آخر 10 مشاركات
حب في الأدغال - ساره كريفن - روايات ناتالي** (الكاتـب : angel08 - )           »          دوامة الذكريات - فانيسا غرانت - روايات ناتالي** (الكاتـب : القصايد - )           »          الحب الذي لا يموت - باربارا كارتلاند -روايات ياسمين (الكاتـب : Just Faith - )           »          اللقاء الغامض - روايات ياسمين (الكاتـب : Just Faith - )           »          التوأمتان - روايات ياسمين** (الكاتـب : سنو وايت - )           »          بين نارين - باربارا كارتلاند -ياسمين (حصرياً) (الكاتـب : Just Faith - )           »          الساحرة الغجرية (16) للكاتبة المميزة: لامارا *كاملة & مميزة* (الكاتـب : لامارا - )           »          القلب الهارب _ باربرا كارتلاند _ الدوائر الثلاثة (الكاتـب : MooNy87 - )           »          حب و كبرياء - بني جوردان - الدوائر الثلاث** (الكاتـب : لولا - )           »          إبنة الليل - جينث موري - الدوائر الثلاث ( تصوير جديد )** (الكاتـب : angel08 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > عالم حواء النسائي > منتدى اسرة حواء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-09-09, 03:25 AM   #31

بحر الندى

مراقبة عامة وقائدة فريق التصاميم والفوتوشوب

alkap ~
 
الصورة الرمزية بحر الندى

? العضوٌ??? » 166
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 21,296
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » بحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك mbc
¬» اشجع naser
?? ??? ~
ربي ثقتي بك كبيرة .. و انت الحامي لي من كل ضرعدو .. فخذ حقي منهم بقدرتك و قوتك ..وحسبي الله ونعم الوكيل,,
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي



في التعليم الفردي كيف يتم ضبط باقي الأطفـال ؟

الضبط يكون ضبط ذاتي

الطفل بنفسه يحاول يكون عنده انضباط لانه هوعارف القوانين اللي يجب انت تتبع
والطفل اللي يحتاج مساعده فيها
المعلمه والمسانده الموجوده في الصف راح توجهه للتصرف السليم

هل تقسيم الفترات يختلف من طفل لطفل ؟ يعني وقت مايتم اعطاء المعلومه لطفل يكون الاخر ينتج عمل ؟

كل طفل لها عمله الخاص
اللي يميزه عن الطفل الثاني

على حسب قدراته

طريقه وقت العمل
انه المعلمه تبداء تختار واحد من الاطفال وتبداء باعطاه الدرس الخاص فيه

اما البقيه فيسمح لهم باختيار اعمال وتحت مراقبه من المسانده الموجوده في الفصل
والطفل المتـاخر او الغير متقن كيف التصرف معاه ؟ نكـون معاه حتى يتقن المطلوب ؟
مايأثر هذا عليه سلبي يعاند او يرفض ؟

لا يوجد لدينا مفهوم طفل متأخر

كل معلمه تعرف ان لكل طفل قدراته الخاصه التي يجب ان تصقل وتنمي بالاعمال المناسبه له

فلا يتم اعطاءه اعمال اقل من مستواه تسبب الملل له
او اعمال اعلى من مستواه تسبب له الا حباط

ماهي المواد العلميه اللي يتم دراستها ؟ تختلف عن نظام الوحدات المتبع ؟

مواضيع الاركان المعمول فيها هي ( الفن ,, الايهامي ,, التخطيط ,, المكتبة ,, المكعبات ,, الادراك ,,الاكتشاف )

أما مواضيع مونتيسوري

(الحياة العملية .. الرياضيات .. اللغة .. المواد الحسية ..المواد الثقافيه .. الفن..)

