عرض مشاركة واحدة
قديم 20-07-15, 10:19 PM   #9

lala905

نجم روايتي وأستاذة ومحررة لغوية ومترجمة بمنتدى وحي الخيال وفي منتدى قلوب احلام ومحللة أدبية بنادي كتاب قلوب أحلام ومحللة سياسية في قسم الأفلام الوثائقية وعضو الموسوعة الماسية لقصص من وحي الأعضاء

alkap ~
 
الصورة الرمزية lala905

? العضوٌ??? » 136394
?  التسِجيلٌ » Aug 2010
? مشَارَ?اتْي » 10,182
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Lebanon
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » lala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond reputelala905 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
افتراضي

ههههه اخت لا لا.. المشكلة التي حدثت هنا ناك قرأت المقال بمفاهيم اصولية فقهية.. المفاهيم التي يذكرها الدكتور لها نظرة جديدة مختلفة تماما.. فهو هنا يعني بالحق والباطل.. اي الحق هو "الله" والباطل هو "الوهم" الذي هو الشرك.. فالرسول قام بالحروب دفاعا عن الحق الذي هو الله ونبذا للباطل الذي هو الوهم الذي هو الشرك.. انصحك بقراءة كتب الدكتور للتعرفي اكثر على افكاره فهذا مجرد مقال...

عزيزي... يا أخ أمين... إجمالاً يقال إن المقال يعبر عن أفكار الكاتب أو الباحث... إما إن المقال لم يفي شروط التوضيح لرؤية الباحث أو إنه إقتطع وعُرض... وفي كِلا الحالتين مشكلة كبيرة... المشكلة تتجلى ليس برؤيتي لكلام الباحث من منطلق أصولية فقهية لأنني بعيدة كل البعد عن الفقه للآسف الشديد... ولكن أنطلق من منطق فهم الكلام الذي عُرض ومن مفهوميتي البسيطة لامور الدين التي جبلت عليه افهم الحق والباطل ولكن... مَن قال لك إن الرسول فقط - قام بالحروب دفاعا عن الحق الذي هو الله ونبذا للباطل الذي هو الوهم الذي هو الشرك - وماذا عن التشريع؟؟؟ ألم يكن حرباً على المعتقدات والعادات السائدة آنذاك؟؟؟ لكن أن يقول - فنحن نسأل عن المسموح والممنوع قبل أن نسأل عن الموجود وغير الموجود - هنا ابدأ أتسائل بماذا يعني ذلك؟؟؟ ماذا يعني بالموجود وغير الموجود؟؟؟
عزيزتي لالا.. يناقض التنزيل الحكيم عزيزتي في ان القرآن كل شيء مباح الا ما حرم قطعا.. وهو لا يعني هنا مفاهيم المنع والسماح بقدر ما يشير الى العقل العربي.. فالعربي لا يسأل عن الاشياء لذاتها.. بل يسأل هل هي حرام ام حلال اول ما يتعرف عليها.. اي ان العقل المسلم في مفهومه العام والساحق يظن ان الدين هو الحلال والحرام.. ومن هنا يأتي مضمون المقال للدكتور محمد الشحرور اي الصيرورة.. العقل المعرفي عند المسلم العربي معطل...

العقل المعرفي عند المسلم في نظري معطل لأنه عقل سياسي بحت... وليس من منطلق ديني... اعود لسورة العلق... { عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ } فإنه تعالى أخرجه من بطن أمه لا يعلم شيئًا، وجعل له السمع والبصر والفؤاد، ويسر له أسباب العلم في كل مجال... هذا ما تعني به الآية والتفسير موجود في أي مدخل موجود على غوغل وليس من عندي أو من إختراعي... والباحث في هذا المجال لم يخترع الحرف إنما رمى جميع مصائب الأمة والمسلم على خشبة الحلال والحرام...
أعود وأنبهك مرة أخرى عزيزي الأخ أمين العقل المسلم معلق على خشبة سياسية مهترئة وجدت إن الدين هو اقرب الى القلب والعاطفة فإستغلت ذلك وراحت تلوح بشعارات واستغلت حدثي النمو العقلي لتتمدد وتنتشر وأشفت للذي في قلوبهم غلّ بجميع انواعه...

