عرض مشاركة واحدة
قديم 21-06-15, 01:26 AM   #27

hmahma
alkap ~
? العضوٌ??? » 343465
?  التسِجيلٌ » May 2015
? مشَارَ?اتْي » 38
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
?  نُقآطِيْ » hmahma is on a distinguished road
¬» مشروبك   pepsi
¬» اشجع hilal
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

بسم الله وعلى بركة لله

با البداية مبارك عليكم الشهر

نبدأ بمقدمة الرواية وصف بسيط لسور المدينه وصف معبر .
نأتي للتشبيه الساقط الاول وصف العبير بأنه يحييى الموتا ؟؟ هل هنالك شيء يستطيع ان يحيي الموتا غير الله سبحانه وتعالى .
نأتي للمشهد المعبر لسوق توقفة متسألا لدى عبارة نهيق الحيونات ؟؟ سؤال بسيط هل الحيونات جميعها يطلق على اصواتها نهيق هههه امر غريب.
نذهب الأن لمشهد التاجر مسعود (لمح من بعيد كرش التاجر مسعود) هههه ضحكت كثير على هذه العبارة فقد احسست ان هذا التاجر عبارة عن كتله من اللحم متنقله او كل جسمه عبارة عن كرش لا اعلم هل يدل على ضعف نظر هذا الشخص انه لم يتبين ملامح التاجر ولم يرى فقط ألا كرشه ام تصويرك للمشهد كان بهذا الشكل على العموم فقد كان تصوير سيء.
نأتي للتشبيه الاخر البارد والباهت وهو (انسلخ من جلده كما تنسلخ الافعى من جلدها القديم ) سؤال هل تعلمي كيف تستطيع الافعى ان تسلخ جلدها .. الافعى تحتاج ألى عامل مساعد ليساعدها على سلخ جلدها اما بحجر خشن او شوك او جذع شجرة لتستطيع التخلص منه لكن بطلنا لم يساعده احد فكيف تشبهيه با الافعى تشبيه باهت جدا .
تشبيه اخر غريب جدا (متكلا على الله داعية ان يعينه على حمله للأمانة التي ناءت ان تحملها الجبال ) ماذا تقصدي هنا بهذا التشبيه هل تقصدي الصندوق ام الدين انا بعتقادي انه الصندوق تشبيه سيء جدا لأن كما نعلم ان هذا التشبيه مستوحى من اية با القرآن يقول الله تعالى بكتابه العزيز
: ( إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا ) الأحزاب / 72
نعود من جديد ونجد انه بدأ يصف كرم صديقه ولا نعلم اين توقفوا وماهو شكل المحيط الذي يحيط بهم . للنصدم بأمر فصلني تماما عن الرواية احسستهم نقلوا للمستقبل عندما اخرج منديلا واعطاه ليمسح الحبر الذي وسخ وجهه ههههه وهل في العصر الاندلسي منديلا على ما اذكر اني قرأت مرة انهم يستخدمون قطعا من القماش ليضعوا بها العطور والروائح ولم يصادف ان لديهم كلينكس او شيء من هذا القبيل.

كثير من التشبيهات كانت جذابة وجميلة .
الحورات كانت جميلة لكن بعضها كان يسودها الملل
انعدم وصف الأمكان اذا ما كانت صحراء او متبعثرة بها الحشائش والاشجار.

لنكتفي بهذا القدر ونرى الفصل القادم

معا تمنياتي لكم با التوفيق

Hmahma


hmahma غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس