آخر 10 مشاركات
أسيرة الثلاثمائة يوم *مكتملة * (الكاتـب : ملك علي - )           »          في أروقة القلب، إلى أين تسيرين؟ (الكاتـب : أغاني الشتاء.. - )           »          بعينيكِ وعد*مميزة و مكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          حب امتــــلاك (37) للكاتبة الواعدة: أسماء سليمان [مميزة] *كاملة* (الكاتـب : Just Faith - )           »          زوجة لأسباب خاطئة (170) للكاتبة Chantelle Shaw .. كاملة مع الرابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          معذبتي الحمراء (151) للكاتبة: Kim Lawrence *كاملة+روابط* (الكاتـب : Gege86 - )           »          عاطفة مجنونة (27) للكاتبة: Helen Bianchin *كاملة+روابط* (الكاتـب : ميقات - )           »          خجولة جداً - جسيكا ستيل - ع.ج ( إعادة تنزيل )** (الكاتـب : * فوفو * - )           »          عواقب إنتقامه (144) للكاتبة Jennie Lucas .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          وجهان العمله واحدة / للكاتبه L7'9t '3ram ، مكتملة (الكاتـب : درة الاحساء - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > الطب والصحه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-12-07, 05:31 AM   #1

المحترف
عضو

? العضوٌ??? » 100
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 4,184
?  نُقآطِيْ » المحترف is on a distinguished road
لمن يدخن .. لحظة لو سمحت ؟


مرض الانسداد الرئوي المزمن




اذا كنت تدخن حالياً أو كنت تدخن وتعدى عمرك ال 40 عاماً وإذا كان لديك خاصة سعال عند الصباح أو ضيق في التنفس لدى صعودك السلالم أو تعاني من سعال ورشح متكرر خلال فصل الشتاء عندئذٍ قد تكون مصاباً ولا تعلم بمرض الانسداد الرئوي المزمن المسمى COPD؛ ويعتبر الكشف المبكر عنه عامل أساسي لتفادي تفاقم هذا المرض.




ما هو الانسداد الرئوي المزمن؟
مرض الانسداد الرئوي المزمن هو مجموعة أمراض تشمل الالتهاب الشعبي المزمن، وانتفاخ الرئة، والالتهاب الشعبي الرئوي. إن القاسم المشترك بين هذه الأمراض هو منع خروج الهواء م الرئتين. أما العارض المشترك بينها فهو ضيق التنفس. والآن، يعتبر مرض الانسداد الرئوي المزمن السبب الأساسي السادس للوفيات في العالم وهو ما زال آخذاً بالانتشار. ومن المتوقع أن يتوفى شخص كل 8 ثوان في العام 2020 بسبب هذا المرض الذي، خلافاً للعديد من الأمراض، يمكن تفاديه، بسهولة، بالسيطرة عليه اذا ما اكتشف باكراً.

من هم الأشخاص العرضة للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن؟
قد يصيب هذا المرض النساء كما الرجال ما فوق عمر الأربعين ويعود مرض الانسداد الرئوي المزمن بنسبة %9 الى التدخين. أما نسبة %10 المتبقية فتعود الى التهاب حاد سابق للرئة يسبب بضرر الرئة، والربو، والتعرض للتلوث والتشوهات الجينية المسماة Alpha-1 Antitripsine Deficiency حتى أن مرض الانسداد الرئوي المزمن يتفشى بين العائلات ما ينبئ بقابلية تفشيه جينياً.



ما هي أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن؟
إن العارض الرئيسي لمرض الانسداد الرئوي المزمن هو ضيق النفس أو الشعور بعدم القدرة على تنشق هواء كافٍ في البداية. وقد يلاحظ هذا العارض فقط خلال بذل الجهد. لكن سرعان ما يظهر دائماً، حتى أثناء الراحة. وفي مراحله الأخيرة، قد يصبح من الضروري الحصول على الأوكسجين، بشكل دائم، مما يتطلب الذهاب دائماً الى المستشفى. وثمة أعراض مشتركة أخرى هي السعال، وإصدار الصوت أثناء التنفس، وإفراز المخاط بشكل مزمن.

