آخر 10 مشاركات
17 - مندلا - مارغريت واي - ق.ع.ق ( مكتبة زهران ) (الكاتـب : Gege86 - )           »          [تحميل] عبثاً تحاول ، للكاتبة/ حنان | atch (جميع الصيغ) (الكاتـب : Topaz. - )           »          بعينيكِ وعد*مميزة و مكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          جدران دافئة (2) .. سلسلة مشاعر صادقة (الكاتـب : كلبهار - )           »          جنون المطر (الجزء الثاني)،للكاتبة الرااااائعة/ برد المشاعر،ليبية فصحى"مميزة " (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          9-وعود ابليس - فيوليت وينسبير "ق"* (الكاتـب : أميرة الورد - )           »          نقطة، و سطر قديم!! (1) *مميزه و مكتملة*.. سلسلة حكايات في سطور (الكاتـب : eman nassar - )           »          طوق نجاة (4) .. سلسلة حكايا القلوب (الكاتـب : سلافه الشرقاوي - )           »          رواية العودة المتأخرة _روايات غادة (الكاتـب : الأسيرة بأفكارها - )           »          الــــسَــــلام (الكاتـب : دانتِلا - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الملتيميديا > الأفـلام الـوثـائـقـيـة

Like Tree2Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-04-22, 02:14 PM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,718
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Rewitysmile5 ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها









مرحببببباااااااا آل روايتى

صباح الخيرات والبركات والأيام المباركات

بونجوركم رمضانى الهوى

وصفوا النيةأيام بيضا ولكل أمرئ مانوى






مرحبا بشهر الخير والمغفرة
وكل عام وأنتم وكــــل أحبتكم بخير وسعادة









طبعا بما إنكم أشخاص مهمين وبالزبيب والتين والبغاشةمشغوليين
مش عاوزيننتقل على الحلوين وإنشاء الله تبقى فاعليتنا خفيفةعليكم


ماتقلقوش مافيش أسئلةجوا المشاركةوالإجابةمنها فيهايعنى

شاركتم مرحبا بكم وإنشغلتم مش مهم كفايةطلتكم وحسبنا الله ونعم الوكيل هههههه

ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها



الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الكريم، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

القرآنُ العظيم فيه من ذِكر أسماء الله تعالى وصفاته وأفعاله؛ أكثر مما فيه من ذِكْرِ الأكل والشرب والنكاح في الجنة، والآياتُ المُتضمِّنة لِذِكر أسماء الله وصفاته أعظم قدراً من آيات المعاد، فأعظم آية في القرآن هي "آية الكرسي" قد تضمَّنت ذلك.




والحديث عن أسماء الله الحسنى وصفاته العلى؛ حديثٌ يأخذ بالقلوب، وينقلها من عالم الدنيا، وعالم المحسوسات إلى عالم الآخرة؛ ليتعرَّف على أسماء الله تعالى وصفاته، فيشعر المرءُ بعظمة الله، وسلطانه ومُلكه وكبريائه، ويتعرَّف أيضاً - في المقابل - على فقره وذُلِّه، وخُضوعه لله تعالى.



وحينما نتأمل القرآنَ العظيم؛ نجد أن أسماء الله الحسنى، وصفاته العلى؛ مذكورة في جميع السور، وجميع صفحات الكتاب العزيز، وأحياناً نجد حديثاً سرداً لأسماء الله وصفاته، وحديثاً عن عظمة الله تعالى، أو تعقيباً على آيةٍ من الآيات؛ في وعْدٍ أو وعيدٍ، أو حُكمٍ شرعي، أو حديثاً عن المكذبين والضالين، أو عن أنبياء الله ورسله، فما من أمرٍ وَرَدَ أكثر - في كتاب الله - من الحديث عن الأسماء والصفات.



تأملوا معى في الآيات الكثيرة التي تُختم بالأسماء والصفات، وهي تُختم غالباً لمعنًى مناسب لما دلَّت عليه الآية.

ويُذكر أنَّ أعرابياً جاء فسمِع رجلاً يقرأ قولَ الله تعالى: ﴿ وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِنْ اللَّهِ ﴾ ثم خَتَم الآيةَ بقوله: ﴿ واللهُ غفورٌ رحيم ﴾. فقال الأعرابي: لستُ قارئاً للقرآن، لكنْ: لو غَفَرَ ورَحِم؛ لَمَا قَطَع، ولكنْ عَزَّ فَحَكَمَ؛ فَقَطَع. فتنبَّه الرجل، وعرف أنَّ نهاية الآية قولهُ تعالى: ﴿ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴾ [المائدة: 38]؛ ولهذا نجدُ خَتْمَ الآيةِ مُناسباً للسِّياق.



ولنتأملْ في آيةِ الزكاة: ﴿ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنْ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾ [التوبة: 60]. نجد هناك مناسبةً بين خَتْمِ الآية وبدايتِها، فهنا يشعر المسلم أنَّ الله تعالى مُتَّصِفٌ بصفة العلم والحكمة، فهو سبحانه يضع الأشياء في مواضعها، إذاً خَتْمُ الآيات بالأسماء والصفات يُعطينا دلالةً؛ أن هناك ارتباطاً بين الاسم والصفة، وبين ما سبق من الآية.



