آخر 10 مشاركات
231 - بقايا ليل - كيت والكـر (الكاتـب : Fairey Angel - )           »          غريب الروح * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : Heba aly g - )           »          ليلة مع زوجها المنسي (166) للكاتبة : Annie West .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          جددي فيني حياتي باللقاء *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : وديمه العطا - )           »          لحظات صعبة (17) للكاتبة: Lucy Monroe *كاملة+روابط* (الكاتـب : ميقات - )           »          نيران الجوى (2) .. * متميزه ومكتملة * سلسلة قلوب شائكه (الكاتـب : hadeer mansour - )           »          الانتقام المرير - ليليان بيك (الكاتـب : سيرينا - )           »          المتمردة الصغيرة (25) للكاتبة: Violet Winspear *كاملة+روابط* (الكاتـب : monaaa - )           »          القليل من الحب (81) للكاتبة Joss Wood .. كاملة مع الرابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          جنون المطر (الجزء الثاني)،للكاتبة الرااااائعة/ برد المشاعر،ليبية فصحى"مميزة " (الكاتـب : فيتامين سي - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > منتدى الـروايــات والمسرحـيات الـعـالـمـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-12-07, 07:38 AM   #1

فرح

كاتبة في قلوب أحلام


? العضوٌ??? » 8
?  التسِجيلٌ » Nov 2007
? مشَارَ?اتْي » 9,286
?  نُقآطِيْ » فرح has a reputation beyond reputeفرح has a reputation beyond reputeفرح has a reputation beyond reputeفرح has a reputation beyond reputeفرح has a reputation beyond reputeفرح has a reputation beyond reputeفرح has a reputation beyond reputeفرح has a reputation beyond reputeفرح has a reputation beyond reputeفرح has a reputation beyond reputeفرح has a reputation beyond repute
Icon24 احدب نوتردام -فيكتور هيغو عربي- انكليزي



صراع المتناقضات في الحياة
رائعة هوجو "أحدب نوتردام"

غلاف الرواية

"كل صخرة هي حرف وكل بحيرة هي عبارة وكل مدينة هي وقفة، فوق كل مقطع وفوقكل صفحة لي هناك دائما شيء من ظلال السحب أو زبد البحر".
فيكتور هوجو (26 فبراير 1802م -22 مايو 1885 ) هو أديب وشاعر ورسام فرنسي، من أبرز أدباء فرنسا في الحقبة الرومانسية، ترجمت أعماله إلى أغلب اللغات المنطوقة.
أثّر فيكتور هوجو في العصر الفرنسي الذي عاش فيه وقال "أنا الذي ألبست الأدب الفرنسي القبعة الحمراء" أي قبعة الجمال.
محيط – سميرة سليمان
وتعتبر روايتهالشهيرة "أحدب نوتردام" التي كتبها وهو في التاسعة والعشرين منالعمر واحدة من أكثر الروايات شهرة في القرن التاسع عشر وبقيت مؤثرة فيالثقافة المعاصرة.
لقد تُرجمت رواية "أحدث نوتردام" إلى جميع لغات العالم ، كما أخرجت على شاشة السينما مرات ومرات، وكذلك مثّلت في مسلسلات تلفزيونية بكل لغات العالم.
استلهم هوجو شخصية أحدب نوتردام من الأحدب الذي كان يوقظه هو وسائر الطلبة كل صباح عندما كان يدرس بإسبانيا.
نوتردام باريس
تتكون رواية "أحدب نوتردام" من ستة و ثلاثين فصلا، و يصور فيها هوجو عدة أدوار بطولي

نوتردام

ة تتراوح بين الشر و الخير، و بين الجمال و القبح و البؤس،
بين البرجوازية و الشقاء و الفقر.

إن الرواية تزخر بالأبطال لكن أهمها الأسميرالدا، التي كانت منذ طفولتها فائقة الجمال. وفي يوم ما أتت مجموعة من الغجر إلى المدينة وسرقوا أسميرالدا واستبدلوها بكوازيمودو القبيح.
كبرت الطفلة عندهم وتعلمت عاداتهم وتقاليدهم وطرقهم في المعيشة، أمها اعتقدت أن الغجر قد قتلوا طفلتها، صامت وصلت بقية حياتها كناسكة، وأصبحت توقر فردة الحذاء الذي أضاعته اسميرالدا عندما اختطفت. فردة الحذاء الثانية حملتها اسميرالدا كميدالية صغيرة حول عنقها لاعتقادها أنها ستجد أمها يوما ما. قبل إعدام اسميرالدا بقليل تجتمع الأم بابنتها من جديد.
بابا المجانين، كوازيمودو ذلك الرجل الذي لم يكن سوى كتلة قبحٍ و شقاء، لم يكن يعرفالمشاعر الإنسانية إلا بعدما منحته الأسميرالدا جرعةً من ماء و شيئا من عطفو قدرامن نبلْ.
الكاهن كلود فروللو رمز التعنت الكهنوتي والشر و الخبث و الأنانية والإجرام و الفساد، الذي لم يتردد فيالقيام بأية جريمة لإشباع نهمه و أنانيته.
كوازيمودو هو بالنسبة له أداة بدون إرادة تؤدي الأوامر فحسب. قلبه يحترق من من حبه لأسميرالدا، فقد أحبها من النظرة الاولى.
المعلم بطرسجرانجوار الفنان في زمنٍ لا يعبأ بالفن و الثقافة و الإبداع، فكان لهالفقر و البؤس قدر لا مفر منه.
و لا ننسى تلك الأم جودول التي فقدت ابنتهاالوحيدة )إيناس / الأسميرالدا ) فحبست نفسها في حجرٍ صغير وظلت تصلي طوال خمسة عشر عقدحتى رأت ابنتها إيناس و عانقتهاقبل أن تتلقفها المشنقة.
أيضا القائد الوسيم فوبوس الذي عانى صراعا مريرا بين القلب و بين الاعتبارات الطبقية، لقد أحبتهالأسميرالدا حبا صادقا و عنيفا، لكنه لم يعرف من الحب سوى لحظات قليلة.
تبدأ الرواية بانتخاب كوازيمودو، قارع الأجراس بابا للمجانين، هذا الأحدب الذي قال عنه هوجو في روايته علي لسان

الأحدب

الحشود التي اجتمعت لتنتخبه "لقد كانت التكشيرة هي وجهه، بل شخصه ككل رأس كبير تكاثف فيه شعر أحمر، وبين الكتفين حدبة كبيرة، فخذاه وساقاه تكونت بشكل غريب بحيث لا تتلامس إلا بالركبتين، اللتين تبدوان وكأنهما منجلان تلاقيا عند القبضتين، قدماه كبيرتين، ويداه مخيفتان بشعتان.

عينه اليسري صغيرة يسدها حاجب أشعث وعينه اليمني مختفية اختفاء كاملا وراء ورم شديد وأسنانه منخورة متكسرة ما عدا واحد برز إلي الخارج وكأنه ناب فيل وهو مع هذا التشويه كان يملك حيوية مرعبة وخفة وشجاعة كبيرة".
عندما ظهر هذا الوحش عرفه الجمهور فورا فصرخ في صوت واحد: "إنه كوازيمودو! إنه قارع الأجراس! إنه كوازيمودوا الأعور!".
إنه الأحدب الشريد الذيلم يقبلبه سوى الكاهن كلود فروللو حيث جعله قارعا للأجراس في أبراج نوتردامباريس،فلم يكن يعرف و يحب سوى تلك الأجراس التي أودت بسمعهفجعلته أصما، كان قبيحا وحشالم يعرفلنفسهقيمة..
في صباح أحد الأيام وضع طفل حي علي سرير خشبي في كنيسة نوتردام، وقد بعث هذا الكائن الحي الفضول الكبير في العديد من الناس الذين تجمعوا بكثرة حول السرير.
"ماهذا يأختاه؟" سألت إحدي السيدات.
"إنه ليس طفلا،" أجابت أخري، "إنه قرد مسخ ناقص."
" إن هذا الطفل وحش حقيق، مقيت ويجب أن نرمي به في النار أو في الماء.." علقت امرأة ثالثة.
والواقع أن هذا الوحش الصغير لم يكن طفلا حديث الولادة.كان كتلة صغيرة مشوهة، متحركة، محبوسة في كيس من القماش يظهر منها رأس هذه الكتلة، وقد كان الرأس بالغ التشوه، لم يكن يري فيه غير غابة كثيفة من الشعر الأحمر، وعين واحدة وفم وأسنان.
وكان ثمة كاهن شاب يصغي منذ فترة من الزمن إلي تعليقات النساء، أبعد الجمهور صامتا وتفحص "الساحر الصغير" وقال:
"أنا اتبني هذا الطفل".
فقالت احدي السيدات:
"لقد سبق وقلت لك يااختاه إن هذا الكاهن الشاب كلود فروللو، هو رجل ساحر".
ويصف هوجو علاقة الأحدب بكنيسة نوتردام قائلا: "كانت نوتردام بالنسبة إليه البيضة والعش، المنزل والوطن بل العالم بأسره".
" لقد أحب الأجراس ومع ذلك فقد كانت هذه الأجراس سببا في صممه، ولكن الأمهات يبالغن في الغالب في حب من هو أشد إيذاء لهن من أبنائهن".
ومع ما سبق ذكره، فإن مخلوقا بشريا واحدا كان كوازيمودو يحبه كما كان يحب كاتدرائيته أو أكثر، إنه كلود فروللو، إنه هو الذي علمه النطق والقراءة والكتابة، والأهم من ذلك كله، هو الذي جعله قارع الأجراس. ليس من سلطان في العالم يضاهي سلطان الكاهن علي قارع الأجراس فإشارة منه كانت كافية لكي يلقي كوازيمودو بنفسه من أعلي أبراج كنيسة نوتردام.
محاكمة هزلية
ذات يوم تعرض للتعذيب بقرارٍ صادر عن المحاكمالكنسية و محاكمالتفتيش، تلك المحاكم الهزلية، لقضية أتهمبها، "أحضر كوازيمودو مربوطا إلي مؤخرة عربة مقيدا بالحبال والأحزمة، ووضع فوق العجلة فارتفعت قهقهات الجماهير وتعليقاتهم الساخرة".
رفع الجلاد يده بسوط به قطع معدنية حادة ثم هوي عاصفا فوق ظهر البائس المسكين وتحرك كوازيمودو كمن يستيقظ من حلم بصورة مفاجئة، لقد بدأ يفهم ما يجري.
واستسلم الأحدب لقدره وسقط منهك القوي، وأغلق عينه الوحيدة ، وأحني رأسه فوق صدره ولم يبد حراكا، ورفع الشرطي يده إشارة لوقف التعذيب، فتوقفت العجلة.. وفتح كوازيمودو عينه ببطء شديد.
كان كوازيمودو موضع كره عام، وكان الجمهور قاسيا دون رحمة أو شفقة، وكان مشهد التعذيب مصدر فرح عام وفرصة لإشباع نقمة الجماهير. ومر الوقت وأمضي كوازيمودو ساعة ونصف الساعة فوق وتد التعذيب.
وفجأة صرخ بقوة..
"إلي بالماء!"
ولم يكن لهذا النداء اليائس من أثر غير مضاعفة فرح الناس وسخرياتهم.
ونقل كوازيمودو نظراته القلقة بين الناس وكرر:
"إلي بالماء! أريد ماء."
وظل الكل يضحكون ورمي إليه بوسيان بإسفنجة مغموسة بالوحل قائلا: "إشرب هذه، إنها لك!"
ثم أتت سيدة وقذفته بحجر في رأسه ثم كرر كوازيمودو وهو يتهاوي: "إلي بالماء!".
وفي هذه البرهة بالذات رأي فتاة تقترب، وأبرقت عين كوازيمودو. لقد عرف فيها الفتاة التي حاول بالأمس ان يختطفها، وها هو يعاقب في سبيل ذلك، فلم يشك لحظة في انها آتية لتنتقم لنفسها منه.
واقتربت منه دون أن تنطق بكلمة واحدة، ثم نزعت من حزامها قربة صغيرة ووضعتها برقة فوق شفتي البائس المسكين.
وهنا رؤيت في عينيه الجامدة المحترقة دمعة كبيرة تنسكب، قد تكون هي الدمعة الأولي التي أرسلها البائس منذ ان بلغ مبلغ الرجال.
اغتيال
كان فوبوس الشابالجميل على موعد مع سيدة الجمال الأسميرالدا/ إيناس، الفتاة التيتبحث عن أمها جودول و تبحث عن موطنٍ لحبها و قائدٍ يمتطي صهوة جوادها نحو أحلامهافكانت تدرك بهمعنى الحب و صدق المشاعر و صفاء النية، لكن فوبوس لم يكن ليرقى لهذا، و لم يكن يدرك سرالحب العنيف، الحب الجنوني، أو العشق أو التيم، فكيف للمرء أن يعشق تمثالا لإنسان،لا يتحسس الحب و لا يدرك معنى العشق!.
بعدما تسامر الليل كله في حانة من حانات باريس توجه فوبوس نحوقدره،إذ كان الكاهن كلود فروللو في انتظاره، طلب منه مرافقته(حيث كان ذلك الكاهنالشرير يضمر له الشر لأنه يريد الفتاةله) .. رافقه إلى حيث يرى الأسميرالدا واختبأ في زاوية منالبيت بحيث لا يراه أحد..
اقترب فوبوسليجلس أقربإليها مما كان من قبل
"
اسمعي يا عزيزتي "
فوضعت إيناس يدها فوق شفتيفوبوسو قالت :
"
لا ! لا ! لا أريدالاستماع إليك. فهل تحبني أريد أن تقول لي ما إذاكنتتحبني"
"
ماذا تقولين يا ملاكي الجميل، إنني أحبكبالطبع"
"
أوه هذه هيالساعة التي يحلوفيها الموت"
و صرخ الضابط:
"
الموت! إنها ساعة الحياة"
عرضت عليه الزواج فأظهر تعجبه واستغرابه، كأنه لا يريدها سوى للحظات قليلة..
وفجأة رأت فوق رأس فوبوس وجها أصفر متشنج العضلات، ذا نظرات ملعونة شيطانية، وإلي جانب هذا الوجه تمتد يد تحمل خنجرا مسنونا، لقد كان الكاهن بوجهه ويده! استطاع أن يكسر الباب ويدخل دون أن يتمكنا من رؤيته.
لقد عجزت الفتاة حتي عن الصراخ، ورأت الخنجر يهبط فوق رأس فوبوس ثم يرتفع وهو ينزف من جراح ضحيته .
"ياللعنة"
صرخ فوبوس ثم سقط علي الأرض.
أما هي فقد أغمي عليها وحين استعادت وعيها وجدت نفسها محاطة بجنود الحراسة وحمل القائد غريقا بدمائه واختفي الكاهن.
وسمعت الرجال من حولها يقولون:
"إنها ساحرة طعنت قائدا من رجال الحرس".
وفاء للأبد
سيقتإيناس للمحاكمة، أجبرت على الاعتراف تحتتأثير ذلكالكاهن نفسه،كلود الذي انفجر غيظا عندما وجدها تحب ذاك الشاب الوسيم فوبوس.

كانتجسدا هامدا نحيفا أضناه الظلم والضياع و سياط الجلادين و الأصفاد التي أدمت جسدها الناعم الرقيق، لا ترىسوى الشمسو هي ترسلأشعتها الأخيرة متجهة نحو الغروب، فتنادي: فوبوس أين أنت ؟ هل ماتفوبوس؟

ثميرتدالصوت عليها: لقد مات فوبوس ... و ما إن قيل لها أنه مات ، رغمنجاته، حتي باتت تنتظر حبالالمشنقة.

"وضعت الاسميرالدا في قبو، لقد كان في الحقيقة كهفا، وكانت الاسميرالدا ضائعة في الظلام، مطمورة، مسجونة، كانت باردة كالليل، بل كالموت، لم تكن قادرة علي التمييز بين اليقظة والنوم، بين الحلم والحقيقة، بين الليل والنهار. لقد فقدت القدرة علي الشعور، فلم تعد تشعر أو تفكر أو تعرف".
أودعت في ذلك قبو بغيض بعدماصدر عليها حكم بالإعدام شنقا، في ذلكالقبو المظلم جاء إليها الكاهنالقاتل كلود وفي حواره معها قال:
"أصغي إلي، قبل أن أعرفك كنت أشعر بالسعادة، لقد كنت سعيدا، نعم وكنت طاهرا، لا يرتفع رأس أشد فخرا من رأسي، لقد كان كبار العلماء والأطباء يأتون إلي ليستشيروني. وكان العلم هو كل شيء عندي وفي يوم من الأيام، كنت مستندا إلي نافذة حجرتي وكنت أقرأ، سمعت صوت الدف، فنظرت إلي الساحة، أما ما رأيت، فلم يكن مشهدا مصنوعا لعيون بشرية، هناك وسط الميدان كانت فتاة ترقص، فتاة بلغت من الفتنة درجة تؤهلها لأن تكون مثلا أعلي لكل ما هو جميل".
وتراجعت السجينة خوفا ورعبا، فقال:
"أوه: أتوسل إليك أن ترحميني. أنت لا تعرفين معني الشقاء، إنه أن تقع في حب امرأة – أن تكون كاهنا، أن تحب بكل جوارحك، أن تشعر أنك علي استعداد لتقديم حياتك لقاء ابتسامة منها، أن تقدم دمك، حياتك، خلاصك، ثم تعرف انها مغرمة برجل آخر، إنه العذاب والألم!، إنها كماشة سخنت في نار جهنم".
وكانت الفتاة المسكينة تردد في صوت منخفض:
"آه! يا فوبوس العزيز."
فزحف الكاهن نحوها علي ركبتيه وقال:
"إنني أحبك! وإذا ذهبت إلي الجحيم سأتبعك. لقد فعلت كل ما فعلت لكي أكون معك. فإن قبلت سنكون سعداء جدا، سوف أساعدك علي الهرب. دعينا لا نخسر الوقت. سيكون لك من الوقت ما تشائين لتحبينني بعد أن أنقذك. غدا! غدا! المشنقة! انقذي نفسك وانقذيني."
"ماذا أصاب فوبوس؟"
"لقد مات!"
"مات! فلم تحدثني عن الحياة إذن؟".
وقالت:
"إذهب! اغرب عن وجهي أيها الوحش! اغرب عن وجهي أيها القاتل! دعني أموت. لن أكون لك أبدا، أبدا."
لحظة الإعدام

حانت ساعةالانتظار، و كل شيء أعد بإحكام لإعدام هذهالفتاة الجميلة البائسة، قال لها الكاهن كلود : هل أنتمستعدة للموت، فلم تعره أي اهتمام، ثمقال لها بصوت خافت : هل تكونين لي؟ ما زلتُقادرا على تخليصك!

"
ماذافعلتبالحبيب فوبوس؟"

"
حسن جدا، إذن موتي، فلن تكوني لأحدأبدا"

فيهذه اللحظات و هي تساقلحبل المشنقة، جاء كوازيمودو لينتشلهامن هذا الظلم و يهرب نحو الكاتدرائية




في
الكنيسة، وهو يصرخ : الملجأ، الملاذ، بلكمات من ساعديه أخذ الفتاة و هربنحو الملجأ، وكررالجمهور معه : الملجأ .. الملاذ .. ثم صفق يحيي هذه الروح العظيمةلبابا المجانين كوازيمودو.


وعندما أفاقت الاسميرالدا سألت الحدب قائلة: "لم أنقذتني؟"