هو لم ينسف العقول بل جلد الذات.. لقد قال الحقيقة فقط.. ائمة الفقه ساهموا في تجميد عقل المسلم وطمسه.. ورسخوا منطق كمالية اجتهاداتهم..

هل أنت مؤمن فعلاً بكلامك هذا؟ هل قرأت للأئمة الفقه لتدعم تلك المقولة؟؟؟؟قبل أن تحكم "إقرأ "كما قال رب العالمين...

[color="red""من قال إن التمنطق هو الزندقة سوى اعداد قليلة تمكنت من عقول حديثة يانعة لتنفث فيها أوهام" فأنت وافقت الدكتور على كلامه لكن بصيغة مغايرة. الكل في مركب واحد اسمه العرب.. ان الدكتور لا يتكلم عن عبث.. أربعين سنة من البحث ومازال يبحث ما شاء الله.. لم يجد في تاريخ العرب الا سببا واحدا في انعدام انتاجهم المعرفي وازدهار منطقهم الصيروري الا وهو تحول الفقه الاسلامي الى علم مقدس وهو ليس بعلم اصلا... وانا متأكد اذا قرأت للدكتور كتبه وسمعت محاضراته خصوصا برنامجه "التفكير والتغيير" ستدركين ان نظريات الدكتور لن تقبل الآن من قبل الجميع.. لكنها حتما ثورة فكرية اسلامية لم يستفق المسلمون العرب وليس عندهم الحرية الكافية لتحليلها والتفكير فيها.. لأنها من القرآن..][/color]

عزيزي... اوافق على كل كلمات منطقية وعلى كل جمل تنطق بالمنطق من أي كان... ولا اقيد عقلي بغير المنطق ولو تم على حساب أربعين سنة من البحث... تسأل لماذا لم ننتج منذ عهود إبن خلدون والفارابي وإبن رشد... إنظر الى تاريخ الأمة تعرف لماذا... لماذا كانت هناك سنوات وسنوات أجيال وأجيال من الإنحطاط الفكري... لكن هذا لا يعني إنه علي أن أجلد جميع ما سبق من مفكريين وعلماء فقه ودين وأنظر إليهم وكأنهم هم السبب في كل المصائب والتفكير الضال... هذا ما يقوله الباحث في مقاله وهذا ما فهمت منه... ولكن لم يقدم حللول لمصائبنا وضلالنا سوى عرض مشاكلنا وأساس مشاكلنا كما هو ينظر إليها ويفهمها... لكنه لم يقنعني بذلك منطقياً لا لأنني ليس عندي الحرية الكافية لتحليلها والتفكير بها بل لأنها لم تكن مقنعة لي بالقدر الذي أراده مهما كانت الكلمات ذات معاني ثورية وجديدة بالنسبة للبعض لكنها لي لم تقنعني بالمنطق العلمي الدقيق...
عزيزي صفة المقال الجيد ليس بالكلمات الثوروية والتجديد... صفة المقال الجيد بالوصول والتواصل الفكري لأكبر عدد ممكن من الخلق والبشر والمؤمنين...
أما أن أتبع كلام لا يدخل عقلي بالمنطق فهذا خارج عن طبيعتي وعلمي وثقافتي التي أعتز بها...
أعود وأكرر أنا الماضي والحاصر والمستقبل فكيف أجلد ماضي ثم حاضري لأبني لمستقبل على أنقاض سابقة... البناء يتم من الأساس الى آخر طبقة حديثة في المبنى...
وشكراً عزيزي على صبرك معي... ربما إختلاف العمر والتجارب بيننا ساهم بما أفكر... وبما تفكر أنت


lala905 غير متواجد حالياً  
التوقيع



سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ، ورضا نفسه ،
وزنة عرشه ، ومداد كلماته