آخر 10 مشاركات
أهواكِ يا جرحي *مميزة & مكتمله* (الكاتـب : زهرة نيسان 84 - )           »          586 - حب لايموت - صوفي ويستون - ق.ع.د.ن ( عدد حصري ) (الكاتـب : سنو وايت - )           »          ✨الصالون الأدبي لرمضان 2024 ✨ (الكاتـب : رانو قنديل - )           »          602 - عودة الحب الى قلبي - كارول مورتيمر - ق.ع.د.ن *** (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          جدران دافئة (2) .. سلسلة مشاعر صادقة (الكاتـب : كلبهار - )           »          صفقة طفل دراكون(156)للكاتبة:Tara Pammi(ج2من سلسلة آل دراكون الملكيين)كاملة+رابط (الكاتـب : Gege86 - )           »          عالقة بشباك الشيطان (105) للكاتبة: Carole Mortimer *كاملة* (الكاتـب : Gege86 - )           »          عشق من قلـب الصوارم * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : عاشقةديرتها - )           »          معذبتي الحمراء (151) للكاتبة: Kim Lawrence *كاملة+روابط* (الكاتـب : Gege86 - )           »          ساحرتي (1) *مميزة , مكتملة* .. سلسلة عندما تعشق القلوب (الكاتـب : lossil - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > الأقسام العامه > الملتقى الإسلامي

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-11-13, 01:37 AM   #1

صدى التفاؤل

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية صدى التفاؤل

? العضوٌ??? » 1393
?  التسِجيلٌ » Jan 2008
? مشَارَ?اتْي » 1,014
? الًجنِس »
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » صدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond repute
?? ??? ~
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ; كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، وبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ
?? ??? ~
My Mms ~
Rewitysmile14 بدع عاشوراء


بدع يوم عاشوراء..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
أمابعد:
فإن يوم عاشوراء-اليوم العاشر من محرم - من الأيام التي يرغب في صيامهالأنه يوم نجى الله فيه بني إسرائيل من فرعون، فصامه موسى-عليه السلام -شكرالله،فصامه نبينا-صلى الله عليه وسلم-اقتداء بموسى وأمر بصومه،وقال:" صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَالسَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ".
ثم إن النبي-صلى الله عليه وسلم-رغب في صوم التاسع مع العاشر لتحصيلالمخالفة لليهود الذين كانوا يصومونه،هذه خاصية يوم عاشوراء وهذا فضله في شريعةالإسلام،لكن المسلمين المتأخرين لم يكتفوا بذلك فأدخلوا فيه عبر تاريخهم كثيرا منالزيادات،التي هي بدع ومخالفات،وذلك لعدة أسباب منها انتشار الأحاديث الضعيفةوالموضوعة المكذوبة على النبي-صلى الله عليه وسلم-،ومنها انتشار بدع الذي نصبواالعداء لآل بيت رسول الله-صلى الله عليه وسلم-،ومنها انتشار عادات راجعة إلى بقاياديانات جاهلية،ويكتنف كل ذلك فشو الجهل وتضييع الأمة لواجب الفقه في الدين،وفي هذاالبحث المختصر محاولة جمع لأهم البدع والأخطاء الواقعة في يوم عاشوراء والمرتبطةبه.
القسم الأول: بدع مبغضي أمهات المؤمنين
أولا: اعتبار عاشوراء يوم حزن.
أول البدع وأظهرها الذين يجعلون يومعاشوراء يوم شؤم وحزن وبكاء ونحيب،ولبس سواد ودوران في البلاد وجرح الرؤوسوالأبدان؛لأنه يوم قتل فيه الحسين بن علي في كربلاء،ومما لا شك فيه أن اتخاذ أيامالمصائب مآتم ليس من دين الإسلام،بل هو إلى أعمال أهل الجاهلية أقرب،وهذا من شرالبدع المتعلقة بهذا اليوم وقد وقد استدلوا بأحاديث لا أصل لها كحديث{البكاء يوم عاشوراء نور تام يوم القيامة}وحديث{ما من عبد يبكي يوم عاشوراء إلا كان مع أولى العزم من الرسل يوم القيامة}
ثانيا: اعتبارعاشوراء عيدا دينيا.
ومن البدع المنتشرة أيضا اعتبار يوم عاشوراء عيدا دينيا،تعطل فيه الأعمال وتترك الوظائف ويظهر فيه الفرح والسرور،ولاعيد للمسلمين إلا عيدان الفطر والأضحى وقد حصر النبي-صلى الله عليه وسلم- أعيادنافي ذلك،فلم تجز الزيادة عليهما،ثم إن المشروع فيه يقينا هو الصيام؛وهذا يخالف معنى العيد لأن العيد يحرم صومه.
وينبغي أن يعلم أن إظهار الفرح في هذا اليوم من ميراث النواصب الذين يفرحون في هذا اليوم لأنه يوم قتل فيها الحسين بن علي -رضي الله عنه -،فيخصونه بالأفراح وأنواع من المآكل والملابس وبالحناء وغيرها من مظاهرالسرور.وبالنسبة لأهل السنة هو يوم كسائر الأيام من جهة الحزن والفرح إلا أنهم يصومونه اقتداء بنبيهم - صلى الله عليه وسلم -،
ثالثا: الاكتحال ووضع الحناء
ومن البدع أيضا الاكتحال والخضاب،وهذا من فروع اتخاذه يوم فرح وسرور،وقد نص العلماء على بدعية ذلك فقال ابن الحاج المالكي:"ومن البدع التي أحدثها النساء فيه استعمال الحناء على كل حال، فمن لم يفعلها منهن فكأنها ماقامت بحق عاشوراء"،وقال الحاكم النيسابوري:"فإن الاكتحال يوم عاشوراء لم يروعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيه أثر وهو بدعة ابتدعها قتلة الحسين -رضي اللهعنه -والخبر الوارد في الاكتحال:{من اكتحل بالإثمد يوم عاشوراء لم يرمد أبدا }خبرمكذوب كما صرح به غير واحد من الأئمة.
وقال شيخالإسلام ابن تيمية:"ولم يستحب أحد من أئمة المسلمين الاغتسال يوم عاشوراء ولا الكحل فيه والخضاب وأمثال ذلك،ولا ذكره أحد من علماءالمسلمين الذين يقتدى بهم ويرجع إليهم في معرفة ما أمر الله به ونهى عنه ولا فعلذلك رسول الله ولا أبو بكر ولا عمر ولا عثمان ولا علي رضي الله عنهم ".
رابعا: التوسعة على العيال في عاشوراء
ومن الأخطاء التي وقع فيها بعض الفقهاء المتأخرين قولهم باستحباب التوسعة على العيال في عاشوراء في المأكل والملبس ونحو ذلك،وقد اعتمدوا أحاديث لا تصح كحديث:" من وسع على أهله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته".
ومن هؤلاء الفقهاء ابن الحاج المالكي لكنه اشترط:" أن لايصير ذلك سنة يستن بها لابد من فعلها، فإن وصل إلى هذا الحد فيكره أنيفعله".
أما الفقهاء المتقدمون والأئمة المتبوعون فليس فيهم من نص على ذلك،قال ابن تيمية:"لم يرد في شيء من ذلك حديث صحيح عن النبي-صلى الله عليه وسلم-ولا عن أصحابه ولا استحب ذلك أحد من أئمة المسلمين لا الأئمة الأربعة ولاغيرهم ".
وأصل هذه البدعة أيضا من النواصب لكن المتأخرين اغتروا بما ورد من أحاديث مختلقة ولم يتنبهوا إلى أصلها،وقال العجلوني:"باب فضائل عاشوراء ورد استحباب صيامه وسائر الأحاديث في فضله وفضل الصلاة فيه والإنفاق والخضاب والإدهان والإكتحال وطبخ الحبوب وغير ذلك مجموعه موضوع مفترى".
خامسا: تخصيص مأكولات معينة
ومن البدع الظاهرة أيضا ادخار لحم عيد الأضحى ليؤكل في عاشوراء واعتقاد فضيلة ذلك أو لزومه،وتخصيص ليلتها بأنواع من المآكل (كالكسكس بالدجاج أو الرشتة ونحو ذلك)،قالابن الحاج:" أما ما يفعلونه اليوم من أن عاشوراء يختص بذبح الدجاج وغيرها،ومن لم يفعل ذلك فكأنه ما قام بحق ذلك اليوم،وكذلك طبخهم فيه الحبوب وغير ذلك، لم يكن السلف رضوان الله عليهم يتعرضون في هذه المواسم ولا يعرفون تعظيمها إلا بكثرة العبادة والصدقة والخير واغتنام فضيلتها لا بالمأكول ".
وممن نص على تخصيص الأطعمة فيها ابن تيمية إذ قال:" فصار أقوام يستحبون يوم عاشوراء الاكتحال والاغتسال والتوسعة على العيال وإحداث أطعمة غيرمعتادة".
القسم الثاني: بدع شركيةوخرافية
أولا: الذبيحة في عاشوراء
ومن البدع تخصيص عاشوراء بالذبائح من الغنم أو الدجاج، وعادة الذبح هذه يخشى أن تكون من عادات النواصب الذين جعلواعاشوراء عيدا،وقد تكون من ميراث دعوة أحد مدعي النبوة في المغرب الأقصى اسمه صالحبن طريف البربري، الذي أسس دولة بقيت قرونا في برغواطة (منطقة تقع قرب الدارالبيضاء حاليا).
وقلد شعائر الإسلام مع تحريف وتبديل فيها:ومن ذلك: نقله لشهر الصيام من رمضان إلى شهر رجب، وجعله عيد الأضحى يوم الحادي عشر من محرم أي بعدعاشوراء.
ثانيا: الوزيعة
ومن المظاهر الشائعة في كثير من المناطق ما يسمى بالوزيعة حيث يشترك أهل القبيلة والقرية كل حسب استطاعته لشراءالأغنام وأبقار فتذبح في هذا اليوم وتوزع على كل الأفراد أغنيائهم وفقرائهم (وضيوفهم)،وهذا من البدع الظاهرة اجتمع فيه قصد التوسعة وتخصيص الذبيحة واعتقادفضيلة المأكول مع اعتقادات خرافية كاعتقادهم أن أرواح الآباء والأجداد تحضر وتشاهدعملهم وأنها ترضى عنهم بذلك، وإن اقترن ذلك بالذبح عن قبر ولي من الأولياء أو مقاممن مقاماتهم صار من الشرك الصريح.
ثالثا: تحريمالخياطة والكتابة ليلتها
ومن الخرافات والعقائد الباطلة التي تقترن بعاشوراء تحريم بعض الناس الكتابة والخياطة ليلتها،وزعمهم أن من فعل ذلك ستصبح يده ترتعش،وهذا قد يكون من بقايا ديانة برغواطة المذكورة سابقا.
رابعا: المنع من البكاءوالتشاجر
كثير من الناس ينهى عن البكاء فيليلة عاشوراء وعن التشاجر والتخاصم (بحق كان التخاصم أو بباطل)،ويقولون هذه العواشير،بمعنى أيام مفضلة وهذا داخل في الابتداع لأنه لا دليل عليه،وكثير من الناس يفعل ذلك خوفا من الجن والعفاريت وتقربا إليهم،وهذا داخل في معنى الشرك بالله تعالى .
خامسا: استعمال البخور
ومن البدع التي يظهر أنها من عبادةالجن استعمال البخور ليلتها، قال ابن الحاج المالكي:« ومما أحدثوه من البدع البخور،فمن لم يشتره منهن في ذلك اليوم ويتبخر به، فكأنه ارتكب أمرا عظيما … ويزعم نأنه إذا بخر به المسجون خرج من سجنه،وأنه يبرئ من العين والنظرة ن والمصاب والموعوك،وهذا أمر خطر لأنه مما يحتاج إلى توقيف من صاحب الشريعة ».