أحبتى فى الله .. إنَّ الله تبارك وتعالى أمَرَنا أن ندعوه بأسمائه الحسنى، وصفاته العلى؛ كما في قوله: ﴿ وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ﴾ [الأعراف: 180]، فهذا بيانٌ لعظيمِ جلاله، وسعةِ أوصافه، بأنَّ له الأسماءَ الحسنى، أي: له كلُّ اسمٍ حَسَن، وضابطُه: أنه كلُّ اسمٍ دالٍّ على صفةِ كمالٍ عظيمة، وبذلك كانت حسنى، فإنها لو دلَّت على غير صفة، أو كانت عِلماً محضاً لم تكن حُسنى، وكذلك لو دلَّت على صفةٍ ليست بصفةِ كمال؛ إمَّا صفة نقص، أو صفة منقسمة إلى المدح والقدح؛ لم تكن حُسنى، فكلُّ اسمٍ من أسمائه - تبارك وتعالى - دالٍّ على جميع الصفة التي اشْتُقَّ منها، مستغرقٍ لجميع معناها.



فتأمل اسمَه ﴿ الْعَلِيم ﴾؛ فقد دلَّ: على أنَّ له عِلماً محيطاً عامًّا لجميع الأشياء، فلا يخرج عن عِلمه مِثقالُ ذرةٍ في الأرض ولا في السماء. وتأمل اسمَه ﴿ الرَّحِيم ﴾؛ فقد دلَّ: على أنَّ له رحمةً عظيمة، واسعةً لكلِّ شيء. وكذلك ﴿ الْقَدِيرُ ﴾؛ فقد دل: على أنَّ له قُدرةً عامة، لا يُعجزها شيء، ونحو ذلك.



ومن تمام كونها "حسنى" فلا يُدعى إلاَّ بها، ولذلك قال: ﴿ فَادْعُوهُ بِهَا ﴾، وهذا شاملٌ لدعاءِ العبادة، ودعاءِ المسألة، فيُدعى في كلِّ مطلوبٍ بما يُناسب ذلك المطلوب، فيقول الداعي - مثلا: اللَّهم اغفر لي وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم. وتب عَلَيَّ يا تواب. وارزقني يا رزاق. والطف بي يا لطيف، ونحو ذلك.



قال ابن القيم - رحمه الله: - (يسألُ في كلِّ مطلوبٍ باسمٍ؛ يكون مُقتضياً لذلك المطلوب، فيكون السائلُ مُتوسِّلا إليه بذلك الاسم، ومَنْ تأمَّل أدعيةَ الرسل - ولا سيما خاتمهم وإمامهم - وجَدَها مطابقة لهذا)






أسماء الله الحسنى



سميت بذلكل إنها ..أسماء مدح وحمد وثناء وتمجيد الله وصفات كمال الله ونعوت جلال الله، وأفعال حكمة ورحمة ومصلحة وعدل من الله، يدعى الله بها، وتقتضي المدح والثناء بنفسها، سمى الله بها نفسه في كتبه أو على لسان أحد من رسله أو استأثر الله بها في علم الغيب عنده، عددها 99 اسماً لا يشبهه ولا يماثله فيها أحد، وهي حسنى يراد منها قصر كمال الحسن في أسماء الله، لا يعلمها كاملة وافية إلا الله.



أسماء الله الحسنى أصل التوحيد





وهي أصل من أصول التوحيد، في العقيدة الإسلامية لذلك فهي روح الإيمان، وأصله وغايته، فكلما ازداد العبد معرفة بأسماء الله وصفاته، ازداد إيمانه وقوي يقينه، والعلم بالله، وأسمائه، وصفاته أشرف العلوم عند المسلمين، وأجلها على الإطلاق لأن شرف العلم بشرف المعلوم، والمعلوم في هذا العلم هو الله.

المولى يمدح نفسه






أستأثر الله سبحانه وتعالى لنفسه تسعة وتسعين اسما تدل على عظيم صفاته التي تتجلى في كافة مظاهر حياتنا اليومية، والتي جعل سبحانه أجرا عظيما وهو دخول الجنة لكل من فهم ووعى وحفظ أسماءه الحسنى، وذلك وفقا لحديث الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ”إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِائَةً إِلَّا وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ”، وقد امتدح الله نفسه فقال:



«اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى».




فالوعي والإدراك الكامل لأسماء الله الحسنى يعين المسلم على مواصلة أمور العبادة ويمنحه الصبر على البلاء، كما أنه يجعله واثقا كل الثقة في قدرة الله في تدبير شؤون حياته مهما صعُبت مما يمنحه السلام الداخلي للقلب، والاطمئنان وراحة البال.








أسماء الله الحسنى


الله | الرحمن | الرحيم | الملك | القدوس | السلام | المؤمن | المهيمن | العزيز | الجبار | المتكبر | الخالق | البارئ | المصور | الغفار | القهار | الوهاب | الرزاق | الفتاح | العليم | القابض | الباسط | الخافض | الرافع | المعز | المذل | السميع | البصير | الحكم | العدل | اللطيف | الخبير | الحليم | العظيم | الغفور | الشكور | العلي | الكبير | الحفيظ | المقيت | الحسيب | الجليل | الكريم | الرقيب | المجيب | الواسع | الحكيم | الودود | المجيد | الباعث | الشهيد | الحق | الوكيل | القوي | المتين | الولي | الحميد | المحصي | المبدئ | المعيد ا المحيي | المميت | الحي | القيوم | الواجد | الماجد | الواحد | الأحد | الصمد | القادر | المقتدر | المقدم | المؤخر | الأول | الآخر | الظاهر | الباطن | الوالي | المتعالي | البر | التواب | المنتقم | العفو | الرءوف | مالك الملك | ذو الجلال والإكرام | المقسط | الجامع |الغني | المغني | المانع | الضار | النافع | النور | الهادي | البديع | الباقي | الوارث | الرشيد | الصبور |
معانيها ..شرح الأسماء الحسنى كاملة

  1. الأحد: المنفرد ليس معه غيره
  2. الأول: لا شيء قبله ووجوده سبحانه ذاتي
  3. البارئ: الخالق لما فيه روح
  4. الباسط: موسع الرزق والعلم وموسع ما شاء من كونه ومخلوقاته ورحمته
  5. الباطن: لا يعلم أحد ذاته
  6. الباعث: باعث الرسل إلى الناس وباعث الموتى من القبور وباعث الحياة كلها
  7. الباقي: لا يناله تغير ولا تبدل ولا زوال
  8. البديع: أوجد كل شيء ولا مثيل له
  9. البر: كثير العطايا والإحسان
  10. البصير: المبصر العالم الخبير من أسمائه تعالى
  11. التواب: يقبل توبة عباده
  12. الجامع: يجمع شتات الحقائق والخلائق في الدنيا والآخرة
  13. الجبار: المنفذ لأمره دون اعتراض
  14. الجليل: له صفات الجلال
  15. الحسيب: يكفي عباده ويحاسبهم
  16. الحفيظ: يحفظ عباده وكونه من الخلل والاضطراب ويحفظ أعمال العباد للحساب
  17. الحق: هو الحق بذاته وأمره حق
  18. الحكم: الحاكم الذي لا راد لقضائه ولا معقب لحكمه الحكم من يفصل بين المتنازعين ويحكم في الأمور وبين الناس
  19. الحكيم: المدبر بحكمة عليا
  20. الحليم: الصفوح الستير ذو الحلم
  21. الحميد: المحمود بذاته
  22. الحي: له الحياة الكاملة والدائمة والذاتية
  23. الخافض: يخفض من يستحق الخفض
  24. الخالق: الموجد للمخلوقات
  25. الخبير: العليم ذو الخبرة التامة العالم بكنه الأشياء وحقائقها
  26. الرؤوف: عظيم الرأفة والرحمة
  27. الرافع: يرفع من يستحق من عباده وما شاء من كونه
  28. الرحمن: المنعم بجلائل النعم
  29. الرحيم: المنعم بدقائق النعم
  30. الرزاق: خالق الرزق وأسباب الرزق ومقدر الأرزاق
  31. الرشيد: المرشد لعباده
  32. الرقيب: يراقب كل صغيرة وكبيرة ولا يغيب عنه شيء مهما دق
  33. السلام: الأمان لخلقه وواهب السلام لعباده
  34. السميع: المسمع والسامع وهو للمبالغة يسمع تعالى كل الأصوات والكلمات ويستجيب لعبيده
  35. الشكور: يعطي الكثير على القليل
  36. الشهيد: العالم بكل مخلوق
  37. الصبور: لا يتعجل بالعقوبة وكل شيء عنده بحكمة ومقدار
  38. الصمد: يقصد وحده
  39. الضار: ينزل غضبه على من عصاه
  40. الظاهر: أظهر وجوده بآياته
  41. العدل: العادل الكامل في عدالته
  42. العزيز: الغالب
  43. العظيم: البالغ أقصى مراتب العظمة والجلال والكمال
  44. العفو: يمحو سيئات من يستغفره
  45. العلي: المتعال ولا يدركه أحد
  46. العليم: العالم بكل شيء ولا يغيب عنه شيء
  47. الغفار: كثير المغفرة وستر الذنوب
  48. الغفور: كثير الغفران
  49. الغني: المستغني بذاته عن سواه من الخلق وكل الوجود مفتقر إليه
  50. الفتاح: الذي يفتح خزائن رحمته لعباده
  51. القابض: قابض الأرواح والأرزاق والقابض على السماوات والأرض والكون
  52. القادر: القوي
  53. القدوس: المتعالي عن كل النقائص
  54. القهار: القابض على كل شيء والقاهر لكل الخلائق
  55. القوي: بذاته ولا يحتاج إلى سواه
  56. القيوم: القائم بنفسه والمقيم لشؤون عباده
  57. الكبير: لا تستطيع الحواس والعقول إدراكه
  58. الكريم: يعطي من غير سؤال أو بديل
  59. اللطيف: العالم بخفايا الأمور ودقائقها البر بعباده المحسن إليهم
  60. الله: علم على الذات الإلهية المقدسة
  61. المؤخر: الذي يؤخر الثواب والعقاب والأجل إلى وقت معلوم عنده
  62. المؤمن: المؤمِّن لخلقه من العذاب والخوف
  63. الماجد: له المجد والكبرياء
  64. المانع: يمنع أسباب الهلاك ويمنع ما شاء وعمن يشاء
  65. المبدئ: الخالق
  66. المتعالي: المنزه عن مشابهة خلقه
  67. المتكبر: المنفرد بذاته بالعظمة
  68. المتين: لا يغلب ولا يقهر
  69. المجيب: يستجيب دعاء عباده
  70. المجيد: له المجد الأعلى كله
  71. المحصي: لا يغيب عنه شيء
  72. المحيي: خالق الحياة في كل حي
  73. المدبر: يقضي أمر ملكه ويدبر الكائنات
  74. المذل: يُذِلّ أعداءه وعُصاته
  75. المصور: المعطي كل شيء صورة تميزه
  76. المعز: يُعِزّ من استمسك بدينه
  77. المعيد: يعيد الخلق والحياة
  78. المغني: المتفضل بإغناء سواه
  79. المقتدر: المتمكن من الشيء
  80. المقدم: يقدر الأشياء والأوامر فيقدم بعضها على بعض وفق حكمته
  81. المقسط :يعطي كل ذي حق حقه
  82. المقيت: يكفل خلقه بالبقاء والنماء
  83. الملك: المتصرف بملكه كيف يشاء
  84. المميت: سالب الحياة من الأحياء
  85. المنتقم: المعاقب لمن يستحق العقوبة
  86. المهيمن: المسيطر
  87. النافع: يعم خيره كل الوجود
  88. النور: الظاهر بنفسه والمظهر لغيره
  89. الهادي: يهدي إليه عباده ويهدي كل مخلوق إلى أسباب بقائه وطريق حياته
  90. الواجد: لا يحتاج لعون فكل ما يريده يكون
  91. الواحد :المنفرد الذي لا نظير له
  92. الوارث: الباقي بعد فناء الموجودات
  93. الواسع: عمت رحمته كل شيء ووسع علمه كل شيء
  94. الوالي: يتابع الأشياء ويناصر من يشاء
  95. الودود: المحسن لعباده
  96. الوكيل: القائم بأمور عباده وبكل ما يحتاجون
  97. الولي: يتولى أمر خلقه بالرعاية
  98. الوهاب: كثير النعم دائم العطايا
  99. بديع: خالق مبدع جميل رائع محدث عجيب
  100. ذو الجلال والإكرام: له الكمال والجلال والإنعام
وهنا يجب التنبيه على أن هذا السرد المشهور والمتداول لأسماء الله الحسنى بهذا الترتيب لا يشترط وإنما هو مدرج في الحديث، وقد رواه الترمذي وقال: حديث غريب.
وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية أن التسعة والتسعين اسما لم يرد في تعيينها حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأشهر ما عند الناس فيها حديث الترمذي الذي رواه الوليد بن مسلم عن شعيب بن أبي حمزة، وحفاظ أهل الحديث يقولون هذه الزيادة مما جمعه الوليد بن مسلم عن شيوخه من أهل الحديث. اهـ.
وقال ابن القيم: الصحيح أنه ـ أي العد ـ ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، وقال ابن كثير: والذي عول عليه جماعة من الحفاظ أن سرد الأسماء في هذا الحديث مدرج فيه، وإنما ذلك كما رواه الوليد بن مسلم وعبد الملك بن محمد الصنعاني عن زهير أنه بلغه عن غير واحد من أهل العلم أنهم قالوا ذلك، أي أنهم جمعوها من القرآن، كما روي عن جعفر بن محمد وسفيان بن عيينة وأبي زيد الغلوي ـ والله أعلم. اهـ.
وذكر الصنعاني اتفاق الحفاظ من أئمة الحديث أن سردها إدراج من بعض الرواة، كما تجدر الإشارة إلى تضعيف هذا الحديث من قبل جماعة من الأئمة وعلماء الحديث كابن حزم، وابن العربي، والداودي، والألباني.