الحياة العملية (في هالمكان يتعلم الطفل كيف يلبس نفسه .. يعمل وجبته لوحده .. يربط حبال جزمته ..يصب من الجيك .. ينقل المواد السائلة والصلبة بالملعقة ..يعمل فطورة بنفسه .. يسكر أزاريره .. سحابه ..) حياة يومية..
احنا كأشخاص بالغين نعمل هالانشطة عشان نحصل على نتيجة معينة ..
بالنسبة للطفل تعتبر تمارين تخدمه لأهداف ثانية ..طريقة عمل التمرين بالنسبة له أهم من النتيجة النهائية

من خلال هالتمارين ما هي الفائدة للطفل او "نتائج التعلم ..
1- يكون الطفل قادر على التحكم بعضلاته الصغرى
2- يكتسب الطفل معلومات عن البيئة
3- ثقافة اجتماعية فيكون الطفل قادر على التمييز ما بين السلوك المقبول والمرفوض
4- يكتسب مهارة الاعتماد على النفس ويربط جزمته بنفسه ويسكر سحاب جاكيته "الاستقلالية "
5- ينمي التركيز عند الطفل بشكل تدريجي
6- يكتسب الانضباط الذاتي








منطقه العمل الثانيه هي
وهو المواد الحسية
الحواس معروفه إنها مدخلات المعرفة للإنسان ..

وتنقسم هالمادة
1- حاسة اللمس /العضلية
2- الحاسة البصرية / العضلية

بالنسبة لتعلم حاسة اللمس /العضلية (لمس ,شم ,تذوق,سمع )
مونتيسوري ابتكرت أدوات لقياس درجة حواس الإنسان ..
تطور حواسه ويبدأ يحس بالفرق لأصغر الأشياء ..ويقدر يميز بين المتشابه ..
طبعا كل الأدوات تستخدم فيها أحد الحواس مع اللمس ..

الشم تعطي الطفل روائح مختلفة يتعرف على أسمائها وممكن يبتكر منها روائح ثانيه .. عطريه ..توابل ..
التذوق يعطي مسميات للأشياء اللي يتذوقها (حلو .. مر .. مالح .. سكر .. حامض ..)
السمع عندها أدوات للتفريق بين الأصوات (عالي مزعج .. عالي مريح .. منخفض .. متوسط ..)
اللمس للتفريق بين أنواع الملمس (خشن .. ناعم ..جلد ..صوف.. حرير .. )



الحاسة البصرية / العضلية (الإدراك الحسي لمفهوم الأبعاد , الهندسة , الجبر , إدراك الألوان )
وعندها بعض الأدوات بس تحتاج شرح مطووول
بس هي للإدراك الحسي لمفهوم الأبعاد ( البرج الزهري, القضبان الطويلة , الدرج العريض .....الخ)
الهندسة (الأشكال الهندسية , مجسمات هندسية , التبليط , المثلثات الإنشائية )
الجبر (المكعب الثنائي )
إدراك الألوان(3 صناديق للألوان)




طبعا لكل عمل اهدافه الخاصه فيه
طبعا في كل أداة من أدوات المونتيسوري "ضابط خطأ " يعمل على إنشاء التعلم الذاتي

المنطقه الثالثه

المواد الثقافية

يدرس فيها الطفل عن (الحيوان والنبات"الإحياء " ) , (العلوم التجريبية) ,(التاريخ) ,(الجغرافيا) .
كتبت ماريا عن العلوم الطبيعية وتدريسها وقالت انه لازم الأطفال يتعرضون للهواء الطلق والتمارين لانها مهمة لتطورهم الجسدي
في رأيها من الضروري أننا نجعل الطفل متصل بالطبيعة نخليه يستكشفها يلمسها ويتحقق من كل شي حوله ..

في التاريخ بيتعلم
1- تطور مفهوم الوقت .
2- قصة العالم ودور الإنسان فيه خلال خطوط الزمن .


وفي الجغرافيا
1- العناصر الإغريقية (الماء والهواء والأرض والنار )
2- العالم ( الكره الأرضية والمائية , الكره الأرضية للقارات , تحويل الكره إلى خارطة منبسطة , أعلام دول العالم )
3- الجغرافيا البشرية (أنماط بيوت العالم , طعام العالم ,المهرجانات )
4- الجغرافيا الطبيعية (أشكال سطح الأرض اليابسة والماء ,أشكال المناخ المختلفة ,تضاريس أرضية )
5- النظام الشمسي (الأرض والشمس)





الأحياء
بتعلمه ايش أشهر النباتات ونبدا بالنباتات الموجوده في بلده ولما يعرفها تنتقل للدول المجاورة وتتكلم عن نباتاتهم وممكن انها تغطي أهم نباتات العالم إذا شافت ان الطفل يحب هالموضوع ووده يتعمق التعليم عندها ماله حد من قبلها .. اذا شافت ان الطفل مل أو ما عاد قدر يستوعب تتوقف.. وموب لازم ان كل الأطفال يتعلمون اللي يتعلمه هالطفل ..
ممكن بعضهم يعطى النباتات الأساسية فقط ..لأنها ما تستهويه .. فواجب المعلمة تعطيه القدر الكافي ..
الحيوانات أنواعها .. طرق تكاثرها .. كيفية العناية بها ..برضو يتعرف على حيوانات بلدته .. وتخبره المعلمة ليه هي تعيش في هالمكان الصحراوي ..

العلوم التجريبية
1- تجارب مع الماء .
2- تجارب مع الهواء .
3- تجارب مع الضوء .
4- تجارب مع الحرارة .
5- تجارب مع الكهرباء والمغناطيس


المنطقه الرابعه
هي الرياضيات

الأعداد
ما راح يتعلم العدد وكتابته في يوم واحد أو أسبوع مثل ما هو في المنهج الموجه
طريقة مونتيسوري انه يتعلم أولا الكميه مثال أعطيه 10 مكعبات وأقول للطفل عدد المكعبات اللي معاك .. فيقول واحد .. اثنين .. ثلاثة ..إلى النهاية ..
لما اعرف ان الطفل قادر يكمل وبصوره صحيحة لحد الرقم 99 أبدأ اعلمه رمز العدد وأفرجه على شكل العدد ..
بعدها اربط له الكمية بالعدد
طبعا المنهج مفتوح الأعداد لحد 9999


الجبر
يتعلم الطفل فيه الجمع والطرح والضرب والقسمة لحد العدد 9999
شرط ان الطفل يدرس في مونتيسوري من سن 3 سنوات ..
الهندسة أو "القياسات "
الأشكال الهندسية المسطحة وثلاثية الأبعاد ..
الأطوال الكتلة والوزن
السعة والحجم
الوقت
النقود ..
و يتعلم فيها لغة الوصف والمقارنة والترتيب





في هالصوره الطفل جمع بين أدوات الرياضيات والحسيه
ربط الالوان ..




المنطقه الخامسه

اللغة

اللغة عبارة عن جزء من الإنسان وتقول مونتيسوري ان الطفل لما يجي للمدرسة تكون لغته الأم نوعاً ما مكتملة بس هو محتاج لصقلها من الناحية التصويرية واللفظية ..
طرق اكتساب اللغة بالنسبة للطفل
1/ لابد من وجود أشخاص للتحدث لان الطفل يراقبهم أثناء حديثهم وبالضرورة يكونوا معاه دايم ..
2/حاسة السمع تكون في حالة جيدة
3/ مركز النطق يكون برضو سليم

فالطفل لازم يسمع أول وبعدها يتكلم فهو محتاج للمركزين .
تنمية لغة الطفل عن طريق القصص والحوارات والمناقشات ..
طريقتها في تعليم الطفل القراءة والكتابة
بيتعلم الطفل عندها القراءة وبعد ما يتقنها يتعلم الكتابة ..



القراءة

يتعلم شكل الحرف عن طريق لمسه مثل الصورة الحرف لازم يكون بارز وخشن
حروف العلة تكون ألوانها غير باقي الحروف ..
بعد ما يتعلم الحرف
يتعلم تشكيل الحروف
وبعدها قراءة كلمات من 3 حروف بعدها 4 حروف .
يكون جمل بسيطه
يتعلم بعض قواعد اللغة الاسم ..الفعل .. الحرف بشكل مبسط ..مجرد يفرق بين اسماء العلم والافعال ..



هنا تنهي القراءة وتبدأ الكتابة

الكتابة مش من أول شي يكتب الحرف عندها تمارين لتحضير الطفل للكتابة ..السيطرة العضلية على القلم ..زيادة الابداع وتقدير الفن .. استخدام مبدأ الكتابة من اليمين للشمال والعكس .. كل الأهداف من أدوات اسمها ركائب التصميم ..
وهي 8 مراحل ..



