آخر 10 مشاركات
الهاجس الخفى (4) للكاتبة: Charlotte Lamb *كاملة+روابط* (الكاتـب : monaaa - )           »          78- الآمال الضائعة - فيوليت دينسبير - دار الكتاب العربي (الكاتـب : أناناسة - )           »          زهرة صباحية - آمى لورين - روايات ديانا - (حصرياً) (الكاتـب : Gege86 - )           »          قبل الوداع ارجوك.. لاتذكريني ! * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : البارونة - )           »          [تحميل] كنا فمتى نعود ؟للكاتبة/ الكريستال " مميزة " (جميع الصيغ) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          عندما ينتهي الكذب - هيلين بيانشين - روايات ديانا** (الكاتـب : angel08 - )           »          لا تتحديني (165) للكاتبة: Angela Bissell(ج2 من سلسلة فينسينتي)كاملة+رابط (الكاتـب : Gege86 - )           »          ولعشقها ضريبة-ج3من سلسلة لعنات العشق-قلوب زائرة-للكاتبة:إسراء علي*كاملة+روابط* (الكاتـب : قلوب أحلام - )           »          79 - أين المفر ؟ - لوسي جيلين - ع .ق ( تصوير جديد ) (الكاتـب : Dalyia - )           »          زوجة لأسباب خاطئة (170) للكاتبة Chantelle Shaw .. كاملة مع الرابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > الأقسام العامه > الملتقى الإسلامي

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-08-12, 11:25 PM   #1

غيوم

مشرفة المنتدى الاسلامي

 
الصورة الرمزية غيوم

? العضوٌ??? » 35159
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 7,794
?  نُقآطِيْ » غيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond repute
افتراضي صيام الست من شوال لمن عليه أيام من رمضان.


بسم الله الرحمن الرحيم
صيام الست من شوال لمن عليه أيام من رمضان.
السؤال:
امرأة وضعت في رمضان، وسوف تنتهي فترة النفاس في شوال، فهل يمكن أن تصوم الست من شوال قبل أن تقضي ما عليها من رمضان؟
مع العلم أنها كانت مفطرة الأيام السابقة لوضع الحمل.
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
يمكنها أن تصوم الستة أيام من شوال قبل أن تقضي ما عليها من رمضان؛ لأن وجوب القضاء على من أفطرت في رمضان هو وجوب موسع إلى رمضان الذي يليه، ويمكن أن تصوم قبلها نافلة، كما إذا دخل وقت الصلاة جاز للإنسان أن يصلي نافلة قبل الفريضة؛ لأن وقت الصلاة وجوب موسع، فكذلك بالنسبة إلى قضاء رمضان، فلا بأس أن تصوم الست من شوال قبل أن تقضي ما عليها من رمضان، ولكن لن تثاب على هذه لأيام إلا إذا قضت ما عليها.
وأما ما أفطرته قبل الوضع: فإما أن تفدي، وإما أن تقضي.
www.salafvoice.com
موقع صوت السلف




