آخر 10 مشاركات
582 - الصحافية الجميلة - جاين دونيللي - ق.ع.د.ن (الكاتـب : Gege86 - )           »          في أروقة القلب، إلى أين تسيرين؟ (الكاتـب : أغاني الشتاء.. - )           »          وَ بِكَ أَتَهَجَأْ .. أَبْجَدِيَتيِ * مميزة * (الكاتـب : حلمْ يُعآنقْ السمَآء - )           »          اخطأت واحببتك *مميزة*& مكتمله* (الكاتـب : Laila Mustafa - )           »          رهينة حمّيته (الكاتـب : فاطمة بنت الوليد - )           »          [تحميل] أحببتُ العاصي ، لـ آية ناصر ، مصرية (الكاتـب : Topaz. - )           »          اكتشاف حمام الإسكندر الأكبر بعدأكثر من 2300 عام (الكاتـب : اسفة - )           »          باقى سلسله الاخوة وايلد ؟ (الكاتـب : امنيتى رضا ربى - )           »          ليلة مصيرية (59) للكاتبة: ليندسي ارمسترونج... (كاملة) (الكاتـب : monny - )           »          قلبه لا يراني (130) للكاتبة: Kim Lawrence *كاملة مع الروابط عيدية عيد الفطر المبارك* (الكاتـب : Gege86 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > عالم حواء النسائي > منتدى اسرة حواء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-09-09, 02:58 AM   #1

ملكة تدمر

نجم روايتي وعضو نشط وفعال في قسم الطبي و عضوه نشيطه بمطبخ روايتي وبقسم العناية بالشعر والبشرة

 
الصورة الرمزية ملكة تدمر

? العضوٌ??? » 75349
?  التسِجيلٌ » Jan 2009
? مشَارَ?اتْي » 7,142
?  نُقآطِيْ » ملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond repute
B10 سؤال هام لكل أم .. هل نسمح لأطفالنا بتناول المنبهات؟


