شبكة روايتي الثقافية

شبكة روايتي الثقافية (https://www.rewity.com/forum/index.php)
-   الأفـلام الـوثـائـقـيـة (https://www.rewity.com/forum/f191/)
-   -   سماور الأسد (https://www.rewity.com/forum/t489574.html)

اسفة 13-05-23 02:04 AM

سماور الأسد
 
مرحبا آل روايتى هدية مديرة قناة روسية لـ بشار الأسد تثير سخرية على مواقع التواصل.. ومغرّدون يصفونها بـ”المذلة”





قالت مديرة قناة “روسيا اليوم عربي” مايا مناع، اليوم السبت، عبر صفحتها على منصة تويتر، إن القناة أجرت للمرة الثانية مقابلة مع بشار الأسد خلال عام، وأعطته هدية قلبت الدنيا
فماذا أهدت مناع لـ بشار الأسد؟


وأوضحت مناع في سلسلة تغريدات، أن بروتوكول المقابلة مع الأسد تضمن محادثة قصيرة مع الصحافيين للتعارف ومناقشة تفاصيل إجراء المقابلة، مضيفةً “هنا تحديداً يتم عادة تقديم الهدايا”.
https://i.imgur.com/GsvuW8p.gif

وأردفت: “الصيف الماضي قدمنا للأسد في دمشق كاميرا تصوير أثرية من موديل العام 1970.. الرئيس يحب التقاط الصور. أما زوجته أسماء فقدمنا لها شالاً من ماركة بافلوفسكي الفولوكلورية الروسية الشهيرة”.
وتابعت:
“هذه المرة في موسكو استقرّ رأينا على تقديم سماور من تولا، كونه يعمل بدون كهرباء، إذ إن سوريا تشهد انقطاعات في هذا القطاع من الطاقة”.



و نشرت مناع صوراً تُظهر الأسد أثناء تلقّيه الهدية، مشيرة إلى أن “مزاجه كان عالياً، وأظهر اهتماماً بمعرفة تفاصيل هذا السماور العجيب، ووعدنا باستخدامه في تحضير الشاي في دمشق”.





https://i.imgur.com/jQgmpL6.gif


الكل قال تريقة إحتمال و احتمال تكون هدية قيمة أثرية وارد لكن ياترى هل ممكن يكون وراها إشارة خفية إنه بقبوله ان تقوم الشركات الروسية إعادة إعمار سوريامقابل خيرات سوريا بلس أموال التبرعات من كل الجهات هتكون سبب فى عودة الكهرباإستنتاجا من معلومةتقول
أنواع السماورات من حيث الوقود، فأقدمها الفحم ثم النفط ثم الكهرباء اوعا السلك هههه

ماعلينا اللى يهمنا إيه السماور ده
كم الأخر السماور ده براد شاي داخله تجويف بيوضع فيع فخم مولع يخلى المياة تغلى



وتعالوا للتفاصيل


السماور
وعاء إعْدَاد الشَّاي ويعرف باسم السَّماوَر(بالروسية: самовар، بالتركية: semaver، بالفارسية: سماور) هو وعاء معدني يستخدم لغلي الماء وتحضير الشاي، يستخدم في روسيا وأوروبا الشرقية وبلدان الشرق الأوسط.


https://i.imgur.com/M41Uj93.gif

وصفه


السماور هو حوض ماء معدني بداخله أنبوب اسطواني الشكل يصل إلى القمة، وعلى المحيط الخارجي للحوض يوجد صنبور لسكب الماء الساخن، وعلى جانبي هذا المحيط مقبضان يدويان لتمكين حمله من مكان لآخر، ويملأ الأنبوب الأسطواني بالفحم والجمر الذي يقوم بغلي الماء من حوله حتى يتصاعد بخار الماء الكثيف من فتحة في الأعلى وهي التي يوضع عليها إبريق الشاي (القوري باللهجة العراقية)، وعند غليان الشاي الماء يقدم الشاي مخمراً ويخفف بالماء المغلي حسب الرغبة. ومن ملحقات السماور (الصينية) التي ينتصب عليها السماور مع إناء صغير (طاسة) لاحتواء فضلات الماء الساخن الذي ينسكب من الحنفية عند استعمالها المتكرر.

