آخر 10 مشاركات
جدران دافئة (2) .. سلسلة مشاعر صادقة (الكاتـب : كلبهار - )           »          583 - دور القدر - باتريسيا ويلسون - ق.ع.د.ن ( إعادة تنزيل ) (الكاتـب : * فوفو * - )           »          فتاه ليل (الكاتـب : ندي محمد1 - )           »          وريف الجوري (الكاتـب : Adella rose - )           »          لك بكل الحب (5) "رواية شرقية" بقلم: athenadelta *مميزة* ((كاملة)) (الكاتـب : athenadelta - )           »          445 - غرباء في الصحراء - جيسيكا هارت ( عدد جديد ) (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          الجبلي .. *مميزة ومكتملة* رواية بقلم الكاتبة ضي الشمس (فعاليات رمضان 1436) (الكاتـب : قصص من وحي الاعضاء - )           »          دين العذراء (158) للكاتبة : Abby Green .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          لقاء الخريف / الكاتبة : طرماء و ثرثارة ، كاملة (الكاتـب : taman - )           »          لا تتحديني (165) للكاتبة: Angela Bissell(ج2 من سلسلة فينسينتي)كاملة+رابط (الكاتـب : Gege86 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الروايات > منتدى قصص من وحي الاعضاء

Like Tree4955Likes
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-06-22, 05:24 AM   #101

سيف آل متعب

? العضوٌ??? » 492814
?  التسِجيلٌ » Sep 2021
? مشَارَ?اتْي » 38
?  نُقآطِيْ » سيف آل متعب is on a distinguished road
افتراضي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 7 ( الأعضاء 3 والزوار 4)
‏سيف آل متعب, ‏ترانيم الزمان, ‏بسومهه


سيف آل متعب غير متواجد حالياً  
قديم 20-06-22, 05:30 AM   #102

ألماسةسعود!
 
الصورة الرمزية ألماسةسعود!

? العضوٌ??? » 493829
?  التسِجيلٌ » Oct 2021
? مشَارَ?اتْي » 1,001
?  نُقآطِيْ » ألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond repute
افتراضي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 12 ( الأعضاء 3 والزوار 9)
‏ألماسةسعود!, ‏سراااااااب, ‏بسومهه

صباحووووو 🌚✨
عسى ماشر عيوننّا!! جات 5:30
ولا في حضورك عسى المانع خير يارب 🥺🤍


ألماسةسعود! غير متواجد حالياً  
قديم 20-06-22, 05:31 AM   #103

ألماسةسعود!
 
الصورة الرمزية ألماسةسعود!

? العضوٌ??? » 493829
?  التسِجيلٌ » Oct 2021
? مشَارَ?اتْي » 1,001
?  نُقآطِيْ » ألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سراااااااب مشاهدة المشاركة
غساان وامجاد شكله
🔥🔥🔥🏃🏃🏃
اي وربي انا حاسة ذا الاثنين الله يستر 😭😩


ألماسةسعود! غير متواجد حالياً  
قديم 20-06-22, 05:33 AM   #104

ألماسةسعود!
 
الصورة الرمزية ألماسةسعود!

? العضوٌ??? » 493829
?  التسِجيلٌ » Oct 2021
? مشَارَ?اتْي » 1,001
?  نُقآطِيْ » ألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond repute
افتراضي

سراب تهقين وش مسوية ذا مرة ست مييييج امجادووووه وش مهبببة🏃‍♂😡

ألماسةسعود! غير متواجد حالياً  
قديم 20-06-22, 05:34 AM   #105

سراااااااب
 
الصورة الرمزية سراااااااب

? العضوٌ??? » 492812
?  التسِجيلٌ » Sep 2021
? مشَارَ?اتْي » 651
?  نُقآطِيْ » سراااااااب has a reputation beyond reputeسراااااااب has a reputation beyond reputeسراااااااب has a reputation beyond reputeسراااااااب has a reputation beyond reputeسراااااااب has a reputation beyond reputeسراااااااب has a reputation beyond reputeسراااااااب has a reputation beyond reputeسراااااااب has a reputation beyond reputeسراااااااب has a reputation beyond reputeسراااااااب has a reputation beyond reputeسراااااااب has a reputation beyond repute
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ألماسةسعود! مشاهدة المشاركة
سراب تهقين وش مسوية ذا مرة ست مييييج امجادووووه وش مهبببة🏃‍♂😡


لما علمت هدير عن الخطبة ..

غسان شك فيها لان مااحد يعرف غير هو واهل امجاد وامجاد 😥
تستاهل إن جاها منه شي
كون ماتتلقف عااد


سراااااااب غير متواجد حالياً  
قديم 20-06-22, 06:11 AM   #106

سراااااااب
 
الصورة الرمزية سراااااااب

? العضوٌ??? » 492812
?  التسِجيلٌ » Sep 2021
? مشَارَ?اتْي » 651
?  نُقآطِيْ » سراااااااب has a reputation beyond reputeسراااااااب has a reputation beyond reputeسراااااااب has a reputation beyond reputeسراااااااب has a reputation beyond reputeسراااااااب has a reputation beyond reputeسراااااااب has a reputation beyond reputeسراااااااب has a reputation beyond reputeسراااااااب has a reputation beyond reputeسراااااااب has a reputation beyond reputeسراااااااب has a reputation beyond reputeسراااااااب has a reputation beyond repute
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 14 ( الأعضاء 5 والزوار 9)
‏سراااااااب, ‏عيون الليل., ‏زهرة الاركيد, ‏ألماسةسعود!, ‏بسومهه


نووورتييينا عيوون ♥️🔥


سراااااااب غير متواجد حالياً  
قديم 20-06-22, 06:16 AM   #107

ألماسةسعود!
 
الصورة الرمزية ألماسةسعود!

