آخر 10 مشاركات
1092 ـ لن أحترق بنارك ـ ميشيل ريد ـ ع.د.ن (كتابة/كاملة **) (الكاتـب : Just Faith - )           »          عندما يعشقون صغاراً (2) *مميزة و مكتملة *.. سلسلة مغتربون في الحب (الكاتـب : bambolina - )           »          جاك...كارا (114) للكاتبة: Lynn Raye Harris (ج5 من سلسلة دماء سيئة) *كاملة* (الكاتـب : Gege86 - )           »          زوجة بالميراث (127) للكاتبة: Sara Craven *كاملة* (الكاتـب : Gege86 - )           »          أُحُبُّكِ مُرْتَعِشَةْ (1) *مميزة & مكتملة * .. سلسلة عِجافُ الهوى (الكاتـب : أمة الله - )           »          وأشرقت في القلب بسمة (2) .. سلسلة قلوب مغتربة *مميزة ومكتملة * (الكاتـب : Shammosah - )           »          شهم الطبايع يا بشر هذا هو الفهد *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : Aurora - )           »          زهر جبينها المكلل- قلوب أحلام غربية (118) [حصريا] للكاتبة Hya Ssin *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : Hya ssin - )           »          وابتسم القدر(وعندما اقتربت النهاية...ابتسم القدر) *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : فاتن عبدالعظيم - )           »          غمد السحاب *مكتملة* (الكاتـب : Aurora - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > القسم الأدبي > فـضـاءات > دائـرة الـضـوء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-03-23, 02:28 PM   #1

فتاة القبوز المتوحشة

? العضوٌ??? » 509487
?  التسِجيلٌ » Dec 2022
? مشَارَ?اتْي » 21
?  نُقآطِيْ » فتاة القبوز المتوحشة is on a distinguished road
افتراضي مقابلة مع الدكتور الناقد المصري رفعت محمود عثمان ابو العين