حكم صيام ست من شوال قبل قضاء رمضان
السؤال:
اذا أرادت المرأة أن تصوم الست من شوال وعليها عدة أيام قضاء من رمضان فهلتصوم أولا القضاء أم لا بأس بأن تصوم الست من شوال ثم تقضي ؟
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
اختلف العلماء في جواز صيام التطوع قبل الفراغ من قضاء رمضان على قولين في الجملة:
الأول: جواز التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان، وهو قول الجمهور إما مطلقاً أو مع الكراهة. فقال الحنفية بجواز التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان؛ لكون القضاء لا يجب على الفور بل وجوبه موسع وهو رواية عن أحمد.
أما المالكية والشافعية فقالوا: بالجواز مع الكراهة, لما يترتب على الاشتغال بالتطوع عن القضاء من تأخير الواجب.
الثاني: تحريم التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان, وهو المذهب عند الحنابلة.
والصحيح من هذين القولين هو القول بالجواز؛ لأن وقت القضاء موسع، والقول بعدم الجواز وعدم الصحة يحتاج إلى دليل، وليس هناك ما يعتمد عليه في ذلك.
أما ما يتعلق بصوم ست من شوال قبل الفراغ من قضاء ما عليه من رمضان ففيه لأهل العلم قولان:
الأول: أن فضيلة صيام الست من شوال لا تحصل إلا لمن قضى ما عليه من أيام رمضان التي أفطرها لعذر. واستدلوا لذلك بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيما رواه مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري: من صام رمضان ثم أتبعه ستّاً من شوال كان كصيام الدهر. وإنما يتحقق وصف صيام رمضان لمن أكمل العدة. قال الهيتمي في تحفة المحتاج (3/457): ((لأنها مع صيام رمضان أي: جميعه، وإلا لم يحصل الفضل الآتي وإن أفطر لعذر)). وقال ابن مفلح في كتابه الفروع (3/108): (( يتوجه تحصيل فضيلتها لمن صامها وقضى رمضان وقد أفطره لعذر, ولعله مراد الأصحاب, وما ظاهره خلافه خرج على الغالب المعتاد, والله أعلم)). وبهذا قال جماعة من العلماء المعاصرين كشيخنا عبد العزيز بن باز وشيخنا محمد العثيمين رحمهما الله.
الثاني: أن فضيلة صيام الست من شوال تحصل لمن صامها قبل قضاء ما عليه من أيام رمضان التي أفطرها لعذر؛ لأن من أفطر أياماً من رمضان لعذر يصدق عليه أنه صام رمضان فإذا صام الست من شوال قبل القضاء حصل ما رتبه النبي صلى الله عليه وسلم من الأجر على إتباع صيام رمضان ستاً من شوال. وقد نقل البجيرمي في حاشيته على الخطيب بعد ذكر القول بأن الثواب لا يحصل لمن قدم الست على القضاء محتجاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم ثم أتبعه ستاً من شوال (2/352) عن بعض أهل العلم الجواب التالي: ((قد يقال التبعية تشمل التقديرية لأنه إذا صام رمضان بعدها وقع عما قبلها تقديراً, أو التبعية تشمل المتأخرة كما في نفل الفرائض التابع لها ا هـ. فيسن صومها وإن أفطر رمضان)). وقال في المبدع (3/52): ((لكن ذكر في الفروع أن فضيلتها تحصل لمن صامها وقضى رمضان وقد أفطر لعذر ولعله مراد الأصحاب، وفيه شيء)).
والذي يظهر لي أن ما قاله أصحاب القول الثاني أقرب إلى الصواب؛ لا سيما وأن المعنى الذي تدرك به الفضيلة ليس موقوفاً على الفراغ من القضاء قبل الست فإن مقابلة صيام شهر رمضان لصيام عشرة أشهر حاصل بإكمال الفرض أداء وقضاء وقد وسع الله في القضاء فقال:﴿ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ(البقرة: 185 أما صيام الست من شوال فهي فضيلة تختص هذا الشهر تفوت بفواته. ومع هذا فإن البداءة بإبراء الذمة بصيام الفرض أولى من الاشتغال بالتطوع. لكن من صام الست ثم صام القضاء بعد ذلك فإنه تحصل له الفضيلة إذ لا دليل على انتفائها، والله أعلم.
أخوكم
خالد بن عبدالله المصلح
14/10/1424هـ