المنطقه السادسة

الفنون

ينقسم الفن عندها لــ
1- الفنون المرئية ..
2- الموسيقى والرقص..
3- المسرح الدرامي..

الفنون المرئية..
ادوات الرسم (اقلام خشبية ملونه , أقلام الرصاص , المائية , اقلام الفحم , الطباشير )
الرسم (بالاصابع , بالفقاقيع , بالمصاصة ,الرش)
الطباعه (الايدي والارجل , بالاسفنج )
الكولاج
صنع مجسمات يكون من الكرتون أو الخشب ..



الموسيقى والرقص " الحركة"
المونتيسوري ادواتها الموسيقيه بسيطه جدا
قد ما انها يكون فيه تغيير للصوت ..

فممكن ينشدو النشيد الوطني بنغمه وحده ..
ممكن يغيروا من أصواتهم
احيانا يكون مجرد دندنه
وممكن تحول النشيد للعبه أو تعرف على حرف ..



المسرح الدرامي ..
هنا المجال مفتوح لخيال الطفل يعمل فيه زي ما يحب..
اما عن طريق لعب فردي او جماعي ..
المعلمه ممكن تساعدهم بوضع قصه وهم يكملونها ..



طبعا القصه الجيده لازم لها شروط:
تستحوذ على اهتمام وتركيز الطفل.
تكون مسليه له ..
تثير الفضول عنده ..
تحفز خياله ..
تساعده على تطوير ثقافته ..
توضح مشاعره ..
تكون ملمه بما يقلقه وتطلعاته ..
تهتم بمصاعبه ..
تقترح حلول للمصاعب اللي تواجهه ..



طبعا احنا اضفنا

منطقه سابعه

هي منطقه الدين

وضعنا فيه
القران الكريم

بطاقات اركان الاسلام

بطاقات الوضوء

بطاقات الصلاه

قصص الانبياء

وبين فتره وفتره نجدد الركن هذا على حسب المناسبات الدينيه اللي تصادفنا

رمضان

حج

عيد الفطر
عيد الاضحى

ولو تبحثي في الانترنت راح تلقي معلومات كثيره عن المونتيسوري وان شاء الله تستمتعي في قراءتها


آآخيراا ودي اشـوف طريقة تحضيركم اذا ماعليكـ امر

هههههه امري انتي
من ناحيه التحضير
ماعندنا مثلكم
عندنا شئ اسمه مانيول
جاهز ومن خلاله نعطي دروسنا




بحر الندى غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 25-09-09, 03:25 AM   #32

بحر الندى

مراقبة عامة وقائدة فريق التصاميم والفوتوشوب

alkap ~
 
الصورة الرمزية بحر الندى

? العضوٌ??? » 166
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 21,296
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » بحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك mbc
¬» اشجع naser
?? ??? ~
ربي ثقتي بك كبيرة .. و انت الحامي لي من كل ضرعدو .. فخذ حقي منهم بقدرتك و قوتك ..وحسبي الله ونعم الوكيل,,
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


1) أغلب الناس وحتى الروضات تتبع اسلوب السوبر ناني العقاب والثواب والنجوم .......فما مدى فكرة دمج التعليمين بالعملية التربوية هل سنصل لنتائج أفضل وأسرع مثلاً استخدام اسلوب منتسوري كقاعدة اساسية بالتعليم ولكن أحيانا يكون هناك أطفال لديهم مشاكلهم الخاصة ورغم المحاولات لحلها قد تستمر المشكلة فيمكن الاستعانة بطريقة النجوم أو العقاب.

