عرض مشاركة واحدة
قديم 13-05-16, 07:39 AM   #23

لامارا

مراقبة عامة ومشرفة منتدى الروايات المنقولة وعضو فريق التصميم و كاتبة في قلوب أحلام

 
الصورة الرمزية لامارا

? العضوٌ??? » 216
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 87,659
?  نُقآطِيْ » لامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond repute
افتراضي

الفصل (٢١)

ماذا لو كان مرضي نفسيا؟


"الحمد لله.. مرضت فأحاطني كل من أعرف بالتعاطف والدعاء والتآزر وبجرعات الأمل في الشفاء..
لكن مرضى آخرين يعاملون معاملة مختلفة تماما في مجتمعنا.. لنتخيل فقط.. ماذا لو كان ما أصبت به هو أحد الأمراض النفسية.. لنقل بالاكتئاب الحاد.. مع بعض الهلاوس severe depression with psychosis..
ماذا لو اكتأبت وانعزلت.. وفقدت القدرة على الذهاب إلى العمل (بدون أي سبب عضوي).. ثم أمضيت أيامي في السرير مع أفكار سوداوية.. تحولت مع الأيام إلى ضلالات لا تمت للواقع بصلة.. ككوني مسؤولة عن موت أحد.. أو خراب البلد..
ماذا ستكون ردة فعل الناس.. والأهل والاصدقاء.. ورؤساء العمل.. رأيت هذا يحدث بعيني مع أحد الأصدقاء فلست أتخيل.. لكني أظن أن باستطاعتكم أن تتخيلوا..
أما المقربون الأحباب.. فسيبدؤون فورا بالبحث عن سبب هذه النكسة.. فهي بلا ريب عين أو سحر أو مس.. وسيسعون بكل جهدهم لإبقاء المريض محاطا بالشيوخ للقراءة عليه وتزع هذا "العفريت" منه..
وأما الأبعدون... المعارف والزملاء.. فلن يملكوا إلا أن يحملوا المريض مسؤولية مرضه..."عليك بالتفكير الايجابي".. "كن رجلا و تحمل .. ولا تقل أنا مكتئب!".. "هو ضعيف الشخصية ولذلك لم يتحمل متاعب الحياة العادية.." "هذا كله من البعد عن الله.. عليك بالقرآن".. ويستمر الجميع بالفلسفة وتحميل المريض الذي يعاني أصلا تأنيب الضمير (كأحد أعراض مرض الاكتئاب) مزيدا من الهم.. وينسى الجميع أن الاكتئاب الحاد(major depressive disorder) كما هو الفصام (Schizophrenia) كما هو الاضطراب الوجداني ثنائي القطب (Bipolar Affective disorder) وغيرها ان هي جميعا إلا أمراض.. لا تختلف عن سرطان الثدي الذي أصبت به شيئا إلا أنها تهدد جودة الحياة (مالم ينتحر المريض من شدة المعاناة) بينما السرطان يهدد استمرارها.. وهي أكثر تعقيدا وتشابكا في مسبباتها التي تضم أسبابا وراثية وبيولوجية وبيئية.. ومريضها بحاجة أشد لمساندة من حوله لا لومهم..
فهلا رحمنا مرضانا النفسيين بشيء مما نرحم به مريض السرطان.."

#دمتم في صحة وعافية



لامارا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس