شبكة روايتي الثقافية

شبكة روايتي الثقافية (https://www.rewity.com/forum/index.php)
-   صحيفة الأخبار الأدبية (https://www.rewity.com/forum/f403/)
-   -   لرباعيات فى الشعر (https://www.rewity.com/forum/t487627.html)

طارق خلف 30-08-22 01:31 AM

لرباعيات فى الشعر
 
الرباعيات فى الشعر
حفظت فى شبابى نتفا كثيرة عديدة من رباعيات الخيام التى ترجمها من الفارسية للعربية الاستاذ محمد السباعى والد الأديب الكبير يوسف السباعى و قسمها إلى ثلاثة أناشيد لكن ما رسخ فى ذهنى واستقر بوعى عقلى أن الرباعية من الشعر تتكون من أربع شطرات وليست خمسا كما فى الترجمة التى قرأتها لترجمة شعر الخيام وقد سارت الشطرات الأربعة على نسقين الشطرات الثلاث الُأول لهم قافية الشطرة أما الرابعة بقافية مختلفة واشطرة الخامسة الزائدة فقافيتها مستمرة فى كل مربعات النشيد
دع رجال العلم فى شعب الجدال
ينفقون العمر فى قيل وقال
كل شئ فى الورى أفك محال
إلا موت بات يطوى الأجلا
ليس يذكو بعدما يخبو شعاع
لكن ترجمة الشاعر الكبير أحمد رامى أتت بالصورة المتداولة للرباعيات
‏أهل الحجا والفضل هدى العقول
قد حاولوا فهم القضاء الجليل
‏فحدثونا عن بعض أوهامهم
ثم احتواهم ليل نوم طويل
تتكون الرباعية السابقة من بيتين يتحد كل شطر منها فى القافية إلا الشطر الثالث له قافيه مختلفة.
نجد في المثالين السابقين أن المربع الشعرى هو قصيدة مستقلة عن ما سبقها أو تلاها فى موضوعها وبنيتها من حيث التفعيلة و تستخدم المربعات كافة بحور الشعر للخليل بن احمد
‏وقد تخيلت لكونى كاتبا للقصة القصيرة جدا تشابها بينها وبين الرباعيات من حيث الاقتصاد فى اللغة واختيار اللفظ المعبر وتحقيق الدهشة للقارئ والمستمع و إن كان ما وصلت إليه هو مجرد استنتاج شخصى .
لا أظن أنه يوجد اختلاف على نسبة فن المربعات إلى الأدب الفارسى الذى أطلق عليه الدوبيت والكلمة تنقسم "لدو" بمعنى "اثنين" و"بيت" يرمز للشعر.
وقد اشتهر بكتابة المربعات فى العصر المملوكى أحمد بن عروس وإليه يعود الفضل فى كتابة الشعر الزجلى ( ينازعه فى ذلك صفى الدين الحلى) و الزجل كالمربعات التى كتبها ابن عروس من شعر العامية المصرية تغلب عليه الشفاهة و يميل للشعبوية على حساب التقنيات الفنية (أحيانا)يقول بن عروس
طبيب الجرايح قوم الحق
وهات الدوا اللى يوافق
فيه ناس كتيره بتعرف الحق
ولجل الضروره توافق
ونلاحظ هنا تركيزه على الجناس الكامل بين قافية صدر البيت ( الشطر الأول وقافية عجزه( الشطر الثانى):
الليل مهواش قصير
إلا على اللى ينامه
والشخص مدام فقير
ما حد يسمع كلامه
الذين ساروا على درب ابن عروس فى صعيد مصر استمدوا موضوعاتهم من التراث الشعبي و الحياة اليومية و بثوا من خلال الرباعيات الحكم والمواعظ.
تتلمذ شعراء الرباعيات على يد المجدد فيها صلاح جاهين فقد امتازت مربعاته بعمقها والفلسفة المضمخة بها حروفها و كانت قوافيها تعتمد الجناس الناقص حيث يتطابق غالبا حرف القافية فى الشطرات ما عدى الثالث ويختمها بالقفلة الشهيرة فى قاموسه اللغوى " وعجبى!"
‏خرج ابن آدم من العدم قلت : ياه
رجع ابن آدم للعدم قلت : ياه
تراب بيحيا … وحي بيصير تراب
الأصل هو الموت و الا الحياه ؟
عجبي !!!
و تكون الرباعيات كاملة إذا كان فى قافية الأبيات الأربعة جناس كامل مثل.
الدنيا بهجة ألحق وعيشها
‏أغنية حلوه بنغمها عيشها
‏مغامرة جامدة تعالى عيشها
‏فرح ولادك بسعادة عيشها
أما ديوان الرباعيات " صبوا على الجراح الصبر" لطارق الصاوى خلف فقد خط نهجا ألتزم فيه بقافية مواحدة للمربع الشعرى و حاول قدر استطاعته أن يحافظ على جناس ناقص فى قافية جميع المربعات لا يقل عن حرفين فى نهاية مفردة القافية.
ومن الجدير بالذكر فى هذا المقام أن العرب قد أطلقوا على البيت الشعرى الواحد (المفرد أو اليتيم) و سموا البيتان (النتفة) وهى المربعات الشعرية لكنها تسمية غير متداولة.
أما الثلاث أبيات إلى ستة فهى (قطعة أو مقطوعة) و يخص لفظ القصيدة السبعة أبيات من الشعر فما أكثر
وهناك الألفية مثل ألفية ابن مالك التى يتحد شطرا البيت فى الوزن والقافية التى تختلف من بيت لآخر .
و قال نقاد العرب" إن الشعر هو الكلام الموزون المقفى" لكن الفارابى رأى " الشعر قول مؤلف يمتلك إيقاعا مناسبا ومقسم لأجزاء ينطق بها فى أزمنة متساوية تؤلف النفس.
آثرت فى ديوانى المكون من مائة وعشرين مربعا أن أكتب أربع شطرات تتحد فى الوزن والقافية والغرض بعضها بالفصحى و أخرى قد تبدو عامية فى لهجتها.
واتمنى أن تكون راقية فى معانيها موفقة فى مضمونها مفيدة للقارئ فى محتواها .
طارق الصاوى خلف


الساعة الآن 01:49 PM

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.