آخر 10 مشاركات
135 - لا تكذبي - روايات ألحان** ( اعادة تنزيل ) (الكاتـب : سنو وايت - )           »          132- دروس في طرق الإغراء -روايات ألحان (الكاتـب : Just Faith - )           »          بريّة أنتِ (2) *مميزة ومكتملة * .. سلسلة قوارير العطّار (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          131-القاضي والمخترعة - روايات ألحــــان (الكاتـب : Roqaya Sayeed Aqaisy - )           »          134- العاشق الغيور -روايات ألحان (الكاتـب : Just Faith - )           »          سجل هنا حضورك اليومي (الكاتـب : فراس الاصيل - )           »          127 - بائعة الزهور -روايات ألحــــــــان (الكاتـب : Just Faith - )           »          124 - عاشقة بلا امل - روايات الحان (الكاتـب : samahss - )           »          1121-زواج ألزامي- بيني جوردان -دار نحاس (الكاتـب : Just Faith - )           »          125 - كيف أنساك ؟ - روايات ألحان (الكاتـب : رهوفة العسولة - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > عالم حواء النسائي > منتدى اسرة حواء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-01-10, 06:58 PM   #1

ملكة تدمر

نجم روايتي وعضو نشط وفعال في قسم الطبي و عضوه نشيطه بمطبخ روايتي وبقسم العناية بالشعر والبشرة

 
الصورة الرمزية ملكة تدمر

? العضوٌ??? » 75349
?  التسِجيلٌ » Jan 2009
? مشَارَ?اتْي » 7,142
?  نُقآطِيْ » ملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond repute
20 الدليل الكامل لسفر المرأة خلال الحمل


الدليل الكامل لسفر المرأة خلال الحمل



الإشكالية في سفر المرأة الحامل، والنصائح الطبية حول ذلك، هي أن ما يتبادر إلى ذهن الكثيرات مقتصر على أن السفر بالطائرة للحامل شيء خطير، بينما الحقيقة عكس ذلك تماماً!
والإشكالية الأخرى، والمترتبة على الأولى، أن ذهنهن ينصرف إلى الطائرة فقط، ولا ينصرف إلى عملية السفر نفسها، بكل ما للسفر من تبعات على البعد عن أماكن توفر الخدمات الطبية العلاجية عند الحاجة إليها، وسهولة التعرض لأي إصابات أو أي أمراض ميكروبية مُعدية خلال السفر، وتأثيرات تغير البيئة المناخية والجغرافية التي تم فيها الحمل وبدء مشواره.
تُؤكد إدارة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية بالولايات المتحدة في نشرات عام 2008 لإرشادات السفر الطبية، أن مجرد سفر المرأة الحامل بالطائرة المعتادة لا يحمل أي مخاطر صحية على الأم الحامل الطبيعية والسليمة من أية أمراض، ولا على الجنين السليم والخالي من أية اضطرابات صحية.
بل وتُؤكد الكلية الأميركية لطب النساء والتوليد في نص كلام إرشاداتها على أن الأصحاء من النساء، اللواتي يحملن جنيناً واحداً، بإمكانهن السفر بكل أمان حتى بلوغهن الأسبوع 36 من عمر الحمل، أي بدايات الشهر التاسع.
فترة السفر الآمن
ومع هذا، ووفق إرشادات الكلية الأميركية لطب النساء والتوليد، فإن الفترة الأكثر أماناً لسفر المرأة الحامل هي الثلث الثاني من الحمل. أي الفترة ما بين الأسبوع 18 والأسبوع 24 لعمر الحمل.
وخلال هذه الفترة، تشعر المرأة الحامل بأنها مرتاحة أكثر وتتدنى احتمالات تعرضها للمخاطر الصحية جراء السفر وما يجري بالعادة خلاله من أحداث محتملة.
وتحديداً تتدنى احتمالات حصول الإجهاض التلقائي spontaneous abortion أو مخاض الولادة المبكر premature labor.
وتضيف الكلية القول، يجب نُصح المرأة الحامل، في فترة الثلث الأخير من الحمل، بأن تبقى في محيط مسافة 300 ميل من منزلها.
وذلك بسبب الاهتمام في توفير الخدمة الطبية لها فيما لو حصلت اضطرابات مرضية مُصاحبة للحمل. مثل ارتفاع ضغط الدم الحملي أو التهابات الأوردة أو مخاض الولادة المبكر.
وتشدد على ضرورة أن تستشير الحامل طبيبها، المتابع لحالة الحمل، حول أي قرارات قد تتخذها إزاء احتمالات سفرها.
وهنا يُثمر التعاون فيما بين طبيب الحمل والمتخصص الصحي في طب السفر، في وزن فوائد أو مخاطر السفر.
وذلك بناءً على الوجهة المُراد السفر إليها، وطبيعتها الجغرافية والمناخية والسكانية، ومدى توفر الخدمات الصحية فيها، ووسيلة الانتقال، والمدة الزمنية لذلك.
موانع محتملة
وثمة موانع محتملة التأثير السلبي على الحمل أو الأم أو الجنين. وبالعموم، كما تقول إدارة المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية في إصدارتها حول طب الرحلات لعام 2008، أن المرأة الحامل التي لديها حالة مرضية مهمة يجب نُصحها بعدم السفر إلى مناطق نائية أو غير المتوفرة فيها وسائل الرعاية الصحية الجيدة.
وتُقسم المراكز السفر إلى سفر محلي وداخلي، وسفر خارجي دولي. وبالنسبة للسفر الدولي الخارجي، تُقسم الموانع المحتملة التأثير السلبي إلى ثلاثة أنواع.
نوع يتعلق بعوامل خطورة ذات علاقة بالحمل نفسه.
ونوع يتعلق بتلك المرتبطة بمخاطر طبية عامة.
ونوع يحمل مخاطر لها صلة بمنطقة الوصول.
- عوامل مرتبطة بالحمل: وهي ما تشمل حصول إسقاط سابق للجنين. أو وجود خلل في إحكام إغلاق عنق الرحم. أو حصول حمل سابق في خارج الرحم، مع الحرص على التأكد من عدم وجود الحمل الحالي خارج الرحم.
أو حصول مخاض للولادة مبكر أو تهتك مبكر للغشاء الأميوني. أو وجود اضطراب في المشيمة، من نواحي عملها وموقع التصاقها وغيره.
أو وجود حالة من الإجهاض المُهدد أو نزيف من خلال المهبل، خلال الحمل الحالي. أو تعدد الأجنة خلال الحمل الحالي. أو وجود اضطرابات في الجنين وصحته.
أو حصول تسمم في أي حمل سابق أو ارتفاع في ضغط الدم أو مرض سكري الحمل. أو أن يكون الحمل لأول مرة لدى منْ تجاوزت سن 35 سنة أو يقل عمرها عن 15 سنة.
- عوامل طبية عامة: وهي ما تشمل حصول جلطات وريدية في السابق، خلال الحمل وما بعده أو مما لا علاقة لها بالحمل.
أو وجود ارتفاع في ضغط الدم الرئوي. أو وجود ربو شديد، أو أي أمراض رئوية مزمنة أخرى.
أو وجود أمراض أحد الصمامات بدرجة مؤثرة على قدرات المرأة.
أو وجود فشل في عضلة القلب بدرجة مؤثرة، أي من الدرجة الثالثة أو الرابعة وفق تصنيف رابطة نيويورك للقلب.
أو وجود ارتفاع في ضغط الدم، أو مرض السكري، أو فشل الكلى، أو أنيميا فقر الدم الحاد، أو أحد أمراض الهيموغلوبين.
يجب أيضاً مراجعة الحالة الصحية خلال الحمل السابق، ويمكن للطبيب تقرير مدى عدم مناسبة وسلامة السفر .. ومن تلك الحالات التي تجعل الطبيب ينصح بعدم السفر:
- حصول نزيف دموي عبر المهبل خلال الثلث الأول أو الأخير من الحمل السابق.
- حصول ولادة مبكرة لجنين غير مكتمل النمو.
- الإصابة بحالة ارتفاع ضغط الدم الحملي، مع تدهور وظائف الكلى.
- الإصابة بمرض السكري الخاص بالحمل.
- الإصابة بالأنيميا المنجلية.
- الحمل بأكثر من جنين.
وفي العموم، على الحامل وزوجها أن يتعرفا على مستشفى قريب في مكان الإقامة الجديدة خلال السفر، وأن يكون لدى الحامل تقرير، ولو مختصر، عن حالتها الصحية وحالة حملها.
- عوامل محلية لمنطقة الوصول: أي التي ذات ارتفاع عال، أو التي توجد بها أوبئة متفشية ذات طبيعة مهددة للحياة، منتقلة إما عبر تناول الأطعمة والمياه، أو التي تنقلها واحدة من الحشرات.
أو المناطق الموبوءة بأنواع شرسة من الملاريا، أي المقاومة لبعض أنواع أدوية الوقاية منها مثل **** كلوروكوين. أو المناطق التي تتطلب زيارتها تلقي لقاحاً يحتوي ميكروبات مُضعفة.
تحضير الحامل للسفر
ما أن تُقرر المرأة الحامل السفر، فإن عدة أمور يجب عليها الاهتمام بها قبل مغادرتها لمنطقة إقامتها، وهي:
- التأكد الطبي من وجود الحمل داخل الرحم، ونفيه لوجود أي حمل خارج الرحم.
- التأكد من توفر وسريان التأمين الطبي في المنطقة المراد السفر إليها.
- البحث عن مدى توفر مرافق تقديم الرعاية الصحية للحامل، متى ما تمت الحاجة إليها. وخاصة أن تكون ذات كفاءة في التعامل السليم مع مضاعفات الحمل أو الولادة، وإجراء العملية القيصرية.
- التأكد من توفر متابعة الحمل لدى الطبيب المختص، وخاصة عند طول مدة السفر أو وجود اضطرابات صحية تتطلب ذلك. وعلى الحامل عدم إغفال استمرارية المتابعة وفق الجداول الزمنية لذلك.
وبالإضافة إلى الطقم المعتاد للأدوية والمستحضرات الطبية اللازم اصطحابها خلال السفر، فإن على الحامل أخذ بودرة التلك، وميزان لقياس درجة حرارة الجسم، وحبوب الفيتامينات، وأحد مضادات الفطريات الموضعية للمهبل، وحبوب بانادول أو تايلينول لتخفيف الألم وخفض الحرارة، وكريم "صن سكرين" لوقاية الجلد من أشعة الشمس.
وعلى الحوامل في الثلث الأخير من الحمل أخذ جهاز صغير لقياس ضغط الدم وأشرطة تحليل البول لرصد أي زيادة في إفراز البروتينات أو السكر.
وعليهن استشارة طبيبهن حول حمل أي أدوية أخرى، مثل التي تُستخدم في نزلات البرد أو الحساسية أو الإسهال أو الإمساك أو غيرها من الحالات.
نصائح عامة للحامل المسافرة
يجب نُصح المرأة الحامل أن لا تُسافر منفردة، بل بصحبة شخص واحد على أقل تقدير، كما تقوله صراحة المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية، التي تُضيف بأنه يجب إخبار الحامل بأن السفر سبب في عدم راحتها.
والمشاكل المعتادة خلال ذلك تشمل الإجهاد والتعب، وحرقة المعدة، واضطرابات الهضم، والإمساك، وإفرازات المهبل، وألم الساق، وتكرار التبول، والبواسير.
ولذا عليها أن تحرص على تقليل تناول الأطعمة المتسببة بالغازات أو الإمساك، مع ملاحظة أن اختلاف الضغط الجوي في الطائرة سبب في زيادة تمدد حجم الغازات، مقارنة بحجمها حال التواجد على سطح الأرض.
وتحرص على شرب السوائل قبل ركوب الطائرة، مع الحرص على تناولها خلال الرحلة لتقليل احتمالات الإصابة بجلطات أوردة الساق. وعلى ممارسة نوع من التمارين، لتحريك الساقين أثناء الجلوس في الطائرة أو السيارة أو القطار.
ولأن عواقب التعرض للمطبات الهوائية أثناء السفر بالطائرة قد تُؤثر على الحامل بشكل أكبر مما قد يحصل مع غيرها، فإن عليها الإبقاء على حزام الأمان مربوطاً طوال الرحلة.
وكذلك من الضروري ربط حزام الأمان حال ركوب السيارة أو حافلة النقل.
وفائدة ربط الحزام للوقاية من عواقب التعرض لأي حوادث تفوق تأثيراته السلبية الضاغطة على الجنين، لأن الجنين يسترد عافيته بسهولة بعد تعرضه لضغط هذه الأحزمة، كما تؤكده المصادر الطبية.
ومن المهم التذكير بضرورة مراجعة الطبيب، للإطمئنان على سلامة الحمل والجنين، بعد التعرض لأي حوادث تصيب البطن، سواءً أثناء التنقل أو السقوط أو الارتطام أو الدفع والمشاحنات.
والسبب أن هذه الإصابات قد ترى الحامل أنها غير مُؤثرة ظاهرياً بينما قد تكون لها تأثيرات داخلية على المشيمة أو الرحم أو الجنين أو غيره.
ومن الضروري معرفة العلامات والأعراض المتطلبة في الحال مراجعة الطبيب. وهي نزيف المهبل، خروج قطع من الدم المتجلط أو الأنسجة عبر المهبل، ألم أو تقلصات في البطن، انقباضات الرحم، تهتك الغشاء الأميوني وخروج سوائل من المهبل، انتفاخ أو ألم في أحد الساقين أو كلاهما، صداع شديد، اضطرابات في الإبصار.
الحوامل ولقاحات السفر
يجب على المرأة التي في سن الخصوبة، وخاصة حينما تُخطط للحمل وترتفع احتمالات نجاحها في ذلك، أن تفكر جدياً في تلقي اللقاحات الواقية من الإصابة بمجموعة مهمة من الأمراض الفيروسية والبكتيرية.
وهو ما سيحميها وسيحمي أطفالها. ولأن ما يربو على 50% من حالات الحمل، وفي بعض المجتمعات أكثر من 80%، تحصل دونما تخطيط مسبق، فإن على المرأة في سن الإنجاب أن تُحافظ على مستوى مناعتها ضد الأمراض التي تتوفر لها لقاحات، عبر تلقيها بانتظام ووفق الإرشادات الطبية الخاصة بذلك.
ووفق مكونات محتواها، ثمة أربعة أنواع من اللقاحات، وهي:
- لقاح يحتوي ميكروبات ميتة: ويتم إنتاجها عبر قتل الميكروبات الحية باستخدام الحرارة أو مواد كيميائية. ومن أمثلتها لقاح الكوليرا والأنفلونزا الموسمية.
- لقاح يحتوي ميكروبات مضعفة: ويتم إنتاجها إما عبر تعريض الميكروبات الحية إلى عوامل تُفقدها القدرة على التسبب بأي مرض، مثل لقاح الحمى الصفراء والحصبة والحصبة الألمانية والنكاف. أو باستخدام ميكروبات قريبة الشبه بالميكروبات المرضية، وذلك لكي يتعرف الجسم عليها ويُنمي قدرته على مقاومتها، مثل بعض أنواع لقاح السل (الدرن).
- لقاح يحتوي على سموم مضعفة: وهي سموم تفرزها ميكروبات معينة، يتم تعطيل مفعولها، مثل لقاح التيتانس (الكزاز) والدفتيريا.
- أجزاء من الميكروب: وبدلاً من استخدام ميكروبات ميتة أو مُضعّفة، يتم استخدام أجزاء من تلك الميكروبات في تنشيط تفاعل المناعة.
مثل لقاح التهاب الكبد الفيروسي من نوع بي.
والأصل أن أخذ اللقاحات في الفترة التي تسبق الحمل أفضل من تلقّيها في فترة الحمل نفسها، وذلك لحماية الجنين من أي مُضاعفات محتملة، ولو نظرياً.
وتنص إرشادات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية على أن فوائد تلقي اللقاحات تفوق المخاطر المحتملة لذلك، وخاصة في الحالات التي يرتفع فيها احتمال الإصابة بذلك المرض، أو حال أن الإصابة قد تتسبب بأذى بالغ على الأم أو الجنين، أو أن اللقاح لا يحمل مخاطر على مُتلقيه.
وحين تلقي أي من تلك اللقاحات، وخاصة الأنواع التي تحتوي على ميكروبات مُضعّفة، فإن النصيحة الطبية، وفق ما تُشير إليه المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية، هي تأخير الحمل إلى فترة تتجاوز أربعة أسابيع من بعد تلقى ذلك النوعية من اللقاح، أي مثل اللقاح الثلاثي MMR للحصبة والحصبة الألمانية والنكاف، ومثل لقاح الحمى الصفراء yellow fever.
والسبب أن ثمة مخاوف نظرية في تسبب تلقي تلك النوعية من اللقاحات، المحتوية على ميكروبات حية وضعيفة، بانتقالها عبر المشيمة إلى الجنين، وإصابته بالأمراض الناجمة عن أي من تلك الميكروبات.
وبالرغم من تأكيدها على هذا الإرشاد الطبي، تشير إدارة المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية إلى أنه لم يثبت التبليغ عن أي ضرر للتلقي غير المقصود في فترة الحمل لمثل هذه النوعية من اللقاحات على الأجنة.
كما تشير أيضاً إلى أنه من غير المنصوح به طبياً إنهاء الحمل وإسقاط الجنين لمجرد تلقي أحد تلك النوعية من اللقاحات.
وتطعيم النساء، الأكثر عُرضة للإصابة بالحصبة الألمانية أو الجُديري المائي، ممكن خلال فترة ما بعد الولادة مباشرة، أي قبل الخروج من المستشفى، حتى لو كانت الأمر ستُرضع الطفل من ثدييها.
ولأنه لا يتوفر أي لقاح ضد فيروس إي Hepatitis E لالتهاب الكبد الفيروسي، ولأن هذا الفيروس خطير على الحوامل، حيث تشير الإحصائيات إلى أن الحوامل عُرضة للوفاة جراء الإصابة به بنسبة قد تصل إلى 30%، فإن على الحامل أن تتبع أفضل وسائل الوقاية منه. خاصة عند زيارة مناطق موبوءة بهذه النوعية من الفيروسات.
ومعلوم أن هذا الفيروس ينتقل عبر شرب ماء، أو تناول أطعمة، ملوثة به.
والحقيقة أن على الحامل، في السفر أو الحضر، أن تتنبه إلى ضرورة الاحتياط في تناول المأكولات أو المشروبات النظيفة، لأن انتقال الميكروبات إلي جسمها، يختلف في الحمل عن خارجه.
وثمة قائمة طويلة لتلك الميكروبات التي قد تضر الجنين بشكل مباشر عبر الانتقال إليه من خلال المشيمة، أو بشكل غير مباشر عبر تأثيراتها على صحة الأم.
وللتذكير، فإن **** أزيثرومايسن Azithromycin ، المضاد الحيوي المُتناول عن طريق الفم، هو أكثر المضادات الحيوية أماناً للحوامل حال الحاجة إلى تناول أي منها، وفق ما تُؤكده المصادر الطبية.
وأن عقاقير وقف الإسهال، مثل لوبريمايد loperamide أو غيره، يجب تناولها بحذر ووفق الإشراف الطبي.
سفر الحوامل بالطائرات
لا يحمل السفر، بحد ذاته، على متن الطائرات التابعة لشركات الطيران أي مخاطر صحية على المرأة الحامل أو على الجنين أو على عملية الحمل.
ولذا تُؤكد كل من الكلية الأميركية لطب النساء والتوليد والمراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية، على أن بإمكان المرأة الحامل بجنين واحد، والتي ليس لديها أي اضطرابات صحية، السفر بأمان على متن الطائرة التجارية، حتى بلوغها الأسبوع 36 من عمر الحمل.
ومكمن الإشكاليات الطبية، والتي تدور حولها المناقشات العلمي، هي تأثيرات مقدار الضغط الجوي داخل مقصورة الركاب، ونسبة الأوكسجين التي من الممكن أن تستخلصها الرئتان عند التنفس، ودرجة رطوبة الهواء في المقصورة، وقلة الحركة أثناء الجلوس في المقاعد، وخاصة الضيقة منها في قسم الدرجة السياحية، والإشعاعات الكونية.
والضغط الجوي داخل مقصورة الركاب، في الطائرة التجارية، يُعادل ما يتراوح بين إما الوجود في مناطق على ارتفاع 8 ألاف قدم، أي حوالي 2500 متر، فوق سطح البحر، أو الوجود في مناطق بارتفاع حوالي 5 ألاف قدم، أي حوالي 1500 متر، فوق سطح البحر.
والاختلاف هذا في مقدار الضغط الجوي مبني على تفاوت تقنيات إنتاج شركات صناعة الطائرات لطائرات ذات بنية هيكلية تتحمل عمل قائد الطائرة على معادلة الضغط الجوي داخل مقصورة الركاب بما يُقارب ما أمكن ذلك المقدار للضغط الجوي عند سطح البحر.
ولذا فإن الطراز الحديث لطائرات شركات بوينغ أو إيرباص مثلاً، هي الأفضل في هذا الجانب من الطائرات القديمة.
وتأثيرات اختلاف الضغط الجوي، تشمل عدة أمور، منها اختلاف الضغط الواقع على جانبي طبلة الأذن وتسببه بألم الأذن لدى البعض، وتسببه في تمدد الغازات، وخاصة التي في الجهاز الهضمي، ما يتسبب بالاضطرار إلى إخراجها.
وتأثيراته أيضاً على الجروح الطبية أو الأجهزة التي بها غازات.
لكن الأهم من كل هذا هو تأثيره على كمية الأوكسجين، وليس نسبته للغازات الأخرى في الهواء، الموجودة في الهواء الذي يتنفسه الركاب داخل المقصورة. وبالتالي تأثيره على منْ لديهم بالأصل مشاكل في الرئة أو في دورتها الدموية أو في الدم وهيموغلوبينه، أو في القلب، أو الحوامل وتزويد الجنين بالكميات اللازمة من الأوكسجين.
وهنا تشير المصادر الطبية إلى أن الحامل السليمة، وبجنين واحد، لا تتأثر كثيراً بالأمر.، أما في حال الحمل بأكثر من جنين، أو وجود أي أمراض في الدم أو الرئة أو القلب، أو في الحمل نفسه، فإن الحذر واجب واستشارة الطبيب ضرورية.
وقلة الحركة أثناء السفر بالطائرة، قد تكون سبباً في إثارة نشوء جلطات الساق أو الفخذ، خاصة مع إما زيادة وزن الجسم خلال مرحلة الحمل، أو قلة تناول السوائل، من ماء وغيره، أثناء الرحلة الجوية.
وهو ما يحصل لدى السيدات نتيجة لتحاشيهم تكرار الحاجة للذهاب إلى دورة المياه للتبول. أو حصول جلطات سابقة في الأوردة، مع الحمل أو من دونه، أو بسبب جفاف هواء مقصورة الركاب.
ولذا من المهم ممارسة بعض تمارين تحريك العضلات للقدم والساق والفخذ، وتناول السوائل، والمشي في الممرات كل نصف ساعة.
ويُمكن لجفاف هواء المقصورة أن يتسبب بجفاف الجهاز التنفسي العلوي، لكن الأهم هو جفاف الجسم. وجفاف الجسم سبب في قلة تزويد الجنين بالدم وفي رفع احتمالات الإصابة بجلطات الأوردة.
ولذا فإن من الضروري الاهتمام بشرب السوائل، حتى لو أدى إلى تكرار الحاجة للذهاب إلى دورة المياه للتبول.
ولم يثبت علمياً حتى اليوم، كما تُؤكد الإدارة الأميركية المتقدمة الذكر، أن لتعرض الحامل للأشعة الطفيفة في الأجهزة الأمنية لتفتيش الركاب، ضرر على الأجنة.
وبالرغم من تأكيدها ذلك إلا أنها تنصح بتفتيش الحامل يدوياً دون تعريضها لأشعة الأجهزة تلك.
وأفضل الأماكن لجلوس الحامل هي المقاعد التي على الممر، وفي منطقة الجناح. وعلى الحامل ربط الحزام حول أسفل البطن، بشيء من الراحة.
ويجب مراعاة الأنظمة التي تتبناها كل شركة طيران بالنسبة لسفر الحوامل، والتي غالباً ما تتطلب تقريراً طبياً عن حالة الحامل وموعد ولادتها.
وتشترط للرحلات الداخلية أن يكون عمر الحمل أقل من 36 أسبوعا، وللرحلات الدولية أقل من 35 أسبوعا.
أما بخصوص مضيفة الطيران الحامل، فإن قوانين العمل لدى الكثير من شركات الطيران العالمية، تحضر عليها العمل كمُضيفة بعد تجاوز حملها عمر 20 أسبوعا.
الحوامل والملاريا
والملاريا جانب أخر مهم، عند السفر إلى أماكن موبوءة بها. والسبب أن الإصابة بالملاريا خلال الحمل تحمل مخاطر حقيقة على الأم وعلى الجنين وسلامة الحمل برمته.
والأصل هو نصيحة المرأة الحامل بتجنب السفر إلى مناطق موبوءة بالملاريا، ما أمكن ذلك، وإن كان لابد، فعليها الحرص الشديد على إتباع وسائل الوقاية من إصاباتها.
ولأنه لا يتوفر لقاح للملاريا حتى اليوم، ولأن إتباع تلك الوسائل بدقة لا يعني عدم احتمال الإصابة بها، فإن من المهم التنبه إلى علامات الإصابة بالملاريا متى ما بدت على إنسان ما، للتوجه إلى الطبيب وإجراء الفحوصات الخاصة بذلك، ومن ثم معالجتها إن ثبتت الإصابة.
وتشير إرشادات المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية، للحوامل في مناطق الملاريا بإتباع التالي:
- البقاء في داخل مكان الإقامة ما بين الغسق، أول الظلام، إلى الفجر. لأن البعوض ينشط في تلك الفترة، خاصة خارج البيوت.
- لو اضطررت للخروج بالليل، فارتدي ملابس ذات ألوان فاتحة، وسابغة، وطويلة الأكمام، وجوارب، وأحذية.
- البقاء في أماكن ذات تكييف للهواء وبها أنظمة تهوية جيدة وعلى الشبابيك والأبواب شبك لمنع دخول البعوض.
- استخدام الناموسية bed nets على أسرة النوم.
- استخدام مستحضرات طرد البعوض، المحتوية على مادة دي إي إي تي DEET، للوضع على الجلد المكشوف من الجسم. وخاصة عند الخروج من مكان الإقامة. واستخدام بخاخ القضاء على البعوض، أو ما يُسمى "فلييت".
- البقاء في المدن، دون الذهاب إلى الأرياف، ما أمكن.
أما من ناحية استخدام العقاقير الطبية، فهناك جانبان مهمان من الحديث حولهما، ويهم الحامل وزوجها إدراك ذلك. وتُستخدم أدوية معالجة الملاريا لسببين. الأول، للوقاية قبل وأثناء وما بعد الذهاب إلى المنطقة الموبوءة. والثاني، لمعالجة الحالات التي ثبت إصابتها بالملاريا.
وفي جانب الوقاية، تُقسم مناطق العالم الموبوءة بالملاريا إلى نوعين، مناطق ذات ملاريا مستجيبة للعلاج ب**** كلوروكوين chloroquine ، ومناطق ذات طفيليات ملاريا مُقاومة للكلوروكوين. وهذا ما يمكن معرفته بسؤال الطبيب. وتناول الأم الحامل، وفي أي ثلث من الحمل، ل**** كلوروكوين، للوقاية أو للعلاج، لم يثبت ضرره على الأجنة.
وتتم الوقاية في المناطق المقاومة الملاريا فيها للكلوروكوين، بتناول **** مفلوكوين mefloquine. وتناول هذا ال**** أمن للحوامل في الثلث الثاني والثالث من الحمل. كما أنه، بالرغم من بعض التوجس الطبي، لم يثبت أي ضرر له على الجنين حينما تتناوله الأم في الثلث الأول من الحمل.
ولعدم ثبوت أي ضرر لتناول هاذين ال****ين على سلامة الجنين، أو على نموه الطبيعي، فإن المرأة، التي لم تكن حاملاً حينما تناولت أي منهما، ليس عليها الانتظار أي فترة قبل محاولة الحمل. وفق ما تُؤكده الإدارة الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية. أما **** دوكسيسايكلين Doxycycline و**** بريماكوين primaquine ، المُستخدمان للوقاية من الملاريا، فلهما تأثيرات ضارة على الجنين. ولذا يجب عدم اللجوء لاستخدام الحامل أي منهما.
كيف تقين نفسك من علامات تمدد الجلد بعد الحمل؟



تمدد منطقة البطن بعد الحمل من النتائج الشائعة للحمل، والتى تصيب نسبة كبيرة من النساء تتراوح بين 50 إلى 90% منهن، كما يمكن أيضا أن تصيب النساء غير الحوامل من اللاتى يقمن بعمل تمرينات رياضية لبناء أجسامهن، والمراهقين حيث يمرون بنمو سريع، أو أى شخص يكتسب وزن.
تظهر علامات تمدد الجلد غالبا فى منطقة البطن لدى المرأة الحامل من الشهر السادس تقريبا، عندما تتعرض تلك المنطقة للضغط القوى إلى الأمام، بسبب نمو الجنين داخل بطنها بسرعة كبيرة تجعل الجلد يتمدد بصورة تتعدى الحد المعتاد، مما يسبب آثارا جانبية غير مرغوب فيها.
البعض الآخر من النساء يعانين من هذه العلامات فى مناطق أخرى من أجسامهن مثل منطقة (الأرداف، الفخذين، تحت الإبطين، الثدى) حيث يتمركز هذا التمدد فى أكثر المناطق تخزينا للدهون وتعرضا للترهل.
عندما يحدث شد ثم تمدد للجلد والأنسجة الداخلية له بصورة تفوق قدرته على التحمل، يسبب هذا تفككا لترسبات الكولاجين الموجودة فى أعماق الأنسجة، وفى هذه الأثناء يحدث تمزق لأنسجة الجلد، وبعد ذلك تستعيد الأنسجة المتمزقة نفسها وتشفى مسببة أنسجة بها ندبات وبقع.
المظهر العام لتمدد الأنسجة:
تظهر علامات التمدد للجلد على شكل شرائط مضغوطة تتنوع فى ألوانها بين الأحمر، والوردى، والأرجوانى، والبنى الداكن.
حجم التمددات الترهلية:
يتراوح حجم تلك التمددات من 10 إنش إلى 4 إنشات، تظهر تلك العلامات بشكل ملحوظ فى البداية، ولكن بعد الولادة تبدأ فى الانبساط تدريجيا وتفقد لونها.
العوامل التى تساعد على حدوث تمدد أو ترهل الجلد:
- الجينات الوراثية تلعب دورا هاما يؤثر فى حدوث التمدد، فإذا ما عانت أمك أو أختك من تلك الترهلات، فإنك من المحتمل أن تعانين منها أيضا.
- النوع العرقى ودرجة لون البشرة، حيث تصاب النساء ذوات البشرة الفاتحة بهذه العلامات أكثر من غيرهن من النساء ذوات البشرة الملونة.
- التاريخ الغذائى، وذلك لأن النظام الغذائى الجيد والمنتظم يساعد الجلد على التمدد بشكل صحى على عكس النظام الغذائى غيرالصحى.
- الحالة الصحية للجلد، حيث إن الجلد الجاف يكون أقل قدرة على التمدد عن الجلد ذو التغذية الجيدة.
- الوزن الزائد أثناء الحمل، ومدى السرعة فى اكتساب هذا الوزن.
- حجم وعدد الأجنة داخل البطن، لأن المرأة الحامل فى أكثر من جنين أو جنين كبير الحجم، يحدث لديها ازدياد فى السائل الأمينى عن المستوى الطبيعى، مما ينتج عنه ظهور تلك العلامات.
الإجراءات الوقائية:
1- التحكم فى الوزن:
وهو من العوامل التى تساعد على تقليل علامات التمدد والترهل فى الجلد بعد الولادة.
2- المحافظة على ترطيب الجلد فى الثلث الأول من الحمل:
وذلك باستخدام المرطبات، مثل السوائل والزيوت والكريمات المرطبة المستخدمة بصورة منتظمة بالليل والنهار، مما يساعد فى منع التمدد والحكة.
3- الاهتمام بفيتامين (أ) ودوره في ترطيب البشرة:
هناك العديد من المنتجات الخاصة بترطيب البشرة وعلاج علامات التمدد التى تحتوى على فيتامين(أ)، وزيت الإمو، وزبدة الكاكاو، زيت بذرةالقمح، وزيت اللانولين، وتساعد هذه المرطبات على زيادة مرونة الجلد.
4- أيضاالنظام الغذائى الصحى له دوره الفعال فى تلك المشكلة، ويعتمد هذا النظام على تناول الكثير من الفواكه والخضروات التى تحتوى على الألياف، حيث إن هذه العناصر الغذائية تلعب دورا فعالا فى تمتعك بحيوية الجلد، كما تساهم فى تنمية الحالة الصحية الجيدة لك وللطفل، وهناك بعض المعادن مثل الزنك، وفيتامين (سى) والسيليكا التى تمنح جلدك التمدد الصحى والعودة إلى وضعه الطبيعى بعد الولادة، كذلك شرب الماء وتناول فيتامينات ما قبل الولادة من العناصر الهامة لبشرتك.
5- إذا كنت من اللاتى يعانين من علامات التمدد والترهل فى الجلد بعد الولادة، يقدم لك الخبراء بعض المراهم الموضعية مثل Retin-A لاستعماله بعد الولادة مباشرة، ويجب أن تعلمى أن هذا المرهم لايجب استخدامه أثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية، وذلك لأنه قد يسبب أضرارا.
6- العلاج باستخدام الليزر بعد الولادة من طرق العلاج المفيدة والسريعة لإزالة علامات تمدد الجلد، حيث يقوم شعاع الليزر باختراق الجلد إلى الكولاجين الموجود فى الطبقة الثانية للجلد، وهناك طريقة أخرى للعلاج، وهى استخدام المستحضرات التجميلية، لكنها تكون أخر المحاولات فى حالات ظهور علامات التمدد بشكل حاد.
أهم الخطوات لتجنب حدوث علامات تمدد الجلد بعد الحمل:
- تناولى غذاء صحى مفيد للجلد والبشرة، ويجب أن تحتوي أنواع الغذاء الذى تتناولينه على الكالسيوم والبروتين والحبوب الكاملة والخضروات والفواكه.
- اشربى 8 أكواب أو أكثر من الماء والسوائل الأخرى يوميا، للحفاظ على نضارة ورطوبة الجلد وإمداده بالمرونة اللازمة.
- ضعي حدودا لزيادة وزنك بالمقدار المطلوب، حيث يتطلب جسمك حوالي من 25 إلى 35 باوند من الزيادة للجسم الصحى، واعلمى أن زيادة وزنك بشكل سريع أثناء الحمل يزيد من ظهور علامات تمدد الجلد.
- رطبي أجزاء جسمك التى يمكن أن تظهر فيها علامات التمدد، مثل الثديين والبطن والأرداف، وذلك باستخدام مرطبات صحية تساعد دون أن تخترق الجلد.
- استمري فى نظام التغذية الصحى حتى بعد الولادة، حتى يعود جسمك وجلدك إلى حالته الطبيعية.
عند ظهور علامات تمدد الجلد اتبعى تلك الخطوات لتتخلصى منها:
1- عليك بالبدء فى علاج تلك العلامات بمجرد ظهورها.
2- قومي بتدليك المناطق التى ظهرت بها علامات التمدد 3 أو4 مرات يوميا بالمرطبات الطبيعية مثل زبدة الكاكاو.
3- استخدمى تانيرأو دابغ للجلد، ليساعد على تقليل حجم تلك العلامات، كما يمكن أن تستخدمى مقشر للبشرة.
4- يجب أن تتعلمى جيدا كيفية استعمال العلاجات الموضعية بشكل صحيح، وهنا بعض العلاجات المفيدة:
- زيت بذرة القمح:
يساعد فى المراحل المبكرة من الإصابة.
- الحامض الغروى:
يزيد من إنتاج الكولاجين المغذي للبشرة.
- فيتامين (سى):
يزيد أيضا من إنتاج الكولاجين.
- Relastin
لكن الفاعلية الأكيدة لهذا الدواء غير معروفة.
- Retinoids
وهو فعال فى إنتاج الكولاجين والعناصر التى تساعد فى مرونة الجلد، ويجب استخدامه بعد الولادة والرضاعة الطبيعية.
- Tropical tretinoin
يخفف من علامات تمدد الجلد ويقلل من حجمها، وهذا عندما تكون تلك العلامات قد وصلت إلى مرحلة اللون الأحمر أو بقائها لمدة 6 أسابيع، ولا يفيد هذا الدواء فى المراحل المتأخرة من المرض.
- علاجات الليزر المتنوعة والتى تشمل:
علاج الأوعية الدموية، والليزر الجزئى، والعلاج بنبضات الصبغ، وغيرها من طرق العلاج المختلفة باستخدام الليزر، حيث تعتبر من الطرق السريعة الأكثر فاعلية لكنها مكلفة.
ومن المهم أن تعرفى أن كل وسائل العلاج والوقاية السابقة، يجب اتباعها بالمتابعة مع الطبيب، حتى لا تحدث أى مضاعفات أو مشكلات صحية، ومن المهم أيضا مراعاة عدم استخدام الوسائل المختلفة للعلاج أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، حتى لا تؤثر على الجنين أو على لبن الرضاعة.
كيف تكتشفين أن زوجك يخونك؟



عزيزتى المرأة أنا وأنت نعلم جيدا أن الزوج هو محور الحياة، وهو الهواء الذى تتنفسه كل زوجة، لكن لا يجب أن ننسى أن الهواء رغم أهميته وطبيعته الرقيقة يمكن أن يتعرض للتلوث، ومن الممكن أن تتعرفى على أسباب تلوثه وتحاولى علاجه، وضعى فى اعتبارك أن:
الزواج هو الرباط المقدس الذى يربط بين الرجل والمرأة لتكوين أسرة سعيدة، واعلمى أن الزوجة هى أكثر شخص يمكنه أن يفهم خبايا الزوج، وذلك لأن العلاقة الزوجية لم تنشأ بالصدفة، إنما بدراسة كلا الزوجين لمفاتيح شخصية الآخر، لذلك من السهل على كل زوجة أن تعرف مدى حب زوجها لها، وأن تكتشف خيانته لها أيضا.
سيدتى إذا أحسستى أن معاملة زوجك قد تغيرت معك، فنحن نقدم لك العلامات أو المؤشرات التى إذا وجدت تأكدى أن زوجك على علاقة بامرأة أخرى:
- أول وأهم علامات الخيانة هى التغير فى المعاملة والسلوك، ويظهر ذلك من خلال بعض التصرفات وهى:
1- الإهتمام غيرالمعتاد بمظهره وأناقته الشخصية، ويظهر هذا فى:
- اهتمامه بالنظر كثيرا فى المرآة.
- شراء ملابس جديدة دون داع لذلك.
- اهتمامه باستخدام العطور بشكل متزايد.
- وعند شرائه أشياء جديدة لم يكن يشتريها من قبل، مثل الهدايا الأنثوية أو التى تحبها المرأة.
2- عندما ينشغل عن الدنيا وما فيها بالتفكير لفترات طويلة، كما تلاحظين أنه أصبح شخصا جديدا يختلف عن المعتاد، وتشعرين أنه يخفى عنك شيئا ما، وأحيانا تلاحظين أنه يبتسم أو يضحك بسعادة عندما يكون بمفرده.
3- عندما تلاحظين أنه ليس لديه صبر أو عصبى على غير عادته، وأن قلبه لم يعد معك إنما مع آخرين.
4- عندما يخبرك دائما أنه مشغول، أو أن لديه عملا اضافيا، ولا تجدينه عندما تكونين فى حاجة إليه، ودائما يعود للبيت متأخرا.
5- إذا كان زوجك من الذين يقودون سيارة، يمكن أن تجدى بعض المتعلقات الموجودة بها والتى تدل على الخيانة، فمثلا يمكن أن تجدى أكثر من مرآة داخل السيارة، أو فواتيرا لأغراض لم يحضرها للبيت، أو أن فاتورة وقود السيارة قد ازدادت عن الحد المعتاد.
6- عندما يأخذ التليفون المحمول الخاص به معه فى كل مكان بشكل غير طبيعى، مثل الحمام أو الشرفة أو أى مكان فى المنزل، أيضا إذا كان التليفون صامتا، أو مضبوطا على الذبذبات، أو عندما يخرج خلسة من الغرفة حتى يتحدث فى التليفون.
7- عندما يخبرك أنه فى حاجة إلى مزيد من الحرية وممارسة ما يرغب.
8- عندما يزداد كذبه عليك، حيث يكذب بخصوص الأماكن التى يذهب إليها، أو بخصوص العمل، أو غير ذلك حيث يمكن للزوجة أن تعرف أن زوجها يكذب من عينيه أو من نبرة صوته، أو من طريقة كلامه، لأن الزوج مثل الطفل، والزوجة مثل الأم التى يمكنها أن تكشف خبايا ابنها.
9- يمكن أن تجدى رائحة عطر جديد لم يستعمله من قبل، أو آثار لأحمر شفاه أومستحضرات تجميل أنثوية.
10- تلاحظين أن أصدقاء زوجك المعتادين، يعاملونك معاملة غريبة، وذلك لعلمهم بخيانته لك.
11- عندما يتوقف عن أخذ استشارتك فى الموضوعات التى تهمه، وأن يرفض الرأى الذى تقدمينه، وذلك لأن هناك امرأة أخرى أصبحت هى المقنع بالنسبة له.
12- عندما يقوم بعمل بريد الكترونى جديد له دون أن يعلمك به.
13- عندما يخرج من المنزل فى الصباح، وهو يبدو كالربيع فى أجمل صورة، ويعود فى المساء مثل الشتاء فى أشد عواصفه.
14- عندما يبدأ فى الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية حتى يحسن لياقته البدنية، برغم عدم اهتمامه بذلك من قبل.
15- عندما يشترى تليفون محمول جديد دون أن يعلمك بذلك، ويدفع فاتورته عن طريق المكان الذى يعمل به.
16- عندما تجدين أنه يحمل الواقى الذكرى، بالرغم من استخدامك لإحدى وسائل منع الحمل.
17- عندما يبدأ فى حذف جميع المكالمات الصادرة والواردة إليه، على التليفون الخاص به أولا بأول.
18- عندما يحذف جميع رسائل البريد الإلكترونى الواردة إليه، مع تعوده على تراكم الرسائل لديه من قبل.
19- عندما يبدأ فى توجيه اللوم إليك، وتوجيه أسئلة مثل هل مازلت تحبيننى .
20- عندما يوجه أسئلة غير معتادة متظاهرا أنه يتناقش معك فى موضوعات للحوار فقط ، فمثلا يمكن أن يقول: هل يمكن للشخص أن يحب أكثر من إنسانة فى نفس الوقت؟
21- عندما يقوم بشراء ملابس تحتية جديدة بنفسه مع العلم بأنك معتادة أن تشترى له جميع أغراضه.
22- عندما يصر على إخراج أغراض الأطفال من سيارته.
23- أحيانا تجدين أنه لا يرتدى خاتم الزواج.
24- عندما يرغب فى مساعدتك فى غسل الملابس على غير عادته.
25- عندما تجدين خدوش على أى جزء من أجزاء جسده ولا يستطيع أن يفسر لك أسباب ذلك.
26- يحاول أن يمارس الحب معك بطرق جديدة لم يعتد أن يفعلها.
27- يفقد الرغبة فى ممارسة العلاقة الحميمية معك بدون أن يوضح الأسباب.
28- يختلق الأعذار حتى يترك المنزل ويخرج.
29- عندما تكتشفين أنه قد اخذ إجازة أو إذنا من العمل مع إخبارك أنه كان يعمل فى ذلك الوقت.
30- عندما يظهر اهتماما مفاجئا بنوع جديد من الموسيقى.
31- يقضى وقتا طويلا أمام الكمبيوتر أثناء نومك.
32- عندما يعانى من اضطراب فى المعدة غير معتاد وذلك لأنه يتناول الطعام فى بيت عشيقته كما يكون مضطرا لتناول الطعام الذى أعددتيه أنت له.
33- عندما تصل إلى المنزل مكالمات كثيرة وعند رفع سماعة التليفون لا تجدين أحدا يجيب.
34- عندما يهتم بوضع حافظة نقوده إلى جانبه.
35- عندما يخرج من البيت لسبب ما ولا يعود إلابعد وقت طويل.
36- عندما يعطيك رقم تليفون جديد حتى يمكنك أن تجديه.
سيدتى قدمت لك هذه العلامات التى تدل على خيانة زوجك لك، ليس لأسبب لك الألم أو النهاية الحزينة لقصة الحب التى كانت بينكما، فقط أريد أن القى الضوء على بعض الأخطار التى يمكن أن تدمر حياتك.
ونصيحتى لك هى:
- أن تراقبى زوجك وعند التأكد من الخيانة لا تعلميه بذلك، كل ما عليك أن تفعليه هو أن تحاولى البحث والتنقيب عن الأسباب التى أدت الى ذلك وأن تحاولى أن تصلحى كل ما وقعت فيه من أخطاء دون قصد.
- ابذلى كل ما يمكنك حتى تصلحى من نفسك وتصلحى من زوجك دون أن يلحظ ذلك.
- أحبيه أكثر وأكثر لأن الحب سيكون الدافع القوى الذى يمنحك القوة التى تجعلك تتحملين العناء حتى تعيدى مسار الحياة الطبيعى الذى كانت عليه من قبل.
- اعلمى سيدتى أن الهروب فى مثل هذه المواقف لن يكون الحل لأن شخصية الرجل واحدة والمشكلات التى تسببها واحدة، لذلك إذا حاولت أن تبدأى حياة مع شخص آخر فإن هذا الشخص الآخر ليس إلا رجل مثل الرجل السابق.




ملكة تدمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-01-10, 07:55 PM   #2

حبي زايد

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية حبي زايد

? العضوٌ??? » 22111
?  التسِجيلٌ » Jul 2008
? مشَارَ?اتْي » 6,317
?  نُقآطِيْ » حبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond repute
افتراضي

سافرت وانا حامل والحمدالله ماحسيت بالتعب كنت اتحرك وامشي وااايد
تسلم ايدك حبيبتي نورتي


حبي زايد غير متواجد حالياً  
التوقيع
إذا گنٍتِ تشعر انك لاتعيش جيـدا
فاعلم أنك لاتصلي" جيــدا"
هنآك فرق :
بين من يصلي (ليرتآح بهآ )
وبين من يصلي( ليرتآح منهآ)
فآنظر لقلبك أيهما أنت؟
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:13 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.