آخر 10 مشاركات
ندبات الشيطان- قلوب شرقية(102)-للكاتبة::سارة عاصم*مميزة*كاملة&الرابط (الكاتـب : *سارة عاصم* - )           »          602 - عودة الحب الى قلبي - كارول مورتيمر - ق.ع.د.ن *** (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          ❤️‍حديث حب❤️‍ للروح ♥️والعقل♥️والقلب (الكاتـب : اسفة - )           »          [تحميل]من قريت الشعر وانتي اعذابه من كتبت الشعر وانتي مستحيلة لـ /فاطمه صالح (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          متاهات بين أروقة العشق(1) *مميزة و مكتملة* .. سلسلة قلوب شائكه (الكاتـب : hadeer mansour - )           »          ✨الصالون الأدبي لرمضان 2024 ✨ (الكاتـب : رانو قنديل - )           »          كُنّ ملاذي...! (92) للكاتبة: ميشيل ريد *كــــاملة* (الكاتـب : Gege86 - )           »          وأغلقت قلبي..!! (78) للكاتبة: جاكلين بيرد .. كاملة .. (الكاتـب : * فوفو * - )           »          ساحرتي (1) *مميزة , مكتملة* .. سلسلة عندما تعشق القلوب (الكاتـب : lossil - )           »          بقايـ همس ـا -ج1 من سلسلة أسياد الغرام- للكاتبة المبدعة: عبير قائد (بيرو) *مكتملة* (الكاتـب : noor1984 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > القسم الاجتماعي > الـمـجـلـة الـشـبـابـيـة > شخصيات صنعت التاريخ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-04-12, 05:13 PM   #1

muslema13

نجم روايتي وقاصة بمنتدى قلوب أحلام وشاعرة وقلم ألماسي برسائل أنثى

alkap ~
 
الصورة الرمزية muslema13

? العضوٌ??? » 113278
?  التسِجيلٌ » Mar 2010
? مشَارَ?اتْي » 2,303
?  مُ?إني » السعوديه
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » muslema13 has a reputation beyond reputemuslema13 has a reputation beyond reputemuslema13 has a reputation beyond reputemuslema13 has a reputation beyond reputemuslema13 has a reputation beyond reputemuslema13 has a reputation beyond reputemuslema13 has a reputation beyond reputemuslema13 has a reputation beyond reputemuslema13 has a reputation beyond reputemuslema13 has a reputation beyond reputemuslema13 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك action
¬» اشجع hilal
?? ??? ~
اللهم اجعلني خيرا مما يظنون و اغفر لي مالا يعلمون
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي عمرو بن معدي كرب الزبيدي


عمرو بن معدي كرب الزبيدي - الصحابي أبو ثور - من إمراء قبيلة زبيد اليمنية ولاية الملك ذمار علي من مذجج شاعر فارس يمني، اشتهر بالشجاعة والفروسية حتى لُقِبَّ بفارس العرب، وكان له سيف اسمه الصمصامة, وقد شارك في معارك الفتح الإسلامي في الشام والعراق وشهد معركة اليرموك والقادسية، ولم يتخلف عن حرب مع المسلمين ضد أعدائهم قط.
وكان عمرو بن معد الزبيدي طويل القامة وقوي البنية وحتى إن عمر بن الخطاب قال فيه: الحمدالله الذي خلقنا وخلق عمرواً تعجبا من عظم خلقه.

مما يروى عن إسلامه، أنه قال لصديقه قيس بن مكشوح حينما بلغهما أمر النبي (صلى الله عليه وسلم): قد ذُكر لنا أن رجلاً من قريش يقال له محمد، قد خرج بالحجاز، يقول: إنه نبي، فانطلق بنا إليه حتى ننظر أمره، فإن كان نبيًّا كما يقول؛ فإنه لن يخفي عليك، كان غير ذلك؛ علمنا، فرفض قيس ذلك، فذهب هو إلى المدينة، ونزل على سعد بن عبادة، فأكرمه، وراح به إلى النبي (فأسلم. وقيل: إنه قدم المدينة في وفد من قومه زُبَيْد، فأسلموا جميعًا

