10-05-09, 06:46 AM | #1 | ||||
مشرفة المنتدى الاسلامي
| القسط البحري~القسط الهندي القسط البحري~القسط الهندي قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن أمثل ما تداويتم به الحجامة ، والقسط البحري ) رواه البخاري الدرر السنية - الموسوعة الحديثية الامراض التي ثبت حديثاً أنها بإذن الله تعالى تُعالج بالقسط البحري و القسط الهندي 1-مطهر و مضاد للبكتيريا و الأكسدة 2-لعلاج أمراض الكبد و الكلى 3-لعلاج القولون و مطهر للأمعاء و طارد للغازات 4-مضاد حيوي قوي 5-مقوي و منشط للدورة الدموية 6-مفيد لخلايا المخ و مضاد للتشنجات و الصرع و الإكتئاب 7-مسيل طبيعي للدم،مذيب للكولسترول و الدهون 8-منقي للدم 9-مدر للبول و لآلام المسالك البولية و المثانة 10-مضاد حيوي قوي 11-يدر الحيض 12-مقوي و منشط جنسي 13-نافع للربو و إخراج البلغم 14-لتنظيم الأنسولين مخفض للسكر 16-لعلاج الضغط و أمراض المفاصل 17-لعلاج الايدز و اختلال المناعة و السرطان 18- لعلاج الأمراض الجلدية والصدفية و داء الثعلبة الحمراء و الكلف و النمش و البثور و لقشرة الرأس 19-فعال لتنظيم ضربات القلب و تقوية عضلته ، موسع للأوردة و الشرايين 20-لفشل القلب الذي لا يستجيب للأدرنالين 21- مذيب للجلطات بأنواعها 22- مضاد للهستامين (الحساسية) 23-لتنظيم إفرازات الهرمونات 24-مفيدللجيوب الأنفية سعوطاً 25-مضاد مفيد للوز و التهاب الحلق 26- نافع للجلوكوما ما هو القسط ؟ عبارة عن جذور نباتية تؤخذ من نبتة القسط و ينقسم إلى قسمين: 1- الأبيض أو الحلو و المعروف بالقسط البحري 2- البني الداكن أو المر والمعروف بالقسط الهندي و الهندي أشد حرارة من البحري قول الرسول صلى الله عليه و سلم في القسط : في الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (خير ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري) الدرر السنية - الموسوعة الحديثية قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن أمثل ما تداويتم به الحجامة ، والقسط البحري ) رواه البخاري https://www.dorar.net/enc/hadith/%D8%...D9%85%D8%A9/+p و قال رسول صلى الله عليه و سلم ( لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من العذرة ، وعليكم بالقسط ) رواه البخاري الدرر السنية - الموسوعة الحديثية العذرة:هي التهاب الحلق و اللوزات الغمز:الضغط بالأصابع كما كانت تفعل العرب سابقاً قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: عليكم بهذا العود الهندي ، فإن فيه سبعة أشفية : يسعط به من العذرة ، ويلد به من ذات الجنب ) الدرر السنية - الموسوعة الحديثية اللدود: هو الدواء الذي يصب في أحد جانبي فم المريض ذات الجنب: هو ورم حار يعرض في الغشاء المستبطن للأضلاع ربط الأحاديث النبوية من الناحية الطبية: 1- يحتوي القسط على مادة الهلينين و حمض البنزوات و كلاهما من المواد المضادة و المطهرة للجراثيم و من هنا تظهر فائدة القسط في علاج التهاب اللوز و اللهاة و التهاب البلعوم و يفيد في علاج ذات الجنب الجرثومية و ذات الرئة الجرثومية 2- قوله صلى الله عليه و سلم (ويلد به من ذات الجنب ) الدرر السنية - الموسوعة الحديثية اللدود ما يسقى في أحد جانبي الفم ، و في هذا اشارة إلى طريقة إعطاء المريض عندما لا يتمكن غالباً من تناوله بيده او يرفض تناوله كما يحدث عند الأطفال غالباً فإذا رفض الطفل تناول الدواء فيجب إعطاءه عنوة و ذلك بفتح فمه برفق و سكب قليلاً منه في أحد جانبي فمه بالتدريج أما وضع الدواء في وسط فمه قد يؤدي إلى الشرقة و الإختناق طرق استخدامات القسط: 1- الشرب :للبالغين يؤخذ منه مقدار ملعقة صغيرة في اليوم من 2-3 مرات بعد الأكل تقلب في نصف كوب ماء ساخن مغلي فهو مر الطعم و إن تم وضع العسل معه فلابأس ولا يضاف له السكر لأنه يفسده و يمكن أن يتناول حبة تمر بعد الشرب لتغيير طعمه المر 2-اللدود: و هو وضع جزء مطحون منه أو شرابه بأحد شقي الفم لأمراض كالتهاب الغشاء البلوري وأمراض الرئة و الأطفال إذا لزم الأمر 3-السعوط : وهو استنشاق جزء مطحون منه عن طريق الأنف (عوطاً) لأمراض الجهاز التنفسي عامة كالربو و السل و نزلات البرد و التهاب اللوز و الحلق و البلعوم و السعال و الحمى و الصرع و الإيدز و أمراض المناعة 4-التكميد: خلط قدر منه بقليل من الماء أو العسل و عمل (لبخة) ثم وضعه على أماكن الجروح و الحروق و البثور و الكلف و النمش و الدمامل 5-التنطيل: رش أو غسل الجسم بالماء الدافئ مضافاً اليه القسط فإنه مطهر و مفيد لقتل الجراثيم و البكتيريا و الإنتانات العالقة بجسم الإنسان و خاصة أماكن الإبطين و بين الفخذين و فروة الرأس للقشرة و الثعلبة و الذئبة الحمراء و الصدفية و تساقط الشعر و سائر البدن. الآثار الجانبية: يعتبر القسط آمن في الجرعات العادية و ليس له آثار جانبية فهو أصل من أصول الطب النبوي الأصيل الحمل و الإرضاع: لا ينصح به أثناء الحمل و الإرضاع لقوته على زيادة مخاطر الإجهاض أثناء الحمل يؤدي استنشاق القسط إلى تهيج الحلق و الجهاز التنفسي و حدوث كحة بسيطة سرعان ما تزول . ( Costus )القسط البحري والهندي أو الكست ( القسط ) بضم القاف وسكون السين ، هو : عبارة عن قطع خشبية وأعواد وهي تؤخذ من نبتة القسط التي يبلغ ارتفاعها (1.5) م ، و لها أوراق وساق وجذور ، وينبت في الهند ، والقسم المستعمل منه في العلاج هو قشور جذوره التي تكون بيضاء ، أو سوداء ، وسمي : البحري ، لأن العرب كانت تجلبه عن طريق البحر ، وأما تسميته بالحلو ، أو المر ، فذلك متعلق بطعمه . فهو قسط هندي ولونه ( أحمر أو بني ) وقسط بحري ولونه ( أبيض ) . قال الإمام ابن القيم : القسط نوعان : أبيض يقال له البحري ، وأسود هو الهندي وهو أشدهما حرارة ، والأبيض ألينهما ، ومنافعهما كثيرة جدا . وهما حاران يابسان في الثالثة ، ومنافعهما كثيرة : ُينشفان البلغم ، قاطعان للزكام ، وإذا شربا نفعا من ضعف الكبد والمعدة ومن بردهما ، ومن حمى الدور والربع ، وقطعا وجع الجنب ، ونفعاً من السموم ، وإذا طلي الوجه معجونا بالماء والعسل قلع الكلف . الطب النبوي ( 354 ) . وقد ورد ذكر " القسط " في الأحاديث النبوية ، فبوب الإمام البخاري في صحيحه في كتاب الطب : باب السعوط بالقسط الهندي والبحري : ثم روى عن أم قيس بنت محصن قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عليكم بهذا العود الهندي ، فإنَّ فيه سبعة أشفية : ُيستعط به من العُذرة ، ويلدُّ به من ذات الجنب " البخاري (5692) . وفي باب الحجامة أيضا منه : روى عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إنَّ أمثل ما تداويتم به الحجامة ، والقُسط البحري " . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من العُذرة ، وعليكم بالقسط " البخاري (5696) كتاب الطب . (العذرة ) بضم العين وسكون الذال ، هي التهاب الحلق واللوز ، وقيل : هي قرحة تخرج بين الأذن والحلق . والغمز هو : الضغط بالأصابع ، وكان نساء المدينة وما يزال نساؤنا حتى اليوم يلجأن إلى معالجة العذرة بالأصابع أو غمز الحلق بها . وقد يلجأن إلى إدخال فتيل من خرقة في أنف المريض ، فيطعن به البلعوم الأنفي فينفجر من الدم . ( السعوط ) : هي تناول الدواء عن طريق الأنف بالتقطير . ( ذات الجنب ) : قال عنه ابن حجر العسقلاني : " هو ورم حار يعرض في الغشاء المستبطن للأضلاع ". ( اللَّدود ) قال ابن حجر العسقلاني : " اللَّدود بفتح اللام وبمهملتين ، هو الدواء الذي يصب في أحد جانبي فم المريض ". ففي الأحاديث السابقة إرشاد لاستعمال هذا الدواء النافع ، وقد قال الأطباء : إن نبات القسط : 1. يحتوي على مادة الهلينين ، وحمض البنزوات ، وكلاهما من المواد المطهرة للجراثيم ، ومن هنا فائدة القسط في علاج اللوز ، والتهاب اللهاة ، والتهاب البلعوم ، وهو المقصود بالعذرة في الأحاديث. 2. كما أن احتواء القسط على هذه المواد المطهرة القاتلة للجراثيم ، يبين فائدة القسط في علاج ذات الجنب الجرثومية ، وذات الرئة الجرثومية . 3. وفي الجمع بين الحجامة والقسط له مغزى طبي ، وذلك لاحتواء القسط على حمض البنزوات والهيلينين المطهرتين ، والقاتلتين للجراثيم ، وهو دور القسط في تعقيم مشرط الحجامة ، إذا طلي به ، ودوره في تعقيم الجروح الحادثة بهذا المشرط . 4. كما أن الجمع بين القسط البحري والحجامة يحمل سرٌّا لطيفا ، وهو : الوقاية من التشوهات والندبات بسبب الحجامة . يقول موفق الدين البغدادي في كتابه ( الطب من الكتاب والسنة ) : " وفي جمعه صلى الله عليه و سلم بين الحجامة والقسط سر ٌّلطيف ، وهو أنه إذا طلي به مشرط الحجامة ، لم يتخلف في الجلد أثر المخاريط ، و هذا من غرائب الطب " . 5. في النهي عن غمز العذرة ، أي : النهي عن ضغط اللوزات والحلق الملتهبين بالأصابع ، إشارة واضحة إلى الهدي النبوي في تصحيح الأخطاء الشائعة في الطب الشعبي ، حيث إنَّ غمز العذرة ليس فقط لا يفيد في علاجها ، بل وكذلك يضر ، فهو يسبب ألماً شديداً للمريض ، وقد يسبب نزف الدم ، وقد يسبب إنتشار الالتهاب إلى المناطق المجاورة . 6. قوله صلى الله عليه و سلم : " و يُلدُّ به ذات الجنب " ذكرنا أن اللدود ما يسقى في أحد جانبي الفم ، واللُّد بالضم هي الفعل ، وفي هذا إشارة إلى طريقة إعطاء الدواء للمريض عندما لا يتمكن غالباً من تناوله بيده ، أو يرفض تناوله ، كما يحصل عند الأطفال غالباً ، فإذا رفض الطفل تناول الدواء فيجب إعطاءه إياه عنوة ً ، و ذلك بفتح فمه وسقيه الدواء في أحد جانبي فمه ، أما وضع الدواء في وسط فمه فقد يؤدي إلى الشرقة به . قال صاحب فتح الباري : قوله " فإن فيه سبعة أشفية " جمع شفاء كدواء وأدوية اهـ . أما صفة التداوي به ، فقال الحافظ : ويحتمل أن تكون السبعة أصول صفة التداوي بها ، لأنها إما طلاء ( دهان ) أو شرب أو تكميد أو تنطيل أو تبخير أو سعوط أو أو لدود اهـ . وهذا تفصيل صفات أخذه : 1- الشرب منه : وذلك بطحنه وخلطه مع الماء أو مع العسل ، والشرب منه على قدر المستطاع ، وهذا لكافة الأمراض ، وقد ذكر من فوائده : إذابته للجلطة ، وفائدته للإخصاب ، ولإدرار الطمث والبول ، وأمراض الكلى والكبد وسائر أعضاء الجهاز الهضمي ، ولسرطان الفم ، والكوليرا ، وللرعشة ولاسترخاء الأعصاب ، وعرق النسا ، ولتليين الطباع وجيد للدماغ ، ومحرك للشهوة والجماع ، ومنشط للجسم عموما ، ونافع للاستسقاء ، وقاتل لديدان الأمعاء ، ودافع للسم ولإبطال السحر . وكذا هو نافع للحمى ، ومقوي ومسخن للمعدة ، ويؤخذ أيضا لتقوية جهاز المناعة فيفيد من لديه نقص في المناعة ، ومفيد للنفساء ، ولمعالجة الإمساك والإسهال ، وفاتح للشهية . 