14-06-10, 05:50 AM | #1 | ||||
نجم روايتي
| مجموعة كتب عن إدارة الجودة الشاملة مقدمة عن ادارة الجودة الشاملة الجودة كما هي في قاموس اكسفورد تعني الدرجة العالية من النوعية أو القيمة. ولاكن بشأن إدارة الجودة الشاملة TQM لا يوجد ثمة تعريف متفق علية وذو قبول عام لدى المفكرين والباحثين, إلى أن هناك بعض التعاريف التي أظهرت تصور عام لمفهوم TQM, فمثلا كانت اول محاولة لوضع تعريف لمفهوم إدارة الجودة الشاملة من قبل BQA (منظمة الجودة البريطانية) حيث عرفت TQM على أنها " الفلسفة الإدارية للمؤسسة التي تدرك من خلالها تحقيق كل من احتياجات المستهلك وكذلك تحقيق اهداف المشروع معاً". بينما عرفها العالم جون اوكلاند " على انها الوسيلة التي تدار بها المنظمة لتطور فاعليتها ومرونتها ووضعها التنافسي على نطاق العمل ككل ". أما من وجهة نظر أمريكية فإن تعريف TQM يكون على الشكل التالي (إدارة الجودة الشاملة هي فلسفة وخطوط عريضة ومباديء تدل وترشد المنظمة لتحقق تطور مستمر وهي اساليب كمية بالإضافة إلى الموارد البشرية التي تحسن استخدام الموارد المتاحة وكذلك الخدمات بحيث ان كافة العمليات داخل المنظمة تسعى لأن تحقق إشباع حاجات المستهلكين الحاليين والمرتقبين). أما وفق Royal Mail فتعرف الجودة الشاملة على أنها الطريقة أو الوسيلة الشاملة للعمل التي تشجع العاملين للعمل ضمن فريق واحد مما يعمل على خلق قيمة مضافة لتحقيق إشباع حاجات المستهلكين. ووفقاً لتعريف British Rail ways board فإن إدارة الجودة الشاملة هي العملية التي تسعى لأن تحقق كافة المتطلبات الخاصة بإشباع حاجات المستهلكين الخارجيين وكذلك الداخليين بالإضافة إلى الموردين. ولذا فقد حدد كول (Cole,1995) مفهوم إدارة الجودة الشاملة (بأنها نظام إداري يضع رضا العمال على رأس قائمة الأولويات بدلاً من التركيز على الأرباح ذات الأمد القصير، إذ أن هذا الإتجاه يحقق أرباحاً على المدى الطويل أكثر ثباتاً واستقراراً بالمقارنة مع المدى الزمني القصير). كما عرفها تونكس(Tunks, 1992) بأنها اشتراك والتزام الإدارة والموظف في ترشيد العمل عن طريق توفير ما يتوقعه العمل أو ما يفوق توقعاته. وقد عرفها أوماجونو (1991 Omachonu,) بأنها استخدامات العميل المقترنة بالجودة وإطار تجربته بها. ولذا يمكن القول بأن إدارة الجودة الشاملة عبارة عن (نظام يتضمن مجموعة الفلسفات الفكرية المتكاملة والأدوات الإحصائية والعمليات الإدارية المستخدمة لتحقيق الأهداف ورفع مستوى رضا العميل والموظف على حد سواء). (1) علماً بأن هناك توجهات فكرية تبناها مفكرون أمثال كروسبي وجابلونسكي وبروكاوبروكا تركز على النتائج النهائية التي يمكن تحقيقها من خلال إدارة الجودة الشاملة، والتي يمكن تلخيصها في أنها (الفلسفة الإدارية وممارسات المنظمة العملية التي تسعى لإن تضع كل من مواردها البشرية وكذلك امواد الخام لأن تكون أكثر فاعلية وكفاءة لتحقيق أهداف المنشأة) (1) ومن خلال التعاريف السابقة نلاحظ ما يلي : (1) 1- إن أهداف المنظمة قد تحتوي على رضا المستهلك وكذلك أهداف المشروع المختلفة مثل النمو، الربحية، والمركز التنافسي داخل السوق أو إدراك المجتمع للخدمات المقدمة. 2- إن المنظمة تعمل داخل المجتمع من خلال خدمته لذا فهي ذات حاجة إلى مفهوم عريض يتعلق بالمستهلك. 3- إن استخدام تلك المداخل يقع تحت مختلف المسميات ومنها:- 3-1\ التطوير المستمر للجودة. 3-2\ الجودة الشاملة. 3-3\ إجمالي العمليات الإدارية للمشروع. 