من ناحيه اسلوب ناني

مثل ما قلت قبل

في المونتيسوري لدينا قاعده (عندما اخطئ اتحمل خطائي)

سكب شئ على الارض الذي سوف يقوم بتنظيفه هو الطفل بنفسه

كتب شئ على الجدار الذي سوف يقوم بمسحه الطفل بنفسه

من ناحيه النجوم والتعزيز

ذكرته قبل

يجب تعويد الطفل على مبدأ الرضئ الذاتي

ليس مبدأعندما افعل الصواب اكافئ عليه


2) كيف يمكنني استخدام الحساب (1- 999 - الجبر) بالمنزل ابتداءا من عمر 3 سنوات دون شراء ادوات منتسوري الخاصة.بطريقة تفصيلية اذا امكن.

عزيزتي

ادوات المونتيسوري عملت بدقه وبطريقه كي تسهل عمليه التعلم للطفل

وجميل منك

محاوله تطبيقها في المنزل

ولكن

يجب توفير الادوات لذلك
3) طريقة القراءة الكلية تعلم الطفل شكل الكلمة بالقراءة بدل الحروف هل هي احدى طرق منتسوري ايضا ً وإن كانت لا فهل لديكم معلومة عن من بدأ بها.

هذه طريقه تعتمد على الحفظ

حفظ كلمات معينه

نحن نستخدم ( البطاقات الخاطفه ) لتعليم الطفل

حروف الجر وحروف المكان والزمان

وبعض الكلمات المخصصه

وهي متبعه في المونتيسوري


بحر الندى غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 25-09-09, 03:27 AM   #33

بحر الندى

مراقبة عامة وقائدة فريق التصاميم والفوتوشوب

alkap ~
 
الصورة الرمزية بحر الندى

? العضوٌ??? » 166
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 21,296
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » بحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك mbc
¬» اشجع naser
?? ??? ~
ربي ثقتي بك كبيرة .. و انت الحامي لي من كل ضرعدو .. فخذ حقي منهم بقدرتك و قوتك ..وحسبي الله ونعم الوكيل,,
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


بنسبة لأدوات منتسوري لاحظت من شريط الأفلام الخاص أن حتى الهند وفي مناطق فقيرة تطبق في بعض مدارسها منتسوري والجدير بالذكر ان الخامات كانت بسيطة ماعدا بعض الأدوات التي لا بد من توفيرها .

رائع ملاحظتك في محلهاا

ماريا مونتيسوري كانت محاضراتها في دول فقيرة وغنية فحاضرت في أوربا وأمريكا وفي الهند وسريلانكا وأسبانيا ثم استقرت ماريا في هولندا حيث توفيت...
خامت الحياه العمليه تقريبا من البيئه المحيطه في الطفل
بس مثل ماقلتي
ماعدا بعض الأدوات التي لا بد من توفيرها .
وانا هنا اخص ادوات الرياضيات اللي انتي حابه تتعرفي عليها




سؤالي : هل تباع أدوات منتسوري في السعودية فقد وجدت ان كثير من المدارس لديها من ادواتها ولكن الغالبية العظمى على حد علمي تقوم بشرائها من الخارج؟

صراحه ماعندي اي خلفيه عن اماكن بيعها في السعوديه
بس من خبرتي
ان الادوات تشتريها المدرسه من امريكا وبعض الاحيان من ماليزيا

سؤال مهم : لاحظت في طريقة منتسوري التعليم الذاتي لطفل كما تفضلتي عن طريق القدوة والتقليد والتكرار...
والأطفال يكونون في فصل واحد كبير يضم العديد من الأنشطة والكثير من الأطفال وهذا سبب لي بعض الحيرة فكيف يستطيع الطفل التركيز على ما يقوم به بينما الذي بالقرب منه يقوم بنشاط مختلف تماما عنه فليس هناك تعدي على أحد يمكن بديت اتفلسف بس بصراحة ابي افهم فالطفل في الروضة مثلا يبدأ بتجربة الألعاب في الأركان واذا اعجبته لعبة في ركن أخر يترك ما بيده ويذهب وكذا لبقية الأطفال. فقد لاحظت وجود انضباط لحد ما بالهدوء والتركيز أثناء النشاط.

