آخر 10 مشاركات
مذكرات مقاتلة شرسة -[فصحى ] الكاتبة //إيمان حسن-مكتملة* (الكاتـب : Just Faith - )           »          أنين الهوَى - الجزء 1 من سلسلة تايري -شرقية زائرة -للكاتبة:ملك على* مكتملة & الروابط* (الكاتـب : ملاك علي - )           »          ودارتـــــــــ الأيـــــــــــــام .... " مكتملة " (الكاتـب : أناناسة - )           »          عــــيــــنـــاك عــــذابــي ... مكتملة (الكاتـب : dew - )           »          عيون لا تعرف النوم (1) *مميزة & مكتمله * .. سلسلة مغتربون في الحب (الكاتـب : bambolina - )           »          لقاء الخريف / الكاتبة : طرماء و ثرثارة ، كاملة (الكاتـب : taman - )           »          جدران دافئة (2) .. سلسلة مشاعر صادقة (الكاتـب : كلبهار - )           »          ضلع قاصر *مميزة و مكتملة * (الكاتـب : أنشودة الندى - )           »          الدخيلة ... "مميزة & مكتملة" (الكاتـب : lossil - )           »          309 - نهر الذكريات - مارى ويبرلى - روايات احلامى (الكاتـب : samahss - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > أقسام الترفيه > روايـتـي كـافـيـه

Like Tree37Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-12-21, 01:58 PM   #11

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,605
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


مرحبا ىل روايتى

أسعد الله صباحكم ومساكم بكل الخيرات والبركات



هيييح الأمر لله من قبل ومن بعد المفروض ولو إنه طلع المفرود عند المكوجى المشاركة دى كانت من باكر صباح الجمعة لكن قدر الله وأربطوا عند الكلمة

هنكمل كلامنا عن الخير والشر وأهم سؤال ممكن يودى فى ستين داهية لو لم يسكنا اليقين بقدر الله السؤال الذى يعرف فلسفيا باسم سؤال الشر
..




سؤال الشر ماهذا ياهذا ماذا يعنى ...؟..

هو بكل بساطة.. السؤال الأزلي الدائم كما تدوم السرمديّة:لماذا خلق الله الشر والفقر والمعاناة والحروب والأمراض؟

لماذا يموت الأطفال في سورية؟ لماذا يموت الأطفال جوعا في افريقيا؟ أليس الله هو الرحمن الرحيم؟

فكيف يمتلئ الكون بكل هذه المآسي؟ وتتبعه طبعا أسئلة فردية تتعلق بالعدل السماوي مثل.. لماذا(الشئ المهم بالنسبة لك) أنا؟ لماذا يمتلك بعض الناس كل شيء, ولا يمتلك بعض الناس أي شيء؟ لماذا خلقتني دميمة؟ لماذا أنا قصير؟ ما الحكمة من كوني فقيرا مدقعا؟ لماذا لا أنجب أطفالا كغيري؟ أين هذا العدل الذي تتحدث عنه يا الله أين ؟ تعبنا.. تعبنا .. تعبنا..



طبعا سيكون من الرائع لو تمكننا من الجلوس مع الله عز وجل وسؤاله عن كل تلك المتناقضات التي ترهق أرواحنا.. ومع أن هذا يبدو مستحيلا الآن.. إلا أن هذا الحوار العظيم فعليا قد حدث.. قبل ثلاثة وثلاثين قرنا من الآن.. ونقل لنا كاملا.. لكن قبل شرح هذا الحوار.. دعونا نتحدث قليلا عن خلفية صاحب هذا الحوار.. نبي الله موسى.. والخلفية عن هذا النبي مهمة جدا حتى لا تقول لنفسك موسى نبي وأنا بشر.. بل ستكتشف أنه أحد أكثر الأنبياء بشرية إن جاز التعبير.. وانه أفضل نبي من الممكن ان تضع نفسك في مقارنة معه.. واليك ذلك..
إذا استعرض المسلم العادي سيرة الأنبياء الذين ذكروا في القرآن الكريم, عليهم جميعا أتم الصلاة والتسليم.. فسيلاحظ ببساطة أن كل واحد منهم تقريبا كان يمتلك ميزة فوق بشرية تميزه عما سواه.. وبالتالي, فمن الصعب أن يجد المسلم نفسه في واحد منهم.. فنحن لا نمتلك صبر أيوب مثلا.. ولا ملك سليمان.. ولا جمال يوسف وعفته.. كما أن الطمأنينة التي كانت لدى إبراهيم بعيدة تماما عن القلق الذي نشعر به.. وبالطبع أخلاق محمد العالية ليست في المتناول.. النبي الوحيد الذي يشبهنا إلى حد كبير ولم يكن يمتلك أي صفة فوق بشرية, هو موسى الكليم عليه السلام..
مأساة النبي موسى الأساسية كانت في داخله.. كان ككثيرمن البشر مثلنا يعجز عن التعبير عما في دواخل نفسه.. يعتريه القلق والضيق ويتعلثم متى أراد الكلام.. (ويضيق صدري ولا ينطلق لساني).. بل نذهب أبعد من ذلك لنقول أن موسى كان دائما مسكونا بقلق وخوف داخليين لازماه طوال حياته تقريبا.. وكان مثلنا أيضا.. يرتكب أفعالا في سورة غضبه يندم عليها لاحقا.. (فوكزه موسى فقضى عليه).. ارتكب جريمة قتل.. وهرب.. وحتى بعد نبوته وكلامه مع الله.. القلق كان لا يزال يعتريه.. لدرجة أنه حطم ألواح التوراة التي أعطاها الله له (وألقى الألواح وأخذ برأس أخيه يجره إليه).. تخيل هذا المشهد., نبي يحطم ألواح الكتاب المقدس ويشد رأس أخيه إليه.. قمة في البشرية.. قمة في الضعف الإنساني والغضب البشري الطبيعي.. نبي بشري تماما.. وطبعا الشواهد عن بشرية موسى كثيرة جدا لمن أراد البحث.. لكن خلاصة ما يدل عليه ذلك أن موسى الكليم يشبهنا ونشبهه..
المهم أن نبي الله موسى.. كان لديه كما لدينا الكثير من الأسئلة الفلسفية.. ليس أقلها رؤية الله (رب أرني أنظر إليك.. ) لكن الأهم على ما يبدو وموضوع مقالنا اليوم هو عندما سأل موسى ربه عن القدر.. وكيف يعمل.. وهي بالذات عين أسئلتنا اليوم.. فطلب فطلب منه الله عز وجل أن يلاقي الخضر عليه السلام العبد الصالح ..




