آخر 10 مشاركات
مشاعر من نار (65) للكاتبة: لين غراهام (الجزء الثانى من سلسلة عرائس متمردات)×كاملة× (الكاتـب : Dalyia - )           »          530 - حلم الطفولة - باتريسيا ولسن - ق.ع.د.ن (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          لعنتي جنون عشقك *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          هل حقا نحن متناقضون....؟ (الكاتـب : المســــافررر - )           »          سجل هنا حضورك اليومي (الكاتـب : فراس الاصيل - )           »          نبضات حرف واحاسيس قلم ( .. سجال أدبي ) *مميزة* (الكاتـب : المســــافررر - )           »          جنتي هي .. صحراءُ قلبِكَ القاحلة (1) * مميزة ومكتملة* .. سلسلة حكايات النشامى (الكاتـب : lolla sweety - )           »          إلَى السماءِ تجلت نَظرَتِي وَرَنـت (الكاتـب : ميساء بيتي - )           »          54 - نصف القمر - أحلام القديمة - ( كتابة / كاملة ) (الكاتـب : * فوفو * - )           »          ثأر اليمام (1)..*مميزة ومكتملة * سلسلة بتائل مدنسة (الكاتـب : مروة العزاوي - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > المكتبة العربية > نادي الكتاب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-12-11, 02:30 PM   #1

فاير فلاي
عضو موقوف

? العضوٌ??? » 91292
?  التسِجيلٌ » May 2009
? مشَارَ?اتْي » 8,378
?  نُقآطِيْ » فاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond reputeفاير فلاي has a reputation beyond repute
Rewitysmile20 مناقشات ومحاورات في كتاب "ألف ليلة وليلة " من فعاليات الأسبوع الثاني لمهرجان القراءة















بكم ضيوفنا الأعزاء ضيوف مهرجان القراءة الأسبوعي

لقراءة كتاب









ألف ليلة وليلة

ألف ليلة وليلة" أو الليالي العربية كما يعرفها الغرب وما فيها من حكايات ترويها "شهرزاد" للملك "شهريار" والمليئة بالخيال والتشويق، هي سحر الشرق القصصي الفريد من نوعه الذي جذب إليه ليس فقط القراء، إنما أثرت هذه الليالي بل وعلمت أدباء وشعراء وروائيين غربيين فنا من الكتابة انعكس في مؤلفاتهم العالمية. ومن أبرز هؤلاء ماركيز وبوشكين وبوخريس وجوته وبوكاشيو وتشوسر وشكسبير.



الكاتب الكولومبي "جابرييل جارسيا ماركيز" في مذكراته التي نشرت بعنوان "عشت لأروي" قال "تعلمت من ألف ليلة وليلة ما لن أنساه أبدا، بأنه يجب أن نقرأ فقط الكتب التي تجبرنا على أن نعيد قراءتها."
واعترف "ماركيز" - المعروف بـ"عبقري الواقعية السحرية" - بأنه لولا عثوره مصادفة في مكتبة جده على كتاب مهمل أوراقه صفراء يكاد يتمزق من فرط قدمه بعنوان "ألف ليلة وليلة" ما كان أصبح أديبا. وقال إن هذا الكتاب "هو ما صنع مني أديبا، بعد أن سحرتني الحكايات داخله، وأكثر ما شغفت به هو دور الراوي".