ونظر إليها بقلق محاولا أن يحذر ما تقوله، فرددت سؤالها، فنظر إليها نظرة عميقة الحزن ثم ابتعد.
وبعد قليل عاد إليها يحمل صرة من الثياب احتوت علي رداء أبيض مع برقع أبيض أيضا، وترك الغرفة حتي تتمكن من ارتداء ملابسها. ثم عاد كوازيمودو يحمل سلة وفراشا. وكان في السلة قنينة، وقطع من الخبز وشئ من المؤونة وقال:
"كلي". ثم ناولها البساط وقال:
"نامي".
لقد قدم لها قارع الأجراس طعامه الخاص، وفراشه الخاص أيضا.
ورفعت الفتاة عينيها لتشكره، ولكنها لم تستطع أن تنبس ببنت شفة، فقد خفضت رأسها في قشعريرة من الخوف والرهبة. فقال المسكين:
" آه لقد أخفتك. إنني قبيح جدا، أعرف ذلك. لا تنظري إلي فقط استمعي.
إنك ستبقين هنا أثناء النهار، ولكن لا تخرجي منها أبدا فإن فعلت، سيلقون القبض عليك وستموتين، وسيكون ذلك موتي أيضا."
ورفعت رأسها لتجيب ولكنه كان قد خرج.
كانت الاسميرالدا تكتشف فيه كل لحظة قبحا جديدا، ومع ذلك فقد كان في هذه الكتلة من القبح والبشاعة قدر كبير من الحزن والألم والرقة، بحيث أنها بدأت تعتاد النظر إليها وتألفها.
وحين سألته : لم أنقذتني؟.
أجاب قائلا: "هل نسيت بائسا لم تترددي في نجدته فوق وتد التعذيب، جرعة من الماء، وقليل من الشفقة، هذا دين لا أستطيع أن أوفيه بحياتي كلها، أنظري إلي، إن لنا هنا أبراجا عالية جدا، عندما ترغبين في التخلص مني أخبريني لأرمي بنفسي من قمة البرج".
ونهض ثم قال:
"يجب أن لا أبقي طويلا هنا، سأبحث عن مكان آخر حيث يكون بوسعي أن أنظر إليك دون أن تريني، خذي هذه، وعندما تحتاجين إلي، أنفخي فيها وسوف أسمع صداها."
قال ذلك وأخرج من جيبه صافرة معدنية وناولها إياها.
بقتإيناس فيذلك الملجأ حتى استطاع الكاهن كلود أن يجد حيلة أخرى للضغط عليها،فقدأصدر البرلمان تشريعايخول محكمة الكنيسة بتنفيذ الحكم عليها و إن كانت لاجئة فيالكنيسة ذاتها.

خيرها الخيار الأخير، لكنها أبت إلاأن تكون وفيةً لحبها و قلبها وعشقها.. باءت كل محاولاته بالفشل، و انقلب مهزوما منهار القوى، و قال: إماأن تكونلي أوتموت ..

سيقت مرةأخرى للموت، و قارع الأجراس لم يذخر جهدا لإنقاذها، لكنهاشنقت و هو ينظر إليها، الحب الأول و الأخير،و العشق الذي طالما أحياه و جعل منهإنسانا حيا بعدما كان مجرد كائن قبيح يعيشبلا حياة..

ماتتالأسميرالدا ، واتكأ كوازيمودو علي الحاجز وراح ينظر إلي ساحة جريف مكان الإعدام نظر إلي الساحة، ونظر إلي الغجرية، ثم نظر إلي المشنقة. كان صامتا لا يتحرك كما لو أصيب بصاعقة، وكانت دموعه تسقط سخية في صمت عميق من تلك العين التي لم تكن بعد قد ذرفت دمعة واحدة.

نظر كوازيمودو إلي الغجرية، ثم إلي الكاهن، وتنهد بحزن عميق ثم قال باكيا:
"لقد فقدت كل ما كنت أحبه".
في اليوم نفسه الذي مات فيه الكاهن والغجرية، اختفي كوازيمودو من نوتردام، والواقع أن أحدا لم يره أو يعرف عنه شيئا بعد ذلك اليوم.
"أخيرا، وجد بين الهياكل البشعة، هيكلان في مكان واحد، كان أحدهما هيكل امرأة، أما الآخر فهو هيكل رجل، وقد لوحظ أن في عموده الفقري انحناء ظاهرا، وأن جمجمته غائرة بين عظام الكتفين، وأن احدي الساقين أقصر من الأخري.
ولم يكن في عظام العنق أية كسور، مما يثبت أن هذا الرجل لم يشنق، بل إنه قد أتي إلي هنا ومات. وحينما حاول الذين وجدوا تلك الهياكل فصل هيكل الرجل عن الهيكل الآخر الذي كان يضمه إليه، تناثرت عظامه كالغبار المنثور".
هوجو في سطور
ولد فيكتور هوجو في بيسانسون بمنطقة الدانوب شرقي فرنسا،عاش في المنفى خمسة عشر عاماً، خلال حكم نابليون

هوجو

الثالث،من عام 1855 حتى عام 1870.