? العضوٌ??? » 493829
?  التسِجيلٌ » Oct 2021
? مشَارَ?اتْي » 1,001
?  نُقآطِيْ » ألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond reputeألماسةسعود! has a reputation beyond repute
افتراضي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 12 ( الأعضاء 5 والزوار 7)
‏ألماسةسعود!, ‏عيون الليل.+, ‏سراااااااب, ‏زهرة الاركيد, ‏بسومهه

هلا هلا عيونا 😍 حي من طل علينا والله 🤍🤍🤍🤍🤍✨


ألماسةسعود! غير متواجد حالياً  
قديم 20-06-22, 06:25 AM   #108

عيون الليل.
 
الصورة الرمزية عيون الليل.

? العضوٌ??? » 492015
?  التسِجيلٌ » Sep 2021
? مشَارَ?اتْي » 1,109
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
?  نُقآطِيْ » عيون الليل. has a reputation beyond reputeعيون الليل. has a reputation beyond reputeعيون الليل. has a reputation beyond reputeعيون الليل. has a reputation beyond reputeعيون الليل. has a reputation beyond reputeعيون الليل. has a reputation beyond reputeعيون الليل. has a reputation beyond reputeعيون الليل. has a reputation beyond reputeعيون الليل. has a reputation beyond reputeعيون الليل. has a reputation beyond reputeعيون الليل. has a reputation beyond repute
Rewitysmile27 -4-



صباح الخير.. صباح الاتساع والبهجة
صباح ما يليق الا في الأنيقات

هالفصل قصير لكثرة الاحداث التي فيه !
كذلك راح نستعجل بالاحداث لغرض بنفسي << فيس مبتسم..
غاية وحده هو وصول مدراك ماضِ بوضوح لكم..
خذوا نفس عميق وتوكلوا على الباري..

كذلك اشكر ألماسة على توقعها صحيح هي و سراب كل مرة تتفوقان...
نجمتان لكما.. ألف مبروك..

* لا تلهيكم رواية عن الصلاة..


.
.
.

هجير العُمُر

.
.
.

-4-

.
.
.


" نَالَتْ عَلَى يَدِهَا مَا لَمْ تَنَلْهُ يَدِي

نَقْشاً عَلَى مِعْصَمٍ أَوْهَتْ بِهِ جَلَدِي

كَأنهُ طَرْقُ نَمْلٍ فِي أنَامِلِهَا

أَوْ رَوْضَةٌ رَصَّعَتْهَا السُّحْبُ بالبَرَدِ

كأَنَّهَا خَشِيَتْ مِنْ نَبْلِ مُقْلَتِهَا

فَأَلْبَسَتْ زَنْدَها دِرْعاً مِنَ الزَّرَدِ

مَدَّتْ مَواشِطَهَا فِي كَفِّهَا شَرَكاً

تَصِيدُ قَلْبِي بِهِ مِنْ دَاخِلِ الجَسَدِ

وَقَوْسُ حَاجِبِهَا مِنْ كُلِّ نَاحِيَةٍ

وَنَبْلُ مُقْلَتِهَا تَرْمِي بِهِ كَبِدِي

وَخَصْرُهَا نَاحِلٌ مِثْلِي عَلَى كَفَلٍ

مُرَجْرَجٍ قَدْ حَكَى الأَحْزَانَ فِي الخَلَدِ

أُنْسِيَّةٌ لَوْ رَأتْهَا الشَّمْسُ مَا طَلَعَتْ

مِنْ بَعْدِ رُؤيَتِهَا يَوْماً عَلَى أَحَدِ

سَأَلتُهَا الوَصْلَ قَالَتْ لاتُغَرَّ بِنَا

مَنْ رَامَ منَّا وِصَالاً مَاتَ بالكَمَدِ

فَكَمْ قَتِيلٍ لَنَا بالحُبِّ مَاتَ جَوًى

من الغَرَامِ وَلَمْ يُبْدِي وَلَمْ يَعِدِ

فَقُلْتُ : أَسْتَغْفِرَ الرَّحْمنَ مِنْ زَلَلٍ

إِنَ المُحِبَّ قَلِيلُ الصَّبْرِوَالجَلَدِ

قَالَتْ وَقَدْ فَتَكَتْ فِينَا لَوَاحِظُهَا

مَا إِنْ أَرَى لِقَتِيل الحُبِّ مِنْ قَوَدِ

قَدْ خَلَّفَتْنِي طَرِيحاً وَهي قَائِلَه

تَأَمَّلُوا كَيْفَ فِعْلَ الظَبْيِ بالأَسَدِ

قَالَتْ لِطَيْفِ خَيَالٍ زَارَنِي وَمَضَى

بِاللهِ صِفْهُ وَلاَ تَنْقُصْ وَلاَ تَزِدِ

فَقَالَ : خَلَّفْتُهُ لَوْ مَاتَ مِنْ ظَمَأٍ

وَقُلْتِ : قِفْ عَنْ وَرُودِ المَاءِ لَمْ يَرِدِ

قالت: صدقت الوفى في الحب شيمته

يابرد ذاك الذي قالت على كبدي

وَاسْتَرْجَعَتْ سَألَتْ عَنِّي فَقِيْلَ لَهَا

مَا فِيهِ مِنْ رَمَقٍ ، دَقَّتْ يَدّاً بِيَدِ

وَأَمْطَرَتْ لُؤلُؤاً منْ نَرْجِسٍ وَسَقَتْ

وَرْداً وَعَضَّتْ عَلَى العُنَّابِ بِالبَرَدِ

وَأَنْشَدَتْ بِلِسَانِ الحَالِ قَائِلَةً

مِنْ غَيْرِ كَرْهٍ وَلاَ مَطْلٍ وَلاَ مَدَدِ

وَاللّهِ مَا حَزِنَتْ أُخْتٌ لِفَقْدِ أَخٍ

حُزْنِي عَلَيْهِ وَلاَ أُمٍّ عَلَى وَلَدِ

فَأْسْرَعَتْ وَأَتَتْ تَجرِي عَلَى عَجَلٍ

فَعِنْدَ رُؤْيَتِهَا لَمْ أَسْتَطِعْ جَلَدِي

وَجَرَّعَتْنِي بِرِيقٍ مِنْ مَرَاشِفِهَا

فَعَادَتْ الرُّوحُ بَعْدَ المَوْتِ فِي جَسَدِي

هُمْ يَحْسِدُونِي عَلَى مَوْتِي فَوَا أَسَفِي

حَتَّى عَلَى المَوتِ لاَ أَخْلُو مِنَ الحَسَدِ "

يزيد بن معاوية..