https://i.imgur.com/Qlc0ibV.gif



أنواعه


هناك عدة أنواع من السماورات ولعل من أشهرها الروسي والفارسي، كما تعددت أحجامها حسب الحاجة، فحجم السماور المستخدم بالبيت يختلف عن السماور الذي يستخدم في المقاهي أو حمامات السوق أو قاعات الاجتماع الرسمية وأكبر حجم سماور هو بسعة 400 لتر من الماء وأصغر حجم بسعة لتر واحد.
ومن حيث معدنها، يعتبر النحاس المعدن الرئيسي في صناعة السماور كما يصنع من البرونز أو النيكل أو الكروم، والنوع الأخير من أجود الأنواع لكونه غير قابل للصدأ، كما تصنع أحياناً من الذهب والفضة، وتصنع من الزجاج والخزف وتكون في الغالب للزينة، أما أنواع السماورات من حيث الوقود، فأقدمها الفحم ثم النفط ثم الكهرباء.

https://i.imgur.com/8tEycAg.gif
تاريخه


تعتبر روسيا أول من استخدم السماور عام 1717 واقتصر استخدامه على العائلة القيصرية والنبلاء، وبدأ السماور بالانتشار بين عامة الروس بعد إنتاجه من قبل الأخوين إيفان ونزار فايدروفج (Ivan Fyodorovich and Nazar Fyodorovich) عام 1778 في مدينة تولا الروسية (Tula)، وأصبح معملهما الأشهر في إنتاج السماور حيث كانا يصدرانه لدول أوروبا الشرقية ويختمانه بختم خاص دلالة على نوعيته الجيدة، بدأت بعدها صناعة السماور بالانتشار في بقية البلدان وما إن حلَّ عام 1900 حتى كانت صناعته مزدهرة لدى الفرس زالأتراك.
ولتاريخنا الحالي يكاد لا يخلو بيتاً روسيّاً من وجود السماور، حيث يعتبره الروس جزءاً من تاريخهم وتراثهم لدرجة أنه قد لعب دور البطل في الكثير من الحكايات والقصائد الروسية، وقد ذكر كثيراً في كثير من الأعمال الأدبية لكبار الكتاب الروس ، كما لا زالت سماورات الحطب تصنع في تولا حتى الآن، والكثير من الناس يشترونها، فالشاي المخمّر على الحطب ليس ذو نكهة طيبة فحسب، بل هو أيضا تكريم للتقاليد، فالروس يعتبرون أن الشاي أكثر لذةً إذا سبقه حفل تسخين طويل للماء وتحضير المائدة ونكهة السماور التي تخلق جواً عائلياً فريداً من نوعه ، وعلى الرغم من أن الروس هم أفضل من يصنع هذا الجهاز حتى اليوم، إلا أن الأتراك والإيرانيين والعراقيين يصنعونه أيضاً، علاوة على الصناعة الألمانية واليابانية، وكما هو حال كثير من السلع، صار السماور يُصنع في الصين أيضاً.
  • إصدارات لطوابع روسية عام 1989 تحمل صور السماور
استخدامه في البلدان العربية


دخل السماور البلدان العربية عن طريق العراقيين الذين عرفوه من الأتراك، وإلى يومنا هذا يرتبط السماور إرتباطاً كبيراً بأهل بغداد



حيث يرتاد العراقيون المقاهي لشرب الشاي أو الأستكان بلهجة أهل العراق، كما يستخدم السماور حالياً على نطاق ضيق في شرق سوريا وفي بلدان الخليج العربي.
المصدر ويكيبيديا






الساعة الآن 12:05 PM

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.