مثل ما قلتي
لانه يوجد انضباط ذتي الطفل راح يركز بس على عمله
واهم شئ علشان الطفل يقدر يضبط نفسه
انه يعرف القوانين
ويتذكرها دائما
ودائما تكون عنده القدوه الايجابيه


بحر الندى غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 25-09-09, 03:27 AM   #34

بحر الندى

مراقبة عامة وقائدة فريق التصاميم والفوتوشوب

alkap ~
 
الصورة الرمزية بحر الندى

? العضوٌ??? » 166
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 21,296
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » بحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك mbc
¬» اشجع naser
?? ??? ~
ربي ثقتي بك كبيرة .. و انت الحامي لي من كل ضرعدو .. فخذ حقي منهم بقدرتك و قوتك ..وحسبي الله ونعم الوكيل,,
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


ممكن تعرضي لنا صور بعض أدوات الرياضيات المستخدمة بهذه الطريقة


هذي بعض صور الادوات الخاصه في الرياضيات












هذي كم صوره من منطقه العمل الخاصه في الرياضيات

ولو تدخلي اي فصل من فصول المونتيسوري راح تلقينها غنيه بالادوات اللي مثل كذا





والبطاقات الخاطفة التي ذكرتيها هل تتضمن موضوع معين مثل أسماء الفواكه أوأسماء الحيوانات

أو أسماء أدوات معينه أم تقتصر على حروف جر وظرف زمان ومكان فقط
كل شئ
تنوع يكون
وقت اشهر السنه
وقت ادوات الصف
وقت ايام الاسبوع

تنوع في الكلمات الخاطفه كثير يزيد من حصيلة الكلمات عند الطفل

أما بالنسبة لما يطبق في الروضات الآن لدينا فيه بعض الطرق التي شرحتيها كمبدأ الثواب والعقاب
كذلك الأركان يتعلم الطفل ذاتياً الكثير والكثير فالمعلمة تعد له الأدوات ويقوم بنفسه بالعمل والتجربة
ولا تتدخل المعلمة إلا للضرورة , التجارب التي ذكرتيها عن الضوء وخصائص الماء والمغناطيس وغيرها

كلها نطبقها

جميل كثير انه بدينا نتبادل خبرتنا ونشوف المبادئ اللي تفيد الاطفال تطبق في كل مكان

من ناحيه التجارب ممكن تكون نفس الشئ بالمسمي بس كطريقه تقديم الدرس

وطريقه التركيز على بعض النقاط والمفاهيم راح تختلف

لانه في المونتيسوري فيه طرق خاصه نتبعها مع الطفل لما نعطيه الدرس


بحر الندى غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 25-09-09, 03:29 AM   #35

بحر الندى

مراقبة عامة وقائدة فريق التصاميم والفوتوشوب

alkap ~
 
الصورة الرمزية بحر الندى

? العضوٌ??? » 166
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 21,296
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » بحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك mbc
¬» اشجع naser
?? ??? ~
ربي ثقتي بك كبيرة .. و انت الحامي لي من كل ضرعدو .. فخذ حقي منهم بقدرتك و قوتك ..وحسبي الله ونعم الوكيل,,
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

اذا ممكن تسردين قوانين متنسوري الصفية اعرف بعضها وياليت يكون هناك شرح مبسط لتطبيقها ..

اهلين فيك ابتهال
بس ابغى انبه على نقطه
انه في المونتيسوري
فيه قوانين للحلقه وقوانين لوقت العمل قوانين عند دخول دورات المياه قوانين عند الانتقال قوانين فيه غرفه الطعام قوانين للملعب

انا الان راح اذكر بعض القوانين الخاصه في وقت العمل

اختار عملي واختار المكان المناسب له

ا حمل الكرسي بالطريقه الصحيحه

اعمل عملي بهدوء

عندما احتاج مساعده اضع بطاقه المساعده على الطاوله

بعد الانتهاء من عملي ارجع الكرسي مكانه

ارجع العمل لمكانه الصحيح

هذي القوانين الخاصه في وقت العمل

س1/ هل تعلق هذه القوانين كلوح ارشادية؟ مع اني قليل ما ارى لوح لديهم !! أو تسرد لهم كل مرة أو يقوم بتسميع القوانين أو .....