هل توقفت يوما لتتسائل عن سيدنا الخضر عليه السلام ؟
هل هو نبي أو ولي أو عالم أم ماذا ؟
هل انتابتك الدهشة لهذا الذي جعله الله أكثر علما و حكمة و رحمة من نبي مرسل ؟
أتساءلت يوما لماذا كل هذا الإصرار أن يصل سيدنا موسى عليه السلام لبلوغ المكان الذي سيلاقي فيه سيدنا الخضر عليه السلام ﴿ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً ﴾
و أرجو أن نكون وضحنا لماذا سيدنا موسى تحديدا الذي قدر له من بين جميع الأنبياء و الرسل أن يقابل سيدنا الخضر الأكثر علما و رحمة
المهم..هذه القصة تحديدا تختلف تماما عن كل القصص ، قصة موسى و العبد الصالح لم تكن كغيرها من القصص ، لماذا ؟
لأن القصة تتعلق بعلم ليس هو علمنا القائم على الأسباب ، و ليس هو علم الأنبياء القائم على الوحي ، إنما نحن في هذه القصة أمام علم من طبيعة أخرى غامضة أشد الغموض .. علم القدر الأعلى علم أسدلت عليه الأستار الكثيفة ، كما أسدلت على مكان اللقاء و زمانه و حتى الإسم ﴿ عَبْداً مِنْ عِبَادِنَا ﴾ ، هذا اللقاء كان استثنائيا لأنه يجيب على أصعب سؤال يدور في النفس البشرية منذ خلق الله آدم إلى أن يرث الله الأرض و ما عليها .. نرجع للسؤال …
لماذا خلق الله الشر والفقر والمعاناة والحروب والأمراض؟ لماذا يموت الأطفال؟
كيف يعمل القدر ؟
البعض يذهب إلى أن العبد الصالح لم يكن إلا تجسيدا للقدر_المتكلم لعله يرشدنا ﴿ فَوَجَدَا عَبْداً مِنْ عِبَادِنَا آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْماً ﴾ ..
أهم مواصفات القدر المتكلم أنه رحيم عليم أي أن الرحمة سبقت العلم .
فقال النبي البشر ( موسى ) : ﴿ هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً ﴾
يرد القدر المتكلم ( الخضر ) : ﴿ قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً ﴾ ﴿ وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً ﴾
فهم أقدار الله فوق امكانيات العقل البشري ولن تصبر على التناقضات التي تراها
يرد موسى بكل فضول البشر : ﴿ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِراً وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْراً ﴾
هنا تبدأ أهم رحلة توضح لنا كيفيعملاالقدر؟
يركبا في قارب المساكين فيخرق الخضر القارب .. تخيل المعاناة الرهيبة التي حدثت للمساكين في القارب المثقوب .. معاناة ، ألم ، رعب ، خوف ، تضرع .. جعل موسى البشري يقول ﴿ قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً ﴾ .. عتاب للقدر كما نفعل نحن تماما .. أخلقتني بلا ذرية كي تشمت بي الناس؟ أفصلتني من عملي كي أصبح فقيرا؟ أزحتني عن الحكم ليشمت بي الأراذل ؟ يارب لماذا كل هذه السنوات في السجن ؟ يارب أنستحق هذه المهانة ؟
﴿ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً ﴾ ألم أقل لك أنك أقل من أن تفهم الأقدار ؟ ثم يمضيا بعد تعهد جديد من موسى بالصبر ..
يمضي الرجلان .. ويقوم الخضر الذي وصفه ربنا بالرحمة قبل العلم بقتل الغلام .. ويمضي .. فيزداد غضب موسى عليه السلام النبي الذي يأتيه الوحي .. ويعاتب بلهجة أشد ..
﴿ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا ﴾
تحول من إمراً إلى نكراً
والكلام صادر عن نبي أوحي إليه.. لكنه بشر مثلنا .. ويعيش نفس حيرتنا .. يؤكد له الخضر مرة أخرى ﴿ أَلَمْ أَقُلْ لَّكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً ﴾
ثم يمضيا بعد تعهد أخير من موسى كليم الله بأن يصمت و لا يسأل ..
فيذهبان إلى القرية فيبني الخضر الجدار ليحمي كنز اليتامى ..
و هنا ينفجر موسى .. فيجيبه من سخره ربه ليحكي لنا قبل موسى حكمة_القدر .. ﴿ قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرا ً﴾
هنا تتجلى حكمة الإله و التي لن تفهم بعضها حتى يوم القيامة ..
الشر نسبي .. و مفهومنا كبشر عن الشر قاصر .. لأننا لا نرى الصور الكاملة ..
*القدر أنواع ثلاث

