آخر 10 مشاركات
زهر جبينها المكلل- قلوب أحلام غربية (118) [حصريا] للكاتبة Hya Ssin *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : Hya ssin - )           »          المز الغامض بسلامته - قلوب أحلام زائرة - للكاتبة Nor BLack *كاملة&الروابط* (الكاتـب : Nor BLack - )           »          مابين الحب والعقاب (6)للرائعة: مورا أسامة *إعادة تنزيل من المقدمة إلى ف5* (الكاتـب : قلوب أحلام - )           »          واثق الخطى ملكاً فى قلبي *مميزة و مكتملة * (الكاتـب : حياتى هى خواتى - )           »          مذكرات مقاتلة شرسة -[فصحى ] الكاتبة //إيمان حسن-مكتملة* (الكاتـب : Just Faith - )           »          رغبات حائرة (168) للكاتبة Heidi Rice .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          دموع زهرة الأوركيديا للكاتبة raja tortorici(( حصرية لروايتي فقط )) مميزة ... مكتملة (الكاتـب : أميرة الحب - )           »          جدران دافئة (2) .. سلسلة مشاعر صادقة (الكاتـب : كلبهار - )           »          أسيـ الغرام ـاد -ج2 من سلسلة أسياد الغرام- لفاتنة الرومانسية: عبير قائــد *مكتملة* (الكاتـب : noor1984 - )           »          قطار الحنين لن يأتي *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : رُقيّة - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > منتدى الـروايــات والمسرحـيات الـعـالـمـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-03-09, 04:22 AM   #1

meshomasray

نجم روايتي


? العضوٌ??? » 6514
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 466
?  نُقآطِيْ » meshomasray has a reputation beyond reputemeshomasray has a reputation beyond reputemeshomasray has a reputation beyond reputemeshomasray has a reputation beyond reputemeshomasray has a reputation beyond reputemeshomasray has a reputation beyond reputemeshomasray has a reputation beyond reputemeshomasray has a reputation beyond reputemeshomasray has a reputation beyond reputemeshomasray has a reputation beyond reputemeshomasray has a reputation beyond repute
Icon24 رواية الجذور - اليكس هايلى


" فكرة الرواية "


بذل الكس جهدا كبيرا على مدار 12 سنة للوصول إلى جذور عائلته وجده الأفريقي ..اتصل بدكتور متخصص في الشئون الأفريقية، وأكد له أن الأصوات التي رواها جده تعتبر من لغة "ماندينكا" mandinka.ماعليه سوى ان تكون وجهته صوب السنغال وقابل هناك عدد من الرجال الذين نصحوه بالتوجه الى غامبيا لمقابلة أحد "الشعراء المؤرخين" والذين يعدون بمثابة موسوعة الحي المتنقلة للتاريخ غير المكتوب، وبالفعل عثر على أحدهم في قرية "جوفيور" وسافر دون أن يدري لقرية جده الأفريقي.
قام الشاعر المؤرخ بعرض تلخيص جوهري لتاريخ عشيرة "كنتا" التي بدأت في "مإلى القديمة" ، وذات يوم هاجرت إحدى فروع العشيرة إلى دولة "موريتانيا" ثم قام أحد أبناء هذه العشيرة ويسمي "كيرابا كونتا كينتا" وهو رجل "مرابط" – من المرابطين أتباع الشيخ عبد الله بن ياسين – برحلة طويلة إلى أن وصل إلى الدولة التي تسمي جامبيا . يوما ما خرج كونتا إلى مكان بعيد عن قريته لكي يقطع بعض الأشجار ولم يشاهده أحد بعد ذلك إلى الأبد..."! وأخبره الشاعر أن كونتا هو جده الأفريقي الذي يبحث عنه.

