آخر 10 مشاركات
236-واحة القلب -جيسيكا هارت -عبير مكتبة مدبولي (الكاتـب : Just Faith - )           »          1-لمن يسهر القمر؟-آن هامبسون -كنوز أحلام قديمة (الكاتـب : Just Faith - )           »          الضحية البريئة (24) للكاتبة: Abby Green *كاملة+روابط* (الكاتـب : * فوفو * - )           »          هل يصفح القلب؟-قلوب شرقية(33)-[حصرياً]للكاتبة:: Asma Ahmed(كاملة)*مميزة* (الكاتـب : Asmaa Ahmad - )           »          ستظل .. عذرائي الأخيرة / للكاتبة ياسمين عادل ، مصرية (الكاتـب : لامارا - )           »          كوابيس قلـب وإرهاب حـب *مميزة و ومكتملة* (الكاتـب : دنيازادة - )           »          إلى مغتصبي...بعد التحية! *مميزة ومكتملة *(2) .. سلسلة بتائل مدنسة (الكاتـب : مروة العزاوي - )           »          على أوتار الماضي عُزف لحن شتاتي (الكاتـب : نبض اسوود - )           »          [تحميل]رواية قل متى ستحبني؟!!/ للكاتبة شيماءمحمد ShiMoOo، مصرية (الكاتـب : Just Faith - )           »          16- انت وحدك - ناتالى فوكس . حصريا" (الكاتـب : فرح - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > المكتبة العربية > قسم كتب الحضارة والتاريخ والجغرافيا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-04-10, 05:03 PM   #1

سحر اليالي

? العضوٌ??? » 114378
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 19
?  نُقآطِيْ » سحر اليالي is on a distinguished road
B18 من هو الخوارزمي؟


القليل منا من يعرف من هو الخوارزمي لذلك وضعت هدا الموضوع للتعريف عن اعظم العلماء العرب الذي لابد منا الافتخار بهم وذكر فضلهم بمعرفتهم كأقل رد لجهودهم العلميه
محمد بن موسى الخوارزمي عالم Cant See Links Cant See Links من أهل Cant See Links (حالياً تقع ً في Cant See Links) ويكني باسم الخوارزمي وأبو جعفر قيل أنه ولد حوالي Cant See Linksم، وقيل أنه توفي بعد Cant See Links أي بعد Cant See Linksم) وقيل توفي سنة 236هـ. يعتبر من أوائل علماء Cant See LinksCant See Links حيث ساهمت أعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره.


نشأته


حسب بعض الروايات فقد أنتقلت عائلته من مدينة Cant See Links (والتي تسمى ’’خيوا‘‘ في العصر الحالي، في جمهورية Cant See Links) إلى Cant See Links في Cant See Links، والبعض ينسبه للعراق فقط. وأنجز الخوارزمي معظم أبحاثه بين عامي Cant See Links و Cant See Links في Cant See Links، التي أسسها الخليفة Cant See Links. حيث أن المأمون عينه على رأس خزانة Cant See Links، وعهد إليه بجمع Cant See Links اليونانية وترجمتها. وقد استفاد الخوارزمي من Cant See Links التي كانت متوافرة في خزانة المأمون فدرس Cant See Links، والجغرافية، Cant See Links، Cant See Links، إضافةً إلى إحاطته بالمعارف اليونانية والهندية. و نشر كل أعماله Cant See Links، التي كانت لغة العلم في ذلك العصر. ويسميه Cant See Links في تاريخه: محمد بن موسى الخوارزمي القطربلّي، نسبة إلى قرية قُطْربُلّ من ضواحي Cant See Links. بدأ الخوارزمي كتابه (Cant See Links والمقابلة) بالبسملة. وتشير الموسوعات العلمية -Cant See Links (نسخة الطلاب)Cant See Links وموسوعة Cant See LinksCant See Links وموسوعة جامعة كولومبياCant See Links وغيرهاCant See Links- على أنه Cant See Links، في حين تشير مراجع أخرى إلى كونه من أصول Cant See Links Cant See Links. وفي الإصدار العام للموسوعة البريطانية تذكر أنه "Cant See LinksCant See Links" من دون تحديد قوميته Cant See Links.
يُعَدُّ الخوارزمي من أكبر Cant See LinksCant See Links، ومن العلماء العالميين الذين كان لهم تأثير كبير على العلوم الرياضية والفلكية. وفي هذا الصدد يقول ألدو مييلي: "وإذا انتقلنا إلى Cant See LinksCant See Links فسنلتقي، منذ البدء، بعلماء من الطراز الأول، ومن أشهر هؤلاء العلماء أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي".


