آخر 10 مشاركات
[تحميل] مهلاً يا قدر ،للكاتبة/ أقدار (جميع الصيغ) (الكاتـب : Topaz. - )           »          كوابيس قلـب وإرهاب حـب *مميزة و ومكتملة* (الكاتـب : دنيازادة - )           »          [تحميل] كنا فمتى نعود ؟للكاتبة/ الكريستال " مميزة " (جميع الصيغ) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          201 - لقاء في الظلام - باتريشيا ويلسون - ع.ق (مكتبة مدبولي) (الكاتـب : Gege86 - )           »          بلسم جراحي (28) للكاتبة الرائعة: salmanlina *مميزة & مكتملة* (الكاتـب : Just Faith - )           »          راسين في الحلال .. كوميديا رومانسية *مميزة ومكتملة * (الكاتـب : منال سالم - )           »          ليلة مع زوجها المنسي (166) للكاتبة : Annie West .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          215 - لعبة الحب والحياة - بيتانى كامبل - مكتبة مدبولى ( اعادة تنزيل ) (الكاتـب : امراة بلا مخالب - )           »          متى تحضني عيونك اذا هذي العيون اوطان ؟ , متميزة"مكتملة" (الكاتـب : توآقهَ ♥ لِــ ♥ لُقّياكـْ - )           »          زوجة لأسباب خاطئة (170) للكاتبة Chantelle Shaw .. كاملة مع الرابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > المكتبة العربية > قسم كتب الشعر والدواوين الشعرية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-12-07, 12:52 AM   #1

علاء سيف الدين
 
الصورة الرمزية علاء سيف الدين

? العضوٌ??? » 136
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 288
?  نُقآطِيْ » علاء سيف الدين has a reputation beyond reputeعلاء سيف الدين has a reputation beyond reputeعلاء سيف الدين has a reputation beyond reputeعلاء سيف الدين has a reputation beyond reputeعلاء سيف الدين has a reputation beyond reputeعلاء سيف الدين has a reputation beyond reputeعلاء سيف الدين has a reputation beyond reputeعلاء سيف الدين has a reputation beyond reputeعلاء سيف الدين has a reputation beyond reputeعلاء سيف الدين has a reputation beyond reputeعلاء سيف الدين has a reputation beyond repute
افتراضي "القوس العذراء" - الشيخ الأديب محمود شاكر



رابط روايتى
https://www.rewayti.net/ups/download.php?file=40kaws.pdf
الرابط

https://www.4shared.com/file/31611341/3baa6821/kaws.html

تعد قصيدة"القوس العذراء" والبالغ أبياتها مائتين وتسعين بيتاً، من أبرز أعماله، وقد استوحى أبياتها من قصيدة الشماخ بن ضرار الذبياني، الصحابي الجيل، وهو ممن شهد القادسية، وتوفي سنة 22هـ في معركة "موقان".
وقصيدة الشماخ –رضي الله عنه- عن "القوس" أبياتها: ثلاثة وعشرون بيتاً.
- وقد تناول الأدباء الكبار وتلاميذ الشيخ الأديب محمود شاكر، هذه القصيدة –القوس العذراء- بدراسة نصها، وسبر غوره، والغوص إلى أعماقه، ونذكر منهم:
د. إحسان عباس.
د. محمد مصطفى هدارة.
د. محمد محمد أبو موسى.
د. زكي نجيب محمود.
د. سعد أبو الرضا.
د. عبده زايد.
يقول الدكتور: إحسان عباس: "لا ريب عندي في أن الشعر الحديث قد ضل كثيراً حين لم يهتد إلى "القوس العذراء"، وأن الناقد الحديث كان يعشو إلى أضواء خادعة، حين انقاد وراء التأثر بشعر أجنبي، ورموز غريبة، ولم يتسطع أن يكتشف أدواته في التراث كما فعلت القوس العذراء" من مقال له بمجلة الأدب الإسلامي –عدد16.
ويقول عنها الدكتور: زكي نجيب محمود في نفس العدد من مجلة الأدب الإسلامي: "درة ساطعة هذه بين سائر الدرر، و(آية هذه من الفن محكمة) بين آيات الفن المحكمات، وقعت عليها وأنا أدور بالبصر العجلان في سوق الكتب الحديثة الصدور، فكنت –حين وقع عليها البصر- كمن كان ينبش في أديم الأرض بين المدر والحصى، ثم لاحت له بغتة –لتخطف منه البصر ببريقها- لؤلؤة، هو كتاب -القوس العذراء- من ست وسبعين صفحة صغيرة، رقمت أسطرها صفحة صفحة، كما ترقم حبات الجوهر الحر يضعها الخازن في صندوق الذخائر، لكي لاتفلت منها عن الرائي جوهرة، ولو قد كانت لي الكلمة عند طبع الكتاب، لأمرت بترقيم محتواه لفظة لفظة؛ لأن كل لفظة من كل سطر لؤلؤة".




علاء سيف الدين غير متواجد حالياً  
التوقيع
أخي الكريم اذا قرأت موضوعي وأعجبك .. أدعو لي بالأتي :جزاك الله خيرا و غفر ذنبك وسدد خطاك وبارك لك في أهلك ومالك وصحتك وجعل لنا ولكم الجنة هي المثوى
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأديب السوري "خالد خليفة" في حلقة جديدة من "نلتقي مع بروين أمل بيضون تراتيل المشاعر 5 16-01-17 02:23 AM
عايزين تعرفوا عن مولد رجل المستحبل ..... تابعوا معى حلقات """"رجل المستحيل وانا " """للدكتور نبيل فاروق أميرة الاحزان منتدى سلسلة رجل المستحيل 7 03-06-11 04:39 PM
الأديب الجزائري "واسيني الأعرج" في حلقة جديدة من "نلتقي مع بروين" أمل بيضون تراتيل المشاعر 2 05-10-09 06:07 AM


الساعة الآن 02:06 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.