سؤال هام لكل أم .. هل نسمح لأطفالنا بتناول المنبهات؟



بعض الأمهات والآباء يقومون أحياناً بتقديم مشروبات أو أغذية، لا تفتقد فقط للقيمة الغذائية التى يحتاجها الطفل فى عملية نموه، بل ويمكن أن يكون لهذه المواد الأثر السلبى على صحته وسلوكه، وقد يؤدى على المدى البعيد إلى مشاكل صحية خطرة، ومن هذه المشروبات التى تعد من المحظورات على الأطفال، المشروبات المنبهة، التى يدخل من ضمنها القهوة والشاى والشوكولا والكولا.
وهناك معتقدات خاطئة حول المنبهات، وهى أنها تنشط وتحفز الجسم والمخ وتحسن الأداء النفسى وترفع مستوى النشاط، لكن لا أساس علمياً لهذه المعتقدات، بل الثابت أن لها تأثيرات سلبية على جسم الإنسان، وبالذات على الأطفال.
فما هى المشروبات المنبهة؟
وما آثارها على صحة الطفل؟
وكيف نتعامل معها؟
تعريف المنبهات
المشروبات المنبهة، مشروبات تنتمى لمجموعة من الأغذية، تعرف بالأغذية الوظيفية، ويمكن إطلاق مصطلح المشروبات المنبهة على المنتجات التى تحتوى الكافيين والتورين والفيتامينات، وقد تحتوى على مصدر للطاقة مثل الكربوهيدرات.
أهم مصادر الكافيين المتداولة
- الشاى بأنواعه، "هناك أعتقاد خاطئ بأن الشاى الأخضر لا يحتوى على كافيين، وهذه معلومة خاطئة"، كوب الشاى يحتوى على 90 ملليغراماً كافيين، بالإضافة لمواد أخرى من مجموعة الزانيتن، مثل الثيربرومين والثيوفيلاين.
- ألواح الشوكولا وحليب الشوكولا والآيس كريم والروب، وأى أطعمة معلبة ومثلجة أو مصنعة تحتوى على الشوكولا، يحتوى المكعب الصغير الواحد على نحو 20 ملليغراماً كافيين.
- القهوة بأنواعها، وأى طعام يحتوى عليها، كالكيك أو الآيس كريم.. إلخ، القهوة تؤدى إلى تهيج جدار المعدة، مما يؤدى إلى أعراض تشابه قرحة المعدة وما يصاحبها من انزعاج وألم.
- المشروبات الغازية "بسكر أو خال"، تحتوى العبوة العادية على 50 - 60 ملليغراماً من كافيين، يزيد هذا الرقم عند تناول المشروبات التى تسمى بمشروبات الطاقة.
الكافيين
عند الحديث عن المنبهات، لابد من التركيز على مادة الكافيين، التى تعد مكوناً أساسياً فيها، والكافيين مادة منشطة تؤثر على الكبار والصغار بنفس الطريقة، وهو مادة طبيعية تنتج من أوراق وحبوب العديد من النباتات، وتناول الكافيين بكمية كبيرة يمكن أن يكون له تأثيرات صحية حادة، مثل: زيادة معدل ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، والجفاف، إضافة إلى تأثيراته على التصرفات والإدراك، وتصنف جمعيات الصحة الغذائية الكافيين كمادة خطيرة، لأنها تذهب مباشرة إلى الجهاز العصبى المركزى.
الآثار السلبية للمشروبات المنبهة
- يُسبب الكافيين للأطفال العديد من المشكلات، أهمها القلق والتوتر والعصبية، وعسر الهضم وإرهاق المعدة وآلامها، والصداع وعدم انضباط النوم، وارتفاع ضغط الدم، والتبول بكثرة والتبول اللاإرادى، وضعف العظام، وبعض السلوكيات السلبية، مثل: العنف والعدوانية، وهذا حسب دراسات عديدة.
- تنقص المشروبات المنبهة من امتصاص العناصر الغذائية، ومنها الحديد، وبالتالى حدوث فقر الدم والدوار والإرهاق وسوء التغذية، وقلة المناعة.
- تزيد من نسبة السمنة عند الأطفال.
- هذه الأطعمة تضعف الأسنان، ليس فقط بسبب تراكمها على الأسنان وإصابتها بالتلف والتسوس، بل لأنها أيضاً تحرم الأسنان من الكالسيوم المطلوب لتقويتها من الداخل
- الكافيين مادة مدرة للبول، فالجسم يحاول التخلص منها، مما يجعلها أسوأ مادة يمكن أن تعطى للطفل فى الجو الحار، لأنها تحرمه السوائل التى يفقدها الجسم بسرعة عن طريق البول.
- يسبب الكافيين على المدى الطويل تفاقم مشكلات صحية، كأمراض القلب وأمراض الجهاز العصبى، وبطء التعلم والنشاط المفرط.
توصيات الخبراء
على ضوء التأثيرات الصحية السلبية للمشروبات المنبهة، ومن المعلومات العلمية المتوفرة، يمكن ذكر التوصيات التالية:
- يحب الطفل أن يقلد والديه فى كل شئ، لذا أفضل طريقة لمنعه من تناول المنبهات، هى انقطاع الأهل عنها، حتى لا يتعرض الطفل لوسائل متناقضة.
- إن جسم الطفل الصغير والضعيف يجعله أكثر تعرضاً لعوارض تناول الكافيين، لذا يجب منع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 14 سنة من تناول المشروبات المنبهة.
- الانتباه إلى نسبة الكافيين على بطاقة المشروبات المنبهة والتحذيرات المرتيطة بالأطفال.
- يجب الانتباه إلى عدم تناول المشروبات المنبهة عند ممارسة الرياضة والتمارين لإرواء العطش، لأنه ثبت علمياً أن لذلك أثره السلبى على الجسم.
مشاكل النوم عند الاطفال .. الأسباب والحلول