شرا تراه فتحسبه شرا فيكشفه الله لك أنه كان خيرا
فما بدا شرا لأصحاب القارب اتضح أنه خير لهم و هذا هو *النوع_الأول و هذا نراه كثيرا في حياتنا اليومية و عندنا جميعا عشرات الامثلة عليه .
* النوع_الثاني

مثل قتل الغلام .. شرا تراه فتحسبه شرا .. لكنه في الحقيقة خير .. لكن لن يكشفه الله لك طوال حياتك .. فتعيش عمرك و أنت تحسبه شرا ..
هل عرفت أم الغلام حقيقة ما حدث؟

هل أخبرها الخضر؟
الجواب لا .. بالتأكيد قلبها انفطر وأمضت الليالي الطويلة حزنا على هذا الغلام الذي ربته سنينا في حجرها ليأتي رجل غريب يقتله ويمضي .. وبالتأكيد .. هي لم تستطع أبدا أن تعرف أن الطفل الثاني كان تعويضا عن الأول.. وأن الأول كان سيكون سيئا ﴿ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَاناً وَكُفْراً ﴾ .. فهنا نحن أمام شر مستطير حدث للأم .. ولم تستطع تفسيره أبدا .. و لن تفهم أم الغلام أبدا حقيقة ما حدث إلى يوم القيامة .. وهو من لطف الله فهل كانت كأم ستحتمل فاجعة كتلك .. إذن حقيقة لابد أن تكون ثابتة عندنا جميع و وعسى أن تكرهوا شيئاويجعل الله فيه خيرا كثيرا والله يعلم وأنتم لا تعلمون
نحن الذين نمر على المشهد مرور الكرام لأننا نعرف فقط لماذا فعل الخضر ذلك ؟
أما هي فلم و لن تعرف ..
* النوع_الثالث من القدر و هو الأهم

هو الشر الذي يصرفه الله عنك دون أن تدري لطف الله الخفي ..
الخير الذي يسوقه لك الله و لم تره، ولن تراه، ولن تعلمه ..









هل اليتامى أبناء الرجل الصالح عرفوا أن الجدار كان سيهدم ؟ لا.. هل عرفوا أن الله أرسل لهم من يبنيه ؟ لا.. هل شاهدوا لطف الله الخفي .. الجواب قطعا لا.. هل فهم موسى السر من بناء الجدار؟ لا ..
فلنعد سويا إلى كلمة الخضر ( القدر المتكلم ) الاولى : ﴿ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً ﴾
لن تستطيع أيها الإنسان أن تفهم أقدار_الله .. الصورة أكبر من عقلك ..








استعن بلطف الله الخفي لتصبر على أقداره التي لا تفهمهما .. ثق في ربك فإن قدرك كله خير .. وقل في نفسك.. أنا لا أفهم أقدار الله .. لكنني متسق مع ذاتي ومتصالح مع حقيقة أنني لا أفهمها .. لكنني موقن كما الراسخون في العلم أنه كل من عند ربنا .. إذا وصلت لهذه المرحلة .. ستصل لأعلى مراحل الإيمان .. الطمأنينة .. وهذه هي الحالة التي لا يهتز فيها الإنسان لأي من أقدار الله .. خيرا بدت أم شرا .. ويحمد الله في كل حال .. حينها فقط .. سينطبق عليك كلام الله ﴿ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ﴾ حتى يقول .. ﴿ وَادْخُلِي جَنَّتِي ﴾
ولاحظ هنا أنه لم يذكر للنفس المطمنئة لا حسابا ولا عذابا..
*اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنااللهم امين…








ليقل كل منا لنفوسنا التي نخرها اليأس وأكلها القنوط …



اللهم اجعلنا ممن يحسنون الظن بك ويرضون بكل قدر كتبته لنا….
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم ..

















اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 04-12-21, 02:20 PM   #12

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,605
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

"إذا كنت أستحق أي شيء لاحقًا ، فأنا أستحق شيئًا الآن.

فالقمح هو القمح حتى لو كان الناس يعتقدون أنه عشب في البداية؟ "








من القائل؟



الأجابة...


بسم الله الرحمن الرحيم الخ أبو ودن مقطوعة فان جوخ في الواقع











نعم! كتبها في رسالة إلى شقيقه ثيو الذي غالبًا ما كان يتواصل معه حول فنه وحياته.







و هذه ترجمة فنية من اقتباس لرسالته إلى ثيو بتاريخ 24 أكتوبر 1884.




