آخر 10 مشاركات
132- كيف ينتهي الحلم - ليليان بيك - ع.ق. ( نسخه اصلية بتصوير جديد) (الكاتـب : angel08 - )           »          أجنحة الليل - كاترين بلير - ع.ج .. حصريااا** (الكاتـب : جروح - )           »          135 - ضوء آخر النفق - روزميري كارتر - ع.ق (الكاتـب : pink moon - )           »          البديلة *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : hollygogo - )           »          548 - الحب الملتهب - كاتي وليامز - ق.ع.د.ن (الكاتـب : لولا - )           »          راسين في الحلال .. كوميديا رومانسية *مميزة ومكتملة * (الكاتـب : منال سالم - )           »          شيءٌ من الرحيل و بعضٌ من الحنين (الكاتـب : ظِل السحاب - )           »          ومضة شك في غمرة يقين (الكاتـب : الريم ناصر - )           »          يبقى الحب ...... قصة سعودية رومانسيه واقعية .. مميزة مكتملة (الكاتـب : غيوض 2008 - )           »          أسيرة الثلاثمائة يوم *مكتملة * (الكاتـب : ملك علي - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الملتيميديا > الأفـلام الـوثـائـقـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-10-22, 03:57 PM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,722
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Flower2 ببساطة ما هي "بريكس"؟



على مدى القرن الماضي شَهِدَ النظام الدولي تحولات ذات طبيعة ديناميكيّة مضطردة، بل ومضطربة أثرت على إيقاع وحركة آلة الأكورديون التي كانت تارة مُفرِحة وتارة أخرى مُحزِنة تمثلت في قيام وعودة الولايات المتحدة الأمريكية من عُزلتها الدولية التى كانت تتلخص في مبدأ مونرو في إبريل ١٩١٧ وتولت دور شُرطي العالم، أو بالأحرى دور ” الأخ الاكبر”. وبين عامي 1929 و1933، دمر الكساد الكبير الرأسمالية وأدى إلى انهيار وول ستريت، ولم تتمكن الولايات المتحدة من استعادة نفوذها إلا بفضل الحرب العالمية الثانية عندما ألغى الكونغرس حظر الأسلحة وبدأت الوحدات السياسية المُتحاربة في شراء المعدات، وظهرت أمريكا بمستوى اقتصادي وإنتاج صناعي هائل بنسبة تتجاوز ٤٢%. وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية، شَهِدَ النظام الدولي مرة أخرى حالة من الجمود وكان كوكب الأرض على وشك الانتهاك في أي لحظة؛ بسبب الثنائية القطبية والحرب الباردة القائمة بينهما إلى أن سقط الاتحاد السوفيتي أوائل العقد التاسع من القرن العشرين، ثم انفردت الولايات المتحدة الأمريكية بقيادة العالم وظهور النظام العالمي الجديد الأمر الذي دفع (جوزيف ناي) إلى القول بأنها ” اللحظة الأمريكية “The American Moment. ونتيجًة للهيمنة الأمريكية على كافة المؤسسات الدولية سواء التي تشكلت بعد الحرب العالمية الثانية وعُرِفَتْ باسم منظمات بريتون وودز أو حمايتها لدول الاتحاد الأوروبي؛ حيث إنه يمكن القول إن النظام العالمي الجديد كانت الولايات المتحدة الأمريكية باليقين هي واسِطة العِقد وضابط الإيقاع لنغمات هذا النظام المعولَم. وفي مطلع القرن الحادي والعشرين، ظهرت العديد من القضايا والأزمات التي باتت تُمثِل هاجسًا حول مدى قدرة الهيمنة الأمريكية على الاستمرار، وبخاصة بعد أحداث ١١ سبتمبر، والحرب على العراق وحركة طالبان بأفغانستان مرورًا بالتكتُّلات الدولية الصاعِدة سواء كانت إقليمية أو دولية في طبيعتها. فهي تظهر من وقت لآخر، وتحاول الدول أن تحقق أقصى قدر من مكاسبها الاقتصادية والسياسية من خلال هذه التكتُّلات. وتكتُّل البريكس واحد من تلك التكتُّلات التي تضم دول لها ثقلها ووزنها السياسي والاقتصادي، بل والعسكري كالصين وروسيا الاتحادية، وسعت مرة أخرى وبقوة إلى المشاركة في مجريات السياسة الدولية من خلال تكتُّل البريكس، ومبادرة الحزام والطريق الأمر الذي سينعكس بدوره على هيكل النظام الدولي وتحوله حتميًا من أحادية قطبية إلى تعددية قطبية. كما تقع الصين في موقف مضاد تجاه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي التي تحاول عرقلة أي محاولات لتقاسم النفوذ الدولي سواء في منطقة مليئة بالقلاقل والصراعات كالشرق الأوسط، القارة الأفريقية، أو التمثيل في المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي والتي تتعارض مع استراتيجيتها ومصالحها العالمية المُتعددة، بل والمتشعبة. وفي كل الأحوال، لا تزال الصين تلعب دورًا حاسمًا في التعزيز من نفوذها الدولى خلال الجائحة العالمية وهو الأمر الذي سينعكس على حالة الهيمنة الأمريكية التي شهدت تراجعاً كبيراً إبان الجائحة.







