![]() | #2361 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير ![]()
| ![]() مرحبا يا أحبة يقول :مصطفى صادق الرافعي - حديث القمر . إن الله لا يُمسك عنّا فضله إلا حين نطلب ما ليس لنا أو ما لسنا له وبما أن الله هو الحكم العدل ...أراد الله بعدله أن من يعملون يأخذون، ومن يسعون لتحقيق ما يتمنونه بالعلم والوعي والتكاتف، للوصول لأعلى درجات الجودة والاتقان، سيكونون أهلا له .. حينها لا يمسك الله عنهم فضله (كنا : لسنا له - وصرنا "بحسن الإعداد"أهلا له) فيمنحنا إياه لأننا أصبحنا نستحقه . فأبشروا وبشروا وتفاءلوا بالخير تجدوه كل ماعلينا السعى وعلى الله التدبير ![]() | |||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | #2362 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير ![]()
| ![]() هدية من سفسف عشان بقى لى كام يوم ماشفتكم صبح ومسا هنقول 3 مرات ![]() تعززت برب العزة والجبروت وتوكلت على الحي الذي لا يموت شاهت الوجوه وعميت الأبصار و توكلت على الواحد القهار لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إله الله ![]() أما النتيجة أوعا وشك إنتوا اللى هتقولوا لسوفة لكن بأمر الله لما تهل عليكم البشاير ماتنسوا سوفة من الدعاء شاهت الوجوه.. نصر الله بها نبينا المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على الملأ الذى تأمر عليه من قريش عندما رماهم بقبضة من التراب فقال: شاهت (قبحت) الوجوه، ثم حصبهم بها، فما أصاب رجلاً منهم من ذلك الحصى حصاة، إلا قُتِل يوم بدر كافراعندما رماهم بنفس القبضة ونزل قوله تعالى ومار ميت إذ رميت ولكن الله رمى فحين اشتد إيذاء كفار قريش للنبي صلى الله عليه وسلم ومن معه من المؤمنين حتى بلغ الجهد والبلاء منهم كل مَبْلغ، ثم أجمعوا على أن يقتلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى: {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللهُ وَاللهُ خَيْرُ المَاكِرِينَ} (الأنفال:30)، قال السعدي: "أي: {و} اذكر أيها الرسول، ما منَّ الله به عليك، {إِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا} حين تشاور المشركون في دار الندوة فيما يصنعون بالنبي صلى الله عليه وسلم، إما أن يثبتوه عندهم بالحبس ويوثقوه، وإما أن يقتلوه فيستريحوا - بزعمهم - من شر، وإما أن يخرجوه ويُجْلوه من ديارهم، فكلُّ أبدى من هذه الآراء رأياً رآه". ويحدثنا عبد الله بن عباس رضي الله عنه عن موقف من هذه المواقف التي تآمر واتفق فيها المشركون على قتل النبي صلى الله عليه وسلم، فيقول: (إن الملأ من قريش اجتمعوا في الحجر، فتعاقدوا باللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ونائلة وإساف (أصنام كانت قريش تعبدها)، لو قد رأينا محمداً لقد قمنا إليه قيام رجل واحد فلم نفارقه حتى نقتله، فأقبلت ابنته فاطمة رضي الله عنها تبكي حتى دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: هؤلاء الملأ من قريش قد تعاقدوا عليك لوْ قدْ رأوْك، لقد قاموا إليك فقتلوك، فليس منهم رجل إلا قد عرف نصيبه من دمك، فقال: يا بنية أريني وضوءاً، فتوضأ ثم دخل عليهم المسجد، فلما رأوه قالوا: ها هو ذا، وخفضوا أبصارهم وسقطت أذقانهم في صدورهم، وعُقِرُوا (لم يتحركوا خوفا) في مجالسهم، فلم يرفعوا إليه بصراً، ولم يقم إليه منهم رجل، فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى قام على رؤوسهم، فأخذ قبضة من التراب فقال: شاهت (قبحت) الوجوه، ثم حصبهم بها، فما أصاب رجلاً منهم من ذلك الحصى حصاة، إلا قُتِل يوم بدر كافرا) رواه أحمد وصححه الألباني. صلوا على الحبيب صلاة تشفى بها الجروح وتطيب ![]() | |||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | #2363 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير ![]()
| ![]() {رب اجعل هذا البلد آمنا} ![]() اللهم احفظ مصر وسائر بلاد المسلمين بل وكل العالم والإنسانية جمعاء لكل مغيب الغدر والجهل لايثمران إلا علقماً مراً.. وأول من يغص بهما ٱكلهما.. اثناء قيام احد الحراس بالتفتيش بالقرب من محطة السكك الحديدية في روسيا وجد رجلًا يقوم بفك صواميل الفلنجات التي تقوم بتثبيت شريط القطار، فاقتاده لقسم الشرطة للتحقيق.. المحقق: هل تعلم مدى خطورة ما تفعل..؟؟ أنت متهم بتعريض حياة آلاف الابرياء للخطر.. الرجل : كيف.. انها مجرد صامولة، لن تؤذي أحدًا أنا في حياتي لم أؤذي أحدًا من قبل.. المحقق : لماذا فككت الصامولة..؟؟ الرجل : أنا صياد، واستخدمها لتثبيت الشبكة اثناء الصيد، وأريد شيئا ثقيلاً به ثقب لتثبيت الشبكة فالصامولة هي افضل اختيار متاح لي.. المحقق : ولماذا لم تشتري، أو تصنع واحدة..؟؟ الرجل : إنها مكلفة جداً، وأنا صياد فقير، فمن الأسهل أن أفك الصامولة، عن أن أتحمل ثمن صنع واحدة، أهل القرية كلهم يفعلون مثلي.. المحقق : ماذا تقول هذا جنون أتقول أن القرية كلها سرقت الصواميل، سوف ينقلب القطار.. الرجل : كلا لن ينقلب، فنحن نفك صامولة ونترك أخرى بالتبادل حتى تتوزع الأحمال، لقد تعلمناه في دروس الفيزياء في المدرسة ونحن صغار.. المحقق : أكيد.. لا يزال هناك خطر قائم وهل تستخدمون كل هذه الصواميل في الصيد..؟؟!! الرجل: أنا واخوتي نستخدمها وجارنا يستخدمها في صنع الاقفال لبيت العمدة ومركز الشرطة.. المحقق : ماذا تقول ، ولماذا يفعل جارك هذا..؟؟!! الرجل : لقد طلب منه العمدة تجديد اقفال المنزل ومركز الشرطة، ولم يعطه مالًا لتصليحها فحينها فكر في طريقة يجدد بها الأقفال دون تكلفة، ولم يجد أفضل من صواميل القطار.. المحقق : وطبعًا رأى العمدة تلك الصواميل.. فهل سأل من أين حصلتم عليها..؟؟ الرجل : لم يكترث، هو فقط أراد إصلاح الأقفال.. المحقق : نشكر الله أننا قد اكتشفنا الأمر قبل ان تحدث كارثة ، سوف أصدر أمرًا بتعيين حراسة على تلك القرية لمنعهم من فك الصواميل.. الرجل : أعتقد انها لن تكون مشكلة بالنسبة لنا، لأننا سوف نحصل على الصواميل من القرية المجاورة لنا، سوف نشتريها منهم.. المحقق : ماذا تقول كلهم يفعلون مثلكم..؟؟ الرجل: نعم سيدي، كل القرى في محيط شريط القطار تفعل هذا، هناك من يستخدمها للصيد وهناك من يبيعها، وهناك من يصنع بها الاقفال، مضطرون لذلك، فلا بديل أمامنا، ولا نملك النقود لشراء أبسط الاشياء، فنضطر لفك الصواميل.. المحقق : نسألك، مع أهل القرية فهل إن رفعنا رواتبكم، تتوقفون عن سرقة الصواميل..؟؟ الرجل : أخشى سيدي انها قد اصبحت عادة يمارسها الجميع ، إن كان عليكم ان توقفوا سرقة الصواميل ، عليكم لتعليم النشئ منذ الصغر بما تريدون إنه يفعل حين يكبر ، حتى وان كبر.. ووجد العدل والعمل والراتب المناسب لن يفكر يومًا في سرقة الصواميل . المحقق : سوف اكتب هذا في تقريري ، ولنرى ماذا يفعل الحاكم، وأغلق الملف، وركب القطار عائداً للعاصمة، وهو ينظر للشباك، ويقول : لنفسه اتمنى أن نأخذ القرار سريعا ً فالأمر خطير، هؤلاء البؤساء، من الممكن أن يتسببوا في كارثة..!! عندها يلمح المحقق طفلًا صغيراً، يقف على حافة شريط القطار، يقف ضاحكًا ويحمل في يده صامولتين، لينتفض المحقق فزعًا، ويصرخ : أوقفوا القطار، لكن لقد فات الأوان، وصرخ الجميع على صوت الاصطدام وانقلب القطار.. لقد فك الطفل الصغير دون أن يدري صامولتين متجاورتين، لقد فعل كالٱخرين، لكنه لم يعلم خطورة ما يفعل، لقد وُلد هذا الطفل فقيرا ً ولم يذهب للمدرسة، ولم يحضر دروس الفيزياء..” طفل صغير يعاني الفقر والجهل ، تربي في قرية تسرق الصواميل ، تسبب في إنقلاب القطار...قصة منقولة مقتبسة من رواية عالمية روسية، للكاتب انطون تشيخوف.. نعم.. وللأسف كم يوجد في أوطننا، وبيننا عابثون يفكون وينهبون الصواميل من كل الجهات، عن قصد أو عن غير قصد، وبدون دراسة عقلانية وطنية، عن جهل أو عن علم، وهم بكل الأحوال لا يكترثون لقطار الوطن وانقلابه،وٱلام الشعب ومعاناته، وإن أنقلبت به الحياة رأساً على عقب.. اللهم..نستودعك المتواجدون في قطار الوطن.. واحميهم من كل إنتهازي أناني وجاهل، يفكك ما بقي من صواميل أمان قطار الوطن والمستخف بإنزلاقه، وبمصير وتشرذم الشعب والتحطم الإجتماعي، الإقتصادي، المعيشي، أكثر وأكثر.. و مصر محفوظة بأمر الله واللى منتظر حاجة يوم 25 مافيه بامر الله كل الخير وموتوا بغيظكم | |||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | #2364 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير ![]()
| ![]() مساء الخيرات والليرات ياحضرات وشعارنا الليلة اضربوها صرمة ما ياخد الروح إلا اللى خالقها وهى شئناام أ بينا وبينا أو من غيرنا ماشية يبقى يلى نمشى معهاوهى بالرضا أحلى \ علنا نكون من زمرة وبشر الصابرين ياختتتى المغرب أذن فطور تايم حد حاب ادعى له على حد هههههههه قصدى ادعى له احم احم ![]() | |||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | #2365 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير ![]()
| ![]() استلموا حكمة اليوم قبل الفطار ياريت تعملوا بها يمكن اخد ثواب على إيديكم ولا مافى من وراكم إلا الذنوب خخخ ![]() | |||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | #2366 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير ![]()
| ![]() مرحبا ياقوم ![]() | |||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | #2367 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير ![]()
| ![]() حضر مجنون إلى مجلس إمام المسجد وكان عنده ضيوف , فأحضر الإمام تمراً, وطلب من المجنون أن يقسمه بين الحضور , فقال المجنون لإمام المسجد : أأقسمه كقسمةِ الناسِ أم كقسمةِ الله ؟! فقال له الإمام : اقسمه كقسمةِ الناسِ. فأخذ المجنون طبق التمر, وأعطى كل واحدٍ من الحضور ثلاث تمرات, ووضع بقية الطبق أمام الإمام. عندها قال الإمام: أقسمه كقسمة الله ! فجمع المجنون التمر , وأعطى الأول تمرة, والثاني حفنة , والثالث لا شئ , والرابع ملأ حجره ! فضحك الحاضرون طويلاً .. لقد أراد المجنون أن يقول لهم إن لله حكمة في كل شئ , وإن أجمل مافي الحياة التفاوت , لو أُعطي الناس كلهم المال لم يعد له قيمة ... ولو أُعطي كلهم الصحة ما كان للصحة قيمة .. ولو أعطي كلهم العلم ما كان للعلم قيمة.. سرّ الحياة أن يُكمل الناس بعضهم , وأن لله حكمة لا ندركها بعقلنا القاصر , فحين يعطي الله المال له حكمة , الأشياء التي لا تصلك وأنت تحتاجها بشدة ، هي أشياء قدر الله عز وجل لها التأجيل ؛ لتأتيك في وقتها المُناسب. لا تتذمر ولا تغضب وتكره الحياه وتقول انها ليست عادله .. فما تستحقه أعطاه الله لك كن راضيا واقنع بما تملك ،،، فالله يعلم وانتم لا تعلمون ليلة جمعة مباركة يااحبة ![]() ![]() | |||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | #2368 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير ![]()
| ![]() ![]() ![]() ![]() | |||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | #2369 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير ![]()
| ![]() ذات مساء، أجلست الجمال على ركبتي. فوجدته مرَّاً. فشتمته». رامبو “ فصل في الجحيم” يعتقد البعض بأنَّ من الأفضل أن يكون قبيحاً في بعض الأحيان على أن يكون جميلاً ويبدو لي من دون شك، لو أنَّ هيلين اليونان وباريس طروادة كانتا قبيحتين لقلّت متاعب اليونان ولم تعانِ طروادة من حصار أو دمار متعاقب. الشاعر الإيطالي أورتينسيو لاندو (Ortensio Lando) ![]() الحديث عن “جمالية القبح” أمر مقبول و مستساغ، بينما الحديث عما يمكن أن نسميه ب”قبحية الجمال”، هو أمر لم نسمع به من قبل قط. فحتى على مستوى التلقي فالأثر الذي يتركه المفهوم الأول في الأذن، و في النفس أيضا، ليس هو نفس الأثر الذي يتركه اللفظ الثاني. إن الأمر يبدو كما لو أن كرم “الجمال” لا يضارع. فهو “يهب” و لا يأخذ شيئا، و بالمقابل، ففاقة القبح تبدو أن لا حدود لها أيضا، مادام هذا الأخير يأخذ فقط، و لا يعطي أي شيء من عنده. وهذا الأمر يطرح إشكالا، ذلك أن في نظام “الهبة”Don، من يهب يوجد، كما هو متعارف عليه، في موقع أسمى من موقع الموهوب له. ما يعني أنه رغم التقارب الذي يبديه الجمال تجاه القبح فهو لا ينزل منزلته، و إنما يظل يحافظ على مكانته المتميزة. الإيطالي أمبرتو إيكو Umberto Eco إجتهد فى إثبات أن السعي وراء الجمال لا يكتمل دون الاعتراف بنظيره المناقض له، وهو (القبح)، إذ يأخذنا إيكو في كتابه المثير (عن القبح On Ugliness) عبر متاهة معقّدة في الإدراك البشري، محاولاً تهشيم المفاهيم التقليديَّة للجماليات، وليُجبرنا على مواجهة الجانب الآخر الذي نتغافل عنه، أو نسيء فهمه. يعدّ هذا الكتاب جزءاً متمّماً للمشروع الذي بدأه