***



هو أكثر شخص وحداني طيلة الوقت رغُم عدد الأهل والمعارف، هو الذي اختلف خلال عامين فقط.. منذُ الحادثة التي بقي فيها سالم غير سالم المعروف.. حينما تصاعدت دمائه وتم علاجه من خلال معاذ.. كان حينما يهذي يتذكر صوتهِ ونظرة فجعتهِ.. حينما استغرق في عملية جراحية من يد افشل حتم عليه سداد واغلاق وخياطة جرحهِ الغائر.. بمساعدة صديق لمعاذ ليس بالمحترف بل أراد أن يغلق ويهدأ ثورة هذا الدم الجارف...
جرحٌ قديم لكن توسم به حتى أصبحت علامة معه.. حينما اشتد عوده أراد أن يذهب لكن كان معاذ بالمرصاد لهِ..
بدناءتهِ المعهودة
- سالم.. سالم كل أهلك وخبر منتشر أنت مقتول!! مقتول... شلون ترجع لأهلك...
- فكنـي يامعاذ فكني... بعود لهم وبقول لهم اني حيّ... أنا حيّ...
- ماحدن درى عنك.. كل قبيلتك يبكونك هاللحين.. وكله بسبب من؟؟؟؟ تذكر هالغسان اللي تقول مثل أخيك ذا هو قتلك وسرى هرب ... تفهم وش أقول...
- بيتأكدون مني.. لا شافوني...
- أنت خبل.... اهجد وكن اقلها لين يلتم جرحك لا تفتحه بتهورك...
بغضب مدمر لنفسهِ.. ولصدقه لخذلان اهله
- أنت اللحين لزوم تريح وعقب فكر.. بعد صحيح .. يبي لك مره تعاونك.. وتشدك... اسمعها مني ياخيك...
- وش مره أنت مهبول
- أي .. مره .. وأنا مالقى أعز علي من أخوي وعضيدي وخوي لي.. أختي حصة ياسالم.. أنا اخطبك لأختي.. وابد لا مهر ولا شيء.. أنا شاريك يارجال....
- معـاااااااااذ!!!!!!!!
- أنت تفهم والا لا.. ماأنت بخارجن والا أنا مزوجك اخيتي على سنة الله ورسوله... قل تم يارجال...
- أنا مقتول اعرس... مدفون بعين أهلي وتبيني اعرس.. انهبلت .. قم.. قم عن وجهي...
- والله اني حلفت ولا تردني.. يارجال أقول لك شاريك تقول مقتول موب مقتول.. أنت بالنسبة لي أكثر من خوي لي... وأنا ابي استر اخيتي.. قل تم ياسالم... قل تم ...
كان في حالة ضعف مريرة.. وقهرهِ من اهله وكل جماعته في اليوم تالي تزوج بحصة وعاش معها .. في البداية لم يلتفت لها بل بقي منزويًا بغرفته .. ظل في وحدته حتى دمث لحالة الاكتئاب وكأنما أبواب الجحيم أغلقت بوجههِ... حصة التي حاولت مع الشهور والأيام أن تخرجه من وحدته بخبثها وذكائها لكن كل ذلك لم يحرك شعرة من سالم..
نعم بقي منفعل لهذا اليوم، قلق، حائر ، ولم تنطفئ للآن غضبه لدرجة يود أن يموت غسان مئة مرة.. حتى يشفي غليله ولو قليل !

دون أن يشعر وضع يدهِ فوق بطنه
وبكره
- بنلتقي ياغسان.. وياويلك ياولد الفرسان !!!

***

حينما غادر صوتُهِا.. فقد الشيء الوحيد الذي كان يبرد عليهِ غضبه وانفعاله.. اتصل على جُمان ينتظرها أسفل منزلها.. وينتظر إجابة صوتها حتى رفعت الخط.. تأمل المكان بنظرة من غمام

- غساااااااان... أخوي..
- ايه غسان.. شلونتس ياعين اخوتس...
بكت لم تبكي من قبل.. من شوق ولهفة
- حبيبي أنتَ.. ذا رقمك سعودي.. أنت بالسعودية .. صح غسان..
ضحك بغصة غلبت عليه فوق العلقوم ! مُر ولا يستطعمه
- ايي أنا عودت يأخيتس.. شلونتس عساتس طيّبه..
- طيبه ياروحي.. وينك فيه.. أبي اجيك.. أبي اشوفك اشتقت لك يأخوي.. والله اشتقت لك..
- وأنا بالمثل يأخوتس مشتاق لكم بالحيل.. أنا تحت عند باب بيتس..
- تقول صدق غسان.. دقيقة بفتح لك الباب...
- زوجتس موجود.. أبيتس بمشوار يأخيك...
- ناصر خرج لدوامه.. بطلع لك ياروحي بس البس عبايتي واجيك...
- احتريتس..