اذا لم تظهر لديٌ هذه العوارض. هل يعني ذلك أنني غير مصاب بمرض الانسداد الرئوي المزمن؟
كلا. ففي مراحله الأولى فقط، يكون مرض الانسداد الرئوي المزمن صامتاً تماماً. وعند الولادة تكون الرئتان قويتين جداً بمعنى أنك قد تخسر الكثير من قدرتهن بدون أن تشعر بذلك. فضلاً ن ذلك، يقوم العديد من الأشخاص في منتصف مراحل مرض الانسداد الرئوي المزمن بتعديل مستوى الإجهاد بدون أن يدركوا ذلك، بهدف الحد من خسارة قدرتهم الرئوية.

كيف لي أن أدرك بأنني مصاب بمرض الانسداد الرئوي المزمن عندما يكون في مرحلته الصامتة؟
إن الفحص الأفضل والوحيد لاكتشاف مرض الانسداد الرئوي المزمن في مرحلة مبكرة هو فحص وظيفة الرئة ويدعى قياس التنفس(Spirometry).




ما هو قياس التنفس(Spirometry)؟
من شأن قياس التنفس أن يقدر نسبة الهواء الذي تسحبه من رئتيك ومدى سرعة إخراجه منها. ويقاس عبر التنفس بعمق قدر الإمكان ثم الزفير بقوة وسرعة قدر الإمكان في آلة. ومن ثم تقيس الآلة النسبة الكلية للهواء الذي تزفره ويدعى ذلك القدرة الحيوية المتكلفة(FVC) فضلاً عن مدى الزفير في الثانية الأولى ويدعى ذلك الزفير المتكلٌف في ثانية واحدة(FEV1).

اذا كنت لا أدخن. هل أحتاج الى قياس التنفس؟
ربما. يجب أن يجري كافة المدخنين قياس التنفس. وكذلك الأمر بالنسبة الى المدخنين لسابقين والأشخاص العرضين للدخان في محيطهم أو في مكان عملهم. كما يجب أن يخضع له كل من يعاني من سعال متواصل، ومخاط، وإصدار صوت أثناء التنفس أو ضيق في التنفس.

اذا أقلعت عن التدخين. هل ستعود رئتاي كالسابق وكأنني لم أدخن يوماً؟
كلا. إن الضرر الذي يسببه التدخين قد يكون دائماً. ما إن يصبح الفرد في سن الرشد حتى تتوقف الرئتان عن النمو ولن تعاودا النمو مجدداً. حتى التمرن واتباع حمية جيدة هما جد مهمين للصحة العامة. ولكن لن يؤديا الى إعادة نمو رئتيك. لذا، عليك الآن أن تبدأ بحماية وظيفة رئتيك.

كيف يمكن تجنب مرض الانسداد الرئوي المزمن؟
توقف عن التدخين، تناول وجبات صحية ومارس التمارين بشكل معتدل في البداية. كما إن الكشف المبكر عن هذا المرض بإمكانه تغيير وضع المريض وتجنب تطور المرض. هناك كشف بسيط يجري على الأشخاص المدخنين في السابق أو ما زالوا يدخنون لقياس قدرة الرئة على القيام بواجباتها وللكشف عن الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن أو أي مرض رئوي آخر. بالإضافة الى ذلك، إن تجنب دخان السجائر، والهواء الملوث في المنزل أو العمل والالتهابات في الجهاز التنفسي، وهي جميعها عناصر أساسية لتجنب تطور المراحل الأولية لمرض الانسداد الرئوي المزمن.

كيف يعالج مرض الانسداد الرئوي المزمن؟
معالجة هذا المرض تتطلب تقييم دقيق ومتقن من قبل الطبيب المعالج. وتكمن أهم ناحية في معالجة هذا المرض في تجنب دخان السجائر، والتخلص من مسببات تلوث الهواء في المنزل أو العمل. تكلم مع طبيبك اذا كنت بحاجة:

للتلقيح ضد الرشح وضد جرثومة ذات الرئة.
لاستعمال موسعات القصبات الهوائية(Bronchodialators) مثل مضادات الكولين ومقويات B2.
لاستعمال الكورتيزون المستنشق.
لاستعمال مضادات الجراثيم للسعال.

لقد حاولت التوقف عن التدخين ولم أتمكٌن. ماذا عليٌ أن أفعل؟
عليك التوقف عن التدخين. لكنك قد تحتاج الى بعض المساعدة للقيام بذلك. هذه هي حال الكثير من الناس. اسأل طبيبك لمساعدتك على إيجاد برنامج الإقلاع عن التدخين المناسب.




المحترف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-07, 06:06 PM   #2

PRINCO
 
الصورة الرمزية PRINCO

? العضوٌ??? » 17
?  التسِجيلٌ » Nov 2007
? مشَارَ?اتْي » 156
?  نُقآطِيْ » PRINCO is on a distinguished road
افتراضي

باختصار مافي واحد بيدخن والا عارف اضرار التدخين بس هية مشكلة الادمان !

الف شكر لك عزيزي


PRINCO غير متواجد حالياً  
التوقيع
اعلن هنا فقط بمليون دولار !! ولمدة محدودة !!


https://www.m5zn.com/uploads/72060a431e.jpg
رد مع اقتباس
قديم 08-12-07, 03:30 AM   #3

المحترف
عضو

? العضوٌ??? » 100
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 4,184
?  نُقآطِيْ » المحترف is on a distinguished road
افتراضي

صحيح كلامك صح

شاكر لك مرورك وتوجدك الرائع


المحترف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-12-07, 01:04 PM   #4

ja3feer
عضو موقوف

? العضوٌ??? » 145
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 62
?  نُقآطِيْ » ja3feer is on a distinguished road
افتراضي

الله يبارك فيك يا المحترف

بس يا ريت انك انت تاخد بهل نصيحة

وتبطل ارجيلة هههههههههههههه


ja3feer غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-07, 06:00 AM   #5

المحترف
عضو

? العضوٌ??? » 100
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 4,184
?  نُقآطِيْ » المحترف is on a distinguished road
افتراضي

واله يا جعفر انت بتعرف ما بقدر بطلها

ههههههههههههههههههه

واليوم الارجيلة عندك هههههههههه


المحترف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-10, 06:14 AM   #6

sky and earth

نجم روايتي وفراشة متألقة في عالم الأناقة والأزياء ومراسلة أخبار فنية ومشارك مميز وفعال بالقسم الطبي و عضوة مميزة في القسم التركي

 
الصورة الرمزية sky and earth

? العضوٌ??? » 121955
?  التسِجيلٌ » May 2010
? مشَارَ?اتْي » 10,497
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
?  نُقآطِيْ » sky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond reputesky and earth has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك mbc4
افتراضي

ربنا يبعدها عن شباب امة المسلمين لانة حاجة سيئة جدا مش عارفة ازاى مستحملنها مش متخيلين انهم بيدخلوا دخان جوة جسدهم وبيبظو جسمهم من جوة حاجة فظيعة تفكرهم غريب وكمان بيضيعوا فسلوهم ويشتكو ضيق ذات اليد

sky and earth غير متواجد حالياً  
التوقيع





سبحان الله
والحمد لله ولا أله الا الله
والله أكبر و لا حول ولا قوه الا بالله وأستغفر الله العظيم و أتوب أليه وصل وسلم وبارك على سيدنا محمد
اللهم احمى مصر و شعب مصر و رد كيد من اراد بها كيدا
رد مع اقتباس
قديم 10-11-10, 02:38 PM   #7

PEPOO

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية PEPOO

? العضوٌ??? » 38
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 14,087
?  نُقآطِيْ » PEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond reputePEPOO has a reputation beyond repute
افتراضي

الله يعافينا من آثار التدخين،،،

ويتوب علينا هههه

ينقل للقسم الطبي،،،


PEPOO غير متواجد حالياً  
التوقيع



***

رد مع اقتباس
قديم 11-11-10, 09:24 PM   #8

رغد تبوك

نائبة المدير العام

alkap ~
 
الصورة الرمزية رغد تبوك

? العضوٌ??? » 7956
?  التسِجيلٌ » May 2008
? مشَارَ?اتْي » 33,169
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » رغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   star-box
¬» قناتك mbc
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
ولـــو أني احــــمد الله دهــــرامــــــــــاوفيته جزء من النــعم الحـــمد لله
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


يسلمووووووووووووووووو على الموضوووووووع والله يكفي شباب امتنا شرور التدخين


رغد تبوك غير متواجد حالياً  
التوقيع










رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلاح ذو حدين هند88 الحــوار الـجــاد 21 03-03-10 10:18 PM
..يدين ناعمتين ..كالورد.. بلا عنوان عروس روايتي 7 27-03-08 05:47 PM


الساعة الآن 01:02 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.