إيكو بكتابه (عن الجمال On Beauty)، الذي كان يبحث فيه عن جوهر الجمال وصوره، عبر حقب تاريخيَّة مختلفة وثقافات متنوعة، بينما كرَّس كتابه الآخر (عن القبح) إلى ما يُضمره مفهوم القبح ويستتر تحت قشرته، إذ يتعامل معه ليس بوصفه مناقضاً للجمال فقط، وإنما كمفهوم واسع له خصوصيّته الثقافيَّة والفلسفيَّة، من خلال تحليل الأعمال الفنيَّة، والمصادر التاريخيَّة، والنصوص الأدبيَّة، والذي يحرِّضنا على إعادة النظر بما نتبناه كأحكام جماليَّة، يقول إيكو: (قد يبدو قناع طقوس الأفارقة مرعباً للغربيين، بينما بالنسبة للسكان الأصليين قد يمثل الآلهة الخيرة، وعلى العكس ربما يمكن أن يشعر المؤمنون في بعض الديانات غير الأوروبيَّة بالاشمئزاز من صورة تعذيب المسيح ونزيفه وإذلاله، بينما هذا القبح المادي الظاهر ربما يثير الشفقة والعطف في المسيحيَّة)، إذ نلاحظ هنا أنَّ مفهومي القبح والجمال يرتبطان بالسياق الثقافي الذي يبني تصورات الشعوب عن هذين المفهومين، ويحدد مدى الاستجابة ونوعها. يمكن لنا أن نعد كتاب أمبرتو إيكو (عن القبح On Ugliness) بوصفه تحريضاً فكرياً على كسر الحدود التقليديَّة للأحكام الجماليَّة المسبقة والقارة، وإعادة اكتشاف ما لا ينسجم مع تصوراتنا ومفاهيمنا، فالإدراك الجمالي للإنسان يجب أن يتعامل مع الجمال والقبح على حد سواء، إذ يقول إيكو: “القول بأنَّ الجمال والقبح نسبيان، بالنسبة لأزمان وثقافات مختلفة (وحتى لكواكب مختلفة) لا يعني أنَّ أولئك الناس لا يحاولون دائماً رؤيتهما وباحترام وفق نموذج ثابت”، إذ يكشف إيكو في كتابه هذا عن مدى تحيزنا في التعامل مع هذه المفاهيم، المرتبطة بالجمال والقبح، بسبب هيمنة الأحكام الجماليَّة القبليَّة المبنيَّة على صورة مثاليَّة خاصة، والتي تدعونا إلى وجوب مجابهتها بتفكير نقدي وفهم شمولي. ![]() ما كل هذا الرغى ياسوفة الخلاصة الجمال والقبح نسبى مقاييس كل منهما تتحكم فيها نظرتنا والأحكام المسبقة والمعايير التى وضعها المجتمع له نخرج من النظرة الفلسفية ونتكلم عن ليس كل جميل جميل وليس كل قبيح قبيح فكم من جميل قبيح وكم من قبيح جميل إيه ياسفسف الكلام اللى عامل زى قميص نفيسة نشف مانشفش لسه حاولواتقولوها 10 مرات بسرعة من غير ما تتتلخبطواولكم ![]() ![]() ماتتنرفوش هنفسر بالراحة ![]() القبح الخارجى ممكن نداويه بعمليات التجميل لكن ماذا عن القبح الداخلى المستتر خلف قناع الجمال الظاهرى من رواية بين القصرين لنجيب محفوظ يضع خديجة -توصف بأنها قبيحة- أمام أختها عائشة التي ترفل بالجمال. بطبيعة الحال لسنا في صدد تحليل الرواية، ولكن في النظرة الشاملة لم أر من يحب عائشة. كنت أقرأ المراجعات وأنا مدهوش من تلك التعليقات الكثيرة التي كانت تصف عائشة بأنها “تصطاد العرسان من ورا الشبابيك” وإنما خديجة يتم تشبيهها بأمينة التي كانت بدورها منبع لكل فضيلة ومثال لكل التزام. فما أراده نجيب محفوظ من تصنيف لم يحدث. وإنما الناس شعرت من هو المظلوم من عدمه. هل هو القبيح، أم الجميل. وهل مجرد القبح في زمننا هذا يجعلنا نحكم على هذا المرء بأنه سيء؟ إذن الجمال القبيح هو ذلك الذي يخفي وراء جاذبيته فحش أخلاقي. فقد تصادف في حياتك أناس علي قدر من الجمال، ما يجذبك من تلابيبك قهراً، فلا ترفع عيناك عنهم إلا راغماًولكن داخلهم سواد رهيب. ومثل الحضارة الأمريكية الوليدة، كان مصدر انبهاره هو تلك المشاعر الإنطباعية، التي تولدت لديه، بالمشاهدة الظاهرية، أو القراءات العارضة، عن القيم التي جاءت هذه الحضارة لتمثلها، وتدافع عنها، أو أنه رأي في القبح جمالاً، لوقوعه تحت تأثير قبح أشد. ومن رأي في هذه الحضارة جمالاً، تغافل ـ عمداً أو سهواً أو جهلاً ـ عن حقيقة صادمة، مؤداها،أن هذه الحضارة قد بدأت، ونشأت، وقامت، وترعرعت، علي جماجم حضارة أخري، هي الحضارة الهندية . وقد حكت السينما الأمريكية،عن هذا التاريخ الأسود، للأمريكي اللص، الذي لم يكتف بالسرقة، بل مارس إلي جانب ذلك، القتل والتدمير والإبادة . ويومها لم تكن هناك إنسانية، ولا حقوق إنسان، ولا حرية، ولا ديمقراطية، ولا خلافه . وقد مارس الغرب نفس اللعبة، في أعقاب الكشوف الجغرافية، فاحتلوا الدول بقوة السلاح، ونهبوا خيراتها، واستعبدوا أهلها، ومارسوا القتل والتخريب كذلك، بل امتد التدليس والغش والكذب إلي التلاعب بالمصطلحات، فسموا تخريبهم للبلاد التي احتلوها استعماراً . وقد قامت الحضارة الغربية، كما قامت الحضارة الأمريكية، بتهجير السود الأفارقة قسراً، للعمل كخدم في بلاط الحضارة الغربية ، ولم تنقذهم من التمييز العنصري الحضارة الغربية بقيمها المُدَّعاة . جميل أن نقرأ عن فلسفة الحق والجمال، ورائع أن نسود صفحات كتبنا بالكلام عن الحرية والعدالة والمساواة، وحرية التعبير والنشر وحقوق الإنسان، ولكن تعالوا لننظر سوياً إلي قبلة الحرية، وما تخفيه في أحشائها، وما يستخفي وراء قشرتها الجمالية من قبح . انظر معي إلي الحرب العالمية الثانية، وتأملها ملياً، ثم أعد الكرة مرتين، لا شك أنك ستري عجباً . إن هذه الدول النموذج، خاضت هذه الحرب، فقضت علي أكثر من خمسين مليون إنسان، وجرحت وشردت أكثر من مئة مليون إنسان، ودمرت بلاداً تدميراً كاملاً . أين حقوق الإنسان إذن ؟ . وتلك الحضارة قد غرست في التربة العربية كياناً عنصرياً غادراً، مكان شعب جري خلعه من أرضه، أو بمعني آخر : خلعت شعب من أرضه وشردته، ليصبح شعباً بلا أرض، وزرعت مكانه شعباً آخر ليس له أرض . أعطي من لا يملك، من لا يستحق، تحقيقاً لفلسفة الحق والجمال، والعدل والمساواة، والحرية وحقوق الإنسان، ثم يجري تمويل هذا الكيان، وتسليحه، وتدريبه، ومشاركته، كي يكون أقوي من الدول المحيطة به مجتمعة، باعتباره ـ وهو كيان مغتصب عنصري ـ واحة الديمقراطية . وكأن هذه المعاني النبيلة، جري إختراعها، للمتاجرة بها، علي بني البشر من الأجناس الأخري . وننحدر لمستوى النميمة عن سواد وقبح داخلى مهما كان جمال المظهر والأدهى بقى انه ممكن يكون هناك تطابق برا وجوا زى التنمراللى تم على الفنانة نادية الجندى وفستانها فى مهرجان الرياض ومش بنتكلم عن حلال ولا حرام ولا كرش الفنانة الظاهر بل على التنمر الفظيع والأسلوب المقرف للنيل من الأخرين ولن نتكلم عن الإعلامية الأصفر فى أخضر اللى كل موهبتها تنحصر فى خطف الرجال وكل يوم عاملة مصيبة إعلامية من اول استضافة تيك توكر اتشهرت بفيلم إباحى ورغم ذلك عادت للاضواء تقولش ماسكة عليهم ذلة وختمتها بالانحياز لزميل ممثل يتطاول على شكرى سرحان رجل فى ذمة الله وبدل ماتكون نموذج مشرف للإعلام انحدرت فى وصلة ردح وهو غلط فى البخارى يعنى لولا تدخل الخلوق اشرف زكى وحل الأزمة ياختتتتى بتجرونى للرزيلة ![]() هل أزمة الجمال في الجسم والنفس والرُّوح.. لها حل؟ وما القَبُول غير المشروط لأجسادنا.. وأنفسنا.. بضعفنا.. وسوادنا.. بهدف التغيير؟! ولماذا هذا الدَّوْر الخطير للجمال في مسألة القبول.. وتقدير الإنسان لذاته.. و”صورة جسمه”.. ونجاح علاقاته الاجتماعية والعاطفية والزوجية.. بل نجاح علاقاته في العمل؟! وهل الحل في بيوت التجميل.. وعلى السوشيال ميديا؟ أم في الجمال الآتي من العيادات النفسية؟ الحل فى كتاب ..الجمال في زمن القبح بقلم د.ملاك نصر … هناك أمل.. في الجمال الحقيقي.. ومَخْرَج من القبح النفسي.. وطريق للجمال الداخلي.. ونورٌ باقٍ لجمال الروح! هناك أمل.. في القبول النفسي من أنفسنا لأنفسنا.. والقبول الروحي من خالق الروح.. نعم.. هناك قوة جديدة.. للضعفاء.. والمُهمَّشين اجتماعيًّا بسبب الشكل أو الجنس أو النوع الاجتماعي أو الطبقة.. أو مَن يعانون “وصمةَ العار” الاجتماعية بسبب المرض النفسي.. أو مَن يعانون “وصمة العار” الرُّوحية بسبب ذنوبهم أو أخلاقهم! هناك جمال ينتظرنا.. فبعد كل القبح الذي أصاب أفكارنا عن أنفسنا.. هناك باب مفتوح للجمال الداخلي! هي رحلةٌ نحو الجمال الحقيقي.. من أزمة “النِّيُو لُوك” في الوجه والجسم.. إلى حل “نيو لوك النفس” بمشاعرها وأفكارها وأفعالها.. وصولًا إلى “نيو لوك الروح”! والتغيير من “مونولوج الشَّفَقة”.. إلى “ديالوج التعاطُف” أو “ديالوج الرحمة فى إيطاليا.. "نادي القبح" لإنصاف جمال الروح هنا اما عالميا فالحل الوحيد هو إقامة دولة العدل واعطاء كل ذى حق حقه ![]() التعديل الأخير تم بواسطة اسفة ; 24-01-25 الساعة 04:16 AM | |||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | #2370 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير ![]()
| ![]() قصة حب قصيرة قاتلة تعالوا مات لبشار بن برد حمارٌ، فقال: كان حِمَارِي أعقل من القضاة، ليس له هفوة، ولا زلة، فاعتلَّ على حين غفلة، فمات، فرأيته في النوم فقلت له: أَلمْ أُنقِّ لك الشعيرَ، و أُبرّد لك الماءَ؟ فما سبب موتك؟. فقال الحمار: أتذكُر إذْ وقفتَ بي على الصيدلاني - يعني العطار-؟. قلت: نعم. قال: مَرَّتْ إذْ ذاك أَتَانٌ (أنثى الحمار)، فافْتَتَنْتُ بها، ومتُّ مِنْ عِشْقِهَا. قال بشّار : فقلتُ: هل قلتَ في ذلك شيئاً؟ قال الحمار: نعم. وأنشد: هَامَ قَلْبِي بِأَتَانِ ..... عِنْدَ بَابِ الصَّيْدَلاَنِي تَيَّمتْنِي يَوْمَ رُحْنَا .... بِثَنايَاهَا الْحِسَانِ ذَاتُ غُنْجٍ ودَلاَلٍ ..... سلَّ جِسْمِي وبَرَانِي ولَهَا خَدٌٌّ أَسِيلٌ ...... مِثْلُ خَدَّ الشَّيْفَرَانِ فِبهِا متُّ ولَوْ عِشْـ....ـتُ إذَن طَالَ هَوَانِي فقيل لبشار: وما الشيفران؟. قال: هذا من غريب لغة الحمير، فإذا لقيتم حماراً فاسألوه. ![]() | |||||||||||
![]() | ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|