2- اللدود : وهو وضع جزء مطحون منه أو من شرابه في أحد شقي الفم ، وهذا لأمراض الجنب كما أرشد النبي صلى الله عليه وسلم ، وأمراض الرئة عامة . 3- السعوط : وهو استنشاق جزء مطحون منه عن طريق الأنف ، وهذا لأمراض الجهاز التنفسي عامة كالربو ، والسل ، ونزلات البرد ، والتهاب اللوز وهي(العذرة) المذكورة في الحديث ، والتهاب الحلق والبلعوم ، وللسعال والحمى . 4- الطلاء ( الدهان) : فيدهن به لإذهاب الكلف وغيره ، وأمراض البشرة . ويمكن أن يحول القسط البحري إلى دهان أو مرهم كالآتي : تقطع عيدان القسط البحري قطعا صغيرة ، ثم توضع في زيت زيتون جيد لمدة (15يوم) ثم يرفع منه ، ثم يعصر لاستخراج الزيت منه ، وسيكون عندك خلاصة محتوياته وفوائده ، وحتى الزيت الذي نقع فيه لا يخلو من أيضاً من فوائد القسط البحري . 5- التبخير : وهو نافع للمرأة عند اغتسالها من الحيض أو النفاس ، كما روى البخاري ( 5341) ومسلم في صحيحيهما : في حديث المنع من حداد المرأة فوق ثلاث ، إلا على زوجها أربعة أشهر وعشرا ، قول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المعتدة : " ولا نتطيب ولا نلبس ثوبا مصبوغا إلا ثوب عصب " قالت أم عطية رضي الله عنها : " وقد رخص لنا عند الطهر إذا اغتسلت إحدانا من محيضها ، في نبذة من كست أظفار " . والنبذة هي القطعة اليسيرة . قال النووي : القسط والأظفار نوعان معروفان من البخور ، وليسا من مقصود الطيب ، رخص فيه للمغتسلة من الحيض ، لإزالة الرائحة الكريهة ، تتبع به أثر الدم لا التطيب اهـ. وبخور القسط ذو رائحة هادئة طيبة معطرة للبدن ، ومطهرة أيضاً . لذا سماه الرسول صلى الله عليه وسلم ( طيباً ) في قوله " ولا تتطيب " , ولا مانع أن يتبخر به الرجال والأطفال أيضاً ، لطيب رائحته وفائدته ، وقد وردت أحاديث أخرى فيه . 6- التكميد : وهو طحنه وخلط قدر مطحون منه مع قليل من الماء أو العسل ، وعمل لبخة منه أو مرهم , ثم وضعها على أماكن الحروق أوالجروح ، والبثور والدمامل وغير ذلك ، فنزيلها بإذن الله . 7- التنطيل : والتنطيل جاء من النطل . وهو رش أو غسل الجسم بالماء , وإن كان هذا الماء مشوبا بالقسط البحري ، فإنه سيكون مفيدا لقتل الجراثيم والبكتيريا والفطريات العالقة بجسم الإنسان ، وخاصة أماكن الإبطين ، وبين الفخذين ، وفروة الرأس وسائر البدن ، فيستخدم كمطهر بصفة عامة . وهناك أمور أخرى يمكن أن تدرك بالتجارب والاستعمال ، وهذا من الإعجاز النبوي في الطب ، وسبحان من أوحى إلى نبيه صلى الله عليه وسلم ما فيه نفع الناس في أديانهم وأبدانهم ، والحمد لله أولا وآخرا . https://www.al-athary.net/index.php?option=com_content&task=view&id=994&Item id=15 ملحوظة هامة القسط المقصود بالموضوع القسط الاصلي وليس المغشوش التعديل الأخير تم بواسطة غيوم ; 10-11-12 الساعة 08:00 PM | ||||
11-05-09, 12:47 AM | #5 | |||||
مشرفة المنتدى الاسلامي
| اقتباس:
الله يسلمك حبيبتي أم زايد فعلاً هذا هو الكنز الثاني [/SIZE][/COLOR][/CENTER] و اظنه موجود في كل مكان عند العطارين لكن انتبهي للاسف مثله مثل العسل الطبيعي بينغش فلازم تاخذيه من مكان ثقة و يستحسن تأخذيه من دور الرقية الشرعية الموثوقة اظنه متوفر عندهم و مشكورة حبيبتي على طلتك الغالية وفقك الله | |||||
11-05-09, 08:50 PM | #9 | |||||
مشرفة المنتدى الاسلامي
| اقتباس:
هههههه حلوه منك يا سونا عوداً حميداً التعديل الأخير تم بواسطة غيوم ; 10-11-12 الساعة 08:02 PM | |||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|