دخل عمرو بن معديكرب على عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقال له عمر:
ياعمرو، اخبرني عن اشجع من لقيت. قال: والله يا أمير المؤمنين لأخبرنك عن أجبن الناس وأحيل الناس، وأشجع الناس: خرجت مرة أريد الغارة، فبينما أنا أسير إذ بفرس مشدود، ورمح مركوز، وإذا رجل جالس، وهو كأعظم مايكون من الرجال خلقاً، وهو محتب بسيف.
فقلت له: خذ حذرك فإني قاتلك. فقال: ومن أنت؟ قلت: أنا عمروبن معديكرب، فشهق شهقة، فمات. فهذا أجبن من رأيت يا أمير المؤمنين.
وخرجت يوماً حتى انتهيت إلى حي، فإذا أنا بفرس مشدود، ورمح مركوز، وإذا صاحبه في وهدة يقضي حاجة.
فقلت: خذ حذرك فإني قاتلك. قال: من أنت؟ قلت: أنا عمرو بن معد يكرب. قال: أبا ثور، ما أنصفتني! على ظهر فرسك، وأنا في بئر، فأعطني عهداً أنك لا تقتلني حتى أركب فرسي، واخذ حذري، فأعطيته عهداً الا أقتله حتى يركب فرسه، ويأخذ حذره.
فخرج من الموضع الذي كان فيه، حتى احتبى بسيفه وجلس. فقلت له: ماهذا؟ فقال: ما أنا براكب فرسى، ولا بمقاتلك، فإن نكثت عهدك فأنت أعلم، فتركته ومضيت.
فهذا يا أمير المؤمنين أحيل من رأيت!
ثم إني خرجت يوماً آخر، حتى انتهيت إلى موضع كنت أقطع فيه، فلم أر احداً، فأجريت فرسى يميناً وشمالا، فظهر لي فارس.
فلما دنا مني إذا هو غلام قد أقبل نحو اليمامة. فلما قرب مني سلم، فرددت عليه وقلت: من الفتى؟ قال: أنا الحارث بن سعد، فارس الشهباء، فقلت له: خذ حذرك، فإني قاتلك، فقال: الويل لك! من أنت؟ قلت: أنا عمرو بن معد يكرب. قال: الحقير الذليل؟ والله ما يمنعني من قتلك إلا استصغارك، فتصاغرت نفسي الى وعظم عندي ما استقبلني به.
فقلت له: خذ حذرك، فوالله لا ينصرف إلا أحدنا. قال: اغرب، ثكلتك امك! فإنى من أهل بيت ما نكلنا عن فارس قط! فقلت: هو الذي تسمع. قال: اختر لنفسك: إما ان تطرد لي، وإما ان اطرد لك، فاغتنمتها منه، فقلت: أطرد لي. فأطرد، وحملت عليه، حتى إذا قلت: إني وضعت الرمح بين كتفيه، إذا هو قد صار حزاماً لفرسه، ثم اتبعني، فقرع بالقناة رأسي، وقال: ياعمرو، خذها إليك واحدة، فوالله لولا أني أكره قتل مثلك لقتلتك، فتصاغرت إلى نفسي، وكان الموت- والله يا أمير المؤمنين- أحب إلى مما رأيت، فقلت: والله لا ينصرف إلا احدنا، فقال: اختر لنفسك، فقلت: أطرد لي.
فأطرد لي، فظننت اني قد تمكنت منه، واتبعته حتى إذا قلت: إني قد وضعت الرمح بين كتفيه، فإذا هو قد صار لببا لفرسه، ثم اتبعني فقرع رأسي بالقناة، وقال: ياعمرو، خذها إليك ثانية. فتصاغرت إلى نفسي، فقلت: والله لاينصرف إلا أحدنا.
فقال: اختر لنفسك. فقلت: أطرد لي. فأطرد حتى إذا قلت: إني وضعت الرمح بين كتفيه وثبت عن فرسه، فإذا هو على الأرض، فأخطأته ومضيت.
فاستوى على فرسه، واتبعني فقرع بالقناة رأسي، وقال: ياعمرو، خذها إليك ثالثة. ولولا أني اكره قتل مثلك لقتلتك.
فقلت له: اقتلني، فإن الموت أحب الى مما أرى بنفسي، وأن تسمع فتيان العرب بهذا فقال: ياعمرو، إنما العفو ثلاث، وإني ان استمكنت منك الرابعة قتلتك وأنشأ يقول:
وكدت اغلاظا من الأيمان
إن عدت ياعمرو إلى الطعان
لتوجرن لهب السنان
أولا، فلست من بني شيبان!
فلما قال هذا كرهت الموت، وهبته هيبة شديدة، وقلت: إن لي إليك حاجة. قال: وماهي؟ قلت: أكون لك صاحباً، ورضيت بذلك يا أمير المؤمنين!
قال: لست من أصحابي. فكان ذلك والله أشد على وأعظم مما صنع.
فلم أزل اطلب إليه حتى قال: ويحك! وهل تدري أين أريد؟ قلت: لا.
قال: أريد الموت عياناً. فقلت: رضيت بالموت معك. فقال: امض بنا، فسرنا جميع يومنا وليتنا حتى جننا الليل، وذهب شطره.
فوردنا على حي من أحياء العرب، فقال لي: ياعمرو، في هذا الحي الموت.
ثم أوما إلى قبة من الحي، فقال: وفي تلك القبة الموت الأحمر، فإما أن تمسك على فرسي، فأنزل، فآتي بحاجتي، واما ان امسك عليك فرسك، فتنزل فتأتي بحاجتي فقلت: لا، بل انزل أنت، فأنت أعرف بموضع حاجتك، فرمى إلى بعنان الفرس ونزل، فرضيت لنفسي يا أمير المؤمنين أن أكون له سائساً.
ثم مضى حتى دخل القبة، فاستخرج منها جارية، لم تر عيناي قط مثلها حسنا وجمالاً، فحملها على ناقة، ثم قال: ياعمر. قلت: لبيك! قال: عليك بزمام الناقة.