ومن أقوى الأدلة على أن أسماء الله عز وجل ليست محصورة في (تسعة وتسعين اسماً) ما رواه عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما أصاب أحداً قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك، وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرءان العظيم ربيع قلبي، ونوري صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله حزنه وهمه، وأبدل مكانه فرحاً).





ففي هذا الحديث دلالة على أن لله عزوجل أسماء لم ينزلها في كتاب ولم يعلمها لأحد من خلقه بل استأثر بها في علمه سبحانه وحجبها عن خلقه ولم يظهرها لهم. ص41 ـ 43.6 ـ يبين الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: مراتب إحصاء أسمائه سبحانه التي من أحصاها دخل الجنة فيقول:



المرتبة الأولى: إحصاء ألفاظها وعددها.المرتبة الثانية: فهم معانيها ومدلولها.

المرتبة الثالثة: دعاؤه بها كما قال تعالى: (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها).

وهو مرتبتان: إحداهما: دعاء ثناء وعبادة، والثانية: دعاء طلب ومسألة فلا يثنى عليه إلا بأسمائه الحسنى وصفاته العلا، وكذلك لا يسأل إلا بها فلا يقال: يا موجود، ياذات، يا شيء اغفر لي وارحمني، بل يُسأل في كل مطلوب باسم يكون مقتضياً لذلك المطلوب فيكون السائل متوسلاً إليه بذلك الاسم فيقول: يا غفار اغفر لي فإنك أنت الغفور الرحيم، يارزاق ارزقني إنك أنت الرزاق الكريم وهكذا.
قال ابن بطال رحمه الله: (الإحصاء يقع بالقول، ويقع بالعمل، فالإحصاء القولي: يحصل بجمعها وحفظها، والسؤال بها، ولو شارك المؤمن غيره في العد و الحفظ، فإن المؤمن يمتاز عنه بالإيمان والعمل بها.

والإحصاء بالعمل: أن لله أسماء يختص بها كالأحد، والقدير، فيجب الإقرار بها والخضوع عندها، وله أسماء يستحب الاقتداء بها في معانيها، كالكريم، والعفو، فيستحب للعبد أن يتحلى بمعانيها ليؤدي حق العمل بها فبهذا يحصل الإحصاء العملي). ص 46 ـ 47.هذا ما تيسر إيراده والبقية تأتي تباعاً بإذن الله.