السلام عليكم اعداد وتقديم الكاتبة :
د/ سارة عادل محمود
عضو لجنة الاعلام للاتحاد الدولي للادباء والشعراء العرب
نلقاكم مجدداً فى مقابلة صحفية مع الدكتور والناقد المصري :
رفعت محمود عثمان أبو العنين
• دكتور رفعت لكل منا حياة خفية وطفولة خاصة هلا اخبرتني عن حياتك وطفولتك ؟
د/رفعت يجيب :
حقيقة لكل منا طفولة خاصة الكثير لا يتذكرها تفصيليا ولكنه يتذكرها إجمالا فهي أُولَى الأحداث التى تأسست عليها حياته ، والحمد لله أن كنت فى بيت واعٍ اهتم بأن أكون من حفظة كتاب الله تعالى ، وهذا ما ساعدنى كثيرا فى اللغة والارتقاء فيها حتى وصلت إلى ما وصلت إليه وما زلت أرنو إلى الأفضل .
• متى تكتب ؟ ولماذا تكتب ؟ وكيف تستوحي أفكارك ؟
د/ رفعت يجيب :
هذا سؤال مركب من أجزاء كبيرة ؛ لو تحدثت فيها طال الحديث وما وفيته ! ويمكن اختصار الكلمات بردود وافية بالغرض :
فمتى أكتب ؟ أمر معذرة لا يُسْأل فيه كاتب بحق وعن نفسى فى كل وقت أكتب ؛ حينما أكون فرحا ؛ حينما أكون حزينا ؛ حينما أكون فى حدث ما ، فالكتابة أمر جزء من نفسى تختلف عاطفة المكتوب فقط على حسب حالة الإنسان .
ولماذا أكتب ؟ بداية أقول حديث المصطفى  { من كتم علما ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة } فأنا أكتب لبيان ما توصلت إليه ؛ ثم للتنفيس عن النفس فيما جاش بخاطرى .
وكيف أستوحى الأفكار ؟ الأفكار هى التى تتوارد على ذهنى فأسجلها ثم أنسقها تنسيق بحث أولا فأول ؛ ولا يمكننى الضغط كى أستخرج فكرة محددة وإلا كان ذلك تصنعاً إلا أن الأحداث هى التى تثيرنى لاتجاه ما فأبحث فيه .
• انت دكتور في النقد الأدبي لديك كتب كثيرة في الدراسات النقدية ما دور النقد الادبي في الوقت الراهن؟ ويماذا يفيد؟
د/ رفعت يجيب :
النقد الأدب فى إيجاز لا يختلف عليه أحد : النقد الأدبى تمييز للغث من الردئ لتوجيه القارئ إلى ما يفيده فى الموضوع الذى فيه الكتاب ، ثم توجيه الكاتب إلى يجب عليه أن يكتب فيه وما عليه أن يتجنبه كى ينهض بالقارئ .
• كتبت :1 - الاتجاه الوطني عند الشاعر محمود غنيم ، 2 - أبو نواس بين يدي نقاده المحدثين ، 3 - المراة في القصة القرآنية ، 4 - السيرة النبوية في أدب طه حسين ، 5 - إمام المدينة المنورة الإمام مالك بن أنس رضى الله عنه ، هذه الكتب ماذا ناقشت ؟ وما الأهداف التي حملته للقارئ؟ وبماذا تفيد القارئ؟
د/ رفعت يجيب :
الحمد لله الذى أعاننى على كتابة ذلك ولدى غيرها منشوراً ككتاب 6 : مسرحية البيت العتيق درس وتحليل ، وكتاب 7 : الاتجاه الوطنى فى شعر هاشم الرفاعى دراسة موضوعية فنية ، وكتاب 8 : همسة قلم وهو عبار عن خواطر شعرية مجمع بين أكثر من كاتب وهى عبارة عن تنفيس عن نفسى ونشرتها علَّها تقابل نفسا تريحيها حين تعبر عنها .
أما ماذا ناقشت ؟ فبعضها كان البحث فيها بطلب من أستاذتى أيام كنت طالبا فى الدراسات العليا ؛ وبعضها كان بتوجه منى إليها ، فما كان بطلب من أستاذتى مثل كتابَىْ : (أبو نواس بين يدي نقاده المحدثين ، والسيرة النبوية في أدب طه حسين ) فأبو نواس شاعر أشتهر بالخمر والمجون وشغل النقاد قديما وحديثا ، ولا أحد ينكر ما دار بين أ . العقاد ود . طه حسين من معارك أدبية استولت على صفحات الجرائد حتى سُجِّلَت فى كتب أردت إحقاق الحق حول الخلاف الذى دار بينهما وكيف فسرا شخصية الشاعر وأعماله .
وهو بحق شغل الناس قديما وحديثا حتى أن كتبى ( أبو نواس بين يدي نقاده المحدثين ) اقتنى منه متجر ( كتابك ) بألمانيا عدة نسخ ، ويكفى الشاعر فحولة شعرية أن مازال اسمه مترددا حتى الآن حتى فى أحد إنشادات تواشيح النقشبندى كلمات ترددها إذاعة القرآن الكريم المصرية مرات عدة كل يوم حتى الآن وهى قول الشاعر رحمه الله تعالى :
يا رَبِّ إِن عَظُمَت ذُنوبي كَثرَةً
إِن كانَ لا يَرجوكَ إِلّا مُحسِنٌ
أَدعوكَ رَبِّ كَما أَمَرتَ تَضَرُّعاً
ما لي إِلَيكَ وَسيلَةٌ إِلا الرَجا
فَلَقَد عَلِمتُ بِأَنَّ عَفوَكَ أَعظَمُ
فَبِمَن يَلوذُ وَيَستَجيرُ المُجرِمُ
فَإِذا رَدَدتَ يَدي فَمَن ذا يَرحَمُ
وَجَميلُ عَفوِكَ ثُمَّ أَنّي مُسلِمُ

أما الكتاب الآخر ( السيرة النبوية في أدب طه حسين ) فكلنا يعلم مدى تجرؤ طه حسين على القرآن الكريم وعلى النبى صلى الله عليه وسلم إلا أنه قد كتب بالفعل فى السيرة النبوية فأردت البيان للحس الدينى لديه وهل أخطأ فى الإسلام أم انتصر له ضد الغوغاء .
أما كتاب (المراة في القصة القرآنية ) فهو كتاب للوهلة الأولى دينى عقدى لكن بعد تأنٍ ومعرفة كيف الزمن يبحث فى حفظ حقوق المرأة نتبين أنه كتاب اجتماعى دينى يبين كف اهتم الدين بالمأة وحافظ عليها وعلى حقوقها كشريك فى المجتمع ، فقد ذكرها القآن الكريم فى صور شتى تغطى حاجة المجتمع لها وبيان مكانتها فذكرها من الموحى الهيهم وذكرها ملكة وذكرها عاملة وذكرها جميلة فاتنة وذكرها عابدة متقية إلى غير ذلك من أحوالها المختلفة .
وإذا تتبعنا ما ناقشته هذه الكتب طال بنا الحديث وفى المجمل هى تحمل للقارئ الآداب العربية والإسلامية الراقية وتفيده بقوة فى كيفية اتخاذ القدوة الصحيحة كما فى كتاب إمام المدينة المنورة الإمام مالك بن أنس رضى الله عنه .
• من وجهة نظرك كيف ترى الأدب العربي الآن هل ينحدر أم يرتقي؟ وماذا نحتاج لنعيده لمجده؟ وما الفرق بينه وبين الأدب الغربي؟
• د/ رفعت يجيب :
هو فى الحقيقة على الوضع الحالى منحدر ! لاتبعانا الغرب ونسياننا أمجاد العرب وأدبهم وتقديم الخطب البليغة فى كل موضع يقفون فيه ؛ قبل الزواج – قبل المعركة – قبل الطلب ..... وهكذا مع كل أمر يتأتى عليهم ، ولإعادة مجد الأدب العربى فى رؤيتى أنه علينا أولا اتباع ماكان من قبل عند العرب وإذا التحديث وهو أمر لابد منه نحدث بفكرنا نحن لا بفكر الغرب !ّ فأدبهم لبيئتهم ومجتمعهم نأخذ منه ونطور البيئة فقط أما نأخذ ولا نطور ولا نتطور فهذا أسوأ الأخذ ؛ إذ لا مانع من الأخذ من الغربيين كما فعل المسلمون والعرب الأوائل لكن لا ننغمس فى مجتمعاتهم علينا الأخذ بما يتناسب مع حياتنا ؛ إن كانت قديمة أو حديثة .
• ماذا أضافت الكتابة للدكتور رفعت؟ وماذا أضاف دكتور رفعت للكتابة ؟
• د/ رفعت يجيب :
ماذا أضافت لى الكتابة أقول أضافت الكثير والكثير ، وأحسبها إضافة معنوية ارتقت بى إلى حياة أرقى ربما مختلفة عن المجتمع الذى أحياه لكنها علمتنى كيف أحياه وصفعتنى بقوة حين أُخطئ فى التعامل ! أما عن اضافتى لها فأنا قزم عليها فقط نقول رأينا الذى توصلنا إلى استنتاجه منها وهو رأى قابل للتعديل لا حجر على أحد .
• ما النصيحة التي تقدمها للنقاد الشباب وللكتاب المبتدئين ؟
• د/ رفعت يجيب :
الشباب هم عُدة المستقبل والأمل معقود عليهم ، نتمكنى فقط منهم الالتزام بأخلاق دينهم الذى لم ينسى شيء فى الحياة ففى بداية المصحف { ذلك الكتاب لاريب فيه } فلا ريب ولا شك فيه ، ويقول المصطفى صلى الله عليه وسلم ( إنما بُعِثْ لأتمم مكارم الأخلاق ) فالأخلاق كانت موجود وقد جاء المصطفى  ليتممها فقط ، فبالأخلاق سينجح الشباب والنقاد والكتاب عامة الصاعدين إلى العلياء ولا يكون ذلك بغير قراءة السابقين أعمالا وحياة فبها ننمو حياة وعلما .
• كيف يكون النقد في رأيك بناء أم لاذع؟
• د/ رفعت يجيب :
النقد فى رأيى تابع للأدب وأفضل تعريف للأدب أسعى لوجوده فى مجتمعاتنا : ( الأدب هو ما أمتع أهل عصره ومجتمعه السامع له ) فلابد أولا أن يستمع الناس له ؛ ثم نقرر هل أمتعهم وأفادهم أم لا ، ولا يجوز التخلى عن الماضى فعليه يُبنى الحاضر ؛ لكن لا نحكم عليه بالقوة أو الضعف نحكم فقط هل هو موافق لعقيدتنا أم لا ؛ أما القوة والضعف فهى حكم لأهل عصره نستنتجه منهم ؛ أما عن النقد اللاذع فنقول كما فى أمثالنا الراقية ( النصيحة على الملأ فضيحة ) فلا ألذع أحدا بنقدى له ؛ إن أخطأ علىَّ نصحه بما أراه بينى وبينه ومن يريده أن يكون حاضراً وعليه هو التصويب ، أما ان كان رأيا أدبيا صرفاً فأقوله له على العامة كى يعدل من نفسه غيره قبل أن يقول .
• بكلمات موجزة صف لي د/ رفعت كإنسان ؟
• د/ رفعت يجيب :
رفعت كإنسان كغيره فقير لخالقه تعالى يتمنى التوفيق إلى ما يرضاه عنه خالقه تعالى .
• شكرا د/ رفعت ولك مني كل الود




فتاة القبوز المتوحشة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:22 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.