آخر 10 مشاركات
الرزق على الله .. للكاتبه :هاردلك يا قلب×كامله× (الكاتـب : بحر الندى - )           »          بين الماضي والحب *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : lossil - )           »          ضلع قاصر *مميزة و مكتملة * (الكاتـب : أنشودة الندى - )           »          شيءٌ من الرحيل و بعضٌ من الحنين (الكاتـب : ظِل السحاب - )           »          سمراء الغجرى..تكتبها مايا مختار "متميزة" , " مكتملة " (الكاتـب : مايا مختار - )           »          دموع زهرة الأوركيديا للكاتبة raja tortorici(( حصرية لروايتي فقط )) مميزة ... مكتملة (الكاتـب : أميرة الحب - )           »          ندبات الشيطان- قلوب شرقية(102)-للكاتبة::سارة عاصم*مميزة*كاملة&الرابط (الكاتـب : *سارة عاصم* - )           »          وعاد من جديد "الجزء 1 لـ ندوب من الماضي" -رواية زائرة- للكاتبة: shekinia *مكتملة* (الكاتـب : shekinia - )           »          الدخيلة ... "مميزة & مكتملة" (الكاتـب : lossil - )           »          قراءة في مقال حقائق مذهلة عن الكون المدرك (الكاتـب : الحكم لله - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > منتدى البحوث والمعلومات العامة > موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-10-22, 04:35 PM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,608
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Flower2 حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ

















وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ

الآية (59)سورة التوبة

قال تعالى منبها لهم على ما هو خير من ذلك لهم ، فقال : ( ولو أنهم رضوا ما آتاهم الله ورسوله وقالوا حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ورسوله إنا إلى الله راغبون )

صح بهم أى الكلام وجه للمنافقين

لكن تضمنت هذه الآية الكريمة أدبا عظيما وسرا شريفا

حيث جعل الرضا بما آتاه الله ورسوله والتوكل على الله وحده ، وهو قوله : ( وقالوا حسبنا الله )

وكذلك الرغبة إلى الله وحده في التوفيق لطاعة الرسول وامتثال أوامره ،وترك زواجره ، وتصديق أخباره ، والاقتفاء بآثاره .
ولمن يسأل

ما صحة هذا الدعاء: حسبنا الله سيؤتيني الله من فضله إنا إلى الله راغبون؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فان هذه الجملة جزء من الآية الكريمة : وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ {التوبة:59}، وكلام الله عبادة ودعاء ومناجاة ورجاء رحرج فى الدعاء به



ولمن قالوا ولا حرج في الاقتصار على قولنا سيؤتينا الله من فضله لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يتوقع منه عطاء الآن


كل الاحترام لرأيكم ،لكن تأدبوا فأنتم فى حضرة رسول الله الذى تعرض عليه صلاتكم عليه

وكذلك يرد عليكم سلامكم وصلاتكم عليه









أحبتى كل عالم أى كان رتبته علمه على العين والراس ولكنه فى النهاية بشر له أجر اجتهاده لكنه معرض للخطأ أو السهو أو التفسير على حسب حدود علمه وذلك لا يعيب أى شخص

العيب أن نفرض الرأى وأن نهاجم كل من يختلف معه ونعتبره متعدى على حدود الدين
لا ثابت ولا تغيير لأى حرف فيه وإلا يعتبر اعدى لحدود الدين سوى كتاب الله وسنة رسوله فقط فقط فقط

وسبحان من جعل نبينا المصطفى قال رب مبلغ خير من محدث

لما لإنه قد يفتح الله عليه ويرى الأمر من جهة أوسع او مختلفة عن من بلغ فيجعل الأمر أيسر على عباد الله







وليتضح الأمرأكثر



ما المقصود بالعطف في:


{سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ}؟

كسؤال:

أهل العلم قالوا .. أنه لا بد أن نفرق بين مشيئة الله، وفعل الله، ثم مشيئته أيضًا، وفعله كمثال نقول:

هذا من فضل الله، ثم من عملي، أو من فعل فلان
ولكن هناك من سأل عن قول الله تعالى: وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ [التوبة: 59] لم يفصل بين الله، ورسوله بثم ؟


















الجواب:
فى هذة الآية الشريفة الإتيان من الله، ورسوله
فالله -جل وعلا- يعطي
والرسول ايضا يعطى يامر الله-فهو هنا النائب في هذاالأمر أى أنه يعطي بسماح الله به بذلك

فقد أمره الله أن يعطي من بيت المال ما شاء
أما حين قال المولى عز وجل قال: إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ [التوبة:59]

ولم يقل إلى الرسول


الحسب هو لله، حسبنا الله، وإلى الله الرغبة

أما الإيتاء فالله يعطي، والرسول يعطي بأمر الله من بيت المال
ومما أعطاه الله من الأمور،

فإذا قال: آتانا الله ورسوله، أو آتانا الرسول كذا، أو أعطانا كذا، فلا حرج في ذلك؛ لأن الإيتاء من الرسول إيتاء من الله؛ لأن الله أمره بذلك.







والله أعلى أعلم.






ليلة جمعة مباركة يا احبة












اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:11 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.