3-4\ إدارة الجودة بمفهومها الواسع في المنظمة. 3-5\ التكلفة الكفوءة والفاعلية الإدارية للجودة مفاهيم عن حقيقة "الجودة " : ويعتبر تعبير (نجاح طويل الأمد من خلال إرضاء الزبون) بحق هو قمة ما يفترض أن تحققة أدارة الجودة الشاملة، غير أن العبارة لا تخبرك كثيراً بالتفاصيل. وعمومـاً يوجد على الأقل خمسـة مفاهيم عن حقيقـة "الجودة " وكل واحد منها مثير للنزاع وقابل للجدل والمناقشة. - فائقــــــة : الجودة تعني التفوق ؛ تعرفها عندما تراها. - قائمة على المنتَج : حيث تتعامل الجودة مع إختلافات في الجودة لبعض الخصائص أو الصفات المميَّزة. ويكون المنتج ذو الجودة العالية أصلب أو أكثر ليونة أو أكثر نعومة أو أكثر قوة. - قائمة على المستخدم : تعني الجودة ملاءمة الاستخدام - أي قدرة المنتَج أو الخدمة على إرضاء توقعات وتفضيلات الزبائن. - قائمة على التصنيع : تعني الجودة الإنسجام والمطابقة مع المتطلبات - الدرجة التي يلائم بها المنتج مواصفات تصميمه. - قائمة على القيمة : فالمنتج ذو الجودة الأعلى هو المنتج الذي يُعطى الزبائن أقصى ما يمكن مقابل ما يدفعونه من أموال - أي المنتَج الذي يفي باحتياجات الزبائن بالسعر الأقل. وفي الوقت الحاضر، ليست الجودة مجرد تكنولوجيا بسيطة بل هي أيضاً فلسفة مشتركة. منقول من موقع ويكبيديا | ||||
14-06-10, 06:00 AM | #2 | ||||
نجم روايتي
| أستخدام معايير الجودة الشاملة في تطوير برامج التعليم الجامعي أستراتيجية نظام الجودة في التعليم أسس ومتطلبات الجودة الشاملة في التعليم أسس ومتطلبات إدارة الجودة الشاملة أهمية إدارة الجودة الشاملة للتسويق أهمية التسويق و إدارة الجودة الشاملة في المكتبات.pdf إجراءات تطبيق عمليات التقويم وتوكيد الجودة في الجامعات السعودية.doc إدارة الجودة الشاملة في التعليم .pps إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية التعليمية.doc | ||||
14-06-10, 06:18 AM | #3 | ||||
نجم روايتي
| إدارة الجودة الشاملة - أ.د مصطفى السايح محمد .doc إدارة الجودة الشاملة مدخل لتطوير الميزة التنافسية.pdf إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء الاداري .pps إدارة الجودة الشاملة.pdf إستراتيجية مقترحه للتغلب على معوقات تحقيق الجودة في التعليم.doc استمارة مقترحة لقياس الجودة في التعليم العام.doc التقويم التربوي وضمان الجودة في التعليم.doc الجودة الشاملة في التعليم .doc الجودة الشاملة في التعليم العام.doc الجودة الشاملة ونظم الإعتماد الأكاديمى فى الجامعات.doc الجودة فى مدارس التعليم العام.doc الجودة في أداء المكتبة الالكترونية في المدرسة الابتدائية.doc تحقق الجودة في التربية الخاصة.doc تصنيف معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي.ppt تصور مقترح لتطبيق نظام الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية.doc تصور مقترح لمعايير تقويم الجودة في إعداد طلاب المرحلة الثانوية.rtf تطوير كفايات المعلم في ضوء معايير الجودة في التعليم العام.doc | ||||
19-06-10, 05:40 PM | #7 | ||||
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الجوده الشامله من العلوم الاساسياي الممهمه فى اداره المنشأت برز الاهتمام بها فى الاونه الاخيره من الكثير من بلاد المنطقه مشكورين على الكتب جارى التحميل ويكون هناك مداخلات بعد القراءه | ||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|