آخر 10 مشاركات
الحب هو العسل (46) للكاتبة: فيوليت وينسببر .. كاملة ( تنزيل رابط جديد) (الكاتـب : monaaa - )           »          في قلب الشاعر (5) *مميزة و مكتملة* .. سلسلة للعشق فصول !! (الكاتـب : blue me - )           »          وَجْدّ (1) *مميزة** مكتملة* ... سلسة رُوحْ البَتلَاتْ (الكاتـب : البَتلَاتْ الموءوُدة - )           »          رغبات حائرة (168) للكاتبة Heidi Rice .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          جارية في ثياب ملكية (60) -ج1 قصور من رمال- بقلم:نرمين نحمدالله *كاملة&بالروابط*مميزة (الكاتـب : نرمين نحمدالله - )           »          طوق نجاة (4) .. سلسلة حكايا القلوب (الكاتـب : سلافه الشرقاوي - )           »          ثأر اليمام (1)..*مميزة ومكتملة * سلسلة بتائل مدنسة (الكاتـب : مروة العزاوي - )           »          جنون المطر(الجزء الأول)،الرواية السادسة للكاتبة الرااااائعة/ برد المشاعر(مميزة)مكتملة (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          239 - عندما يقفل الحب بابه - كاثرين روس (الكاتـب : عنووود - )           »          1028-انت قدري - ريبيكا وينترز -عبير دار نحاس (الكاتـب : Just Faith - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الملتيميديا > الأفـلام الـوثـائـقـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-11-22, 06:10 AM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,690
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Bravo ناسا تستعد للعودة إلى القمر











تعتزم وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، إرسال صاروخ إلى القمر، في خطوة من شأنها أن تنهي غيابا استمر لنصف قرن، وسط سجال حول جدوى إرسال المزيد من البعثات.





وفي مثل هذا الشهر قبل 50 عاما، أعطى علماء وكالة "ناسا" ضوءهم الأخضر من أجل انطلاق رحلة تاريخية للبشر إلى القمر.

وبحسب صحيفة "غارديان"، فإنه لم يسر الاعتقاد، وقتئذ، بأن "ناسا" ستنتظر نصف قرن كامل قبل أن تعود إلى القمر مرة أخرى.

وعندما خطا رائد الفضاء الأميركي، يوجين سيرنان، وهو قائد بعثة "أبولو 17"، على القمر، لم يعتقد أن الغياب سيطول إلى هذا الحد.

ويعزو الخبراء عدم العودة إلى القمر طيلة العقود الماضية، إلى التكلفة المالية الباهظة للأمر، والحاجة إلى قرارات سياسية داعمة.

وفي وقت سابق من نوفمبر الجاري، أدت مشاكل تقنية وعوامل طقس في ولاية فلوريدا إلى تأجيل إطلاق "أرتيميس 1" إلى القمر؛ وهو أقوى صاروخ في تاريخ "ناسا".

ويسعى المشروع إلى نقل كبسولة غير مأهولة حتى تصل إلى القمر في رحلة تستغرق 25 يوما؛ للذهاب إلى القمر والعودة منه، من أجل قطع مسافة 1.3 مليون ميل.

ومن شأن نجاح هذه البعثة أن يعبد الطريق أمام إنزال كبسولات أخرى مأهولة في غضون أربع سنوات.

وصرح رئيس وكالة "ناسا"، بيل نيلسون، قائلا "سنعود إلى القمر بعد 50 عاما، حتى نبقى هناك، وندرس ونعمل ونبتكر ونطور تقنيات جديدة وأنظمة جديدة ومركبات جديدة حتى نصبح قادرين على الذهاب إلى المريخ".












ناسا تعلن موعد إطلاق صاروخها الضخم إلى القمر






ووصف المسؤول في "ناسا"، العودة مجددا إلى القمر بالمنعطف البارز في التاريخ، بعدما تعثرت محاولات إطلاق سابقة في الصيف والخريف.

وتم تأجيل الإطلاق، سابقا، بسبب انتباه المهندسين إلى مشاكل تقنية في نظام تبريد المحرك، كما فطنوا أيضا إلى تسرب للوقود، وفي بداية أكتوبر، كان التأجيل بسبب الإعصار "يان".






سبق ألغيت مهمة إطلاق المركبة الفضائية "أرتيميس 1" (Artemis I) التابعة لناسا ، بسبب مشكلة تقنية تخص أحد المحركات الرئيسية، وفق ما أعلنت ذلك وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا". وسوف تتأجل عملة الإطلاق بضعة أيام اخرى.
هذه الرحلة إلى القمر هي الأولى منذ خمسين سنة من رحلة "أبولو"، وهي تندرج ضمن بداية عودة الولايات المتحدة إلى القمر، الذي قد يتيح للبشرية فيما بعد بلوغ المريخ.
هذه الرحلة الاستكشافية التي تقودها وكالة الفضاء الأمريكية، ستكون بدون وجود رائد فضاء وتهدف إلى إعداد رحلة مأهولة وجمع بيانات علمية قيّمة.