مؤسس علم الجبر


الخوارزمي مؤسس علم Cant See Links كعلم مستقل عن الحساب، وقد أخذه الأوربيون عنه. وهو أول من استعمل كلمة "Cant See Links" للعلم المعروف الآن بهذا الاسم. فلحد الآن ما زال Cant See Links يعرف باسمه العربي في جميع اللغات الأوربية. وترجع كل الكلمات التي تنتهي في اللغات الأوربية بـ "algorism/algorithme" إلى اسم الخوارزمي. وهو أول من ألف في Cant See Links. كما يرجع إليه الفضل في تعريف الناس بالأرقام الهندية (وهي التي تعرف بالأرقام العربية). ومن الإسهامات الهامة للخوارزمي في Cant See Links اكتشافه بعض القواعد وتطويرها، ومنها : قاعدة الخطأين، والطريقة الهندسية لحل المربعات المجهولة وهي التي تسمي اليوم باسم المعادلة من الدرجة الثانية، كما نشر الخوارزمي أول الجداول العربية عن المثلثات للجيوب والظلال، وقد ترجمت إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر. إضافةً إلى إسهاماته الكبرى في الحساب، أبدع الخوارزمي في علم Cant See Links وأتى ببحوث جديدة في المثلثات، ووضع جداول فلكية (زيجاً). وقد كان لهذا الزيج الأثر الكبير على الجداول الأخرى التي وضعها Cant See Links فيما بعد، إذ استعانوا به واعتمدوا عليه وأخذوا منه.


الخوارزمي كعالم الرياضيات


أبتكر الخوارزمي مفهوم Cant See Links في الرياضيات و Cant See Links، (مما أعطاه لقب أبو علم Cant See Links) عند البعض، حتى ان كلمة Cant See Links في العديد من اللغات (و منها algorithm بالانكليزية) أشتقت من أسمه، بالاضافة لذلك، قام الخوارزمي باعمال هامة في حقول Cant See Links و Cant See LinksCant See Links و Cant See Links و Cant See Links. ادت اعماله المنهجية و المنطقية في حل Cant See Links إلى نشوء علم Cant See Links، حتى ان العلم اخذ اسمه من كتابه حساب Cant See Links و المقابلة، الذي نشره عام Cant See Links، و انتقلت هذه الكلمة إلى العديد من اللغات (Algebra في الإنكليزية).


وأعمال الخوارزمي الكبيرة في مجال Cant See Links كانت نتيجة لابحاثه الخاصة، الا انه قد انجز الكثير في تجميع و تطوير المعلومات التي كانت موجودة مسبقا عند Cant See Links و في Cant See Links، فاعطاها طابعه الخاص من الالتزام بالمنطق. بفضل الخوارزمي، يستخدم العالم Cant See Links التي غيرت و بشكل جذري مفهومنا عن الاعداد، كما انه قذ ادخل مفهوم العدد Cant See Links.