لا من غير تعليق لوح

القوانين يتم تذكير الاطفال بها قبل بدايه وقت العمل في البدايه من المعلمه

بعد ذلك في كل مره اطلب من احد الاطفال ان يقول قانون ويقوم بتمثيله

ومثل ما قلنا القدووه خير معلم للقوانين





س2/ وقت النشاط كم من الوقت يأخذ وكم مرة يعاد عليه وأساسا ً كم نشاط يمكن أن يستوعب الطفل باليوم.


اذا كان قصدك وقت العمل

وقت العمل يختلف من مدرسه لمدرسه بس تقريبا الكل متفق على ساعتين ونص متواصله

وكم عمل يستوعب على حسب قدرته

والمعلمه قبل بتكون عامله تقييم لكل طفل ومنهج خاص فيه



بحر الندى غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 25-09-09, 03:29 AM   #36

بحر الندى

مراقبة عامة وقائدة فريق التصاميم والفوتوشوب

alkap ~
 
الصورة الرمزية بحر الندى

? العضوٌ??? » 166
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 21,296
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » بحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك mbc
¬» اشجع naser
?? ??? ~
ربي ثقتي بك كبيرة .. و انت الحامي لي من كل ضرعدو .. فخذ حقي منهم بقدرتك و قوتك ..وحسبي الله ونعم الوكيل,,
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

سؤال مهم 2.5 تقصدين فيه فترة الاعمال لذهاب لبريك ثم العودة لإكمال الاعمال ؟؟

وقت العمل هو مثل وقت الاركان في التعليم التقليدي

بس تختلف الاعمال عنكم

انا اقصد اطفال من عمر 3-6 سنوات مثلا لو كنت بعلمهم السجادة وطريقة التعامل معها هل اقوم بعرض التمرين وجعله لتطبيق لمدة 10 دقائق يوميا أو يستمر بها حتى يتمكن من تطبيقها .
اذا عرضتي العمل

الطفل من نفسه اذا احتاج السجاده راح يقوم ويحاول تطبيقهاا من غير ما تكوني محدده للطفل مده معينه




فمثلا يمتلئ الجدار بالروضة بالحروف والارقام والصور وانجازات الاطفال واركز انجازات الاطفال .... فما رأي منتسوري بذلك؟؟؟
في الفصل نحاول انه مايتشتت الطفل بين اللوحات

وانه بيئه الفصل تكون مثل بيئه البيت من غير الواح

يعني بيئه طبيعه له


هل منتسوري تعتبر الطريقة التعليمية الأولى في العالم ؟

اتمني توضحي سؤالك اكثر علشان اقدر افيدك


بحر الندى غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 25-09-09, 03:30 AM   #37

بحر الندى

مراقبة عامة وقائدة فريق التصاميم والفوتوشوب

alkap ~
 
الصورة الرمزية بحر الندى

? العضوٌ??? » 166
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 21,296
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » بحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك mbc
¬» اشجع naser
?? ??? ~
ربي ثقتي بك كبيرة .. و انت الحامي لي من كل ضرعدو .. فخذ حقي منهم بقدرتك و قوتك ..وحسبي الله ونعم الوكيل,,
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

س::لدي أربعة أطفال اتقن الحروف و كيفية كتابتها و الآن أريد أن يتعلموا التهئية للقراءة أي قراءة أي كلمة يمكن أن يطلب منهم أحد قرائتها أو كتابتها و الأهم من ذلك تهئية للإملاء
فكيف يمكنني أن أعد برنامج خاص بهولاء الأطفال بطريقة منتسوري
هل يمكنك مساعدتي ؟


للتعليم اللغه توجد لها خطوات كثير ولها بطاقات خاصه فيها

بس حاليا تقدري انك تحاولي تعلمين الطفل مو اسم الحرف يعني ما تقولي أ الف ب باء

لا قولي صوت الحرف

يعني أ اه ب به

هنا الطفل راح يقراء بسهوله اكثر والتهجئه بتكون سهله له

طبعا فيه مدود وفيه اشياء ثانيه بس كلها تعتمد على ادوات المونتيسوري


بحر الندى غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 25-09-09, 03:31 AM   #38