"إذا قمت بعمل أفضل لاحقًا ، ما زلت لن أعمل بخلاف ذلك الآن ؛ أعني أنها ستكون نفس التفاحة فقط أكثر نضجًا - لن أعود بنفسي عما كنت أفكر فيه منذ البداية. وهذا هو السبب في أنني أقول من جهتي ، إذا لم أكن جيدًا الآن ، فلن أكون جيدًا في وقت لاحق أيضًا - ولكن إذا كان لاحقًا ، فعندئذ الآن أيضًا. لأن القمح هو القمح ، حتى لو كان يشبه العشب في البداية لسكان المدينة - ".
https://www.vangoghletters.org/vg/letters/let480/letter.html















التعديل الأخير تم بواسطة اسفة ; 04-12-21 الساعة 03:31 PM
اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 08-12-21, 06:39 AM   #13

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,605
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

بونجور


حدوتة الصباح ولو إنهم ..بيقولوا الحواديت الصبح تخليك تعمل ولا بلاش
ومن هنا عرفنا سر قصة شعر أصالة
اللئيمة خايفة على العريس الجديد





تم اكتشاف ان التمساح هو مخترع موضوع قص الشعر المهبب اللى زى وشه

والحوار ليستقطب الكثير من المتعاطفات كبارا وصغار


صباحكم سعادة ودوم الابتسامة على شفايفكم الحلوين ياسادة ...
ملحوظة

غسلت سنانك النهاردة خخخ



اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 18-12-21, 04:27 AM   #14

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,605
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

صباح/مساء الخيرات

18 ديسمبر اليوم العالمى للغة الضاض

وقلب فى جراب الكراكيب ..واخترت لكم جزء من موضوع لطيف لو حابين تكملوه هنا



كرمت لغة الضاد كونها لغة القرآن الكريم، هى اللغة العربية، لغتنا الجميلة، هى أبجد هوس حط كالمون، وهى باللغة العربية الفصحى استيقظ وركز واصحى.



وبمناسبة أبجد هوز في عام 1949 عرض فيلم "غزل البنات" بطولة نجيب الريحانى وليلي مراد ، وفهذا الفيلم غنت ليلي مراد أغنية "أبجد هوز حطى كلمن" من كلمات حسين السيد ومن ألحان محمد عبد الوهاب ..



ولكن هل تعرفون معنى "أبجد هوز حطي كلمن" ؟

أبجد هوز حطي كلمن ، هى أول حروف الهجاء قديماً في اللغة العبرية ، وتكملتها "أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ وضظغ"





وقد تنازع الناس في أبجد هوز حطي فقال طائفة هي أسماء قوم قيل أسماء ملوك مدين، أو أسماء قوم كانوا ملوكا جبابرة، وهناك من قال أن هذه الحروف كان يستخدمها السحرة قديماً للتنجيم ،وقيل هي أسماء الستة الأيام التي خلق الله فيها الدنيا. والأول اختيار الطبري وزعم هؤلاء أن أصلها أبو جاد مثل أبى عاد وهواز مثل رواد وجواب وأنها لم تعرب لعدم العقد والتركيب.
والصواب أن هذه ليست أسماء لمسميات،بل الحقيقة "أبجد هوز حطي كلمن" جزء من نظام حساب الجمل الّذي عرفه العرب قديماً ، وهذا الحساب يجعل لكل حرف من الحروف الأبجدية عدد من الواحد إلى الألف على ترتيب خاص ، ومعروف أن لكل حضارة نظاماً للترقيم أي التعبير عن الأعداد البسيطة وهي في العربية الأعداد التسعة الأولى الى جانب الصفر .


طيب نرجع لليلى مراد ونكمل أغنية الحفلة
أغنية ابجد هوز

ولتكتمل متعة لمتنا بقصة الأستاذ يوه حمام اللى تبع الغنية هههههههههه
جهبذ لغة الضاد وأطرف مدرس فى السينما







والذى غير نوع التلاميذ من بعد الملل الذى سببته الدراسة عن بعد
والتى كان وجع قلب التلاميذونارهم أهون من جنتهاهى والعم زووم

هاهو يتذكر






هُص كمِّلي إنتِ= ودخل الثّعلبُ يحتالُ في كبرياءِ


- بُصِّي كويِّس فتِّحي عينك، ودخل الثعلبُ …


= ودخل الثعلبُ يختالُ في كبرياءِ


- أهو كدا، يحتالُ يعني داخل يُنصُب، إنما يختالُ يعني يمشي



مُعجبًا، يعني منفوخ، يعني فرحان بروحُة أوي، إنتِ فاهمة؟


= أيوة يافندي يعني ماشي يتقمَّع


- مظبوط، ماشي يتقمََّع، ماهي يتقمع دي ألفاظ طباخين، قمَّعكُم



عفريت أزرق، إقعُدي كمِّلي إنتِ؟


= فتملُكُ الغيظُ من الأسد


- تملُكُ الغيظُ؟


= أيوة يا فندي، مكتوبة كدا


- مكتوب كدا إزَّاي، تملُكُ الغيظُ، في أسد في الدنيا بيملُك غيظ؟ إية



أسد إية من الأعيان؟صاحب أطيان، فتملَّكَ الغيظُ من الأسدِ، يعني



الأسد كان هيفرقع، كمِّلي إنتِ؟


= فتملَّكَ الغيظُ من الأسد وقال لهُ، وقال لهُ، لكن يا فندي؟
- نعم إية تاني؟


=هوَّ الأسد بيتكلِّم؟


- مابيتكلِّمش لكن وزارة المعارف عايزاة يتكلِّم، الأسد بيتكلِّم، بيتكلِّم، إقعُدي


= خلاص بيتكلِّم بيتكلِّم


- كمِّلي إنتِ؟


= فتملَّكَ الغيظُ من الأسد وقال لهُ يا أبلة


- أبلة! الأسد قال للتعلب يا أبلة؟


= مكتوب كدا واللهِ


- الله يقصف عُمرِك، أبْلَه، يعني يا حمار يا مُغفِّل، مش يا أبلة، هوَّ عند الحيوانات يا أبلة وتيزة وطنط؟ إقعُدي، كمِّلي إنتِ؟