كتبه ومؤلفاته


كتاب الجبر كان أول كتبه عن الحل النظامي ’’للمعادلتان الخطية والتربيعية‘‘. كما هو واضح فهو يعد ’’أبا الجبر‘‘، لقب يشاطره فيه ’’ديوفانتوس‘‘. قدمت تراجم لاتينية لنظريته في علم الحساب، عن ’’الأعداد الهندية‘‘، ’’نظام الأرقام العشرية الوضعية‘‘ للغرب في القرن الثاني عشر. لم تصنع اسهاماته تأثيراً عظيماً في Cant See Links فحسب، بل وللغة كذلك. كلمة الألجبرا هي محرفة من Cant See Links، احدى العمليتان المستخدمتان في حل ’المعادلات الخطية‘، كما شرحها في كتابه. الكلمتان ’اللجرزم‘ و’اللجرثم‘ تنسبان إلى كلمة ’الجورتمي‘، النطق اللاتيني لاسمه. كما أن اسمه هو أصل الكلمة الأسبانية ’هوارزمو‘، والكلمة البرتغالية ’الوارزمو‘، واللتان تعنيان الرقم. وكتاب الزيج الأول، الزيج الثاني المعروف بالسند هند، كتاب الرخامة، كتاب العمل Cant See Links، كتاب الجبر والمقابلة الذي ألَّفه لما يلزم الناس من الحاجة إليه في مواريثهم ووصاياهم، وفي مقاسمتهم وأحكامهم وتجارتهم، وفي جميع ما يتعاملون به بينهم من مساحة الأرضين وكري الأنهار Cant See Links، وغير ذلك من وجوهه وفنونه. ويعالج كتاب الجبر والمقابلة المعاملات التي تجري بين الناس كالبيع والشراء، وصرافة الدراهم، والتأجير، كما يبحث في أعمال مسح Cant See Links فيعين وحدة القياس، ويقوم بأعمال تطبيقية تتناول مساحة بعض السطوح، ومساحة الدائرة، ومساحة قطعة الدائرة، وقد عين لذلك قيمة النسبة التقريبية ط فكانت 7/1 3 أو 7/22، وتوصل أيضاً إلى حساب بعض الأجسام، كالهرم الثلاثي، Cant See Links الرباعي Cant See Links كتاب "الجبر والمقابلة" وهو يعد الأول من نوعه، وقد ألفه بطلب من الخليفة المأمون. وهذا الكتاب >لم يؤد فقط إلى وضع لفظ الجبر وإعطائه مدلوله الحالي، بل إنه افتتح حقاً عصراً جديداً في الرياضيات. وقد ترجم إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر، وكانت هذه الترجمة هي التي أدخلت هذا العلم إلى الغرب. وظل هذا الكتاب قروناً عديدة مرجعاً في أوروبا. وقد حققه الأستاذان علي مصطفى مُشَرَّفَة ومحمد مرسي أحمد، ونشر أول مرة في القاهرة سنة 1939م. ـ "كتاب صورة الأرض"، وهو مخطوط موجود في ستراسبورغ بفرنسا، وقد ترجم إلى اللاتينية، وتمت مقارنة المعلومات الموجودة فيه بمعلومات بطليموس. ـ "كتاب العمل بالأسطرلاب" و"كتاب عمل الأسطرلاب". وخلاصة القول إن الخوارزمي يعد من أعظم العلماء في عصره، وقد >كان له أعظم الفضل في تعريف العرب والأوربيين، من بعدهم، بنظام العدد الهندي. فهو واضع علم الجبر وواضع كثير من البحوث في الحساب والفلك والجغرافيا. وقد عبر ألدو مييلي عن عظمة الخوارزمي بقوله : >وقد افتتح الخوارزمي افتتاحاً باهراً سلسلة من الرياضيين العظام. وقد ظلت كتبه تدرس في الجامعات الأوربية حتى القرن السادس عشر. تعتبر انجازات الخوارزمي في Cant See Links عظيمة، و لعبت دورا كبيرا في تقدم الرياضيات و العلوم التي تعتمد عليها.