ما هي هذه المهمة الجديدة؟

تشرح وكالة ناسا أن أرتميس 1 هو "الأول في سلسلة من المهمات الأكثر تعقيدا". بالنسبة لهذه الرحلة الأولى، لا يتعلق الأمر إذن بالهبوط على القمر، بل يتعلق بوضع مركبة أوريون الفضائية، التي تغادر بدون طاقم، في مدار حول قمرنا الصناعي.
"ستقوم المركبة الفضائية بتحليق فوق القمر، باستخدام الجاذبية القمرية لاكتساب السرعة ودفع نفسها على بعد 70 ألف كيلومتر من القمر، ما يقرب من نصف مليون كيلومتر من الأرض، ما يمثل أبعد نقطة لم يسافر أي إنسان إليها على الإطلاق "، كما أكدت وكالة الفضاء الأوروبية، التي تشارك في المشروع.
ما سبب عدم وجود طاقم ضمن الرحلة؟

الهدف من هذه الرحلة "هو اختبار الصاروخ وكبسولته غير المأهولة للتأكد من أنهما سيكونان قادرين على نقل طاقم إلى قمرنا الصناعي في وقت مبكر من عام 2024"، كما يوضح ستان لوف، رائد فضاء في وكالة ناسا.
لذلك فإن لهذه المهمة قيمة اختبارية لأوريون. الهدف الأول للمهمة هو اختبار الدرع الحراري للكبسولة وهو الأكبر على الإطلاق (قطره 5 أمتار). عندما تعود إلى الغلاف الجوي للأرض، سيتعين عليها تحمل سرعة 40 ألف كم/ ساعة ودرجة حرارة 2800 درجة مئوية، سيتم إبطاء المركبة الفضائية إلى 480 كم/ ساعة بواسطة الغلاف الجوي، ثم 32 كم/ ساعة بواسطة سلسلة من المظلات، حتى تهبط قبالة مدينة سان دييغو في كاليفورنيا.
ستحمل الكبسولة معها دمية تسمى (Moonikin Campos)، مثبتة في مقعد القائد مرتدية بدلة ناسا الجديدة. لتسجل التسارع والاهتزازات التي تحدث. كما سيتم وضع دميتين أخريين بالداخل، هما هيلجا وزوهار. تم صنعهما من مواد تحاكي العظام أو حتى الأعضاء البشرية.
ترتدي إحداهما سترة إشعاعية، بينما لا ترتدي الأخرى أي شيء. ستمكن المستشعرات من تقييم مستويات الإشعاع المتلقاة، لا سيما في الفضاء السحيق، حيث يكون الإشعاع أعلى بكثير، ولتقييم الحماية اللازمة لتوفيرها للمسافرين في المستقبل.
سيسمح عدد كبير من الكاميرات الموجودة على متن الطائرة بمتابعة الرحلة بأكملها، كما لو كانت مجموعة من الركاب ضمن الكبسولة.
ما هي التجارب العلمية التي سيتم إجراؤها؟
ستحمل مركبة أوريون العديد من المشاريع البحثية. وبالتالي، سيتم نشر مجموعة من عشرة أقمار صناعية (CubeSat)، وهي أقمار صناعية صغيرة بحجم علبة الأحذية، في الجزء العلوي من الصاروخ، ويشرح جاكوب بليشر، رئيس خدمة الاستكشاف البشري في وكالة ناسا، أن هذه "المركبات الفضائية الصغيرة" ستنفذ "مهمتها العلمية الخاصة".
لدى البعض مهمة استعادة المعلومات على القمر، فما هي مكوناتها؟ ما نوع الصخور أو الجليد الموجود؟ حتى أن أحد هذه الصناديق يهدف إلى الهبوط على سطح القمر. وسيشمل أيضًا فهم وتحليل البيئة والطقس، بالإضافة إلى اختبار أنظمة الدفع.