هل يجوز صيام الستة من شوال قبل قضاء رمضان ؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا شيخ هل يجوز صوم السته من شوال قبل قضاء رمضان ؟؟
يعني القصد أن أصوم السته من شوال وأقضي ما فطرته في رمضان بالعذر الشرعي ما تبقى من أيام السنه ..
لأنه أسبوعين من شوال ويبدأ الدراسة ويصعب علي أن أصوم وقت الدراسة ..
وعدد الايام التي أفطرتها بعذر هي 6 أيام ومع 6 من شوال يصير 12 يوم ولا يمكنني صيامها كلها بسبب أن موعد العذر الشرعي في بداية الشهر تقريبا ..
أسأل الله لكم التوفيق والسداد وأن يبلغكم ليلة القدر ..
جواب الشيخ عيسى ابراهيم الدرويش
الحمدالله وكفى والصلاة والسلام على المجتبى رسول الله محمد بن عبدالله عليه افضل الصلاةوالسلام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صيام الست من السنن ومرغب فيها لمن تيسر له ففي الحديث (من صام رمضان ثم اتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر كله ) رواه الإمام مسلم رحمه الله عن ابي أيوب الأنصاري رضي الله عنه وقد أشكل على بعض الأخوة والأخوات ممن عليه قضاء من رمضان أيجوز أن يقدم الست قبل القضاء أم لا ؟ فقلت هنا إذا كان يريد أن يصوم الست والقضاء في شوال فالأولى أن يؤدي القضاء أولأ ثم يصوم الست إذا لاداعي لسبق الست على القضاء مادام سيصومهما في شوال وهذا من باب الأولى وإلا لو صام الست قبل القضاء لصح منه ولا أحد يجرأ أن يقول لايقبل منه أما من سيؤخر القضاء إلى وقت آخر بعد شوال فهو لايمنع من صوم الست من شوال أو صوم الأثنين والخميس أو عرفة أو عاشوراء قبل القضاء لأنه رغب التأخير للقضاء فقضاءه واجب على التراخي فله شرعاً أن يقضي الأيام التي عليه من رمضان في أيام أخر من السنة التالية وذلك بدليل قول الله تعالى : ( ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر ) وأيضاً بدليل مارواه الإمام البخاري وغيره عن عائشة رضي الله عنها قالت ( كان يكون علي الصيام من رمضان فلا أقضيه إلا في شعبان لمكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ) وهاهي أم المؤمنين رضي الله عنها تأخر القضاء مع أنه كانت تصوم النوافل التي تمر عليها في السنة
https://www.essanet.org/fatawa/showthread.php?t=9891




غيوم غير متواجد حالياً  
التوقيع

أستودعكم القسم



اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين
غير خزايا ولا مفتونين
قديم 23-08-12, 12:06 AM   #2

غيوم

مشرفة المنتدى الاسلامي

 
الصورة الرمزية غيوم

? العضوٌ??? » 35159
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 7,794
?  نُقآطِيْ » غيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond repute
افتراضي

[web]https://www.ibnbaz.org/search/الست[/web]

| الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز

[web]https://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2201.shtml[/web]

binothaimeen.com - فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله


[web]https://islamqa.info/ar/search/%D8%B4%D9%88%D8%A7%D9%84/ExactPhrase/t%2Cq%2Ca/+[/web]

[web]https://islamqa.info/ar/ref/7863/شوال[/web]
موقع الإسلام سؤال وجواب - هل يشرع في صيام الست وعليه قضاء من رمضان



غيوم غير متواجد حالياً  
التوقيع

أستودعكم القسم



اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين
غير خزايا ولا مفتونين
قديم 23-08-12, 12:51 AM   #3

lala905

نجم روايتي وأستاذة ومحررة لغوية ومترجمة بمنتدى وحي الخيال وفي منتدى قلوب احلام ومحللة أدبية بنادي كتاب قلوب أحلام ومحللة سياسية في قسم الأفلام الوثائقية وعضو الموسوعة الماسية لقصص من وحي الأعضاء

alkap ~
 
الصورة الرمزية lala905

? العضوٌ??? » 136394
?  التسِجيلٌ » Aug 2010
? مشَارَ?اتْي » 10,182
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Lebanon
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » lala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
افتراضي

بارك الله فيكِ على المعلومات القيمة وجعلها في ميزان حسناتكِ

lala905 غير متواجد حالياً  
التوقيع



سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ، ورضا نفسه ،
وزنة عرشه ، ومداد كلماته

