آخر 10 مشاركات
زهر جبينها المكلل- قلوب أحلام غربية (118) [حصريا] للكاتبة Hya Ssin *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : Hya ssin - )           »          المز الغامض بسلامته - قلوب أحلام زائرة - للكاتبة Nor BLack *كاملة&الروابط* (الكاتـب : Nor BLack - )           »          مابين الحب والعقاب (6)للرائعة: مورا أسامة *إعادة تنزيل من المقدمة إلى ف5* (الكاتـب : قلوب أحلام - )           »          واثق الخطى ملكاً فى قلبي *مميزة و مكتملة * (الكاتـب : حياتى هى خواتى - )           »          مذكرات مقاتلة شرسة -[فصحى ] الكاتبة //إيمان حسن-مكتملة* (الكاتـب : Just Faith - )           »          رغبات حائرة (168) للكاتبة Heidi Rice .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          دموع زهرة الأوركيديا للكاتبة raja tortorici(( حصرية لروايتي فقط )) مميزة ... مكتملة (الكاتـب : أميرة الحب - )           »          جدران دافئة (2) .. سلسلة مشاعر صادقة (الكاتـب : كلبهار - )           »          أسيـ الغرام ـاد -ج2 من سلسلة أسياد الغرام- لفاتنة الرومانسية: عبير قائــد *مكتملة* (الكاتـب : noor1984 - )           »          قطار الحنين لن يأتي *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : رُقيّة - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > عالم حواء النسائي > مــطــبــخ روايــتــي > الاطباق الرئيسية والمقبلات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-04-09, 03:50 AM   #1

ملكة تدمر

نجم روايتي وعضو نشط وفعال في قسم الطبي و عضوه نشيطه بمطبخ روايتي وبقسم العناية بالشعر والبشرة

 
الصورة الرمزية ملكة تدمر

? العضوٌ??? » 75349
?  التسِجيلٌ » Jan 2009
? مشَارَ?اتْي » 7,142
?  نُقآطِيْ » ملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond repute
B10 طبق العجة الإسبانية .. رأسمالها البطاطا والبصل