من تجليات التعبد بأسماء الله تعالى وصفاته سبب رئيس لسلامة القلب من آفات الحسد والكبر


يقول ابن القيم رحمه الله تعالى: (لو عرف ربه بصفات الكمال ونعوت الجلال، وعرف نفسه بالنقائص والآفات لم يتكبر ولم يحسد أحداً على ما آتاه الله). ص 64.8 ـ





السؤال ماموضوع الفاعلية؟؟؟
الحل بسم الله الرحمن الرحيم
أسماء الله الحسنى




كل يوم بأمر الله اسم من أسماء الله الحسنى وونغوص فى معناه وتجلياته ببساطةبأمر الله

من كتاب



1-ولله الأسماء الحسنى فأدعوه بها


دراسةٍ تربويةٍ لأثار الإيمانية والسلوكية لأسماء الله الحُسنى تأليف: عبدالعزيز بن ناصر الجليل
الناشر: القسطاوي للطباعة والتجليد - الطبعة الأولى 1439 هجري
وكتاب: شرح ابن القيم لاسماء الله الحسن
المؤلف: عمر سليمان الأشقر





archive.org

archive.org


يلى على بركةالله نبتدى




فضل معاني أسماء الله الحسنى ومقتضاها

فضل معرفة أسماء الله الحسنى وأهمية دراستها وأبرز ضوابطها (الله - الإله)

1-(الله - الإله)




(اسم الله) هو الجامع لجميع معاني أسماء الله الحسنى، والمتضمن لسائر صفات الله تعالى، وفي ذلك يقول الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: (ولهذا يضيف الله تعالى سائر الأسماء الحسنى إلى هذا الاسم العظيم).وقد ذكر اسم (الله) في القرءان في (2724) مرة.






للشيخ السعدي رحمه الله تعالى رأي في حقيقة الاسم الأعظم لله حيث يقول: (بعض الناس يظن أن الاسم الأعظم من أسماء الله الحسنى لا يعرفه إلا من خصه الله بكرامة خارقة للعادة، وهذا ظن خطأ فإن الله تبارك وتعالى حثنا على معرفة أسمائه وصفاته، وأثنى على من عرفها، وتفقه فيها، ودعا الله بها دعاء عبادة وتعبد، ودعاء مسألة، ولا ريب أن الاسم الأعظم منها أولاها بهذا الأمر، فإنه تعالى هو الجواد المطلق الذي لا منتهى لجوده وكرمه، وهو يجب الجود على عباده، ومن أعظم ما جاد به عليهم تعرفه لهم بأسمائه الحسنى وصفاته العليا، فالصواب أن الأسماء الحسنى كلها حسنى، وكل واحد منها عظيم، ولكن الاسم الأعظم منها كل اسم مفرد مقرون مع غيره إذا دل على جميع صفاته الذاتية والفعلية، أو دل على معاني جميع الصفات مثل:(الله) فإنه الاسم الجامع لمعاني الألوهية كلها



- الدليل:
قال الله تعالى: ﴿وَهُوَ اللّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ﴾ الأنعام: ٣.
وقال تعالى: ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ﴾ الإخلاص: ١.
وقال تعالى: ﴿وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الأَرْضِ إِلَهٌ﴾ الزخرف: ٨٤.

- المعنى:

لفظ الجلالة (الله) من أعظم أسمائه جل وعلا، وأصل هذا الاسم من الإله، فالله تعالى هو المألوه، أي: المعبود، ومعناه: ذو الألوهية التي لا تنبغي إلا له، ومعنى كلمة التوحيد: (لا إله إلا الله) أنه لا معبود بحق إلا الله تعالى.
قال ابن عباس: "الله: ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين". (تفسير ابن جرير الطبري)
وكما هو معلوم أن الغاية من خلق الإنسان هي عبادة الله تعالى، قال جل وعلا: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ الذاريات: ٥٦.
والإله كذلك من أسماء الله تعالى كما ذكر ذلك جمع من العلماء، منهم: ابن منده وابن حزم وابن حجر وابن الوزير وابن عثيمين، قال تعالى: ﴿وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الأَرْضِ إِلَهٌ﴾ الزخرف: ٨٤، أي: هو المعبود الحق في السماء، وهو المعبود الحق في الأرض، فيعبده أهلهما.

- مقتضى اسمي الله الإله وأثرهما:

مقتضى هذين الاسمين الجليلين تحقيق عبودية الله تعالى، فهو سبحانه المستحق للعبودية الخالصة، التي لا شِرْك فيها ولا نصيب لمخلوق أياً كان، فأصل الإسلام وجوهره يكمن في مضمون هذين الاسمين الكريمين، ولا إسلام ولا إيمان من غير تحقيق العبودية الخالصة لله تعالى، والتي هي الغاية من خلق الإنس والجن، قال تعالى: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ﴾ الذاريات: ٥٦، ٥٧.









اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 06-04-22, 06:16 AM   #2

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,718
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي



اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 06-04-22, 06:41 AM   #3

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,718
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي





صباح الخيرات يا أحبة










وحدوووووه وأذكروه

أذكروا اله كثيرا فالفرق بين الحى والميت هو ذكر الله

بسم الله الرحمن الرحيم تدفع كل أذى وتحميكم من جان وشيطان

نعم

صفدت الشياطين لكن ماذا عن شياطين الأنس والنفس الأمارة بالسوء

للمثابرين

بسم الله الرحمن الرحيم 786مرة

ثم فاتحة الكتاب 14 مرة
ويامجيب 33

وانتظروا البشرى من رب كريم يلى يلى كله بثوابه هههه





ماتنسو الاستغفار والصلاة على الرسول مفاتيح القبول



وبيلى بينا اسم من اسماء الله الحسنى







معاني أسماء الله الحسنى ومقتضاها
من أسماء الله الحسنى

(الرحمن - الرحيم)





- الدليل:

قال الله تعالى: ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ ﴾ الفاتحة: ٢، ٣.
وقال تعالى: ﴿ الرَّحْمَٰنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ ﴾ الرحمن: ١، ٢.
وقال تعالى: ﴿ وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ﴾ البقرة: ١٦٣.