ما هي "بريكس"؟






"بريكس" منظمة تضم 5 دول تشكل اقتصادات ناشئة، وهي البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا، تأسست في سبتمبر (أيلول) 2006 من قبل الدول الأربع الأولى، في اجتماع لوزراء خارجيتهم بمدينة نيويورك الأميركية، على هامش المناقشة العامة لجمعية الأمم المتحدة، وكانت تسمى "بريك" نسبة إلى الأحرف الأولى من مؤسسيها، وتحول اسمها إلى "بريكس" بعد انضمام جنوب أفريقيا.









عن تجمع بريكس






أُنشئ تجمع بريكس عام 2011 ويضم بعضويته خمس دول هي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا ، ويُعد منتدى بريكس منظمة دولية مستقلة تعمل على تشجيع التعاون التجاري والسياسي والثقافي بين الدول المنضوية بعضويته ، وتمثل البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا ما يقرب من ربع الاقتصاد العالمي وساهمت بأكثر من نصف النمو العالمي في عام 2016 ، "، وتنتج تلك الدول 30% من ما يحتاجه العالم من السلع والمنتجات فيما يمثل تعداد مواطنيها 40% من تعداد العالم .













تبنت دول البريكس العديد من المبادرات لدعم التعاون فيما بينها فى المجالات المختلفة، منها تأسيس بنك للتنمية برأسمال 100 مليار دولار لتمويل مشاريع التنمية فى الدول الأعضاء.




وربما كان أهم الإشارات إلى أهمية بريكس للاقتصاد العالمي نصيبها من احتياطيات العملة الأجنبية، وهذه الدول الأربع تعتبر منبين أكبر عشر دول تحتفظ باحتياطيات تبلغ نحو 40% من مجموع احتياطيات العالم ،وتمثل مجموعة بريكس أكبر اقتصادات خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية




عقدت أول قمة بين رؤساء الدول الأربع المؤسسة في ييكاتيرينبرغ ،روسيا في 2009 حيث تضمنت الإعلان عن تأسيس نظام عالمي ثنائي القطبية،وعقدت أول لقاء على المستوى الأعلى لزعماء دول "بركس" 2008، وذلك في جزيرة هوكايدو اليابانية حيث اجتمعت آنذاك قمة "الثماني الكبرى". وشارك في قمة"بركس" رئيس روسيا فلاديمير بوتين ورئيس جمهورية الصين الشعبية هو جين تاوو رئيس وزراء الهند مانموهان سينغ ورئيس البرازيل لويس ايناسيو لولا دا سيلفا. واتفق رؤساء الدول على مواصلة التنسيق في أكثر القضايا الاقتصادية العالمية آنية، بما فيها التعاون في المجال المالي وحل المسألة الغذائية ثم انضمت دولة جنوب أفريقيا إلى المجموعة عام 2010, فأصبحت تسمى بريكس بدلا من بريك سابقا.










وتعمل المنظمة على تشجيع التعاون التجاري والسياسي والثقافي بين الدول المنضوية تحت هذا التحالف، إذ تبنى أول اجتماع للمنظمة عام 2009، تأسيس نظام عالمي ثنائي القطبية.
ومقارنة مع مجموعة السبع الصناعية الكبرى تمثل دول "بريكس" 40 في المئة من سكان العالم، وما يزيد قليلاً على ربع الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وتستحوذ الصين على أكثر من 70 في المئة من اقتصاد المنظمة، فيما تملك الهند نحو 13 في المئة، وروسيا والبرازيل سبعة في المئة لكل منهما، وجنوب أفريقيا نحو ثلاثة في المئة.
إقلاع الاقتصادي

في السياق ذاته يعتبر أستاذ الاقتصاد عبدالكريم بوفروة في تصريح إلى "اندبندنت عربية"، أن السعي إلى دخول منظمة "بريكس" إنما يعبر عن إرادة لتجاوز كل العقبات، وسيكون الجزائريون على موعد للإقلاع الاقتصادي نحو حظيرة الدول الناشئة. وقال إن خيار الالتحاق بمجموعة "بريكس" له بعد سياسي يتعلق بإعادة رسم معالم النظام العالمي الآخذ في التبلور، بخاصة ضمن تداعيات ما بعد جائحة "كورونا" ونتائج ما بعد الحرب الروسية - الأوكرانية.


















اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 22-10-22, 10:43 PM   #2

قيثارة

مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور

 
الصورة الرمزية قيثارة

? العضوٌ??? » 229
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 20,648
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
?  نُقآطِيْ » قيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond repute
افتراضي

الله يعطيك الف عافية

قيثارة غير متواجد حالياً  
التوقيع
لااله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:53 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.