بعد أن أخذها لأقرب مقهى جلسوا في زواية المكان بهدوء بمكان منعزل..
فتحت نقابها..
- هاه ياأخوتس اطلبي وش تبين؟؟؟
- هالله الله عازمني على قهوة.. خلاص بطلب كيك الفستق و لاتيه..
اشار على نادل
- قهوة اسبريسو و احد لاتيه وكيك...
سجل طلبات نادل ثم ابتسم لهم
- ايه يأخوتس اسمعي.. انا فترة اللحين اعيش فيها صعبة.. بما انه لي سنتين عن الرياض...
- ايه عارفه يأخوي... وش اللي جد جديد.. فرحني انك بتتزوج هدير.. ترى والله متحمسة لكثير زواجك..
- ماعليه وأنا أخوك.. زواجي من هدير ماتم.. لأني طلقتها..
اتسعت عيونها وهي تتأمل ملامح أخيها
- تمزح صح.. وش اللي طلقتها.. عشان موضوعك أنت وخويك...
- ايه... سالم للحين يحسبوني اني قتاله.. وهو حي.. يرزق مدري وش الاسباب يأخوتس لكن الكلام في اللي فات مايفيد... خطبت بنت عمتي ثريا...
- لا لا... غسان موب من صدقك!!!! مالقيت الا عمتي ثريا!!!! ومن بنتها طمني انو لجُين...
- لا كبيرة أخت مصعب..
شهقت مرة اخرى من هول الصدمة
- مصعب ولد عمنا اقصد زوجي.. أخو أمجاد.. لا بالله كديت خير يأخوي.... هالبنت بذات عجزت ابلعهااا... وترى اعلمك سمعة هدير في الحدير يعني يأخوي مايجوز اللي تسويه وش ذنبها؟؟؟؟
- هدِي.. وش قصدتس بأمجاد... شايفه عليها شيء...
- شهادة حق يأخوي... هدير موب مثل أمجاد... وحده طيبه وفي حالها وثانية شامتة .. أنا يأخوك ماسلمت لا من عمتي ثريا ولا من بنتها ... والله لو موب عايشه عند عمتي عفراء... كان جلست عند عمتك ثريا... لكن حمدلله أنها عمتنا من الرضاع... تكفى يأخوي فكر وارجع هذا زواج استقرار يأخوي...
تنهّد غسان
- أنا قدمت بالخطبة يا جُمان... ولا به رجعه معليتس فيني هاللحين.. طمنيني عنتس وعن مصعب...
- يوه.. طيبين حمدلله.. والله يأخوي ونعم رجال ماهو عشان ولد عمي.. لكن والله ماشفت منه الا كل خير
- الله يطمنتس.. جواهر ماترد ....
- جواهر مسافرة... مع رجلها خليل...
- الله يوفقها ويوفقتس يأخيتس... اهم شيء يأخوتس لاتقطعين عن جدتي عذوب...
- والله انشغلت ذا الأيام بداومي تبشر أم مهنا... يافديت ريحتها...

جُمان بنت مهنا بن سعود الفرسان.. في السابعة والعشرون من عمُرها.. متزوجة من ابن عمها مصعب بن حاتم سعود الفرسان

***

ساعات قليلة من النوم استيقظت .. تغير مابها ! يبدو حتى ديناميكيا الجسد وعقلها القوي يجعلها تواجه مصيرها.. هي تعاني من حرقة المُعدة ، و حرقةٌ في الروحُ والجسدُ واحدُ والإله المعين.. رفعت نظرها حينما وجدت نفسها في صباح يوم جديد.. وهي منزوية في هذا سرير، قلبها يوجعها بشكل مؤلم.. كيف كانت من قبل
وجدته ممد يدهِ ويتضح قد أخذ غفوة.. جالس على كرسي الجانبي نائم مُسند رأسهِ على الجدار...
لتحاول أن تبُعد هذا البحة خانقة لها
- يُبَه... أبوي..
استيقظ على ندائها خافت مجروح .. ! ابتسم بفرحة
رفعت ظهرها لتعدل جلستها، وتأملها ثم قبل يدها وجبينها
- ياعين أبيتس... أفا وأنا تارك قويتن صلبة!!
لم تتحمل عتابه، ورائحة عود التي تفوح من شماغه الاحمر
- يُبَه.. خرجني من هنا.. اختنقت.. والله العظيم اختنقت... ماحب هالمكان يذكرني بذكريات مأبيها...
- ابشري بالأول اتطمن على صحتس وعقب نخرج..
حاولت أن تنهض وترفع جسدها، لكن وجدت ألم أسفل صدرها
ـ آه...
- شفتي لا تقاومين يأبيتس... ذا دكتور مقبل علينا...

ابتسم محارب وهو يجدها قد خبأت وجهها بطرحتها
- حمدلله على سلامتس .. كيفتس اللحين...
- طيبه...
- لا حمدلله امورتس في سليم... وإن قالها الله.. يوم يومين وتودعينا..
- عسى الله يعطيك العافية ياعمك ماقصرت يامحارب..
- ابد ياعمي .. ماسويت إلا واجبي.. يلا فالها العافية.. عن أذنكم..

خرج محارب.. مغلق الباب من خلفه ..
- شفتي عقب يومين نخرج.. ذي عمتس بتول ياحي الله..
- أخوي يا مرحبا.. يامرحبا بضي العين.. شلونك عسى عمرك طويل بطاعته..
- بخير جعلتس بخير.. أنتي اللي وشلونتس وسعود عساه طيّب..
- كلنا طيبين حمدلله... حمدلله على سلامتك يأخوي والله نورت الرياض..
- منوره فيكم ... أبوي عسى صحته زينه..
- يحتريك وقلقان عليك... أنت اللي علمني عن صحتك هاللحين.. ما شاء الله اشوفك بصحة ازين هو ماسويت العميلة ...
- طيبن وبخير... وعملية حمدلله ما احتاجها... أجل اخليتس عند هدير بريح شوي وعقب اعود لها..
- خذ راحتك يأخوي...