- المعنى:

الرحمن والرحيم من الرحمة، والرحمة من صفات الله تعالى العظيمة، ومعناها الرقة والعطف والشفقة والرأفة، فهذان الاسمان يدلان على هذه الصفة العظيمة، لذا فإن الله تعالى كتب على نفسه الرحمة، ورحمته وسعت كل شيء، ورحمته سبقت غضبه.
وحتى نتصور سعة رحمة الله تعالى، نتأمل قوله صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ للَّهِ تَعَالى مائَةَ رَحْمَةٍ، أَنْزَلَ مِنْهَا رَحْمَةً وَاحِدَةً بَيْنَ الجِنِّ والإِنْسِ وَالبَهَائمِ وَالهَوامِّ، فَبهَا يَتَعاطَفُونَ، وبِهَا يَتَراحَمُونَ، وَبها تَعْطِفُ الوَحْشُ عَلى وَلَدهَا، وَأَخَّرَ اللَّهُ تَعالى تِسْعاً وتِسْعِينَ رَحْمَةً يَرْحَمُ بِهَا عِبَادهُ يَوْمَ القِيَامَةِ) متفق عليه.
والفرق بين الرحمن والرحيم، قيل: معنى الرحمن ذو الرحمة الواسعة، والرحيم ذو الرحمة الواصلة، وقيل: الرحمن ذو الرحمة العامة بجميع الخلق، والرحيم ذو الرحمة الخاصة بالمؤمنين.

- مقتضى اسمي الله الرحمن الرحيم وأثرهما:

هذان الاسمان الجليلان يبعثان في قلب العبد الرغبة والطمع والرجاء في رحمة الله تعالى، فصفة الرحمة تجذب المرحوم إلى الراحم وتُعلِّقه بها، فكيف بمن وسعتْ رحمتُه كل شيء، فمن عرف الله تعالى بالرحمن الرحيم لم ييأس ولم يقنط، وازداد رغبة ورجاء فيما عند الله تعالى.






كما يقتضي هذان الاسمان تراحم الخلق بعضهم ببعض، فمن رحم غيره كان جديراً برحمة الله تعالى، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من لا يَرحم الناسَ لا يرحمه الله عز وجل) متفق عليه، وقال عليه الصلاة والسلام: (الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمُ الرَّحْمَنُ، ارْحَمُوا مَنْ فِي الأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ) رواه الترمذي في سننه، وقال: هذا حديث حسن صحيح، وحسّنه ابن حجر في (الإمتاع).














اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 10-04-22, 11:05 PM   #4

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,718
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

مرحبا آل روايتى











هو الله ، ملك الملوك ، له الملك ، وهو مالك يوم الدين ، ومليك الخلق فهو المالك المطلق .



{فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْماً }طه114


{وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّوَرِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ }الأنعام73




الملك: الملك هو الظاهر بعز سلطانه ، الغنى بذاته ، المتصرف فى أكوانه بصفاته ، وهو المتصرف بالأمر والنهى

أو الملك لكل الأشياء ، الله تعالى الملك المستغنى بذاته وصفاته وأفعاله عن غيرة ، المحتاج اليه كل من عداه ، يملك الحياة والموت والبعث والنشور ، والملك الحقيقى لا يكون إلا لله وحده ، ومن عرف أن الملك لله وحده أبى أن يذل لمخلوق ، وقد يستغنى العبد عن بعض اشياء ولا يستغنى عن بعض الأشياء فيكون له نصيب من الملك ، وقد يستغنى عن كل شىء سوى الله ، والعبد مملكته الخاصة قلبه .. وجنده شهوته وغضبه وهواه .. ورعيته لسانه وعيناه وباقى أعضائه .. فإذا ملكها ولم تملكه فقد نال درجة الملك فى عالمه ، فإن انضم الى ذلك استغناؤه عن كل الناس فتلك رتبة الأنبياء ، يليهم العلماء وملكهم بقدر قدرتهم على ارشاد العباد ، بهذه الصفات يقرب العبد من الملائكة فى صفاته ويتقرب الى الله




وُرود اسم الله "المَلِك"، "مالك"، "مَليك" في القرآن الكريم
"المَلك " ذُكِرَ خمس مرات.
"مالك" ذُكِرَ مرتين.
"مَليك" ذُكِرَ مرة واحدة .

السور التى ذكر فيها [الملك]:


1-آخر الحشر :
{هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ }[23]

2-بداية الجمعة:
{ يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ}ِ [١]

3-بداية الناس:
{ مَلِك النَّاس}[2]

4-آواخر طه
{ فَتَعالَى اللَّهُ المَلِكُ الحَقُّ..}[114]

5-المؤمنون:
{ فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيم}ِ[116]

السور التى ذُكِرَ فيها اسم "مالك":


1-الفاتحة:
{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ }[4]

2-آل عمران:
{قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ }[26]

السورة التى ذُكِرَ فيها"مليك"


:نهاية القمر :
{فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ }[55]


♡2♡
ذِكْرُ صفةِ (المُلك) لله عزوجل

ذُكِرَ إثبات مُلك الله للسماوات واﻷرض (20مرة ) في القرآن الكريم.