أما الأديب الروسي "بوشكين" فقال إنه استفاد من "ألف ليلة وليلة" في كتابة "رسلان ولودميلا" عام 1920، حيث اعتمد عليها في ملحمته الشعرية الأسطورية والتي كانت سبب شهرته الواسعة وهو في مقتبل العمر، إذ أخذ الفكرة الرئيسة التي بني ملحمته عليها - وهي خطف العروس في ليلة زفافها من بين المحتفلين بالعرس - من حكايات "ألف ليلة وليلة".
وعن الليالي العربية قال الكاتب الأرجنتيني "لويس بورخيس" إنه "تتملكنا رغبة في التيه في ألف ليلة وليلة، ونعرف أنه بدخولنا في هذا الكتاب يمكننا أن ننسى قدرنا الإنساني البائس."
أما الشاعر الألماني "جوته"، فبدا تأثره بـ"ألف ليلة وليلة" في روايته "آلام فرتر"، والتي جاء في نصها أنه "كانت جدتي تحدثنا عن الجبل الممغنط، وكيف تتفكك السفن التي يشتد دنوها منه ويتطاير حديدها، فيسقط ملاحوها في البحر بين الألواح المتداعية"، وهذه الحكاية الأسطورية تشبه الحكاية الثالثة من حكايات "ألف ليلة وليلة" وعنوانها "ابن الملك"، وفقا لترجمة الفرنسي "جالان".
وكتب "جوته" أعمالا أدبية عكست تأثير قصص "ألف ليلة وليلة" عليه، ومنها مسرحية "مزاج العاشق"، والتي تصور الغيرة في شخص "جوته" تجاه "أنيتا كويف" ابنة صاحب الفندق الذي كان ينزل فيه جوته أثناء الدراسة في "لايزك"، وقد اضطر والدها في النهاية إلى إعلان زواجها من أحد الأطباء في المدينة، وانتهت العلاقة بين الفتاة و"جوته"، وفي هذه المسرحية بدا تأثر "جوته" بقصة "أمينة" في "ألف ليلة وليلة" حتى أنه أطلق على بطلة مسرحيته اسم "أمينة".


وفي الجزء الثاني من رائعته الشعرية الشهيرة "فاوست" - الشخصية التي تناولها أيضا الكاتب الإنجليزي "كريستوف مارلو" - أبدع "جوته" في تصوير الحب والمثل العليا في شخصيتي "فاوست" و"كريتش"، متأثرا بحكاية "الأمير حبيب والأميرة درة الكواز" في "ألف ليلة وليلة".
كما كتب "جوته" قصيدة بعنوان "حفار الكنز"، استوحاها من حكاية "علي بابا والأربعين حرامي"، التي هي من أشهر قصص "ألف ليلة وليلة".
وكذلك شبهت رواية "العاصفة" لـ"شكسبير" بحكاية "جزيرة الكنوز" في "ألف ليلة وليلة"، فكلتاهما مليئة بالسحر والشعوذة، وتدوران حول سلطان أو حاكم في جزيرة تأتمر بأمره الشياطين والجن.
حسب رأي بعض النقاد والدارسين، فإن مسرحية "تاجر البندقية" تشبه حكاية "مسرور التاجر وزين المواصف"، لكن خاتمة اليهودي في "ألف ليلة وليلة" أشد هولا من مصير اليهودي في رواية شكسبير.
وقال "آربري" إن مقدمة "ترويض النمرة" تعود إلى أصول عربية تستمد مادتها من حكاية "سيدان من فيرونا" في "ألف ليلة وليلة".
كما شبهت "الملك لير" بحكاية "يونان والحكيم رويان" في "ألف ليلة وليلة"، حيث تدور القصتان حول فكرة الحقوق وعدم الوفاء والجحود وإنكار الجميل.
"شكسبير" اقتبس أيضا – حسب نقاد ودارسين – من "ألف ليلة وليلة" مسرحيته الشهيرة "العبرة بالنهاية".
وهناك الكثير من أدباء العالم الأولين والمعاصرين ممن تأثروا بسحر حكايات الخيال والإثارة والحب وصراع الخير والشر في "ألف ليلة وليلة"، وانعكس ذلك في كتاباتهم ومؤلفاتهم.
والغريب أن هذا الثراث الأدبي الذي علم روائيي العالم فن الحكاية والسرد يواجه في مصر الآن بهجمة من البعض يعارضون إعادة طبع "ألف ليلة وليلة" ويطالبون بحذف عبارات منها بزعم أنها لاتناسب الذوق الشرقي العربي، حتى وصل الأمر إلى ساحة القضاء.



قدمت لكم اعزائي ضيوف الليللة نبذة مختصرة عن قصة حياة كتاب ألف ليلة وليلة
وأتمنى لكم قضاء وقت ممتع الليلة في مناقشة فحوى هذا الكتاب الاسطوري الذي ترك
بصماته الدامغة ليس على العالم العربي فقط
ولكن على كل العالم الغربي كذلك
حيوا معنا ضيفة شرف الليلة الأخت الكاتبة المبدعة
واثقة الخطى

ومرحباً بكم أعزائي ولنبدأ الليلة
توكلنا على الله وباسمه نبدأ




شكر خاص للتصميم المميز لتميمة المهرجان المبدعة
النجمة اللامعة

وشكر خاص للتصميم المتميز لأوسمة الأسبوع الثاني قدمته الرائعة
زهرة الاوركيد



مع تحياة مشرفات المكتبة
د.سها
فايرفلاي










فاير فلاي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-11, 03:16 PM   #2

حتى القمر ميت مني قهر

نجم روايتي وأميرة حزب روايتى للفكر الحر وكاتبة و Vip بمكتبة روايتى

 
الصورة الرمزية حتى القمر ميت مني قهر

? العضوٌ??? » 95300
?  التسِجيلٌ » Jul 2009
? مشَارَ?اتْي » 1,335
?  نُقآطِيْ » حتى القمر ميت مني قهر has a reputation beyond reputeحتى القمر ميت مني قهر has a reputation beyond reputeحتى القمر ميت مني قهر has a reputation beyond reputeحتى القمر ميت مني قهر has a reputation beyond reputeحتى القمر ميت مني قهر has a reputation beyond reputeحتى القمر ميت مني قهر has a reputation beyond reputeحتى القمر ميت مني قهر has a reputation beyond reputeحتى القمر ميت مني قهر has a reputation beyond reputeحتى القمر ميت مني قهر has a reputation beyond reputeحتى القمر ميت مني قهر has a reputation beyond reputeحتى القمر ميت مني قهر has a reputation beyond repute
افتراضي

اهلا بضيفة شرفنا الرائعة واثقة الخطى ... كتاب الف ليلة وليلة كتاب رائع ما ان بدأت قرائته حتى ادمنت مافيه لم اكمل الى النهاية لكن قضيت الايام التي قرأت جزء فيه منغمسة فيه لم استطع ان انفك عنه ولو قليلا لكن لاختباراتي حينا ذاك لم اكمله ... والان انا في شوق في اكماله ...
هل هتكون هناك مناقشة لأحداث الكتاب ؟؟وماطبيعة المناقشة ؟؟ هل تدلي كل قارئة بما قرأت ؟؟
ومتى تبدأ المناقشة ؟؟
شكرا فايرفلاي على اتقان اختيارك لهذا الكتاب الرائع ..


حتى القمر ميت مني قهر غير متواجد حالياً  
التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 29-12-11, 04:58 PM   #3

لؤلؤة المحبة

نجم روايتي وأميرة حزب روايتى للفكر الحر و كاتبة بقسم قصص من وحى الخيال ومرشد سياحى لدولة فلسطين ومناقش أدبي بنادي كتاب قلوب أحلام

 
الصورة الرمزية لؤلؤة المحبة

? العضوٌ??? » 66712
?  التسِجيلٌ » Dec 2008
? مشَارَ?اتْي » 1,004
?  نُقآطِيْ » لؤلؤة المحبة has a reputation beyond reputeلؤلؤة المحبة has a reputation beyond reputeلؤلؤة المحبة has a reputation beyond reputeلؤلؤة المحبة has a reputation beyond reputeلؤلؤة المحبة has a reputation beyond reputeلؤلؤة المحبة has a reputation beyond reputeلؤلؤة المحبة has a reputation beyond reputeلؤلؤة المحبة has a reputation beyond reputeلؤلؤة المحبة has a reputation beyond reputeلؤلؤة المحبة has a reputation beyond reputeلؤلؤة المحبة has a reputation beyond repute
افتراضي


هلا بضيفتنا الرائعة واثقة

في انتظار المناقشات الليلة

انا متحمسة كتير


لؤلؤة المحبة غير متواجد حالياً  
التوقيع
الآن الجزء الثاني من لعنة الخالدين

رد مع اقتباس
قديم 29-12-11, 06:37 PM   #4

ولقد انقدني روميو
عضو موقوف

? العضوٌ??? » 148204
?  التسِجيلٌ » Dec 2010
? مشَارَ?اتْي » 6,120
?  نُقآطِيْ » ولقد انقدني روميو has a reputation beyond reputeولقد انقدني روميو has a reputation beyond reputeولقد انقدني روميو has a reputation beyond reputeولقد انقدني روميو has a reputation beyond reputeولقد انقدني روميو has a reputation beyond reputeولقد انقدني روميو has a reputation beyond reputeولقد انقدني روميو has a reputation beyond reputeولقد انقدني روميو has a reputation beyond reputeولقد انقدني روميو has a reputation beyond reputeولقد انقدني روميو has a reputation beyond reputeولقد انقدني روميو has a reputation beyond repute
افتراضي