"ملخص الرواية "


في بداية ربيع 1750 ، وفي قرية "جوفور" على مسيرة أربعة أيام من ساحل جامبيا في غرب أفريقيا ولد طفل ذكر لـ"عمر" Omaro و"بينتا كنت" مستمدا قوته من جسد بينتا القوي، وكان أسودا مثلها تجري في عروقه دماؤها.
فرح "عمر" بميلاد ابنه كثيرا، واختار له اسم "كونتا" وهو اسم جد الطفل "كيرابا كونتا كنتي" الذي جاء من موريتانيا إلى جامبيا حيث أنقذ أهل "جوفور" من المجاعة التي حطت بقريتهم نتيجة القحط والجفاف ، وكل شئ يموت ويمرض او يهرب ويفنى.. وهم متمسكين بالاسلام ، فضلوا ان يموتوا جوعا على ان ياكلوا الخنازير ، حتى أرشد الله خطوات الولي الصالح "كايرابا كونتا كنتي" إلى القرية فإنقاذها من الجوع.
وحينا بلغ كونتا خرج لرعي بعض الماعز لوالده.وبعد الرعي كان يذهب لكتّاب القرية لحفظ القرآن الكريم وتعلم اللغة العربية.

التقى كونتا بعجوز في القرية ، فحدثته عن هجوم "الطوبوب" وهو الاسم الذي يطلقه الأفارقة على الرجال البيض ومعهم السود الخونة على قريتها،حيث أشعلوا النيران فيها، ومن نجا من النيران،وكان جريحا او من العجائز أو الصغار لا يستطيعون السفر يقتل . والبقية تم اقتيادهم بوحشية الى زوارق صغيرة وقد حلقت رؤوسهم، وخٌتمت أجسادهم المطلية بشحوم لامعة بأختام معدنية حامية ، ومن ثم يشحنوا في زوارق كبيرة، ومن يحاول الفرار ويقذف بنفسه في المياه يكون لقمة سائغة لأسماك القرش.
* * *
تعود سكان جامبيا ان يرسلوا أولادهم إلى معسكرات خاصة تشرف على تدريبهم ، ليصبحوا رجالا أشداء يعتمد عليهم في تحمل اعباء الحياة ، وقد ساعدت كونتا تلك التدريبات في تحمل مصاعب ما مر به حين صار عبدا في أمريكا.
صلى كونتا صلاة الفجر،وانطلق صوب الغابة ومعه كلبه "الوولو" من أجل البحث عن خشب يصلح كاطار لطبلته. فاصطدم بعدد من البيض حاولوا اقتياده رغم محاولاته بالفرار وتعرضه للضرب بوحشيه واضعا نصب عينه ولده وأمه بينتا وأشقاه..واخيرا استقر في قبره بالسفينة برحلة عذاب طويلة لعدة أشهر عبر محيط متقلب الأجواء من ساحل أفريقيا إلى ساحل أمريكا الشرقي
استيقظ كونتا ليجد نفسه نائما بين رجلين آخرين في هوة من الظلام الدامس وعدد من الآنات بكل اللغات ،,وصل لمسامعه دعوة بلغة عربية يطلب فيها عون الله ومساعدته له ، فصلى هو الاخر رغم انه لايعرف الوجهة الصحيحة للقبلة طالبا مغفرة الله.
رفض كونتا الطعام المقدم لهم لانه ليس بطعام ، يجاوره الجوع ورائحة القيء والبول والبراز القمل البراغيث الجردان التي ملئت اجسادهم بالجراح المقيحة .

بعد هذه الرحلة العصيبة ، وصلت السفينة لورد ليجونيار إلى ميناء أنابوليس في 29 سبتمبر 1767، سيطرت على كونتا فكرة الهرب لكنه تذكر صوت مدربه في معسكر الرجولة: الرجل الحكيم من يتعلم من الحيوانات التي تقع في الأسر فتبدو أنها استسلمت حتى توفر طاقتها وفي الوقت المناسب تلوذ بالفرار من صيادها.
وفي المزاد، قام جون وولر بشراء كونتا بمبلغ 850 دولارا، كان كونتا يعلم فقط أن عليه أن يهرب من هذا المكان المخيف أو يموت في المحاولة . حاول أربع مرات أن يفعل ، وبعد كل محاولة فاشلة يتعرض لأقسى أنواع التعذيب .

أصيبت قدمه بطلق ناري بعد محاولة جديدة للهرب ، أختبأ في عربة لنقل التبغ ، قفز من صندوق العربة دون أن يلاحظه أحد ، اختبأ داخل دغل، وظل يجري نحو الشرق نحو أفريقيا .
فجأة سمع نباح كلاب ..هل عثروا عليه مرة أخري؟ كان يطارده رجلان من البيض الذين يتعقبون السود الهاربين من أسيادهم.
حاول مقاومتهم ، قيدوه بقوة حول جذع الشجرة، وهوى أحد البيض بالفأس على قدم كونتا ، فقطع اصابعه ، وسقط مغشيا عليه .