سادسا: قص الشعر
ومن البدع المنتشرةأيضا في بعض المناطق قص الشعر تعبدا وتبركا بهذا اليوم،وكل اعتقاد صحب هذا العمل فهو من الخرافات التي لا أصل لها.
القسمالثالث: بدع أخرى مختلفة
أولا: تقنين الصيام بغيرالوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم
وقد وردالحديث على صيام عاشوراء،كما ورد الحث على قرنه بيوم قبله، قَالَ رَسُولُ اللَّهِصلى الله عليه وسلم :«فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِل إِنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ »أي التاسع مع العاشر،كما ورد الحث على الصيام في شهر محرم،قَالَ صلى الله عليه وسلم :«أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ »،ما يفعله البعض من تخصيص العشرالأوائل بالصيام فهو من البدع،وكذلك القول بأنه يصام التاسع والعاشر والحادي عشرعلى سبيل الاحتياط وأنه أفضل من صوم التاسع والعاشر فقط، فهو قول مرجوح،والاحتياط في اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم .
وأما حديث:« صوموا يوم عاشوراء وخالفوا فيه اليهود صوموا قبله يوما وبعده يوما».لكن معناه صحيح فمن فاته صيام اليوم التاسع جاز له صيام اليوم الحادي عشر تحصيلا للمخالفة.
ثانيا: إخراج الزكاة في عاشوراء
من البدع المنكرة في عاشوراء (أو محرم) تخصيص إخراج الزكاة فيه، قال ابن الحاجفي المدخل:« ثم إنهم يضمون إلى ذلك بدعة أومحرما،وذلك أنه يجب على بعضهم الزكاة مثلا في صفر أو ربيع أو غيرها من شهورالسنة،فيؤخرون إعطاء ما وجب عليهم إلى عاشوراء،وفيه من التغرير بمال الصدقة ما فيه،فقد يموت أثناء السنة أو يفلس فيبقى ذلك في ذمته،وأقبح ما فيه أن صاحب الشرع صلوات الله عليه وسلامه شهد بأنه ظالم بقوله عليه الصلاة والسلام:» مطل الغني ظلم«،وفيه بدعة أخرى،وهو أن الشارع صلوات الله عليه وسلامه حد للزكاة حولا كاملا وهو اثنا عشر شهرا،وفي فعلهم المذكورزيادة على الحول بحسب ما جاءهم يوم عاشوراء فقد يكون كثيرا وقد يكون قليلا ».
ثالثا: هل هاجر النبي - صلى الله عليه وسلم - في محرم
ومن الأخطاء التي يقع فيها بعض الخطباء في شهر المحرم،تخصيصهم الحديث عن هجرة النبي صلى الله عليه وسلم ظنا منهم أن النبي صلى الله عليه وسلم هاجر في محرم،والنبي صلى الله عليه وسلم إنما هاجر في ربيع الأول،ومنشأ الخطأ خلطهم بين ابتداء التأريخ من العام الذي هاجر فيه صلى الله عليه وسلم وبين الشهر التي تبتدئ به السنة القمرية الهجرية.
رابعا: زيارة القبور
قال ابن الحاج:«ومما أحدثوه منالبدع زيارة القبور، ونفس زيارة القبور في هذا اليوم المعلوم بدعة مطلقا للرجال والنساء »،ولعل سبب هذا اعتبارهم لهذا اليوم عيدا،وهم يخصون الأعياد بزيارة القبور،فيكون هذا من قبيل الابتداع المركب من خطأين.
خامسا: الذبيحة عن المولود في عاشوراء
ومن الناس من يذبح عن المولود الذي ولد قبل عاشوراء في عاشوراء،وهذا تخصيص مبتدع لم يرد به الشرع،لأن العقيقة عن المولود لا تختص بيوم عاشوراء،بل هي مشروعة تشريعا مطلقا وتستحب في السابع والرابع عشر أو الحادي والعشرين.
سادسا: تخصيص ليلتهابالقيام
ومن البدع تخصيص ليلتها بالقيام لأنه تخصيص بلا مخصص، قَالَابن أبي زمينالمالكي:«لَا يَخْتَلِفُ الْمَذْهَبُ فِي كَرَاهَةِ الْجَمْعِ لَيْلَةَالنِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ وَلَيْلَةَ عَاشُورَاءَ وَيَنْبَغِي لِلْأَئِمَّةِالْمَنْعُ مِنْهُ ».
سابعا: بدع أخرى لا أصل لها
قد عد بعض الفقهاء المتأخرين خصائص عاشوراءفأبلغها اثنتا عشرة خصلة وكلها لا أصل له عدا الصيام، ومنها ما سبق قال:«وهي الصلاةوالصوم وصلة الرحم والصدقة والاغتسال والاكتحال وزيارة عالم وعيادة مريض ومسح رأس اليتيم والتوسعة على العيال وتقليم الأظفار وقراءة سورة الإخلاص ألف مرة ».