ابتسمت وهي تقبل جبين هدير
- وشلونها حبيبة عمتها؟؟
- طيبه..
مسحت دمعتها
- يالله لك الحمد ولك الشكر... اللي سمعت فيها صوتس..
- ضميني عمتي.. ضميني... اجبري كسري...
ضمتها لحضنها حتى تدفق جميع الدموع
- آه ياعمتي.. قلبي يوجعني.. يوجعني بالحيل...
- الله يبرد قلبتس ياعمتس.. الله يبرده ويثلج على صدرتس ياقادر ياكريم...
يلا هذاني سويت لتس شوربة.. وفطاير...
- ماشتهي.. جابوا لي فطور بس نفسيتي منسده...
ترفع طرحة وتعدل بعض خصلات التي بقيت على وجه هدير
- لا بتأكلين لزوم تصلبين طولتس.. بعدين جدتس قرر نخرج كم يوم نسري للمدينة نغير جو.. منها تزيين نفسيتس...
أخذت بالحافظات ثم وزعت على طوفرية وبدأت تساعدها بالأكل..
- بخرج أشوف ولد عمتس محارب ابي اتطمن على صحتس أكثر... برجع وألقاتس مخلصه هالشوربة..
هزت رأسها بقبول... مع خروج عمتها وإذا بدقائق قليلة دخول امرأة محملة بباقة الورد أقبلت حتى وضعتها فوق طاولة الجانبية.. ثم فتحت نقابها

- حمدلله على سلامتس هدير..
- جُمــــــان!
- ايه جُمان ياهدير شلونتس؟؟؟
ضحكت بأسى
- مثل مانتي شايفه وضعي.. مرقده هنيا بلا حول ولا قوة..
- ادمحي زلة أخوي.. تراها والله يحبتس.. لكن أحيانًا الظروف تجبر ياهدير..
- جُمان.. عندتس شيءٍ ثاني..
- ماراح اطولها عليتس.. ذا الورق منه لتس... اخر رسالة.. وليت بعد تنسينه.. مثل ماهو ناسيتس..
- بعون الله بانساه... راح اللي احسن منه.. مشكورة .. ليتس تقفلين باب وراتس..

***

فتحت الورق بيد ترتجف حتى عيونها تتهجى الحروف وكأنها فقدت القدرة على قراءة
كلمة، رجفة ، هي تقرأ سطوره وكأنما تراه الآن أمام عينيها يتحدث بها لأجلها...
روحها واهنة لدرجة أنها لا تحمل وزن كلماتك هذِه المرة يا غسان !

(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هدير .. ادري انتس مالتس ذنب بأي شيء.. لكن النصيب.. صحيح كان موعد زواجنا وانا اهملته احتفظ بالأسباب لنفسي … شوفي حياتس ادرسي وكملي دراتس..... الله يوفقتس ويزين حظتس.. صحيح كان بيننا حب ومايموت لكن ذي قدرة ربك ومكاتبيه.. ان شفتس واتممت هالزيجة صدقيني ماوراي الا البلا لي ولتس.. الله يعوضتس بالحياة الاجمل…رغم وقاحتي ترى الدنيا بخير ! وترى للحين قلبك لسه بريء ياهدير.. ميلادي كان انتِ وبس.. والله العظيم ماتجي المرة اللي تنسيني اياك... لكن ادري طلبي وقح لا تتزوجين غيري... لا تتزوجين يا هدير... ادري تشوفيني متناقض ادري اني جحود واني هجرتك.. لكن لا تهجريني أنتي انسيني بس لا تأخذين غيري... طالبتس طلبه يابنت بندر العَوم لا تنسيني... كان ودي نكون مع بعض... وابقى معك.. ولا أرضى بغيرك من البشر... والله ولا احدن يرضيني... غصب عني لا تسأليني ليه؟؟؟ أنا انخاتس يابنت بندر لا يمستس رجلن غيري اوعديني...)

(طليقك مع توقيعه : غسان..)

ضمت رسالتهِ الأخيرة.. دمعة تجر ورائها الكثير من دموع، رفعت رأسها
- يارب.. يارب مثل ماحبيته تنزعه من قلبي.. انزعه من قلبي.. يارب.. يارب رجيتك.. رجيتك ياربي مالي عنك احد.. أنت عالمن بي... يارب انزعه وامحيه من صدري... يااااااااااارب.. اجعلها برادً وسلاما.. اجعلها براًد وسلاما... شلون تبيني انساك ليه تناقض نفسي بنفسك ليه...... كل مابي يحبك ياغسان... يحبك ياوجع قلبي ياحرقته...
نصيبها... من هذهِ المحبة غصة!! غصة تعجز ابتلاعها مع كُل صباح جديد...

" ليت الآه في روحي بدلاً عنكِ "


***

بعد مرور شهر من الاحداث .. السماء مُتزينه بالنجوم والاحتفال قائم على زواج حبيبها … الاضاءات وثريا مُنيرة على سقف قاعة الزفاف ...
بينما في المقابل بدورة المياه
كانت تضع بعض من الكحل الاسود تدعج عينيها وروج نود… وطرحتها تُل… فستانها فضي تبرق مثل نجوم السماء خرجت بخطوات أنيقة ورقيقة … بعد ان اتممت الوعد بصديقتها سجى التي وعدتها بأنها سوف تحضر زفافهِ …
***
بينما هو كان وقت بالنسبة له ثقيل وبطيء جدًا.. الكل فرح بوجه مُستبشر الا جدته عذوب فرحتها ناقصة وهي تعلم ما الاسباب بعد ان اخبرها وكتمت آنذاك خبرهِ !
نساء اللاتي يتمايلون على أزهايج الدفوف والبخور وفرحة ثريا بابنتها … بغرفة جناح العروس !
ثريا
⁃ يلا بسم الله عليتس من كل عينٍ حاسدة.. امجاد يأمتس زفتك هاللحين …
⁃ جاهزة يمه… الا وينها جوجو، وراها مارقت!!!!
تاخذ انفاس بسبب صعودها بسلالم .. ترتدي فستان باللون الاحمر الناري حريري.. ينساب على جسدها ريان..
⁃ يلا يلا .. مشرفة ثواني وتحط سي دي زفتك..
⁃ زين كويس .. امي مالها داعي طلعتس فوق..
⁃ اتطمن عليتس… هذاني نازله.. والله يازواج كل شيء يقول الزين عندي... خلاتس وعماتس كلهم جايين تحت..
ابتسمت بارتياح
⁃ طيب حمدلله بنت جوجو..
⁃ همممم ميج وش بغيتي ماهو وقته زفتك هاللحين..
⁃ اللي عزمتها ما جات!!!
⁃ منهو قصدك؟؟؟
⁃ منهي بعد هدير!!!!!
⁃ اللحين اتركي عنتس ذا بربرة انا احتريتس اضحكي وتبسمي لناس الحضور كبير ما شاء الله….
⁃ زين…

وعلى نزولها من السلالم المزينة بورود حمراء من الجوري واغصان بلونها الاخضر ممتدة بزواية اسفل الارض … تهادت على زفتها بصوت محمد عبده .. بفستانها ثقيل ومسكتها بورود الجوري الاحمر .. كانت طلتها فخمة وزاهية.. !