النوم مهم للجميع، وكما يقول المثل "النوم سلطان"، فعندما ننام، نحصل على الراحة والطاقة من اجل يوم جديد، النوم للأطفال، اكثر أهمية، لأنه مفيد لصحة ورفاهية الطفل، كما ان الجسم يفرز الهرمونات التى تحفز النمو ليلا.
تقول السيدة أندريا جريس، خبيرة النوم ومؤلفة كتاب علم طفلك النوم، أن "الأطفال ينمون، اثناء النوم، عقليا وجسديا على حد سواء".
والارق او قلة النوم من اكثر المشاكل شيوعا عند الاطفال الصغار الذين تتراوح اعمارهم بين 1-2 او 3-4 سنوات.
وربما يجد الطفل صعوبة فى النوم او يستيقظ اثناء الليل، ووفقا للكليه الملكيه للصحة النفسية، فإن مشاكل النوم عند معظم الاطفال لا تحدث إلا لماما، وهي عادة ليست خطيرة وتختفي بمرور الوقت، ولكن اذا اخذت وقتا طويلا، فعلى الآباء ضرورة اتخاذ المشكلة على محمل الجد لانها يمكن ان تكون مزعجه ويمكن ان تؤثر على تعلم الطفل وسلوكه.
الاستيقاظ الليلي
يعرف الخبراء، الذين يعملون مع الآباء والأمهات والأطفال، الاستيقاظ الليلي، عندما يتكرر خمس ليال او اكثر فى الاسبوع لمدة تزيد عن ثلاثة اشهر، وتصاحبها واحدة من هذه الاعراض:
- الاستيقاظ ثلاث مرات او اكثر فى الليلة.
- البقاء أكثر من 20 دقيقة بعد الاستيقاظ.
- ذهاب الطفل الى غرفة والديه لينام معهم.
أسباب صعوبات النوم
اما صعوبات النوم فتعرف بأخذ اكثر من 20 دقيقة للنوم فى خمس ليال او اكثر في الاسبوع لمدة شهرين او اكثر، وليس من المعروف ما الذي يسبب مشاكل النوم عند الأطفال، ولكن من الاسباب التي ممكن تكون لها صلة بصعوبة النوم:
- تعلم الأطفال بعض انماط النوم التي يمكن تكون وراء بعض مشاكل النوم، مثل ألا ينام الطفل إلا وهو يحضر التلفزيون مع والديه في غرفة الجلوس.
- حركة العين السريعة عند الاطفال الصغار اكثر من الكبار، ولذلك من المحتمل أن يجد الطفل صعوبة في العودة الى النوم بعد استيقاظه.
- بعض الاطفال لديهم مشكلة فى النوم لاختلال في ساعتهم البيولوجية، مهام هذه الساعة هي تنظيم اوقات النوم فيشعر الجسم بالنعاس في الليل او عند حلول الظلام، ويدب بالحيوية والنشاط خلال النهار، وفى بعض الاحيان يرتبك توقيت الساعة عند السفر من منطقة زمنية الي اخرى او بسبب المرض.
هنالك بعض العوامل التي تجعل طفلك أكثر عرضة لمشاكل النوم، منها:
- أن يكون قد عانى الطفل من المغص عندما كان رضيعا.
- أن يكون لدى الطفل صعوبة المزاج (على سبيل المثال، سريع الاثارة، متقلب المزاج، او العناد).
- مشاكل النوم عادة ما تكون اكثر حدة عندما تحدث عند الاطفال الذين يعانون صعوبة فى التعلم او الاعاقة البدنيه، مثل الصرع، ومرض التوحد او اضطرابات قصور الانتباه وفرط النشاط.
كيف نفهم النوم؟
تشير الابحاث الي ان الانسان ينفق ثلث حياته نائما، وقد تؤدي قلة النوم الى عواقب وخيمة لان النوم ضروري لتطور الدماغ ونمو الجسم، واذا فهم الأباء النوم ونمطه يمكن ان يساعدوا اطفالهم على تطوير عادات صحية للنوم واتخاذ موقف ايجابي منه.
تعرف المستشفى الملكي للأطفال في ملبورن، استراليا، النوم الطبيعي على النحو التالي:
- لديه دورة من مراحل تشمل النوم العميق والخفيف.
- اثناء مرحلة النوم الهادئ، يتنفس الطفل بعمق وبشكل منتظم ويرقد بلا حراك، يمكن ان يكون النوم خفيفا او عميقا.
- اثناء مرحلة النوم النشط، يكون تنفس الطفل غير منتظم وتظهر حركات العين السريعة تحت الجفون المغلقة، وهو شكل من اشكال النوم الخفيف ومن الممكن استيقاظ الطفل بسهولة.
- تتراوح الدورات من النوم الهادئ والنشط ما بين 30-50 دقيقة في الاطفال و90 دقيقة في الكبار.
- عادة تحدث فترة صحو قصيرة عند الانتهاء من كل دورة.
- 80 من النوم في الوقت المبكر من الليل يكون نوما هادئا.
- 80 من النوم في ساعات الصباح يكون نوما نشطا (الوقت الذى تحدث فيه الاحلام)
التعرف على علامات التعب عند الطفل
في بعض الاحيان ينقلب حال الطفل فجأة، ليصبح سريع الانفعال، شديد النشاط او كثير المطالب، وتدل هذه المؤشرات على ان طفلك بدأ يشعر بالتعب.
ويظهر الأطفال شعورهم بالتعب من خلال إحداث تغييرات في سلوكهم، واذا استطاع الوالدان اكتشاف ومعرفة متى ما يشعر طفلهم بالتعب عبر هذه العلامات فيمكنهما التقليل من ارقه ومساعدته في الاستغراق في النوم قبل ان يتحول تعبه الي اجهاد شديد.
بعض العلامات التي تدل على تعب الطفل تشمل ما يلي:
• التشوش
• كثرة الالتصاق بوالديه
• سرعة الانفعال والنرفزة
• البكاء
• المطالبة الدائمة بالاهتمام
• المطالب العديدة في غذاءه
ماذا يمكنك أن تفعل؟
مفتاح السر لضمان نوم افضل لطفلك يكمن أن يتلخص في تغيير العادات المرتبطة بالنوم والسماح لطفلك بتطوير القدرة على النوم لوحدة، وتذكري ان تغيير نمط النوم لطفلك يمثل تحديا ومهمة متعبة.
على هذا النحو حاولي ان تعتني بنفسك اثناء فترة التغيير هذه، ومع قليل من الصبر ستحصلين على ترتيب روتيني في النوم يلبي احتياجات طفلك واحتياجات الاسرة فى نفس الوقت.
بعض أسرار الليالي الهادئة .. من النوم
- ضعي روتينا للنوم منذ الاسابيع الاولى من عمر طفلك، سوف يساعد روتين وقت النوم طفلك في الشعور بالنعاس والنوم بهدوء.
- معظم خبراء تنمية الاطفال ومنهم الدكتورة تانيا بايرون، يقترحون روتينا مثل حمام، والحليب، وتنظيف الاسنان، وسرد قصة ومن ثم النوم.
- لا تطعمي طفلك لينام، ففي كل مرة يستيقظ فيها الطفل سيتوقع معاملة مماثلة.
- حاولي ان تكسري تدريجيا عادة الحليب قبل النوم من خلال قراءة قصة أو غناء أغنية بعد شراب الحليب حتى لا يرتبط الحليب بالنوم.
- ضعي طفلك علي السرير مستيقظا، بهذه الطريقة يبدأ الطفل تعلم تنويم نفسه والاعتماد على نفسه للنوم.
- لا تقلقي بشأن الاستيقاظ ليلا، معظم الاطفال يستيقظون ليلا عدة مرات.
- عودي طفلك على نوم القيلولة أثناء اليوم، فالأطفال يحتاجون الي اغفاءة القيلولة حتي لا يكونوا مجهدين عند وقت النوم، نوم القيلولة يمكن ان تكون خلال الصباح او الظهر.
- ابقي الطفل في سريره الي ان ينام ولا تحاولي احضاره الي سريركم اذا اخذ وقتا طويلا لينام، فهذا سيجعله يتعود على عادة النوم في غرفة نومكم.
- خذي قسطا من الراحة بعد ان ينام طفلك، يجب عليك أن تهتمي بصحتك وراحتك.
- اجعلي وقت النوم سعيدا لديكم، فعندما ينام طفلك وهو يشعر بالأمن والسعادة، سوف يستيقظ في مزاج مختلف.
- كوني هادئة ولكن حازمة، تحدثي مع طفلك بهدوء وصوت منخفض، عندما تطلبي منه العودة الى غرفته و أن يذهب للنوم.
- حفزي طفلك، عن طريق مكافأة السلوك الايجابي مثل الذهاب الى النوم في الوقت المناسب وتنويم نفسه.
3 وجبات غذائية .. ليوم مثالى للعناية بشعرك