أسس ثم أصبح رئيساً فخرياُ لجمعية الأدباء والفنانين العالمية عام 1878م.
توفي فيباريس في 22 مايو 1885م.

كان يتحدث عن طفولته كثيرا قائلا "قضيت طفولتي مشدود الوثاق إلي الكتب".
الحرية هي أيضا من أهم الجوانب في حياة كاتبأحدب نوتردام الشهير فهي الكلمةالتي تتكرر كثيرا بالنسبة لهوجو. "إذا حدث واعقت مجري الدم في شريان فستكون النتيجة أن يصاب الإنسان بالمرض. وإذا أعقت مجري الماء في نهر فالنتيجة هي الفيضان، وإذاأعقت الطريق أمام المستقبل فالنتيجة هي الثورة"


كان يري في نفسه صاحب رسالة، كقائد للجماهير، قائد لا بالسيف او المدفع وانما بالكلمة والفكرة. فهو أقرب الى زعيم روحي للنفس البشرية او صاحب رسالة انسانية.
مثّل هوجو الرومانسية الفرنسية بعيونه المفتوحة على التغيرات الاجتماعية مثل نشوء البروليتاريا الجديدة في المدن وظهور قراء من طبقة وسطى والثورة الصناعية والحاجة الى اصلاحات اجتماعية، فدفعته هذه التغيرات إلى التحول من نائب محافظ بالبرلمان الفرنسي مؤيد للملكية الى مفكر اشتراكي ونموذج للسياسي الاشتراكي الذي سيجيء في القرن العشرين، بل أصبح رمزا للتمرد على الأوضاع القائمة.
تمنشر أكثر من خمسون رواية ومسرحيات لفيكتور هوجو خلال حياته وتلتها أيضاً عشرون رواية أخرى من آخرأعماله.
من أقواله:
لا قوة كقوة الضمير ولا مجد كمجد الذكاء
ليس هناك جيش أقوى من فكرة حان وقتها.
أعظم سعادة في الدنيا أن نكون محبين
الحب هو أجمل سوء تقدير .. بين الرجل والمرأة !
في قلبي زهرة .. لايمكن لأحد أن يقطفها
قد يكتب الرجل عن الحب كتاباً . . ومع ذلك لا يستطيع أن يعبر عنه . . ولكن كلمة عن الحب من المرأة تكفي لذلك كله .
عندما تتحدث إلى امرأة . . أنصت الى ما تقوله عينيها .
من الممكن مقاومة غزو الجيوش، ولكن ليس من الممكن مقاومة الأفكار.
إن أجمل فتاة هي التى لا تدرى بجمالها.
وكان يصف الشرق بقوله: "الشرق عالم ساحر مشرق وهو جنة الدنيا، وهو الربيع الدائم مغمورا بوروده، وهو الجنة الضاحكة، وأن الله وهب أرضه زهورا أكثر من سواها، وملأ سماءه نجوما أغزر، وبث في بحاره لآلئ أوفر"



محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي
محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي





التعديل الأخير تم بواسطة Dalyia ; 23-12-10 الساعة 05:49 AM
فرح غير متواجد حالياً  
التوقيع
]
رد مع اقتباس
قديم 23-07-08, 09:51 PM   #2

jujack
 
الصورة الرمزية jujack

? العضوٌ??? » 24847
?  التسِجيلٌ » Jul 2008
? مشَارَ?اتْي » 3
?  نُقآطِيْ » jujack is on a distinguished road
افتراضي

رواية راااااااااااااااااااااااا ااااائعة




jujack غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 24-07-08, 09:33 PM   #3

احمد الروسان

? العضوٌ??? » 12410
?  التسِجيلٌ » Jun 2008
? مشَارَ?اتْي » 8
?  نُقآطِيْ » احمد الروسان is on a distinguished road
افتراضي

فعلا انت رائع جدا يعطيك العافيه و مشكووووووووووووووور جدا


احمد الروسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-08, 06:01 PM   #4

MooNy87

مشرفة منتدى عبير واحلام والروايات الرومانسيةومنتدى سلاسل روايات مصرية للجيب وكاتبة في قسم قصص من وحي الأعضاء