حينما اقبلت للكوشة من بعد المسير … اقبلن ناس يتهافتن عليها بالسلام والمباركة …. وكانت هي من ضمن المدعوين … اقتربت حتى تضع يدها بيد أمجاد
وبنبرة كالصقيع
⁃ مبروك عليتس طليقي.. عسى حياتس تكون اجمل من حياتي معه…
ثم غادرت بسرعة … كما دخلت !
كانت تنتظرها سجى بخوف
⁃ هدير!!!!
⁃ خلاص يلا مشينا.. انا وعدتها احضر عرسها.. ههه الله يوفقها …
⁃ هدير اسمعيني …
⁃ خلاص.. خلاص عارفه كل شيء.. هو راح.. وانا بنساه.. ممكن نخرج قبل ما يأبوي يفقدني…
⁃ طيب…

***

في الجهة الاخرى
كان البشت ثقيل عليه … بعد ان تم مع المصورة يصور صور سريعة عندما تمادت أخذ نفسه للخارج وبأمر منه لها
⁃ انا طالع احتريتس بسيارة…
⁃ شفتي يمه شفتي ذا من بدايته زعلان ومتكدر بالله ذا عريسٍ بليلة عرسه ضايق…
⁃ ماعليه .. الحين منهو العروس انتي ولاهي…
⁃ انا بس..
⁃ اجل افلحي.. ولا عادن تثقلين عليه خليتس ثقيل ورزين لا تحطين عوابه فيتس انتي فاهمة..
⁃ طيب يمه…

خرجت لتقدمه بسيارته … مندفع لمنزله خاص… بعد ان تم شراء شقة خاصة ….

بعد ان وصلوا ترجل وكانت هي تجر ذيل فستانها ثقيل لتدخل من بعده .. رمى عقاله وبشته وبدأ يفتح أزارير ثوبه علوية باختناق
⁃ استريحي امجاد …
⁃ ان شاء الله …

ثم اقترب منها بغضب يحاول أن يقاوم قبل أن ينفجر بوجهها !
⁃ وش اللي سمعته اذوني…
امجاد بخوف ورهبة من هيبته
⁃ وش.. وش تقول؟؟؟؟
⁃ تدرين ليه اتممت زواجي منتس انتي بذات….
⁃ ليه ؟ تحبني صح
ضحك ببرود
⁃ احب مين!!!!! يا ماما فوقي لنفستس عدل… شفتي اللي طلعتي عنها إشاعات ولا تحسبيني هبيله مدري عن شيء..
بارتباك
⁃ غسان .. انت وش تخربط ؟؟؟؟؟؟
⁃ موب خرابيط البنت اللي انشرتي غسيلها في ساحة الجامعة!!! ولا بعد رسلتي الاخبار من بيتن لبيت… انتي عار عليتس تكونين زوجتي…. تفهمين.. عار ولطخة كان لزووم اكويها حتى تنقلعين عن حياتي....
⁃ غسان….
⁃ اخذتس عشان أدب فيتس رغم ماظنتي فيتس الرجا يابنت ثريا….
⁃ انا بنت عمتك…
⁃ عمتي بالرضاع ذا اول …. يعني موب لزم…. شيء ثاني ما استفدنا من هالرضاعة شيء الا لزقه فيني لذلك… تطسين عن وجهي… نفس واحد اسمعه منتس ذابحتس… ولا تحديني لاقصاي… يلا اذلفي… انخمدي….
⁃ غساااااااااااان لااااااا… غساااااااااااان … ماتسوي فيني كذا والله لا اقهررررررررك واقهرها والله…
خرج من غرفة … بدون ان يسمع نهاية حديثها ! اخذ سيجارته خارج للبلاكونه … يستنشق هواء نظيف من دماثتها… هو لا عاقب… يعاقب بالشديد القوي… كان تستحق بعد أن وصلت له جميع الاخبار التي درات خلال عامين بسمعة مشوهة منها!! حبيبتهِ قد وسمت بأنها قد خرجت مع شباب.. وزوجها قد هجرها وملّ من ألاعيبها !! أخبار كثيرة تدوالت حتى أصبحت ناقوس خطر لمن يقترب منها ! أو يصاحبها !
رسالة وصلت له من رقم يعرفه كثير وكان اقرب له من الوريد ! اقبل بالاتصال عليه وهو يتأمل ليله طويل ...
ابتسم
⁃ حي الله سالم… يالله انك تحيي هالصوت والله…
⁃ الله لا يحي فيك عظمن واحد يابن مهنا
⁃ له له يالخوي كذا ترد جميلك علي….
⁃ اي جميل…. انت دفنتني بنفسك وقتلتني...
بسخرية
⁃ صادق.. صادق.. لدرجة اسمع صوتك هاللحين…
⁃ ما راح تتهنا بحياتك ياغسان خذها مني وعد…
⁃ احتريك يأخوي.. اضرب واصمل بالحديد وهو حامي ازين لك من هالبربرة اللي لا تودي ولا تجيب…
⁃ ذا انذار …. مره جايه فعول ياولد الفرسان…

رمى هاتفهِ على سرير... من ثم أخذ يطفئ سيجارتهِ بحذائه الاسود جلدية..
عندما اصبح صباح.. ثقيل .. اتجه لها وإذا يجدها على هيئتها بفستانها بعباءتها نائمة فوق الأريكة
بغضب يحاول يسطر عليه
- أمجـــــــــاد!
استيقظت فزعة، وهو يعتمد رفع صوته
- قومي غيري لبستس.. وصلي... مسرع ما انخمدتي...
هي تمسح دموعها
- أنت كنت تمزح صح غسان!! تمزح
- لا تخلين ارد كلمتي مرتين... احتريتس...
- بترجعني لأهلي....
- ايه .. أنتِ طالق.. طالق.. طالق بثلاث...
صرخت... ببكاء قاهر وانهيار
- الله يأخذك... الله يأخذك... ياحقير..... صدق من قال انك زير النساء....
- سيارة تحت ... اطلعي.... اطلــــــــــعي.. هالثمن تذكريه زين مازين.... يـــــــلا... يلا برااااااااا...