غضب السيد ويليام وولر من قطع قدم كونتا فقام بشرائه من أخيه ، وعالجه من الجرح . وفي مزرعة استطاع "كونتا" أو "توبي" كما كانوا يطلقون عليه أن يبدأ حياة جديدة ويتأقلم بعض الشئ مع السود الذين يعملون في نفس المزرعة.
فقد تزوج كونتا من "بيل" الطاهية المسيحية في المنزل الكبير، وأنجب منها بنتا اسماها "كيزي"..غضب من زوجته حين أرادت أمها تعميدها..
وتنتقل بنا الرواية لتحكي لنا المأساة التي تعرضت لها كيزي ، فقد اشتراها سيد جديد من ولاية كارولينا اسمه توم لي ، كان مجرد أفّاق نجح في جمع ثروة من مصارعة الديوك ، في الليلة الأولي لكيزي في مزرعة توم لي قام باغتصابها بطريقة وحشية، واستمر يمارس ذلك لسنوات .
أنجبت كيزي ولدا في شتاء 1806 ، كانت تتمنى ان تسميه كونتا أو كنتي ، لكنها خشت غضب سيدها الذي أطلق على الصبي اسم "جورج" .
وعندما بلغ جورج سن الثالثة بدأت كيزي تحكي لابنها عن جده الأفريقي

يقول إليكس :
"كانت كل القوانين في أمريكا تصب ضد مصلحة السود، فإذا ضبط أبيض زنجي يحاول الهرب يمكنه أن يقتله ولا عقاب عليه ، ولا يسمح القانون للزنوج بحمل السلاح أو حتى عصا، ويقول القانون عشرين جلدة إذا تم إمساك أسود دون تصريح سفر، وعشر جلدات إذا نظر إلى البيض في عيونهم، وثلاثين إذا رفع يده ضد مسيحي، ولا جنازة لزنجي حتى لا تنقلب لاجتماع، ويقول القانون تقطع أذن الزنجي إذا اقسم الناس البيض انك تكذب والأذنان إذا ادعوا أنك تكذب مرتين، والقانون يقول إذا قتلت ابيضا تشنق وإذا قتلت زنجيا أخر تجلد"


حرية اخر المطاف
في 1861 اندلعت الحرب الأمريكية بين الولايات الشمالية والولايات الجنوبية التي تمسكت بالحق في استعباد الأفارقة، أسست هذه الولايات ما سمي الولايات الكونفدرالية الأمريكية وأعلنت انفصالها عن باقي الولايات الشمالية .
وفي 1862 أصدر لنكولن إعلان تحرير العبيد جاعلاً من تحرير العبيد في الجنوب هدفاً للحرب. وأخيرا في ابريل 1865 استسلم الجنوب وخرج الزنوج ينشدون الفرح .


رابط التحميل

محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي





التعديل الأخير تم بواسطة Dalyia ; 02-12-10 الساعة 11:23 AM
meshomasray غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-05-09, 11:18 PM   #2

عبير الرومانسية
 
الصورة الرمزية عبير الرومانسية

? العضوٌ??? » 9772
?  التسِجيلٌ » May 2008
? مشَارَ?اتْي » 5,769
?  نُقآطِيْ » عبير الرومانسية has a reputation beyond reputeعبير الرومانسية has a reputation beyond reputeعبير الرومانسية has a reputation beyond reputeعبير الرومانسية has a reputation beyond reputeعبير الرومانسية has a reputation beyond reputeعبير الرومانسية has a reputation beyond reputeعبير الرومانسية has a reputation beyond reputeعبير الرومانسية has a reputation beyond reputeعبير الرومانسية has a reputation beyond reputeعبير الرومانسية has a reputation beyond reputeعبير الرومانسية has a reputation beyond repute
افتراضي

يسلموووووووووو كتير عالرواية

عبير الرومانسية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-09, 04:35 AM   #3

