماذا أعمل حينها؟

فقال له الثور الجالس:-

ستجلس بجانبي وتصبح

(خبير ومحلل استراتيجي ) …






اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 17-05-24, 03:16 AM   #1808

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,843
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

ﻟﻴﺖ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﻛﻠﻬﺎ ﺳﻮﺩ


يحكى أن رجلا من البادية تزوج من إبنة عمه وأنجبت له تسعة أولاد ذكور ولكن في الحمل العاشر أنجبت له أنثى وﻋﻨﺪﻣﺎ ﺑُﺸّﺮ ﺑﺎﻟﺒﻨﺖ ﺣﺰﻥ حزنا شديدا وشعر بالإهانة ، ﻭﻗﺎﻝ صارخا : ﻳﺎ ﻟﻴﻠﻲ ﺍﻷﺳﻮد .. يا ليلي الأسود .. ثم إنه قاطع زوجته و أصبح ينظر إليها نظرة تشاؤم وجحود .. وكأنها هي السبب أو هي التي خلقتها

- ﻣﺮﺕ ﺍﻷﻳﺎﻡ والسنين ﻭﻛﺒﺮ هذا ﺍﻷﺏ وضعفت قدرته وبين يوم وليلة فقد بصره ﻭﺃﺻﻴﺐ ﺑﺎﻟﻌﻤﻰ ﻭﺗﺰﻭﺝ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ وإﻧﺸﻐﻠﻮﺍ ﺑﺤﻴﺎﺗﻬﻢ ﻭﻧﺴﻮﺍ ﺃباهم ﺍﻟﻀﺮﻳﺮ

كما أن إﺑﻨﺘﻪ تزوجت أيضا ، ولكنها لما سمعت ما حدث لأبيها سارعت للذهاب إليه ولما دخلت عليه بدأت تغسل له جسده وتنظف له خيمته وقامت بطهي الطعام له ،، فأحس براحة لم يشعر بهاا من قبل ولما إقتربت منه ﻟﺘﻌﻄﻴﻪ ﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ،أمسكها من يدها و ﺴﺄﻟﻬﺎ : ﻣﻦ ﺃنت يابنت الكرام ؟

ﻓﻘﺎﻟﺖ والدموع تنهمر من عينها : ﺃﻧﺎ ﻟﻴﻠﻚ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﻳﺎ ﺃبوي !

فعرف أنها إبنته وانفجر باكيا ورد ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻧﺎﺩﻣﺎً ﻭﻣﺘﺄﺳﻔﺎً : سامحيني يابنيتي ﻟﻴﺖ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ ﻛﻠﻬﺎ ﺳﻮﺩ







كانت العرب بعد الإسلام تقول: "مِنْ يُمْنِ المرأة أن تلد الأنثى قبل الذكر؛ لأن الله تعالى بدأ بالإناث
فقال تعالى: { يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ}
- قال رسول الله ﷺ لما بشر بفاطمة وهي أصغر بناته ﷺ : (ريحانة أشمها ورزقها على الله)
وكان يكنّيها بـ ( أم أبيها )
ويقول أيضًا ﷺ : (فاطمة بضعة منى يسوؤني ما يسوؤها ويسرُّني ما يسرُّها).







- وقال ابن عبد البر المالكي في بهجة المجالس: "الْبنون نعم، والْبنات حسنات


واَللّه -عز وجل- يحاسب على النّعم ، ويجازي على الحسنات " .
و كان صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تكرهوا البنات فإنهن المؤنسات الغاليات





اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 19-05-24, 04:01 PM   #1809

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,843
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

صباح الخيرات

لسه العصر ماأذنش ع فكرن

يلى شوية رياضة

بحيرة البجع بشكل مختلف






شو كنتوا فاكرين هجيب لكم روان بنت الحسين



التعديل الأخير تم بواسطة اسفة ; يوم أمس الساعة 02:03 AM
اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 19-05-24, 04:17 PM   #1810

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,843
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

الفرق بين(إن شاء الله) و(بإذن الله)
أول مرة أعرف الفرق بين كلمة
( إن شاء الله ) .. وكلمة ( بإذن الله ) في القرآن الكريم ..،
متى يجب أن نقول ( إن شاء الله ) ؟ و متى نقول ( بإذن الله ) ؟
* إستخدام كلمة ( إن شاء الله ) .. تكون عندما نقوم بأنفسنا بعمل حاجةٍ ما أو نتدخل بها شخصياً
- مثال كقوله تعالى : " إن البقر تشابه علينا وإنا إن شاء الله لمهتدون "
أي أنهم هم سيقومون بذبح البقرة بأنفسهم .
- وكقوله تعالى : " قال ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين "
أي أنهم هم سيدخلون
وكقوله تعالى : " ستجدني إن شاء الله صابراً ولا أعصِ لك امراً "
- وكقوله تعالى : " ستجدني إن شاء الله من الصابرين "
أي هو الذي سيصبر .. وغيرها كثير في القرآن
....
* أما كلمة (بإذن الله ) .. تكون لعمل ليس لنا أي تدخل أو يدٍ فيه ، بل هو بتدبير خارج عن إرادتنا .
- مثال كقوله تعالى : " من كان عدواً لجبريل فإنه نزّله على قلبك بإذن الله "
فنزول القرآن على رسول الله ﷺ ليس له دخلٌ أو يدٌ فيه، هو من عند الله.
- وكقوله تعالى : " كم من فئةٍ قليلةٍ غلبت فئةً كثيرةً بإذن الله "
إنتصر القلة بتدبير إلهي ، وإلا فالمنطق يقول أنهم يهزمون .
- و كقوله تعالى عن جيش طالوت : " فهزموهم بإذن الله وقتل داود جالوت "
فالنصر كان من عند الله تعالى فقط ..
- و كقوله تعالى : " وما هم بضارين به من أحدٍ إلا بإذن الله "
فالسحر لايضر الناس إلا بقضاء من الله وإذنه فقط .




اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:56 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.