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباع و أرنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه

منقول للفائدة





التعديل الأخير تم بواسطة صدى التفاؤل ; 13-11-13 الساعة 01:55 AM
صدى التفاؤل غير متواجد حالياً  
التوقيع

حكم وضع الصور في التواقيع والصور الرمزية

اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون ،
واغفر لي ما لا يعلمون
قديم 13-11-13, 03:31 PM   #2

فاطمة راضي

مشرفة المنتدى العام

alkap ~
 
الصورة الرمزية فاطمة راضي

? العضوٌ??? » 248669
?  التسِجيلٌ » Jun 2012
? مشَارَ?اتْي » 2,531
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Iraq
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » فاطمة راضي has a reputation beyond reputeفاطمة راضي has a reputation beyond reputeفاطمة راضي has a reputation beyond reputeفاطمة راضي has a reputation beyond reputeفاطمة راضي has a reputation beyond reputeفاطمة راضي has a reputation beyond reputeفاطمة راضي has a reputation beyond reputeفاطمة راضي has a reputation beyond reputeفاطمة راضي has a reputation beyond reputeفاطمة راضي has a reputation beyond reputeفاطمة راضي has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي



فاطمة راضي غير متواجد حالياً  
قديم 13-11-13, 03:47 PM   #3

yarawaheed

نجم روايتي وعضو فريق الكتابة للروايات الرومانسية

alkap ~
 
الصورة الرمزية yarawaheed

? العضوٌ??? » 81345
?  التسِجيلٌ » Mar 2009
? مشَارَ?اتْي » 2,055
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Jordan
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » yarawaheed has a reputation beyond reputeyarawaheed has a reputation beyond reputeyarawaheed has a reputation beyond reputeyarawaheed has a reputation beyond reputeyarawaheed has a reputation beyond reputeyarawaheed has a reputation beyond reputeyarawaheed has a reputation beyond reputeyarawaheed has a reputation beyond reputeyarawaheed has a reputation beyond reputeyarawaheed has a reputation beyond reputeyarawaheed has a reputation beyond repute
¬» قناتك NGA
?? ??? ~
نحن لا ننسى أبداً...ولكن نغمض أعيننا قليلاً...لكي نستطيع أن نعيش !!!
افتراضي

جزاك الله كل خير وأحسن إليك.................ز

yarawaheed غير متواجد حالياً  
قديم 27-10-14, 01:56 AM   #4

صدى التفاؤل

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية صدى التفاؤل

? العضوٌ??? » 1393
?  التسِجيلٌ » Jan 2008
? مشَارَ?اتْي » 1,014
? الًجنِس »
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » صدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond repute
?? ??? ~
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ; كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، وبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

تم رفع الموضوع للفائدة

صدى التفاؤل غير متواجد حالياً  
قديم 02-11-14, 03:24 AM   #5

صدى التفاؤل

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية صدى التفاؤل

? العضوٌ??? » 1393
?  التسِجيلٌ » Jan 2008
? مشَارَ?اتْي » 1,014
? الًجنِس »
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » صدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond repute
?? ??? ~
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ; كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، وبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

لا إله إلا الله
سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
لا حول ولاقوة إلا بالله
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت منِْ الظالمين
استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم فــي العالمين إنك حميد مجيد


صدى التفاؤل غير متواجد حالياً  
التوقيع

حكم وضع الصور في التواقيع والصور الرمزية

اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون ،
واغفر لي ما لا يعلمون
قديم 02-11-14, 05:37 PM   #6

•~بِوُحّ أُلأعًم?أُق~•

كاتبة بقصر الكتابة الخيالية

alkap ~
 
الصورة الرمزية •~بِوُحّ أُلأعًم?أُق~•

? العضوٌ??? » 326108
?  التسِجيلٌ » Sep 2014
? مشَارَ?اتْي » 579
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » •~بِوُحّ أُلأعًم?أُق~• has a reputation beyond repute•~بِوُحّ أُلأعًم?أُق~• has a reputation beyond repute•~بِوُحّ أُلأعًم?أُق~• has a reputation beyond repute•~بِوُحّ أُلأعًم?أُق~• has a reputation beyond repute•~بِوُحّ أُلأعًم?أُق~• has a reputation beyond repute•~بِوُحّ أُلأعًم?أُق~• has a reputation beyond repute•~بِوُحّ أُلأعًم?أُق~• has a reputation beyond repute•~بِوُحّ أُلأعًم?أُق~• has a reputation beyond repute•~بِوُحّ أُلأعًم?أُق~• has a reputation beyond repute•~بِوُحّ أُلأعًم?أُق~• has a reputation beyond repute•~بِوُحّ أُلأعًم?أُق~• has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك max
¬» اشجع hilal
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي



•~بِوُحّ أُلأعًم?أُق~• غير متواجد حالياً  
التوقيع

جديدي في قصر الخيال (قصه قصيره) بعنوان:
قديم 04-11-14, 02:39 AM   #7

aliooo

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية aliooo

? العضوٌ??? » 91409
?  التسِجيلٌ » May 2009
? مشَارَ?اتْي » 13,917
?  نُقآطِيْ » aliooo has a reputation beyond reputealiooo has a reputation beyond reputealiooo has a reputation beyond reputealiooo has a reputation beyond reputealiooo has a reputation beyond reputealiooo has a reputation beyond reputealiooo has a reputation beyond reputealiooo has a reputation beyond reputealiooo has a reputation beyond reputealiooo has a reputation beyond reputealiooo has a reputation beyond repute
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

aliooo غير متواجد حالياً  
التوقيع
اللهم اني تبت اليك توبه نصوحه
فاغفر لي ماتقدم من ذنبي وارحمني انك انت الغفور الرحيم

اللهم اني اطعتك في احب الاشياء اليك وهو التوحـــــــــــــيد
ولم اعصيك في ابغض الاشياء اليك وهو
الاشــــــــــــــراك بك
فأغفر لي مابينهم
*اللهم أمين*
قديم 18-10-15, 05:08 PM   #8

صدى التفاؤل

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية صدى التفاؤل

? العضوٌ??? » 1393
?  التسِجيلٌ » Jan 2008
? مشَارَ?اتْي » 1,014
? الًجنِس »
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » صدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond repute
?? ??? ~
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ; كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، وبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

تم رفع الموضوع للفائدة

صدى التفاؤل غير متواجد حالياً  
التوقيع

حكم وضع الصور في التواقيع والصور الرمزية

اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون ،
واغفر لي ما لا يعلمون
قديم 02-10-16, 06:47 PM   #9

صدى التفاؤل

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية صدى التفاؤل

? العضوٌ??? » 1393
?  التسِجيلٌ » Jan 2008
? مشَارَ?اتْي » 1,014
? الًجنِس »
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » صدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond reputeصدى التفاؤل has a reputation beyond repute
?? ??? ~
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ; كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ثَقِيلَتَانِ فِي الْمِيزَانِ حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، وبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

تم رفع الموضوع للفائدة

صدى التفاؤل غير متواجد حالياً  
التوقيع

حكم وضع الصور في التواقيع والصور الرمزية

اللهم اجعلني خيراً مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون ،
واغفر لي ما لا يعلمون
قديم 03-10-16, 12:31 AM   #10

أمانى*

مشرفة منتدى الفنون الجميلة وعضوة تسالي متألقة وأميرة الخيال ووردة البحوث وعضو مميز في القسم الطبي والنفسي

alkap ~
? العضوٌ??? » 95446
?  التسِجيلٌ » Jul 2009
? مشَارَ?اتْي » 3,734
? الًجنِس »
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » أمانى* has a reputation beyond reputeأمانى* has a reputation beyond reputeأمانى* has a reputation beyond reputeأمانى* has a reputation beyond reputeأمانى* has a reputation beyond reputeأمانى* has a reputation beyond reputeأمانى* has a reputation beyond reputeأمانى* has a reputation beyond reputeأمانى* has a reputation beyond reputeأمانى* has a reputation beyond reputeأمانى* has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   star-box
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

شكرا لك صدى وجزاك الله خيرا

أمانى* غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
عاشوراء

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:57 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.