= فتملَّك الغيظُ من الأسد وقال لهُ، ويلُك ويلُك ويلُك


= ويلُك إية يا بنتي؟ ويلَك ويلَك، يعني نهارك إسود يا تعلب، نهارك



منيِّل يا تعلب، دا أنا اللي نهاري إسود ومنيل معاكوا





ياحبيبى هههههه



يلى نكمل بـــ

ابجد هوز حطي كلمُُ
شكل الأستاذ بقى منسجمُُ





وذلك الانسجام بعد ما التقى بحلوة الحلوات لنيو كمر

إيه مالكم سيدرسها النحو والصرف يا سادة





وكان الدرس الأول :ضرب زيد عمراً


فأجابته :
إن جاء زيدُُ .. أو حضر عمرُُ
طب وإحنا مالنا .. إن شاالله ماحضرو:a555:

فنظر بإعجاب وقال يبدو أنها مثقفة تعلم القصة
وحكى ...



يُروى أن رجلاً دُعي إلى حضور درس من دروس النحو، فلما حضر لاحَظَ أنهم "أي النحاة" يقولون في أمثلتهم:
"جاء زيدٌ"، "ضرب زيدٌ عمرًا"، "حدَّث زيدٌ عمرًا حديثًا ".. فشعر بضيق من ذلك ، وأنشأ يقول.. :
لا إلى الــنَّحو جئتكم ... لا ولا فـــيــه أرغبْ
دعُــوا زيْـدًا وشَــأنه ... أينـما شـَـاء يـذهـبْ
أنا مَالي وما لامريء ... أبدَ الــدَّهر يُـضْربْ





إنتقل للدرس الثانى وكان المثال من...






روائع الغزل العربي :

ومغرمة بالنحو قلت لها اعربى * * *

حبيبى جار عليه الحب و اعتدى


قالت: حبيبى مبتدأ فى كـلامه* * *
فقــــلت لها ضميه ان كان مبتدا







قالت :المبتدأ حـ نجيبلك خبرو ..
من سطره واحده حـ يصبح عدمو







بحلق بها وقال ألا تتحدثين العربية

وكانت المفاجأة حين أجابته قائلة:...



كيف أضم من جار عليه الهوى***واعتنق بياء متكلمه منذ بدا

لا يصلح الضم لمن به علة* * *فهو المقدر للرفع مذ بدا


فقال شت ما هذا أتخلصين منى ذنب الفرزدق والبرد:a555:وتنتقمى لسميرتك
سألته ما القصة ..

فقال ..
يحكي أن الفرزدق مر بامرأة وعليه ثوب وشي فتعرض لها فقالت جاريتها ما أحسن هذا البرد فقال هل لك أن أقبل مولاتك وأهب لها هذا البرد

فقالت الجارية لمولاتها ماذا يضرك من هذا الإعرابي الذي لا يعرفه الناس فأذنت له فقبلها وأعطاها البرد

ثم قال للجارية اسقني ماء فجاءته الجارية بماء في قدح زجاج ولما وضعته في يده ألقاه من يده فانكسر فقعد الفرزدق مكانه إلى أن جاء صاحب الدار فقال يا أبا فراس ألك حاجة قال لا ولكني استسقيت من هذه الدار ماء فأتيت بقدح من زجاج فوقع الإناء من يدي فانكسر فأخذوا بردي رهناً فدخل الرجل فشتم أهله وقال ردوا على الفرزدق برده.



فقالت له :كان فعل ماضي ماتسيبو في حالو
والماضي احنا مالنا وماله
خلينا في الحاضر وخيالو
ونعيش على بهجتو وزمانو


أى يا معلم الفصحى



على قَدرِ أهلِ العزمِ تأتي العزائمُ,,,,,,وتأتي على قَدرِ الكِراَمِ المَكارِمُ

وتَعظمُ في عينِ الصَّغيرِ صِغارُها,,,,,,وتَصغُرُ في عينِ العظيمِ العظَائمُ


فهم المغزى وقال تبا لعاميتها ولكن باقى جمالها يشفع وتزوجها وعاشوا فى تبات ونبات وخلفوا قَدَامِيس، و قُدْمُوسَات

وهو هو يغسل الأوانى ويدندن





ابجد هوز حطي كلمُُ
شكل الأستاذ بقى منسجمُُ

دا القلب لسه في عز اماله
عايز يعيش على طول مبتسمو


شاركونا طرائف تعرفونها للغة العربية أو ومواقف مرت بكم فى حصصها أكيد كله درس العربية





ترجمة






بنت الشفة : الكلمة
- بنت العين : الدمعة
- بنت العقل : الفكرة
- بنت اليمن : القهوة
- بنت الأرض : الحصاة
- بنت اليم : السفينة


* بنات الفكر : الرأي، أو الشِّعر
* بنات اللّيل : الأحلام مش الملعب وسميحة

* بنات النّفس : الوساوس
* بنات البطون : الأمعاء
* بنات الخدور : العذارى


* بنات الفلا : الماء
* بنات التّنانير : أرغفة الخبز
* بنات الصّدور : الهموم
- ابن الليالي : القمر