طبق العجة الإسبانية .. رأسمالها البطاطا والبصل



كثيرة هي الأطباق التي تشتهر بها المطابخ المتنوعة، شرقية أو غربية، وعديدة هي الوصفات التي تتميز بها الأطباق التي تختلف بدورها مع اختلاف البلدان والمناطق.
وينفرد كل بلد بطبق خاص يميز مطبخه عن غيره من المطابخ، وربما العجة الإسبانية (Tortilla Espavola) أو عجة البطاطا (Tortilla de Patatas)، جوهرة المطبخ الإسباني، هي أكثر ما يميز هذا المطبخ؛ للذتها وسهولة تحضيرها واستخدامها لمواد لا يخلو منها أي منزل، حتى قيل إن الشعب الإسباني يتماسك عبر العجة الإسبانية أكثر منه عبر الكثير من مواد الدستور.
ويقال إن أصلها من البيرو، نقلها الإسبان في أواخر القرن الثامن عشر في أثناء رحلاتهم المتكررة بين القارتين، ولكن يؤكد البعض أن تاريخها يعود إلى أواخر القرن نفسه، إبان الحروب القومية التي عصفت بالقارة الأوروبية، اخترعت في أثناء البحث عن غذاء سريع وزهيد الثمن لتأمين الطعام لآلاف الجنود الجائعين.
ويؤكد الخبراء أن سر عجة البطاطا الإسبانية، كغيرها من الأطباق، يكمن في اختيار المواد الأولية، بطاطا جديدة صفراء القشرة عاجية اللب، بصل جديد غير حاد، بيض بلدي طازج، وزيت زيتون بكر ممتاز، أي عصير ثمرة الزيتون، غير مكرر وغير ممزوج بأي زيت آخر.
يلزم لتحضير عجة البطاطا لستة أشخاص: كيلوغرام واحد من البطاطا الطازجة، تسع بيضات بلدية طازجة، بصلة واحدة متوسطة الحجم، زيت زيتون بكر ممتاز، وقليل من الملح.
توضع المقلاة فوق نار خفيفة وفيها الكثير من الزيت، وعندما يسخن الزيت تضاف البطاطا بعد تقشيرها وتقطيعها شرائح صغيرة، ثم يضاف الملح وتغطى المقلاة وتترك لعدة دقائق قبل إضافة البصل المقطع «جانح عصفور»، وتترك فوق النار كي تكتسب البطاطا والبصل لونا ذهبيا فاتحا، وقبل أن تقلى تماما.
نرفع الآن المقلاة عن النار ونفصل الزيت عن البطاطا والبصل، يخفق البيض يدويا بواسطة شوكة في وعاء كبير (امتنع عن استخدام خفاقة كهربائية) وتضاف إليه البطاطا والبصل ويمزج الخليط جيدا ويضاف القليل من الملح إذا لزم الأمر.
نضع الآن في المقلاة ملعقتين أو ثلاثا من نفس الزيت الذي استخدمناه سابقا، ونضعها فوق نار خفيفة، عندما يسخن الزيت نضيف الخليط ونوزعه بالتساوي في المقلاة، ونقوم بتخفيف النار قليلا مع تحريك الخليط بحركات دائرية كي لا يلتصق في قعر المقلاة، ثم نقوم الآن بقلب الخليط بكل حذر باستخدام صحن دائرته أكبر من دائرة المقلاة، كي يتسنى لنا طهيه من الجهة العليا.
قبل إضافة الخليط من جديد إلى المقلاة تأكد من وجود القليل من الزيت وإلا فمن الضروري إضافة ملعقة أو ملعقتين قبل طهي الجهة العليا.
يترك الخليط الذي أضيف مجددا إلى المقلاة لمدة دقيقة أو دقيقتين مع تحريك المقلاة بواسطة مساكتها بحركات دائرية كي لا تلتصق العجة في قعر المقلاة. تقدم ساخنة أو باردة، يفضلها البعض مع القليل من المايونيز.
هذه هي الوصفة التقليدية لعجة البطاطا الإسبانية التي تختلف مع اختلاف المناطق والأذواق والمواد المتوفرة في المنزل، فهناك من يفضلها دون البصل ومع ورق البصل الأخضر، وهناك من يضيف إليها البازلاء أو الفليفلة الخضراء أو الحمراء، والذين يضيفون إليها القليل من اللحم المفروم أو الجمبري.
وفي إسبانيا شركات كثيرة اختصت في طهي عجة البطاطا الإسبانية في أثناء الأعياد والمهرجانات المحلية، تتعاقد معها البلديات وتتسابق في طهي ألذ وأكبر عجة.
فمنذ عدة سنوات قامت إحدى هذه الشركات، في محلة ثييمبوثويلوس القريبة من العاصمة مدريد، بطهي عجة إسبانية عملاقة كافية لسد جوع 10 آلاف شخص، شارك فيها عشرات الطباخين، استخدموا 1500 كيلوغرام من البطاطا و200 لتر من الزيت و10 آلاف بيضة.
ويعتبر الإسبان عجة البطاطا جزءا من تقاليدهم وعاداتهم اليومية، فهي للإسبان كاللبنة للبنانيين، لا يخلوا منها أي منزل في أي وقت كان. إلى الحد الذي بدأت فيه بعض محلات البوظة في السنوات الأخيرة بتقديم بوظة بنكهة عجة البطاطا الإسبانية.
وتشبه عجة البطاطا الإسبانية، إلى حد، عجة الشمر (أو الشومر بالعامية) اللبنانية، التي أتقنتها الوالدة «أمّ شوقي»، وهي عبارة عن خفق البيض البلدي الأحمر اللون، خرج لتوه من «قن دجاجات أم إلياس»، مع ورق الشمر الأخضر الطري اللذيذ الذي قطف لتوه من «شومرة القلعة»، وقلي بزيت «زيتون الشحار» التي اختارت ثمراته يدويا «عمتي مريم»، رحمها الله، ألتهمها وإخوتي وأخواتي في أمسيات الصيف الدافئة، ملفوفة في خبز الصاج الذهبي اللون، تحت عريشة الدار العينونية، وأمامي «على مد عينك والنظر» تلة «المحفرة»، ومن بعيد «دير قطين»، ومن أبعد جبال نيحا (رزق الله على هديك الأيام).:syria8::syria8::syria8::syria8::syr ia8:




ملكة تدمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-04-09, 08:06 AM   #2

* ليالي *

نجم روايتي وعضو نشيط في القسم الطبي و في قسم الجوال ووردة البحوث وعضو نشيط في قسم المطبخ

alkap ~
 
الصورة الرمزية * ليالي *

? العضوٌ??? » 7080
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 28,848
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » * ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   fanta
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي



* ليالي * غير متواجد حالياً  
التوقيع




رد مع اقتباس
قديم 27-04-09, 11:23 AM   #3

رغد تبوك

نائبة المدير العام

alkap ~
 
الصورة الرمزية رغد تبوك

? العضوٌ??? » 7956
?  التسِجيلٌ » May 2008
? مشَارَ?اتْي » 33,169
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » رغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   star-box
¬» قناتك mbc
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
ولـــو أني احــــمد الله دهــــرامــــــــــاوفيته جزء من النــعم الحـــمد لله
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

تسلمي

رغد تبوك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-04-09, 10:00 PM   #4

دانية

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية دانية

? العضوٌ??? » 11759
?  التسِجيلٌ » Jun 2008
? مشَارَ?اتْي » 9,453
?  نُقآطِيْ » دانية has a reputation beyond reputeدانية has a reputation beyond reputeدانية has a reputation beyond reputeدانية has a reputation beyond reputeدانية has a reputation beyond reputeدانية has a reputation beyond reputeدانية has a reputation beyond reputeدانية has a reputation beyond reputeدانية has a reputation beyond reputeدانية has a reputation beyond reputeدانية has a reputation beyond repute
افتراضي

يعطيك العافية

دانية غير متواجد حالياً  
التوقيع
وَلَنَـآ ربْ إسْمُهُ آلبَصيْر فهُوْ بالقُلوبِ اعْلَم ♥
رد مع اقتباس
قديم 29-04-09, 03:57 PM   #5

عبير الرومانسية
 
الصورة الرمزية عبير الرومانسية

? العضوٌ??? » 9772
?  التسِجيلٌ » May 2008
? مشَارَ?اتْي » 5,769
?  نُقآطِيْ » عبير الرومانسية has a reputation beyond reputeعبير الرومانسية has a reputation beyond reputeعبير الرومانسية has a reputation beyond reputeعبير الرومانسية has a reputation beyond reputeعبير الرومانسية has a reputation beyond reputeعبير الرومانسية has a reputation beyond reputeعبير الرومانسية has a reputation beyond reputeعبير الرومانسية has a reputation beyond reputeعبير الرومانسية has a reputation beyond reputeعبير الرومانسية has a reputation beyond reputeعبير الرومانسية has a reputation beyond repute
افتراضي



عبير الرومانسية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-04-09, 09:13 PM   #6

جوافة

نجم روايتي

alkap ~
? العضوٌ??? » 38105
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 5,669
?  نُقآطِيْ » جوافة has a reputation beyond reputeجوافة has a reputation beyond reputeجوافة has a reputation beyond reputeجوافة has a reputation beyond reputeجوافة has a reputation beyond reputeجوافة has a reputation beyond reputeجوافة has a reputation beyond reputeجوافة has a reputation beyond reputeجوافة has a reputation beyond reputeجوافة has a reputation beyond reputeجوافة has a reputation beyond repute
افتراضي


تسلم ايدك شكر لك على الوصفة


جوافة غير متواجد حالياً  
التوقيع
(( سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك ))
رد مع اقتباس
قديم 25-07-09, 07:41 AM   #7

سنو وايت
 
الصورة الرمزية سنو وايت

? العضوٌ??? » 173
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 34,319
?  نُقآطِيْ » سنو وايت has a reputation beyond reputeسنو وايت has a reputation beyond reputeسنو وايت has a reputation beyond reputeسنو وايت has a reputation beyond reputeسنو وايت has a reputation beyond reputeسنو وايت has a reputation beyond reputeسنو وايت has a reputation beyond reputeسنو وايت has a reputation beyond reputeسنو وايت has a reputation beyond reputeسنو وايت has a reputation beyond reputeسنو وايت has a reputation beyond repute
افتراضي



سنو وايت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:49 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.