آخر 10 مشاركات
مع الذكريات(70)قلوب شرقية-للكاتبة المبدعة:منى لطفي(احكي ياشهرزاد)[حصرياً]كاملة&روابط (الكاتـب : منى لطفي - )           »          جارية في ثياب ملكية (60) -ج1 قصور من رمال- بقلم:نرمين نحمدالله *كاملة&بالروابط*مميزة (الكاتـب : نرمين نحمدالله - )           »          ليلة مع زوجها المنسي (166) للكاتبة : Annie West .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          كاثرين(137)للكاتبة:Lynne Graham (الجزء1من سلسلة الأخوات مارشال)كاملة+روابط (الكاتـب : Gege86 - )           »          عندما يُخطئ حبيبان!! (21) -رواية شرقية- بقلم: yaraa_charm *مميزة & كاملة* (الكاتـب : yaraa_charm - )           »          54-لا ترحلي-ليليان بيك-ع.ق ( تصوير جديد ) (الكاتـب : dalia - )           »          بين قلبين (24) للكاتبة المميزة: ضي الشمس *مميزة & مكتملة* (الكاتـب : قلوب أحلام - )           »          ❤️‍حديث حب❤️‍ للروح ♥️والعقل♥️والقلب (الكاتـب : اسفة - )           »          زوجة لأسباب خاطئة (170) للكاتبة Chantelle Shaw .. كاملة مع الرابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          أجمل الأفلام القصيرة..«خاسب الدبابه يا غبى منك ليه».. (الكاتـب : اسفة - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > المكتبة العربية > قسم الكتب السياسية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-01-09, 09:40 PM   #1

الفرعون الصغير

? العضوٌ??? » 51357
?  التسِجيلٌ » Sep 2008
? مشَارَ?اتْي » 431
?  نُقآطِيْ » الفرعون الصغير is on a distinguished road
20 كاتبة إسرائيلية: بلادنا تستمد بقائها باختراع الحروب




صدر مؤخرا عن مكتبة الشروق الدولية كتاب "إرهاب إسرائيل المقدس.. من مذكرات موشي شاريت" للمؤلفة الإسرائيلية ليفيا روكاش تتناول فيه مذكرات موشي شاريت رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق. ترجمة ليلى حافظ.

ووفقا لسعد القرش بصحيفة "الف ياء" تأتي مذكرات شاريت لتكشف أن قادة إسرائيل عام 1955 ثبت لهم أن "احتلال غزة لن يحل أي مشكلة أمنية" وأن الدولة العبرية قامت على مبدأ القوة التي تضمن لها درجة من التوتر من خلال افتعال حرب مع أي طرف عربي.

وتقول الكاتبة إن "الخطر العربي أسطورة اخترعتها إسرائيل لأسباب داخلية.. ولم تستطع النظم العربية إنكارها تماما رغم أنها كانت على الدوام في خوف من استعدادات إسرائيل لحرب جديدة" مضيفة أن احتلال غزة وشبه جزيرة سيناء المصرية كان على "أجندة" القادة في إسرائيل التي تستمد قدرتها على البقاء من "خلق الأخطار" و"اختراع" الحروب على حد قولها.

وتقول روكاش إن أمن إسرائيل يبقى ذريعة رسمية للدولة العبرية والولايات المتحدة لإنكار "حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره في وطنه... تم قبول تلك الذريعة كتفسير شرعي لانتهاك إسرائيل للقرارات الدولية التي تدعو إلى عودة الشعب الفلسطيني إلى وطنه" وإن من تصفهم بالقتلة الإسرائيليين يمارسون "منهج طرد وإبادة" ولا يترددون في التضحية بأرواح يهودية لضمان وجود درجة من الاستفزاز تبرر العمليات الانتقامية التالية.

وتوضح المؤلفة إن عائلة شاريت تعرضت "لضغوط هائلة" لمنع نشر يومياته حيث كان بين "الزعيمين الصهيونيين" شاريت وبن جوريون صراع أدى إلى "طرد" الأول من الحكومة عام 1956 نظرا لمعارضته "أعمال التحرش المستمرة" من جانب إسرائيل بجيرانها لدفعهم إلى مواجهة عسكرية كان قادة الدولة العبرية "على يقين بأنهم سينتصرون فيها... اعتبر تصفية وجوده (شاريت) المعارض مسألة ضرورية من أجل تحقيق مخطط الزعامة الإسرائيلية السياسية والعسكرية الإجرامية والمصابة بجنون العظمة."

ويقول شاريت في أكتوبر 1953 إن قادة إسرائيل كان لديهم استعداد لاحتلال سيناء لكنهم أصيبوا بخيبة أمل لأن المصريين لم يسهلوا مهمة الاحتلال "من خلال تحد مستفز" وإنهم حين يرتكبون "مجزرة بشعة" يسعون لاختراع عملية مثيرة تالية لصرف انتباه العالم عن العملية الأولى.

ويسجل في فبراير 1954 أن بن جوريون اتهمه بعدم الجرأة لاعتراضه على دفع الموارنة في لبنان "إلى إعلان قيام دولة مسيحية في لبنان... لبنان أضعف حلقة في جامعة الدول العربية... مصر هي أكثر الدول العربية إحكاما وصلابة" على حد وصف بن جوريون لشاريت في خطاب أرسله إليه.

لكن شاريت الذي يوصف بالمعتدل رد على بن جوريون معتبرا إعلان دولة مسيحية في لبنان "في الظروف الحالية ستعتبر مضاربة غير محسوبة لصالح مميزات تكتيكية مؤقتة لإسرائيل" لكنه لم يرفض المبدأ إلا لأنه في تلك الظروف "مغامرة مجنونة" سوف تسبب "لنا" خسارة.

ويسجل شاريت أن "الحرب مع مصر ظلت الطموح الأكبر للمؤسسة الأمنية الإسرائيلية" التي كانت مستعدة لذلك في يناير كانون الثاني 1954 وأن الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر كان "يؤمن بالتعايش ويعرف أن المفاوضات سوف تبدأ يوما ما" لكن الهجوم الإسرائيلي على غزة عام 1955 أنهى أي تفاهم بين الطرفين.

وتخلص المؤلفة إلى أن يوميات شاريت "مدمرة للدعاية الصهيوينة... تفسر لماذا لم يكن ممكنا أبدا ظهور صهيونية يمكن أن نصفها بأنها معتدلة وكيف تنتهي دائما بالفشل... تشربت الدولة بمبادئ الإرهاب المقدس ضد المجتمعات العربية التي تحيط بها" بحيث لم يعد ممكنا تحرير الصهيونية من الداخل.




الفرعون الصغير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-01-09, 08:42 AM   #2

جلاد الليل

نجم روايتي ومشرف سابق


? العضوٌ??? » 1494
?  التسِجيلٌ » Jan 2008
? مشَارَ?اتْي » 7,241
?  نُقآطِيْ » جلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond repute
افتراضي

نفس الكلام اللي بيتقال في الكتاب في العلاقة بين اسرائيل والعرب

الدولة الصهيونية فعلته في اوائل الاربعينيات مع بريطانيا لتترك بريطانيا لها الارض

الف شكر على التنوية بهذا الكتاب

تحياتي


جلاد الليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-05-09, 02:03 PM   #3

humman
 
الصورة الرمزية humman

? العضوٌ??? » 41315
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 964
?  نُقآطِيْ » humman has a reputation beyond reputehumman has a reputation beyond reputehumman has a reputation beyond reputehumman has a reputation beyond reputehumman has a reputation beyond reputehumman has a reputation beyond reputehumman has a reputation beyond reputehumman has a reputation beyond reputehumman has a reputation beyond reputehumman has a reputation beyond reputehumman has a reputation beyond repute
افتراضي

شكرا علي هذا المجهود الكبير

humman غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:40 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.