وسرنا بين يديه، وهو خلفنا حتى اصبحنا، فقال لي. ياعمرو. قلت: لبيك! ما تشاء؟ قال: التفت، فانظر هل ترى احداً؟ فالتفت، وقلت: أرى جمالاً، قال: اغذ السير، ثم قال لي: ياعمر، قلت: لبيك! قال: انظر، فإن كان القوم قليلاً، فالجليد والقوة والموت. وإن كانوا كثيراً فليسو بشيء. فالتفت، فقلت: هم أربعة أو خمسة. قال: أغذ السير، و سمع وقع الخيل، فقال لي: ياعمرو،قلت: لبيك! قال: كن على يمين الطريق وقف، وحول وجوه دوابنا الى الطريق، ففعلت، ووقفت على يمين الراحلة ووقف هو عن يسارها.
ودنا القوم منا، فإذا هم ثلاثة نفر فيهم شيخ، وهو أبو الجارية وأخواها وهما غلامان شابان، فسلموا فرددنا السلام، ووقفوا عن يسار الطريق.
فقال الشيخ: خل عن الجارية يابن أخي، فقال: ما كنت لاخليها، ولا لهذا اخذتها! فقال لأصغر ابنيه: اخرج إليه، فخرج وهو يجر رمحه، وحمل عليه الحارث، وهو يقول:
من دون ماتر جوه خضب الذابل
من فارس مستلئم مقاتل
ينمي الى شيبان خير وائل
ما كان سيري نحوها بباطل!
ثم شد عليه، فطعنه طعنة، دق منها صلبه، فسقط ميتاً.
فقال الشيخ لابنه الأخر: اخرج إليه يابني، فلا خير في الحياة على الذل، فخرج إليه وأقبل الحارث يقول:
لقد رأيت كيف كانت طعنتي!
والطعن للقرن الشديد همتي
والموت خير من فراق خلتي
فقتلتي اليوم ولا مذلتي
ثم د عليه، فطعنه طعنة، سقط منها ميتاً.
فقال له الشيخ: خل عن الظعينة يابن اخي، فإني لست كمن رأيت، قال:
ماكنت لأخليها ولا لهذا قصدت. فقال له الشيخ: اختر يابن أخي، فإن شئت طاردتك، وان شئت نازلتك، فاغتنمها الفتى ونزل. ونزل الشيخ، وهو يقول:
ما أرتجى بعد فناء عمري؟
سأجعل السنين مثل الشهر
شيخ يحامي دون بيض الخدر
إن استباح البيض قصم الظهر
سوف ترى كيف يكون صبري
فأقبل الحارث، وهو يقول:
بعد ارتحالي وطويل سفري
وقد ظفرت وشفيت صدري
والموت خير من لباس الغدر
والعار أهديه لحي بكر
ثم دنا، فقال له الشيخ: يابن اخي ان شئت نازلتك، وإن بقيت فيك قوة ضربتني، وان شئت فاضربني، فإن بقيت في قوة ضربتك.
فلما نظر الشيخ أنه قد أهوى به إلى رأسه، ضرب بطنه ضربة فقد معاه، ووقعت ضربة الحارث في رأسه، فسقطا ميتين.
فأخذت يا أمير المؤمنين أربعة أفراس، وأربعة اسياف. ثم اقبلت إلى الناقة فعقدت اعنه الأفراس بعضها إلى بعض وجعلت أقودها. فقالت الجارية: ياعمرو، إلى أين؟ ولست لي بصاحب، ولست كمن رأيت، ولو كنت صاحبي لسلكت سبيلهم! فقلت: اسكتي، قالت: فإن كنتب صادقاً فأعطني سيفاً ورمحاً، فإن غلبتني فأنا لك، وإن غلبتك قتلتك.
فقلت لها: ما أنا بمعطيك ذلك، وقد عرفت أصلك، وجرأة قومك وشجاعتهم، فرمت بنفسها عن البعير، وهي تقول:
أبعد ما شيخي وبعد اخوتي
اطلب عيشاً بعدهم في لذة؟
هل لا تكون قبل ذا منيني؟
وأهت إلى الرمح، فكادت تننزعه من يدي. فلما رأيت ذلك خفت ان هي ظفرت بي ان تقتلني، فقتلها.
فهذا اشد ما رأيته يا أمير المؤمنين. فقال عمر بن الخطاب: صدقت ياعمرو!
في يوم اليرموك حارب في شجاعة واستبسال يبحث عن الشهادة، حتى انهزم الأعداء، وفروا أمام جند الله. وقبيل معركة القادسية طلب قائد الجيش سعد بن أبي وقاص مددًا من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ليستعين به على حرب الفرس، فأرسل أمير المؤمنين إلى سعد رجلين فقط، هما: عمرو بن معد يكرب، وطليحة بن خويلد، وقال في رسالته لسعد: إني أمددتك بألفي رجل. الطبراني.
وعندما بدأ القتال ألقى عمرو بنفسه بين صفوف الأعداء يضرب فيهم يمينًا ويسارًا، فلما رآه المسلمون؛ هجموا خلفه يحصدون رؤوس الفرس حصدًا، وأثناء القتال وقف عمرو وسط الجند يشجعهم على القتال قائلاً: يا معشر المهاجرين كونوا أسودًا أشدَّاء، فإن الفارس إذا ألقى رمحه يئس. فلما رآه أحد قواد الفرس يشجع أصحابه رماه بنبل، فأصابت قوسه ولم تصبه، فهجم عليه عمرو فطعنه، ثم أخذه بين صفوف المسلمين، واحتز رأسه، وقال للمسلمين: اصنعوا هكذا. وظل يقاتل حتى أتمَّ الله النصر للمسلمين. الطبراني.
وفي معركة نهاوند، استعصى فتح نهاوند على المسلمين، فأرسل عمر بن الخطاب إلى النعمان بن مقرن قائد الجيش قائلاً: اسْتَشِر واستعن في حربك بطليحة وعمرو بن معد يكرب، وشاورهما في الحرب، ولا تولِّهما من الأمر شيءًا، فإن كل صانع هو أعلم بصناعته. وقاتل عمرو في هذه المعركة أشدَّ قتال حتى كثرت جراحه، وفتح الله على المسلمين نهاوند، وظفر عمرو في تلك المعركة بالشهادة، ودفن بحي من أحياء حمص له بابان مطلان على المدينة فسمي الحي باسمه "باباعمرو" ثم صارت شجاعات أهل هذا الحي فيما بعد تنسب للتراب الذي دفن فيه رجلٌ شجاعٌ كالصحابي عمرو. يعتقد ان السيف الشهير بالصمصامة زهي موجود في باباعمرو