* بنات اللّهو : الأوتار


- ابن سمير : الليل


كتاب فن الترجمة pdf

تحميل



اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 18-12-21, 04:38 AM   #15

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,605
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

وبالنحوى

قصة حب ..قصيرة جدا








وصباح الخير والسعادة على عصافير روايتى ولا نقول فراشات

خلونا نقول صباحكم مبطبط زى البط اللى عيشته سعادة وهنا ويقوم من النوم يرقص ويعوم

لا دى لا تجوز لعدم المصداقية





يرقص ماشى

لكن يقوم يعوم فى التلج ده إلا إذا كان بط هاى كلاس مدفيين له البحيرة خخخ
يكونشى عشان بناتنا موظوظين ولا بسسسس وجدتها كله من بوز البطة خخخ


أدى مشاركتين خفاف جهزوا نفسكم بقى وكلفوا دماغكم
هنتكلم فى موضوع لالالالا مش هقول للجيران يسمعوا لما ننزل يلطشوا لكن قبل نو

صباحكم هنا





اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 20-12-21, 01:50 AM   #16

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,605
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

Erised Stra ehru oyt ube cafru oyt on wohsi .
أحيييه وات از زيس ياسفاسيفو أبت جاية تقولى طلاسم

ياحينى عليكى ياسفسف دايما مظلومة



إنها عبارة يقال أنه تم كتابتها بلغة ميتة عل المرآة السحرية الشهيرة فى سلسلة هارى بوتر


" Erised هي مرآة قديمة مزخرفة. لها أقدام مخالب وإطار ذهبي منقوش عليه عبارة"


Erised Stra ehru oyt ube cafru oyt on wohsi . "واريسيد المرآة وظيفتها كما أخبر المعلم ديمبلدور تلميذه هارى أنها
تظهر الرغبة اليائسة لقلب الإنسان ، التى كانت نتيجة رؤيتها ومعرفتها الدفع بكل من علم حتى أعتى الرجال إلى الجنون " .




ديمبلدور المعلم قال لهارى الشخص الأسعد والأكثر رضافي العالم سينظر في المرآة ويرى انعكاسًا له ، تمامًا كما كان ، لأنه لن يكون لديه بعد ذلك أي شخص ولا شيء أكثر من التوق أو الرغبة في أن المرآة يمكن أن تظهر لهم. لكن بطبيعة الحال ، من المتأصل في الطبيعة البشرية أن ترغب في شيء أكبر من الذات -وطبعا هذا شئ لم يحدث مع الأغلبية
هارى اللى شاهد أمه وابوه الأموات فى المرآة لزق لها وبدأ أصدقائه ينبهوه إنه دخل على مرحلة هوس جعلت ديمبلدور يقوله حلوه يابنى الأحلام بس وأنتى بتعيشها ماتنساش الواقع وحذره من المراية


فى علم أصول الكلمات

" اسم "Erised" لو تهجئته بالعكس الأدق بتجربة بسيطة النظر لورقة مكتوب فيها الكلمة فى مرآة سنجد الكلمة هى "الرغبة" ( desire)تهجى إلى الوراء ، كما لو انعكس في المرآة .
فى علم أصول اللغة كلمة "Erised" (تُنطق eer-eh-said ) هي كما قلنا "رغبة" مكتوبة بالمقلوب ، مما يعني أن الاسم يمكن أن يُعرف أيضًا باسم "مرآة الرغبة". يرمز التهجئة العكسية إلى كيفية قلب انعكاسات المرآة للصور ومع ذلك ، نظرًا لأن هذه ليست مرآة عادية ، فإن النص يوضح أيضًا كيف تختلف المرآة تمامًا عن المرايا القياسية ، بالطريقة التي تظهر بها الرغبات الداخلية وليس المظهر الخارجي للشخص
وبالتالى العبارة الملعبكة اللى بالأعلىErised Stra ehru oyt oyt oyt oyt on wohsi
لو رتبناها بنفس الطريقةمع مرعاة ملئ الفراغات
ستتحول العبارة إلى
I show not your out but your heart desire
ونلعب لعبة البلاغة ودى تخصص اللغة العربية يعنى بما إنها مرآة ممكن نحولها


  • "ishow no tyo urfac ebu tyo urhe Arts الرغبة" ، والذي يصبح
  • "أنا لا أظهر وجهك بل رغبة قلبك".

  • وهكذا يمكن اعتبار مرآة Erised على أنها مرآة مسحورة ، وإن كانت مرآة متقدمة لا مثيل لها.
  • على عكس كلمات دمبلدور ، فإن المرآة تمنح مستخدميها المعرفة ، لأنها تُظهر لهم ما يريدون أكثر ، حتى لو كانوا لا يعرفون
  • على وجه اليقين. ما يزال غريبًا ، من الواضح أن صورة عائلته التي رآها هاري بوتر في المرآة كانت دقيقة ، على الرغم من أنه لم يكن من الممكن أن يعرف كيف كان شكل أجداده وأقاربه البعيدين مسبقًا.
  • في LEGO Harry Potter: Years 1-4 ، يرى رون نفسه في زي فريق Gryffindor Quidditch بينما يتلقى قبلة على الخد من Hermione Granger . [12]
  • في LEGO Harry Potter: Years 1-4 ، عندما يلمس هاري وجه Quirrell / Voldemort ويهزمه ، يصفق والديه في المرآة. عندما فقد هاري وعيه وفشلت روح فولدمورت غير المجسدة في الاستيلاء على الحجر ، ضحك والديه على هزيمة فولدمورت
  • شوفتوا المر بيختلف أزاى لو نظرنا لأى أمر من وجهة نظر غير اللى جوا الصندوق

احلموا واتمنوا يقينا فى عطاء رب كريم واعلموا المستحيل هو فى حالةواحدة فقط.. الموت

فيه أقتباس حلو فى هارى بوتر بيقول إيه
فى أشد اللحظات حلكة وظلمة يمكن ان نجد السعادة بأن نتذكر ان نوقد النور



ملحوظة يجب ان يكون النور من داخلك



النور الخارجى اليومين دول مش مضمون



ولاعاوزنكون كالفراشة الحايمة ع النور ههههه




شوفوا أخرة حب المثقفين

قالت له :وأحبك قدر عشق العث والفراشات للنور
قدر رغبتها فى احتضان المصباح
عشق ثمنه عمر ياأمور





فغضب, وزنفر وعفر، وانصرف شايطا

هرولت طبعا خلفه مش ناقصين يولع أرجاء المعمورة روايتى

سألته مالك بس



قالها أوتكذبين على

قالت حاشا وكلا ياسيد الناس وكيف ذلك

فرد ألا تعلمين أن من يحوم حول النور هم الذكور من العث والفراش وليس الإناث

فردت أهيييه وغلاوتك ما كنتش أعرف وحضرتك المعلومات دى منين يابيه فقال لها من روايتى تعالى شوفى بنفسك



للتفاصيل تعالوا هنا
الفراشات والعث..الموت حبا بالنور






بونسيرا ياقوم كيف الحال والأحوال

يارب يكون موضوع الحديث عجبكم

أى نعم نحن نختلف عن الأخرون

ومسا مسا على عيونكم





التعديل الأخير تم بواسطة اسفة ; 20-12-21 الساعة 02:39 AM
اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 22-12-21, 02:38 AM   #17

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,605
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي








انتظرونا اوعا تروحوا فى أى حتة






اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 22-12-21, 03:48 AM   #18

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,605
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي








يامافى الحبس مظاليم ياشعشع هلى فعلافُتن الأمام الشعبى ؟؟؟!


تعالوا نعرف ماالقصة؟




حكى ابن أبي ليلي قال انصرف الشعبي يوما من مجلس القضاء ونحن معه فمررنا بخادمة تغسل الثياب وهى تقول فتن الشعبي لما وأعادته ولم تعرف بقية البيت فلقنها الشعبي وقال رفع الطرف إليها ثم قال أبعده الله أما أنا فما قضيت إلا بالحق وأنشد بعضهم في أمين الحكم
( تتماوتن إذا مشيت تخشعا ... حتى تصيب وديعة ليتيم )
[ المستطرف في كل فن مستظرف - الأبشيهي ]

archive.org


الكتاب : المستطرف في كل فن مستظرف
المؤلف : شهاب الدين محمد بن أحمد أبي الفتح الأبشيهي
الناشر : دارمكتبة الحياة - بيروت
الطبعة الثانية ، 1986
تحقيق : د.مفيد محمد قميحة
عدد الأجزاء :2
archive.org

عرف عن الشعبي طرافته، فكان من إصحاب الأجوبة المُسْكتة.
جاء رجل إلى الشعبي يومًا وقال: إني تزوجت امرأة، ووجدتها عرجاء، فهل لي أن أردّها؟
فقال له: إن كنت تريد أن تسابق بها فردّها!
لقي رجل القاضي الشعبي وهو واقف مع امرأة يكلمها في شأن.
فقال الرجل : أيكما الشعبي؟
فأومأ الشعبي الى المرأة، وقال: هذه!
أتى رجل إلى الشعبي فقال: ما اسم امرأة ابليس فقال: ذلك عُرس ما شَهدِتُه.





لعل روح المرح التي اشتهر بها كانت سببًا لنسبة القصة التالية إليه- وهي عن تحيزه للمرأة الجميلة في قضائه:
حُكي أن جميلة بنت عيسى بن جراد، و كانت جميلة كاسمها وقفت مع زوجها للقضاء أمام الشعبي، فقضى لها.
ولكن الزوج هُذيل الأشجعي لم يقبل الحكم، وطعن في نزاهة الشعبي، واتهمه صراحة بأن جمال زوجته ومفاتنها كانت لها التأثير الكبير على قراره في حكمه، فأنشد الزوج:
فُتن الشَّعبي لمّا
رفع الطرفَ إليها
حين ولَّت بدلال
ثم هزَّت مِنكبيها
فـتـنـته بـقـَوام
وبخطَّيْ حاجبيها
و بَنان كالمَداري
وبحسنِ مُقلتيها
من فتاة حين قامت
رفعت مَأكَمتيها

كيف لو أبصر منها
نحرَها أو ساعديها
لَصبا حتى تراه
ساجدًا بين يديها
بنت عيسى بن جواد
ظُلم الخصمُ لديها
فقضى جَورًا علينا
ثم لم يقضِ عليها
قال للجِلْواز قدِّمـــ
ـهـا وأحضر شاهديها


( القصيدة الكاملة تجدها في كتاب "نزهة المجالس" لابن عبد البَرّ في "باب النظر إلى الوجه الحسن"، أما الشعر فهو لهُذيل الأشجعي- في كتاب المرزباني: "معجم الشعراء"، وهو للمتوكل الليثي-ت. 704 م الذي عده ابن سلاّم في "طبقات فحول الشعراء" في الطبقة السابعة، وقد وردت الأبيات في ديوان الشاعر، ونُسبت له في "محاضرات الأدباء" للراغب الأصفهاني)




انتشرت هذه الأبيات وعلى ألسنة الولاة والامراء وصولاً إلى عامة الناس، فتغنّى بها الأطفال حتى إذا مرّ الامام الشعبي على بئر في البصرة وجد جارية تملأ جرّتها من الماء وهي تغنّي:
"قتن الشعبي لمّا ..... فتن الشعبي لمّا ....فتن الشعـ (تحاول تتذكر تكملة البيت)
فرد عليها الشعبي : رفع الطرف إليها .