الفطور:
1) كوب من الحليب المضاف إليه الفيتامينات
2) بيضتان مسلوقتان
3) شريحة خبز كبيرة (قمحة كاملة)
4) خضار مشكّلة
5) حبة من فاكهة الليمون
الغذاء:
1- صحن سلطة يحتوى على الخضار الداكنة اللون كالروكا والسبانخ والبروكولى والصعتر والخس والخيار والبندورة، مع إضافة 5 حبات من الجوز وملعقتين صغيرتين من زيت بذور الكتّان.
2- 10 قطع من كبد البقر، مشوية مع قليل من الزيت.
3- 3 حبات من البطاطا المشوية.
سناك: كوب من سلطة الفاكهة التى تحتوى على الفراولة والموز والتفاح والكيوى والبرتقال واللوز والصنوبر.
العشاء:
1) صحن سلطة يحتوى على الخضار الداكنة اللون مع إضافة ملعقتين صغيرتين من زيت بذور الكتّان.
2) كوبان من المعكرونة القمحة الكاملة + صلصة حمراء + قطعة متوسطة الحجم من اللحم المشوى، وبجانبها خضار مسلوقة أو مشوية كالهليون والجزر والفطر.
سناك: 3 حبات جزر مقطّعة إلى شرحات رفيعة + القليل من عصير الحامض.
يجب شرب من 6 إلى 8 أكواب من المياه يومياً.
نصيحة أخيرة: يكمن سر الشعر الصحى فى التركيز على تناول البروتينات والحبوب والخضار.