***


في بيت الـجّد تركي العَوم

ضحك بندر على حكاية بتول ! يجلسن على فرشة الارضية في ساحة المنزل مع السقف المُشرع منذُ صباح الباكر
ورائحة دلة القهوة مع صحن التمر ...
- يازين سوالفتس يابتول...
- عاد وش اسوي ياخوي الحمولة لزوم اكون قدها.. وسعود تخبره ولد عمك ما شاء الله مايقصر في ذا الامور
- بعدي سنافي.. والله انه رجل اصيل.. بعدي ولد عمي... ياعين خلف ابوي هو...
ابتسم الجد تركي وهو يجدها قد مالت لتسلم عليهن بعجلة و تأخذ رشفة من فنجان القهوة مُرتدية عباءتها
- صبي ياجدتس.. هاه بشريني..
- هلا جدي.. باص يحتريني برا... وعد أول ما أرجع انا بطبخ لك هالمرة غداك أنت وأبوي.. عمتي بتول قهوتس خنينة..
- يابعدي هاتي كوب ورقي اصب لتس...
- ايه بالله بجيب... جدي مثل ماقلت لك ماهو تسري غداء بسويه لك بحول لله...
ضحك الجّد تركي
- ابشري... هذاني جالس.. منيب متحرك..
اخذت تركض للمطبخ لتفتح درج وتسحب كوب ورقي.. لتلوح لهم بوداع
- يلا.. عمتي بتول هالله الله في حبايب قلبي.. أبوي تركي وأبوي بندر..
- بعيوني ... انتبهي على نفستس استودعتس الله...
- روح يأبيتس عسى الله يوفقتس... ايه حمدلله كأنها نفسيتها زانت..
- ايه يُبه ماحدن يبقى على حاله... انت علمني يأخوي وراه ألغيت العميلة!!!! هماه موب تقول ضرورية...
- خذيت لي ماء زمزم مقري عليه.. وحمدلله هذاني ازقح عندتس...
- اللهم لك الحمد...
***
خرجت مباشرة للحافلة جلستُ في مكانها المعتاد بجانب نافذة.. تتأمل أزقة الحي.. هدوء المكان
أخذت تردد أذكارها... حينما توقفت الحافلة على إشارة المرور.. وإذا برجلٌ يطرق نافذة العم الأمامية
- سم وش بغيت؟؟؟؟
- ابي بنت العَوم.. بنت بندر.. تنزل حالاً..
- ياولدي مين تكون؟؟؟ ماعرفك الله يهديك وباص مليان بنات حمايل... وأنت شايف طريق زحمة توكل ياولدي...
- اقولك خلها تنزل.... قلها سالم أخيها..
ثم مده له بطاقته محمل صورته واسمه..
- ياوليدي أنا وش يعرفني لا اقرأ ولا اكتب.. الله يهديك بس عود خل اسري... لا تعطلني...
- قلت لك تخـــــــرج اللحــــين...
تنهدت بقلة حيلة
- منهو ياعم..
- يابنتي عودي.. الله يهديك ياولدي الأمور ماتنحل بالعصبية....
ضرب نوافذ بغضب عميق... حتى البنات يفزعنّ..
رباب
- بنت هديروه... ذا صدق أخوك... سالم... ياويلي.. سالم حي ... حي...
هدير بملل
- خلني ياعم ذا اخوي... ايه ماهو قلت لتس ماهو ناوي يرسيها على بر...
العم بخوف وقلق من منظر رجل الذي أمامه
- يابنتي وش تبيني اقول لأبيك وجدك.. والله غير يذبحوني من غير قبلة...
- ماعليه ياعم..
رباب
- هديــــــر.. لا تخرجين..
- لا تخافين علي رباب... بشوفه وبعود...

خرجت من الحافلة... حتى امسك بها ليأخذها ثم يفتح لها بوابة الأمامية
- ارتاحي...
ثم اغلق بابه، وتحرك مع مسار إشارة الخضراء...
- وش تبي؟؟؟ خير؟؟؟
- أنتي ماتحسين.... اخوتس مافقدتيه.....
ضحكت بغصة
- فقدت من؟؟؟ سالم لا تأخذ مقلب في نفسك.... وش تبي ماخذني... رجعة لبريدة لاااا...
- بترجعين.... بترجعين...
- مانيب راجعة خلاص سالم اعتقني الله يخليك... ماهو انا حملن ثقيل اتركوني....
- منهو قال لتس حملن ثقيل.. هدير... لا تفهميني غلط...
دمعت عيونها
- مانيب راجعتن معك... بعدين أنت ماتستحي ماعندك دم.. أبوي.. أبوي تعب من بعد فرقاك.. ارجع لبيت جدتي شما وعلمهم انك حي... حي ياسالم... علمهم ليه نكرت نفسك واخفيت حياتك عنّا ليه... ليه؟؟؟؟؟ رجعننننننننننني....
- اهِدي.. هدير.. مقدر اللحين.. اسمعيني...
- مابي اسمع منك شيء انا وحدتن وصلت حدها منك.... خلاص... ماهو أخوي تمشيني على هواك.. أبوي بعده باقي حي وجدي حي..... هم أولى فيني.. اتركنــــي...
صفعها على وجهها
- انجبـــي..... حرف واحد ما اسمعه منك.... قليلة حيا...
- تمد يدك علي.... وصلت هنيا...
وهو ينظر في طريقه بقهر يضرب على المقود
- واكسر رأستس بعد.... ماعاد تحشمين احد... لا كبيرن ولا صغير...
دمعت عيونها
- منهو اللي يحشم ثاني يأخوي... منهو علمني.... ماهو مفروض من أول تكون معلمنا عنك.. وأنك حي مأنت ميت... بكينا عليك لين قلنا خلاص.... اعتقني .... نزلني جامعتي...
- ماراح تروحين مكان.... هاتي جوالتس...
- وش تبي فيه؟؟؟
- اقول لتس هاااااتيه...
أخذ هاتفها وفتح نافذته ليرميها على سكة !

