آخر 10 مشاركات
كبرياء ورغبة - باربرا كارتلاند الدوائر الثلاث (كتابة /كاملة ) (الكاتـب : Just Faith - )           »          ربما .. يوما ما * مميزة و مكتملة * (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          دَوَاعِي أَمْنِيَّة .. مُشَدَّدَة *مكتملة* ( كوميديا رومانسية ) (الكاتـب : منال سالم - )           »          جدران دافئة (2) .. سلسلة مشاعر صادقة (الكاتـب : كلبهار - )           »          [تحميل] أشباه الظلال للكاتبة / برد المشاعر ( ليبية فصحى) (جميع الصيغ) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          1110. الدلال . شارلوت لامب - عبير د.ن - حصرياً (كتابة /كاملة )** (الكاتـب : هوس الماضي - )           »          كل مخلص في الهوى واعزتي له...لوتروح سنين عمره ينتظرها *مكتملة* (الكاتـب : امان القلب - )           »          [تحميل] كنا فمتى نعود ؟للكاتبة/ الكريستال " مميزة " (جميع الصيغ) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          روايتي الاولى.. اهرب منك اليك ! " مميزة " و " مكتملة " (الكاتـب : قيثارة عشتار - )           »          في قلب الشاعر (5) *مميزة و مكتملة* .. سلسلة للعشق فصول !! (الكاتـب : blue me - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > منتدى البحوث والمعلومات العامة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-05-23, 02:33 AM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,718
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Flower2 صح الصح فى رمضان





شهر رمضان الكريم هل وحل ومعه كل الهنا يحل ،لكن بخاف من كلمة لكن بعدها أستر يارب هههههه

لا مش تخافوا لكن هنا بعدها الحل
الحل لأيه ياسفسف للللللــــ الجدل الذى عادة ما يدور حول حول النطق الصحيح لأشهر المقبلات الموجودة على سفرة طعامنا طوال هذا الشهر الفضيل وهنبدأ بمقبلات شهيرة
تطور السمبوسك


- السمبوسك من المقبلات الرئيسية الموجودة على سفرتنا طوال شهر رمضان الكريم، والتي لا تخلو أي عزومة بدونها فهي محببة للجميع سواء الصغار أو الكبار بالإضافة إلى سهولة تحضيرها فهي لا تحتاج لأي وقت أو جهد إضافي.
- للسمبوسك حشوات كثيرة والتي يمكننا حشيها بالجبن أو اللحم المفروم أو الدجاج أو الخضروات المحببة لك.




- ظهرت في الأونة الأخيرة اختراعات جديدة وتناولها كحلويات سريعة التحضير مثل حشوها بالنوتيلا والكاسترد والقرفة، وننصحك بتجربتها ولن تندمي أبدًا وستجربيها مرارًا وتكرارًا بعد ذلك.








لكن ياترى هل هى سمبوسك أم سمبوسة، ولكننا سنحسم لك هذه المشكلة الطريفة التي تشغل بالك كل موسم وسندلك على النطق الصحيح لها.


سمبوسك أم سمبوسة


- إن النطق الصحيح لهذه المقبلات "سنبوسك" باللغة العربية، وهو الطعام الذي يطلق على أي عجين تأخذ شكل المثلث، ولكن عندما انتقلت هذه الكلمة للعرب وبلاد المسلمين قلبوا حرف النون إلى حرف الميم، فتحولت من سنبوسك إلى سمبوسك، وذلك لأن العرب دائمًا ما يقلبون أي حرف نون ساكن في أي كلمة لحرف الميم، وعلى سبيل المثال كلمة "منبر" الذي حولها العرب إلى "ممبر".
- هذا المفهوم لا يعني أننا لا نستطيع قول "سمبوسة"، فكل المصطلحات صحيحة سواء "سمبوسك" أو "سمبوسة" أو "سنبوسك" لأنها كلها كلمات أجنبية فبالتالي ليس لها قاعدة معينة عند تعريبها، ولكن الأصح هي "سمبوسك".













اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 13-05-23, 02:33 AM   #2

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,718
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي




ومازلنا يا احبة مع الحلويات الرمضانية التي ارتبطت ارتباطًا وثيقًا بهذا الشهر الفضيل، والمرة دى مع القطايف التي لا نستطيع الاستغناء عنهم أبدًا ولكن فكرت يومًا ما هي أصل القطايف وكيف ظهرت؟؟ سنجيبك عن كل هذه التساؤلات التي تدور في ذهنك ببساطة.

القطايف مصرية 100%


تعددت الأقاويل والحكاوي حول ما هو أصل القطائف وكيف بدأ ظهورها، فبعض الروايات أن أول من تناول القطايف هو الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك، حيث كان يبحث طباخو القصر عن حلوى جديدة ولذيذة لتحضيرها في شهر رمضان الفضيل، فكان يجربون العديد من المكونات حتى يصلوا لحلى مميزة، وظلت التجارب مستمرة حتى وصلوا إلى القطايف التي عجبت الخليفة بشدة وأراد تناولها يوميًا، ثم بدأ انتشارها في جميع أنحاء مصر، ثم البلاد المجاورة.

هناك رواية أخرى منتشرة بأن الفراعنة هم أول من اخترعوا حلوى القطايف حسب ما جاء في كتاب The pharos kitchen للباحث عمرو حسين بأن القدماء المصريين كانوا يقدومونها كنوع من القرابين والهدايا للألهة كتعبير عن الاحترام والتقدير لهم.


قطايف
سبب تسمية القطايف بهذا الاسم


توجد العديد من الخلافات حول سبب تسميتها بهذا الاسم ولكن السبب الأرجح هو تشابه ملمسها مع ملمس قماش القطيفة، اما السبب الأخر أنها كانت تٌقطف سريعًا من قبل الضيوف فور وضعها على المائدة.

تطور القطايف


- مرت القطائف بمراحل عديدة منذ ظهورها وحتى الأن، فقد كان قديمًا تؤكل دون أي إضافات مع المكسرات، ثم ظهرت فكرة حشيها بالجبن والمكسرات المختلفة مع وضعها في العسل أو الشربات.

- تحُشي الأقراص الصغيرة بالقشطة، ونقدمها نيئة ثم نزيتها بالشربات والفستق الحلبي دون تسخينها أو قليها في الزيت المغلي.

- ظهرت العديد من الاختراعات خلال الفترة الأخيرة مثل حشيها بالشوكولاتة أو المربى والريد فيلفت، ولكن تظل القطائف بالجبن والمكسرات هي الأفضل والأكثر تناولاً من الناس.
وفى الختام قولوا قطايف بصوت اللمبى ههههههه




اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 13-05-23, 02:34 AM   #3

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,718
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي





شهر رمضان الفضيل مميز بالحلويات الرمضانية مليئًا بالخيرات والمسرات في مصر، وفي سائر البلاد الإسلامية، ولا تقتصر المسرات والخيرات على زينة المساجد بالأنوار، والشوارع بل والبيوت، بل امتدت البهجة إلى كل شيء حتى الطعام، وكما تحدثنا عن السمبوسك والقطايف اليوم موعدنا مع الكنافة فقد أضيفت إلى مائدة رمضان حتى حظيت بمكانة مهمة في التراث الرمضاني على مر العصور.

فكانت الكنافة زينة موائد الملوك والأمراء في الشهر الفضيل، وقد أُطلق عليها اسم الكنافة في عصر الدولة الفاطمية.

وأصل الكلمة عربي، أُخذ من كلمة "كنف الله"، أي حصنه ورحمته، وقد بدأت الكنافة طعامًا للخلفاء.

وتشير الروايات، التي ضمنها الإمام السيوطي في مخطوطته "منهل اللطائف في الكنافة والقطائف"، إلى أن أول من قُدِّمت له الكنافة هو معاوية بن أبي سفيان زمن ولايته للشام، كطعام للسحور لتمنع عنه الجوع الذي كان يشعر به، حسب نصيحة طبيبه ابن آثال، وقيل إنها صنعت خصيصًا له حتى أُطلق عليها "كنافة معاوية".

وفى العهد الفاطمي اتَّخذت الكنافة مكانتها في الصدارة بين أنواع الحلوى التي اشتهروا بها، حتى إنه كانت لا تخلو منها مائدة في رمضان، وأصبحت بعد ذلك من العادات المرتبطة بشهر رمضان في عصور الدولة الأيوبية والمملوكية والعثمانية والدولة الحديثة حتى عصرنا هذا.

وتبدع كل دولة في صنع الكنافة وحشوها؛ فأهل الشام يحشونها بالقشدة، وأهل مكة المكرمة يحشونها جبنًا بدون ملح، كما برع أهل نابلس في كنافة الجبن، وعُرِفَت بـ"الكنافة الأندلسية"، وهناك الحشو باللوز والفستق والجوز، وتُسقى بعسل النحل والسكر المعقود مضافًا إليه ماء الورد.




ومن أطرف ما رواه السيوطى في مخطوطته أن المصريين يقبلون على الحلوى بكثرة في رمضان.. وحدث عام 917 هـ، وبالتحديد في الأسبوع الأول من رمضان، أن ارتفعت أثمان الكنافة والقطايف ارتفاعًا كبيرًا، فتقدم أهل مصر بشكوى إلى المحتسب، وقدموا شكواهم على شكل قصيدة، قالوا فيها:

"لقد جاء بالبركات فضل زماننا.. بأنواع حلوى شذاها يتضوع
فلا عيب فيها غير أن محبها.. يبدد فيها ماله ويضيع
وقد صرت في وصف القطائف هائمًا.. ترانى لأبواب الكنافة أقرعُ
فيا قاضيًا بالله محتسبًا عسى.. ترخص لنا الحلوى نطيب ونرتع




اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 13-05-23, 02:35 AM   #4

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,718
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي






النهاردة مش هنتكلم عن صنف طعام النهاردة بريك... أخاف بعد الشر عليكم تصابوا بالتخمة خخخ
موضوعنا النهاردة عن مدفع رمضان
“مدفع الإفطار … اضرب” ! “مدفع الإمساك … اضرب”!
مع هذه الكلمات التي يسمعها المسلمون بعد غروب شمس وقبل طلوع فجر كل يوم من أيام شهر رمضان يتناول المسلمون إفطارهم، ويمسكون عن تناول السحور منذ أكثر من 570 عامًا. الكثيرون لا يعرفون متى بدأ هذا التقليد، ولا قصة استخدام هذا المدفع، وهناك العديد من القصص التي تروى حول موعد بداية هذه العادة الرمضانية التي أحبها المصريون وارتبطوا بها، ونقلوها لعدة دول عربية أخرى. وحتى علماء الآثار المصريون مختلفون حول بداية تاريخ استخدام هذا المدفع، فبعضهم يرجعه إلى عام 859 هجرية، وبعضهم الآخر يرجعه إلى ما بعد ذلك بعشرات السنين، وبالتحديد خلال حكم محمد علي الكبير.
وأصل المدفع له أكثر من قصة ورواية
فمن الروايات المشهورة والتي ارتبط بها اسمه: “الحاجة فاطمة” ترجع إلى عام “859” هجرية. ففي هذا العام كان يتولى الحكم في مصر والٍ عثماني يدعى “خوشقدم”، وكان جنوده يقومون باختبار مدفع جديد جاء هدية للسلطان من صديق ألماني، وكان الاختبار يتم أيضًا في وقت غروب الشمس، فظن المصريون أن السلطان استحدث هذا التقليد الجديد لإبلاغ المصريين بموعد الإفطار. ولكن لما توقف المدفع عن الإطلاق بعد ذلك ذهب العلماء والأعيان لمقابلة السلطان لطلب استمرار عمل المدفع في رمضان، فلم يجدوه، والتقوا زوجة السلطان التي كانت تدعى “الحاجة فاطمة” التي نقلت طلبهم للسلطان، فوافق عليه، فأطلق بعض الأهالي اسم “الحاجة فاطمة” على المدفع، واستمر هذا حتى الآن؛ إذ يلقب الجنود القائمون على تجهيز المدفع وإطلاقه الموجود حاليًا بنفس الاسم.




ورواية أخرى عن المدفع،
أن والي مصر محمد علي الكبير كان قد اشترى عددًا كبيرًا من المدافع الحربية الحديثة في إطار خطته لبناء جيش مصري قوي، وفي يوم من الأيام الرمضانية كانت تجري الاستعدادات لإطلاق أحد هذه المدافع كنوع من التجربة، فانطلق صوت المدفع مدويًا في نفس لحظة غروب الشمس و أذان المغرب من فوق القلعة الكائنة حاليًا في نفس مكانها في حي مصر القديمة جنوب القاهرة، فتصور الصائمون أن هذا تقليد جديد، واعتادوا عليه، وسألوا الحاكم أن يستمر هذا التقليد خلال شهر رمضان في وقت الإفطار والسحور، فوافق، وتحول إطلاق المدفع بالذخيرة الحية مرتين يوميًا إلى ظاهرة رمضانية مرتبطة بالمصريين كل عام، ولم تتوقف إلا خلال فترات الحروب العالمية.

وتقول رواية ثالثة مفادها أن أعيان وعلماء وأئمة مساجد ذهبوا بعد إطلاق المدفع لأول مرة لتهنئة الوالي بشهر رمضان بعد إطلاق المدفع فأبقى عليه الوالي بعد ذلك كتقليد شعبي. وقد استمر المدفع يعمل بالذخيرة الحية حتى عام 1859 ميلادية، بيد أن امتداد العمران حول مكان المدفع قرب القلعة، وظهور جيل جديد من المدافع التي تعمل بالذخيرة “الفشنك” غير الحقيقية، أدى إلى الاستغناء عن الذخيرة الحية. أيضا كانت هناك شكاوى من تأثير الذخيرة الحية على مباني القلعة الشهيرة، ولذلك تم نقل المدفع من القلعة إلى نقطة الإطفاء في منطقة الدرّاسة القريبة من الأزهر الشريف، ثم نُقل مرة ثالثة إلى منطقة مدينة البعوث قرب جامعة الأزهر.
وقد تغيّر المدفع الذي يطلق قذيفة الإعلان عن موعد الإفطار أو الإمساك عدة مرات، بيد أن اسمه “الحاجة فاطمة” لم يتغير
فقد كان المدفع الأول إنجليزيًا، ثم تحول إلى ألماني ماركة كروب، ومؤخراً أصبحت تطلق خمسة مدافع مرة واحدة من خمسة أماكن مختلفة بالقاهرة، حتى يسمعه كل سكانها، لكن أدى اتساع وكبر حجم العمران وكثرة السكان وظهور الإذاعة والتليفزيون إلى الاستغناء تدريجيًا عن مدافع القاهرة، والاكتفاء بمدفع واحد يتم سماع طلقاته من الإذاعة أو التليفزيون، وأدى توقف المدفع في بعض الأعوام عن الإطلاق بسبب الحروب واستمرار إذاعة تسجيل له في الإذاعة إلى إهمال عمل المدفع حتى عام 1983 عندما صدر قرار من وزير الداخلية بإعادة إطلاق المدفع مرة أخرى، ومن فوق قلعة صلاح الدين الأثرية جنوب القاهرة، بيد أن استمرار شكوى الأثريين من تدهور حال القلعة وتأثر أحجارها بسبب صوت المدفع قد أدى لنقله من مكانه، خصوصًا أن المنطقة بها عدة آثار إسلامية هامة. ويستقر المدفع الآن فوق هضبة المقطم، وهى منطقة قريبة من القلعة، ونصبت مدافع أخرى في أماكن مختلفة من المحافظات المصرية، ويقوم على خدمة “الحاجة فاطمة” أربعة من رجال الأمن الذين يعدون البارود كل يوم مرتين لإطلاق المدفع لحظة الإفطار ولحظة الإمساك .




اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 13-05-23, 02:35 AM   #5

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,718
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي








النهاردة هنتكلم عن قمر الدين وهو عبارة عن ثمار المشمش المجفف أو شراب الرحيق من المطبخ العربي الذي يستهلك
عادة خلال شهر رمضان المبارك. ويعتقد أنه سوري الأصل حيث تم إنتاجه لأول مرة في مدينة الغوطة السورية
حيث نمت لأول مرة مجموعة متنوعة من المشمش الأكثر ملاءمة لقمر الدين.






ينتشر قمر الدين في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكذلك في الصومال، إلّا أن قمر الدين السوري لا يزال هو الأفضل، لأن مجموعة المشمش الأكثر ملاءمة لعمل قمر الدين تنمو فقط في سوريا وجنوب غرب تركيا. ويُعرف باسم لواشك (بالفارسية: لواشک) في إيران، ويتم تقديمه كلفافة فواكه مجففة.

ومن بين العديد من المشروبات الرمضانية يشتهر عصير قمر الدين، كأحد أهم المشروبات الشعبية فى الشهر الفضيل، حيث إنه ضيف دائم على طاولة الطعام عند الأسرة العربية.


وقمر الدين هو ثمار المشمش المجفف، وطريقة عمله هو صب عصير المشمش الناضج فى صحون كبيرة أو على ألواح خشبية ملساء ويترك ليجف فى الشمس ويقطع ويحفظ فى أكياس بلاستيكية للاستعمال.

ينتشر قمر الدين في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكذلك في الصومال، إلّا أن قمر الدين السوري لا يزال هو الأفضل
لأن مجموعة المشمش الأكثر ملاءمة لعمل قمر الدين تنمو فقط في سوريا وجنوب غرب تركيا.
ويُعرف باسم لواشك (بالفارسية: لواشک) في إيران، ويتم تقديمه كلفافة فواكه مجففة.


سبب تسميته


أما عن سبب تسميته فقد تم اقتراح العديد من النظريات حول أصل اسم قمر الدين. حيث أصل تسميته تعود إلى قرية أمر الدين الشامية، ثم تغير الإسم ليكون قمر الدين، وربما ذلك ما يفسر شهرة سوريا فى إنتاج قمر الدين منذ القدم.





تقول إحدى النظريات أنه سمي باسم مخترعه، وهو رجل سوري يدعى قمر الدين. قيل إنه كان وسيمًا جدًا لدرجة أنه يشبه القمر، ومن هنا جاء الاسم.
أستغفر الله اللهم إننا صايمين والبيت ده طاهر ☺️


رواية أخرى لسبب تسمية قمر الدين





هناك نظرية أخرى تقول أن موسم المشمش تزامن مع رؤية القمر الجديد الذي يمثل بداية شهر رمضان في العام الذي صُنع فيه قمر الدين. هناك نظرية مماثلة، منتشرة في مصر، تُسند أصل الاسم إلى الخليفة الذي كان معروفًا باحتفاله مع قمر الدين عند رؤية الهلال في رمضان.
بعض التقارير الصحفية، والصفحات التاريخية، يرجع صناعة قمر الدين إلى العصر الأموى، وبالتحديد فى عهد الخليفة عبد الملك بن مروان، فيعتقد أنه أول من تناول مشروب قمر الدين، وجاء ذلك احتفالا باستطلاع هلال شهر رمضان، وجاء تسميته بهذا اسم لارتباطه بتنفيذ أمر الله فى صوم شهر رمضان.




بينما يعتقد بعض الخبراء أن أصول المشمش تعود إلى غرب الصين وآسيا الوسطى وربما كوريا واليابان أيضا، وقد بدأت الزراعة المنظمة والمكثفة للمشمش فى الهند 3000 سنة قبل الميلاد. نشأة قمر الدين الصينية، يدعمها أن الموطن الأصلى للمشمش هو الصين، وكان ينبت بريا فى جبال بكين، وقد عرف فى الصين قبل ميلاد المسيح بألفى عام، وزرع فيما بعد فى الهند وإيران واليابان








اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 13-05-23, 02:36 AM   #6

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,718
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي





الطعام ليس أقصر الطرق نحو قلب الرجل فقط، بل إن الطعام إذ تتبعناه، لوجدناه أيضاً حافظاً للذاكرة دالًّا على التاريخ، وعلى سبيل المثال طعام الزلابية.





الموطن الأصلي للزلابية


لم تنفرد حلوى، على مدى العصور، بتلك الخصوصية والحميمية المرتبطة بشهر رمضان الكريم، مثل الزلابية.. حلوي مجهولة أتت من تاريخ ما، من مكان ما… نقف في الطابور نشهد ولادتها، وهي تغمر في زيتها ومخاضها، وهي تغطس في عسلها، فتفتن الذوق، وتشاكس البقلاوة وقلب اللوز… الشروق العربي، تبحث في أرشيف العسل والسكر، لعلها تكشف سر حلوى ظهرت عن طريق زلة.
الزلابية فاكهة رمضان.. حلوى الفقراء والأغنياء


الزلابية تحمل قصة طويلة؛ فهي واحدة من أشهر أنواع الحلويات الشعبية التي تغزو جميع الدول العربية بقطرِها الشهي، ويكثر الإقبال عليها في شهر رمضان خاصة، فهي حلوى للغني وللفقير لبساطة تكوينها، يُكرم بها الضيف وتوزع كالصدقات أحيانًا؛ إذ إنَّنا كثيرًا ما نُشاهد صواني الزلابية في الجوامع والمساجد تحمل على الأكتاف بعد الإفطار في البلاد العربية من دمشق حتى المغرب.

وتتضارب الروايات في ما يخص أصل هذه الحلوى اللذيذة المعسلة. فهناك من يقول إن صناعتها جاءت عن طريق خطإ قام به حلواني تونسي أو تركي (بالنسبة إلى البعض)، حين أخطأ في مقادير عجينة الخبز، فجاءت سائلة، بالشكل الذي نعرفه الآن، فصاح: هذه زلة بيّ، فقام بقليها في زيت وغطسها في العسل..




وتقول رواية إن الزلابية أصلها من الأندلس، في عهد جد أبي عبد الله محمد الثاني عشر، الشهير ببوعبديل، أمير غرناطة، الذي طلب من الطهاة تحضير حلوى لفض الصيام، فراحوا يتنافسون لصناعة حلوى غنية ولذيذة، لكن الوقت داهم أحدهم بعد أن اخترع وصفة جديدة، وفي طريقه إلى بلاط السلطان، زلت قدمه فسقط طبق الحلوى، فراح يصيح: “زلت بي”.. ففرح السلطان بهذه الحلوى، وسماها “الزلابية”، تيمنا بجملة الطاهي المرحة.

من زرياب إلى الزلابية



روايات متطرفة، تؤكد أن مخترع هذه الحلوى هو الموسيقي العربي الشهير، عبد الرحمن بن نافع، زرياب. وهو في طريقه إلى الأندلس، هربا من هارون الرشيد.. قادته مغامراته إلى المغرب العربي، فمكث بعض الوقت وصنع حلوة سماها الزريابية ثم شوه هذا الاسم وتحول إلى زلابية.


ويهمس بعض الحكواتية بأن قصة الزلابية تعود إلى خباز، عاش في حي البايسين في غرناطة. قامت شرطة الأمير باعتقاله مدة ثلاثة أيام، فنسي عجينته. وحين عاد لم يشأ رميها، فقام بقليها، فولدت الزلابية.


أما بعض المؤرخين، فيرجعون تاريخ هذه الحلوى إلى القرن التاسع، وكانت تعرف بالمشبكة، ووصل صيتها إلى إنجلترا تحت اسم مينسباك، وإلى فرنسا تحت اسم ميستانبيك.



الزلابية ليست حلوى جزائرية أو تونسية فقط، بل هي منتشرة في ليبيا والمغرب، وفي الشرق الأوسط، مثل مصر والعراق وسوريا وفلسطين ولبنان، وفي شرق إفريقيا في زنجبار وجزر القمر ومايوت، وينتشر نوع من الزلابية اسمه “زلبية” أو “جيلابي” في الهند وبنغلادش وباكستان… تصنع الزلابية عادة من السكر والفرينة والعسل، وفي الشرق الجزائري تصنع من الدقيق، وفي تونس تسمى الزلابية أو “المخرق”، خاصة في منطقة باجة، وهي تشبه زلابية قصر


البخاري في الجزائر، التي تدعى المخيرقات. أما في المغرب، فتدعى الشباكية، أما الشكل الطويل الأسطواني فهو ميزة تختص بها مدينة بوفاريك، ولا تزال عائلات عريقة تتوارث الوصفات السرية لهذه الحلوى، مثل عائلة أكسيل، التي يرجع إليها الفضل في بقاء الزلابية في الجزائر.


على أية حال لا يعرف على وجه التحديد متى ظهرت الزلابية، ولكن أغلب الروايات تؤكد أن أصلها يوناني؛ إذ كانت تحظى بشعبية كبيرة بين اليونانيين وكانوا يتناولونها مع الآيس كريم بنكهة المستكة أو القرفة، وأطلقوا عليها اسم "لوكوماديس"، وهو نفس الاسم الذي عرفت به في قبرص أيضا.






ومن اليونان انتشرت "لوكوماديس" في دول البحر المتوسط، لتأتي لمصر عن طريق الإسكندرية التي كان يتنشر بها الجاليات اليونانية، وكان أشهر من يتفنن في صنعها محل يوناني صغير اسمه "تورنازاكي" في شارع البوسطة بوسط الإسكندرية.





بعد ذلك انتشرت تلك الحلوى المحببة في جميع أرجاء مصر، وقدمت مع السكر المطحون أو الشربات أو العسل، أو "صوص" الشيكولاته وأطلق عليها المصريون "زلابية" أو "لقمة القاضي"، وأطلق عليها الأتراك مسمى "عوامات" بعد أن غمروها في مخفوق العسل السميك.


وسر تسمية هذه الحلوى بـ"لقمة القاضي" يعود إلى القرن الثالث عشر، في مدينة بغداد تحديدا، حيث كانت تقدم للقضاة، ويتناولونها كلما أحسوا بالجوع، فتوفر عليهم الوقت، إذ أنها عبارة عن وجبة سريعة الالتهام‪، وهناك من يقول إن القاضي كان يتقاضى هذه اللقيمات كأجر عن عمله، لذلك سميت بـ"لقمة القاضي".


أما عن سبب تسميتها بـ"اللقيمات" فتقول إحدى الروايات إن فتاة أحبت شابا اسمه "لقى"، وبينما كانت تعد هذه الحلوى في منزلها جاءها خبر وفاة حبيبها، فلما سألها أهل منزلها ماذا تطبخين؟.. قالت وهي حزينة "لقي مات" فأصبح مسمى الحلوى "لقيمات".




الزلابية ذكرت في أشعار الكبار، مثل ابن الرومي.. فقد سلبت هذه العجينة عقله، وشبهها بالذهب، فجادت قريحته في وصفها:


ومُسـتـقـر عـلــى كـرسـيِّــه تَــعِــبِ روحـي الفـداءُ لـه مُنْـصَـبٍ


تَــعِــبِزلابــــــية رأيـتــه سـحــراً يـقـلــي في رقَّة القِشْر والتجويف كالقَصَبِ


كأنـمـا زيـتُـهُ المَـغْـلـيُّ حـيــن بـــدا كالكيميـاء التـي قالـوا ولــم تُـصَـبِ


يُلـقـى العجـيـنُ لُجيـنـاً مــن أنامـلـهِفيستحـيـلُ شَبابيـك مـــن الــذهــبِ






اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:58 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.