الخوارزمي كفلكي و جغرافي


إضافةً إلى إسهاماته الكبرى في الحساب، أبدع الخوارزمي في علم Cant See Links وأتى ببحوث جديدة في المثلثات، ووضع جداول فلكية (زيجاً). وقد كان لهذا الزيج الأثر الكبير على الجداول الأخرى التي وضعها Cant See Links فيما بعد، إذ استعانوا به واعتمدوا عليه وأخذوا منهومن أهم إسهامات الخوارزمي العلمية التحسينات التي أدخلها على Cant See Links بطليموس سواء بالنسبة للنص أو الخرائط.صحح الخوارزمي ابحاث العالم الاغريقي Cant See Links Ptolemy في Cant See Links، معتمداً على أبحاثه الخاصة. كما انه قد اشرف على عمل 70 جغرافياً لإنجاز أول Cant See Links للعالم المعروف آنذاك. ومن أشهر كتبهِ في الجغرافيا Cant See Links (صورة Cant See Links). عندما أصبحت أبحاثهِ معروفة في Cant See Links بعد ترجمتها إلى Cant See Links، كان لها دور كبير في تقدم العلم في الغرب، عرف كتابه الخاص بالجبر أوروبة بهذا العلم وأصبح الCant See Links الذي يدرس في الجامعات الأوروبية عن Cant See Links حتى Cant See Links، كتب الخوارزمي أيضاً عن Cant See Links، وCant See Links، و وCant See Links.


Cant See Images




سحر اليالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-04-10, 02:10 AM   #2

ربيع الحياه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ربيع الحياه

? العضوٌ??? » 114641
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 400
?  نُقآطِيْ » ربيع الحياه is on a distinguished road
B5

[[/COLOR]



--------------------------------------------------------------------------------
ولد عام 780م ))كسب ثقة الخليفة إذ ولاه المأمون بيت الحكمة كما عهد إليه برسم خارطة للأرض عمل فيها أكثر 70 جغرافيا، وقبل وفاته في 850م/232 هـ كان الخوازرمي قد ترك العديد من المؤلفات في علوم الفلك والجغرافيا من أهمها كتاب الجبر والمقابلة الذي يعد أهم كتبه وقد ترجم الكتاب إلى اللغة اللاتينية في سنة 1135م وقد دخلت على إثر ذلك كلمات مثل الجبر Algebra والصفر Zero إلى اللغات اللاتينية.

. كان لاسهاماته تأثير كبير على اللغة. "فالجبر"، هو أحد من اثنين من العمليات التي استخدمهم في حل المعادلات التربيعية. في الإنجليزية كلمة Algorism و algorithm تنبعان من Algoritmi، الشكل اللاتيني لاسمه. واسمه هو أصل الكلمة أسبانية guarismo ] والبرتغالية algarismo وهما الاثنان بمعنى رقم.تفاصيل قليلة هي المعروفة بدقة عن الحياة الخوارزمي، وحتى مسقط رأسه غير معروف. اسمه يدل على أنه قد جاء من خوارزم، وهي الآن مقاطعة خوارزم في أوزبكستان، قدم إلى بغداد عاصمة العباسيين وعاصر الخليفة المأمون وعمل في بيت الحكمة،
في كتاب الفهرس لابن النديم ' نجد سيرة ذاتية قصيرة للخوارزمي، مع قائمة الكتب التي كتبها. قام الخوارزمي بعمل معظم أعماله في الفترة ما بين 813 و 833. بعد الفتح الإسلامي لبلاد فارس، أصبحت بغداد مركز الدراسات العلمية والتجارية، وأتى إليها العديد من التجار والعلماء من مناطق بعيدة مثل الصين والهند، كما فعل الخوارزمي. كان يعمل في بغداد، وهو باحث في بيت الحكمة الذي أنشأه الخليفة المأمون، حيث درس العلوم والرياضيات، والتي تضمنت ترجمة المخطوطات اليونانية والسنسكريتية العلمية.


_______مع تحي____اتي
ربي________ع الحي_________اه


ربيع الحياه غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:12 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.