آخر 10 مشاركات
رواية ناسينها ... خلينا نساعدكم [ أستفساراتكم وطلباتكم ] (الكاتـب : × غرور × - )           »          نبضات حرف واحاسيس قلم ( .. سجال أدبي ) *مميزة* (الكاتـب : المســــافررر - )           »          على ضِفَّة لوحة انتظار ! وَ في لحظاتٌ تُحَيّكَ بهما الأَشْواقُ.(مكتملة) (الكاتـب : عمر الغياب - )           »          61 - الشبيــه - نان اسكويث- (مكتوبة/كاملة) (الكاتـب : SHELL - )           »          68 - ذهبي الشعر - فلورا كيد - ع.ق (الكاتـب : pink moon - )           »          128- فرس الريح - مارغريت بارغيتر - ع.ق(كتابة /كاملة)** (الكاتـب : أمل بيضون - )           »          0- عاشت له - فيوليت وينسبر -ع.ق- تم إضافة صورة واضحة (الكاتـب : Just Faith - )           »          030 - خيمة بين النجوم - دار الكتاب العربي (الكاتـب : Topaz. - )           »          [تحميل] الحظوظ العاثرة،للكاتبة/ الرااااائعه ضمني بين الاهداب " مميزة "(جميع الصيغ) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          شيء من الندم ..* متميزه و مكتملة * (الكاتـب : هند صابر - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > عالم حواء النسائي > منتدى اسرة حواء > منتدى الطفل

مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل يجب أن تتحدثي مع ابنائك عن موضوع "علامات البلوغ"
نعم 0 0%
لا 1 100.00%
إستطلاع متعدد الإختيارات. المصوتون: 1. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-07-18, 11:40 AM   #1

abuelmagd

? العضوٌ??? » 425588
?  التسِجيلٌ » Jun 2018
? مشَارَ?اتْي » 8
?  نُقآطِيْ » abuelmagd is on a distinguished road
افتراضي يجب أن تتحدثي مع ابنائك عن موضوع شائك ألا وهو "علامات البلوغ" .


*تكلموا مع ابنائكم عن البلوغ


يجب أن تتحدثي مع ابنائك عن موضوع شائك ألا وهو "علامات البلوغ" .

هل تفكرين كيف تتكلمين مع ابنتك عن البلوغ؟ كيف تشرحين لابنك هذا الموضوع البالغ الأهمية والمحرج جدا بطبيعة مجتمعنا الشرقي الخجول؟ الأمر ليس بهذه البساطة بكل تأكيد، ولكنه مهم. مهم جدا أن تتحدثي مع ابناءك قبل أن يدخلوا في مرحلة البلوغ، وأن تهيئيهم وتعديهم لاستقبال تلك التغيرات الكثيرة على مظهرهم وفي جسمهم ونفسياتهم. لا تظني أن بتجاهلك للموضوع ستوفرين على نفسك الإحراج ووجع الدماغ، بل بتجاهلك سوف تعرضين ابناءك للبحث عن مصادر غير موثوقة للحصول على المعلومات الخاصة بالبلوغ لفهم ما يحدث لهم، سوف يتركون أنفسهم لأصدقاءهم يخبرونهم بمعلومات ربما تكون خاطئة ومحيرة، وربما يتعرضون لصدمات بالتعرض المفاجىء لإحدى العلامات مثل الدورة الشهرية.

عليكِ أن تستعدي أولا
بصراحة، أنت أهم ما في الموضوع. فشعورك بالقلق والإحراج والاضطراب من فتح هذا الموضوع مع أبناءك سوف ينتقل لهم، وهو شعور سلبي. أو أنه سيؤخر كلامك معهم أصلا. لا تنصتي لهذا القلق. تخلصي منه على الفور وتذكري دورك الحيوي في تثقيف وطمأنة أبناءك، دورك أنت وزوجك في استقبالهم إلى عالم الكبار. تذكري أن العلاقة الجيدة بينك وبين أبناءك منذ البداية ستسهل بالتأكيد الكلام في أي موضوع. ابني جسور الثقة مبكرا جدا حتى تستطيعين استغلالها في لحظات هامة كتلك اللحظات.

التوقيت
لا تنتظري حتى يأتي ابنك ليسألك. عندما يصبح ابنك او ابنتك في الثامنة أو التاسعة من العمر يمكنك البدء في الكلام عن علامات البلوغ وعن ما هو البلوغ. لابد أن تبدأي الكلام مع ابنتك عن الدورة الشهرية قبل أن تأتيها. حتى لا تصدم أو تخاف إذا فاجأتها الدورة الشهرية يوما وهي لا تعلم عنها شيئا.

التدرج
ابدأي بالكلام عن التغيرات البسيطة أولا (مثل الطول، التغيرات المزاجية، حب الشباب) فالأكثر تعقيدا (مثل نمو الصدر والدورة الشهرية للبنات ونمو الأعضاء الذكرية وإفراز السائل المنوي عند الأولاد)

تقسيم الحديث على عدة جلسات
تكلمي مرة عن نمو الشعر تحت الإبطين، وفي مرة أخرى تكلمي عن حب الشباب، وفي مرة ثالثة تكلمي عن تغير الصوت إلى صوت أغلظ.. وهكذا، لست مضطرة للحديث عن كل التغيرات مرة واحدة، ولا يفضل ذلك، حتى لا يضطرب ابناءك من كم المعلومات والتغيرات التي ستحدث لهم.

