آخر 10 مشاركات
بعينيكِ وعد*مميزة و مكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          368 - رياح الماضي - بيني جوردان ( إعادة تنزيل ) (الكاتـب : * فوفو * - )           »          [تحميل] هن لباسٌ لكم بقلم ؛¤ّ,¸مــشـآعلـ¸,ّ¤؛ رواية أعادت معنى التميز ( جميع الصيغ ) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          85- الانتقام الذيذ- دار الكتاب العربي (الكاتـب : Just Faith - )           »          235 - دمعتان ووردة - جيسيكا ستيل-كاملة بصورة واضحة (الكاتـب : Fairey Angel - )           »          كل مخلص في الهوى واعزتي له...لوتروح سنين عمره ينتظرها *مكتملة* (الكاتـب : امان القلب - )           »          تحملت العنا لأجلك يا ولد العم ... الكاتبه : mnoo_gadee (الكاتـب : جرح الذات - )           »          رهينة حمّيته (الكاتـب : فاطمة بنت الوليد - )           »          جنون المطر (الجزء الثاني)،للكاتبة الرااااائعة/ برد المشاعر،ليبية فصحى"مميزة " (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          وريف الجوري (الكاتـب : Adella rose - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > منتدى الـروايــات الـعـربـيـة

Like Tree1Likes
  • 1 Post By بين الغيوم
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-02-23, 03:47 PM   #1

Topaz.

مشرفة منتدى الروايات والقصص المنقولةومنتدى الـروايــات الـعـربـيـةوعضو مميزفي القسم الطبي وفراشة الروايات المنقولةومشاركة بمسابقة الرد الأول ومحررة بالجريدة الأدبية

 
الصورة الرمزية Topaz.

? العضوٌ??? » 379889
?  التسِجيلٌ » Jul 2016
? مشَارَ?اتْي » 7,036
?  مُ?إني » العِرَاقْ
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Iraq
?  نُقآطِيْ » Topaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك nicklodeon
?? ??? ~
اللهّم خِفَافًا لا لنا ولا علينا ، لا نُؤذِي ولا نُؤذَى ، لا نَجرَحُ ولا نُجرَح ، لا نَهينُ ولا نُهان ، اللهم عبورًا خفيفًا ؛ لا نشقى بأحدٍ ولا يشقى بنا أحد .
Icon26 الباب المفتوح ، لـ لطيفة الزيات




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الباب المفتوح هي رواية للكاتبة والأديبة المصرية لطيفة الزيات تم طباعتها عام 1960 كما أن الرواية من ضمن قائمة أفضل مئة رواية عربية.



الرواية في الأساس تنتمي لتصنيف (رومانسي : سياسي)، تدور أحداثها خلال فترة ما قبل ثورة 1952 حتى العدوان الثلاثي 1956، حيث تبدأ الرواية مع مظاهرات عام 1946، مرورًا بدور الحركة الوطنية، وشباب الفدائيين، وقيام ثورة 1952، وما تبعه من أحداث العدوان الثلاثي، وأخيرًا معركة بورسعيد، وتحطيم تمثال ديليسبس كرمز للانتصار على الاحتلال، الذي جاء بعد تأمين قناة السويس، فنجد أن الحدث التاريخي أستغل كخط درامي طول أحداث الرواية في الخلفية تارة ومشتبك مع الأحداث تارة أخرى، بل ويكون هو محرك الأحداث في الجزء الأخير منها.

وهي بحق رواية أنثوية الوجهة، حيث إن بطلتها والمحرك الرئيسي للأحداث فيها امرأة وكاتبتها هي أيضًا امرأة؛ لذا جاءت الرواية تنبض بمشاعر النساء وأوجاعهن في مواجهة كُل ما يدور حولهن.

اقتباس:

عندما تولد البنت يبتسمون ابتسامة تسليم، وعندما تكبر يسجنونها ويدربونها على فن.. فن الحياة! تبتسم وتنحني وتتعطر وتترقق.. وتكذب وتلبس كورسيه يشد خصرها ويرفع صدرها لكي يرتفع سعرها في السوق وتتزوج.. تتزوج من؟ أي إنسان (والراجل ما يعيبوش إلا جيبه) وتلبس الطرحة البيضاء، وتنتقل إلى منزل الزوج (والدنيا عايزة كده) وكل شيء سهل وبسيط ومفهوم ولكن.. ولكن يجب أن تكون حريصة، حريصة جدًّا، يجب ألا تحس وألا تشعر وألا تفكر وألا تحب
حيث طرحت الكاتبة فكرة حرية المرأة في الاختيار على كافة المستويات العاطفية والفكرية والثقافية، حقها في تقرير مصيرها طالما أنها هي من سيعيشه دون غيرها.

