آخر 10 مشاركات
وريف الجوري (الكاتـب : Adella rose - )           »          غيوم البعاد (2)__ سلسلة إشراقة الفؤاد (الكاتـب : سما صافية - )           »          تــــــــوأم الـــروح *مكتملة* (الكاتـب : small baby - )           »          حب و كبرياء - بني جوردان - الدوائر الثلاث** (الكاتـب : لولا - )           »          93- الحب الأول -أليزبيث هنتر -عبير كتاب عربي (الكاتـب : Just Faith - )           »          وعاد من جديد "الجزء 1 لـ ندوب من الماضي" -رواية زائرة- للكاتبة: shekinia *مكتملة* (الكاتـب : shekinia - )           »          حَمَائِمُ ثائرة! * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : Lamees othman - )           »          لاادري مااكتب (الكاتـب : مريامي - )           »          الى اين الطريق.. (الكاتـب : مجهولة. القدر - )           »          عِـشـقٌ في حَضرَةِ الـكِـبريآء *مميزة مكتملة* (الكاتـب : ღ.’.Hiba ♥ Suliman.’.ღ - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الملتيميديا > الأفـلام الـوثـائـقـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-03-23, 02:18 AM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,708
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Flower2 «القمر الأحدب» يتعامد على الكعبة











شهدت سماء مكة المكرمة، مساءالسبت 4 مارس 2023، ظاهرة فلكية بديعة هي الأولى والوحيدة في عام 2023، وهي ظاهرة تعامد القمر الأحدب المتزايد على الكعبة المشرفة.





تعامد القمر على الكعبة

ووفقا لما أوضحته الجمعية الفلكية بجدة، فإن القمربلغ ميله عرض مكة، كما توسط خط زولها عند 10:43 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، والتي توافق 07:43 مساءً بتوقيت غرينتش.
والقمر على ارتفاع 89.5 درجة فوق أفق مكة، وبدا قرصه مضاء بنسبة 93% بنور الشمس والزاوية التي تفصله عن الشمس «الاستطالة» 149 درجة وبعد مسافة 405.368 كيلومتر، وذلك بالتزامن مع ظهور المريخ مرئيا في السماء الليلة باتجاه الأفق الغربي.



أهمية ظاهرة التعامد

وتعد ظاهرة التعامد من الطرق العلمية لتأكيد دقة الحسابات لحركة الأجسام السماوية ومنها القمر، حيث أوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن هذه الظاهرة تجعل تحديد موقع القمر في غاية الدقة، كما أنه يمكن الاستعانة بظاهرة التعامد في تحديد اتجاه القبلة بطريقة بسيطة من عدة مناطق حول العالم، حيث سيكون موقع القمر مشيرا إلى اتجاه القبلة بالنسبة للقاطنين في الأماكن البعيدة عن المسجد الحرام.
أما بالنسبة للأماكن القريبة من مكة مثل جدة وعسفان والطائف، فلا يعتمد على ظاهرة التعامد في معرفة القبلة، وذلك بسبب أنه نادرًا ما يكون الميل مطابقًا تمامًا مع عرض الكعبة المشرفة حيث يكون بفارق ربع درجة أو نصف درجة.






تحديد اتجاه القبلة

فيما أشار القمر وقت التعامد بالنسبة للقاطنين في المواقع الجغرافية البعيدة عن المسجد الحرام مثل منطقة الخليج العربي والدول العربية والمناطق التي يرى فيها القمر فوق الأفق، إلى مكة، بشكل يضاهي دقة تطبيقات الهواتف الذكية وللحصول على نتائج دقيقه يستخدم المختصين بعض الأجهزة لاجراء القياسات الدقيقة.








وأكدت الجمعية الفلكية بجدة أن ميل القمر أثناء حركته الشهرية حول الأرض متغيرة ضمن 5± درجات عن دائرة البروج، فيما يحدث تعامد القمر على الكعبة في أوقات معينة، ويتم تحديد ذلك بدقة تصل إلى ±0.5 درجة، وإن كانت قليل الحدوث مقارنة مع عدد مرات دورات القمر البالغة 12 دورة في السنة حول الأرض.












اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:54 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.