muslema13 غير متواجد حالياً  
التوقيع


إضافة إلى مكافحة الشعارات
رد مع اقتباس
قديم 25-04-12, 02:56 PM   #2

heba45

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية heba45

? العضوٌ??? » 1699
?  التسِجيلٌ » Jan 2008
? مشَارَ?اتْي » 2,693
?  نُقآطِيْ » heba45 has a reputation beyond reputeheba45 has a reputation beyond reputeheba45 has a reputation beyond reputeheba45 has a reputation beyond reputeheba45 has a reputation beyond reputeheba45 has a reputation beyond reputeheba45 has a reputation beyond reputeheba45 has a reputation beyond reputeheba45 has a reputation beyond reputeheba45 has a reputation beyond reputeheba45 has a reputation beyond repute
افتراضي

مجهود مميز
جزاك الله كل خير


heba45 غير متواجد حالياً  
التوقيع





رد مع اقتباس
قديم 25-04-12, 03:49 PM   #3

رغد تبوك

نائبة المدير العام

alkap ~
 
الصورة الرمزية رغد تبوك

? العضوٌ??? » 7956
?  التسِجيلٌ » May 2008
? مشَارَ?اتْي » 33,169
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » رغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   star-box
¬» قناتك mbc
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
ولـــو أني احــــمد الله دهــــرامــــــــــاوفيته جزء من النــعم الحـــمد لله
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

تسلمي على المجهوووووووود جزاك الله خير

رغد تبوك غير متواجد حالياً  
التوقيع










رد مع اقتباس
قديم 18-06-12, 02:32 PM   #4

* ليالي *

نجم روايتي وعضو نشيط في القسم الطبي و في قسم الجوال ووردة البحوث وعضو نشيط في قسم المطبخ

alkap ~
 
الصورة الرمزية * ليالي *

? العضوٌ??? » 7080
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 28,848
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » * ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   fanta
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

يسلمووو على المجهود الطيب
كل الشكر والامتنان لك


* ليالي * غير متواجد حالياً  
التوقيع




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:05 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.