عرض مشاركة واحدة
قديم 20-03-15, 04:15 AM   #39

العبادي

مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة

alkap ~
 
الصورة الرمزية العبادي

? العضوٌ??? » 328428
?  التسِجيلٌ » Oct 2014
? مشَارَ?اتْي » 3,140
?  مُ?إني » مصر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » العبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك rotana
?? ??? ~
هالعصفور الربيّتو . دشرني وطار .. ضاع وما عدت لقيتو . ما أدري وين صار .. تودّدت الطير الطاير . قلتلو روح .. بيتو عالي وعالداير . زنبق مشلوح .. من بعد فراقو صاير . قلبي مجروح .. دمعي عا خدّي وداير . أغنّي أشعار ..
افتراضي



(الغداءُ) طعامُ الصّباح لا طعام الظُّهر :
----------------------------------------
الغداةُ كالغُدْوةِ هي الوقت ما بين صَلاةِ الغَداة ( صلاة الفجر ) وطلُوعِ الشمس ..
والغَدُ: أَصلُه غَدْوٌ فحَذَفُوا الواوَ بلا عِوضٍ ..
يقول النابغة :
لا مرحباً بغد ولا أهلاً بِه إن كانَ تَفْرِيقُ الأَحِبَّةِ في غَدِ
فالناسُ يُخطئون إذ يُسمّون الأكلة التي بعد الظهر ( الغداء )
بل الغداء طعام الغُدُوّ وهو الصباح ..
وفي سُنن أبي داود ( باب من سَمّى السحور الغداء )

أما طعام الظهر فلا اسم له عند العرب .. لأنهم لم يعهدوا الأكل عند الظهر !
فطعام الغداء في أول النهار .. وطعام العشاء في آخر النهار هما الأكلتان الرئيستان عندهم لا غير ..

وطعام المساء هو العشاء لأنهم يتناولونه في العَشيّ
والعشيّ أو العشيّة هو الوقت من صلاة المغرب إلى العتمة

أما الفَطور أو الإفطار فهو طعام الصائم وإطلاقه على طعام أول النهار خطأ ..
والفَطْر للصائم والاسم الفِطْر
والفِطْر: نقيض الصوم .. وقد أَفْطَرَ وفَطَر وأَفْطَرَهُ وفَطَّرَه تَفْطِيراً.

وفي الحديث ( إذا أَقبل الليل وأَدبر النهار فقد أَفْطَرَ الصائم )
أَي دخل في وقت الفِطْر وحانَ له أَن يُفْطِرَ
وقيل: معناه أَنه قد صار في حكم المُفْطِرين وإن لم يأْكل ولم يشرب.

ومنه قولنا فَطَرت فلانةُ العجينَ فطيرا إذا لم يختمر ..فهو فطير إذا اختبزته من ساعته ولم يُخَمّرْ
وإنْ اختمر فهو خبز أو عيش كما نقول نحن المصريين ..

والإنفطار هو التّشقق ..ومنه قوله تعالى: إذا السماء انْفَطَرَتْ أَي انشقت.
وفي الحديث: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تَفَطَّرَتْ قدماه أَي انشقتا.
ومنه أُخذ فِطْرُ الصائم لأَنه يفتح فاه.

العبّادي


العبادي غير متواجد حالياً  
التوقيع



Luxor Baladna
єgуρт







رد مع اقتباس