قديم 23-08-12, 01:22 AM   #4

غيوم

مشرفة المنتدى الاسلامي

 
الصورة الرمزية غيوم

? العضوٌ??? » 35159
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 7,794
?  نُقآطِيْ » غيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lala905 مشاهدة المشاركة
بارك الله فيكِ على المعلومات القيمة وجعلها في ميزان حسناتكِ
اللهم آمين
جزاك الله خير


غيوم غير متواجد حالياً  
التوقيع

أستودعكم القسم



اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين
غير خزايا ولا مفتونين
قديم 23-08-12, 03:36 AM   #5

رغد تبوك

نائبة المدير العام

alkap ~
 
الصورة الرمزية رغد تبوك

? العضوٌ??? » 7956
?  التسِجيلٌ » May 2008
? مشَارَ?اتْي » 33,169
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » رغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   star-box
¬» قناتك mbc
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
ولـــو أني احــــمد الله دهــــرامــــــــــاوفيته جزء من النــعم الحـــمد لله
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

الله يعطيك العافيه على المعلوومات

رغد تبوك غير متواجد حالياً  
التوقيع










قديم 23-08-12, 09:45 AM   #6

غيوم

مشرفة المنتدى الاسلامي

 
الصورة الرمزية غيوم

? العضوٌ??? » 35159
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 7,794
?  نُقآطِيْ » غيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond repute
افتراضي

بارك الله فيك رغد ونفع بك

غيوم غير متواجد حالياً  
التوقيع

أستودعكم القسم



اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين
غير خزايا ولا مفتونين
قديم 23-08-12, 11:16 AM   #7

* ليالي *

نجم روايتي وعضو نشيط في القسم الطبي و في قسم الجوال ووردة البحوث وعضو نشيط في قسم المطبخ

alkap ~
 
الصورة الرمزية * ليالي *

? العضوٌ??? » 7080
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 28,848
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » * ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   fanta
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

جزاك الله خير غيوم على الطرح القييم
جعله الله في ميزان حسناتك


* ليالي * غير متواجد حالياً  
التوقيع




قديم 24-08-12, 01:02 AM   #8

غيوم

مشرفة المنتدى الاسلامي

 
الصورة الرمزية غيوم

? العضوٌ??? » 35159
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 7,794
?  نُقآطِيْ » غيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * ليالي * مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير غيوم على الطرح القييم
جعله الله في ميزان حسناتك
اللهم آمين
بارك الله فيك ليالي ونفع بك


غيوم غير متواجد حالياً  
التوقيع

أستودعكم القسم



اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين
غير خزايا ولا مفتونين
قديم 01-09-12, 11:32 AM   #9

كيتارا

? العضوٌ??? » 260942
?  التسِجيلٌ » Aug 2012
? مشَارَ?اتْي » 1,462
?  نُقآطِيْ » كيتارا has a reputation beyond reputeكيتارا has a reputation beyond reputeكيتارا has a reputation beyond reputeكيتارا has a reputation beyond reputeكيتارا has a reputation beyond reputeكيتارا has a reputation beyond reputeكيتارا has a reputation beyond reputeكيتارا has a reputation beyond reputeكيتارا has a reputation beyond reputeكيتارا has a reputation beyond reputeكيتارا has a reputation beyond repute
افتراضي

جزاك الله خير ويعطيك العافية .. ويا رب يسرلك أمورك دنيا وآخره بجنان الرحمن

كيتارا غير متواجد حالياً  
قديم 01-09-12, 11:27 PM   #10

غيوم

مشرفة المنتدى الاسلامي

 
الصورة الرمزية غيوم

? العضوٌ??? » 35159
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 7,794
?  نُقآطِيْ » غيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كيتارا مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير ويعطيك العافية .. ويا رب يسرلك أمورك دنيا وآخره بجنان الرحمن
اللهم آمين
ولك بمثل مادعوت لي
جزاك الله كل خير


غيوم غير متواجد حالياً  
التوقيع

أستودعكم القسم



اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين
غير خزايا ولا مفتونين
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:40 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.