ذُكِرَ إثبات المُلك لله يوم القيامة (خمس مرات).

سُمّيَت سورة في القرآن باسم (المُلك ):
قال تعالى تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ..)[1]

ذُكِرَت كلمة [ملكوت] (أربع مرات ):


1-قال تعالى : (وَكَذَٰلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ) [اﻷنعام 75]


2-قال تعالى : (أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ


وَأَنْ عَسَىٰ أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ ۖ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ) [اﻷعراف 185]

3-قال تعالى : (قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ ) [المؤمنون 88 ]


4-قال تعالى : ( فَسُبْحَانِ الَّذِى بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُون ) [يس 83]









♡3♡
معاني أسماء الله الحسنى ومقتضاها
(الملك - المليك)








قال الله تعالى: ﴿ فَتَعَالَى اللهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ ﴾ المؤمنون: ١١٦.
وقال تعالى: ﴿ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ ﴾ القمر: ٥٤، ٥٥.

- المعنى:

الله تعالى هو الملِكُ الحق، المالك لكل شيء، فله ملك السماوات والأرض وما بينهما، وملكه تام مطلق، لم يسبقه عدم ولا يلحقه زوال، ولا نقص في ملكه بوجه من الوجوه، بل لو أعطى كل مخلوق ما يرجو ويتمنى ما نقص ذلك من ملكه شيء، قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي: (يَا عِبَادِي! لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ، فَسَأَلُونِي، فَأَعْطَيْت كُلَّ وَاحِدٍ مَسْأَلَته، مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي إلَّا كَمَا يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ) رواه مسلم.
وحقيقة الملك إنما تتم بالعطاء والمنع؛ والإكرام والإهانة؛ والإثابة والعقوبة؛ والغضب والرضا؛ والتولية والعزل؛ وإعزاز من يليق به العز، وإذلال من يليق به الذل، وهذه الأمور مجتمعة من صفات الله تعالى التي لا يشاركه فيها أحد، قال تعالى: ﴿قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ سورة آل عمران: ٢٦، وقال تعالى: ﴿ يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لَا يَخْفَى عَلَى اللهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ ﴾ غافر: ١٦.

- مقتضى اسمي الله الملِك المليك وأثرهما:

هذان الاسمان يُبيّنان كمالَ ملك الله تعالى، ونقصَ ملك الإنسان، وأن الإنسان في حقيقته عبد مملوك لخالقه، وأن ما يملكه إنما هو ملك لله على الحقيقة، لأن ملكية الإنسان ملكية نسبية مؤقتة، وأن المالك الحقيقي هو الله تعالى، فلا يجوز للإنسان حينئذ أن يتجاوز هذه الحقيقة بالطغيان والتعالي والتكبّر، كما حكى الله تعالى عن طغيان فرعون الذي تجاوز حدوده كإنسان ضعيف مخلوق: ﴿ وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ ﴾ الزُّخرف: ٥١.
ويقتضي هذان الاسمان كذلك أن يسأل العبد ربه بأن يعطيه ويغنيه، لأن الله هو الملِكُ الحقُ الذي بيده ملك كل شيء وخزائنه ومقاليده ومفاتيحه، فهو المالك لكل شيء حقيقة، وهو المعطي المانع سبحانه جلّ في علاه.









والملكوت مختص بمُلْك الله تعالى وهو مصدر ملَكَ، أدخلت فيه التاء نحو: جبروت ورهبوت ورحموت.


قال تعالى:
{ أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ } [الأعراف: 185]


:dizzy:ولله الأسماء الحسنى - عبدالعزيز الجليل.

الفرق بين اسم [الملك] واسم [المالك]


والفرق بين الوصفين بالنسبه إلى الرب سبحانه
أن الملك:صفة لذاته
والمالك ::صفة لفعله.


يقول ابن القيِّم في بدائع الفوائد:
"... إذِ المَلِك الحقُّ هو الذي يكون له الأمر والنَّهي، فيتصرَّف في خلقه بقوله وأمره
,

وهذا هو الفرق بين المَلِك والمالك؛
إذِ المالك ..هو المتصرِّف بفعله،
والمَلِك...هوالمتصرف بفعله وأمره،


والربُّ - تعالى - مالكُ الملك؛ فهو المتصرِّف بفعله وأمرِه".





اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 12-04-22, 12:53 AM   #5

قيثارة

مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور

 
الصورة الرمزية قيثارة

? العضوٌ??? » 229
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 20,648
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
?  نُقآطِيْ » قيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond repute
افتراضي

الله يعطيك الف عافية
اسفة likes this.

قيثارة غير متواجد حالياً  
التوقيع
لااله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

رد مع اقتباس
قديم 13-04-22, 07:15 AM   #6

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,718
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

اقتباس:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قيثارة
الله يعطيك الف عافية
تسلمين ياعسولة
ويعطيكى الفين عافية
ورمضان كريم عليكى وعلى كل أحبابك المقطقطين


اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 13-04-22, 07:16 AM   #7

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,718
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي








اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 13-04-22, 07:23 AM   #8

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,718
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

معاني أسماء الله... الحسنى ومقتضاها
(القدوس)








بسم الله الرحمن الرحيم














قال الله تعالى: ﴿هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ﴾ الحشر: ٢٣.
وقال تعالى: ﴿يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ﴾ الجمعة: ١.