ملكة تدمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-09-09, 05:54 PM   #2

حبي زايد

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية حبي زايد

? العضوٌ??? » 22111
?  التسِجيلٌ » Jul 2008
? مشَارَ?اتْي » 6,317
?  نُقآطِيْ » حبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond repute
افتراضي

تسلم الايادي حبيبتي ملكه موووضوع مفيد وطبعا غلط كبير تعود اطفالنا على المنبهات وهذه اكيد غلطة الكبار


حبي زايد غير متواجد حالياً  
التوقيع
إذا گنٍتِ تشعر انك لاتعيش جيـدا
فاعلم أنك لاتصلي" جيــدا"
هنآك فرق :
بين من يصلي (ليرتآح بهآ )
وبين من يصلي( ليرتآح منهآ)
فآنظر لقلبك أيهما أنت؟
رد مع اقتباس
قديم 29-09-09, 12:46 AM   #3

m.f.h
 
الصورة الرمزية m.f.h

? العضوٌ??? » 60692
?  التسِجيلٌ » Nov 2008
? مشَارَ?اتْي » 1,610
?  نُقآطِيْ » m.f.h has a reputation beyond reputem.f.h has a reputation beyond reputem.f.h has a reputation beyond reputem.f.h has a reputation beyond reputem.f.h has a reputation beyond reputem.f.h has a reputation beyond reputem.f.h has a reputation beyond reputem.f.h has a reputation beyond reputem.f.h has a reputation beyond reputem.f.h has a reputation beyond reputem.f.h has a reputation beyond repute
افتراضي

باااااااااارك الله فيك اختي

m.f.h غير متواجد حالياً  
التوقيع
من روائع الأدب الكلاسيكي(خاطفة القلب)
توبا بيوكستن&جانسل التشين
************************************************** ******
يامن تحبه..صلي عليه..:
((اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد))
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:10 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.