اقتباس:

والله إحنا مصيبتنا سودة ، على الأقل امهاتنا كانوا فاهمين وضعهم . أما إحنا ، إحنا ضايعين ، لا إحنا فاهمين اذا كنا حريم ولا مش حريم ، ان كان الحب حرام ولا حلال ، أهلنا بيقولوا حرام و راديو الحكومة طول الليل و النهار بيغني للحب و الكتب بتقول للبنت روحي انت حرة . و ان صدقت البنت تبقى مصيبة ، تبقى سمعتها زفت و هباب .. بالذمة ده وضع ؟
بالذمة إحنا مش غلابة ؟!
نجد أن سطور الرواية تتحدث عن الحلم والهدف والحرية وتحقيق الذات الذي يصاحبه كفاح أمام العديد من التقاليد والأصول المغلوطة حينًا والمتعسفة حينًا آخر ونظرة المجتمع المعيقة، لتبدأ رحلة تحقيق الذات والاستقلالية المصاحبة لحرية الوطن واستقلاليته من الاحتلال.

فقد قدمت لنا الكاتبة مفهوم الحرية بصوره المختلفة؛ بأن ربطت بين حرية الفرد وحرية الوطن، بين قضية ونضال ليلى بطلة الرواية من أجل حريتها وبين قضية مصر والنضال ضد المحتل.

كما قدمت لنا الكاتبة قصة حب جميلة طاهرة، يود فيها الطرفان السمو بها وبأنفسهما، حب ترغب الكثيرات في إيجاد مثله، يكفي أن هُناك الكثيرات ممن ترغبن في سماع الجملة الشهير: «فانطلقي يا حبيبتي».

اقتباس:

فانطلقي يا حبيبتي،افتحي الباب عريضًا على مصراعيه، واتركيه مفتوحًا..
وفي الطريق المفتوح ستجدينني يا حبيبتي ، أنتظرك، لأني أثق بكِ،وأثق في قدرتك على الانطلاق، ولأني لا أملك سوى الانتظار
..انتظارك..
اعتمدت الكاتبة على اللغة السلسة البسيطة في أسلوب السرد والوصف، وركزت على وصف الشخصيات والأحداث والمشاعر حتى تصل لمرادها عبر إثارة فيض المشاعر، وقد نجحت في ذلك تمام النجاح.

وتمتاز الشخصيات في «الباب المفتوح» سواء الرئيسية أو الثانوية بوجه عام بالتنوع والثراء والصدق والإقناع في المواقف التي يتخذونها وفقًا لتصوير الكاتبة لفلسفتهم الخاصة تجاه الحياة، هذا فضلًا عن التوافق مع الأحداث والحركة الدرامية.

«ليلى» الشخصة الرئيسية جاء كلامها شجاع ينبض بالجراءة، صادقة العاطفة، مقبلة على الحياة، قادرة على الحب والعطاء، ثم جاءت محنتها التي حولت الدفقة، فغرقت تائهة وسط الأمواج، تبحث عن خلاصها، عن معنى لوجودها، فغرقت في نفسها، حتى أكتشفت أن النجاة في الانصهار في قضية أكبر، قضية الجموع، قضية الوطن.

عثرت ليلى على هدف أكبر، هدف أكبر من الدائرة الصغيرة الخانقة التي تطبق عليها، وما أن عثرت على هدفها وتمسكت به ودافعت عنه بالحيلة في بداية الأمر، حتى وجدت نفسها تتحرر في دائرتها الصغيرة، وتحقق هدفها الصغير مع هدفها الأكبر، لتخرج من سجن الأصول والعادات والتقاليد البالية، وتشعر بذاتها الحقيقية، وتتخلص من خوفها، وتجد الباب المفتوح.

رابط التحميل

محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي


مراجعة: Shaimaa Gaber





Topaz. متواجد حالياً  
التوقيع

‏نسأله ألَّا تتُوه الأفئدةُ بعد هُداها ، وألا نضلَّ الطريقَ بعدَ عَناء المشَقَّةِ .


رد مع اقتباس
قديم 22-08-23, 07:38 AM   #2

بين الغيوم

? العضوٌ??? » 484224
?  التسِجيلٌ » Jan 2021
? مشَارَ?اتْي » 49
?  نُقآطِيْ » بين الغيوم is on a distinguished road
افتراضي

شكرا على الروايه
Topaz. likes this.

بين الغيوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-23, 03:19 PM   #3

Shbsbsbh

? العضوٌ??? » 430151
?  التسِجيلٌ » Aug 2018
? مشَارَ?اتْي » 65
?  نُقآطِيْ » Shbsbsbh is on a distinguished road
افتراضي

سلام عليكم

Shbsbsbh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-10-23, 03:50 AM   #4

بالامس حلمت بك

? العضوٌ??? » 496817
?  التسِجيلٌ » Dec 2021
? مشَارَ?اتْي » 64
?  نُقآطِيْ » بالامس حلمت بك is on a distinguished road
افتراضي

ييييييييييييييييييييييييي يي

بالامس حلمت بك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:55 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.