خيار رائع الف ليله وليله في انتضار بدء النقاش


ولقد انقدني روميو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-11, 06:58 PM   #5

la mariposa

نجم روايتي وكاتبة في قسم وحي الخيال وأميرة حزب روايتي للفكر الحر ومرشد سياحي لدولة فلسطين ومناقش أدبي بنادي كتاب قلوب أحلام وعضوة بفريق ترجمة الروايات العالمية ونجمة قسم اللغات

alkap ~
 
الصورة الرمزية la mariposa

? العضوٌ??? » 185536
?  التسِجيلٌ » Jun 2011
? مشَارَ?اتْي » 2,603
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » la mariposa has a reputation beyond reputela mariposa has a reputation beyond reputela mariposa has a reputation beyond reputela mariposa has a reputation beyond reputela mariposa has a reputation beyond reputela mariposa has a reputation beyond reputela mariposa has a reputation beyond reputela mariposa has a reputation beyond reputela mariposa has a reputation beyond reputela mariposa has a reputation beyond reputela mariposa has a reputation beyond repute
¬» قناتك NGA
?? ??? ~
لا إله إلا الله سيدنا محمد رسول الله.. اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد ولى آله وصحبه أجمعين ومن تبعه ومن تبع هداه إلى يوم الدين
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


اختيار رائع فالقصص رائعة فعلا
بانتظار بدا النقاش وتوافد المشاركين
واهلا بالجميع من ضيوف شرف وكتاب ونقاد ومحللين وقارئين ومنفذين للموضوع
تحياتي للجميع
انا قيد الانتظار


la mariposa غير متواجد حالياً  
التوقيع
الحمد لله وسبحان الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون
استغفر الله العظيم وأتوب إليه
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
//////////
موقع كيدزوون لأدب وقصص الطفل واليافعين | Kidzooon: هو مساحة تطوعية أنشأت من قبل المهتمين في مجال أدب الطفل؛ هدفها جمع كل ما يهم الأدباء والباحثين عن أدب الطفل في مكان واحد، بحيث تضم هذه المساحة المقالات الأدبية والتربوية، القصص والكتب الأدبية، والكثير من الأمور المتعلقة بأدب الطفل.
الموقع الرسمي لنا، موقع كيدزوون لأدب وقصص الطفل واليافعين - kidzooon:
https://www.kidzooon.com
رد مع اقتباس
قديم 29-12-11, 07:43 PM   #6

فيروز علي

نجم روايتي وعضوة في فريق الروايات الرومانسية المكتوبة وقاصة في قلوب أحلام القصيرة

 
الصورة الرمزية فيروز علي

? العضوٌ??? » 152706
?  التسِجيلٌ » Jan 2011
? مشَارَ?اتْي » 1,831
?  نُقآطِيْ » فيروز علي has a reputation beyond reputeفيروز علي has a reputation beyond reputeفيروز علي has a reputation beyond reputeفيروز علي has a reputation beyond reputeفيروز علي has a reputation beyond reputeفيروز علي has a reputation beyond reputeفيروز علي has a reputation beyond reputeفيروز علي has a reputation beyond reputeفيروز علي has a reputation beyond reputeفيروز علي has a reputation beyond reputeفيروز علي has a reputation beyond repute
افتراضي

اختيار رائع استمتعت بالقراءة جدا
شكرا مرفت على الموضوع مجهود رائع
أهلا بالضيوف فى انتظار المناقشه


فيروز علي غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 29-12-11, 07:44 PM   #7

سديم الارض

نجم روايتي وأميرة حزب روايتى للفكر الحر و عضو سياحى نشيط وعضوة متألقة في القسم التركي

 
الصورة الرمزية سديم الارض

? العضوٌ??? » 150164
?  التسِجيلٌ » Dec 2010
? مشَارَ?اتْي » 2,981
?  نُقآطِيْ » سديم الارض has a reputation beyond reputeسديم الارض has a reputation beyond reputeسديم الارض has a reputation beyond reputeسديم الارض has a reputation beyond reputeسديم الارض has a reputation beyond reputeسديم الارض has a reputation beyond reputeسديم الارض has a reputation beyond reputeسديم الارض has a reputation beyond reputeسديم الارض has a reputation beyond reputeسديم الارض has a reputation beyond reputeسديم الارض has a reputation beyond repute
افتراضي