استغلي الفرص
هذه النصيحة الذهبية المتكررة، مثل كل الموضوعات الشائكة، انتهزي الفرص وابدأي الحديث بشكل عفوي. لا تشعري ابنك أو ابنتك أنك ترتبين لتلك الجلسة أو هذا الحديث. انتهزي فرصة إعلانات الفوط الصحية مثلا لتوضحي لابنتك فيم تستخدم هذه الفوط. أو إعلانات كريمات حب الشباب لتخبري ابنك عنها كواحدة من أشهر علامات البلوغ التي تظهر على الوجه وتتسبب في إحراج كبير للمراهقين.

ماذا تقولين؟
أوضحي لهم ان هذه الأمور طبيعية ولابد أن يمروا بها حتى يدخلوا عالم الكبار وأن الجميع قد مر بها.
لابد أن يعرفوا أيضا أنها تختلف في التوقيت مع كل شخص ولكن في النهاية يمرون جميعا بها.
اعطي معلومات كافية. ليس بالضرورة أن تكون غارقة في التفاصيل والمعلومات العلمية، وفي نفس الوقت لا يجب أن تكون معلومات ضحلة لا تسمن ولا تغني.
أجيبي على تساؤلاتهم
لا تخجلي من تلك التساؤلات وأجيبيها بوضوح، فهم يبحثون عن المعلومة ويريدون أن يعرفوا ماذا يمرون به وإلى أي مدى. قللي من حيرتهم. كوني صريحة إذا لم تعرفي إجابة سؤال وقولي لابنك أنك سوف تبحثين عن إجابة وتعودين إليه.

الثقة عدوى والقلق عدوى
لا تتحدثي بنبرة فيها قلق. تحدثي بنبرة صوت مبهجة وسعيدة واشعريهم أنك فرحة وواثقة بهم وأنهم مصدر فخرك. لا يجب أن تكون نبرتك قلقة أو صوتك منخفضًا كأن الموضوع مخجل. لا تنقلي لهم هذا الشعور أبدا.

تقسيم المسؤولية وتخفيف العبء.. والإحراج
إذا كنت تشعرين بالحرج من أن تتكلمي مع ابنك عن البلوغ، أو استشعرت منه هو الحرج في الاستماع منك، اطلبي من الأب أن يتحدث هو معه، بينما أنت تتحدثين مع ابنتك.

هدية عالم الكبار
عندما ينمو شارب ابنك، اشتري له هدية وباركي له دخوله عالم الرجال، وعندما تمر ابنتك بأول تجربة للدورة الشهرية اشتري لها هدية وباركي لها دخولها عالم الآنسات الجميلات. اشعريهم بالإنجاز ;)





التعديل الأخير تم بواسطة رغد تبوك ; 19-11-19 الساعة 09:24 AM
abuelmagd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-18, 01:34 AM   #2

rosa_63

نجم روايتي ومشرفةسابقةوعضوةفعالةبالمطبخ وفراشة متالقة بالازياءومبتكرة فطورنا يا محلاه-حارسة سراديب الحكايات

alkap ~
 
الصورة الرمزية rosa_63

? العضوٌ??? » 116084
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 15,391
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » rosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
آلقآدم أجمل بأذن الله , تلكـ هي ثقتي بـ اللهشكرًا لصداقتك النقية شكرًا لقلبك الكبيرشكرًا لإحساسك المرهف لاني أقدر الصداقة ولا أفقد الأمل ابداً بأصدقائيمهما باعدت بيننا المسافات ومهما فرقتنا اللغات ومهما كانت الجنسياتمن القلب لك محبتي وتقدي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لك على الموضوع انا صوت بلا اسف لكن انا كام لولدين وهما في سن البلوغ لا اجرؤ على التحدث معهم على اي شئ...واقول لك في ايامنا هذه النت يحل كل شئ ... شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


rosa_63 غير متواجد حالياً  
التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 10-07-18, 11:07 AM   #3

abuelmagd

? العضوٌ??? » 425588
?  التسِجيلٌ » Jun 2018
? مشَارَ?اتْي » 8
?  نُقآطِيْ » abuelmagd is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rosa_63 مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لك على الموضوع انا صوت بلا اسف لكن انا كام لولدين وهما في سن البلوغ لا اجرؤ على التحدث معهم على اي شئ...واقول لك في ايامنا هذه النت يحل كل شئ ... شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
الشكرا لله وربنا يبارك فى اولاد حضرتك فعلا النت متاح به كل شئ ولكن دائما لا تكون المعلومات صحيحة و التحدث مع الاولاد يجعلهم يتناقشون معنا فى اى معلومة يحصلوا عليها من النت او من خارج المنزل ومن هنا سوف نوصل المعلومه الصحيحة لهم ولا تجعلهم يسمعون الى اى معلومة يحصلوا عليها من النت او من الاصدقاء.
ربنا يحفظ اولادنا و يعينا على تربية اولادنا جميعا


abuelmagd غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:20 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.