بحر الندى

مراقبة عامة وقائدة فريق التصاميم والفوتوشوب

alkap ~
 
الصورة الرمزية بحر الندى

? العضوٌ??? » 166
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 21,296
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » بحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك mbc
¬» اشجع naser
?? ??? ~
ربي ثقتي بك كبيرة .. و انت الحامي لي من كل ضرعدو .. فخذ حقي منهم بقدرتك و قوتك ..وحسبي الله ونعم الوكيل,,
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

س1/ اقصد انه مدارس منتسوري والتي تطبق نظام منتسوري قد غزت العالم فهل هناك طرق اخرى نحن لا علم لنا بها ؟

من ناحية الطرق اكيد فيه طرق ثانيه غير المونتيسوري
واكيد مع البحث راح نلقى انظمه ثانيه
بس مااقدر اقول رايي فيها لاني ما جربتها


س2/ هل تعتتقدين انه من المفترض لمعلمة رياض أطفال ان تدرس نظام منتسوري وتفكر جديا بتطبيقه على اطفالها؟ ام أخذ بعض الأعمال قد يفي بالغرض؟

اكيد علشان معلمه رياض االاطفال تأخذ اعمال
لازم تكون دارسه النظام وعارفه بالضبط ادق تفاصيله
ومن الافضل لنا احنا كمعلمات انه دااايم نكون على اطلاع في اي نظام جديد ونأخذ دورات وكورسات عنه علشان نطور من انفسناا
س 3/ هل هناك دراسة أكاديمية بهذا النظام أم هي مجرد دورات؟
فيه دورات وفيه دبلومات تعطى للدارسين هذا النظام



بحر الندى غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 25-09-09, 03:31 AM   #39

بحر الندى

مراقبة عامة وقائدة فريق التصاميم والفوتوشوب

alkap ~
 
الصورة الرمزية بحر الندى

? العضوٌ??? » 166
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 21,296
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » بحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك mbc
¬» اشجع naser
?? ??? ~
ربي ثقتي بك كبيرة .. و انت الحامي لي من كل ضرعدو .. فخذ حقي منهم بقدرتك و قوتك ..وحسبي الله ونعم الوكيل,,
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

س::ممكن أعرف الروضات التي تطبق نظام منتسوري في الرياض
ولو بغيت أخذ دورة في نظام منتسوري وين ممكن أخذها؟

تقريباا المدارس اللي اعرفها وتطبق هذا النظام هي

ماي سكول وحاليا يمتلكون مركز النجوم الصغيره وراح يبداء تطبيق نظام المونتيسوري فيها من بدايه الدراسه لهذا العام ان شاءالله

مدارس اسراري

مدارس الافاق

مدارس الروضه الشامله

مدارس الملك فيصيل

مدارس الجامعه

تقريباا هذي اللي انا اعرفهاا

من ناحيه الدورات

اللي اعرفه انه مدارس الملك فيصل يعملو ورشات عمل كل سنه

وبعض المدارس تجيب مدربات مخصوصات للمدرسات تبع المدرسه


بحر الندى غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 25-09-09, 03:32 AM   #40

بحر الندى

مراقبة عامة وقائدة فريق التصاميم والفوتوشوب

alkap ~
 
الصورة الرمزية بحر الندى

? العضوٌ??? » 166
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 21,296
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » بحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك mbc
¬» اشجع naser
?? ??? ~
ربي ثقتي بك كبيرة .. و انت الحامي لي من كل ضرعدو .. فخذ حقي منهم بقدرتك و قوتك ..وحسبي الله ونعم الوكيل,,
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

س::نحن بالروضة الحكومية نطبق تقريبا ما ذكرتيه لان نظامنا تعلم ذاتي بس يتهيأ لي نظام منتسورس يحتاج الى كوادر بشرية اي معلمات بعدد لا يقل معلمة لكل طفلين او ثلاث فما هو رايك وشكرا وتسلم الايادي يا مبدعة؟

بالعكس

فصول المونتيسوري مافيها الا معلمه واحده ومسانده لها

او معلمه عربي ومعلمه انجلش

لاعطاء الطفل فرصه التعلم الذاتي


بحر الندى غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:17 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.