***

بينما رباب اتصلت على أخيها
- تكفى رد يامحارب.. رد.. الله يخليك رد...
ثواني ثقيلة حتى فتح الخط
- هاه يانشبة وش بغيتي مع ذا صباح...
- أنت بعدك مارحت دوامك...
- هذاني بسيارتي طالع.. وش بغيتي؟؟؟
تبلع ريقها بتوتر
- س.....الـ.....م .. ولد عمي أخذ هدير معه... وقفنا واخذها...
- هدِي... فهميني شوي..
- سالم.. سالم اخذ هدير.. وين مدري؟؟؟؟
جن جنونه
- عطيني رقمها.. اكلمتس لا وصلتي جامعتس علميني...
- طيب ابشر... تكفى طمني محارب..
- خلاص يابنت الحلال... بإذن الله انها بخير يلا اقفلي...


***

وصل سائق.. حتى تترجل بالأمس فقط كان فرحها وشعورها جميل ! واليوم تضاربت مشاعرها
رجعت من عروس لمطلقة ! وفي يوم صباحيتها ! طرقت الباب بأقوى ماعندها
- يُمَه... يُمَه.. افتحي الباب... افتحي....
ثريا فتحت الباب وبصدمة
- أمجــــــــــــاد !!!!!
دخلت بدموعها وتشهق ترمي نفسها بحضن والدتها
- طلقني يمه.. طلقني... طلقني... صرتن بنتن مطلقة... يممممممممه... نار تحرقني... ذا اللي كنتي تقولين عنه اثقلي وخليتس رزين... ذا هو طلقني يممممممه.... والله لا تكلمين أخوي مصعب يشوفه.. والله تكلمينه....
ثريا بجنون
- شنووووووووووو.. طلقك... أمجاد تمزحين يمه.... وش تخربطين أنتي.... صاحية...
لكن فستانها ودموعها وبقايا أثر المكياج كحل الاسود على خدها كلها دلائل تثبت صحة كلام بنتها !
- يافضيحتي بين ناس... ياسواد وجهتس ثريا... وش مسويتن له علميننننني.. انطقي...
- مدري يُمَه هو من اول مخطط يمه يقهرني ويرميني والله ما اتركه والله لا افضحه...
- يالله سترك... يالله سترك.... ياويلي من ابوتس لا شافتس.. ادخلي بغرفتس لا تخرجين منها لين اشوف حل لهالموضوع..... ادخلللللي.. ومصعب اخوتس... لو عرف بس لا يخليه شماتة بين حلقونا... الله لا يوفقك ياغسان الله لا يوفقك...

***

على طريق العودة وإذا إتصال من حارسه
- اسلم يا سامي..
- طال عمرك اللي شاكين فيه صار...
ابتسم بهزل
- أجل اقدم... اول ماتوصل لسكة مقفولة ارسل الموقع..
- ابشر طال عمرك...

كيف أصبحت الاشياء برتابة وملل! ياسخريتك ( يا سالم ) !
أنت الآن بلا حيلة ولا رغبة هل هذهِ هي حصيلة السنين التي عهدا بها .. فراغ ممتد بلا نهاية
ووحدة كُبرى وبقايا ظلام ينهش في روحهِ ...

***

" يا صاحبي لا تسمع في كلام الضعوف
اللي حلاهم قليل و من قعد ملهم

مهما تشين الليالي والعرب والظروف
نبقى أنا وأنت من دون العرب كلهم. "


.
.
.

نهاية الفصل 4
للحديث بقية..


بقلم و أختكم : عيون الليل.



عيون الليل. غير متواجد حالياً  
التوقيع
تمت بحمدلله عيون الرهاف .. حتى التقيكم بـ هجير العُمُر

قديم 20-06-22, 07:14 AM   #109

عيون الليل.
 
الصورة الرمزية عيون الليل.

? العضوٌ??? » 492015
?  التسِجيلٌ » Sep 2021
? مشَارَ?اتْي » 1,109
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
?  نُقآطِيْ » عيون الليل. has a reputation beyond reputeعيون الليل. has a reputation beyond reputeعيون الليل. has a reputation beyond reputeعيون الليل. has a reputation beyond reputeعيون الليل. has a reputation beyond reputeعيون الليل. has a reputation beyond reputeعيون الليل. has a reputation beyond reputeعيون الليل. has a reputation beyond reputeعيون الليل. has a reputation beyond reputeعيون الليل. has a reputation beyond reputeعيون الليل. has a reputation beyond repute
افتراضي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 11 ( الأعضاء 5 والزوار 6)
‏عيون الليل., ‏سُمية, ‏ألماسةسعود!+, ‏سراااااااب, ‏زهرة الاركيد

اهلاً بالحضور الكرام..طلة الزوار ؟؟؟
خلونا نشوف تعليقاتكم... عيون تستحق كل حرف حتى تنهض
وتكمل مسير (هجير العُمُر)
منورين..


عيون الليل. غير متواجد حالياً  
التوقيع
تمت بحمدلله عيون الرهاف .. حتى التقيكم بـ هجير العُمُر

قديم 20-06-22, 08:49 AM   #110

ورق و قلم

? العضوٌ??? » 494685
?  التسِجيلٌ » Nov 2021
? مشَارَ?اتْي » 67
?  نُقآطِيْ » ورق و قلم is on a distinguished road
افتراضي

مبدعة 👏🏻 ورائع الفصل الرابع
انهيار شديد القوي 🤐
غسان كان دراس خطوة الخطوبة ونتائجها كانت من نصيب أمجاد
مبدعة عيون موفقه


ورق و قلم غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:21 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.