![]() | #202 | |||||||
مشرفة وكاتبة بعالمي خيالي
| ![]() ﴿أَفَلا يَتَدَبَّرونَ القُرآنَ أَم عَلى قُلوبٍ أَقفالُها﴾ مَن لم يأخذ حظه من مدخول التدبر والتذكر لن يأخذ حظه من بركة القرآن، فعلى قدر سعيك إلى اكتساب حظك من التدبر والتذكر يكون حظك من بركة هذا الكتاب العظيم.❤️ | |||||||
![]() | ![]() |
![]() | #203 | ||||
نجم روايتي
| ![]() بسم الله الرحمن الرحيم (وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ )(10) سورة التكوير { وَإِذَا الصُّحُفُ } المشتملة على ما عمله العاملون من خير وشر { نُشِرَتْ } وفرقت على أهلها، فآخذ كتابه بيمينه، وآخذ كتابه بشماله، أو من وراء ظهره. | ||||
![]() | ![]() |
![]() | #205 | ||||
نجم روايتي
| ![]() بسم الله الرحمن الرحيم (الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ) (2) سورة المطففين وقوله: ( الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ ) يقول تعالى ذكره: الذين إذا اكتالوا من الناس ما لهم قبلهم من حقّ، يستوفون لأنفسهم فيكتالونه منهم وافيا، و " على " و " مِن " في هذا الموضع يتعاقبان غير أنه إذا قيل: اكتلت منك، يراد: استوفيت منك | ||||
![]() | ![]() |
![]() | #206 | ||||
نجم روايتي
| ![]() بسم الله الرحمن الرحيم (يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ) (6) سورة الإنشقاق القول في تأويل قوله تعالى : يَا أَيُّهَا الإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلاقِيهِ (6) يقول تعالى ذكره: يأيُّها الإنسان إنك عامل إلى ربك عملا فملاقيه به خيرًا كان عملك ذلك أو شرًا، يقول: فليكن عملك مما يُنجيك من سُخْطه، ويوجب لك رضاه، ولا يكن مما يُسخطه عليك فتهلك. | ||||
![]() | ![]() |
![]() | #207 | ||||
نجم روايتي
| ![]() بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ) (10) سورة البروج ثم وعدهم، وأوعدهم، وعرض عليهم التوبة، فقال: { إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ } أي: العذاب الشديد المحرق. قال الحسن رحمه الله: انظروا إلى هذا الكرم والجود، هم قتلوا أولياءه وأهل طاعته، وهو يدعوهم إلى التوبة. | ||||
![]() | ![]() |
![]() | #208 | ||||
نجم روايتي
| ![]() بسم الله الرحمن الرحيم (فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ) (5) سورة الطارق أي ابن أدم " مم خلق " وجه الاتصال بما قبله توصية الإنسان بالنظر في أول أمره , وسنته الأولى , حتى يعلم أن من أنشأه قادر على إعادته وجزائه فيعمل ليوم الإعادة والجزاء , ولا يملي على حافظه إلا ما يسره في عاقبة أمره . و " مم خلق " ؟ استفهام أي من أي شيء خلق ؟ | ||||
![]() | ![]() |
![]() | #209 | ||||
نجم روايتي
| ![]() بسم الله الرحمن الرحيم (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنسَىٰ )(6) سورة الأعلى { سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى } أي: سنحفظ ما أوحينا إليك من الكتاب، ونوعيه قلبك، فلا تنسى منه شيئًا، وهذه بشارة كبيرة من الله لعبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم، أن الله سيعلمه علمًا لا ينساه. | ||||
![]() | ![]() |
![]() | #210 | ||||
نجم روايتي
| ![]() بسم الله الرحمن الرحيم (أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ) (17) سورة الغاشية يقول تعالى حثًا للذين لا يصدقون الرسول صلى الله عليه وسلم، ولغيرهم من الناس، أن يتفكروا في مخلوقات الله الدالة على توحيده: { أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ } أي: [ألا] ينظرون إلى خلقها البديع، وكيف سخرها الله للعباد، وذللها لمنافعهم الكثيرة التي يضطرون إليها. | ||||
![]() | ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|