ستحاول تجارب أخرى جمع معلومات عن بيولوجيا الفضاء، من أجل مراقبة كيفية تفاعل الكائنات الأرضية في الفضاء. أي "كيف تتفاعل الحياة مع بيئة الفضاء"، كما يقول جاكوب بليشر. وهكذا سيتم نقل البذور والفطر والخميرة والطحالب على متن السفينة، وسيتم تحليلها عند عودتها، لتحديد مدى حدوث الإشعاع عليها، ليس فقط على سطح القمر.
ما هي المهمة القادمة؟
بعد "أرتيميس 1" ستنطلق رحلة "أرتيميس 2"، لكن مع وجود طاقم. لذلك، فإن رواد الفضاء سوف يسافرون "إلى النظام الشمسي أكثر مما سافرت إليه البشرية من قبل"، وستسمح هذه المهمة "للطاقم بممارسة العمليات الأساسية لنجاح أرتميس 3"، أي مهمة عودة الإنسان إلى القمر، كما تشير وكالة ناسا.
يقول مايك سارافين، رئيس بعثة أرتيميس "ستظهر هذه الرحلات التجريبية القدرات التي نحتاجها لهبوط أول امرأة والرجل الثاني على سطح القمر بحلول عام 2024 وتمكين البعثات المستدامة لعقود قادمة".




بعد ذلك، ستكون مسألة تأسيس "أول وجود طويل الأمد على سطح القمر"، كما أكدته وكالة الفضاء الأمريكية، التي وضعت لها هدفا شرحته بوضوح:




وقدأعلنت وكالة الفضاء الأميركية، الجمعة، أنها ستبقي على الأربعاء القادم موعداً لمحاولة إطلاق صاروخها الضخم الجديد "إس إل إس" إلى القمر، بعدما بيّنت عمليات التدقيق أن العاصفة "نيكول" التي شهدتها ولاية فلوريدا لم تتسبب سوى بأضرار طفيفة.





وقال المدير المساعد في "ناسا" جيم فري إن "لا شيء يمنع" الإقلاع في هذا التاريخ، مؤكداً أن فرق الوكالة تمكنت الخميس من الوصول مجدداً إلى منصة الإطلاق.

ومن المقرر أن يُقلع "إس إل إس"، وهو أقوى صاروخ صنعته وكالة الفضاء الأميركية على الإطلاق، في الساعة 1,04 من صباح الأربعاء بالتوقيت المحلي (06,04 بتوقيت غرينتش)، على أن تبقى نافذة الإطلاق متاحة له لمدة ساعتين.

ومن المفترض أن يطلق الصاروخ كبسولة "اوريون" غير المأهولة إلى القمر من دون أن تحطّ على سطحه.










وإذا حصل الإقلاع في الموعد المحدد، أي الأربعاء، ستستغرق هذه المهمة، وهي الأولى ضمن برنامج "أرتيميس" الأميركي الكبير للعودة إلى القمر، 25 يوماً ونصف يوم، على أن تهبط الكبسولة العائدة في المحيط الهادئ في 11 ديسمبر المقبل.

وحُدد موعدان احتياطيان آخران في 19 و25 نوفمبر الجاري لإطلاق الصاروخ في حال تعذر إقلاعه الأربعاء، بحسب جيم فري الذي قال "في الوقت الراهن نحن نركز على 16، ولكن إذا اكتشفنا أي مشكلة أثناء تشغيل الطاقة والاختبارات، سيتوجب علينا التفكير في إجراء المحاولة في 19 نوفمبر.

وأشار فري إلى أن رياح الإعصار "نيكول" التي تعرّض لها الصاروخ خلال وجوده على منصة الإطلاق في الهواء الطلق في مركز كينيدي للفضاء لم تتجاوز قدرته على التحمل.

لكنه أقر بأن الوكالة كانت لتُبقي الصاروخ داخل مبنى التجميع بالتأكيد لو عرفت سلفاً بأن إعصاراً يقترب من فلوريدا.






وكانت "ناسا" أدخلت الصاروخ إلى المبنى في نهاية سبتمبر لحمايته من إعصار آخر، لكنها عاودت إخراجه قبل أيام قليلة من مرور "نيكول".

واضطرت "ناسا" إلى أن تلغي في اللحظة الأخيرة محاولتَي إطلاق لهذا الصاروخ كانتا مقررتين في نهاية أغسطس ثم في بداية سبتمبر بسبب مشكلات تقنية.

وسيتيح برنامج "ناسا" الجديد "أرتيميس" عودة البشر إلى القمر، ونقل أول امرأة وأول شخص من أصحاب البشرة الملونة إليه، سنة 2025 على أقرب تقدير.

وتعتزم ناسا إقامة وجود بشري دائم على القمر يشمل بناء محطة فضائية في مداره، على أن تتيح هذه الخطوة لاحقاً رحلة أولى إلى المريخ.رحلة أو إلى المريخ.












اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 25-12-22, 07:08 PM   #2

قيثارة

مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور

 
الصورة الرمزية قيثارة

? العضوٌ??? » 229
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 20,648
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
?  نُقآطِيْ » قيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond repute
افتراضي



قيثارة غير متواجد حالياً  
التوقيع
لااله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:36 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.