- المعنى:
القدُّوس صيغة مبالغة من القدس، ومعناه في اللغة الطهارة والنزاهة، فالقدّوس هو المطهّر من كل دَنَس، المنزّه عن كل عيب، وعن كل ما لا يليق به.














ورد في حديثِ عائشةَ رضي الله عنها؛ أَنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كان يقولُ في ركوعِهِ وسجودِهِ: (سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ، ربُّ الملائكةِ والروحِ) رواه مسلم.
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يَقْرَأُ فِي الْوِتْرِ: ﴿سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكِ الْأَعْلَى﴾، و﴿قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ﴾ ، و﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ﴾، فَإِذَا سَلَّمَ قَالَ: سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ، ثَلَاثاً، ويَرْفَعُ صوته بالثالثة. رواه النسائي وغيره، وصحّحه الألباني.
ومن معاني القدّوس: الذي تقدِّسه قلوب الخلق وألسنتهم، بمعنى تعظّمه وتمجّده.
إذن القدّوس يجمع بين معنيين، الطهارة والتعظيم، قال ابن جرير: "التقديس: هو التطهير والتعظيم". (تفسير الطبري)

- مقتضى اسم الله القدوس وأثره:
اسم الله القدّوس يقتضي من العبد القيام بحق الله تعالى من التمجيد والتقديس والتعظيم، فالله تعالى هو المستحق للتعظيم والتمجيد والتنزيه، لأنه المتصف بصفات الكمال والجمال والجلال، أما المخلوق فلا يستحق ذلك لأنه ضعيف وناقص وعاجز، ومن الغفلة أن ينشغل الإنسان بتمجيد إنسان مثله ليلَ نهار، فكم من مخلوق بالَغَ في تعظيم وتمجيد مخلوق مثله، وغفل عمن هو مستحق لذلك، وهو الله القدّوس جلّ جلاله.








اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 15-04-22, 06:04 AM   #9

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,718
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

فجر الخير آل روايتى

وجمعة مباركة عل الجميع بأمر الله لاتنسوا الكهف لتكون حصن لباق الأسبوع ونور

والصلاة على حبيبنا وجدنا المصطفى نبينا الهادى محمد خير رسول





بسم الله ماشاء الله ماكل هذا النور

أيووووه وانتظر بقلبك أن النظر خوان اسوفة تاتش

لو مش عاجبكم نخليها حسس يوه بطريقة برايل خخخ


أى نعم نص أسود ونص أبيض زى الشطرنج بس هكذا الحياة اللى يقرب هغزه خخخخ
أمممم فعلا روايتى التجمع الأكبر للــــ هار أزررررررق أحسن يكون بيجمعونا

فى كفة وهوب يزعونا بالكفة التانية ليكونوا عاوزين يوفروا كهربا خخخخ
تبارك الله وهم عارفين بقى إن وراءهذا الثقل مواهب وهبات هاتوا شوية حلويات هههه

قبل الاسم من الأسماء الحسنى الجديد بمناسبة الشهر الفضيل سر خطيرررر



سر سبوح قدوس رب الملائكة والروح
يارب يتص فى نظره بايدن لو لا يلى الموت علينا حق بفعل فاعل بقى أو طبيعى فى داهية أمال هيسيبوه يعك كتير خلى الل تبعوه يلموا الدور جبرر يلم العفش ولا تعتقدوا هيطلعوه بفضيحة أخلاكية










سر سبوح قدوس رب الملائكة والروح ,,,, تقضى حاجتك قبل أن تقوم من مقامك


أمامكم طريقتين

الأولى صلى ركعتين لوجه الله ثم ذكر سبوح قدوس رب الملائكة والروح 1000 بعد التسليم

والدعاء بـــ اللهم بسر سبوح قدوس رب الملائكة والروح تجل علينا بانوار رحمتك وبالفتوح يا قدوس يا سبوح ارزقناقضاء حاجتنا وأذكر حاجتك



الطريقة الثانية

صلي ركعتين ف جوف الليل تقضى حاجتك قبل أن تقوم من مقامك
الطريقة



نصلي ركعتين ونقرأ بالاولى سبوح قدوس رب الملائكةوالروح سبع

ثم الفاتحه
ثم سبوح قدوس رب الملائكة والروح سبع
ثم يس ثم نركع اولا سبحان ربي العظيم وبحمده ثلاثاثم سبوح قدوس رب الملائكة والروح سبع
ثم السجود وسبحان ربى الاعلى ثلاث وبعدها وسبوح قدوس سبع

ونرفع للركعه الثانيه نقرأ سبوح ثم الفاتحه
ثم سبوح سبع ثم الملك سبع

ونركع نفس الطريقه ف الركعة الأولى

ثم نسلم ونسأل الله حل أى مشكله تقف امامنا
طرية العارفين فى بداية الطريق تفتتح بها الخلوه ليفتح لنا الله


وقابلوا الخيرات

القراءة عن ظهر غيب

أو من المصحف عادى

قياما أو قعودا حسب المقدرة

فتح الله علينا وإياكم

صباحكم لوز اللوز

اللهم استخدمنا

ولا تستبدلنا

وعلى طاعتك أعنا

ومن رضاك لا تحرمنا

ولغيرك يارب لا تكلنا.


صباح طاعة

تقبل الله صيامكم وقيامكم وسائر طاعاتكم





اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 17-04-22, 07:15 PM   #10

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,718
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

اللهم جبرا يتعجب له أهل السموات والأرض








اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:23 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.