العنووود
 
الصورة الرمزية العنووود

? العضوٌ??? » 291
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 128
?  نُقآطِيْ » العنووود is on a distinguished road
افتراضي

شكرا

العنووود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-10, 04:05 AM   #4

white flower

نجم روايتي وإعلامية قسم التسالي وكونان قلوب أحلام

 
الصورة الرمزية white flower

? العضوٌ??? » 63352
?  التسِجيلٌ » Nov 2008
? مشَارَ?اتْي » 2,757
?  نُقآطِيْ » white flower has a reputation beyond reputewhite flower has a reputation beyond reputewhite flower has a reputation beyond reputewhite flower has a reputation beyond reputewhite flower has a reputation beyond reputewhite flower has a reputation beyond reputewhite flower has a reputation beyond reputewhite flower has a reputation beyond reputewhite flower has a reputation beyond reputewhite flower has a reputation beyond reputewhite flower has a reputation beyond repute
افتراضي



white flower غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-10, 02:05 AM   #5

متمردة

نجم روايتي وقاصة بقصص من وحي الأعضاء وكاتبة في قلوب أحلام وكاتبة ومحرر لغوي بقسم وحي الخيال - مقيم التسالي - منسق المجلد الأول لوحي الخيال - م

alkap ~
 
الصورة الرمزية متمردة

? العضوٌ??? » 141218
?  التسِجيلٌ » Oct 2010
? مشَارَ?اتْي » 9,167
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » متمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   sprite
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

شكرا علي الرواية

متمردة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-11, 02:05 AM   #6

العامرية88

? العضوٌ??? » 2868
?  التسِجيلٌ » Feb 2008
? مشَارَ?اتْي » 1,311
?  نُقآطِيْ » العامرية88 has a reputation beyond reputeالعامرية88 has a reputation beyond reputeالعامرية88 has a reputation beyond reputeالعامرية88 has a reputation beyond reputeالعامرية88 has a reputation beyond reputeالعامرية88 has a reputation beyond reputeالعامرية88 has a reputation beyond reputeالعامرية88 has a reputation beyond reputeالعامرية88 has a reputation beyond reputeالعامرية88 has a reputation beyond reputeالعامرية88 has a reputation beyond repute
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

العامرية88 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-07-11, 04:57 PM   #7

سفير النوايا الحسنة
 
الصورة الرمزية سفير النوايا الحسنة

? العضوٌ??? » 130456
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 451
?  نُقآطِيْ » سفير النوايا الحسنة has much to be proud ofسفير النوايا الحسنة has much to be proud ofسفير النوايا الحسنة has much to be proud ofسفير النوايا الحسنة has much to be proud ofسفير النوايا الحسنة has much to be proud ofسفير النوايا الحسنة has much to be proud ofسفير النوايا الحسنة has much to be proud ofسفير النوايا الحسنة has much to be proud ofسفير النوايا الحسنة has much to be proud of
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

سفير النوايا الحسنة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-07-11, 05:12 PM   #8

سفير النوايا الحسنة
 
الصورة الرمزية سفير النوايا الحسنة

? العضوٌ??? » 130456
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 451
?  نُقآطِيْ » سفير النوايا الحسنة has much to be proud ofسفير النوايا الحسنة has much to be proud ofسفير النوايا الحسنة has much to be proud ofسفير النوايا الحسنة has much to be proud ofسفير النوايا الحسنة has much to be proud ofسفير النوايا الحسنة has much to be proud ofسفير النوايا الحسنة has much to be proud ofسفير النوايا الحسنة has much to be proud ofسفير النوايا الحسنة has much to be proud of
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

سفير النوايا الحسنة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-12, 07:25 PM   #9

منير0510

? العضوٌ??? » 62585
?  التسِجيلٌ » Nov 2008
? مشَارَ?اتْي » 223
?  نُقآطِيْ » منير0510 is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

منير0510 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-07-13, 08:42 AM   #10

زيد عبيدات

? العضوٌ??? » 144318
?  التسِجيلٌ » Nov 2010
? مشَارَ?اتْي » 5
?  نُقآطِيْ » زيد عبيدات is on a distinguished road
افتراضي

مشكور
على هذا الجهد


زيد عبيدات غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:42 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.