مسا الخير ...كتاب اكثر من رائع بل قصص وعبر ...اورع من رائعة ..ننتظر النقاش للبدء ....وشكرا على الاختيار الرائع ...ومليون شكر لمساعدتي عزيزتي ....ولانك اتحتي لي الفرصة للمتعة الكبيرة ...فشكرا حبيبتي ...
ومليون اهلا وسهلا بعزيزتنا ..وضيفتنا الغالية ......


سديم الارض غير متواجد حالياً  
التوقيع
سورية صَبراً على البَلْوى .......فَكَمْ صُهِرَتْ سَبائِكُ الذّهَبِ الغالي فما احْتَرَقا


كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فانٍ . وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو
الْجَلالِ وَالإكْرَامِ
........

رد مع اقتباس
قديم 29-12-11, 08:22 PM   #8

نبض القلب

نجم روايتي وعضوة في فريق الروايات الرومانسية المكتوبة وأميرة حزب روايتى ومحلل ادبى بنادى كتاب قلوب احلام ومرشد سياحى لدولة فلسطين وباحث بفريق عمل شخصيات صنعت التاريخ ومدققة بقسم قصر الكتابة الخي

 
الصورة الرمزية نبض القلب

? العضوٌ??? » 2245
?  التسِجيلٌ » Feb 2008
? مشَارَ?اتْي » 6,633
?  نُقآطِيْ » نبض القلب has a reputation beyond reputeنبض القلب has a reputation beyond reputeنبض القلب has a reputation beyond reputeنبض القلب has a reputation beyond reputeنبض القلب has a reputation beyond reputeنبض القلب has a reputation beyond reputeنبض القلب has a reputation beyond reputeنبض القلب has a reputation beyond reputeنبض القلب has a reputation beyond reputeنبض القلب has a reputation beyond reputeنبض القلب has a reputation beyond repute
افتراضي

مساء الخير للحلوات
كتاب قيم ورااائع جدا والرغم من انشغالي بالريمكس
الا اني لن اترك السهرة تمر من دون ان اترك بصمتي وتعليقي على الكتاب الراائعىالف ليلة ةليلة
بانتظاركم احلى صبايا
موووووووووواااااااااااااا اااااااه

اهلا وسهلا بضيفة الشرف الحلوة امول
ووبكل الاعضاء المقطقطين


نبض القلب غير متواجد حالياً  
التوقيع
غياب مؤقت عن المنتدى ودخول نادر جدا
سامحوني وما تنسوني
وادعولي لاني بحاجة لدعائكم بظروفي الصعبة
ادعولي ربي يفك اسر زوجي وكل الفلسطينين
بحبكم جدا وحتوحشوني مووووووووووووووووووت
رد مع اقتباس
قديم 29-12-11, 08:43 PM   #9

واثقة الخطى

نجم روايتي وكاتبة ومحرر لغوي في قلوب أحلام وقاصة في قلوب أحلام القصيرة

alkap ~
 
الصورة الرمزية واثقة الخطى

? العضوٌ??? » 1327
?  التسِجيلٌ » Jan 2008
? مشَارَ?اتْي » 10,003
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » واثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   cola
¬» قناتك max
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلين بنات منورين السهرة
مرفت حبيبتي شكرا للدعوة ياقمر


واثقة الخطى غير متواجد حالياً  
التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 29-12-11, 08:46 PM   #10

واثقة الخطى

نجم روايتي وكاتبة ومحرر لغوي في قلوب أحلام وقاصة في قلوب أحلام القصيرة

alkap ~
 
الصورة الرمزية واثقة الخطى

? العضوٌ??? » 1327
?  التسِجيلٌ » Jan 2008
? مشَارَ?اتْي » 10,003
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » واثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond reputeواثقة الخطى has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   cola
¬» قناتك max
افتراضي

احب اقول انه قصص الف ليلة وليلة من اروع ماقرأت حكايات تاخذك لعالم الخيال

واثقة الخطى غير متواجد حالياً  
التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:57 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.