 
الصورة الرمزية MooNy87

? العضوٌ??? » 22620
?  التسِجيلٌ » Jul 2008
? مشَارَ?اتْي » 47,927
?  مُ?إني » واحة الهدوء
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
?  نُقآطِيْ » MooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond reputeMooNy87 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
¬» قناتك mbc
?? ??? ~
لا تحزن ان كنت تشكو من آلام فالآخرون يرقدون
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

تسلمى يا فروووووووحة

الرواية رااااااائعة جدااااااااااااا


MooNy87 غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 18-02-10, 10:14 AM   #5

soul-of-life

نجم روايتي وعضوة في فريق الترجمة

 
الصورة الرمزية soul-of-life

? العضوٌ??? » 79748
?  التسِجيلٌ » Feb 2009
? مشَارَ?اتْي » 7,585
?  نُقآطِيْ » soul-of-life has a reputation beyond reputesoul-of-life has a reputation beyond reputesoul-of-life has a reputation beyond reputesoul-of-life has a reputation beyond reputesoul-of-life has a reputation beyond reputesoul-of-life has a reputation beyond reputesoul-of-life has a reputation beyond reputesoul-of-life has a reputation beyond reputesoul-of-life has a reputation beyond reputesoul-of-life has a reputation beyond reputesoul-of-life has a reputation beyond repute
افتراضي

مشكورة فرح ورياحين
:icon30:


soul-of-life غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-05-10, 03:21 PM   #6

نوجا28

? العضوٌ??? » 29349
?  التسِجيلٌ » Jul 2008
? مشَارَ?اتْي » 156
?  نُقآطِيْ » نوجا28 is on a distinguished road
افتراضي

شكرا يا قمر كنت بدور عليها من زمااان

نوجا28 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-10, 02:55 PM   #7

الشاعر
عضو ذهبي

? العضوٌ??? » 127370
?  التسِجيلٌ » Jun 2010
? مشَارَ?اتْي » 44
?  نُقآطِيْ » الشاعر is on a distinguished road
افتراضي

للأسفِ الشديد فالكتاب ليسَ بالنَّص الكامل وإنما هو مختصرٌ من دار النَّشر إذ أنَّ النص الأصلي للرواية ينيفُ عن الأربعمائة صفحة بترجمة شيخ المترجمين منير البعلبكي ، وعندي نيَّةٌ في رفعها في الأيام المقبلة بمشيئةِ الله .

الشاعر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-10, 10:11 PM   #8

متمردة

نجم روايتي وقاصة بقصص من وحي الأعضاء وكاتبة في قلوب أحلام وكاتبة ومحرر لغوي بقسم وحي الخيال - مقيم التسالي - منسق المجلد الأول لوحي الخيال - م

alkap ~
 
الصورة الرمزية متمردة

? العضوٌ??? » 141218
?  التسِجيلٌ » Oct 2010
? مشَارَ?اتْي » 9,167
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » متمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   sprite
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

شكرا علي الرواية

متمردة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-11, 06:09 PM   #9

gg2006

? العضوٌ??? » 73436
?  التسِجيلٌ » Jan 2009
? مشَارَ?اتْي » 83
?  نُقآطِيْ » gg2006 is on a distinguished road
افتراضي

thankssssssssssssssssssss

gg2006 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-02-11, 12:49 PM   #10

إنجى خالد أحمد

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية إنجى خالد أحمد

? العضوٌ??? » 156140
?  التسِجيلٌ » Feb 2011
? مشَارَ?اتْي » 6,041
?  مُ?إني » مصر ..
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » إنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond reputeإنجى خالد أحمد has a reputation beyond repute
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
انا سمعت عن هذه القصة و كم وددت لو اقرأها فشكرا
من scarlet o'hara


إنجى خالد أحمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كبرياء وهوى- جين اوستن عربي - انكليزي فرح منتدى الـروايــات والمسرحـيات الـعـالـمـيـة 452 18-06-21 01:31 AM
بائعة الخبز-كزافييه دو مونتيان فرح منتدى الـروايــات والمسرحـيات الـعـالـمـيـة 54 12-09-20 09:27 PM
قصة أحدب نوتردام العالمية ... رفيق الكتاب منـتـدى أجــيــال الـغــد 6 15-05-16 09:19 PM


الساعة الآن 05:23 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.