علّق الشعبي قائلاً:
أبعده الله، أما أنا فما قضيت إلا بالحق.








وورد في كتب الأدب:
قال الشعبي: فدخلت على عبد الملك بن مروان، فلما نظر إلي تبسم وقال:
فتن الشعبي لما
رفع الطرف إليها
ثم قال: ما فعلت بقائل هذه الأبيات؟
قال: أوجعته ضربًا يا أمير المؤمنين بما انتهك من حرمتي في مجلس الحكومة وما افترى به علي.
قال: أحسنت!







هو عامر بن شراحيل الحِمْيري، كان قاضي الكوفة. وهو راوية من التابعين، من رجال الحديث الثقات، وكان إلى جانب ذلك شاعرًا يضرب المثل بحفظه. اتصل بعبد الملك بن مروان فكان نديمه وسميره ورسوله إلى ملك الروم.
توفي سنة 104 هـ عن 84 سنة.
(عن سيرته انظر: تاريخ دمشق لابن عساكر جـ 25 ، ص 350- 380)

مرة أخرى: لعل روح المرح التي كان يتصف بها كانت سببًا في إلصاق هذه القصة به- وهو الفقية الذي عُرف بحزمه، وبعدله وبفضله.
(تفاصيل عن قضائه وأحكامه، وسيرته تجد في كتاب الذهبي: سير أعلام النبلاء ج4 ص 296 وما بعدها.)





نزهة المجالس

archive.org










سير أعلام النبلاء للذهبى كاملاااااا
archive.org



معجم الشعراء


archive.org



اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 25-12-21, 05:15 AM   #19

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,605
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

تؤتؤ والله حيب دى مقابلة تقابلونى بيها

كده يا المنتدى بتطردنى ولا ده هاكر ولا إيه النظام يا الأدمن
استنوا أستنوا يكونش بسبب العنوان اللى مالى المنتدى بتاع تنزيل الأموال .. ياخبر ليكون الضغط إنكم بتدوروا عليه

لعلمكم العضو موقوف وسايبين العنوان بس للتمويه خخخ
أكيد تم إيقافه لتناوله مواضيع حثاثة جارحة لمشاعر الشعوب الموزمبيقية وخاصة إننا أخر الشهر هههههه
ياجودعان الأرزاق بالله

شوفوا المشاركة دى أطير بيها العنوان وهلف فى باقى الأقسام بسرعة من نا لوقتها فكروا فى الى هقولكم عليه ها فكرتم خخخ مش هقول اللطش بعد التنزيل يا امور ولا عاوزين يجرى لى زى بدر البدور

إيه ده هو أنا م قلت لكم حكايتها

طيب لى

أسمعوا واعوا

كان ياماكان ياسادة ياكرام ولا يحلو الكلام إلا بذكر جدناونبينا المصطفى محمد عليه الصلاة وأزكى السلام






وسيظل دائما وأبدا هذا هو نهج الحياة نقابل ناس فيه منهم اللى ولاد ناس واللى منهم يخاف منه الوسواس

وفى النهاية كلنا لبعض دروس

الطيب يتعلم أن ذنبه اللى بيحاسبوه عليه وهو برائته مش نقص ولا عيب
بس يعرف يستخدمها مع مين والمطلوب يتعلم الدرس

يعنى إيه يخسر طيبته لا أبدا تتحول لحكمة برضا وبلا نقمة

والصنف التانى أهو ربك بيمد لعبيده لعلهم عن طغيهم يعودوا ويفتح لهم باب يمكن ينجيهم يوم الحساب بمقابلتهم للطيبين بس كام واحد بيفهم من الملايين ودول قلوبهم الحجر يتظلم ولو قلنا له مشابهين

لكن اللى بيحيى الموتى قادر يأمر

سبحانه فيحيى من ظن ان روحه ماتت من سنين وسلامتكم

أصباح الخير بالليل

أى نو يو مس سفسف مى تو هههههه
أوبس مرروها جبر الخواطر على الله وتعالوا نفكها وربكم يحلها
















اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 25-12-21, 05:25 AM   #20

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,605
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

وتعالوا شوفوا بنت حوا جايبة منين كل ها القوة

وبتقول :يحب عليا مين العثول

ده أنا عليا سمانة ولا ماردونا



مش عارفة إيه وجه العجب فى كده ليكون بس أبو الشباب المسكين خايف يناله حضن من السمانة لو رأته الساحرة المستديرة ههههههه






أحم قصدى من مشجعى الكرة وكل سمانة كمارادونا هم اللعيبة طلعت لهم قضايا تحمرش من شوية خخخ










اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:27 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.